الهِتَكُ : قِطَعُ الغِرْسِ تتمَزَّقُ عن المولود واحدُها : هِتْكَة
ثوبٌ هِتَكٌ : مُتمزِّق
وَهَتَ: (فعل)
وَهَتَ ( يَهِتُ ) وَهْتًا
وَهَتَ الشيءَ : ضَغَطه
وَهَتَ الشيءَ : داسه دَوسًا شديدًا
,
التَّهْتَهَةُ
ـ التَّهْتَهَةُ : اللُّكْنَةُ . ـ تَّهاتِهُ : الأباطِيلُ . ـ تُهْ تُهْ : زَجْرٌ للبعيرِ ، ودُعاءٌ للكَلْبِ ، وحِكايةُ المُتَهْتِه . ـ تَهْتَهَ : رَدَّدَ في الباطِلِ .
المعجم: القاموس المحيط
هَتَكَ
ـ هَتَكَ السِتْرَ وغيرَه يَهْتِكُه فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ : جَذَبَه فَقَطَعَه من مَوْضِعِه ، أو شَقَّ منهُ جُزْءاً فَبَدَا ما وَراءَهُ . ـ رجُلٌ مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِكٌ : لا يُبالي أن يُهْتَكَ سِتْرُهُ . ـ هُتْكَةُ : الاسمُ منه ، وساعةٌ من الليلِ . ـ هاتَكْناها : سِرْنا في دُجاها . ـ هُتْكُ : نِصْفُ الليلِ . ـ هِتَكُ : قِطَعُ الغِرْسِ يَتَمَزَّقُ عن الوَلَدِ .
المعجم: القاموس المحيط
تهته الشّخص
تردَّد كلامه في حلقه لعِيّ في لسانه :- حاول الطبيب علاج التهتهة في كلام الطفل .
وأَنشد : تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ ، لا دِعْرِمٌ نامَ ولا عَثُورُ وتاه في الأَرض يَتِيهُ تَوْهاً وتَيْهاً وتِيهاً وتَيَهاناً ، والتِّيه أَعَمُّها ، أَي ذهب متحيراً وضَلَّ ، وهو تَيّاهٌ . وفي الحديث : إِنك امْرُؤٌ تائِهٌ أَي متكبر أَو ضالٌّ متحيِّر ؛ ومنه الحديث : تاهَتْ به سَفِينَتُه . أَبو عبيد : طاحَ يَطِيحُ طَيْحاً وتاهَ يتِيه تَيْهاً وتَيَهاناً ، وما أَطْوَحَه وأَتْْوَهه وأَطْيَحه وأَتْيَهه ، وقد طَوَّحَ نفسَه وتَوَّهَها . قال ابن دريد : رجل تَيَّهانٌ إِذا تاه في الأَرض ، قال : ولا يقال في الكِبْر إِلاَّ تائِهٌ وتَيّاه ، وبلد أَتْيَهُ . والتَّيْهاء : الأَرض التي لا يُهْتَدَى فيها . والتَّيْهاءُ : المَضِلَّةُ الواسعة التي لا أَعلام فيها ولا جبال ولا إِكامَ . والتِّيه : المَفازَة يُتاهُ فيها ، والجمع أَتْياهٌ وأَتاوِيهُ . وفلاة تَيْهاءُ وأَرض تِيهٌ وتَيْهاء ومَتْيَهة ومُتِيهَةٌ ومَتِيهة ومِتْيَهٌ : مَضِلَّة أَي يَتيه فيها الإِنسانُ ؛ قال العجاج : تِيه أَتاوِيه على السُّقَّاطِ وقد تَيَّهه . وأَرض مُتَيِّهَةٌ ؛
وأَنشد : مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤُه وأَرض مَتِيهةٌ : مثال مَعِيشةٍ ، وأَصله مَفْعِلَة . ويقال : مكان مِتْيَهٌ للذي يُتَيِّه الإِنسانَ ؛ قال رؤبة : يَنْوي اشتِقاقاً في الضلالِ المِتْيَهِ أَبو تراب : سمعت عَرَّاماً يقول تاهَ بصرُ الرجل وتافَ إذا نظر إِلى الشيء في دَوامٍ ، وتافَ عني بَصرُك ، وتاهَ إِذا تَخطَّى . الجوهري : هو أَتْيَهُ الناس . وتَيَّه نفسَه وتَوَّه بمعنىً أَي حَيَّرها وطوَّحها ، والواو أَعم . وما أَتْيَهه وأَتْوَهَهُ . والتِّيهُ : حيث تاه بنو إِسرائيل أَي حاروا فلم يَهْتَدُوا للخروج منه ؛ فأَما قوله : تَقْذِفُه في مثلِ غِيطان التِّيهْ ، في كلِّ تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ فإِنما عنى التِّيهَ من الأَرض ، أَو جمع تَيْهاء من الأَرض ، وليس بتِيهِ بني إِسرائيل لأَنه قد ، قال في كل تِيهٍ ، فذلك يدلك على أَنه أَتْياهٌ لا تِيهٌ واحد ، وتِيهُ بني إِسرائيل ليس أَتْياهاً إِنما هو تِيهٌ ، واحد ، شبَّه أَجوافَ الإِبل في سَعتها بالتيه ، وهو الواسعُ من الأَرض . وتَيَّه الشيءَ : ضَيَّعَه . وتَيْهانُ : اسمٌ . "
المعجم: لسان العرب
معنى تهت في قاموس معاجم اللغة
الصحاح في اللغة
التَهْتَهَةُ
مثل
اللُّكْنَةِ.
والتَهايَةُ:
الأباطيل
والتُرَّهاتُ.
قال القطامي:
ولم يكن ما
ابْتَلَيْنا
من
مَواعِدِها
إلاَّ
التَهاتِهَ
والأُمْنِيَّةَ السَّقَمـا