وصف و معنى و تعريف كلمة توم:


توم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح توم في معاجم اللغة العربية:



توم

جذر [توم]

  1. تَوَّمَ: (فعل)
    • تَوَّمَ الصَّبِيَّة : أَلبسها التُّوْمَةَ
  2. تُوْم: (اسم)
    • تُوْم : جمع تُّوْمَةُ
  3. توم: (اسم)
    • التُّوم ثُوم ، نبات بصليّ من فصيلة الزّنبقيَّات يسمو إلى ذراع ، تتولَّد له في الأرض فصوص متلاصقة ، شديد الحرافة ، قويّ الرَّائحة يستعمل في الطَّعام والطبّ
  4. تومة: (اسم)

    • التُّوْمَة : القُرط فيه حبة كبيرة
    • التُّوْمَة : اللؤْلؤة
    • التُّوْمَة : حبة تصنع من الفضة كالدُّرَّة
,
  1. التومةُ
    • ـ التومةُ : اللُّؤْلُؤَةُ , ج : تُومٌ وتُوَمٌ ، والقُرْطُ فيه حَبَّةٌ كبيرةٌ ، وبَيْضَةُ النِّعامِ .
      ـ أُمُّ تومةَ : الصَّدَفُ .
      ـ تُوماءُ : قرية بِدِمَشْقَ ،
      ـ تُومى ِ : أحدُ الحَوارِيِّين .
      ـ تُوَمَى : موضع بالجَزيرةِ .
      ـ تومٌ : قرية بأَنْطاكِيةَ ،
      ـ تَوَمٌ : قرية باليَمامةِ .
      ـ تُوَيْمَة : ماءَةٌ لبني سُلَيْمٍ .
      ـ المُتَوَّمٍ : المُقَلَّدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَوَّمَ
    • تَوَّمَ الصَّبِيَّة : أَلبسها التُّوْمَةَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تُوم
    • تُوم :-
      • التُّوم ( النبات ) ثُوم ، نبات بصليّ من فصيلة الزّنبقيَّات يسمو إلى ذراع ، تتولَّد له في الأرض فصوص متلاصقة ، شديد الحرافة ، قويّ الرَّائحة يستعمل في الطَّعام والطبّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. التّوم
    • ( نت ) ثُوم ، نبات بصليّ من فصيلة الزّنبقيَّات يسمو إلى ذراع ، تتولَّد له في الأرض فصوص متلاصقة ، شديد الحرافة ، قويّ الرَّائحة يستعمل في الطَّعام والطبّ .

    المعجم: عربي عامة

  5. تومة
    • تومة - ج ، توم وتوم
      1 - تومة : قرط فيه حبة كبيرة . 2 - تومة : لؤلؤة ، درة . 3 - تومة بيضة النعام .

    المعجم: الرائد

  6. توم
    • " التُّومةُ : اللؤلؤة ، والجمع تُوَمٌ وتُومٌ ؛ قال ذو الرمة : وَحْفٌ كأَنَّ النَّدَى ، والشمسُ ماتِعةٌ ، إِذا تَوقَّد في أَفْنانِهِ ، التُّوم ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : هي الدرَّة والتُّومةُ والتُّؤَامِيَّة واللَّطَمِيَّة .
      الجوهري : التُّومةُ ، بالضم ، واحدة التُّوَمِ ، وهي حبَّة تعمَل من الفِضَّة كالدرَّة ؛ هكذا فسر في شعر ذي الرمة .
      والتُّومةُ : القُرْط فيه حبَّة .
      وقال الليث : التُّومةُ القُرْط .
      ابن السكيت :، قال أَيوب ومِسْحَل ابنا رَبْداء ابنة جرير : كان جرير يسمي قصيدتيه اللتين مدَح فيهما عبدَ العزيز بن مَرْوان وهجا الشعراء وإِحداهما : ظَعَن الخليطُ لغُرْبة وتَنائِي ، ولقد نَسِيت برَامَتَيْنِ عَزائي والأُخرى : يا صاحِبَيَّ دَنا الرَّواحُ فَسِيرَ ؟

      ‏ قالا : كان يسمِّيهما التُّومَتَيْنِ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه ، قال للنساء أَتَعْجِز إِحداكُنَّ أَن تَتَّخِذ تُومَتَيْن من فضَّة ثم تُلَطِّخَهما بعَنْبر ؟، قال أَبو منصور : من ، قال للدرَّة تُومةٌ شبَّهها بما يسوَّى من الفضَّة كاللؤلؤة المستديرة تجعلُها الجارية في أُذنيها ، ومن ، قال تَوْأَمِيَّة فهما دُرَّتان للأُذنين إِحداهما تَوْأَمةُ الأُخرى .
      وفي حديث الكوثر : ورَضْراضُه التُّومُ أَي الدرُّ .
      والتُّومةُ : بيضَةُ النَّعام تشبيهاً بتُومة اللؤلؤ ، والجمع كالجمع ؛ قال ذو الرمة : وحتى أَتى يومٌ يَكادُ من اللَّظى به التُّومُ ، في أُفْحُوصه ، يَتَصَيَّح ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : يَعني البَيْض .
      ويَتَصَيَّح : لغة في يَتَصَوَّح بمعنى يتشقَّق ؛ وقال ذو الرمة يصِف نباتاً وقع عليه الطَّلُّ فتعلَّق من أَغْصانه كأَنه الدرُّ فقال : وَحْفٌ كأَنَّ النَّدَى ، والشمسُ ماتِعةٌ ، إِذا توقَّد في أَفْنانه ، التُّومُ أَفْنانُه : أَغْصانُه ، الواحد فَنَن .
      توقَّد : أَنارَ لطلوع الشمس عليه .
      وتَوْماءُ : مرضع وهو من عمَل دِمَشْق ؛ قال جرير : صَبَّحْنَ تَوْماءَ ، والناقُوسُ يَقْرَعُه قَسُّ النصارى ، حَراجِيجاً بنا تَجِفُ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. التومةُ
    • ـ التومةُ : اللُّؤْلُؤَةُ , ج : تُومٌ وتُوَمٌ ، والقُرْطُ فيه حَبَّةٌ كبيرةٌ ، وبَيْضَةُ النِّعامِ .
      ـ أُمُّ تومةَ : الصَّدَفُ .
      ـ تُوماءُ : قرية بِدِمَشْقَ ،
      ـ تُومى ِ : أحدُ الحَوارِيِّين .
      ـ تُوَمَى : موضع بالجَزيرةِ .
      ـ تومٌ : قرية بأَنْطاكِيةَ ،
      ـ تَوَمٌ : قرية باليَمامةِ .
      ـ تُوَيْمَة : ماءَةٌ لبني سُلَيْمٍ .
      ـ المُتَوَّمٍ : المُقَلَّدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَوْمِئَةٌ
    • [ و م أ ]. ( مصدر وَمَّأَ ). :- التَّوْمِئَةُ بِاليَدِ :- : الإِشارَةُ بِها .

    المعجم: الغني

  3. وَمَّأ
    • ومأ - تومئة
      1 - ومأ إليه : أشار

    المعجم: الرائد



  4. تَوْلِيهٌ
    • [ و ل هـ ]. ( مصدر وَلَّهَ ). :- تَوْلِيهُ رَجُلٍ :- : إِيقَاعُهُ فِي الوَلَهِ ، أَي اِشْتِدَادُ الحُزْنِ وَالتَّحَيُّرُ مِنْ شِدَّةِ الوَجْدِ .

    المعجم: الغني

  5. التُّوْمَة
    • التُّوْمَة : القُرط فيه حبة كبيرة .
      و التُّوْمَة اللؤْلؤة .
      و التُّوْمَة حبة تصنع من الفضة كالدُّرَّة .
      و التُّوْمَة بيضة النعام . والجمع : تُوَمٌ ، وتُومٌ .
      و ( أم تُومَةَ ) : الصَّدَفة .
      ( عَلم جِنس ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تومة
    • تومة - ج ، توم وتوم
      1 - تومة : قرط فيه حبة كبيرة . 2 - تومة : لؤلؤة ، درة . 3 - تومة بيضة النعام .

    المعجم: الرائد

  7. وَلَه


    • وله - توليها
      1 - ولهه : أوقعه في الوله . 2 - ولهه الحزن أو شدة الحب : جعله والها . 3 - وله المرأة : فرق بينها وبين ولدها .

    المعجم: الرائد

  8. ولَّهَ
    • ولَّهَ يولِّه ، تَوْليهًا ، فهو مُولِّه ، والمفعول مُولَّه :-
      ولَّه فلانًا أَوْلَهَهُ ، أوقعه في الحُبّ الشَّديد :- سرعان ما ولَّهته بجمالها .
      ولَّه الحزنُ أو الوجدُ فلانًا : أولهه ، حيَّره وأذهب عقله :- ولَّههُ حبُّها .
      ولَّه أُمًّا : فرّق بينها وبين ولدها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. توم
    • " التُّومةُ : اللؤلؤة ، والجمع تُوَمٌ وتُومٌ ؛ قال ذو الرمة : وَحْفٌ كأَنَّ النَّدَى ، والشمسُ ماتِعةٌ ، إِذا تَوقَّد في أَفْنانِهِ ، التُّوم ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : هي الدرَّة والتُّومةُ والتُّؤَامِيَّة واللَّطَمِيَّة .
      الجوهري : التُّومةُ ، بالضم ، واحدة التُّوَمِ ، وهي حبَّة تعمَل من الفِضَّة كالدرَّة ؛ هكذا فسر في شعر ذي الرمة .
      والتُّومةُ : القُرْط فيه حبَّة .
      وقال الليث : التُّومةُ القُرْط .
      ابن السكيت :، قال أَيوب ومِسْحَل ابنا رَبْداء ابنة جرير : كان جرير يسمي قصيدتيه اللتين مدَح فيهما عبدَ العزيز بن مَرْوان وهجا الشعراء وإِحداهما : ظَعَن الخليطُ لغُرْبة وتَنائِي ، ولقد نَسِيت برَامَتَيْنِ عَزائي والأُخرى : يا صاحِبَيَّ دَنا الرَّواحُ فَسِيرَ ؟

      ‏ قالا : كان يسمِّيهما التُّومَتَيْنِ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه ، قال للنساء أَتَعْجِز إِحداكُنَّ أَن تَتَّخِذ تُومَتَيْن من فضَّة ثم تُلَطِّخَهما بعَنْبر ؟، قال أَبو منصور : من ، قال للدرَّة تُومةٌ شبَّهها بما يسوَّى من الفضَّة كاللؤلؤة المستديرة تجعلُها الجارية في أُذنيها ، ومن ، قال تَوْأَمِيَّة فهما دُرَّتان للأُذنين إِحداهما تَوْأَمةُ الأُخرى .
      وفي حديث الكوثر : ورَضْراضُه التُّومُ أَي الدرُّ .
      والتُّومةُ : بيضَةُ النَّعام تشبيهاً بتُومة اللؤلؤ ، والجمع كالجمع ؛ قال ذو الرمة : وحتى أَتى يومٌ يَكادُ من اللَّظى به التُّومُ ، في أُفْحُوصه ، يَتَصَيَّح ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : يَعني البَيْض .
      ويَتَصَيَّح : لغة في يَتَصَوَّح بمعنى يتشقَّق ؛ وقال ذو الرمة يصِف نباتاً وقع عليه الطَّلُّ فتعلَّق من أَغْصانه كأَنه الدرُّ فقال : وَحْفٌ كأَنَّ النَّدَى ، والشمسُ ماتِعةٌ ، إِذا توقَّد في أَفْنانه ، التُّومُ أَفْنانُه : أَغْصانُه ، الواحد فَنَن .
      توقَّد : أَنارَ لطلوع الشمس عليه .
      وتَوْماءُ : مرضع وهو من عمَل دِمَشْق ؛ قال جرير : صَبَّحْنَ تَوْماءَ ، والناقُوسُ يَقْرَعُه قَسُّ النصارى ، حَراجِيجاً بنا تَجِفُ "

    المعجم: لسان العرب

  10. ومض
    • " ومَضَ البرْقُ وغيره يَمِضُ ومْضاً ووَمِيضاً ووَمَضاناً وتوْماضاً أَي لَمَعَ لمْعاً خفسًّا ولم يَعْتَرِضْ في نَواحي الغَيم ؛ قال امرؤ القيس : أَصاحِ تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ ومِيضَه ، كلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّلِ وقال ساعدة بن جؤية الهذلي ووصف سحاباً : أُخِيلُ بَرْقاً مَتَى حابٍ له زَجَلٌ ، إِذا يُفَتِّرُ من تَوْماضِه خَلَجا وأَنشد في ومض : تَضْحَكُ عن غُرِّ الثَّنايا ناصِعٍ ، مِثْلِ ومِيضِ البَرْقِ لَمّا عَنْ وَمَضْ يريد لما أن ومَضَ .
      الليث : الوَمْضُ والوَمِيضُ والوَمِيضُ من لَمَعانِ البرْقِ وكلِّ شيء صافي اللوْنِ ، قال : وقد يكون الوَمِيضُ للنار .
      وأَوْمَضَ البرقُ إِيماضاً كوَمَضَ ، فأَما إِذا لَمع واعْتَرَضَ في نواحِي الغيم فهو الخَفْوُ ، فإِن اسْتَطارَ في وسَط السماء وشقّ الغيم من غير أَن يَعْتَرِضَ يميناً وشمالاً فهو العَقِيقةُ .
      وفي الحديث : أَنه سأَل عن البرْقِ فقال : أَخَفْواً أَمْ وَمِيضاً ؟ وأَوْمَضَ : رأَى ومِيضَ بَرْق أَو نار ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : ومُسْتَنْبِحٍ يَعْوِي الصَّدَى لعُوائِه ، رأَى ضَوْءَ ناري فاسْتَناها وأَوْمَضا اسْتَناها : نظَر إِلى سَناها .
      ابن الأَعرابي : الوَمِيضُ أَن يُومِضَ البرقُ إِماضةً ضعيفة ثم يَخفى ثم يُومِض ، وليس في هذا يأْسٌ من مطر قد يكون وقد لا يكون .
      وأَوْمَضَ : لمع .
      وأَوْمَضَ له بعينه : أَوْمأَ .
      وفي الحديث : هَلاَّ أَومَضْتَ إِليَّ يا رسول اللّه أَي هلاَّ أَشَرْتَ إِليَّ إِشارة خفيَّة من أَوْمَض البرقُ ووَمَض .
      وأَوْمَضَت المرأَةُ : سارقَتِ النظَر .
      ويقال : أَوْمَضَتْه فلانة بعينها إِذا برَقت .
      "



    المعجم: لسان العرب

  11. ومأ
    • " ومَأَ إليه يَمَأُ وَمْأً : أَشارَ مِثل أَوْمَأَ .
      أَنشد القَنانيُّ : فقُلْت السَّلامُ ، فاتَّقَتْ مِنْ أَمِيرها ، * فَما كان إِلاّ وَمْؤُها بالحَواجِبِ وَأَوْمَأَ كَوَمَأَ ، ولا تقل أَوْمَيْتُ .
      الليث : الإِيماءُ أَن تُومئَ برَأْسِكَ أَوْ بيَدِك كما يُومِئُ الـمَرِيضُ برأْسه للرُّكُوعِ والسُّجُودِ ، وقد تَقُولُ العرب : أَوْمَأَ برأْسِه أَي ، قال لا .
      قال ذوالرمة : قِياماً تَذُبُّ البَقَّ ، عن نُخَراتِها ، * بِنَهْزٍ ، كإِيماءِ الرُّؤُوسِ الـمَوانِع وقوله ، أَنشده الأخفش في كِتابه الـمَوْسُوم بالقوافي : إِذا قَلَّ مالُ الـمَرْءِ قَلَّ صَديقُه ، * وأَوْمَتْ إِليه بالعُيُوبِ الأَصابِعُ إِنما أَراد أَوْمَأَتْ ، فاحْتاجَ ، فخَفَّف تَخْفِيف إِبْدالٍ ، ولم يَجْعَلْها بَيْنَ بَيْنَ ، إِذْ لَوْ فَعَل ذلك لانكسر البيتُ ، لأَنَّ الـمُخفَّفةَ تَخْفيفاً بَيْنَ بَيْنَ في حكم الـمُحقَّقةِ .
      ووقع في وامِئةٍ أي داهية وأُغْوِيَّة .
      قال ابن سيده : أُراه اسماً لأَني لم أَسْمَعْ له فِعْلاً .
      وذهَبَ ثَوْبي فما أَدْري ما كانَتْ وامِئَتُه أَي لا أَدْري مَنْ أَخَذَه ، كذا حكاه يعقوب في الجَحْدِ ولم يفسره .
      قال ابن سيده : وعِنْدِي أَنَّ معناه ما كانت داهِيَتُه التي ذَهَبَتْ به . وقال أَيضاً : ما أَدْرِي مَنْ أَلْـمَأَ عليه .
      قال : وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغير حَرْف جَحْدٍ .
      وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً كيُوائِمُه ، إِما لغة فيه ، أَو مقلوب عنه ، من تذكرة أَبي علي .
      وأَنشد ابن شميل : قد أَحْذَرُ ما أَرَى ، * فأَنـَا ، الغَداةَ ، مُوامِئُهْ .
      (* قوله « قد احذر إلخ » كذا بالنسخ ولا ريب أنه مكسور ولعله : قد كنت أحذر ما أرى .؟

      ‏ قال النَّضْرُ : زَعم أَبو الخَطَّابِ مُوامِئُه مُعايِنُه .
      وقال الفرَّاءُ .
      (* قوله « وقال الفراء إلخ » ليس هو من هذا الباب وقد أعاد المؤلف ذكره في المعتل .
      اسْتَوْلَى على الأَمْرِ واسْتَوْمَى إِذا غَلَب عليه .
      ويقال : وَمَى بالشيء إِذا ذَهَب به .
      ويقال : ذَهَب الشيءُ فلا أَدْرِي ما كانَتْ وامِئَتُه ، وما أَلْـمَأَ عليه .
      واللّه تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. وله
    • " الوَلَهُ : الحزن ، وقيل : هو ذهاب العقل والتحير من شدّة الوجد أَو الحزن أَو الخوف .
      والوَلَهُ : ذهاب العقل لفِقْدانِ الحبيب .
      وَلهَ يَلِه مثل وَرِم يَرِمُ ويَوْلَهُ على القياس ، ووَلَه يَلِهُ .
      الجوهري : وَلِهَ يَوْلَه وَلَهاً وولَهاناً وتَوَلَّه واتَّلَه ، وهو افتعل ، فأُدغم ؛ قال مُلَيْحٌ الهذلي : إِذا ما حال دون كلامِ سُعْدَى تَنائي الدارِ ، واتَّلَه الغَيُورُ والوَلَهُ يكون من الحزن والسرور مثل الطَّرَبِ .
      ورجل وَلْهانُ ووالِهٌ والِهٌ ، على البدل : ثَكْلانُ .
      وامرأَة وَلْهَى ووالهٌ ووالِهَةٌ ومِيلاهٌ : شديدة الحزن على ولدها ، والجمع الوُلَّه ، وقد وَلَّهها الحُزْنُ والجَزَعُ وأَوْلَهها ؛

      قال : حاملةٌ دَلْوِيَ لا محمولَهْ ، مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ المُولَهُ : مُفْعَلٌ من الوَلَهِ ، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ ؛ قال الأَعشى يذكر بقرة أَكل السباع ولدها : فأَقبلَتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ ، كلٌّ دهاها ، وكلٌّ عندَها اجْتَمعا ابن شميل : ناقة مِيلاهٌ ، وهي التي فَقدت ولدها فهي تَلِهُ إِليه .
      يقال : وَلَهَتْ إِليه تَلِهُ أَي تَحِنُّ إِليه .
      شمر : المِيلاهُ الناقةُ تُرِبُّ بالفحل ، فإِذا فَقَدَتْهُ وَلَهَتْ إِليه ؛ وناقة والِهٌ .
      قال : والجمل إِذا فَقَدَ أُلاَّفَهُ فحنَّ إِليها والِهٌ أَيضاً ؛ قال الكميت : وَلِهَتْ نفْسيَ الطَّرُوبُ إِليهم وَلَهاً حالَ دون طَعْمِ الطعامِ ولِهَتْ : حَنَّتْ .
      وناقة والِهٌ إِذا اشتدّ وَجْدُها على ولدها .
      الجوهري : المِيلاهُ التي من عادتها أَن يشتدّ وجْدُها على ولدها ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها ؛ قال الكميت يصف سحاباً : كأَنَّ المَطافِيلَ المَوالِيهَ وَسْطَه يُجاوِبُهُنَّ الخَيْزُرانُ المُثَقَّبُ والتَّوْلِيهُ : أَن يُفَرَّقَ بين المرأَة وولدها ، زاد التهذيب : في البيع .
      وفي الحديث : لا تُوَلَّهُ والدةٌ على ولدها أَي لا تُجْعَلُ والهاً ، وذلك في السبايا ، والوَلَهُ يكون بين الوالدة وولدها ، وبين الإِخوة ، وبين الرجل وولده ، وقد وَلَهتْ وأَوَلهها غيرُها ، وقيل في تفسير الحديث : لا تُوَلَّه والدة على ولدها أَي لا يُفَرَّقُ بينهما في البيع ، وكل أُنثى فارقت ولدها فهي والِهٌ .
      وفي حديث نُقَادَةَ الأَسَدِيِّ : غير أَن لا تُوَلِّه ذَاتَ ولد عن ولدها .
      وفي حديث الفَرَعَةِ : تُكْفِئُ إِناءَك وتُوَلِّه ناقَتَك أَي تَجْعَلُها والِهَةً بذبحك ولدها ، وقد أَولَهْتُها ووَلَّهْتُها تَوْلِيهاٍ .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن التَّوْلِيهِ والتَّبْرِيحِ .
      وماءٌ مُولَهٌ ومُوَلَّهٌ : أُرْسلَ في الصحراء فذهب ؛

      وأَنشد الجوهري : مَلأَى من الماء كعينِ المُولَهْ ورواه أَبو عمرو : تمشي من الماء كمشي المُولَه ؟

      ‏ قال ابن بري : يعني أَنها دلو كبيرة ، فإذا رفعها من البئر رَفَعَتْ معها الدِّلاءَ الصِّغَار ، فهي أَبداً حاملة لا محمولة لأَن الدلاءَ الصغارَ لا تحملها ؛ وقول مُليح : فهنَّ هَيَّجْنَنا ، لمَّا بَدَوْنَ لَنا ، مِثْلَ الغَمامِ جَلْتْهُ الأُلَّهُ الهُوجُ عَنى الرياحَ لأَنه يُسْمَعُ لها حَنِينٌ كحَنينِ الرياح ، وأَراد الوُلَّهَ ، فأَبدل من الواو همزة للضمة .
      والمِيلاهُ : الريح الشديدة الهُبُوبِ ذاتُ الحَنِين .
      قال ابن دريد : وزعم قوم من أَهل اللغة أَن العنكبوت تسمَّى المُولَه ، قال : وليس بثَبْتٍ .
      والمِيلَه : الفَلاةُ التي تُوَلِّه الناسَ وتُحَيِّرُهم ؛ قال رؤبة : به تَمَطَّتْ غَوْلَ كلّ مِيلَهِ بنا حَراجِيجُ المَهاري النُّفَّهِ أَراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإِنسان أَي تحيره .
      والوَلِيهةُ : اسم موضع .
      والوَلَهانُ : اسم شيطان يُغْري الإِنسانَ بكثرة استعمال الماء عند الوضوء .
      وفي الحديث : الوَلَهانُ اسم شيطان الماءِ يُولِعَ الناسَ بكثرة استعمال الماء ؛ وأَما ما أَنشده المازني : قد صَبَّحَتْ حَوْضَ قِرىً بَيُّوتا ، يَلِهَنَ بَرْدَ مائِه سُكُوتا ، نَسْفَ العجوزِ الأَقِطَ المَلْتُوت ؟

      ‏ قال : يَلِهْنَ بردَ الماء أَي يُسْرِعْنَ إِليه وإِلى شربه ولَهَ الوالِه إِلى ولدها حَنِيناً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى توم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلان: كثُرت أولاده فكثرت نفقتُه على عياله.
المعجم الوسيط
الصَّبِيّة: أَلبسها التُّومةَ.التُّومة: القُرط فيه حبة كبيرة. و ـ اللؤْلؤة. و ـ حبة تصنع من الفضة كالدُّرَّة. و ـ بيضة النعام. (ج) تُوَمٌ، وتُومٌ. و(أم تُومَةَ): الصَّدَفة. (عَلم جِنس).
لسان العرب
التُّومةُ اللؤلؤة والجمع تُوَمٌ وتُومٌ قال ذو الرمة وَحْفٌ كأَنَّ النَّدَى والشمسُ ماتِعةٌ إِذا تَوقَّد في أَفْنانِهِ التُّومُ قال أَبو عمرو هي الدرَّة والتُّومةُ والتُّؤَامِيَّة واللَّطَمِيَّة الجوهري التُّومةُ بالضم واحدة التُّوَمِ وهي حبَّة تعمَل من الفِضَّة كالدرَّة هكذا فسر في شعر ذي الرمة والتُّومةُ القُرْط فيه حبَّة وقال الليث التُّومةُ القُرْط ابن السكيت قال أَيوب ومِسْحَل ابنا رَبْداء ابنة جرير كان جرير يسمي قصيدتيه اللتين مدَح فيهما عبدَ العزيز بن مَرْوان وهجا الشعراء وإِحداهما ظَعَن الخليطُ لغُرْبة وتَنائِي ولقد نَسِيت برَامَتَيْنِ عَزائي والأُخرى يا صاحِبَيَّ دَنا الرَّواحُ فَسِيرَا قالا كان يسمِّيهما التُّومَتَيْنِ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال للنساء أَتَعْجِز إِحداكُنَّ أَن تَتَّخِذ تُومَتَيْن من فضَّة ثم تُلَطِّخَهما بعَنْبر ؟ قال أَبو منصور من قال للدرَّة تُومةٌ شبَّهها بما يسوَّى من الفضَّة كاللؤلؤة المستديرة تجعلُها الجارية في أُذنيها ومن قال تَوْأَمِيَّة فهما دُرَّتان للأُذنين إِحداهما تَوْأَمةُ الأُخرى وفي حديث الكوثر ورَضْراضُه التُّومُ أَي الدرُّ والتُّومةُ بيضَةُ النَّعام تشبيهاً بتُومة اللؤلؤ والجمع كالجمع قال ذو الرمة وحتى أَتى يومٌ يَكادُ من اللَّظى به التُّومُ في أُفْحُوصه يَتَصَيَّحُ قال أَبو عبيد يَعني البَيْض ويَتَصَيَّح لغة في يَتَصَوَّح بمعنى يتشقَّق وقال ذو الرمة يصِف نباتاً وقع عليه الطَّلُّ فتعلَّق من أَغْصانه كأَنه الدرُّ فقال وَحْفٌ كأَنَّ النَّدَى والشمسُ ماتِعةٌ إِذا توقَّد في أَفْنانه التُّومُ أَفْنانُه أَغْصانُه الواحد فَنَن توقَّد أَنارَ لطلوع الشمس عليه وتَوْماءُ مرضع وهو من عمَل دِمَشْق قال جرير صَبَّحْنَ تَوْماءَ والناقُوسُ يَقْرَعُه قَسُّ النصارى حَراجِيجاً بنا تَجِفُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: