وصف و معنى و تعريف كلمة تويست:


تويست: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و واو (و) و ياء (ي) و سين (س) و تاء (ت) .




معنى و شرح تويست في معاجم اللغة العربية:



تويست

جذر [ويس]

  1. تَأَيَّس: (فعل)
    • تَأَيَّس : مطاوع أَيَّسَه
    • تَأَيَّس: لانَ وتصاغر
  2. تايَسَ: (فعل)
    • تايَسَهُ : دافعه
  3. تيَّسَ: (فعل)
    • تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس
    • تيَّست العنزُ :صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز
    • تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور
    • تَيَّسَ فرسَه: راضه وذلـَّله
    • تَيَّسَ فلاناً عن كذا: ردَّه عنه وأَبطَلَ قولهَ
  4. تَيَس: (اسم)
    • تَيَس : مصدر تاسَ


  5. تَيس: (اسم)
    • الجمع : تُيوسٌ ، و أَتْياس ، و أَتْيُسٌ و تِيَسَةٌ
    • التَّيْسُ : الذكر من المَعْزِ والظِّباء والوعول إِذا أَتى عليه حَوْلٌ
    • لِحْيَةُ التَّيس: بُقلٌ تُطبَخ جذوره اللَّحمية
    • تَيْسٌ في سَفينَةٍ : الغَبِيُّ الجاهِلُ
  6. تَيسَ: (فعل)
    • تَيسَ تَيَسًا
    • تَيسَتِ العَنْزُ : صار قرناها كقرني الوَعِل في طولهما
    • فهي تَيْساءُ
  7. أَتْياس: (اسم)
    • أَتْياس : جمع تَيس
  8. مَتْيُوساءُ: (اسم)
    • مَتْيُوساءُ : جمع تَّيْسُ
  9. مَتيوساء: (اسم)
    • المَتْيُوساءُ : جماعة التُّيوس
  10. اِستتيسَ: (فعل)


    • استتيسَ يستتيس ، استِتياسًا ، فهو مُسْتتيِس
    • اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ: صارت كالتيس
  11. تُيوس: (اسم)
    • تُيوس : جمع تَيس
  12. تَتايَسَ: (فعل)
    • تَتايَسَ الماءُ: تناطح موجُه
  13. تِيَسَة: (اسم)
    • تِيَسَة : جمع تَيس
  14. مُتيِّس: (اسم)
    • مُتيِّس : فاعل من تيَّسَ
  15. أَتْيُس: (اسم)
    • أَتْيُس : جمع تَيس
  16. اِتَّأَسَ: (فعل)


    • اتَّأَسَ منه: يَئِس
  17. اِستِتياس: (اسم)
    • اِستِتياس : مصدر إِستتيسَ
  18. استتيست العنز:
    • صارت كالتَّيْس، وهو مثل يُضرب للذَّليل يتعزَّز.
  19. تيَّسَ فلانٌ:
    • صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور.
  20. تيّس العنز:
    • صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز.
  21. تَيْسٌ في سَفينَةٍ:
    • الغَبِيُّ الجاهِلُ.
  22. تَيَّسَ فرسَه:


    • راضه وذلـَّله.
  23. تَيَّسَ فلاناً عن كذا:
    • ردَّه عنه وأَبطَلَ قولهَ.
  24. تَيسَتِ العَنْزُ:
    • صار قرناها كقرني الوَعِل في طولهما.
  25. لِحْيَةُ التَّيس:
    • بُقلٌ تُطبَخ جذوره اللَّحمية.
,
  1. تيس
    • "التَّيْسُ: الذكر من المَعَزِ، والجمع أَتْياسٌ وأَتْيُسٌ؛ قال طَرَفَةُ: ملك النهار ولِعْبُه بفُحُولَةٍ،يَعْلُونَه بالليل عَلْوَ الأَتْيُسِ وقال الهُذَليّ: من فَوْقِه أَنْسُرٌ سُودٌ وأَغْرِبَةٌ،ودونه أَعْنُزٌ كُلْفٌ وأَتْياسُ والجمع الكثير تُيُوسٌ.
      والتَّيَّاسُ: الذي يمسكه.
      والمَتْيُوساءُ: جماعة التُّيُوس.
      وتاسَ الجَدْيُ: صار تَيْساً؛ عن الهَجَري.
      أَبو زيد: إِذا أَتى على ولد المِعْزى سنة فالذكر تَيْسٌ، والأُنثى عنز.
      واسْتَتْيَسَتِ الشاة: صارت كالتَّيْس.
      قال ثعلب: ولا يقال اسْتاسَتْ.
      وعَنْزٌ تَيْساءُ إِذا كان قرناها طويلين كَقَرْن التَّيْس، وهي بَيِّنَةُ التَّيَسِ.
      وقال ابن شميل: التَّيْساءُ من المِعْزى التي يُشْبه قرناها قَرْنَي الأَوعالِ الجبلية في طولها، والعرب تُجْري الظِّباءَ مُجْرى العَنْزِ فيقولون في إناثها المَعَز، وفي ذكورها التُّيُوس؛ قال الهُذَليُّ: وعادِيَةٍ تُلْقي الثِّيابَ، كأَنَّها تُيُوسُ ظِباءٍ مَحْصُها وانْبِتارُها ولو أَجرَوها مُجْرى الضأْن لقال: كباش ظباء؛ ورجل تَيَّاسٌ.
      وتِيْسي: كلمة تقال عند إِرادة إِبطال الشيء وتكذيبه والتكذيب به؛ ومنه حديث أَبي أَيوب: أَنه ذَكرَ الغُولَ فقال قل لها: تِيسِي جَعارِ، فكأَن؟

      ‏قال لها كذبت يا خارية.
      قال: والعامة تغير هذا اللفظ وتقول: طِيْزي،تبدل من التاء طاء ومن السين زاياً لتقارب ما بين هذه الحروف من المخارج.
      أَبو زيد: يقال احْمَقِي وتِيسي للرجل إِذا تكلم بحُمْق، وربما لا يَسُبُّه سَبّاً.
      ومن أَمثالهم في الرجل الذليل يَتَعَزَّزُ: كانت عَنْزاً فاستَتْيَستْ.
      ويقال: استَتْيَسَت العَنْزُ كما يقال استَنْوَقَ الجَمَلُ.
      الجوهري: وفي فلان تَيْسِيَّةٌ، وناس يقولون: تَيْسُوسِيَّة وكَيْفُوفِيَّةٌ؛ قال: ولا أَدري ما صحتهما.
      ويقال: تُوساً له وبُوساً وجُوساً.
      ويقال للذكر من الظباء: تَيْسٌ وللأُنثى عَنْزٌ، وجَعارِ معدولة عن جاعِرَة كقولك قَطامِ ورَقاشِ، على فَعالٍ، مأْخوذ عن الجَعْر، وهو الحَدَث.
      قال: وهو من أَسماء الضَّبُع.
      قال ابن السكيت: تُشْتَم المرأَةُ فيقال قُومي جَعارِ، وتشبه بالضبع.
      ويقال للضبع: تِيْسي جَعار، ويقال: اذهبي لَكاعِ وذَفارِ وبَظارِ.
      وفي حديث علي، رضي اللَّه عنه: واللَّه لأُتِيسَنَّهم عن ذلك أَي لأُبْطِلَنَّ قولهم ولأَرُدَّنَّهُمْ عن ذلك.
      وتِيَاسٌ: موضع بالبادية كان به حرب حين قُطِعت رِجل الحرث بن كعب فسمي الأَعرج؛ وفي بعض الشعر: وقتْلَى تِياسٍ عن صَلاحٍ تُعَرِّبُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. تَيْسُ

    • ـ تَيْسُ: الذَّكَرُ من الظِّبَاء والمَعَزِ والوُعُولِ، أو إذا أَتَى عليه سَنَةٌ، ج: تُيُوسٌ وأتْيَاسٌ وتِيَسَةٌ ومَتْيُوساء.
      ـ تَيَّاسُ: مُمْسِكُهُ، ولَقَبُ الوَليدِ بن دِينارٍ.
      ـ عَنْزٌ تَيْسَاءُ، بَيِّنَةُ التَّيَسِ: قَرْناها كقَرْنَي الوَعِلِ، وفيه تَيْسِيَّةٌ وتَيْسُوسِيَّةٌ.
      ـ تِياسٌ: موضع التَقَى فيه بنُو عَمْرٍو وبنُو سَعْدٍ، فَظَفِرَتْ بنُو عَمْرٍو.
      ـ تِياسانِ: جَبَلانِ كُلُّ منهما تِياسٌ.
      ـ التِّياسان: نَجْمَانِ.
      ـ تِيسي: كلمةٌ تقالُ في معنى إبطال الشيءِ والتَّكْذيبِ، أو هي لُعْبَةٌ وسُبَّةٌ. ويقالُ للضَّبُعِ تِيسي جَعارِ.
      ـ تِسْ تِسْ: زَجْرٌ للتَّيْسِ ليَرْجِعَ.
      ـ تَيَّسَ فَرَسَهُ: راضَهُ، وذَلَّلَهُ.
      ـ ‘‘اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ’‘: صارتْ كهُوَ، يُضْرَبُ للذَّلِيلِ يتَعَزَّزُ.
      ـ مُتَايَسَةُ وتِياسُ: المُمَارَسَةُ، والمُكَايَسَةُ، والمُدَافَعَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تيَّسَ
    • تيَّسَ يُتيِّس ، تتييسًا ، فهو مُتيِّس :-
      تيَّس العنزُ صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز.
      تيَّسَ فلانٌ: صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. التَّيْسُ
    • التَّيْسُ : الذكر من المَعْزِ والظِّباء والوعول إِذا أَتى عليه حَوْلٌ. والجمع : تُيوسٌ، وأَتْياس، وأَتْيُسٌ وتِيَسَةٌ.
      ولِحْيَةُ التَّيس: بُقلٌ تُطبَخ جذوره اللَّحمية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. استتيسَ
    • استتيسَ يستتيس ، استِتياسًا ، فهو مُسْتتيِس :-
      استتيستِ العنزُ صارت كالتَّيْس، وهو مثل يُضرب للذَّليل يتعزَّز.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تَيسَتِ
    • تَيسَتِ العَنْزُ تَيسَتِ ِ تَيَسًا: صار قرناها كقرني الوَعِل في طولهما.
      فهي تَيْساءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَتايَس
    • تتايس - تتايسا
      1- تتايس الماء : تضاربت أمواجه. 2- تتايست العنز : صارت كالتيس.

    المعجم: الرائد

  8. تَيْس
    • تَيْس :-
      جمع أتياس وأَتْيُس وتِيَسَة وتُيُوس: ذَكَر المَعْز والظباء والوعول إذا أتى عليه حَوْل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إِستتيس
    • إستتيس - استتياسا
      1-إستتيست العنز : صارت كالتيس

    المعجم: الرائد

  10. تَيس
    • تيس
      1- مصدر تاس. 2- من المعز والوعول والغزلان : الذكر، جمع : تيوس وأتياس وتيسة وأتيس.

    المعجم: الرائد

  11. تايَس
    • تايس - متايسة
      1-تايسه : دافعه، أبعده

    المعجم: الرائد

  12. تيس
    • ت ي س: التَّيسُ من المعز والجمع تُيُسٌ و أَتْياسٌ وفي فلان تَيْسِيَّةٌ وناس يقولون تَيْسُوسِيةٌ وكيفوفية ولا أدري ما صحتهما

    المعجم: مختار الصحاح

  13. اسْتَتْيَسَتِ
    • اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ: صارت كالتيس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَيسٌ
    • جمع: تُيوسٌ، أَتْياسٌ.
      1.: ذَكَرُ الْمَعِزِ والوُعولِ والظِّباءِ إِذا أَتَتْ عَلَيْهِ السَّنَةُ.
      2. :-تَيْسٌ في سَفينَةٍ :- : الغَبِيُّ الجاهِلُ.

    المعجم: الغني

  15. تيَّس
    • تيس - تتييسا
      1- تيسه عن كذا : رده عنه . 2- تيس : فرسه : راضه، ذلـله.

    المعجم: الرائد

  16. تايَسَهُ
    • تايَسَهُ : دافعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَأَيَّس
    • تَأَيَّس : مطاوع أَيَّسَه.
      و تَأَيَّس ولانَ وتصاغر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَيَّسَ
    • تَيَّسَ فرسَه: راضه وذلَّله.
      و تَيَّسَ فلاناً عن كذا: ردَّه عنه وأَبطَلَ قولهَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إِتَّأَس
    • إتأس - اتئاسا
      1-إتأس منه : قطع الأمل

    المعجم: الرائد

  20. أَتْيُس
    • أتيس
      1-من كان كالتيس.

    المعجم: الرائد

  21. استتيست العنز
    • صارت كالتَّيْس، وهو مثل يُضرب للذَّليل يتعزَّز.

    المعجم: عربي عامة

  22. تيّس العنز
    • صار كالتيس، وهو مثل يُضرب للذليل يتعزَّز.

    المعجم: عربي عامة

  23. تيّس فلان
    • صار كالتّيْس لا يُحسن التصرف في الأمور.

    المعجم: عربي عامة

  24. اتَّأَسَ
    • اتَّأَسَ منه: يَئِس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَآسَوْا
    • تَآسَوْا : آسَى بعضُهم بعضاً.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تويست في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه الفقر، العدم، المطلوب غير المطلوب، الرأفة.
اصل اسم وَيْس: عربي
المعجم الوسيط
الفَقْر.( وَيْسٌ ): كلمة تستعمل في موضع رأفة واستملاح. يقال: وَيْسَهُ ما أمْلَحَهُ، ووَيْساً له، ووَيْسٌ له.
تاج العروس

وَيْسُ : كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَل في مَوْضِع رَأْفَةٍ واسْتِمْلاحٍ للصَّبِيّ تقولُ له : وَيْسَهُ ما أَمْلَحَه . وقيل : الوَيْسُ والوَيْحُ بمَنْزِلَةِ الوَيْلِ ووَيْسٌ له أَي وَيْلٌ وقيل : وَيْسٌ تَصْغِيرٌ وتَحْقِيرٌ اسْتَغْنَوْا عن اسْتِعْمَالِ الفِعْل من الوَيْسِ ؛ لأَنّ القِيَاسَ نَفاهُ ومَنَع منه نَقَلَه ابنُ جِنِّى . وقال أَبو حاتِمٍ في كِتَابه : أَمّا وَيْسَكَ فإِنَّه لا يُقَال إلاّ لِلصِّبْيَانِ وأَمّا وَيْلَكَ فكَلامٌ فيه غِلَظٌ وشَتْمٌ وأَمّا وَيْح فكَلامٌ لَيِّنٌ حَسَنٌ . وذُكِرَ البَحْثُ فيه في و ي ح فراجِعْه . وقالَ ابنُ السِّكِّيت في الأَلْفَاظ إنْ صَحَّ له يُقَالُ : وَيْسٌ له : فَقْرٌ لَهُ . والوَيْسُ : الفَقْرُ يقال : أُسْهُ أَوْساً : أَيْ سُدَّ فَقْرَه . والوَيْسُ : ما يُرِيدُه الإِنْسانُ وأَنْشَد ابنُ الأَعْرَابِيّ :

عَصَتْ سَجَاحِ شَبَثاً وقَيْسَا ... ولَقِيَتْ مَنَ النِّكَاحِ وَيْسَا قالَ الأَزْهَرِيّ : معناهُ أَنَّهَا لَقِيَت منه ما شَاءَتْ ضِدُّ . أقولُ : لا يَظْهَرُ وَجْهُ الضِّدِّيّة وكأَنّ في العِبَارَةِ سَقْطاً وذلِك لأَنّ الأَزْهَرِيَّ رَوَى قَدْ لَقِىَ فُلانٌ وَيْساً أَي لَقِىَ مَا يُرِيدُ . وقال مَرَّةً : لَقِيَ فُلانٌ وَيْساً : أَي ما لا يُرِيدُ وفَسَّر به ما أَنْشَده ابنُ الأَعْرَابِيّ أَيْضاً فعَلَى هذا تَصِحُّ الضّدّيّة فتَأَمّل . وقال أبو تُرابٍ : سَمِعْتُ أَبا السَّمَيْدَعِ يقولُ - في وَيْس وويْح ووَيْل - : إنّهَا بمَعْنىً وَاحِدٍ

فصل الهاء مع السين

لسان العرب
وَيْسُ كلمة في موضع رأْفة واسْتِمْلاحٍ كقولك لصبي وَيْسَه ما أَمْلَحَه والوَيْح والوَيْس بمنزلة الوَيْل في المعنى وَوَيْسٌ له أَي ويل وقيل ويْسٌ تصغير وتحقير امتنعوا من استعمال الفعل من الوَيْس لأَن القياس نفاه ومنع منه وذلك أَنه لو صِّرِّف منه فعل لوجب اعتلال فائه وعدم عينه كَباعَ فَتَحامَوا استعماله لِمَا كان يُعْقِب من اجتماع إِعلالين هذا قول ابن جني وأَدخل الأَلف واللام على الوَيْس قال ابن سيده فلا أَدري أَسَمِع ذلك أَم هو منه تبسُّط وإِدْلال وقال أَبو حاتم في كتابه أَما وَيْسَك فإِنه لا يقال إِلا للصبيان وأَما وَيْلَك فكلام فيه غِلَظ وشَتْم قال اللَّه تعالى للكفار وَيْلَكُم لا تَفْتَروا على اللَّه كَذِباً وأَما وَيْح فكلام ليِّن حسن قال ويروى أَن وَيْح لأَهل الجنة ووَيْل لأَهل النار قال أَبو منصور وجاء في الحديث عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم ما يدل على صحة ما قال قال لعَمَّار ويْح ابن سُمَيَّة تقتله الفِئَة الباغية وذكر ابن الأَثير قال في الحديث قال لعمار وَيْسَ ابن سُمَيَّة قال وَيْس كلمة تقال لمَنْ يُرْحَم ويُرْفَق به مثل وَيْح وحكمُها حكمُها وفي حديث عائشة رضي اللَّه عنها أَنها ليلة تَبِعت النبي صلى اللَّه عليه وسلم وقد خرج من حُجْرتها لَيْلاً فنظر إِلى سوادها فَلحِقها وهو في جوف حُجْرتها فوجد لها نَفَساً عالياً فقال وَيْسها ماذا لَقِيت ( * قوله « ماذا لقيت » الذي في النهاية ما لقيت ) الليلة ؟ ولقي فلان وَيْساً أَي ما يريد وقوله أَنشده ابن الأَعرابي عَصَتْ سَجَاحِ شَبَثاً وقَيْسَا ولَقِيَتْ مِنَ النِّكاحِ وَيْسَا قال معناه أَنها لقيت منه ما شاءت فالوَيْس على هذا هو الكثير وقال مرَّة لَقِي فلانٌ وَيْساً أَي ما لا يريد وفسر به هذا البيت أَيضاً قال أَبو تراب سمعت أَبا السَّمَيْدَع يقول في هذه الثلاثة إِنها بمعنى واحد وقال ابن السكيت في الأَلفاظ إِن صحَّ له يقال وَيْسٌ له فَقْرٌ له والوَيْسُ الفقر يقال أُسْه أَوساً أَي شُدَّ فَقْره
الرائد
* ويس. 1-فقر. 2-*ر.*©ويح©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: