أَرْضٌ تَيْهاءُ : الأرْضُ الواسِعَةُ التِي يَضيعُ فيها الإِنْسانُ
التَّيْهَاءُ : التِّيهُ
تَيَهان: (اسم)
مصدر تاهَ
وَجَدَهُ في تَيَهانٍ: فِي تَحَيُّرٍ
(علوم النفس) فقدان الشخص صلته مع مَنْ حوله
تَيَّهان: (اسم)
التَّيَّهان من الرجال: التَّيْهان
تَيهان: (اسم)
رَجُلٌ تَيْهانُ : مُتَكَبِّرٌ
وَلَدٌ تَيْهانُ : ضالٌّ
التَّيْهان من الرجال: الجسور الذي يركب رأسَه في الأُمور
التَّيْهان من الجمال: الجريء الذي يركب رأسه
أتْيَهُ: (اسم)
بلدٌ أتْيَهُ: لا يُهْتَدَى إليه ولا فيه
تَتْييه: (اسم)
تَتْييه : مصدر تَيَّهَ
لُهَنا : (اسم)
لُهَنا : جمع لُّهْنة
إِليهة : (اسم)
الإلِيهَةُ : الشمس
التَّيْهان من الجمال:
الجريء الذي يركب رأسه.
التَّيْهان من الرجال:
الجسور الذي يركب رأسَه في الأُمور.
أَتاهُ بُكْرَةً:
في الصَّباحِ الباكِرِ، أَوَّل النَّهارِ. .
أَرضٌ تِيهٌ:
مَضَلَّةٌ.
أتاه فلانا:
أضَلَّه وضيَّعه.
تَاهَتِ السَّفِينَةُ فِي الْقَامُوسِ:
فِي الْبَحْرِ الْعَظِيمِ، فِي الْمُحِيطِ.
تَيَّهَ نَفْسَهُ:
حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها.
تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ:
أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ.
,
التِّيهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ التِّيهُ: الصَّلَفُ، والكِبْرُ: تاهَ، فهو تائِهٌوتَيَّاهٌوتَيْهانُوتَيَّهانُ، وتِيِّهانُ، وما أتْوَهَهُ وأتْيَهَهُ، والمَفَازَةُ,ج: أتْياهٌ وأتاوِيهُ، والضَّلالُ. تاهَ تَيْهاً، وتِيْهاً، وتَيَهاناً، فهو تَيَّاهٌوتَيْهانُ. ـ أرضٌ تِيهٌ، وتَيْهاءُ ومَتِيهَةٌ، ومُتِيهَةٌ ومَتْيَهَةٌ ومَتْيَهٌ: مَضِلَّةٌ. ـ تَيَّهَهُ: ضَيَّعَهُ. ـ تاهَ بَصَرُهُ يَتِيهُ: تافَ.
تيه(المعجم لسان العرب)
"التِّيهُ: الصَّلَفُ والكِبْرُ. وقد تاهَ يَتِيهُتَيْهاً: تكبر. ورجل تائِهٌوتَيّاهٌوتَيَّهان ورجل تَيْهانٌوتَيِّهانٌ إِذا كان جَسُوراً يَرْكَبُ رأْسَه في الأُمور، وناقة تَيْهانةٌ؛
وأَنشد: تَقْدُمُها تَيْهانةٌ جَسُورُ،لا دِعْرِمٌ نامَ ولا عَثُورُ وتاه في الأَرض يَتِيهُ تَوْهاً وتَيْهاًوتِيهاًوتَيَهاناً، والتِّيه أَعَمُّها، أَي ذهب متحيراً وضَلَّ، وهو تَيّاهٌ. وفي الحديث: إِنك امْرُؤٌ تائِهٌ أَي متكبر أَو ضالٌّ متحيِّر؛ ومنه الحديث: تاهَتْ به سَفِينَتُه. أَبو عبيد: طاحَ يَطِيحُ طَيْحاً وتاهَيتِيهتَيْهاًوتَيَهاناً،وما أَطْوَحَه وأَتْْوَهه وأَطْيَحه وأَتْيَهه، وقد طَوَّحَ نفسَه وتَوَّهَها. قال ابن دريد: رجل تَيَّهانٌ إِذا تاه في الأَرض، قال: ولا يقال في الكِبْر إِلاَّ تائِهٌوتَيّاه، وبلد أَتْيَهُ. والتَّيْهاء: الأَرض التي لا يُهْتَدَى فيها. والتَّيْهاءُ: المَضِلَّةُ الواسعة التي لا أَعلام فيها ولا جبال ولا إِكامَ. والتِّيه: المَفازَة يُتاهُ فيها، والجمع أَتْياهٌ وأَتاوِيهُ. وفلاة تَيْهاءُ وأَرض تِيهٌوتَيْهاء ومَتْيَهة ومُتِيهَةٌ ومَتِيهة ومِتْيَهٌ: مَضِلَّة أَي يَتيه فيها الإِنسانُ؛ قال العجاج:تِيه أَتاوِيه على السُّقَّاطِ وقد تَيَّهه. وأَرض مُتَيِّهَةٌ؛
وأَنشد: مُشْتَبِه مُتَيِّه تَيْهاؤُه وأَرض مَتِيهةٌ: مثال مَعِيشةٍ، وأَصله مَفْعِلَة. ويقال: مكان مِتْيَهٌ للذي يُتَيِّه الإِنسانَ؛ قال رؤبة: يَنْوي اشتِقاقاً في الضلالِ المِتْيَهِ أَبو تراب: سمعت عَرَّاماً يقول تاهَ بصرُ الرجل وتافَ إذا نظر إِلى الشيء في دَوامٍ، وتافَ عني بَصرُك، وتاهَ إِذا تَخطَّى. الجوهري: هو أَتْيَهُ الناس. وتَيَّه نفسَه وتَوَّه بمعنىً أَي حَيَّرها وطوَّحها، والواو أَعم. وما أَتْيَهه وأَتْوَهَهُ. والتِّيهُ: حيث تاه بنو إِسرائيل أَي حاروا فلم يَهْتَدُوا للخروج منه؛ فأَما قوله:تَقْذِفُه في مثلِ غِيطان التِّيهْ،في كلِّ تِيهٍ جَدْوَلٌ تُؤَتِّيهْ فإِنما عنى التِّيهَ من الأَرض، أَو جمع تَيْهاء من الأَرض، وليس بتِيهِ بني إِسرائيل لأَنه قد، قال في كل تِيهٍ، فذلك يدلك على أَنه أَتْياهٌ لا تِيهٌ واحد، وتِيهُ بني إِسرائيل ليس أَتْياهاً إِنما هو تِيهٌ، واحد،شبَّه أَجوافَ الإِبل في سَعتها بالتيه، وهو الواسعُ من الأَرض. وتَيَّه الشيءَ: ضَيَّعَه. وتَيْهانُ: اسمٌ. "
التِّيهُ (المعجم المعجم الوسيط)
التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها. ويقال: أَرضٌ تِيهٌ: مَضَلَّةٌ. والجمع : أَتْيَاهٌ. (جج) أَتَايِيِهُ.
ل ي ه: لَهَ تستَّر وبابه باع وجوَّز سيبويه أن يكون لاه أصل اسم الله تعالى قال الشاعر كحلفة من أبي رباح يسمعها لاهُهُ الكُبَارُ أي إلاهُهُ أُدخلت عليه الألف واللام فجرى مجرى الاسم العَلَم كالعباس والحسن إلا أنه يُخالف الأعلام من حيث كان صِفة وقولهم يا الله بقطع الهمزة إنما جاز لأنه يُنوى به الوقف على حرف النِداء تفخيما للاسم وقولهم لاَهُمَّ و اللَّهُمَّ الميم بدل من حرف النداء ورُبما جُمع بين البدل والمُبدل منه في ضرورة الشِّعر كقوله غفرتَ أو عذّبتَ يا اللَّهُما لأن الشاعر أن يرد الشيء إلى أصله وأما لاَهُوتٌ فإن صح أنه من كلام العرب فيكون من لاه ووزنه فَعَلُوت مثل رهبوت ورحموت وليس بمقلوب كما كان الطاغوت مقلوبا و اللاَّتُ اسم صنم كان لثقيف بالطائف
فَالتَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
فَالتَهُ مُفَالَتةً، وفِلاتًا: فاجأَه.
أتاه فلانا(المعجم عربي عامة)
أضَلَّه وضيَّعه.
تيّه فلان الشّيء(المعجم عربي عامة)
ضَيَّعه.
تيّه فلان فلانا(المعجم عربي عامة)
توَّهَه؛ أضلَّهُ الطريقَ.
واتاه على الأمر(المعجم عربي عامة)
طاوعه [لغة في الهمز] :-لا تُواتِهِ على مَعْصيةٍ.
تيه(المعجم مختار الصحاح)
ت ي ه: تاهَ يتيهتِيهاً تكبر وهو أتيه الناس و تَاهَ في الأرض يتيهتَيْهاً و تَيَهَاناً ذهب متحيرا و تَيَّهَ نفسه و تَوّهَ نفسه بمعنى أي حيرها وطوّحها وما أتْيَهَهُ و أتْوَهَهُ و التِّيهُ المفازة يتاه فيها