وصف و معنى و تعريف كلمة ثجر:


ثجر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ثاء (ث) و جيم (ج) و راء (ر) .




معنى و شرح ثجر في معاجم اللغة العربية:



ثجر

جذر [ثجر]

  1. ثَجَرَ: (فعل)
    • ثَجَرَ ثُجْرًا
    • ثَجَرَ التمر : خَلَطَهُ ِبثجير البُسر وفي الحديث : حديث شريف لا تَثْجُرُوا ولا تبسُرُوا /
  2. ثَجِرَ: (فعل)
    • ثَجِرَ ثجرًا
    • ثَجِرَ الشيءُ : غلُظ وعرُض
  3. ثَجر: (اسم)
    • الثَّجْرُ : الغليظ العريض
  4. ثُجَر: (اسم)

    • ثُجَر : جمع ثُّجْرَةُ
  5. ثُجْر: (اسم)
    • ثُجْر : جمع أثْجرُ
  6. ثجَّر: (فعل)
    • ثجَّر الشيء : عرّضه ووسّعه
    • في لحمه تثجير : رخاوة
  7. ثُجْر: (اسم)
    • ثُجْر : جمع أثْجر
  8. أثْجرُ: (اسم)
    • الجمع : ثُجْر
    • الأثْجرُ : السهم الغليظ الأصل القصير ،


  9. ثَجير: (اسم)
    • الثَّجِير : تُفْلُ كلّ شيء يُعْصَرُ كالعنب وغيره
  10. ثُجرة: (اسم)
    • الثُّجْرة : وسط الشيء
    • الثُّجْرة : الوهدة المنخفضة من الأرض
    • الثُّجْرة : ما حول ثُغْرة النَّحْر وفي الحديث حديث شريف أنه أخذ بثُجرة صبيٍّ به جنون /
    • الثُّجْرة القطعة المتفرِّقة من النبات وغيره والجمع : ثُجَر
  11. مُثجّر: (اسم)
    • المُثجّر من الخيزران : ذو الأنابيب
,
  1. ثُجْرَةُ
    • ـ ثُجْرَةُ : الوَهْدَةُ من الأرضِ ، ومُعْظَمُ الوادِي ، ومُجْتَمَعُ أعْلَى الحَشا ، أو وسَطُهُ ، وما حَوْلَ الثُّغْرَةِ ، والقِطْعَةُ المُتَفَرِّقَةُ من النَّباتِ وغيرِهِ .
      ـ ثُجْرَةُ من البَعيرِ : السَّبَلَةُ ،
      ـ ثَجَرَ التَّمْرَ : خَلَطَهُ بثَجِيرِ البُسْرِ ، أي : ثُفْلِهِ .
      ـ أَثْجَرُ : الغَليظُ العَريضُ ، كالثَّجْرِ والثَّجِرِ ، والسَّهْمُ الغَليظُ الأَصْلِ القصيرُ .
      ـ تَثْجيرُ : التَّوْسيعُ والتَّعْريضُ .
      ـ ثَجْرٌ : ماءٌ قُرْبَ نَجْرانَ ، أو بينَ وادِي القُرَى والشامِ .
      ـ ثُجَرُ : جماعاتٌ مُتَفَرِّقَةٌ ، وسِهامٌ غِلاظُ الأُصولِ عِراضٌ .
      ـ انْثَجَرَ : انْفَجَرَ ،
      ـ انْثَجَرَ الماءُ : فاضَ كثيراً .
      ـ خَيْزُرانٌ مُثَجَّرٌ : ذُو أنابيبَ .
      ـ مَثْجورُ بنُ غَيْلانَ : مَهْجُوُّ جريرٍ .
      ـ في لحْمِهِ تَثْجيرٌ : رَخاوَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ثجر
    • ث ج ر : الثَّجِيرُ ثُفل كل شيء يُعصر والعامة تقوله بالتاء وفي الحديث { لا تَثْجروا } أي لا تخلطوا ثجير التمر مع غيره في النبيذ

    المعجم: مختار الصحاح

  3. ثجَّر
    • ثجَّر الشيء : عرّضه ووسّعه .
      ويقال : في لحمه تثجير : رخاوة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ثَجَرَ
    • ثَجَرَ التمر ثَجَرَ ُ ثُجْرًا : خَلَطَهُ ِبثجير البُسر .
      وفي الحديث : حديث شريف لا تَثْجُرُوا ولا تبسُرُوا //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ثَجِرَ
    • ثَجِرَ الشيءُ ثَجِرَ ثجرًا : غلُظ وعرُض فهُو ثجرٌ ، وأثْجرُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ثجر
    • ثجر - و ثجر
      1 - عريض ، غليظ

    المعجم: الرائد

  7. الثَّجْرُ
    • الثَّجْرُ : الغليظ العريض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ثُجرة
    • ثجرة - ج ، ثجر
      1 - ثجرة من الشيء : : وسطه . 2 - ثجرة : جماعة من الناس .

    المعجم: الرائد

  9. ثجر
    • ثجر - يثجر ، ثجرا
      1 - ثجر التمر : خلطه بثفل عصير البلح

    المعجم: الرائد

  10. ثجر
    • ثجر - تثجيرا
      1 - ثجر الشيء : وسعه ، عرضه

    المعجم: الرائد

  11. ثجر
    • " الليث : الثَّجِيرُ ما عصر من العنب فجرت سُلافته وبقيت عُصارته فهو الثَّجِيرُ (* قوله : « فهو الثجير » كذا بالأَصل ولا حاجة له كما لا يخفى ).
      ويقال : الثجير ثُفْلُ البُسْرِ يخلط بالتمر فينتبذ .
      وفي حديث الأَشَجِّ : لا تَتْجُروا ولا تَبْسُروا أَي لا تَخلطوا ثَجِيرَ التمر مع غيره في النبيذ ، فنهاهم عن انتباذه .
      والثَّجِيرُ : ثُفْلُ كل شيء يعصر ، والعامَّةُ تقوله بالتاء .
      ابن الأَعرابي : الثُّجْرَةُ وَهْدَةٌ من الأَرض منخفضة .
      وقال غيره : ثُجْرَةُ الوادي أَوّلُ ما تَنْفَرِجُ عنه المضايق قبل أَن ينبسط في السَّعَةِ ، ويُشَبَّه ذلك الموضعُ من الإِنسان بثُجْرَةِ النَّحْرِ ، وثُجْرَةُ النحر : وسَطُه .
      الأَصمعي : الثُّجَرُ الأَوساط ، واحدتها ثُجْرَةٌ ؛ والثُّجْرَةُ ، بالضم : وسَطُ الوادي ومُتَّسَعُه .
      وفي الحديث : أَنه أَخذ بثُجْرَة صبي به جُنُونٌ ، وقال : اخْرُجْ أَنا محمدٌ ؛ ثُجْرَةُ النحر : وسطه ، وهو ما حول الوَهْدَةِ في اللَّبَّةِ من أَدنى الحَلْقِ .
      الليث : ثُجْرَةُ الحَشا مُجْتَمَعُ أَعلى السَّحْرِ بقَصَب الرئة .
      وَوَرقٌ ثَجْرٌ ، بالفتح ، أَي عريض .
      والثُّجَرُ : سهام غلاظ الأُصول عِراضٌ ؛ قال الشاعر : تَجاوَبَ منها الخَيْزُرانُ المُثَجَّرُ أَي المعرَّض خُوطاً ؛ وأَما قول تميم بن مقبل : والعَيْرُ يَنْفُخُ في المِكْتانِ ، قد كَتِنَتْ منه جَحافِلُهُ .
      والعِضْرِسِ الثَّجِرِ فمعناه المجتمع ، ويروى الثُّجَر ، وهو جمع الثُّجْرَةِ ، وهو ما يجتمع في نباته .
      أَبو عمرو : ثُجْرة من نَجْمٍ أَي قطعة .
      الأَصمعي : الثُّجَرُ جماعات متفرقة ، والثَّجْرُ : العريض .
      ابن الأَعرابي : انْثَجَر الجُرْحُ وانْفَجَر إِذا سال ما فيه .
      الجوهري : انْثَجَر الدَّمُ لغة في انفجر .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى ثجر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
التمرَ ـ ثَجْراً: خلطه بثجير البُسر. وفي الحديث: ( لا تَثْجُرُوا ولا تبسُروا ).ثَجِرَ الشيءُ ـَ ثَجَراً: غلُظ وعرُض. فهُو ثَجِرٌ، وأَثْجَرُ.ثَجَّر الشيءَ: عرّضه ووسّعه. ويقال: في لحمه تثجير: رخاوة.الأَثْجَرُ: السهم الغليظ الأَصل القصير. ( ج ) ثُجْر.الثَّجَْرُ: الغليظ العريض.الثُّجْرَة: وسط الشيءِ. و ـ الوهدة المنخفضة من الأَرض. و ـ ما حول ثُغْرَة النَّحْر. وفي الحديث: ( أَنه أَخذ بثُجرة صبيٍّ به جنون ). و ـ القطعة المتفرِّقة من النبات وغيره. ( ج ) ثُجَر.الثَّجِير: ثُفْلُ كلِّ شيء يُعْصَرُ كالعنب وغيره.المُثَجَّر من الخيزران: ذو الأَنابيب.
مختار الصحاح
ث ج ر : الثَّجِيرُ ثُفل كل شيء يُعصر والعامة تقوله بالتاء وفي الحديث { لا تَثْجروا } أي لا تخلطوا ثجير التمر مع غيره في النبيذ
الصحاح في اللغة
الثُجْرَةُ بالضم: وسَط الوادي ومتَّسعه. وثُجْرة النَحر: وسطه. وورق ثَجْرٌ، بالفتح، أي عريض. وانثجر الدمُ: لغة في انفجر. والثَجيرُ: ثُفْلُ كلِّ شيء يُعصَر.
تاج العروس

الثُّجْرَةُ بالضمّ : الوَهْدَةُ المُنْخَفِضَةُ مِن الأرض . قالَه ابنُ الأعرابيِّ . وقيل : الثَّجْرَةُ : مُعْظَمُ الوادِي ومُتَّسَعُه وقيل : وَسَطْهُ . وعن الأصمعيِّ : الثُّجَرُ : الأَوْساطُ واحدتُه ثُجْرَةٌ وقيل : ثُجْرَةُ الوادِي : أَوَّل ما تَنْفَرِج عنه المَضَايِقُ قبلَ أن يَنْبَسِطَ في السَّعَة وهو مَجازٌ يُشَبَّهُ ذلك الموضعُ من الإنسانِ بثُجْرَةِ النَّحْرِ . الثَّجْرَةُ : مُجْتَمعُ أعْلَى الحَشَا ونَصُّ عبارِة اللَّيْثِ : ثُجْرَةُ الحَشَا : مُجْتَمَعُ أَعْلَى السَّحْرِ بقَصَب الرِّئَةِ أو ثُجْرَةُ النَّحْرِ : وَسَطُه وهو ما حَوْلَ الثُّغْرَةِ وهي الوَهْدة في اللَّبَّة من أدنَى الحَلْقِ وبه فُسِّرَ الحديثُ : " أنه أخَذَ بثُجْرَةِ صَبيٍّ به جُنُونٌ وقال : اخْرُجْ أنا محمّدٌ " . الثُّجْرَةُ مِن البَعِير : السَّبَلَةُ وهي ثُغْرَةُ نَحْرِه . الثُّجْرَةُ : القِطْعَةُ المُتَفَرِّقَةُ من النَّبَاتِ وغيرِه . وعن أبي عَمُروٍ : ثُجْرَةً مِن نَجْمٍ أي قِطْعَةٌ . وثَجَرَ التَّمْرَ : خَلَطَه بِثَجِيرِ البُسْرِ أي ثُفْلِه

قال اللَّيْث : الثَّجِيرُ : ما عُصِرَ من العِنَبِ فَجَرَتْ سُلافَتُه وبَقِيَتْ عُصارَتُه

ويقال : هو ثُفْلُ البُسْرِ يُخْلَطُ بالتَّمْرِ فيُنْتَبَذُ . وفي حديث الأشَجِّ : " لا ثَثْجُرُوا ولا تَبْسُرُوا " أي لا تَخْلِطُوا ثَجِيرَ التَّمْرِ مع غيرِه في النَّبِيذ فنَهَاهم عن انْتِباذِه . والثَّجِير : ثُفْلُ كلِّ شيْءٍ يُعْصَرُ والعامَّةُ تقولُه بالتّاءِ . والأثْجَرُ : الغَلِيظُ العَرِيضُ كالثَّجْرِ بفتحٍ فسكونٍ والثَّجِرِ ككِتِفٍ يقال : وَرَق ثَجْرٌ بالفتحِ أي عرِيضٌ وقال تَمِيمُ بنُ مُقْبِل :

والعَيْرُ يَنْفُخث في المَكْنَانِ قد كَتِنَتْ ... منه جَحافِلُه والعَضْرَسِ الثَّجِرِ . الأَثْجَرُ : السَّهْمُ الغَلِيظُ الأصْلِ القَصِيرُ العَرِيضُ واسِعُ الجُرْحِ حَكَاه أبو حَنِيفَةَ . والتَّثْجِيرُ التَّوسيع والتَّعْرِيضُ . وقد ثَجَّرَه فهو مُثَجَّرٌ وثَجْرٌ بفتح فسكون : ماءٌ قُرْبَ نَجْرَانَ لِبَلحَارِثِ بنِ كَعْبٍ من تَذْكِرَةِ أبي عليٍّ وأنشدَ :

" هَيْهاتَ حتى غَدَوْا مِن ثَجْرَ مَنْهَلُهمْحِسْيٌ بنَجْرَانَ صاح الدِّيكُ فاحْتَمَلُوا . جَعَلَه اسْماً للبُقْعَةِ فتَرَكَ صَرْفَه أو بين وادِي القُرَى والشّامِ مِن مِياهِ بَلْقَيْنِ بجَوْشَن ثم بإقبالِ العَلَم بين جَمَل وأَعْفَرَ

عن الأصْمعيِّ : الثُّجَرُ كصُرَدٍ : جماعاتٌ متفرِّقةٌ جمعُ ثُجْرَة . الثُّجَرُ أَيضاً : سِهَامٌ غِلاظُ الأُصولِ عِراضٌ

عن ابن الأعرابيِّ : انْثَجَرَ الجُرْحُ وانْفَجَرَ إذا سَالَ بما فيه . وفي الصّحاح : انْثَجَرَ الدَّمُ لغةٌ في انْفَجَرَ ومنه انْثَجَرَ الماءُ : فاضَ كثيراً . وخَيْزُرَانٌ مُثَجَّرٌ كمُعَظَّمٍ : ذو أنابِيبَ . وقال أبو زُبَيْدٍ يصف أسَداً :

كأَنَّ اهْتِزامَ الرَّعْدِ خَالَطَ جَوْفَه ... إذَا حَنَّ فيه الخَيْزُرانُ المُثَجَّرُ . وقيل : أي المُعَرَّض . ومَثْجُورُ بنُ غَيْلانَ الضَّبِّيُّ مَهْجُوُّ جَرِير بنِ عَطِيَّة الخَطَفِيِّ وهو من أشْرَاف أهلِ البَصْرة رَوَى عن عبدِ اللهِ بن الصّامِت . يُقَال : في لَحْمِه تَثْجيرٌ أي رَخَاوَةٌ

ومّما يُستدرَك عليه : الثَّجِرُ ككَتِفٍ : المُجْتَمِعُ . وثُجار ككِتابٍ وغُرابٍ : ماءٌ لبَلْقَيْنِ . وبِرَاقُ ثَجْرٍ : قُرْبَ وادِي القُرَى ذَكَرَه ياقوت . والثِّجَرُ بالتَّحْرِيك : العِرَضُ يقال : ثَجِرَ بالكسر إذا عَرُضََ قال ابن مُقبِل :

والعَيْرُ يَنْفُخُ في المَكْنَانِ قد كَتِنَتْ ... منه جَحَافِلُه والعَضْرَسِ الثَّجِرِ . والمَثْجَرَةُ والمَثْجَرُ بفتحهما من الوادِي : ثُجْرَتُه قال حُصَيْنُ بنُ بُكَيْرٍ الرَّبعيّ :

" رَكِبْتُ مِن قَصْدِ الطَّرِيقِ مَثْجَرَهْ . هكذا قاله الصّاغانيُّ وصحَّحه ورَواه الأزهريُّ بالنُّون والحاءِ المهملةِ وسيأْتي في موضعه

لسان العرب
الليث الثَّجِيرُ ما عصر من العنب فجرت سُلافته وبقيت عُصارته فهو الثَّجِيرُ ( * قوله « فهو الثجير » كذا بالأَصل ولا حاجة له كما لا يخفى ) ويقال الثجير ثُفْلُ البُسْرِ يخلط بالتمر فينتبذ وفي حديث الأَشَجِّ لا تَتْجُروا ولا تَبْسُروا أَي لا تَخلطوا ثَجِيرَ التمر مع غيره في النبيذ فنهاهم عن انتباذه والثَّجِيرُ ثُفْلُ كل شيء يعصر والعامَّةُ تقوله بالتاء ابن الأَعرابي الثُّجْرَةُ وَهْدَةٌ من الأَرض منخفضة وقال غيره ثُجْرَةُ الوادي أَوّلُ ما تَنْفَرِجُ عنه المضايق قبل أَن ينبسط في السَّعَةِ ويُشَبَّه ذلك الموضعُ من الإِنسان بثُجْرَةِ النَّحْرِ وثُجْرَةُ النحر وسَطُه الأَصمعي الثُّجَرُ الأَوساط واحدتها ثُجْرَةٌ والثُّجْرَةُ بالضم وسَطُ الوادي ومُتَّسَعُه وفي الحديث أَنه أَخذ بثُجْرَة صبي به جُنُونٌ وقال اخْرُجْ أَنا محمدٌ ثُجْرَةُ النحر وسطه وهو ما حول الوَهْدَةِ في اللَّبَّةِ من أَدنى الحَلْقِ الليث ثُجْرَةُ الحَشا مُجْتَمَعُ أَعلى السَّحْرِ بقَصَب الرئة وَوَرقٌ ثَجْرٌ بالفتح أَي عريض والثُّجَرُ سهام غلاظ الأُصول عِراضٌ قال الشاعر تَجاوَبَ منها الخَيْزُرانُ المُثَجَّرُ أَي المعرَّض خُوطاً وأَما قول تميم بن مقبل والعَيْرُ يَنْفُخُ في المِكْتانِ قد كَتِنَتْ منه جَحافِلُهُ والعِضْرِسِ الثَّجِرِ فمعناه المجتمع ويروى الثُّجَر وهو جمع الثُّجْرَةِ وهو ما يجتمع في نباته أَبو عمرو ثُجْرة من نَجْمٍ أَي قطعة الأَصمعي الثُّجَرُ جماعات متفرقة والثَّجْرُ العريض ابن الأَعرابي انْثَجَر الجُرْحُ وانْفَجَر إِذا سال ما فيه الجوهري انْثَجَر الدَّمُ لغة في انفجر
الرائد
* ثجر يثجر: ثجرا. التمر: خلطه بثفل عصير البلح.
الرائد
* ثجر تثجيرا. الشيء: وسعه، عرضه.
الرائد
* ثجر. عريض، غليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: