وصف و معنى و تعريف كلمة ثرثارة:


ثرثارة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ثاء (ث) و راء (ر) و ثاء (ث) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ثرثارة في معاجم اللغة العربية:



ثرثارة

جذر [ثرثار]

  1. ثَرَّرَ: (فعل)
    • ثَرَّرَ المكانَ : ندَّاه
  2. ثُرُر: (اسم)
    • ثُرُر : جمع ثَّرَّة
,
  1. ثَرَّةُ
    • ـ ثَرَّةُ من العُيونِ : الغَزيرَةُ ، كالثَّرَّارَةِ والثَّرْثارَةِ والثُّرْثُورَةِ ، والناقةُ ، ( أو الشاةُ ) الواسِعَةُ الإِحْليلِ ، والغَزيرَةُ منهما ، كالثَّرورِ ، ج : ثُرورٌ وثِرارٌ ، والطَّعْنَةُ الكثيرَةُ الدَّمِ . وثَرَّ يَثُرُّ الآتِي ثَرّاً وثُرورَةً وثَرارَةً وثُروراً في الكُلِّ ، والمرأةُ الكثيرةُ في الكلامِ ، كالثَّارَّةِ والثَّرْثارَةِ .
      ـ ثَرُّ : التَّفْريقُ والتَّبْديدُ ، كالثَّرْثَرَةِ ، والواسِعُ . والمِكْثارُ ،
      ـ ثَرُّ مِن السَّحابِ : الكثيرُ الماءِ .
      ـ ثَرْثارُ : المِهْذارُ ، والصَّيَّاحُ ، ونَهْرٌ ، أو وادٍ كبيرٌ بينَ سِنْجَارَ وتَكْريتَ .
      ـ إِثْرارَةُ : الأَنْبِرْبارِيسُ .
      ـ الثُّرْثُورُ الكبيرُ والصَّغيرُ : نَهْرانِ بإِرْمينِيَّةَ .
      ـ ثَرَّرَ بالمكانِ تَثْريراً : نَدَّاهُ .
      ـ ثَرْثَرَةُ : كَثْرَةُ الكَلامِ ، وتَرْدِيدُهُ ، والإِكْثارُ من الأَكْلِ ، وتَخْليطُهُ .
      ـ فَرَسٌ ثَرٌّ ، ومُنْثَرٌّ : سَريعُ الرَّكْضِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ثرثارة
    • ثرثارة
      1 - ثرثارة من عيون الماء : غزيرة الماء . 2 - ثرثارة : إمرأة كثيرة الكلام مبالغة فيه .

    المعجم: الرائد

  3. ثَرْثَارٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ث ر ث ر ]. :- يَاَلَهُ مِنْ حلاَّقٍ ثَرْثَارٍ ! :- : كَثِيرُ الكَلاَمِ . :- فَلَمْ يَسْتَطِعْ إلاَّ أنْ يَكُونَ ثَرْثَاراً مِكْثَاراً مِهْذَاراً .( طه حسين ).

    المعجم: الغني

  4. ثرر
    • " عَيْنٌ ثَرَّةٌ وثَرَّارَةٌ وثَرْثارَةٌ : غَزيرَة الماء ، وقد ثَرَّتْ تَثُرُّ وتَثِرُّ ثَرارَةً ، وكذلك السحابة .
      وسحابٌ ثَرٌّ أَي كثير الماء .
      وعين ثَرَّةٌ : كثيرة الدموع ؛ قال ابن سيده : ولم يسمع فيها ثَرْثارةٌ ؛ أَنشد ابن دريد : يا مَنْ لِعَيْنٍ ثَرَّةِ المَدامِعِ يَحْفِشُها الوَجْدُ بِدَمْعٍ هامِعِ يحفشها : يستخرج كل ما فيها .
      الجوهري : وعين ثَرَّةٌ ، قال : وهي سحابة تأْتي من قِبَلِ قِبْلَةِ أَهل العراق ؛ قال عنترة : جادتْ عليها كُلُّ عَيْنٍ ثَرَّةٍ ، فَتَرَكْنَ كُلَّ قَرارَةٍ كالدّرْهَمِ وطعنة ثَرَّةٌ أَي واسعة ، وقيل : ثَرَّةٌ كثيرة الدم ، على التشبيه بالعين ، وكذلك عين السحاب .
      قال : وكل نعت في حدّ المدغم إِذا كان على تقدير فَعَلَ فأَكثره على تقدير يَفْعِل ، نحو طَبَّ يَطِبُّ وثَرَّ يَثِرُّ ، وقد يختلف في نحو خَبَّ يَخُِبُّ (* وقوله : « وقد يختلف في نحو خب يخب » يقتضي أَنه لم يتخلف فيما قبله وليس كذلك ).
      فهو خَِبُّ ، قال : وكل شيء في باب التضعيف فعله من يفَعل مفتوح فهو ، في فعيل ، مكسور في كل شيء ، نحو شَحَّ يَشِحُّ وضَنَّ يَضِنُّ ، فهو شحيح وضنين ، ومن العرب من يقول : شحَّ يَشُحُّ وضَنَّ يَضُنُّ ؛ وما كان من أَفعل وفعلاء من ذوات التضعيف ، فإِنَّ فَعِلْتُ منه مكسور العين ويفعل مفتوح ، نحو أَصم وصماء وأَشم وشماء ؛ تقول : صَمِمْتَ يا رجل تَصَمُّ ، وجَمِمتَ يا كَبْشُ تَجَمُّ ، وما كان على فَعلْت من ذوات التضعيف غير واقع ، فإِن يفعل منه مكسور العين ، نحو عَفَّ يَعِفُّ وخَفَّ يَخِفُّ ، وما كان منه واقعاً نحو رَدَّ يَرُدُّ ومَدَّ يَمُدُّ ، فإِن يفعل منه مضموم إِلاَّ أَحرفاً جاءت نادرة وهي : شَدَّة يَشُدُه ويَشِدُّه وعَلَّه يَعُلُّه ويَعلُّه ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمهُّ وهَرَّ الشيءَ إِذا كرهه يَهُرُّه ويَهِرُّه ؛ قال : هذا كله قول الفرّاء وغيره من النحويين ؛ ابن سيده : والمصدر الثَّرارَةُ والثُّرُورَةُ .
      وسحابة ثَرَّةٌ : كثيرة الماء .
      ومطر ثَرُّ : واسعُ القَطْر مُتَدارَكُه .
      ومطر ثَرُّ : بَيِّنُ الثَّرارَةِ .
      وشاة ثَرَّةٌ وثَرُورٌ : واسعة الإِحليل غزيرة اللبن إِذا حلبت ، وكذلك الناقة ، والجمع ثُرُرٌ وثِرارٌ ، وقد ثَرَّتْ تثُرُّ وتَثِرُّ ثَرّاً وثُروراً وثُرورَةً وثَرارَةً .
      وإِحْليل ثَرُّ : واسع .
      وفي حديث خزيمة وذكر السنة : غاضتْ لها الدَّرَّةُ ونقصت لها الثَّرَّةُ ؛ الثرة ، بالفتح : كثرة اللبن .
      يقال : ناقة ثَرَّة واسعة الإِحليل ، وهو مخرج اللبن من الضرع ، قال : وقد تكسر الثاء .
      وبول ثَرُّ : غَزِيرٌ .
      وثَرَّ يَثِرُّ ويَثُرُّ إِذا اتسع ، وثَرَّ يَثُرُّ إِذا بَلَّ سَويقاً أَو غيره .
      ورجل ثَرُّ وثَرثارٌ : مُتَشَدِّق كثير الكلام ، والأُنثى ثَرَّةٌ وثَرْثارَةٌ .
      والثَّرْثارُ أَيضاً : الصَّيَّاحُ ؛ عن اللحياني .
      والثَّرْثَرَةُ في الكلام : الكَثْرةُ والترديد ، وفي الأَكل : الإِكثار في تخليط .
      تقول : رجل ثَرْثارٌ وامرأَة ثَرثارَةٌ وقوم ثَرْثارُونَ ؛ وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : أَبْغَضُكُمْ إِليَّ الثَّرْثارُون المُتَفَيْهِقُونَ ؛ هم الذين يكثرون الكلام تَكَلُّ فاً وخروجاً عن الحق .
      وبناحية الجزيرة عَيْنٌ غزيرة الماء يقال لها : الثَّرْثارُ .
      والثَّرْثارُ : نهر بعينه ؛ قال الأَخطل : لَعَمْري لقد لاقتْ سُلَيْمٌ وعامِرٌ ، على جانب الثَّرْثارِ ، رَاغِيَةَ البَكْرِ وثَرْثارٌ : واد معروف .
      وثَراثِرُ : موضع :، قال الشماخ : وأَحْمَى عليها ابنا زُمَيْعٍ وهَيْثَمٍ مُشَاشَ المَراضِ ، اعْتادها من ثَراثِر والثَّرّثَرةْ : كثرة الأَكل والكلام في تخليط وترديد ، وقد ثَرْثَر الرجُل ، فهو ثَرْثارٌ مهْذارٌ .
      وثَرَّ الشيءَ من يده يَثُرُّه ثَرّاً وثَرْثَرَةً : بَدَّدَهُ .
      وحكى ابنُ دريد : ثَرْثَرَهُ بَدَّدَه ، ولم يَخُصَّ اليدَ .
      والإِثْرارَةُ : نبت يسمى الفارسية الزريك ؛ عن أَبي حنيفة ، وجمعها إِثْرارٌ .
      وثَرَّرْت المكانَ مثل ثَرَّيْتُه أَي نَدَّيْتُه .
      وثُرَيْرٌ ، بضم الثاء وفتح الراء وسكون الياء : موضع من الحجاز كان به مال لابن الزبير له ذكر في حديثه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. ثَرَّةُ
    • ـ ثَرَّةُ من العُيونِ : الغَزيرَةُ ، كالثَّرَّارَةِ والثَّرْثارَةِ والثُّرْثُورَةِ ، والناقةُ ، ( أو الشاةُ ) الواسِعَةُ الإِحْليلِ ، والغَزيرَةُ منهما ، كالثَّرورِ ، ج : ثُرورٌ وثِرارٌ ، والطَّعْنَةُ الكثيرَةُ الدَّمِ . وثَرَّ يَثُرُّ الآتِي ثَرّاً وثُرورَةً وثَرارَةً وثُروراً في الكُلِّ ، والمرأةُ الكثيرةُ في الكلامِ ، كالثَّارَّةِ والثَّرْثارَةِ .
      ـ ثَرُّ : التَّفْريقُ والتَّبْديدُ ، كالثَّرْثَرَةِ ، والواسِعُ . والمِكْثارُ ،
      ـ ثَرُّ مِن السَّحابِ : الكثيرُ الماءِ .
      ـ ثَرْثارُ : المِهْذارُ ، والصَّيَّاحُ ، ونَهْرٌ ، أو وادٍ كبيرٌ بينَ سِنْجَارَ وتَكْريتَ .
      ـ إِثْرارَةُ : الأَنْبِرْبارِيسُ .
      ـ الثُّرْثُورُ الكبيرُ والصَّغيرُ : نَهْرانِ بإِرْمينِيَّةَ .
      ـ ثَرَّرَ بالمكانِ تَثْريراً : نَدَّاهُ .
      ـ ثَرْثَرَةُ : كَثْرَةُ الكَلامِ ، وتَرْدِيدُهُ ، والإِكْثارُ من الأَكْلِ ، وتَخْليطُهُ .
      ـ فَرَسٌ ثَرٌّ ، ومُنْثَرٌّ : سَريعُ الرَّكْضِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثَر
    • ثر - يثر ويثر ، ثرا وثرورا وثرورة وثرارة
      1 - ثر السائل : غزر . 2 - ثرت العين : غزر دمعها . 3 - ثرت عين الماء : غزر ماؤها . 4 - ثرت الناقة أو الشاة : غزر لبنها . 5 - ثر الإناء أو غيره : اتسع . 6 - ثر : كثر كلامه .

    المعجم: الرائد

  3. ثَرَّ 1
    • ثَرَّ 1 ثَرَرتُ ، يَثُرّ ، اثْرُرْ / ثُرَّ ، ثَرًّا وثُرُورًا ، فهو ثارّ وثَرّ :-
      • ثرَّت السَّحابةُ غزر ماؤها :- ينبوعٌ ثَرّ : واسع العطاء ، لاينضب ، - شاةٌ ثَرَّة : غزيرة اللبن .
      ثرَّ الشَّخصُ : كثُر كلامُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. ثرة
    • ثرة - ج ، ثرار
      1 - ثرة من السحب أو عيون الماء : غزيرة الماء . 2 - ثرة : شاة أو ناقة غزيرة اللبن .

    المعجم: الرائد

  5. ثَرَّرَ
    • ثَرَّرَ المكانَ : ندَّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ثَرَّر
    • ثرر - تثريرا
      1 - ثرر المكان : نداه ، بله

    المعجم: الرائد

  7. ثُرور


    • ثُرور :-
      مصدر ثَرَّ 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ثرّ الشّخص
    • كثُر كلامُه .

    المعجم: عربي عامة

  9. ثَرَّ
    • ثَرَّ السائلُ ثَرَّ ُ ثَرًّا ، وثُرُورًا : غزُر وكثُر .
      يقال : ثرَّت البئرُ والسحابةُ والعينُ .
      و ثَرَّ الشاةُ أو الناقة : غزُر لبنها .
      فهي ثارَّة ، وثَرَّةٌ ، وثَرُورٌ ، وثَرَّارة .
      و ثَرَّ الرجلُ : كثر كلامه وتشدَّق .
      فهو ثارٌّ ، وثَرٌّ .
      و ثَرَّ الطعنةُ : كثر دمُها .
      فهي ثَرَّةٌ .
      و ثَرَّ الشيءَ ثَرًّا : بدَّده وفرّقه .
      يقال : ثَرَّت السحابةُ ماءها : صبَّته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ثَرّ
    • ثَرّ :-
      1 - مصدر ثَرَّ 1 وثَرَّ 2 .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثَرَّ 1 وثرَّ 2
      • حصان ثَرّ : بعيد الخطو ، متسع الرَّكْض .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ثَرٍ
    • ثَرٍ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثرِيَ / ثرِيَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ثر
    • ثر
      1 - مصدر ثر . 2 - تبديد ، تفريق . 3 - واسع . 4 - من السحاب : كثير الماء . 5 - من المطر : واسع القطر . 6 - من الخيل : سريع الركض . 7 - كثير الكلام .

    المعجم: الرائد

  13. الثَّرُّ
    • الثَّرُّ من الخيل : السريع الرَّكْض .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. ثر
    • ثر - يثر ، ثرا
      1 - ثر الشيء : فرقه . 2 - ثرت السحابة ماءها : صبته .

    المعجم: الرائد

  15. ثرِيَ
    • ثرِيَ / ثرِيَ بـ يَثرَى ، اثْرَ ، ثَراءً ، فهو ثَرِيّ وثَرٍ ، :-
      والمفعول مثريّ به • ثرِي فلانٌ ثرا ، كثر مالُه :- انتقل من الفقر إلى الثَّراء : غَنِي ، - تاجر ثَرِيّ .
      ثرِي بماله : كثُر به وغني عن الناس :- هم أثرياء بما لديهم من كرامة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. وثُرَ
    • وثُرَ يوثُر ، وَثارةً ، فهو وَثْر ووَثِر ووَثير :-
      وثُر الفراشُ وطُؤَ وصار ليِّنًا ناعمًا .
      • وثُرتِ المرأةُ : سَمِنَتْ :- وثُرت الفتاةُ في سِنٍّ مُبكِّرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. ثَرَّ 2
    • ثَرَّ 2 ثَرَرْتُ ، يَثُرّ ، اثْرُر / ثُرَّ ، ثَرًّا ، فهو ثارّ وثَرّ ، والمفعول مَثْرور :-
      • ثرَّت السَّحابةُ ماءَها صبَّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. ثارَ
    • ثارَ / ثارَ على يَثُور ، ثُرْ ، ثَوْرةً وثَوَرانًا ، فهو ثائر ، والمفعول مَثُور عليه :-
      ثار الغبارُ سطع ، هاج وانتشر :- ثار به الغضب ، - ثارت مشكلةٌ :-
      ثار ثائِرُه / ثارت ثائرتُه / ثارت نفسُه : بلغ به الغضب مبلغًا بعيدًا ، هاج .
      ثار الماءُ : فار ، نبع بقوة وشِدَّة .
      ثار البركانُ : قذف الحُمَم والمواد المنصهرة من باطنه .
      ثار عليه : تمرَّد عليه وأعلن الثورة والعصيان :- ثار على النظام / التعسُّف / الظلم / الفساد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ثرر
    • " عَيْنٌ ثَرَّةٌ وثَرَّارَةٌ وثَرْثارَةٌ : غَزيرَة الماء ، وقد ثَرَّتْ تَثُرُّ وتَثِرُّ ثَرارَةً ، وكذلك السحابة .
      وسحابٌ ثَرٌّ أَي كثير الماء .
      وعين ثَرَّةٌ : كثيرة الدموع ؛ قال ابن سيده : ولم يسمع فيها ثَرْثارةٌ ؛ أَنشد ابن دريد : يا مَنْ لِعَيْنٍ ثَرَّةِ المَدامِعِ يَحْفِشُها الوَجْدُ بِدَمْعٍ هامِعِ يحفشها : يستخرج كل ما فيها .
      الجوهري : وعين ثَرَّةٌ ، قال : وهي سحابة تأْتي من قِبَلِ قِبْلَةِ أَهل العراق ؛ قال عنترة : جادتْ عليها كُلُّ عَيْنٍ ثَرَّةٍ ، فَتَرَكْنَ كُلَّ قَرارَةٍ كالدّرْهَمِ وطعنة ثَرَّةٌ أَي واسعة ، وقيل : ثَرَّةٌ كثيرة الدم ، على التشبيه بالعين ، وكذلك عين السحاب .
      قال : وكل نعت في حدّ المدغم إِذا كان على تقدير فَعَلَ فأَكثره على تقدير يَفْعِل ، نحو طَبَّ يَطِبُّ وثَرَّ يَثِرُّ ، وقد يختلف في نحو خَبَّ يَخُِبُّ (* وقوله : « وقد يختلف في نحو خب يخب » يقتضي أَنه لم يتخلف فيما قبله وليس كذلك ).
      فهو خَِبُّ ، قال : وكل شيء في باب التضعيف فعله من يفَعل مفتوح فهو ، في فعيل ، مكسور في كل شيء ، نحو شَحَّ يَشِحُّ وضَنَّ يَضِنُّ ، فهو شحيح وضنين ، ومن العرب من يقول : شحَّ يَشُحُّ وضَنَّ يَضُنُّ ؛ وما كان من أَفعل وفعلاء من ذوات التضعيف ، فإِنَّ فَعِلْتُ منه مكسور العين ويفعل مفتوح ، نحو أَصم وصماء وأَشم وشماء ؛ تقول : صَمِمْتَ يا رجل تَصَمُّ ، وجَمِمتَ يا كَبْشُ تَجَمُّ ، وما كان على فَعلْت من ذوات التضعيف غير واقع ، فإِن يفعل منه مكسور العين ، نحو عَفَّ يَعِفُّ وخَفَّ يَخِفُّ ، وما كان منه واقعاً نحو رَدَّ يَرُدُّ ومَدَّ يَمُدُّ ، فإِن يفعل منه مضموم إِلاَّ أَحرفاً جاءت نادرة وهي : شَدَّة يَشُدُه ويَشِدُّه وعَلَّه يَعُلُّه ويَعلُّه ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمهُّ وهَرَّ الشيءَ إِذا كرهه يَهُرُّه ويَهِرُّه ؛ قال : هذا كله قول الفرّاء وغيره من النحويين ؛ ابن سيده : والمصدر الثَّرارَةُ والثُّرُورَةُ .
      وسحابة ثَرَّةٌ : كثيرة الماء .
      ومطر ثَرُّ : واسعُ القَطْر مُتَدارَكُه .
      ومطر ثَرُّ : بَيِّنُ الثَّرارَةِ .
      وشاة ثَرَّةٌ وثَرُورٌ : واسعة الإِحليل غزيرة اللبن إِذا حلبت ، وكذلك الناقة ، والجمع ثُرُرٌ وثِرارٌ ، وقد ثَرَّتْ تثُرُّ وتَثِرُّ ثَرّاً وثُروراً وثُرورَةً وثَرارَةً .
      وإِحْليل ثَرُّ : واسع .
      وفي حديث خزيمة وذكر السنة : غاضتْ لها الدَّرَّةُ ونقصت لها الثَّرَّةُ ؛ الثرة ، بالفتح : كثرة اللبن .
      يقال : ناقة ثَرَّة واسعة الإِحليل ، وهو مخرج اللبن من الضرع ، قال : وقد تكسر الثاء .
      وبول ثَرُّ : غَزِيرٌ .
      وثَرَّ يَثِرُّ ويَثُرُّ إِذا اتسع ، وثَرَّ يَثُرُّ إِذا بَلَّ سَويقاً أَو غيره .
      ورجل ثَرُّ وثَرثارٌ : مُتَشَدِّق كثير الكلام ، والأُنثى ثَرَّةٌ وثَرْثارَةٌ .
      والثَّرْثارُ أَيضاً : الصَّيَّاحُ ؛ عن اللحياني .
      والثَّرْثَرَةُ في الكلام : الكَثْرةُ والترديد ، وفي الأَكل : الإِكثار في تخليط .
      تقول : رجل ثَرْثارٌ وامرأَة ثَرثارَةٌ وقوم ثَرْثارُونَ ؛ وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : أَبْغَضُكُمْ إِليَّ الثَّرْثارُون المُتَفَيْهِقُونَ ؛ هم الذين يكثرون الكلام تَكَلُّ فاً وخروجاً عن الحق .
      وبناحية الجزيرة عَيْنٌ غزيرة الماء يقال لها : الثَّرْثارُ .
      والثَّرْثارُ : نهر بعينه ؛ قال الأَخطل : لَعَمْري لقد لاقتْ سُلَيْمٌ وعامِرٌ ، على جانب الثَّرْثارِ ، رَاغِيَةَ البَكْرِ وثَرْثارٌ : واد معروف .
      وثَراثِرُ : موضع :، قال الشماخ : وأَحْمَى عليها ابنا زُمَيْعٍ وهَيْثَمٍ مُشَاشَ المَراضِ ، اعْتادها من ثَراثِر والثَّرّثَرةْ : كثرة الأَكل والكلام في تخليط وترديد ، وقد ثَرْثَر الرجُل ، فهو ثَرْثارٌ مهْذارٌ .
      وثَرَّ الشيءَ من يده يَثُرُّه ثَرّاً وثَرْثَرَةً : بَدَّدَهُ .
      وحكى ابنُ دريد : ثَرْثَرَهُ بَدَّدَه ، ولم يَخُصَّ اليدَ .
      والإِثْرارَةُ : نبت يسمى الفارسية الزريك ؛ عن أَبي حنيفة ، وجمعها إِثْرارٌ .
      وثَرَّرْت المكانَ مثل ثَرَّيْتُه أَي نَدَّيْتُه .
      وثُرَيْرٌ ، بضم الثاء وفتح الراء وسكون الياء : موضع من الحجاز كان به مال لابن الزبير له ذكر في حديثه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. ثرا
    • " الثَّرْوَة : كثرة العَدَد من الناس والمال .
      يقال : ثَرْوة رجالٍ وثَرْوة مالٍ ، والفَرْوة كالثَّرْوة فاؤه بدل من الثاء .
      وفي الحديث : ما بعث الله نبيّاً بعد لوط إِلا في ثَرْوَةٍ من قومه ؛ الثروة : العدد الكثير : وإِنما خَصَّ لوطاً لقوله : لو أَن لي بكم قُوَّة أَو آوِي إِلى رُكْنٍ شديد .
      وثَرْوةٌ من رجال وثَرْوَة من مال أَي كثير ؛ قال ابن مقبل وثَرْوَةٌ من رجال لو رأَيْتَهمُ ، لَقُلْتَ : إِحْدَى حِراجِ الجَرّ من أُقُر مِنَّا بِبادِيةِ الأَعْرابِ كِرْكِرةٌ ، إِلى كَراكِرَ بالأَمــصارِ والحَضَر ‏

      ويروى : ‏ وثَوْرةٌ من رجال .
      وقال ابن الأَعرابي : يقال ثَوْرَة من رجال وثَرْوةٌ بمعنى عدد كثير ، وثَرْوَة من مال لا غير .
      ويقال : هذا مَثْراةٌ للمال أَي مَكْثَرة .
      وفي حديث صلة الرحم : هي مَثْراةٌ في المال مَنْسَأَةٌ في الأَثَر ؛ مَثْراة : مَفْعَلة من الثَّراء الكثرة .
      والثَّراءُ : المال الكثير ؛ قال حاتم : وقد عَلِمَ الأَقْوامُ لو أَنَّ حاتِماً أَراد ثَراءَ المالِ ، كان له وَفْرُ والثَّرَاء : كثرة المال ؛ قال علقمة : يُرِدْنَ ثَراءَ المالِ حيثُ عَلِمْنَه ، وشرْخُ الشَّبابِ عندَهُنَّ عجيبُ أَبو عمرو : ثَرَا اللهُ القومَ أَي كَثَّرَهم .
      وثَرَا القومُ ثَراءً : كَثُروا ونَمَوْا .
      وثَرا وأَثْرَى وأَفْرى : كثُرَ مالُه .
      وفي حديث إِسمعيل ، عليه السلام :، قال لأَخيه إِسحق إِنك أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراؤُك ، وهو المال ، وكثُرت ماشيتُك .
      الأَصمعي : ثَرا القومُ يَثْرُون إِذا كَثُرُوا ونَمَوْا ، وأَثْرَوْا يُثْرُون إِذا كثُرت أَموالهم .
      وقالوا : لا يُثْرِينا العَدُوُّ أَي لا يكثر قوله فينا .
      وثَرا المالُ نفسُه يَثْرُوا إِذا كثُر .
      وثَرَوْنا القومَ أَي كنا أَكثر منهم .
      والمال الثَّرِي ، مثل عَمٍ خفيف : الكثير .
      والمال الثَّرِيُّ ، على فعيل : وهو الكثير .
      وفي حديث أُم زرع : وأَراحَ عليَّ نَعَماً ثَرِيّاً أَي كثيراً ؛ ومنه سمي الرجل ثَرْوانَ ، والمرأَة ثُرَيَّا ، وهو تصغير ثَرْوى .
      ابن سيده : مال ثَرِيّ كثير .
      ورجل ثَرِيّ وأَثْرَى : كثير المال .
      والثَّرِيّ : الكثير العدد ؛ قال المَأْثُور المُحاربي جاهلي : فقد كُنْتَ يَغْشاكَ الثَّرِيُّ ، ويَتَّقِي أَذاك ، ويَرْجُو نَفْعَك المُتَضَعْضِع وأَنشد ابن بري لآخر : سَتَمْنَعُني منهم رِماحٌ ثَرِيَّةٌ ، وغَلْصَمةٌ تَزْوَرُّ منها الغَلاصِمُ وأَثْرَى الرجلُ : كَثُرت أَمواله ؛ قال الكميت يمدح بني أُمية : لَكُمْ مَسْجِدا الله المَزُورانِ ، والحَصَى لَكُمْ قِبْصُه من بين أَثْرَى وأَقْتَرا أَراد : من بين من أَثْرَى ومن أَقتر أَي من بين مُثْرٍ ومُقْترٍ ، ويقال : ثَرِي الرجلُ يَثْرَى ثَراً وثَراء ، ممدود ، وهو ثَرِيٌّ إِذا كَثُر ماله ، وكذلك أَثْرى فهو مُثْرٍ .
      ابن السكيت : يقال إِنه لَذو ثَراء وثَرْوة ، يراد إِنه لذو عَدد وكثرة مال .
      وأَثْرَى الرجلُ وهو فوق الاستغناء .
      ابن الأَعرابي : إِن فلاناً لَقَرِيب الثَّرَى بَعِيد النَّبَط للذي يَعِدُ ولا وفاء له .
      وثَريتُ بفلان فأَنا به ثَرٍ وثَريءٌ وثَرِيٌّ أَي غَنِيٌّ عن الناس به .
      والثَّرى : التراب النَّدِيٌّ ، وقيل : هو التراب الذي إِذا بُلَّ يَصِرْ طيناً لازباً .
      وقوله عز وجل : وما تحت الثَّرَى ؛ جاء في التفسير : أَنه ما تحت الأَرض ، وتثنيته ثَرَيانِ وثَرَوانِ ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، والجمع أَثْراء .
      وثَرىً مَثْرِيٌّ : بالغوا بلفظ المفعول كما بالغوا بلفظ الفاعل ؛ قال ابن سيده : وإِنما قلنا هذا لأَنه لا فعل له فنحمل مَثْرِيَّه عليه .
      وثَرِيَتِ الأَرضُ ثَرىً ، فهي ثَرِيَّةٌ : نَدِيَتْ ولانَتْ بعد الجُدُوبة واليُبْس ، وأَثْرَتْ : كثُرَ ثَراها .
      وأَثْرَى المطر : بلَّ الثَّرَى .
      وفي الحديث : فإِذا كلب يأْكل الثَّرَى من العطش أَي التراب النديّ .
      وقال أَبو حنيفة : أَرض ثَرِيَّةٌ إِذا اعتدل ثَراها ، فإِذا أَردت أَنها اعْتَقَدَت ثَرىً قلت أَثْرَتْ .
      وأَرض ثَرِيَّة وثَرْياء أَي ذات ثَرَىً ونَدىً .
      وثَرَّى فلان الترابَ والسَّويقَ إِذا بَلَّه .
      ويقال : ثَرِّ هذا المكانَ ثم قِفْ عليه أَي بُلَّهُ .
      وأَرض مُثْرِيَةٌ إِذا لم يجِفَّ ترابُها .
      وفي الحديث : فأُتِي بالسويق فأَِِمر به فَثُرِّيَ أَي بُلَّ بالماء .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : أَنا أَعلم بجعفر أَنه إِن عَلِمَ ثرَّاه مرة واحدة ثم أَطْعَمه أَي بَلَّه وأَطعمه الناسَ .
      وفي حديث خبز الشعير : فيطير منه ما طار وما بقي ثَرَّيْناه .
      وثَرِيتُ بفلان فأَنا ثَرِيّ به أَي غنيّ عن الناس به ، وروي عن جرير أَنه ، قال : إِني لأَكره الرحى (* قوله « اني لاكره الرحى إلخ » كذا بالأصل ).
      مخافة أَن تستفرعني وإني لأَراه كآثار الخيل في اليوم الثَّرِيّ .
      أَبو عبيد : الثَّرْياء على فَعْلاء الثَّرَى ؛

      وأَنشد : لم يُبْقِ هذا الدهر مِنْ ثَرْيائِِه غيرَ أَثافِيهِ وأَرْمِدائه وأَما حديث ابن عمر : أَنه كان يُقْعِي ويُثَرِّي في الصلاة ، فمعناه أَنه كان يضع يديه بالأَرض بين السجدتين فلا تفارقان الأَرض حتى يعيد السجود الثاني ، وهو من الثَّرَى التراب لأَنهم أَكثر ما كانوا يصلون على وجه الأَرض بغير حاجز ، وهكذا يفعل من أَقْعَى ؛ قال أَبو منصور : وكان ابن عمر يفعل هذا حين كَبِرت سنُّه في تطوّعه ، والسُّنَّة رفع اليدين عن الأَرض بين السجدتين .
      وثَرَّى التُّرْبة : بَلَّها .
      وثَرَّيْتُ الموضع تَثْرِيةً إِذا رَشَشته بالماء .
      وثَرَّى الأَقِط والسَّوِىق : صب عليه ماء ثم لَتَّه به .
      وكل ما نَدَّيته فقد ثَرَّيته .
      والثَّرَى : النَّدَى .
      وفي حديث موسى والخضر ، عليهما السلام : فبينا هو في مكان ثَرْيانَ ؛ يقال : مكان ثَرْيانُ وأَرض ثَرْيا إِذا كان في ترابها بلل ونَدىً .
      والْتَقَى الثَّرَيانِ : وذلك أَن يجيء المطر فيرسَخَ في الأَرض حتى يلتقي هو وندى الأَرض .
      وقال ابن الأَعرابي : لَبِس رجل فرواً دون قميص فقيل التَقَى الثَّرَيانِ ، يعني شعر العانة ووَبَرَ الفَرْوِ .
      وبدا ثَرَى الماء من الفرس : وذلك حين يَنْدَى بالعَرَق ؛ قال طُفَيل الغَنَويّ : يُذَدْنَ ذِيادَ الحامِساتِ ، وقد بَدَا ثَرَى الماءِ من أَعطافِها المُتَحلِّب يريد العَرَق .
      ويقال : إِني لأَرَى ثَرى الغضب في وجه فلان أَي أَثَرَه ؛ قال الشاعر : وإِني لَتَرَّاكُ الضَّغينةِ قد أَرى ثَرَاها من المَوْلى ، ولا أَسْتَثيرُها

      ويقال : ثَرِيتُ بك أَي فَرِحت بك وسُرِرت .
      ويقال ثِرِىتُ بك ، بكسر الثاء ، أَي كَثُرْتُ بك ، قال كثيِّر : وإِني لأَكْمِي الناسَ ما تَعِدِينَني من البُخْلِ أَن يَثْرَى بذلِك كاشِحُ أَي يَفْرَح بذلِك ويشمت ؛ وهذا البيت أَورده ابن بري : وإِني لأَكمي الناس ما أَنا مضمر ، مخافة أَن يثرَى بذلك كاشح ابن السكيت : ثَرِيَ بذلك يَثْرَى به إِذا فرح وسُرَّ .
      وقولهم : ما بيني وبين فلان مُثْرٍ أَي أَنه لم ينقطع ، وهو مَثَل ، وأَصل ذلك أَن يقول لم يَيْبَس الثَّرَى بيني وبينه ، كما ، قال ، عليه السلام : بُلُّوا أَرحامكم ولو بالسلام ؛ قال جرير : فلا تُوبِسُوا بَيْني وبينكم الثَّرَى ، فإِنَّ الذي بيني وبينكُم مُثْرِي والعرب تقول : شَهْرٌ ثرَى وشهرٌ ترَى وشهرٌ مَرْعى وشهرٌ اسْتَوى أَي تمطر أَوّلاً ثم يَطْلُعُ النبات فتراه ثم يَطول فترعاه النَّعَم ، وهو في المحكم ، فأَمّا قولهم ثَرَى فهو أَوّل ما يكون المطر فيرسخ في الأَرض .
      وتبتلُّ التُّربة وتَلين فهذا معنى قولهم ثرى ، والمعنى شَهْرٌ ذو ثَرىً ، فحذفوا المضاف ، وقولهم وشهر ترى أَي أَن النبت يُنْقَف فيه حتى ترى رؤوسه ، فأَرادوا شهراً ترى فيه رؤوس النبات فحذفوا ، وهو من باب كُلَّه لم أَصنع ، وأَما قولهم مرعى فهو إِذا طال بقدر ما يمكن النَّعَم أَن ترعاه ثم يستوي النبات ويَكْتَهِل في الرابع فذلك وجه قولهم استوى .
      وفلان قريب الثَّرَى أَي الخير .
      والثَّرْوانُ : الغَزِير ، وبه سمي الرجل ثَرْوان والمرأَة ثُرَيَّا ، وهي تصغير ثَرْوَى .
      والثُّرَيَّا : من الكواكب ، سميت لغزارة نَوْئها ، وقيل : سميت بذلك لكثرة كواكبها مع صغر مَرْآتها ، فكأَنها كثيرة العدد بالإِضافة إِلى ضيق المحل ، لا يتكلم به إِلا مصغراً ، وهو تصغير على جهة التكبير .
      وفي الحديث : أَن ؟

      ‏ قال للعباس يَمْلِك من ولدك بعدد الثُّرَيَّا ؛ الثُّريا : النجم المعروف .
      ويقال : إِن خلال أَنجم الثُّريا الظاهرة كواكب خفية كثيرة العدد والثَّرْوةُ : ليلة يلتقي القمر والثُّرَيَّا .
      والثُّرَيَّا من السُّرُج : على التشبيه بالثُّريا من النجوم .
      والثُّريَّا : اسم امرأَة من أُميّة الصغرى شَبَّب بها عمر بن أَبي ربيعة .
      والثُّرَيّا : ماء معروف .
      وأَبو ثَرْوان : رجل من رواة الشعر .
      وأَثْرَى : اسم موضع ؛ قال الأَغلب العِجْلي : فما تُرْبُ أَثْرَى ، لو جَمَعْت ترابَها ، بأَكثرَ مِنْ حَيَّيْ نِزارٍ على العَدِّ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ثرثارة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَرْثَارٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ث ر ث ر]. "يَاَلَهُ مِنْ حلاَّقٍ ثَرْثَارٍ !" : كَثِيرُ الكَلاَمِ. "فَلَمْ يَسْتَطِعْ إلاَّ أنْ يَكُونَ ثَرْثَاراً مِكْثَاراً مِهْذَاراً".(طه حسين).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَرْثار [مفرد]: مِهذار يكثر الكلام في تكلُّف وخروج عن الحدّ، لا يؤتمن على سرّ "ثَرْثار لايكِلُّ ولا يمَلّ- أَبْغَضَكُمْ إِلَيَّ الثَّرْثَارُونَ الْمُتَفَيْهِقُونَ [حديث]". • غُرابٌ ثَرْثار: كثير الصِّياح. • نَبْعٌ ثَرْثار: كثير الخرير "عين ثرثارة: غزيرة الماء".
الرائد
* ثرثار. مكثر من الكلام مبالغ فيه.
الرائد
* ثرثارة. 1-من عيون الماء: غزيرة الماء. 2-إمرأة كثيرة الكلام مبالغة فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: