وصف و معنى و تعريف كلمة ثريت:


ثريت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ثاء (ث) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء (ت) .




معنى و شرح ثريت في معاجم اللغة العربية:



ثريت

جذر [ثرت]

  1. ثَريَ: (فعل)
    • ثرِيَ / ثرِيَ بـ يَثرَى ، اثْرَ ، ثَراءً ، فهو ثَرِيّ وثَرٍ ، والمفعول مثريّ به
    • ثَرِيَ التَّاجِرُ : كَثُرَ مَالُهُ وَغَنِيَ عَنِ النَّاسِ فهو ثَرٍ، وثَرِيٌّ، وثَرْوانُ وهي ثَرْوَى
    • ثَرِيَتِ الأَرْضُ : نَدِيَتْ وَلاَنَتْ فهي ثَرِيَّةٌ، وثَرياءُ
    • ثَرِيَ بِنَجَاحِهِ : فَرِحَ، سُرَّ
  2. ثَرِيَتِ الأَرْضُ ثَرىً:
    • نَدِيَتْ وَلاَنَتْ.
  3. أَثرِياءُ: (اسم)
    • أَثرِياءُ : جمع ثَّرِيّ
  4. ثُرَيّا: (اسم)
    • الجمع : ثُرَيَّات
    • الثُّرَيَّا (فك) : مَجْمُوعَةٌ مِنَ الكَوَاكِبِ فِي عُنُقِ الثَّوْر
    • جماعات الثُّريَّا: (آداب) جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا
    • عُلِّقَتِ الثُّرَيَّا فِي بَهْوِ البَيْتِ : مَنَارَةٌ مُتَعدِّدَةُ الْمَصَابِيحِ يُنَارُ بِهَا فِي البُيُوتِ الكَبِيرَةِ وَالقُصُورِ


  5. ثريَ: (فعل)
    • ثرِي فلانٌ: ثرا، كثر مالُه انتقل من الفقر إلى الثَّراء
    • ثرِي بماله: كثُر به وغني عن الناس هم أثرياء بما لديهم من كرامة
  6. ثَرِيَتِ الأَرْضُ:
    • نَدِيَتْ وَلاَنَتْ فهي ثَرِيَّةٌ، وثَرياءُ.
  7. ثَرَى : (فعل)
    • ثَرَى ثرْيًا
    • ثَرَى المطرُ الترابَ : ندَّاه
    • ثَرَى الأمرُ فلانًا وفيه: ألان من قسوته
  8. ثَرَّى : (فعل)
    • ثَرَّى الرجلُ: وضع يدَيْه على الثرى
    • ثَرَّى فلانًا: رشَّه بالماء
    • ثَرَّى اللهُ القومَ: كثَّرهم
    • ثَرَّى الرجلُ المالَ: كثَّره
  9. ثَرا : (فعل)
    • ثرا يثرُو ، اثْرُ ، ثراءً ، فهو ثريّ
    • ثرا المالُ: نما وزاد
    • ثَرَا السُّكَّانُ : كَثُرُوا
    • ثَرَا اللَّهُ القَوْمَ : كَثَّرَهُمْ
    • ثرَا التَّاجِرُ : كَثُرَ مَالُهُ
    • ثَرَا التَّاجِرُ مُنَافِسَهُ : كَانَ أكْثَرَ منْهُ مَالاً
    • ثَرَا القومُ نظراءهم: فاقوهم مالاً أو عددًا
  10. ثَرَى : (اسم)


    • الجمع : أثْرَاءٌ
    • الثَّرَى : الأرض
    • الثَّرَى : النَّدى
    • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
    • رَجُلٌ مِنْ أهْلِ الثَّرَى : مِنْ أهْلِ الخَيْرِ
  11. ثَريّ: (اسم)
    • الجمع : أَثْرياءُ
    • فاعل من ثَرِيَ
    • رَجُلٌ ثَرِيٌّ : كَثِيرُ الْمَالِ
    • ثَرِيّ الحرب: من يَثْرَى مستغلاً حاجة الناس في الحروب والأزمات
  12. ثَري: (اسم)
    • ثَري : فاعل من ثَريَ
  13. ثُرَيَّات: (اسم)
    • ثُرَيَّات : جمع ثُرَيّا
  14. ثريّ: (اسم)
    • ثريّ : فاعل من ثَرا
  15. أَثْرَى: (فعل)
    • أثرى يُثري ، أثْرِ ، إثراءً ، فهو مُثْرٍ ، والمفعول مُثْرًى - للمتعدِّي
    • أثْرَى التَّاجِرُ : كَثُرَ مَالُهُ
    • أَثْرَتِ الأَرْضُ:كَثُرَ ثراها
    • أَثْرَى الْمَطَرُ : بَلَّ الثَّرَى
    • أثرى ما بين الرجُلين : تداوما على الصلة ورعاية الحق
    • أثرى الشَّيءَ: جعله غنيًّا، نمّاه واستثمره.
  16. ثرْي: (اسم)


    • ثرْي : مصدر ثَرَى
  17. مُثْري: (اسم)
    • مُثْري : فاعل من أَثْرَى
  18. مثريّ: (اسم)
    • مثريّ : اسم المفعول من ثَريَ
  19. مُثْرى: (اسم)
    • مُثْرى : اسم المفعول من أَثْرَى
  20. ثَراء: (اسم)
    • مصدر ثَرَا، ثَرِيَ
    • يَعِيشُ فِي ثَرَاءٍ عَمِيمٍ : فِي خَيْرِ عَمِيمٍ، فِي غِنىً
    • حَقَّقَ ثَرَاءً كَثِيراً : مَالاً كَثِيراً
    • الثَّراءُ : كثرة المال
    • متصيّد الثَّراء: طالب الثراء وخاصة عن طريق الزواج،
    • مُحدَث الثَّراء: شخص حديث الثَّراء
  21. ثراء: (اسم)
    • ثراء : مصدر ثَرا
  22. أُثْرى: (اسم)


    • أُثْرى : فاعل من أَثِرَ
  23. أُثْرى: (اسم)
    • أُثْرى : مصدر أَثِرَ
  24. كُمَّثْرَى: (اسم)
    • كُمَّثْرَى : جمع كُمَّثْراةُ
  25. اِستئثاريّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى استئثار مصدر صناعيّ من استئثار
,
  1. الثَّرَى
    • ـ الثَّرَى: النَّدى، والتُّرابُ النَّدِيُّ، أو الذي إذا بُلَّ، لم يَصِرْ طِيناً لازباً، كالثَّرْياءِ، والخَيْرُ، والأرضُ، وهُما ثَرَيَانِ وثَرَوانِ,ج: أثْراءٌ.
      ـ ثَرِيَتِ الأَرْضُ، ثَرىً، فهي ثَرِيَّةٌ، وثَرْياءُ: نَدِيَتْ، ولانَتْ بَعْدَ الجُدوبَةِ واليُبْس.
      ـ أثْرَتْ: كَثُرَ ثَراها.
      ـ ثَرَّى التَّرْبَةَ تَثْرِيَةً: بَلَّها،
      ـ ثَرَّى الأقِطَ: صَبَّ عليه ماءً ثم لَتَّهُ،
      ـ ثَرَّى المَكانَ: رَشَّهُ،
      ـ ثَرَّى فُلانٌ: ألْزَمَ يَدَيْهِ الثَّرَى.
      ـ لَبِسَ أعْرابيٌّ عُرْيانٌ فَرْوَةً، فقالَ: الْتَقَى الثَّرَيان، أشَعَرُ العانَةِ وَوَبَرُ الفَرْوَة. ويُقالُ ذلك أيضاً إذا رَسَخَ المَطَرُ في الأَرْض حتى الْتَقَى ونَداها. وأبو ثُرَيَّةَ،
      ـ ثُرَيَّةَ وثَرِيَّةُ: سَبْرَةُ بنُ مَعْبَدٍ الجُهَنِيُّ، صَحابِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثريت الأرض

    • ندِيت ولانت بعد جُدوبة ويُبْس.

    المعجم: عربي عامة

  3. ثرا
    • "الثَّرْوَة: كثرة العَدَد من الناس والمال.
      يقال: ثَرْوة رجالٍ وثَرْوة مالٍ، والفَرْوة كالثَّرْوة فاؤه بدل من الثاء.
      وفي الحديث: ما بعث الله نبيّاً بعد لوط إِلا في ثَرْوَةٍ من قومه؛ الثروة: العدد الكثير: وإِنما خَصَّ لوطاً لقوله: لو أَن لي بكم قُوَّة أَو آوِي إِلى رُكْنٍ شديد.
      وثَرْوةٌ من رجال وثَرْوَة من مال أَي كثير؛ قال ابن مقبل وثَرْوَةٌ من رجال لو رأَيْتَهمُ،لَقُلْتَ: إِحْدَى حِراجِ الجَرّ من أُقُر مِنَّا بِبادِيةِ الأَعْرابِ كِرْكِرةٌ،إِلى كَراكِرَ بالأَمــصارِ والحَضَر ‏

      ويروى: ‏وثَوْرةٌ من رجال.
      وقال ابن الأَعرابي: يقال ثَوْرَة من رجال وثَرْوةٌ بمعنى عدد كثير، وثَرْوَة من مال لا غير.
      ويقال: هذا مَثْراةٌ للمال أَي مَكْثَرة.
      وفي حديث صلة الرحم: هي مَثْراةٌ في المال مَنْسَأَةٌ في الأَثَر؛ مَثْراة: مَفْعَلة من الثَّراء الكثرة.
      والثَّراءُ: المال الكثير؛ قال حاتم: وقد عَلِمَ الأَقْوامُ لو أَنَّ حاتِماً أَراد ثَراءَ المالِ، كان له وَفْرُ والثَّرَاء: كثرة المال؛ قال علقمة: يُرِدْنَ ثَراءَ المالِ حيثُ عَلِمْنَه،وشرْخُ الشَّبابِ عندَهُنَّ عجيبُ أَبو عمرو: ثَرَا اللهُ القومَ أَي كَثَّرَهم.
      وثَرَا القومُ ثَراءً: كَثُروا ونَمَوْا.
      وثَرا وأَثْرَى وأَفْرى: كثُرَ مالُه.
      وفي حديث إِسمعيل،عليه السلام:، قال لأَخيه إِسحق إِنك أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراؤُك، وهو المال، وكثُرت ماشيتُك.
      الأَصمعي: ثَرا القومُ يَثْرُون إِذا كَثُرُوا ونَمَوْا، وأَثْرَوْا يُثْرُون إِذا كثُرت أَموالهم.
      وقالوا: لا يُثْرِينا العَدُوُّ أَي لا يكثر قوله فينا.
      وثَرا المالُ نفسُه يَثْرُوا إِذا كثُر.
      وثَرَوْنا القومَ أَي كنا أَكثر منهم.
      والمال الثَّرِي، مثل عَمٍ خفيف: الكثير.
      والمال الثَّرِيُّ، على فعيل: وهو الكثير.
      وفي حديث أُم زرع: وأَراحَ عليَّ نَعَماً ثَرِيّاً أَي كثيراً؛ ومنه سمي الرجل ثَرْوانَ، والمرأَة ثُرَيَّا، وهو تصغير ثَرْوى.
      ابن سيده: مال ثَرِيّ كثير.
      ورجل ثَرِيّ وأَثْرَى: كثير المال.
      والثَّرِيّ: الكثير العدد؛ قال المَأْثُور المُحاربي جاهلي: فقد كُنْتَ يَغْشاكَ الثَّرِيُّ، ويَتَّقِي أَذاك، ويَرْجُو نَفْعَك المُتَضَعْضِع وأَنشد ابن بري لآخر: سَتَمْنَعُني منهم رِماحٌ ثَرِيَّةٌ،وغَلْصَمةٌ تَزْوَرُّ منها الغَلاصِمُ وأَثْرَى الرجلُ: كَثُرت أَمواله؛ قال الكميت يمدح بني أُمية: لَكُمْ مَسْجِدا الله المَزُورانِ، والحَصَى لَكُمْ قِبْصُه من بين أَثْرَى وأَقْتَرا أَراد: من بين من أَثْرَى ومن أَقتر أَي من بين مُثْرٍ ومُقْترٍ، ويقال: ثَرِي الرجلُ يَثْرَى ثَراً وثَراء، ممدود، وهو ثَرِيٌّ إِذا كَثُر ماله، وكذلك أَثْرى فهو مُثْرٍ.
      ابن السكيت: يقال إِنه لَذو ثَراء وثَرْوة،يراد إِنه لذو عَدد وكثرة مال.
      وأَثْرَى الرجلُ وهو فوق الاستغناء.
      ابن الأَعرابي:إِن فلاناً لَقَرِيب الثَّرَى بَعِيد النَّبَط للذي يَعِدُ ولا وفاء له.
      وثَريتُ بفلان فأَنا به ثَرٍ وثَريءٌ وثَرِيٌّ أَي غَنِيٌّ عن الناس به.
      والثَّرى: التراب النَّدِيٌّ، وقيل: هو التراب الذي إِذا بُلَّ يَصِرْ طيناً لازباً.
      وقوله عز وجل: وما تحت الثَّرَى؛ جاء في التفسير: أَنه ما تحت الأَرض، وتثنيته ثَرَيانِ وثَرَوانِ؛ الأَخيرة عن اللحياني، والجمع أَثْراء.
      وثَرىً مَثْرِيٌّ: بالغوا بلفظ المفعول كما بالغوا بلفظ الفاعل؛ قال ابن سيده: وإِنما قلنا هذا لأَنه لا فعل له فنحمل مَثْرِيَّه عليه.
      وثَرِيَتِ الأَرضُ ثَرىً، فهي ثَرِيَّةٌ: نَدِيَتْ ولانَتْ بعد الجُدُوبة واليُبْس، وأَثْرَتْ: كثُرَ ثَراها.
      وأَثْرَى المطر: بلَّ الثَّرَى.
      وفي الحديث: فإِذا كلب يأْكل الثَّرَى من العطش أَي التراب النديّ.
      وقال أَبو حنيفة: أَرض ثَرِيَّةٌ إِذا اعتدل ثَراها، فإِذا أَردت أَنها اعْتَقَدَت ثَرىً قلت أَثْرَتْ.
      وأَرض ثَرِيَّة وثَرْياء أَي ذات ثَرَىً ونَدىً.
      وثَرَّى فلان الترابَ والسَّويقَ إِذا بَلَّه.
      ويقال: ثَرِّ هذا المكانَ ثم قِفْ عليه أَي بُلَّهُ.
      وأَرض مُثْرِيَةٌ إِذا لم يجِفَّ ترابُها.
      وفي الحديث: فأُتِي بالسويق فأَِِمر به فَثُرِّيَ أَي بُلَّ بالماء.
      وفي حديث علي، عليه السلام: أَنا أَعلم بجعفر أَنه إِن عَلِمَ ثرَّاه مرة واحدة ثم أَطْعَمه أَي بَلَّه وأَطعمه الناسَ.
      وفي حديث خبز الشعير: فيطير منه ما طار وما بقي ثَرَّيْناه.
      وثَرِيتُ بفلان فأَنا ثَرِيّ به أَي غنيّ عن الناس به، وروي عن جرير أَنه، قال: إِني لأَكره الرحى (* قوله «اني لاكره الرحى إلخ» كذا بالأصل).
      مخافة أَن تستفرعني وإني لأَراه كآثار الخيل في اليوم الثَّرِيّ.
      أَبو عبيد: الثَّرْياء على فَعْلاء الثَّرَى؛

      وأَنشد: لم يُبْقِ هذا الدهر مِنْ ثَرْيائِِه غيرَ أَثافِيهِ وأَرْمِدائه وأَما حديث ابن عمر: أَنه كان يُقْعِي ويُثَرِّي في الصلاة، فمعناه أَنه كان يضع يديه بالأَرض بين السجدتين فلا تفارقان الأَرض حتى يعيد السجود الثاني، وهو من الثَّرَى التراب لأَنهم أَكثر ما كانوا يصلون على وجه الأَرض بغير حاجز، وهكذا يفعل من أَقْعَى؛ قال أَبو منصور: وكان ابن عمر يفعل هذا حين كَبِرت سنُّه في تطوّعه، والسُّنَّة رفع اليدين عن الأَرض بين السجدتين.
      وثَرَّى التُّرْبة: بَلَّها.
      وثَرَّيْتُ الموضع تَثْرِيةً إِذا رَشَشته بالماء.
      وثَرَّى الأَقِط والسَّوِىق: صب عليه ماء ثم لَتَّه به.
      وكل ما نَدَّيته فقد ثَرَّيته.
      والثَّرَى:النَّدَى.
      وفي حديث موسى والخضر، عليهما السلام: فبينا هو في مكان ثَرْيانَ؛ يقال: مكان ثَرْيانُ وأَرض ثَرْيا إِذا كان في ترابها بلل ونَدىً.
      والْتَقَى الثَّرَيانِ: وذلك أَن يجيء المطر فيرسَخَ في الأَرض حتى يلتقي هو وندى الأَرض.
      وقال ابن الأَعرابي: لَبِس رجل فرواً دون قميص فقيل التَقَى الثَّرَيانِ، يعني شعر العانة ووَبَرَ الفَرْوِ.
      وبدا ثَرَى الماء من الفرس: وذلك حين يَنْدَى بالعَرَق؛ قال طُفَيل الغَنَويّ: يُذَدْنَ ذِيادَ الحامِساتِ، وقد بَدَا ثَرَى الماءِ من أَعطافِها المُتَحلِّب يريد العَرَق.
      ويقال: إِني لأَرَى ثَرى الغضب في وجه فلان أَي أَثَرَه؛ قال الشاعر: وإِني لَتَرَّاكُ الضَّغينةِ قد أَرى ثَرَاها من المَوْلى، ولا أَسْتَثيرُها

      ويقال: ثَرِيتُ بك أَي فَرِحت بك وسُرِرت.
      ويقال ثِرِىتُ بك، بكسر الثاء، أَي كَثُرْتُ بك، قال كثيِّر: وإِني لأَكْمِي الناسَ ما تَعِدِينَني من البُخْلِ أَن يَثْرَى بذلِك كاشِحُ أَي يَفْرَح بذلِك ويشمت؛ وهذا البيت أَورده ابن بري: وإِني لأَكمي الناس ما أَنا مضمر،مخافة أَن يثرَى بذلك كاشح ابن السكيت: ثَرِيَ بذلك يَثْرَى به إِذا فرح وسُرَّ.
      وقولهم: ما بيني وبين فلان مُثْرٍ أَي أَنه لم ينقطع، وهو مَثَل، وأَصل ذلك أَن يقول لم يَيْبَس الثَّرَى بيني وبينه، كما، قال، عليه السلام: بُلُّوا أَرحامكم ولو بالسلام؛ قال جرير: فلا تُوبِسُوا بَيْني وبينكم الثَّرَى،فإِنَّ الذي بيني وبينكُم مُثْرِي والعرب تقول: شَهْرٌ ثرَى وشهرٌ ترَى وشهرٌ مَرْعى وشهرٌ اسْتَوى أَي تمطر أَوّلاً ثم يَطْلُعُ النبات فتراه ثم يَطول فترعاه النَّعَم، وهو في المحكم، فأَمّا قولهم ثَرَى فهو أَوّل ما يكون المطر فيرسخ في الأَرض.
      وتبتلُّ التُّربة وتَلين فهذا معنى قولهم ثرى، والمعنى شَهْرٌ ذو ثَرىً،فحذفوا المضاف، وقولهم وشهر ترى أَي أَن النبت يُنْقَف فيه حتى ترى رؤوسه،فأَرادوا شهراً ترى فيه رؤوس النبات فحذفوا، وهو من باب كُلَّه لم أَصنع،وأَما قولهم مرعى فهو إِذا طال بقدر ما يمكن النَّعَم أَن ترعاه ثم يستوي النبات ويَكْتَهِل في الرابع فذلك وجه قولهم استوى.
      وفلان قريب الثَّرَى أَي الخير.
      والثَّرْوانُ: الغَزِير، وبه سمي الرجل ثَرْوان والمرأَة ثُرَيَّا، وهي تصغير ثَرْوَى.
      والثُّرَيَّا: من الكواكب، سميت لغزارة نَوْئها، وقيل: سميت بذلك لكثرة كواكبها مع صغر مَرْآتها، فكأَنها كثيرة العدد بالإِضافة إِلى ضيق المحل،لا يتكلم به إِلا مصغراً، وهو تصغير على جهة التكبير.
      وفي الحديث: أَن؟

      ‏قال للعباس يَمْلِك من ولدك بعدد الثُّرَيَّا؛ الثُّريا: النجم المعروف.
      ويقال: إِن خلال أَنجم الثُّريا الظاهرة كواكب خفية كثيرة العدد والثَّرْوةُ: ليلة يلتقي القمر والثُّرَيَّا.
      والثُّرَيَّا من السُّرُج: على التشبيه بالثُّريا من النجوم.
      والثُّريَّا: اسم امرأَة من أُميّة الصغرى شَبَّب بها عمر بن أَبي ربيعة.
      والثُّرَيّا: ماء معروف.
      وأَبو ثَرْوان: رجل من رواة الشعر.
      وأَثْرَى: اسم موضع؛ قال الأَغلب العِجْلي: فما تُرْبُ أَثْرَى، لو جَمَعْت ترابَها،بأَكثرَ مِنْ حَيَّيْ نِزارٍ على العَدِّ"

    المعجم: لسان العرب

  4. ثرِيَ
    • ثرِيَ / ثرِيَ بـ يَثرَى ، اثْرَ ، ثَراءً ، فهو ثَرِيّ وثَرٍ ، :-
      والمفعول مثريّ به • ثرِي فلانٌ ثرا، كثر مالُه :-انتقل من الفقر إلى الثَّراء: غَنِي، - تاجر ثَرِيّ.
      ثرِي بماله: كثُر به وغني عن الناس :-هم أثرياء بما لديهم من كرامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ثَرِيَ
    • ثَرِيَ ثَرِيَ َ ثَراًء: كَثُرَ مالُه.
      فهو ثَرٍ، وثَرِيٌّ، وثَرْوانُ.
      وهي ثَرْوَى.
      و ثَرِيَ بكذا: كثُر به وغَنِيَ عن الناس.
      و ثَرِيَ الأرض ثَرًى: نَدِيَتْ ولانت.
      فهي ثَرِيَّةٌ، وثَرياءُ.
      و ثَرِيَ بالشيء: فرح.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أثرى
    • أثرى يُثري ، أثْرِ ، إثراءً ، فهو مُثْرٍ ، والمفعول مُثْرًى (للمتعدِّي) :-
      أثرى الرَّجلُ كثُر مالُه واستغنى به عن الناس :-أثرى بعضُ التجار نتيجة لدراستهم سوق الاستهلاك.
      • أثرت الأرضُ: كثُر ثراها.
      أثرى الشَّيءَ: جعله غنيًّا، نمّاه واستثمره :-الشاعر المبدع يُثري بنتاجه لغته القوميَّة، - أثرَى القصَّة بالأحداث المثيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أثرى
    • أثرى يُثري ، أثْرِ ، إثراءً ، فهو مُثْرٍ ، والمفعول مُثْرًى (للمتعدِّي) :-
      أثرى الرَّجلُ كثُر مالُه واستغنى به عن الناس :-أثرى بعضُ التجار نتيجة لدراستهم سوق الاستهلاك.
      • أثرت الأرضُ: كثُر ثراها.
      أثرى الشَّيءَ: جعله غنيًّا، نمّاه واستثمره :-الشاعر المبدع يُثري بنتاجه لغته القوميَّة، - أثرَى القصَّة بالأحداث المثيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ثري
    • ثري - يثرى ، ثرى وثراء
      1- ثري : كثر ماله. 2- ثريت الأرض : نديت وابتلت ولانت. 3- ثري بالشيء : فرح به.

    المعجم: الرائد

  9. الثَّرَى
    • الثَّرَى : الأرض.
      و الثَّرَى النَّدى.
      و الثَّرَى التُّراب النَّدِي.
      وفي التنزيل العزيز: طه آية 6لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى ) ) .
      ويقال: لا تُوبِسِ الثرى بيني وبينك: لا تقاطعني.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ثَرِيَ
    • [ث ر و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). ثَريتُ، أَثْرَى، اِثْرَ، مصدر ثَرىً.1. :-ثَرِيَ التَّاجِرُ :- : كَثُرَ مَالُهُ وَغَنِيَ عَنِ النَّاسِ.
      3. :-ثَرِيَتِ الأَرْضُ ثَرىً :- : نَدِيَتْ وَلاَنَتْ.
      4. :-ثَرِيَ بِنَجَاحِهِ :- : فَرِحَ، سُرَّ.

    المعجم: الغني

  11. ثَرِيّ
    • ثَرِيّ :-
      جمع أَثْرياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثرا وثرِيَ/ ثرِيَ بـ
      ثَرِيّ الحرب: من يَثْرَى مستغلاً حاجة الناس في الحروب والأزمات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. ثَرِيَ
    • ثَرِيَ يَثرَى ، اثْرَ ، ثَرًى ، فهو ثريّ :-
      ثرِيت الأرضُ ندِيت ولانت بعد جُدوبة ويُبْس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. ثراء
    • ثراء
      1- ثراء : مصدر ثرا وثري 2- ثراء : كثرة المال. 3- ثراء : وج أثراء : تراب ندي مبلل 4- ثراء : خير

    المعجم: الرائد

  14. أثْرَى
    • أثْرَى : كثُر مالُه.
      و أثْرَى الأرضُ: كثُر ثَرَاها.
      و أثْرَى المطرُ: نَدّى الأرضَ.
      ويقال: أثرى ما بين الرجُلين.
      تداوما على الصلة ورعاية الحق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ثَرَاءٌ
    • [ث ر و]. (مصدر ثَرَا، ثَرِيَ).
      1. :-يَعِيشُ فِي ثَرَاءٍ عَمِيمٍ :- : فِي خَيْرِ عَمِيمٍ، فِي غِنىً.
      2. :-حَقَّقَ ثَرَاءً كَثِيراً :- : مَالاً كَثِيراً. :-كُلَّمَا زَادَ الْمَرْءُ ثَرَاءً زادَهُ المالُ اِسْتِعْباداً.

    المعجم: الغني

  16. أثْرَى
    • [ث ر ي]. (فعل: رباعي لازم). أَثرَيْتُ، أُثْرِي، أثْرِ، مصدر إِثرَاءٌ .
      1. :-أثْرَى التَّاجِرُ :- : كَثُرَ مَالُهُ.
      2. :-أَثْرَتِ الأَرْضُ :-:كَثُرَ ثراها.
      3. :-أَثْرَى الْمَطَرُ :- : بَلَّ الثَّرَى.

    المعجم: الغني

  17. أَثْرَى
    • أثرى - إثراء
      1- أثرى : كثر ماله. 2- أثرت الأرض : كثر ثراها. 3- أثرى المطر : بل الثرى.

    المعجم: الرائد

  18. ثُرَيّا
    • ثريا
      1- ثريا : مجموعة من الكواكب. 2- ثريا من ارة متعددة المصابيح تنار بها البيوت والفنادق ونحوها، جمع : ثريات.

    المعجم: الرائد

  19. ثريّ
    • ثري
      1- ثري : كثير المال. 2- ثري من التراب الندي المبتل اللين. 3- ثري من المال الكثير.

    المعجم: الرائد

  20. ثَرِيٌّ
    • [ث ر ي]. (فاعل من ثَرِيَ). :-رَجُلٌ ثَرِيٌّ :- : كَثِيرُ الْمَالِ.

    المعجم: الغني

  21. ثَراء
    • ثَراء :-
      مصدر ثرا وثرِيَ/ ثرِيَ بـ
      • متصيّد الثَّراء: طالب الثراء وخاصة عن طريق الزواج، - مُحدَث الثَّراء: شخص حديث الثَّراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. ثَرِيّ
    • ثَرِيّ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثَرِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. كمثر
    • كمثر - كمثرة
      1-كمثر الشيء : اجتمع وتداخل بعضه في بعضه الآخر

    المعجم: الرائد

  24. أثرى الرّجل
    • كثُر مالُه واستغنى به عن الناس :-أثرى بعضُ التجار نتيجة لدراستهم سوق الاستهلاك.

    المعجم: عربي عامة

  25. أثرى الشّيء
    • جعله غنيًّا، نمّاه واستثمره :-الشاعر المبدع يُثري بنتاجه لغته القوميَّة- أثرَى القصَّة بالأحداث المثيرة.

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: