وصف و معنى و تعريف كلمة ثغو:


ثغو: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على ثاء (ث) و غين (غ) و واو (و) .




معنى و شرح ثغو في معاجم اللغة العربية:



ثغو

جذر [ثغو]

  1. الثغا: (اسم)
    • صوت الكبْش إذا فَحِمَ أي صار في صوته بحُوحة
  2. ثُغاة: (اسم)
    • ثُغاة : جمع ثاغي
  3. ثغا: (فعل)
    • ثغا يَثغُو ، اثْغُ ، ثُغاءً ، فهو ثاغٍ
    • ثغت الشَّاةُ ونحوُهَا : صاحت وصوَّتت
    • ما له ثاغٍ ولا راغٍ / ما له ثاغية ولا راغية : ما له شاة ولا ناقة ؛ أي لا يملك شيئًا
,


  1. الثَّغْيةُ
    • ـ الثَّغْيةُ : الجُوعُ ، وإقْفارُ الحَيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثَغْرُ
    • ـ ثَغْرُ : من خِيارِ العُشْبِ ، واحِدُهُ ثَغْرَةٌ ، وكُلُّ جَوْبَةٍ أو عَوْرَةٍ مُنْفَتِحَةٍ ، والفَمُ ، أو الأَسْنانُ ، أو مُقَدَّمُها ، أو ما دامَتْ في مَنابِتِها ، وما يَلي دارَ الحَرْبِ ، ومَوْضِعُ المَخافَةِ من فُروجِ البُلْدانِ ، كالثُّغْرورِ ، وبلد قُرْبَ كِرْمانَ بساحِلِ بَحْرِ الهنْدِ .
      ـ ثَغَرَ : ثَلَمَ ،
      ـ ثَغَرَتِ الثُّلْمَةَ : سَدَّها ، ضِدٌّ ،
      ـ ثَغَرَ فُلاناً : كَسَرَ ثَغْرَهُ .
      ـ ثُغْرَةُ : نُقْرَةُ النَّحْرِ بَيْنَ التَّرْقُوَتَيْنِ ، والناحِيَةُ من الأرضِ ، والطَّريقُ السَّهْلَةُ .
      ـ ثُغْرَةُ من البَعيرِ : هَزْمَةٌ يُنْحَرُ منها ،
      ـ ثُغْرَةُ من الفَرَسِ : فَوْقَ الجُؤْجُؤِ ،
      ـ أثْغَرَ الغُلامُ : ألْقَى ثَغْرَهُ ، ونَبَتَ ثَغْرُهُ ، ضِدٌّ ، كاثَّغَرَ وادَّغَرَ ، والأصلُ اثْتَغَرَ .
      ـ ثُغِرَ : دُقَّ فَمُهُ ، كأُثْغِرَ ، وسَقَطَتْ أسْنانُهُ أو رَواضِعُهُ ، فهو مَثْغورٌ .
      ـ أمْسَوْا ثُغوراً : مُتَفَرِّقينَ ، الواحِدُ : ثَغْرٌ .
      ـ ثَغُوْرٌ : حِصْنٌ باليَمَنِ لِحِمْيَرَ .
      ـ ثُغْرَةٌ : ناحِيَةٌ من أعْراضِ المدينةِ ، على ساكِنِها الصلاةُ والسلامُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الثَّغامُ
    • ـ الثَّغامُ : نَبْتٌ ، فارِسِيَّتُه دِرَمْنَهْ واحِدَتُهُ : التَّغامه , وأثْغِماءُ : اسمُ الجَمْعِ .
      ـ أثْغَمَ الوادي : أنْبَتَه ،
      ـ أثْغَمَ الرأسُ : صارَ كالثَّغامَةِ بياضاً ،
      ـ أثْغَمَ الإِناءَ : مَلأَهُ ،
      ـ أثْغَمَ فلاناً : أغْضَبَهُ أو فَرَّحَهُ .
      ـ لونٌ ثاغِمٌ : أبيضُ ،
      ـ كالثَّغامِ . وثَغِمٍ : الكَلْبُ الضاري .
      ـ مُثاغَمَةُ المرأةِ : مُلاثَمَتُها .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. ثغرور
    • ثغرور
      1 - موضع يخاف هجوم العدو منه ، جمع : ثغارير

    المعجم: الرائد

  5. ثغية
    • ثغية
      1 - ثغية : جوع . 2 - ثغية : خلو المكان من سكانه .

    المعجم: الرائد

  6. ثغور النّبات
    • ( نت ) فتحات دقيقة على أسطح أوراق وسيقان النبات ، تنظِّم معدَّل نتح الماء ، وتبادل الغازات .

    المعجم: عربي عامة

  7. ثغر
    • ثغر - ج ، ثغور
      1 - مصدر ثغر . 2 - الأسنان . 3 - الفم . 4 - فرجة في الجبل أو غيره . 5 - مدينة على شاطىء البحر ، مرفأ . 6 - مدينة محصنة على الحدود .


    المعجم: الرائد

  8. ثَغِمَ
    • ثَغِمَ اللونُ ثَغِمَ َ ثَغَمًا : ابْيَضَّ كالثَّغَامِ .
      فهو ثَاغِمٌ .
      و ثَغِمَ الكلبُ : ضَرِيَ ثَغِمَ فهو ثَغِمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ثغم
    • ثغم
      1 - الثغم من الكلاب : الضاري الشديد . ü

    المعجم: الرائد

  10. ثَغَم
    • ثغم - يثغم ، ثغما
      1 - ثغم اللون : ابيض . 2 - ثغم الكلب : صار ضاريا شديدا .

    المعجم: الرائد

  11. ثغر
    • " الثَّغْرُ والثَّغْرَةُ : كُلُّ فُرْجَةٍ في جبل أَو بطن واد أَو طريق مسلوك ؛ وقال طَلْقٌ بن عدي يصف ظليماً ورئَالَهُ : صَعْلٌ لَجُوجٌ ولها مُلِجُّ ، بِهنَّ كُلَّ ثَغْرَةٍ يَشُجُّ ، كَأَنه قُدَّامَهُنَّ بُرْجُ ، ابن سيده : الثَّغْرُ كل جَوْبَةٍ منفتحة أَو عَوْرة . غيره : والثَّغْرُ الثَّلْمَةُ ، يقال : ثَغَرْناهُم أَي سددنا عليهم ثَلْمَ الجبل ؛ قال ابن مقبل : وهُمْ ثَغَروا أَقرانَهُمْ بِمُضَرَّسٍ وعَضْبٍ ، وحارُوا القومَ حتى تَزَحْزَحوا وهذه مدينة فيها ثَغْرٌ وثَلْمٌ ، والثَّغْرُ : ما يلي دار الحرب .
      والثَّغْرُ : موضع المَخافَة من فُروج البُلْدانِ .
      وفي الحديث : فلما مر الأَجَلُ قَفَلَ أَهلُ ذلك الثَّغرِ ؛ قال : الثغر الموضع الذي يكون حدّاً فاصلاً بين بلاد المسلمين والكفار ، وهو موضع المخافة من أَطراف البلاد .
      وفي حديث فتح قَيْسارِيَةَ : وقد ثَغَروا منها ثَغْرَةً واحدة ؛ الثَّغْرَةَ : الثُّلْمَةُ .
      والثَّغْرُ : الفَمُُ وقيل : هو اسم الأَسنان كلها ما دامت في منابتها قبل أَن تسقط ، وقيل : هي الأَسنان كلها ، كنّ في منابتها أَو لم يكنّ ، وقيل : هو مقدّم الأَسنان ؛

      قال : لها ثَنايا أَربعٌ حِسَانُ وأَرْبَعٌ ، فَثَغْرُها ثَمانُ جعل الثغر ثمانياً ، أَربعاً في أَعلى الفم وأَربعاً في أَسفله ، والجمع من ذلك كله ثُغُور .
      وثَغَرَه : كسر أَسنانه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد لجرير : مَتَى أَلْقَ مَثْغُوراً على سُوءِ ثَغْرِهِ ، أَضَعْ فَوْقَ ما أَبْقَى الرِّياحِيُّ مِبْرَدَا وقيل : ثُغِرَ وأُثغِرَ دُقَّ فَمُه .
      وثُغِرَ الغلامُ ثَغْراً : سقطت أَسنانه الرواضع ، فهو مثغور .
      واثَّغَرَ واتَّغَرَ وادَّغَرَ ، على البدل : نبتت أَسنانه ، والأَصل في اتَّغَرَ اثْتَغَرَ ، قلبت التاء ثاء ثم أُدغمت ، وإِن شئت قلت اتَّغَرَ بجعل الحرف الأَصلي هو الظاهر .
      أَبو زيد : إِذا سقطت رواضع الصبي قيل : ثُغِرَ ، فهو مَثْغُور ، فإِذا نبتت أَسنانه بعد السقوط قيل : اثَّغَر ، بتشديد الثاء ، واتَّغَر ، بتشديد التاء ، وروي اثْتَغَر وهو افتعل من الثَّغْرِ ومنهم من يقلب تاء الافتعال ثاء ويدغم فيها الثاء الأَصلية ، ومنهم من يقلب الثاء الأَصلية تاء ويدغمها في تاء الافتعال ، وخص بعضهم بالاثِّغار والاتِّغار البهيمة ؛

      أَنشد ثعلب في صفة فرس : قارحٌ قد فَرَّ عنه جانِبٌ ، ورَباعٌ جانبٌ لم يَتَّغِرْ وقيل : اثَّغَرَ الغلامُ نَبَتَ ثَغْرُه ، واثَّغَرَ : أَلقى ثَغَرَه ، وثَغَرْتُه : كَسَرْتُ ثَغْرَهَ .
      وقال شمر : الإِئِّغارُ يكون في النبات والسقوط ، ومن النبات حديث الضحاك : أَنه وُلِدَ وهو مُثَّغِرٌ ، ومن السقوط حديث إِبراهيم : كانوا يحبون أَن يعلِّموا الصبي الصلاةَ إِذا اثِّغَرَ ، الإِثِّغارُ : سقوط سِنَّ الصبي ونباتها ، والمراد به ههنا السقوط ؛ وقال شمر : هو عندي في الحديث بمعنى السقوط ، يدل على ذلك ما رواه ابن المبارك بإِسناده عن إِبراهيم إِذا ثُغِرَ ، وثُغِرَ لا يكون إِلاَّ بمعنى السقوط .
      وقال : وروي عن جابر ليس في سن الصبي شيء إِذا لم يَثَّغِرْ ؛ قال : ومعناه عنده النبات بعد السقوط .
      وفي حديث ابن عباس : أَفتنا في دابة ترعى الشجر في كَرِشٍّ لم تَثَّغِرْ أَي لم تسقط أَسنانها .
      وحكي عن الأَصمعي أَنه ، قال : إِذا وقع مُقَدَّم الفم من الصبي قيل : اثَّغَر ، بالتاء ، فإِذا قلع من الرجل بعدما يُسِنُّ قيل : قد ثُغِر ، بالثاء ، فهو مثغور .
      الهُجَيْميُّ : ثَغَرْتُ سنَّه نَزَعْتها .
      واتَّغَرَ : نبت ، واثَّغَرَ : سَقَط ونَبَتَ جميعاً ؛ قال الكميت : تَبَيِّنَ فيه الناسُ ، قبل اتّغارِه ، مَكارِمَ أَرْبَى فَوْقَ مِثْلٍ مِثالُه ؟

      ‏ قال شمر : اتِّغارُه سقوط أَسنانه ، قال : ومن الناس من لا يَتَّغِرُ أَبداً ؛ روي أَن عبد الصمد بن علي بن عبدالله بن العباس لم يَتَّغِرْ قط ، وأَنه دخل قبره بأَسنان الصبا وما نغض له سِنُّ قط حتى فارق الدنيا مع ما بلغ من العمر ؛ وقال المَرَّارُ العَدَوِيُّ : قارِحٌ قد مرَّ منه جانِبٌ ، ورَباعٌ جانِبٌ لم يَتْغِرْ وقال أَبو زبيد يصف أَنياب الأَسد : شِبالاً وأَشبْاه الزُّجاج مَغاوِلاً مَطَلْنَ ، ولم يَلْقَيْنَ في الرأْس مَثْغَرَ ؟

      ‏ قال : مثغراً منفذاً فَأَقَمْنَ مكانهن من فمه ؛ يقول : إِنه لم يَتَّغِرْ فَيُخْلِفَ سِنّاً بعد سِنٍّ كسائر الحيوان .
      قال الأَزهري : أَصل الثَّغْرِ الكسر والهدم .
      وثَغَرْتُ الجدار إِذا هدمته ، ومنه قيل للموضع الذي تخاف أَن يأْتيك العدوّ منه في جبل أَو حصن : ثَغْرٌ ، لانتلامه وإِمكان دخول العدوّ منه .
      والثُّغْرَةُ : نُقْرَة النَّحْرِ .
      والثُّغَيْرَةُ : الناحية من الأَرض .
      يقال : ما بتلك الثُّغْرة مثله .
      وثُغَرُ المجدِ : طُرُقه ، واحدتها ثُغْرَةٌ ؛ قال الأَزهري : وكل طريق يَلْتَحِبُه الناسُ بسهولة ، فهو ثُغْرَةٌ ، وذلك أَن سالكيه يَثْغَرُون وَجْهَهُ ويَجِدُون فيه شَرَكاً محفورَةً .
      والثُّغْرَةُ ، بالضم : نُقْرَةُ النحر ، وفي المحكم : والثُّغْرَةُ من النحر الهَزْمَةُ التي بين التَّرْقُوَتَيْنِ ، وقيل : التي في المنحر ، وقيل : هي الهزمة التي ينحر منها البعير ، وهي من الفرس فوق الجُؤْجُؤِ ، والجُؤْجُؤُ : ما نَتأَ من نحره بين أَعالي الفَهْدتينِ .
      وفي حديث عمر : تَسْتَبِقُ إِلى ثُغْرَةِ ثَنِيَّةٍ .
      وحديث أَبي بكر والنسابة : أَمكنتَ من سواء الثُّغْرَةِ أَي وسط الثُّغْرَةِ ، وهي نُقْرَةُ النحر فوق الصدر .
      والحديث الآخر : بادِرُوا ثُغَرَ المسجد ؛ أَي طرائقه ، وقيل : ثُغْرَةُ المسجد أَعلاه .
      والثَّغْرَةُ : من خيار العُشْبِ ، وهي خضراء ، وقيل : غبراء تَضْخُمُ حتى تصير كأَنها زِنْبِيلٌ مُكْفَأٌ مما يركبها من الورق والغِصَنَةِ ، وورقها على طول الأَظافير وعَرْضِها ، وفيها مُلْحَةٌ قليلة مع خُضْرَتِها ، وزَهْرتَها بيضاء ، ينبت لها غِصَنَةٌ في أَصل واحد ، وهي تنبت في جَلَدِ الأَرض ولا تنبت في الرمل ، والإِبل تأْكلها أَكلاً شديداً ولها أَرْكٌ أَي تقيم الإِبل فيها وتعاود أَكلها ، وجمعها ثَغْرٌ ؛ قال كثير : وفاضتْ دُمُوعُ العَيْن حتى كأَنَّما بُرادُ القَذَى ، من يابس الثَّغْرِ ، يُكْحَلُ وأَنشد في التهذيب : وكُحْلٌ بها من يابس الثَّغْرِ مُولَعٌ ، وما ذاك إِلاَّ أَنْ نَآها خَلِيلُه ؟

      ‏ قال : ولها زَغَبٌ خَشِنٌ ، وكذلك الخِمْخِمْ أَي له زَغَبٌ خَشِنٌ ، ويوضع الثَّغْر والخِمْخِمُ في العين .
      قال الأَزهري : ورأَيت في البادية نباتاً يقال له الثَّغَر وربما خفف فيقال ثَغْرٌ ؛ قال الراجز : أَفانياً ثَعْداً وثَغْراً ناعِما "

    المعجم: لسان العرب

  12. ثغا
    • " الثُّغاءُ : صوتُ الشاء والمَعَز وما شاكلها ، وفي المحكم : الثُّغاءُ صوت الغنم والظِّباء عند الولادة وغيرها .
      وقد ثَغَا يَثْغُو وثَغَت تَثْغُو ثُغاءً أَي صاحت .
      والثاغِيَة : الشاة .
      وما له ثَاغٍ ولا راغٍ ولا ثاغِيَة ولا راغِيَة ؛ الثاغِيَة الشاة والراغِيَة الناقة أَي ما له شاة ولا بعير .
      وتقول : سمعت ثاغِيَةَ الشاء أَي ثُغاءها ، اسمٌ على فاعلَة ، وكذلك سمعت راغِية الإِبل وصواهل الخيل .
      وفي حديث الزكاة وغيرها : لا تجيءُ بِشاة لها ثُغاءٌ ؛ الثُّغاءُ : صياح الغنم ؛ ومنه حديث جابر : عَمَدْتُ إِلى عَنْزٍ لأَذْبَحَها فثَغَتْ فسَمِعَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ثَغْوَتَها فقال لا تَقْطَعْ دَرّاً ولا نَسْلاً ؛ الثَّغْوة :؛ المرَّة من الثُّغاء .
      وأَتيته فما أَثْغَى ولا أَرْغى أَي ما أَعطاني شاة تَثْغُو ولا بعيراً يَرْغُو .
      ويقال : أَثْغَى شاته وأَرْغَى بعِيره إِذا حملهما على الثُّغاء والرُّغاء .
      وما بالدار ثاغٍ ولا راغٍ أَي أَحد .
      وقال ابن سيده في المعتل بالياء : الثَّغْيَة الجوع وإِقْفار الحَيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ثغغ
    • " الثَّغْثَغةُ : عَضُّ الصبي قبل أَن يَشْقَأَ ويَثَّغِرَ .
      والمُثَغْثِغُ : الذي يَبُكُّ برِيقِهِ ولا يؤثِّر (* قوله « ولا يؤثر » زاد شارح القاموس فيما يعض لانه لا أسنان له ، قال الليث .) والثَّغْثَغة : الكلام الذي لا نِظامَ له .
      والمُثَغْثِغُ : الذي إِذا تكَلَّم حَرَّك أَسْنانه في فِيِه واضْطَرَبَ اضْطِراباً شديداً فلم يُبَيِّنْ كلامَه ؛ قال رؤبة : وعَضَّ عَضَّ الأَدْرَدِ المُثَغْثِغِ ، بَعْدَ أَفانِينِ الشَّبابِ البُرْزُغِ "

    المعجم: لسان العرب



  14. وثف
    • " حكى الفارسي عن أَبي زيد : وثَفَه من ثَفاه ، وبذلك استدل على أَن أَلف ثَفا واو وإن كانت تلك فاءً وهذه لاماً ، وهو مما يفعل هذا كثيراً إذا عدم الدليل من ذات الشيء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ثغم
    • " الثَّغام ، بالفتح : نَبْت على شَكْل الحَلِيِّ وهو أَغلظ منه وأَجلُّ عُوداً ، يكون في الجَبل ينبُت أَخضر ثم يبيضّ إِذا يَبِس وله سَنَمة غليظة ، ويقال له بالفارسية دَرْمَنَه إِسْبيذ (* قوله « درمنه اسبيذ » عبارة شارح القاموس : واختلف في ضبطه ، فالذي في نسختنا بكسر الدال وفتح الراء وسكون الميم ، وفي بعضها بفتح الدال وتشديد الراء المفتوحة وسكون الميم ، وكل هذا خبط ، والصحيح درمنه بفتح الأول والثالث وسكون الراء وأصله درميانه واسبيذ بالكسر والمعنى في وسطه أبيض ).
      ولا ينبُت إِلاَّ في قُنَّة سوداء ، وهو ينبُت بنَجْد وتِهامة .
      التهذيب : الثَّغامةُ نَبات ذو ساقٍ جُمَّاحَته مثل هامة الشَّيْخ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه أُتِيَ بأَبي قُحافةَ يوم الفتح وكأَن رأْسه ثَغامةٌ فأَمرهم أَن يغيِّروه ؛ قال أَبو عبيد : هو نَبْت أَبيض الثَّمر والزَّهْر يُشَبَّه بياض الشَّيْب به ؛ قال حسان : إِمَّا تَرَيْ رَأْسي تَغَيَّر لونُه شَمَطاً ، فأَصبح كالثَّغامِ المُمْحِل وقال الدِّينَورِي : الثِّغام حَلِيُّ الجَبل يكون أَبيضَ .
      قال أَبو حنيفة : الثَّغام أَرقُّ من الحَلِيِّ وأَدقُّ وأَضعف ، وهو يُشْبِهه ، ونَبْتُه نَبْت النَّصِيّ ما دام رَطْباً ، فإِذا يَبِس ابْيضَّ ابْيِضاضاً شديداً فشبِّه الشَّيْب به ، واحدته ثَغامة ، وأَثْغِماء اسم للجمع ، وكأَنَّ أَلفَيه بدل من هاء أَثْغِمة .
      ورأْس ثاغِمٌ إِذا ابيضَّ كله ؛ قال المرّار الأَسدي (* قوله « قال المرار الاسدي » عبارة التكملة : المرار الفقعسي ): أَعَلاقةً أُمَّ الوُلَيِّد ، بعدما أَفْنان رأْسِكَ كالثَّغامِ المُخْلِسِ ؟ ابن الأَعرابي : الثِّغامة شجرة تبيضُّ كأَنها الثلج ؛

      وأَنشد : إِذا رأَيت صَلَعاً في الهامَهْ ، وحَدَباً بعد اعْتِدال القامَهْ وصار رأْسُ الشيخ كالثَّغامَهْ ، فايأَسْ من الصحَّة والسَّلامَهْ والمُثاغَمةُ والمُفاغمة : مُلاثَمةُ الرجل امرأَته .
      والثَّغِمُ : الضارِي من الكِلاب .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: