وصف و معنى و تعريف كلمة ثلة:


ثلة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ثاء (ث) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ثلة في معاجم اللغة العربية:



ثلة

جذر [ثلة]

  1. ثَلّة: (اسم)
    • الجمع : ثلال
    • الثَّلَّة : الصُّوف
    • فلان كثير الثَّلَّة : أَشْعَرُ البدن
    • الثَّلَّة : جماعة الغنم
    • الثَّلَّة : ما أُخرج من تُراب البئر
  2. ثُلّة: (اسم)
    • الجمع : ثُلاّت و ثُلَل
    • الثُّلَّةُ : الجماعةَ من الناسِ
  3. ثِلّة: (اسم)
    • الثِّلَّة : الهَلَكَةُ
  4. ثَلَّ: (فعل)

    • ثلَّ ثَلَلْتُ ، يَثُلّ ، اثلُلْ / ثُلَّ ، ثَلاًّ ، فهو ثالّ ، والمفعول مَثْلول
    • ثَلَّ الكثيب : هال تُربه
    • ثَلَّ الدار : هَدَمَها
    • ثَلَّ عَرْشَه : أذهب سلْطانَهُ
    • ثَلَّ الوعَاء : أخَذ ما فيه
  5. ثَلل: (اسم)
    • ثَلل : مصدر أَثَلَّ
  6. ثُلَل: (اسم)
    • ثُلَل : جمع ثُلّة
,
  1. ثَلَّةُ
    • ـ ثَلَّةُ : جَماعةُ الغَنَمِ ، أو الكثيرَةُ منها ، أو من الضَّأنِ خاصَّةً ، ج : ثِلَلُ وثِلالُ ، والصوفُ وحْدَه ومُجْتَمِعاً بالشَّعَرِ وبالوَبَرِ . ما أُخْرِجَ من تُرابِ البِئْرِ ، ج : ثُلَلُ ، وقد ثَلَّ البئْرَ . كالمَنارَةِ في الصَّحْراءِ يُسْتَظَلُّ بها ، ومَوارِدُ الإِبِلِ ظِمْءَ يَوْمَينِ بين شِرْبَيْنِ ،
      ـ أثَلَّ فهو مُثِلٌّ : كثُرَتْ عندَه الثَّلَّةُ .
      ـ ثُلُّ : الجماعةُ مِنَّا ، والكثيرُ من الدَّراهِمِ ،
      ـ ثِلُّ : الهَلَكَةُ ، ج : ثِلَلُ .
      ـ ثَلَّهُمْ ثَلاًّ وثَلَلاً : أهْلَكَهُمْ ،
      ـ ثَلَّ الدابَّةُ : راثَتْ ،
      ـ ثَلَّ التُّرابَ المُجْتَمِعَ ، أو الكَثيبَ : حَرَّكَهُ بيدِه ، أو كَسَرَ من إِحْدَى جَوانِبِه ، كثَلْثَلَهُ ،
      ـ ثَلَّ الدارَ : هَدَمَهُ فَتَثَلْثَلَ ،
      ـ ثَلَّ التُّرابَ في البِئْرِ : هالَهُ ،
      ـ ثَلَّ الدراهمَ : صَبَّها ،
      ـ ثَلَّ اللّهُ تعالى عَرْشَه : أماتَهُ ، أو أذْهَبَ مُلْكَهُ أو عِزَّهُ .
      ـ ثَلَلُ : الهَلاكُ ،
      ـ ثَلَلُ في الفَمِ : أن تَسْقُطَ أسْنانُه .
      ـ أثْلَلْتُه : إذا أمَرْتَ بإِصْلاحِ ما ثُلَّ منه .
      ـ ثُلْثُلُ : الهَدْمُ .
      ـ ثَلِيلُ : صَوتُ الماءِ ، أو صَوتُ انصِبابِه .
      ـ ثَلْثالُ : ضَرْبٌ من الحَمْضِ .
      ـ انْثَلُّوا : انْثالوا .
      ـ مُثَلِّلُ : الجامِعُ للمالِ .
      ـ ثُلّى : العِزَّةُ الهالِكَةُ .
      ـ ثُلْثُلانُ : عِنَبُ الثَّعْلَبِ ، ويَبيسُ الكَلأَ ، وهو أعْلَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثُلَّةٌ
    • جمع : ثُلَلٌ . [ ث ل ل ]. :- جاءَ وَسَطَ ثُلَّةٍ مِنْ أَصْدِقائِهِ :-: جَمَاعَةٌ ، فَصِيلَةٌ ، طَائِفَةٌ . الواقعة آية 39 ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ وثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ ( قرآن ).


    المعجم: الغني

  3. ثُلَّة
    • ثُلَّة :-
      جمع الجمع ثُلاّت وثُلَل : جماعة من الناس :- كان القائد محاطًا بثُلَّة من الحرس ، - { ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ . وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ثلة
    • ثلة
      1 - جماعة من الناس : « ثلة من الحرس »

    المعجم: الرائد

  5. ثلة
    • ثلة
      1 - هلاك ، دمار ، جمع : ثلل


    المعجم: الرائد

  6. الثَّلَّة
    • الثَّلَّة : الصُّوف .
      ويقال : فلان كثير الثَّلَّة : أَشْعَرُ البدن .
      و الثَّلَّة جماعة الغنم .
      و الثَّلَّة ما أُخرج من تُراب البئر . والجمع : ثلال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الثُّلَّةُ
    • الثُّلَّةُ : الجماعةَ من الناسِ .
      وفي التنزيل العزيز : الواقعة آية 39 الثُّلَّةُ 40 ثُلَّةٌ مِنَ الأوَّلِينَ وثُلَّةٌ من الآخِرين ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الثِّلَّة
    • الثِّلَّة : الهَلَكَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ثَلّة
    • ثلة - ج ، ثلال وثلل
      1 - ثلة : صوف . 2 - ثلة : قطعة مجتمعة من الصوف . 3 - ثلة : جماعة الغنم . 4 - ثلة : ما أخرج من تراب البئر .

    المعجم: الرائد

  10. ثلل
    • " الثَّلَّة : جَماعة الغَنَم وأَصْوافُها .
      ابن سيده : الثَّلَّة جماعة الغنم ، قليلةً كانت أَو كثيرة ، وقيل : الثَّلَّة الكثير منها ، وقيل : هي القَطِيع من الضَّأْن خاصة ، وقيل : الثَّلَّة الضأْن الكثيرة ، وقيل : الضأْن ما كانت ؛ ولا يقال للمِعْزى الكثيرة ثَلَّة ولكن حَيْلة إِلاَّ أَن يخالطها الضأْن فتكثر فيقال لهما ثَلَّة ، وإِذا اجتمعت الضأْن والمِعْزى فكَثُرَتا قيل لهما ثَلَّة ، والجمع من ذلك كله ثِلَلٌ ، نادر مثل بَدْرَة وبِدَر .
      وفي حديث معاوية : لم تكن أُمُّه بِراعِيَةِ ثَلَّة ؛ الثَّلَّة ، بالفتح : جماعة الغنم ، والثَّلَّة : الصُّوف فقط ؛ عن ابن دريد .
      يقال : كساء جَيِّد الثَّلَّة أَي الصوف .
      وحَبْلُ ثَلَّة أَي صُوف ؛ قال الراجز : قد قَرَنوني بامْرِئٍ قِثْوَلِّ ، رَثٍّ كَحَبْل الثَّلَّة المُبْتَلِّ وفي حديث الحسن : إِذا كانت لليتيم ماشية فللوصي أَن يصيب من ثَلَّتِها ورِسْلِها أَي من صُوفها ولَبنها ؛ قال ابن الأَثير : سمي الصوف بالثَّلَّة مجازاً ، وقيل : الثَّلَّة الصوف والشعر والوبر إِذا اجتمعت ولا يقال لواحد منها دون الآخر ثَلَّة .
      ورَجُل مُثِلٌّ : كثير الثَّلَّة ، ولا يقال للشَّعر ثَلَّة ولا للوَبَر ثَلَّة ، فإِذا اجتمع الصوف والشعر والوبر قيل : عند فلان ثَلَّة كثيرة .
      والثُّلَّة ، بالضم : الجماعة من الناس ، وقد أَثَلَّ الرجل فهو مُثِلُّ إِذا كثرت عنده الثُّلَّة .
      وفي التنزيل العزيز : ثُلَّة من الأَولين وثُلَّة من الآخرين ؛ وقال الفراء : نزل في أَول السورة ثُلَّة من الأَولين وقليل من الآخرين ، فشَقَّ عليهم ذلك فأَنزل الله تعالى في أَصحاب اليمين أَنهم ثُلَّتان : ثُلَّة من هؤلاء ، وثُلَّة من هؤلاء ، والمعني هم فرقتان فرقة من هؤلاء وفرقة من هؤلاء .
      وقال الفراء : الثُّلَّة الفِئَة .
      وفي كتابه لأَهل نَجْران : إِن لهم ذِمَّة الله وذِمَّة رسوله على ديارهم وأَموالهم وثُلَّتِهم ؛ الثُّلَّة : الجماعة من الناس ، بالضم .
      والثُّلَّة : الكثير من الدراهم .
      والثَّلَّة : شيء من طين يجعل في الفَلاة يُسْتَظَلُّ به .
      والثَّلَّة : التراب الذي يُخْرَج من البئر .
      والثَّلَّة : ما أَخرجت من أَسفل الرَّكِيَّة من الطين ، وقد ثَلَّ البِئْرَ يثُلُّها ثَلاًّ .
      وثَلَّة البئر : ما أُخْرِج من ترابها .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا حِمىً إِلا في ثلاث : ثَلَّة البِئْر ، وطِوَل الفَرَس ، وحَلْقَة القوم ؛ قال أَبو عبيد : أَراد بِثَلَّة البئر أَن يحتفر الرجل بئراً في موضع ليس بملك لأَحد ، فيكون له من حَوالي البئر من الأَرض ما يكون مُلْقىً لثَلَّة البئر ، وهو ما يخرج من ترابها ويكون كالحَريم لها ، لا يدخل فيه أَحد عليه حريماً للبئر (* قوله « حريماً للبئر » كذا في الأصل ، وليست في عبارة ابن الأثير وهي كعبارة أبي عبيد ) وتَثَلَّل الترابُ إِذا مارَ فَذَهب وجاء ؛ قال أُمية : له نَفَيانٌ يَحْفِشُ الأُكْمَ وَقْعَهُ ، تَرى التُّرْبَ منه مائراً يَتَثَلَّلُ وثُلَّ إِذا هَلَكَ ، وثُلَّ إِذا اسْتَغْنى .
      ابن سيده : الثَّلَل ، بالتحريك ، الهلاك .
      ثَلَلْت الرجل أَثُلُّه ثَلاًّ وثَلَلاً ؛ عن الأَصمعي ، وثَلَّهم يَثُلُّهم ثَلاًّ : أَهلكهم ؛ قال لبيد : فَصَلَقْنا في مُرادٍ صَلْقَةً ، وصُداءٍ أَلْحَقَتْهُم بالثَّلَل أَي بالهلاك ، ويروى بالثِّلَل ، أَراد الثِّلال (* قوله « أَراد الثلال إلخ » عبارة القاموس وشرحه : والثلة ، بالكسر ، الهلكة جمع ثلل كعنب ، قال لبيد ، رضي الله عنه : فصلقنا البيت أَي بالهلكات ) جمع ثَلَّة من الغنم فقصر أَي أَغنام يعني يَرْعَوْنها ؛ قال ابن سيده : والصحيح الأَول ؛ وقال الراجز : إِن يَثْقَفُوكم يُلْحِقُوكم بالثَّلَل أَي بالهلاك .
      وثَلَّ البَيْتَ يَثُلُّه ثَلاًّ : هَدَمه ، وهو أَن يُحْفَر أَصل الحائط ثم يُدْفَع فيَنْقاض ، وهو أَهول الهَدْم .
      وتثَلَّل هو : تَهَدَّم وتساقط شيئاً بعد شيء ؛ قال طُرَيْح : فيُجْلبُ من جَيْشٍ شَآمٍ بِغارَةٍ ، كشُؤْبُوب عَرْضِ الأَبْرَدِ المُتَثَلِّل وثُلَّ عَرْشُ فلان ثَلاًّ : هُدِم وزال أَمر قَوْمه .
      وفي التهذيب : وزال قِوام أَمره وأَثَلَّه الله .
      وقال ابن دريد : ثُلَّ عرشه ثَلاًّ تضعضعت حاله ؛ قال زهير : تَدارَكْتُما الأَحْلافَ قد ثُلَّ عَرْشُها ، وذُبْيانَ قد زَلَّتْ بأَقدامِها النَّعْل كأَنه هُدِم وأُهْلك .
      ويقال للقوم إِذا ذهب عِزُّم : قد ثُلَّ عَرْشُهُم .
      الجوهري : يقال ثَلَّ اللهُ عَرْشَهم أَي هَدَم مُلْكَهم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : رؤي في المنام وسئل عن حاله فقال : كاد يُثَلُّ عَرْشِي أَي يُكْسر ويُهْدَم ، وهو مَثَل يضرب للرجل إِذا ذَلَّ وهَلِك ، قال : وللعرش ههنا معنيان : أَحدهما السرير والأَسِرَّة للمُلوك فإِذا هُدِم عرشُ المَلِك فقد ذهب عِزُّه ، والثاني البيت يُنْصَبُ بالعيدان ويُظَلَّل ، فإِذا هُدِم فقد ذَلَّ صاحبُه .
      وثُلَّ عَرْشُه وعُرْشُه : قُتِل ؛

      وأَنشد : وعَبْدُ يَغُوثَ تَحْجِلُ الطَّيْرُ حَوْلَه ، وقد ثَلَّ عُرْشيه الحُسامُ المُذْكَّرُ العُرْشان ههنا : مَغْرِزُ العُنقِ في الكاهل ؛ وكل ما انهدم من نحو عَرْش الكَرْم والعَريش الذي يُتَّخذ شِبه الظُّلَّة ، فقد ثُلَّ .
      وثَلَّ الشيء : هَدَمه وكَسَره .
      وأَثَلَّه : أَمر بإصلاحه ، تقول منه : أَتْلَلْت الشيءَ أَي أَمرت بإِصلاح ما ثُلَّ منه .
      وقد أَثْلَلْته إِذا هَدَمْتَه وكسرتَه .
      وثَلَّ الدراهم يثُلُّها ثَلاًّ : صَبَّها .
      وثَلِيلُ الماء : صَوْت انصبابه ؛ عن كراع .
      وقال ابن دريد : الثَّلِيل صوت الماء ، ولم يَخُصَّ صوت الانصباب .
      وثَلَّت الدابة تَثُلُّ أَي راثت ، وكذلك كل ذي حافر ، ومُهْرٌ مِثَلُّ ؛ قال يصف بِرْذَوْناً : مِثَلٌّ على آرِيِّه الرَّوْثُ مُنْثَلُّ ويروى على آرِيِّه الرَّوْثَ ، بنصبه بِمِثَلٌّ ؛ قال ابن سيده : وهذا لا يَقْوى لأَن ثَلَّ الذي في معنى راث لا يتعدّى .
      ابن سيده : ثلَّ الحافرُ راث ، وثَلَّ الترابَ المجتمع حَرَّكه بيده أَو كَسَره من أَحد جوانبه .
      ويقال : ثَلَلت الترابَ في القبر والبئر أَثُلُّه ثَلاًّ إِذا أَعَدْتَه فيه بعدما تَحْفِره ، وفي الصحاح : إِذا هِلْتَه .
      وثَلَّة مَثْلولة أَي تُرْبة مكبوسة بعد الحَفْر .
      والثُّلْثُل : الهَدْم ، بضم الثاءين .
      والثُّلْثُل أَيضاً : مِكْيال صغير .
      والثِّلْثِلانُ : يَبيسُ الكَلإِ ، والضَّمُّ لغة .
      ابن الأَعرابي : يقال للرجل : ثُلْ ثُلْ إِذا أَمرته أَن يَحْمُق ويَجْهَل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ثلة في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**ثُلَّةٌ** - ج:** ثُلَلٌ**. [ث ل ل]. "جاءَ وَسَطَ ثُلَّةٍ مِنْ أَصْدِقائِهِ": جَمَاعَةٌ، فَصِيلَةٌ، طَائِفَةٌ.![الواقعة آية 39]** ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ وثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثُلَّة [جمع]: جج ثُلاّت وثُلَل: جماعة من الناس "كان القائد محاطًا بثُلَّة من الحرس- {ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ. وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ}".


الرائد
* ثلة. ج ثلال وثلل. 1-صوف. 2-قطعة مجتمعة من الصوف. 3-جماعة الغنم. 4-ما أخرج من تراب البئر.
الرائد
* ثلة. جماعة من الناس: «ثلة من الحرس».
الرائد
* ثلة. هلاك، دمار، ج ثلل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: