وصف و معنى و تعريف كلمة ثمة:


ثمة: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ثاء (ث) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ثاء (ث) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ثمة في معاجم اللغة العربية:



ثمة

جذر [ثمة]

  1. ثَمّة: (اسم)
    • اسم إشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح ، وهو ظرف لا يتصرف ، أصله ثَمَّ ، زيدت عليه التاء ، ويوقف عليه بالهاء
  2. ثُمّة: (اسم)
    • الثُّمَّة : القَبضة من الثُّمام والجمع : ثُمَمٌ
  3. ثِمّة: (اسم)
    • الجمع : ثِمَمٌ
    • شيخٌ ثمَّةٌ : هَرِمٌ والجمع : ثِمَمٌ
  4. ثَمَّ: (فعل)

    • ثَمَمْتُ ، أَثُمُّ ، ثُمَّ ، مصدر ثَمٌّ
    • ثَمَّ الشَّيْءَ : أَصْلَحَهُ
    • ثَمَّ الطَّعَامَ : أَكَلَ جَيِّدَهُ وَرَدِيئَهُ
    • ثَمَّ يَدَهُ بِالْعُشْبِ : مَسَحَهَا بِهِ
    • ثَمَّ التُّرَابَ : كَنَسَهُ
    • ثَمَّتِ الدَّابَّةُ النَّبَاتَ : قَلَعَتْهُ بِفَمِهَا
    • ثَمَّ الشيءَ : وقاه بالثُّمام
  5. ثَمَّمَ: (فعل)
    • ثَمَّمَ العَظْمَ : أَبَانَهُ
  6. ثُمُم: (اسم)
    • ثُمُم : جمع ثَّمُومُ
  7. ثُمَّ: (حرف/اداة)
    • ثُمَّ : حرف عطف يدلّ على الترتيب مع التراخي في الزمن ، كقوله تعالى : السجدة آية 7 ثُمَّ 9 وَبَدَأَ خَلْقَ الإنْسَانِ مِنْ طِينٍ ، ثُمَّ جَعلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخ ِفيهِ مِن رُوحِهِ ) )
    • حرف زائد
  8. ثِمَم: (اسم)
    • ثِمَم : جمع ثِمّة


  9. ثُمَم: (اسم)
    • ثُمَم : جمع ثُّمَّة
,
  1. ثَمَّهُ
    • ـ ثَمَّهُ : وَطِئَهُ ، كثَمَّمَهُ ، وأصْلَحَهُ ، وجَمَعَهُ ، وفي الحَشيش أكْثَرُ اسْتِعمالاً .
      ـ الثُّمَّةُ : القَبْضَةُ منه ،
      ـ ثَمَّ يَدَهُ بالحَشيشِ : مَسَحَها ،
      ـ ثَمَّ الشاةُ النَّبْتَ : قَلَعَتْه بفيها ، فهي ثَمُومٌ ،
      ـ ثَمَّ الطعامَ : أكَلَ جَيِّدَهُ ورَديئَه .
      ـ رجلٌ مِثَمٌّ ومِقَمٌّ ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ : إذا كان كذلك .
      ـ انْثَمَّ عليه : انْثالَ ،
      ـ انْثَمَّ جِسْمُه : ذابَ .
      ـ مالَهُ ثُمٌّ ولارُمٌّ ، فالثُّمُّ : قُماشُ أساقيهم وآنِيَتِهِم ، والرُّمُّ : مَرَمَّةُ البيتِ .
      ـ ثُمَّ : حَرْفٌ يَقْتَضِي ثلاثَة أُمورٍ : التَّشرْيكَ في الحُكْمِ ، أو قد يَتَخَلَّفُ بأَن تَقَعَ زائدةً ، كما في : { أن لا مَلْجَأ من الله إلاَّ إليه ثم تابَ عليهم } الثاني : التَّرْتيبُ ، أو لا تَقْتَضيهِ ، كقولِه عَزَّ وجَلَّ : { وبَدَأ خَلْقَ الإِنْسانِ من طينٍ ، ثم جعلَ نَسْلَه } الآيَة . والثالِثُ : المُهْلَةُ ، أو قد تَتَخَلّفُ ، كقولكَ : أعْجَبَني ما صَنَعْتَ اليومَ ، ثم ما صَنَعْتَ أمْسِ أعْجَبُ ، لأَنَّ ثُمَّ فيه لتَرْتيبِ الإِخْبارِ ولا تَراخِيَ بين الإِخْبارَينِ .
      ـ ثَمَّ : اسْمٌ يُشارُ به ، بمعنى هناكَ ، للمَكانِ البَعيدِ ظَرْفٌ لا يَتَصَرَّفُ . فقولُ مَن أعْرَبَه مفعولاً لرأيتَ في { وإذا رأيتَ ثَمَّ } وهَمٌ .
      ـ مَثَمُّ الفَرَسِ ومَثَمَّتُه : مُنْقَطَعُ سُرَّتِه .
      ـ تَثْميمُ العَظْمِ : إبانَتُه .
      ـ الثَّمْثامُ : من إذا أخذَ الشيءَ ، كسَرَه .
      ـ الثُّمامُ واليَثْموم : نَبْتٌ معروف ، وقد يُسْتَعْمَلُ لإِزالَةِ البياضِ من العينِ ، وواحدته : الثُمامه واليَثْمومه .
      ـ بيتٌ مَثْمومٌ : مُغَطى به .
      ـ يقالُ لِما لاَ يَعْسُرُ تنَاوُلُه : '' على طَرَفِ الثُّمامِ ''، لأَنَّه لا يطولُ . وصُخَيْراتُ الثُّمامِ : إحدى مَراحِلِه ، صلى الله عليه وسلم ، إلى بَدْرٍ . وثُمامةُ بنُ أُثالٍ ، وابنُ أبي ثُمامةَ ، وابنُ حَزْنٍ ، وابنُ عَدِيٍّ : صحابيونَ . وكغُرابٍ : ابنُ اللَّيْثِ مُحدِّثٌ .
      ـ الثَّمِيمةُ : التامورةُ المَشْدودةُ الرأسِ .
      ـ ثَمْثَمٍ : كلْبُ الصَّيْدِ .
      ـ ثَمْثَمٌ العَبْدِيُّ : شاعرٌ .
      ـ رَزِينُ ابنُ ثَمْثَمٍ الضَّبِّيُّ : قاتلُ سَهمِ بنِ أصْرَمَ .
      ـ الثِمَّةُ : الشيخُ .
      ـ انْثَمَّ : شاخَ .
      ـ الثَّمْثَمَةُ : تَغْطِيَةُ رأسِ الإِناءِ ، والاحْتِباسُ ، يقالُ : ثَمْثِموا بنا ساعةً ، وأن لا يُجادَ العَمَلُ ، وأن تُشْنَقَ القِرْبَةُ إلى العَمودِ ليُحْقَنَ فيها اللبَنُ .
      ـ هذا سَيْفٌ لا يُثَمْثَمُ نَصْلُه : لا يَنْثَني إذا ضُرِبَ به ، ولا يَرْتَدُّ .
      ـ المِثَمُّ : مَن يَرْعَى على مَنْ لا راعيَ له ، ويُفْقِرُ من لا ظَهْرَ له ،
      ـ يَثُمُّ ما عَجَزَ عنه الحَيُّ من أمْرِهِم .
      ـ تَثَمْثَمَ عنه : تَوَقَّفَ .
      ـ ما تَثَمْثَمَ : ما تَلَعْثَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ثَمَّة
    • ثَمَّة :-
      اسم اشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح ، وهو ظرف لا يتصرف ، أصله ثَمَّ ، زيدت عليه التاء ، ويوقف عليه بالهاء ( انظر : ث م م ت - ثَمَّة ) :- ليس ثَمَّة من سبيل غير الأخذ بأسباب العلم والصناعة : - ثَمَّة حدود للصبر ، - ثَمَّة أمر لابد من ذكره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ثَمَّة
    • ثَمَّة :-
      اسم إشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح ، وهو ظرف لا يتصرف ، أصله ثَمَّ ، زيدت عليه التاء ، ويوقف عليه بالهاء :- ليس ثَمَّة من سبيل غير الأخذ بأسباب العلم والصناعة ، - ثَمَّة حدود للصبر ، - ثَمَّة أمر لابد من ذكره .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ثَمّة
    • ثمة
      1 - قبضة من عشب الثمام ، جمع : ثمم

    المعجم: الرائد

  5. ثُمّة
    • ثمة
      1 - الثمة من الشيوخ : الهرم ، جمع : ثمم

    المعجم: الرائد

  6. الثُّمَّة
    • الثُّمَّة : القَبضة من الثُّمام . والجمع : ثُمَمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الثِّمَّة
    • الثِّمَّة يقال : شيخٌ ِثمَّةٌ : هَرِمٌ . والجمع : ثِمَمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ثَمَّة
    • ن . ثَمَّ .

    المعجم: الغني

  9. ثمم
    • " ابن الأَعرابي : ثُمَّ إِذا حُشي ، وثُمَّ إِذا أُصلِحَ ‏ .
      ‏ ابن سيده : ثَمّ يَثُمُّ ، بالضم ، ثَمّاً أَصلَح ‏ .
      ‏ وثمَمْت الشيء أَثُمُّه ، بالضم ، ثَمّاً إِذا أَصلَحته ورمَمْتَه بالثُّمام ؛ ومنه قيل : ثَمَمْت أُموري إِذا أَصلَحتها ورمَمْتَها ‏ .
      ‏ ورُوي عن عُرْوة بن الزبير أَنه ذكر أُحَيْحة بن الجُلاح وقَوْل أَخْوالِه فيه : كنَّا أَهلَ ثُمِّهِ ورُمِّهِ حتى استَوى على عُمَمِه وعَمَمِه ؛ قال أَبوعبيد : المحدّثون هكذا يَرْوُونه ، بالضم ، ووجْهه عندي بالفتح ‏ .
      ‏ والثَّمُّ : إِصلاحُ الشيء وإِحكامُه ، وهو والرَّمُّ بمعنى الإِصلاح ، وقيل : هما ، بالضم ، مصدران كالشكر أَو بمعنى المفعول كالذُّخْر أَي كنَّا أَهل تَرْبِيَتِه والمُتَولِّين لإِصلاح شأْنه ، يقال منه : ثَمَمْت أَثُمُّ ثَمّاً ؛ وقال هِمْيان بن قُحافة يذكر الإِبل وأَلْبانَها : حتى إِذا ما قضَتِ الحوائجا ، ومَلأَتْ حُلاَّبُها الخَلانِجا منها ، وثَمُّوا الأَوْطُبَ النَّواشِج ؟

      ‏ قال : أَراد أَنهم شدُّوها وأَحكَموها ، قال : والنَّواشجُ الممتلئة ؛ قال أَبو منصور : يعني بقوله ثَمُّوا الأَوْطُب النَّواشِجَ أَي فَرشوا لها الثُّمامَ وظَلَّلوها به ، قال : وهكذا سمعت العرب تقول : ثَمَمْت السِّقاء إذا فَرَشْت له الثُّمام وجعلتَه فوقه لئلا تُصيبه الشمسُ فَيَتَقطَّع لَبَنُه ‏ .
      ‏ والثُّمامُ : نَبْت معروف في البادية ولا تَجْهَدُه النَّعَم إِلاَّ في الجُدوبة ، قال : وهو الثُّمَّةُ أَيضاً ، وربما خفِّف فقيل : الثُّمَة ، والثُّمَةُ : الثُّمامُ ‏ .
      ‏ ورجلٌ مِعَمٌّ مِثَمٌّ مِلَمٌّ للذي يُصْلح الأَمْر ويقوم به ‏ .
      ‏ ابن شميل : المِثَمُّ الذي يَرْعَى على مَن لا راعِيَ له ، ويُفْقِرُ مَنْ لا ظهر له ، ويَثُمُّ ما عجز عنه الحيُّ من أَمرهم ، وإِذا كان الرجل شديداً يأْتي من وراء الصاغية ويحمل الزيادة ويردُّ الرِّكاب قيل له : مِثَمٌّ ، وإِنه لَمِثَمٌّ لأَسافِل الأَشياء ‏ .
      ‏ ومَثَمُّ الفَرس ، بالفتح : منقطَع سُرَّتِه ، والمَثَمَّةُ مثله ‏ .
      ‏ وثَمَّ الشيءَ يَثُمه ثَمّاً : جمعه ، وأَكثرُ ما يُستعمَل في الحَشيش ‏ .
      ‏ ويقال : هو يَثُمُّه ويقمُّه أَي يَكْنُسُه ويَجمع الجيِّد والرَّديء ‏ .
      ‏ ورجل مِثَمٌّ ومِقَمٌّ ، بكسر الميم ، إِذا كان كذلك ، ومِثَمَّةٌ ومِقَمَّةٌ أَيضاً ، الهاء للمبالغة ‏ .
      ‏ وقال أَعرابي : جَعْجَع بي الدهرُ عن ثُمِّه ورُمِّه أَي عن قليله وكثيره ‏ .
      ‏ والثُّمَّةُ ، بالضم : القَبْضة من الحشيش ‏ .
      ‏ وثَمَّ يده بالحشيشِ أَو الأَرضِ : مَسَحها ، وثَمَمْت يدي كذلك ‏ .
      ‏ وانْثَمَّ عليه أَي انْثال عليه ‏ .
      ‏ وانْثَمَّ جسمُ فلان أَي داب مثل انْهَمَّ ؛ عن ابن السكيت ‏ .
      ‏ أَبو حنيفة : الثُّمُّ لغة في الثُّمامِ ، الواحدة ثُمَّةٌ ؛ قال الشاعر : فأَصبح فيه آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ ، وثُمٍّ على عَرْش الخيام غَسيِل وقالوا في المَثَلِ لنَجاحِ الحاجة : هو على رأْس الثُّمَّة ؛

      وقال : لا تَحْسبي أَنَّ يَدي في غُمَّهْ ، في قَعْر نِحْيٍ أَسْتَثِيرُ جَمَّهْ ، أَمسحُها بتُرْبَةٍ أَو ثُمَّهْ وثَمَّتِ الشاةُ الشيءَ والنَّباتَ بفِيها تَثُمُّه ثَمّا ، وهي ثَمُومٌ : قَلَعَتْه بفِيها ، وكلَّ ما مرَّت به ، وهي شاة ثَمُومٌ ‏ .
      ‏ الأُموي : الثَّمُومُ من الغنم التي تَقْلَع الشيء بفيها ، يقال منه : ثَمَمْت أَثُمُّ ، والعرب تقول للشيء الذي لا يَعسُر تَناوُلُه : هو على طَرَف الثُّمام ، وذلك أَن الثُّمامَ لا يَطول فيَشُقّ تناوُلُه ‏ .
      ‏ أَبو الهيثم : تقول العرب في التشبيه هو أَبوه على طَرَف الثُّمَّة إِذا كان يُشْبهه ، وبعضهم يقول الثَّمَّة ، مفتوحة ‏ .
      ‏ قال : والثُّمَّة الثُّمام إِذا نُزِع فجعل تحت الأَساقي ‏ .
      ‏ يقال : ثَمَمْتُ السِّقاء أَثُمُّه إِذا جعلت تحتَه الثُّمَّة ، ويقال : ثُمَّ لها أَي اجْمع لها ‏ .
      ‏ وثَمَّ الشيءَ يَثُمُّه وثَمَّمَهُ : وطِئَه ، والاسم الثُّمُّ ، وكذلك ثَمَّ الوَطْأَة ‏ .
      ‏ وثَمَّمَ الكثيرُ : لغة في ثَمَّمَ (* قوله « وكذلك ثم الوطأة وثمم الكثير لغة في ثمم » هكذا في الأصل )، ويقال ذلك على الثُّمَّة ، يضرَب مثلاً في النجاح ‏ .
      ‏ وانْثَمَّ الشيخ انْثِماماً : ولَّى وكَبِرَ وهَرِمَ ‏ .
      ‏ وثَمَّ الطَّعامَ ثَمّاً : أَكلَ جَيِّده ‏ .
      ‏ وما له ثُمٌّ ولا رُمٌّ : فالثُّمُّ قُماشُ الناسِ أَساقيهم وآنِيتَهُم ، والرُّمُّ مَرمَّةُ البيت ‏ .
      ‏ وما يملك ثُمّاً ولا رُمّاً أَي قليلاً ولا كثيراً ، لا يُستعمل إِلاَّ في النفي ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : الثُّمُّ والرُّمُّ صحيح من كلام العرب ‏ .
      ‏ قال أَبو عمرو : الثُّمُّ الرُّمُّ ؛

      وأَنشد لأَبي سلمة المحاربي : ثَمَمْت حوائجي ووَذَأْتُ عَمْراً ، فبئس مُعَرَّسُ الرَّكْب السِّغاب (* قوله « ووذأت عمراً » في نسخة : بشراً وهو كذلك في الصحاح هنا وفي مادة وذأ ، وفي الأصل : الشعاب بالشين المعجمة والعين المهملة ‏ .
      ‏ وفي الصحاح في المادتين المذكورتين : السغاب بالسين المهملة والغين المعجمة ) ‏ .
      ثَمَمْت : أَصلحت ؛ ومنه قولهم : كنَّا أَهل ثُمِّه ورُمِّه ‏ .
      ‏ والثُّمامُ : شجر ، واحدته ثُمامة وثُمَّة ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده : لا أَدري كيف ذلك ، وبه فسر قولهم : هو لك على رأْس الثُّمَّةِ ، وبها سمي الرجل ثُمامة ‏ .
      ‏ والثُّمام : نبت ضعيف له خوص أَو شبيه بالخُوص ، وربما حُشِي به وسُدَّ به خَصاص البيوت ؛ قال الشاعر يصف ضعيف الثُّمام : ولو أَنّ ما أَبْقَيْت مِني مُعَلَّقٌ بعُودِ ثُمامٍ ، ما تأَوَّدَ عُودُها وفي حديث عمر : اغْزوا والغَزْوُ حُلْوٌ خَضِر قبل أَن يصير ثُماماً ثم رُماماً ثم حُطاماً ؛ والثُّمام : نبت ضعيف قصير لا يطول ، والرُّمامُ : البالي ، والحُطامُ : المتَكسِّر المُتَفَتِّت ؛ المعنى : اغْزُوا وأَنتم تُنْصَرون وتُوفِّرُون غنائمكم قبل أَن يَهِنَ ويَضْعُف ويصير كالثُّمام ‏ .
      ‏ والثُّمام : ما يَبِس من الأَغْصان التي توضَع تحت النَّضَدِ ‏ .
      ‏ وبيتٌ مَثْمومٌ : مُغَطىًّ بالثُّمامِ ، وكذلك الوَطْب ، وهو على طَرَف الثُّمام أَي ممكن لا مُحال ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ الأَزهري : الثُّمامُ أَنواع : فمنها الضَّعَة ومنها الجَليلةُ ومنها الغَرَفُ ، وهو شبيه بالأَسَل وتُتَّخذ منه المَكانِس ويُظَلَّل به المَزاد فيُبَرِّد الماء ‏ .
      ‏ وشاة ثَمومٌ : تأْكل الثُّمامَ ، وقد قلنا إِنها التي تقلَع الشيء بفِيها ‏ .
      ‏ ابن السكيت : ثَمَّمْتُ العَظْم تَثْميماً ، وذلك إِذا كان عَنِتاً فأَبَنْتَه ‏ .
      ‏ والثَّمِيمةُ : التّامورةُ المشدودةُ الرأْس ، وهي الثِّفالُ وهي الإِبريقُ ‏ .
      ‏ وثَمَّ ، بفتح الثاء : إِشارة إلى المكان ؛ قال الله عز وجل : وإِذا رأَيت ثَمَّ رأَيت نَعيماً ؛ قال الزجاج : ثَمَّ يعني به الجَنَّة ، والعامل في ثمَّ معنى رأَيت ، المعنى وإِذا رميت ببصَرك ثَمَّ ؛ وقال الفراء : المعنى إِذا رأَيت ما ثَمَّ رأَيت نَعيماً ، وقال الزجاج : هذا غلط لأَن ما موصولة بقوله ثمّ على هذا التفسير ، ولا يجوز إِسقاط الموصول وتَرْكُ الصِّلة ، ولكن رأَيت متعدٍّ في المعنى إِلى ثَمَّ ‏ .
      ‏ وأَما قول الله عز وجل : فأَيْنَما تُوَلُّوا فثَمَّ وجْهُ الله ، فإِن الزجاج ، قال أَيضاً : ثَمَّ موضِعُه موضعُ نَصْب ، ولكنه مبني على الفتح ولا يجوز أَن يكون ثَمّاً زيدٌ (* قوله « ولا يجوز أن يكون ثماً زيد » هكذا في الأصل ولعله ولا يجوز أن تقول ثماً زيد )، وإِنما بُنيَ على الفتح لالتقاء الساكنين ‏ .
      ‏ وثَمَّ في المكان : إِشارة إِلى مكان مُنْزاحٍ عنك ، وإِنما مُنِعَت ثَمَّ الإِعراب لإِبْهامها ، قال : ولا أَعلم أَحداً شرح ثَمَّ هذا الشرح ، وأَما هنا فهو إِشارة إِلى القريب منك ‏ .
      ‏ وثَمَّ : بمعنى هناك وهو للتبعيد بمنزلة هنا للتقريب ‏ .
      ‏ قال أَبو إِسحق : ثَمَّ في الكلام إِشارة بمنزلة هناك زيد ، وهو المكان البعيد منك ، ومُنِعت الإِعرابَ لإِبهامها وبَقِيت على الفتح لالتقاء الساكنين ‏ .
      ‏ وثَمَّتَ أَيضاً : بمعنى ثَمَّ ‏ .
      ‏ وثُمّ وثُمَّتَ وثُمَّتْ ، كلها : حرف نَسَق والفاء في كل ذلك بدل من الثاء لكثرة الاستعمال ‏ .
      ‏ الليث : ثُمَّ حرف من حروف النَّسَق لا يُشَرِّك ما بعدَها بما قبلها إِلا أَنها تبيّن الآخر من الأَوّل ، وأَما قوله : خلَقكم من نفسٍ واحدةٍ ثم جعَل منها زَوْجَها ، والزَّوْج مخلوق قبل الولد ، فالمعنى أَن يُجْعَل خلْقُه الزوجَ مردوداً على واحدةٍ ، المعنى خلقها واحدة ثم جعل منها زَوْجَها ، ونحو ذلك ، قال الزجاج ، قال : المعنى خلقكم من نفسٍ خلقها واحدة ثمَّ جعل منها زَوجَها أَي خلق منها زوجَها قبلكم ؛ قال : وثُمَّ لا تكون في العُطوف إِلاَّ لشيء بعد شيء ، والعرب تزيد في ثُمَّ شاءً تقول فعلت كذا وكذا ثُمَّت فعلت كذا ؛ وقال الشاعر : ولقد أَمُرُّ على اللَّئِيم يَسُبُّني ، فمضَيْت ثُمَّت قلت : لا يَعْنِيني وقال الشاعر : ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياعَ الشجاعْ وثُمَّ : حرف عطف يدل على الترتيب والتراخي .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى ثمة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ثَمَّة**،** تُمَّتَ** - [ن. ثَمَّ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ثَمَّة [كلمة وظيفيَّة]: اسم اشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح، وهو ظرف لا يتصرف، أصله ثَمَّ، زيدت عليه التاء، ويوقف عليه بالهاء (انظر: ث م م ت - ثَمَّة) "ليس ثَمَّة من سبيل غير الأخذ بأسباب العلم والصناعة: - ثَمَّة حدود للصبر- ثَمَّة أمر لابد من ذكره". II ثَمَّة [كلمة وظيفيَّة]: اسم إشارة للمكان البعيد بمعنى هناك مبنيّ على الفتح، وهو ظرف لا يتصرف، أصله ثَمَّ، زيدت عليه التاء، ويوقف عليه بالهاء "ليس ثَمَّة من سبيل غير الأخذ بأسباب العلم والصناعة- ثَمَّة حدود للصبر- ثَمَّة أمر لابد من ذكره".


الرائد
* ثمة. قبضة من عشب الثمام، ج ثمم.
الرائد
* ثمة. من الشيوخ: الهرم، ج ثمم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: