وصف و معنى و تعريف كلمة جاث:


جاث: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على جيم (ج) و ألف (ا) و ثاء (ث) .




معنى و شرح جاث في معاجم اللغة العربية:



جاث

جذر [جاث]

  1. جاث: (اسم)
    • الجمع : جاثون و جُثِيّ و جِثِيّ ، المؤنث : جاثية
    • الجاثية : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 45 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها سبعٌ وثلاثون آية
    • اِرْتَمَى جَاثِياً لَمَّا رَآهُ حَامِلًا مُسَدَّسَهُ : رَاكِعاً
  2. جاثٍ: (اسم)
    • جاثٍ : فاعل من جَثا
  3. جاثّ: (اسم)
    • جاثّ : فاعل من جَثَّ
  4. جَأَثَ: (فعل)

    • جَأَثَ جَأْثًا فهو جائث ، وجأَث
    • جَأَثَ بِحِمْله : مرَّ به مُثقلاً
    • جَأَثَ الرجلُ : نقل الأَخبار
  5. جَأْث: (اسم)
    • جَأْث : مصدر جَئِثَ
  6. جَثَّ: (فعل)
    • جَثَّ جَثَثْتُ ، يَجُثّ ، اجْثُثْ / جُثَّ ، جَثًّا ، فهو جاثّ ، والمفعول مَجْثوث
    • جَثَّ النَّحْلُ : دَوَّى
    • جَثَّ الرَّجُلُ : ضَرَبَ بِالعَصَا
    • جَثَّ الشَّجَرَ : قَطَعَهُ
    • جَثَّ الجِذْرَ : قَلَعَهُ
    • جثَّ الحَبْلَ : قطعه
    • جَثّ العسلَ : أخذه بِجَثِّه
  7. جَثا: (فعل)
    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ
    • جثَا الشَّخصُ : جلس على ركبتيه . أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ ( حديث )
    • جَثَا الإِبلَ ونحوَها : جمعها
  8. جُثَث: (اسم)
    • جُثَث : جمع جُثّة


  9. جُثَّ: (فعل)
    • جُثَّ : فزِع
  10. جاثَى: (فعل)
    • جَاثَيْتُ ، أُجَاثِي ، جَاثِ ، مصدر مُجَاثَاةٌ
    • جَاثَى صَاحِبَهُ : جَعَلَ رُكْبَتَيْهِ مُلاَصِقَتَيْنِ لِرُكْبَتَيْهِ
    • جاثَى فلانٌ فلانًا : جثا أَحدُهما إِلى صاحبه
  11. جأَث: (اسم)
    • جأَث : فاعل من جَأَثَ َ
,
  1. جاثٍ
    • جاثٍ :-
      جمع جاثون وجُثِيّ وجِثِيّ ، مؤ جاثية : اسم فاعل من جثَا .
      • الجاثية : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 45 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها سبعٌ وثلاثون آية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. جَاثٍ
    • جمع : جُثَاةٌ . [ ج ث و ]. ( فاعل من جَثَا ).
      1 . :- اِرْتَمَى جَاثِياً لَمَّا رَآهُ حَامِلًا مُسَدَّسَهُ :- : رَاكِعاً . :- اِرْتَمَتْ جَاثِيَةً عَلَى رُكْبَتَيْهَا .
      2 . :- الجَاثِيَة :- : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ . الجاثية آية 28 وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً .( قرآن ) : أَيْ مُجْتَمِعَة أَوْ بَارِكَة عَلَى رُكَبِهَا .

    المعجم: الغني

  3. جاث
    • جاث - الجاثي ) ج ، جثي وجثي
      1 - جاث ( : جالس على ركبتيه .

    المعجم: الرائد

  4. جثَا
    • جثَا يَجثُو ، اجْثُ ، جَثْوًا وجُثُوًّا ، فهو جاثٍ :-
      جثَا الشَّخصُ جلس على ركبتيه :- أَنَا أَوَّلُ مَنْ يَجْثُو لِلْخُصُومَةِ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ [ حديث ]، - { وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. جَثَّ
    • جَثَّ جَثَثْتُ ، يَجُثّ ، اجْثُثْ / جُثَّ ، جَثًّا ، فهو جاثّ ، والمفعول مَجْثوث :-
      جثَّ الشَّجرةَ وغيرَها قلعها واستأصلها :- جثَّ أعشابًا مُضِرَّة .
      جثَّ الحَبْلَ : قطعه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. جأث
    • " جَئِثَ الرجلُ جَأَثاً : ثَقُلَ عند القيام أَو حمل شيء ثقيل ، وأَجْأَثَهُ الحِمْلُ .
      الليث : الجَأْثُ ثِقَلُ المَشْي ؛ يقال : أَثْقَلَه الحِمْلَ حتى جَأَثَ . غيره : الجَأَثانُ ضَرْبٌ من المَشْي ؛

      وأَنشد : عَفَنْجَجٌ ، في أَهله ، جَأْآثُ وجَأَثَ البعيرُ بحملِه يَجْأَثُ : مَرَّ به مُثقَلاً ؛ عن ابن الأَعرابي .
      أَبو زيد : جأَثَ البعيرُ جَأْثاً ، وهو مِشْيَتُه مُوقَراً حَمْلاً .
      وجُئِثَ جَأْثاً : فَزِعَ .
      وقد جُئِثَ إِذا أُفْزِعَ ، فهو مَجْؤُوثٌ أَي مَذْعُور .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه رأَى حبريلَ ، عليه السلام ، قال : فجُئِثْتُ منه فَرَقاً حين رأَيتُه أَي ذُعِرْتُ وخِفْتُ .
      الأَصمعي : جَأَثَ يَجْأَثُ جَأْثاً إِذا نَقَلَ الأَخبار ؛

      وأَنشد : جَأْآثُ أَخْبارٍ ، لها ، نَبَّاثُ ورجلٌ جَأْآثٌ : سَيِّءُ الخُلُقِ .
      وانْجَأَثَ النخلُ : انْصَرَع .
      وجُؤْثة : قبيلة ، إِليها نُسِبَ تميم .
      وجُؤَاثَى : موضع ؛ قال امرؤُ القيس : ورُحْنا ، كأَني من جُؤَاثَى ، عَشِيَّةً ، نُعالي النِّعاجَ بَيْنَ عِدْلٍ ومُحْقِبِ وضبطه عليُّ بن حَمْزة في كتاب النبات جُواثَى ، بغير همز ، فإِما أَن يكون على تخفيف الهمز ، وإِما أَن يكون أَصله ذلك .
      وقيل : جُواثَى قرية بالبحرين معروفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. جثث
    • " الجَثُّ : القَطْعُ ؛ وقيل : قَطْعُ الشيء من أَصله ؛ وقيل : انتزاعُ الشجر من أُصوله ؛ والاجْتثاث أَوْحى منه ؛ يقال : جَثَثْتُه ، واجْتَثَثْتُه ، فانجَثَّ .
      ابن سيده : جَثَّه يَجُثُّه جَثّاً ، واجْتَثَّه فانجَثَّ ، واجْتَثَّ .
      وشجرة مُجْتَثَّة : ليس لها أَصل في الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز في الشجرة الخبيثة : اجْتُثَّتْ من فَوقِ الأَرض ما لها من قَرار ؛ فُسِّرَتْ بأَنها المُنْتزَعة المُقْتَلَعة ، قال الزجاج : أَي اسْتُؤْصِلَتْ من فوق الأَرض .
      ومعنى اجْتُثَّ الشيءُ في اللغة : أُخِذَتْ جُثَّتُه بكمالها .
      وجَثَّه : قَلَعه .
      واجْتَثَّه : اقْتَلَعه .
      وفي حديث أَبي هريرة :، قال رجل للنبي ، صلى الله عليه وسلم : فما نُرى هذه الكَمْأَة إِلاّ الشجَرة التي اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض ؟ فقال : بل هي من المَنّ .
      اجْتُثَّتْ : قُطِعَتْ .
      والمُجْتَثُّ : ضَرْبٌ من العروض ، على التشبيه بذلك ، كأَنه اجْتُثَّ من الخفيف أَي قُطع ؛ وقال أَبو إِسحق : سمي مُجْتَثّاً ، لأَنك اجْتَثَثْتَ أَصلَ الجُزء الثالث وهو « مف » فوقع ابتداء البيت من « عولات مُسْ ».
      الأَصمعي : صِغارُ النخلِ أَوّلَ ما يُقْلَعُ منها شيء من أُمه ، فهو الجَثيثُ ، والوَدِيُّ والهِراء والفَسِيل .
      أَبو عمرو : الجَثِيثةُ النخلة التي كانت نَواةً ، فحُفِرَ لها وحُمِلَتْ بجُرْثُومَتها ، وقد جُثَّتْ جَثّاً .
      أَبو الخطاب : الجَثِيثةُ ما تَساقط من أُصول النخل .
      الجوهري : والجَثِيثُ من النخل الفَسيل ، والجَثيثة الفسيلة ؛ ولا تَزالُ جَثيثة حتى تُطْعِم ، ثم هي نخلة .
      ابن سيده : والجَثيثُ أَولُ ما يُقْلَعُ من الفَسيل من أُمه ، واحدتُه جَثيثة ؛

      قال : أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عنِّي بَعْلُها ، أَو يَسْتَوِي جثِيثُها وجَعْلُها البَعْلُ من النخل : ما اكْتَفَى بماء السماء .
      والجَعْلُ : ما نالته اليَدُ من النخل .
      وقال أَبو حنيفة : الجَثيثُ ما غُرِسَ من فِراخِ النَّخْل ، ولم يُغْرَسْ من النَّوى .
      الجوهري : المِجَثَّة والمِجْثاثُ حديدة يُقْلَع بها الفسيل .
      ابن سيده : المِجَثُّ والمِجْثاثُ ما جُثَّ به الجَثِيثُ .
      والجَثِيثُ : ما يَسْقُط من العنب في أُصول الكرم .
      والجُثَّةُ : شخص الإِنسان ، قاعداً أَو نائماً ؛ وقيل جُثَّةُ الإِنسان شخصُه ، مُتَّكِئاً أَو مُضْطَجعاً ؛ وقيل : لا يقال له جُثَّة ، إِلاّ أَن يكون قاعداً أَو نائماً ، فأَما القائم فلا يقال جُثَّتُه ، إِنما يقال قِمَّتُه ؛ وقيل : لا يقال جُثَّةٌ إِلاّ أَن يكون على سرْج أَو رَحْل مُعْتَمّاً ، حكاه ابن دريد عن أَبي الخطاب الأَخْفَشِ ؛ قال : وهذا شيء لم يسمع من غيره ، وجمعها جُثَثٌ وأَجْثاثٌ ، الأَخيرة على طرح الزائد ، كأَنه جمعُ جُثٍّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فأَصْبَحَتْ مُلْقِيةَ الأَجْثا ؟

      ‏ قال : وقد يجوز أَن يكون أَجْثاثٌ جمعَ جُثَثٍ الذي هو جمعُ جُثَّة ، فيكون على هذا جمعَ جمعٍ .
      وفي حديث أَنس : اللهمَّ جافِ الأَرضَ عن جُثَّتِه أَي جَسَدِه .
      والجُثُّ : ما أَشرف من الأَرض فصار له شخص ؛ وقيل : هو ما ارتفع من الأَرض حتى يكون له شخص مثل الأَكَمَة الصغيرة ؛

      قال : وأَوْفَى على جُثٍّ ، ولِلَّيْلِ طُرَّةٌ على الأُفْقِ ، لم يَهْتِكْ جَوانِبَها الفَجْرُ والجَثُّ : خِرْشاءُ العسل ، وهو ما كان عليها من فراخها أَو أَجْنِحَتِها .
      ابن الأَعرابي : جَثَّ المُشْتارُ إِذا أَخذَ العَسلَ بجثِّه ومَحارينِه ، وهو ما مات من النحل في العسل .
      وقال ساعدة بن جؤية الهذلي يذكر المُشْتارَ تَدَلَّى بحِباله للعسَل : فما بَرِحَ الأَسْبابُ ، حتى وَضَعْنَهُ لدى الثَّوْلِ ، يَنْفِي جَثَّها ، ويَؤُومُها يصف مُشْتارَ عسل رَبَطه أَصحابه بالأَسْباب ، وهي الحبالُ ، ودَلَّوْه من أَعلى الجبل إِلى موضع خَلايا النحل .
      وقوله يَؤُومُها أَي يُدَخِّنُ عليها بالأُيام ، والأُيامُ : الدُّخانُ .
      والثَّوْلُ : جماعة النحل .
      الجوهري : الجَثُّ ، بالفتح ، الشَّمَعُ (* قوله « الجث ، بالفتح ، الشمع إلخ » بعد تصريح الجوهري بالفتح فلا يعول على مقتضى عبارة القاموس انه بالضم .
      وقوله والجث غلاف التمرة بضم الجيم اتفاقاً ، غير أَن في القاموس غلاف الثمرة المثلثة ، والذي في اللسان كالمحكم التمرة بالمثناة الفوقية .)؛ ويقال : هو كلُّ قَذى خالَطَ العسل مِن أَجنحة النَّحْل وأَبدانها .
      والجُثُّ : غِلافُ التَّمْرة .
      وجَثُّ الجرادِ : مَيِّتُه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      الكسائي : جُئِثَ الرجلُ جَأْثاً ، وجُثَّ جَثّاً ، فهو مَجْؤُوثٌ ومَجْثُوث إِذا فَزِعَ وخافَ .
      وفي حديث بدءِ الوَحْي : فَرَفَعْتُ رأْسي فإِذا المَلَك الذي جاءَني بحِراءٍ ، فجُثِثْتُ منه أَي فَزعْتُ منه وخِفْتُ ؛ وقيل : معناه قُلِعْتُ من مكاني ؛ من قوله تعالى : اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض ؛ وقال الحَرْبيُّ : أَراد جُئِثْتُ ، فجعل مكان الهمزة ثاء ، وقد تقدَّم .
      وتَجَثْجَثَ الشَّعَرُ : كثُرَ .
      وشَعَرٌ جَثْجاثٌ وجُثاجِثٌ .
      والجَثْجاثُ : نَبات سُهْليٌّ رَبيعي إِذا أَحَسَّ بالصيف وَلَّى وجَفَّ ؛ قال أَبو حنيفة : الجَثْجاثُ من أَحرار الشجر ، وهو أَخضر ، ينبت بالقَيْظ ، له زهرة صَفْراء كأَنها زَهْرةُ عَرْفَجةٍ طيبةُ الريح تأْكله الإِبل إِذا لم تجد غيره ؛ قال الشاعر : فما رَوْضَةٌ بالحَزْن طَيِّبةُ الثَّرى ، يُمُجُّ النَّدَى جَثْجاثُها وعَرارُها ، بأَطْيَبَ من فيها ، إِذا جِئْتَ طارِقاً ، وقَدْ أُوقِدَتْ بالمِجْمرِ اللَّدْنِ نارُها واحدتُه جَثْجاثَةٌ .
      وفي حديث قُسِّ بن ساعدة : وعَرَصاتِ جَثْجاثٍ ، الجَثْجاثُ : شَجر أَصفرٌ مُرٌّ طَيِّبُ الريح ، تَسْتَطِيبُه العربُ وتكثر ذكره في أَشعارها .
      وجَثْجَتَ البعيرُ : أَكل الجَثْجاثَ .
      وبعيرُ جُثاجِثٌ أَي ضَخْم .
      وشَعَرٌ جُثاجثٌ ، بالضم ، ونبت جُثاجث أَي مُلْتَفٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جاث في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**جَاثٍ**،** الجَاثِي**، ةُ - ج:** جُثَاةٌ**. [ج ث و]. (فَا. من جَثَا). 1. "اِرْتَمَى جَاثِياً لَمَّا رَآهُ حَامِلًا مُسَدَّسَهُ" : رَاكِعاً. "اِرْتَمَتْ جَاثِيَةً عَلَى رُكْبَتَيْهَا". 2. "الجَاثِيَة" : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ. **![الجاثية آية 28] وَتَرَى كُلَّ أُمَّة**ٍ** جَاثِيَة**ً! .(قرآن) : أَيْ مُجْتَمِعَة أَوْ بَارِكَة عَلَى رُكَبِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جاثٍ [مفرد]: ج جاثون وجُثِيّ وجِثِيّ، مؤ جاثية: اسم فاعل من جثَا. • الجاثية: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 45 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها سبعٌ وثلاثون آية.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: