-
وَجَبَ
- ـ وَجَبَ يَجِبُ وُجوباً وجِبةً : لَزِمَ . وأوْجَبَه ووجَّبَه ، وأوجَبَ لك البيعَ مُواجَبَةً ووِجاباً ،
ـ استَوْجَبَه : استَحَقَّه .
ـ وَجِيبةُ : الوَظيفةُ ، وأن تُوجِبَ البيعَ ، ثم تأخُذَه أوّلاً فأوَّلاً حتى تَسْتَوْفِيَ وجِيبَتَكَ .
ـ مُوجِبةُ : الكبيرةُ من الذنوبِ ومن الحسناتِ التي تُوجِبُ النارَ أو الجنة .
ـ أوجَبَ : أتى بها .
ـ وَجَبَ يَجِبُ وجْبَةً : سقَط ،
ـ وَجَبَتِ الشمسُ وجْباً ووجُوباً : غابتْ ،
ـ وَجَبَتِ العينُ : غارتْ ،
ـ وَجَبَ عنه : ردَّه ،
ـ وَجَبَ القلْبُ وجْباً ووجيباً ووجَباناً : خَفَقَ ، وأوجَبَ الله تعالى قَلْبَهُ ، وأكَلَ أكْلَةً واحدةً في النَّهارِ كأوْجَبَ ووجَّبَ ،
ـ وَجَبَ : ماتَ .
ـ وَجَّبَ عِيالَهُ ، وفَرَسَهُ : عَوَّدَهُمْ أكْلَةً واحدةً ،
ـ وَجَّبَتِ الناقَةَ : لم يَحْلُبْها في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ إلاَّ مَرَّةً واحدةً .
ـ وَجْبُ : النَّاقَةُ التي يَنْعَقِدُ اللِّبَأُ في ضَرْعِها ، كالمُوَجِّبِ ، وسِقاءٌ عَظيمٌ منْ جِلْدِ تَيْسٍ ، الجمع : وِجابٌ ، والأَحْمَقُ ، والجَبانُ ، كالوَجَّابِ والوَجَّابَة ، وقد وَجُبَ ، وُجُوبَةً ،
ـ وَجْب : الخَطَرُ ، وهو السَّبَقُ الذي يُناضَلُ عليه .
ـ وَجْبَةُ : السَّقْطَةُ مع الهَدَّةِ ، أو صَوْتُ السَّاقِطِ ، والأَكْلَةُ في اليَوْمِ واللَّيْلَةِ ، أو أكْلَةٌ في اليَوْمِ إلى مِثْلِها من الغَدِ .
ـ تَوْجيبُ : الإِعياءُ ، وانعقادُ اللِّبَأِ في الضَّرْع .
ـ موجِبٌ : وادي بين القدْسِ والبلقاء ، واسمُ المُحرّمِ .
ـ وِجَابُ : مَنَاقِعُ الماءِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استوجبَ
- استوجبَ يستوجب ، استيجابًا ، فهو مُستوجِب ، والمفعول مُستوجَب :-
• استوجب الشُّكرَ على خِدْماته استحقَّه :- استوجب الكلامُ التّفكيرَ فيه ، - استوجب الثّواب على أعماله الصّالحة ، - عَمَلٌ يستوجب المكافأة .
• استوجب الأمرَ : عدّه واجبًا ولازمًا :- استوجب العملَ بإخلاص ، - يستوجب الأبناءُ احترامَ آبائهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الوجيب
- صوت خفقان القلب باضطراب ورجفة
المعجم: معجم الاصوات
-
اِسْتيجابٌ
- [ ج و ب ]. ( مصدر اِسْتَوْجَبَ ).
1 . :- اِسْتِيجابُ العِقابِ :- : اِسْتِحْقاقُهُ .
2 . :- اِسْتِيجابُ الخُضوعِ لِلأَوامِرِ :- : عَدُّها واجِبًا ، اِسْتِلْزَامُها .
المعجم: الغني
-
الوَجْبَةُ
- الوَجْبَةُ : صَوْتُ السَّاقط .
و الوَجْبَةُ الأَكلةُ الواحدة ، أَو الحَلْبَةُ الواحدةُ في اليوم واللَّيلة .
و الوَجْبَةُ المقدارُ الذي يُؤْخَذُ من الدواء في المرَّة الواحدة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوَجْبَة
المعجم: معجم الاصوات
-
إِستَوجَب
- إستوجب - استيجابا
1 - إستوجب الشيء : استحقه « استوجب الشكر ». 2 - إستوجب الشيء : عده واجبا واستلزمه ضروريا .
المعجم: الرائد
-
استوجب الأمر
- عدّه واجبًا ولازمًا :- استوجب العملَ بإخلاص - يستوجب الأبناءُ احترامَ آبائهم .
المعجم: عربي عامة
-
استوجب الشّكر على خدْماته
- استحقَّه :- استوجب الكلامُ التّفكيرَ فيه - استوجب الثّواب على أعماله الصّالحة - عَمَلٌ يستوجب المكافأة .
المعجم: عربي عامة
-
إِيجَابٌ
- [ و ج ب ]. ( مصدر أَوْجَبَ ). 1 . :- رَدَّ بِالإيجَابِ :- : كَانَ جَوَابُهُ بِالْمُوَافَقَةِ عَكْسَ السَّلْبِ . :- فِي حَالَةِ الإيجَابِ :- : فِي حَالَةِ الْمُوَافَقَةِ .
2 . :- قُمْتُ بِذَلِكَ إيجَاباً لِحَقِّهِ :- : مُرَاعَاةً لَهُ .
3 . :- عَلامَةُ الإيجَابِ هِيَ : + .
4 . :- سَلْباً وَإِيجَاباً :- : سَلْباً وإثْبَاتاً .
المعجم: الغني
-
اِسْتَوْجَبَ
- [ و ج ب ].( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَوْجَبَ ، يَسْتَوْجِبُ ، مصدر اِسْتِيجَابٌ .
1 . :- اِسْتَوْجَبَ العِقابَ على تَصَرُّفِهِ :-: اِسْتَحَقَّهُ . :- اِسْتَوْجَبَ الشُّكْرَ على عَمَلِهِ .
2 . :- اِسْتَوْجَبَ حِفْظَ النُّصوصِ الشِّعْرِيَّةِ :- : عَدَّها وَاجِباً ، لازِماً ، اِسْتَلْزَمَها .
المعجم: الغني
-
إيجاب
- إيجاب :-
1 - مصدر أوجبَ .
2 - إثبات ، عكسه سلب :- ردَّ بالإيجاب :-
• إيجابًا لـ ، - سلْبًا وإيجابًا : في جميع الأحوال .
3 - ( الفقه ) طلب الشارع الفعل على وجه الحتم والإلزام بحيث يأثم تاركه .
4 - ( القانون ) ما صدر عن أحد المتعاقِدين أوّلاً .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَوجَب
- أوجب - إيجابا
1 - أوجب الشيء : جعله واجبا « أوجب عليه العمل ». 2 - أوجب البيع الزمه . 3 - أوجب لهحقه : راعاه ، حفظه ، احترمه . 4 - أوجب : وجبت له الجنة أو النار . 5 - أوجب : قلبه : جعله يخفق ويرتجف . 6 - أوجب : أكل أكلة واحدة في اليوم .
المعجم: الرائد
-
الإيجاب والقبول
- من مقوّمات العقد ، وتعني بالانجليزية : offer and acceptance
المعجم: مالية
-
أوجبَ
- أوجبَ يُوجب ، إيجابًا ، فهو مُوجِب ، والمفعول مُوجَب ( للمتعدِّي ) :-
• أوجبَ الشَّخصُ
1 - وجَب 2 ، أكَل أَكْلةً واحدة في اليوم واللّيلة .
2 - أتى بالموجبة من الحسنات أو السّيئات فوجبت له الجنّة أو النّار :- اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ [ حديث ] .
• أوجب البيعَ / أوجب له البيعَ : جعله لازمًا :- أوجب القاضي الصّمت ، - أوجب الاحترام ، - أوجب له المكافأة .
• أوجب اللهُ قلبَه : جعله يرتجف ويضطرب :- أوجَب الحصارُ قلبَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
وجب
- " وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً أَي لزمَ .
وأَوجَبهُ هو ، وأَوجَبَه اللّه ، واسْتَوْجَبَه أَي اسْتَحَقَّه .
وفي الحديث : غُسْلُ الجُمُعةِ واجِبٌ على كل مُحْتَلِم .
قال ابن الأَثير :، قال الخَطَّابي : معناه وُجُوبُ الاخْتِـيار والاسْتِحْبابِ ، دون وُجُوب الفَرْض واللُّزوم ؛ وإِنما شَبَّهَه بالواجب تأْكيداً ، كما يقول الرجلُ لصاحبه : حَقُّكَ عليَّ واجبٌ ، وكان الـحَسنُ يراه لازماً ، وحكى ذلك عن مالك .
يقال : وَجَبَ الشيءُ يَجِبُ وُجوباً إِذا ثَبَتَ ، ولزِمَ .
والواجِبُ والفَرْضُ ، عند الشافعي ، سواءٌ ، وهو كل ما يُعاقَبُ على تركه ؛ وفرق بينهما أَبو حنيفة ، فالفَرْض عنده آكَدُ من الواجب .
وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَنه أَوجَبَ نَجِـيباً أَي أَهْداه في حج أَو عمرة ، كأَنه أَلزَمَ نفسه به .
والنَّجِـيبُ : من خيار الإِبل .
ووجَبَ البيعُ يَجبُ جِـبَةً ، وأَوجَبْتُ البيعَ فوَجَبَ .
وقال اللحياني : وَجَبَ البيعُ جِـبَةً ووُجوباً ، وقد أَوْجَبَ لك البيعَ وأَوْجَبهُ هو إِيجاباً ؛ كلُّ ذلك عن اللحياني .
وأَوْجَبَه البيعَ مواجبة ، ووِجاباً ، عنه أَيضاً .
أَبو عمرو : الوَجِـيبةُ أَن يُوجِبَ البَيْعَ ، ثم يأْخذَه أَوَّلاً ، فأَوَّلاً ؛ وقيل : على أَن يأْخذ منه بعضاً في كل يوم ، فإِذا فرغ قيل : اسْتَوْفى وَجِـيبَتَه ؛ وفي الصحاح : فإِذا فَرَغْتَ قيل : قد استَوفيْتَ وَجِـيبَتَك .
وفي الحديث : إِذا كان البَيْعُ عن خِـيار فقد وجَبَ أَي تَمَّ ونَفَذ .
يقال : وجب البيعُ يَجِبُ وجوباً ، وأَوْجَبَه إِيجاباً أَي لَزِمَ وأَلْزَمَه ؛ يعني إِذا ، قال بعد العَقْد : اخْتَرْ رَدَّ البيع أَو إِنْفاذَه ، فاختارَ الإِنْفاذَ ، لزِمَ وإِن لم يَفْتَرِقا .
واسْتَوْجَبَ الشيءَ : اسْتَحَقَّه .
والمُوجِـبةُ : الكبيرةُ من الذنوب التي يُسْتَوْجَبُ بها العذابُ ؛ وقيل : إِن الـمُوجِـبَةَ تَكون من الـحَسَناتِ والسيئات .
وفي الحديث : اللهم إِني أَسأَلك مُوجِـبات رَحْمَتِك .
وأَوْجَبَ الرجلُ : أَتى بمُوجِـبةٍ مِن الـحَسناتِ أَو السيئات .
وأَوْجَبَ الرجلُ إِذا عَمِلَ عَمَلاً يُوجِبُ له الجَنَّةَ أَو النارَ .
وفي الحديث : مَنْ فعل كذا وكذا ، فقد أَوْجَبَ أَي وَجَبَتْ له الجنةُ أَو النارُ .
وفي الحديث : أَوْجَبَ طَلْحَةُ أَي عَمِل عَمَلاً أَوْجَبَ له الجنةَ .
وفي حديث مُعاذٍ : أَوْجَبَ ذو الثلاثة والاثنين أَي من قَدَّم ثلاثةً من الولد ، أَو اثنين ، وَجَبَت له الجنةُ .
وفي حديث طَلحة : كلمة سَمِعتُها من رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، مُوجِـبةٌ لم أَسأَله عنها ، فقال عمر : أَنا أَعلم ما هي : لا إِله إِلا اللّه ، أَي كلمة أَوْجَبَتْ لقائلها الجنة ، وجمعُها مُوجِـباتٌ .
وفي حديث النَّخَعِـيِّ : كانوا يَرَوْنَ المشيَ إِلى المسجدِ في الليلة المظلمة ، ذاتِ الـمَطَر والريح ، أَنها مُوجِـبةٌ ، والـمُوجِـباتُ الكبائِرُ من الذُّنُوب التي أَوْجَبَ اللّهُ بها النارَ .
وفي الحديث : أَن قوماً أَتَوا النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقالوا : يا رسول اللّه ، إِن صاحِـباً لنا أَوْجَبَ أَي رَكِبَ خطيئةً اسْتَوْجَبَ بها النارَ ، فقال : مُرُوه فلْيُعْتِقْ رَقَبَةً .
وفي الحديث : أَنه مَرَّ برجلين يَتَبايعانِ شاةً ، فقال أَحدُهما : واللّه لا أَزِيدُ على كذا ، وقال الآخر : واللّه لا أَنقُصُ من كذا ، فقال : قد أَوْجَبَ أَحدُهما أَي حَنِثَ ، وأَوْجَبَ الإِثم والكَفَّارةَ على نفسه .
ووَجَبَ الرجلُ وُجُوباً : ماتَ ؛ قال قَيْسُ بن الخَطِـيم يصف حَرْباً وَقَعَتْ بين الأَوْسِ والخَزْرَج ، في يوم بُعاثَ ، وأَن مُقَدَّم بني عَوْفٍ وأَميرَهم لَجَّ في الـمُحاربة ، ونَهَى بني عَوْفٍ عن السِّلْمِ ، حتى كانَ أَوَّلَ قَتِـيلٍ : ويَوْمَ بُعاثٍ أَسْلَمَتْنا سيُوفُنا * إِلى نَشَبٍ ، في حَزْمِ غَسَّانَ ، ثاقِبِ أَطاعتْ بنو عَوْفٍ أَمِـيراً نَهاهُمُ * عن السِّلْمِ ، حتى كان أَوَّلَ وَاجِبِ أَي أَوَّلَ مَيِّتٍ ؛ وقال هُدْبة بن خَشْرَم : فقلتُ له : لا تُبْكِ عَيْنَكَ ، إِنه * بِكَفَّـيَّ ما لاقَيْتُ ، إِذ حانَ مَوْجِـبي أَي موتي .
أَراد بالـمَوْجِبِ مَوْتَه .
يقال : وَجَبَ إِذا ماتَ مَوْجِـباً .
وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، جاءَ يَعُودُ عبدَاللّه بنَ ثابتٍ ، فوَجَدَه قد غُلِبَ ، فاسْتَرْجَعَ ، وقال : غُلِـبْنا عليك يا أَبا الرَّبِـيعِ ، فصاحَ النساءُ وبَكَيْنَ ، فَجعلَ ابنُ عَتِـيكٍ يُسَكِّتُهُنَّ ؛ فقال رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : دَعْهُنَّ ، فإِذا وَجَبَ فلا تَبْكِـيَنَّ باكيةٌ ، فقال : ما الوُجوبُ ؟، قال : إِذا ماتَ .
وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : فإِذا وَجَبَ ونَضَبَ عُمْرُه .
وأَصلُ الوُجُوبِ : السُّقوطُ والوقُوعُ .
ووَجَبَ الميتُ إِذا سقَط وماتَ .
ويقال للقتيل : واجِبٌ .
وأَنشد : حتى كانَ أَوَّلَ واجِبِ .
والوَجْبة : السَّقطة مع الـهَدَّة .
وَوجَبَ وجْبةً : سَقَط إِلى الأَرض ؛ ليست الفَعْلة فيه للمرَّة الواحدة ، إِنما هو مصدر كالوُجوب .
ووَجَبَتِ الشمسُ وَجْباً ، ووُجُوباً : غابت ، والأَوَّلُ عن ثعلب .
وفي حديث سعيدٍ : لولا أَصْواتُ السافِرَة لسَمِعْتم وَجْبةَ الشمس أَي سُقُوطَها مع الـمَغيب .
وفي حديث صِلَةَ : فإِذا بوَجْبةٍ وهي صَوت السُّقُوط .
ووَجَبَتْ عَيْنُه : غارَتْ ، على الـمَثَل .
ووَجَبَ الحائطُ يَجِبُ وَجْباً ووَجْبةً : سقط .
وقال اللحياني : وَجَبَ البيتُ وكلُّ شيءٍ : سَقَطَ وَجْباً ووَجْبَة .
وفي المثل : بِجَنْبِه فلْتَكُنْ الوَجْبَة ، وقوله تعالى : فإِذا وَجَبَتْ جُنُوبها ؛ قيل معناه سَقَطَتْ جُنُوبها إِلى الأَرض ؛ وقيل : خَرَجَت أَنْفُسُها ، فسقطتْ هي ، فكُلُوا منها ؛ ومنه قولُهم : خَرَجَ القومُ إِلى مَواجِـبِهِم أَي مَصارِعِهم .
وفي حديث الضحية : فلما وَجَبَتْ جُنُوبُها أَي سَقَطَتْ إِلى الأَرض ، لأَن المستحب أَن تُنْحَرَ الإِبل قياماً مُعَقَّلةً .
ووَجَّبْتُ به الأَرضَ تَوجيباً أَي ضَرَبْتُها به .
والوَجْبَةُ : صوتُ الشيءِ يَسْقُطُ ، فيُسْمَعُ له كالـهَدَّة ، ووَجَبَت الإِبلُ ووَجَّبَتْ إِذا لم تَكَدْ تَقُومُ عن مَبارِكها كأَنَّ ذلك من السُّقوط .
ويقال للبعير إِذا بَرَكَ وَضَرَبَ بنفسه الأَرضَ : قد وَجَّبَ تَوْجِـيباً .
ووَجَّبَتِ الإِبل إِذا أَعْيَتْ .
ووَجَبَ القلبُ يَجِبُ وَجْباً ووَجِـيباً ووُجُوباً ووَجَباناً : خَفَق واضْطَرَبَ .
وقال ثعلب : وَجَبَ القَلْبُ وَجِـيباً فقط .
وأَوْجَبَ اللّهُ قَلْبَه ؛ عن اللحياني وحده .
وفي حديث علي : سمعتُ لها وَجْبَةَ قَلْبه أَي خَفَقانَه .
وفي حديث أَبي عبيدة ومُعاذٍ : إِنَّا نُحَذِّرُك يوماً تَجِبُ فيه القُلوبُ .
والوَجَبُ : الخَطَرُ ، وهو السَّبقُ الذي يُناضَلُ عليه ؛ عن اللحياني .
وقد وَجَبَ الوَجَبُ وَجْباً ، وأَوْجَبَ عليه : غَلَبه على الوَجَب .
ابن الأَعرابي : الوَجَبُ والقَرَعُ الذي يُوضَع في النِّضال والرِّهان ، فمن سَبقَ أَخذَه .
وفي حديث عبداللّه بن غالبٍ : أَنه إِذا كان سَجَد ، تَواجَبَ الفِتْيانُ ، فَيَضَعُون على ظَهْره شيئاً ، ويَذْهَبُ أَحدُهم إِلى الكَلاَّءِ ، ويجيءُ وهو ساجدٌ .
تَواجَبُوا أَي تَراهَنُوا ، فكأَنَّ بعضَهم أَوْجَبَ على بعض شيئاً ، والكَلاَّءُ ، بالمد والتشديد : مَرْبَطُ السُّفُن بالبصرة ، وهو بعيد منها .
والوَجْبةُ : الأَكْلَة في اليوم والليلة .
قال ثعلب : الوَجْبة أَكْلَةٌ في اليوم إِلى مثلها من الغَد ؛ يقال : هو يأْكلُ الوَجْبَةَ .
وقال اللحياني : هو يأْكل وَجْبةً ؛ كلُّ ذلك مصدر ، لأَنه ضَرْبٌ من الأَكل .
وقد وَجَّبَ لنفسه تَوْجيباً ، وقد وَجَّبَ نَفْسَه تَوجيباً إِذا عَوَّدَها ذلك .
وقال ثعلب : وَجَبَ الرجلُ ، بالتخفيف : أَكلَ أَكْلةً في اليوم ؛ ووَجَّبَ أَهلَه : فَعَلَ بهم ذلك .
وقال اللحياني : وَجَّبَ فلانٌ نفسَه وعيالَه وفرَسَه أَي عَوَّدَهم أَكْلَةً واحدة في النهار .
وأَوْجَبَ هو إِذا كان يأْكل مرةً .
التهذيب : فلانٌ يأكل كلَّ يوم وَجْبةً أَي أَكْلَةً واحدةً .
أَبو زيد : وَجَّبَ فلانٌ عيالَه تَوْجيباً إِذا جَعَل قُوتَهم كلَّ يوم وَجْبةً ، أَي أَكلةً واحدةً .
والـمُوَجِّبُ : الذي يأْكل في اليوم والليلة مرة .
يقال : فلانٌ يأْكل وَجْبَةً .
وفي الحديث : كنت آكُلُ الوَجْبَة وأَنْجُو الوَقْعةَ ؛ الوَجْبةُ : الأَكلةُ في اليوم والليلة ، مرة واحدة .
وفي حديث الحسن في كفَّارة اليمين : يُطْعِمُ عَشَرَةَ مساكين وَجْبةً واحدةً .
وفي حديث خالد بن معَد : إِنَّ من أَجابَ وَجْبةَ خِتان غُفِرَ له .
ووَجَّبَ الناقة ، لم يَحْلُبْها في اليوم والليلة إِلا مرة .
والوَجْبُ : الجَبانُ ؛ قال الأَخْطَلُ : عَمُوسُ الدُّجَى ، يَنْشَقُّ عن مُتَضَرِّمٍ ، * طَلُوبُ الأَعادي ، لا سَؤُومٌ ولا وَجْب ؟
قال ابن بري : صواب إِنشاده ولا وجبِ ؛ بالخفض ؛ وقبله : إِليكَ ، أَميرَ المؤْمنين ، رَحَلْتُها * على الطائرِ الـمَيْمُونِ ، والـمَنْزِلِ الرَّحْبِ إِلى مُـؤْمِنٍ ، تَجْلُو صَفائِـحُ وَجْهِهِ * بلابلَ ، تَغْشَى من هُمُومٍ ، ومِنْ كَرْبِ قوله : عَموسُ الدُّجى أَي لا يُعَرِّسُ أَبداً حتى يُصْبِـحَ ، وإِنما يُريدُ أَنه ماضٍ في أُموره ، غيرُ وانٍ .
وفي يَنْشَقُّ : ضمير الدُّجَى .
والمُتَضَرِّمُ : الـمُتَلَهِّبُ غَيْظاً ؛ والـمُضْمَرُ في مُتَضَرِّم يَعُودُ على الممدوح ؛ والسَّـؤُوم : الكالُّ الذي أَصابَتْه السآمةُ ؛ وقال الأَخطل أَيضاً : أَخُو الـحَرْبِ ضَرَّاها ، وليس بناكِلٍ * جَبان ، ولا وَجْبِ الجَنانِ ثَقِـيلِ وأَنشد يعقوب :، قال لها الوَجْبُ اللئيمُ الخِـبْرَهْ : أَما عَلِمْتِ أَنـَّني من أُسْرَهْ لا يَطْعَم الجادي لَديْهم تَمْرَهْ ؟ تقول منه : وَجُبَ الرجلُ ، بالضم ، وُجُوبةً .
والوَجَّابةُ : كالوَجْبِ ، عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : ولستُ بدُمَّيْجَةٍ في الفِراشِ ، * ووَجَّابةٍ يَحْتَمي أَن يُجِـيبا ولا ذي قَلازِمَ ، عند الـحِـياضِ ، * إِذا ما الشَّريبُ أَرادَ الشَّريب ؟
قال : وَجَّابةٌ فَرِقٌ .
ودُمَّيْجة : يَنْدَمِـج في الفِراشِ ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي لرؤْبة : فجاءَ عَوْدٌ ، خِنْدِفِـيٌّ قَشْعَمُهْ ، * مُوَجِّبٌ ، عاري الضُّلُوعِ جَرْضَمُهْ وكذلك الوَجَّابُ ؛ أَنشد ثعلب : أَو أَقْدَمُوا يوماً فأَنتَ وَجَّابْ والوَجْبُ : الأَحْمَقُ ، عن الزجاجي .
والوَجْبُ : سِقاءٌ عظيم من جلْد تَيْسٍ وافرٍ ، وجمعه وِجابٌ ، حكاه أَبو حنيفة .
ابن سيده : والـمُوَجِّبُ من الدَّوابِّ الذي يفْزَعُ من كل شيءٍ ؛ قال أَبو منصور : ولا أَعرفه .
وفي نوادر الأَعراب : وَجَبْتُه عن كذا ووكَبْتُه إِذا رَدَدْتُه عنه حتى طالَ وُجُوبُه ووكُوبُه عنه .
ومُوجِبٌ : من أَسماءِ الـمُحَرَّم ، عادِيَّةٌ .
"
المعجم: لسان العرب