وصف و معنى و تعريف كلمة جث:


جث: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على جيم (ج) و ثاء (ث) .




معنى و شرح جث في معاجم اللغة العربية:



جث

جذر [جث]

  1. جَثّ: (اسم)
    • مصدر جَثَّ
    • جَثُّ العَسَلِ : مَا خَالَطَ العَسَلَ مِنْ أَجْنِحَةِ النَّحْلِ وَأَبْدَانِهَا ، مَيِّتُ النَّحْلِ في العَسَلِ
    • الجَثُّ : الشَّمَع
  2. جَثَّ: (فعل)
    • جَثَّ جَثَثْتُ ، يَجُثّ ، اجْثُثْ / جُثَّ ، جَثًّا ، فهو جاثّ ، والمفعول مَجْثوث
    • جَثَّ النَّحْلُ : دَوَّى
    • جَثَّ الرَّجُلُ : ضَرَبَ بِالعَصَا
    • جَثَّ الشَّجَرَ : قَطَعَهُ
    • جَثَّ الجِذْرَ : قَلَعَهُ
    • جثَّ الحَبْلَ : قطعه
    • جَثّ العسلَ : أخذه بِجَثِّه
  3. جُثّ: (اسم)
    • الجُثُّ : ما أشرف من الأَرض كالأَكَمة الصغيرة
  4. جُثَّ: (فعل)

    • جُثَّ : فزِع
  5. أَجْثِئَة: (اسم)
    • أَجْثِئَة : جمع جِثَاءُ
  6. أَجْثاث: (اسم)
    • أَجْثاث : جمع جُثّة
  7. جَثِيْث: (اسم)
    • جَثِيْث : جمع جَثِيْئَةُ
  8. جَثِيث: (اسم)
    • جَثِيث : جمع جَثيثة


  9. جَثّى: (فعل)
    • جَثّاه : أَجثاه
  10. جَثاء: (اسم)
    • الجَثَاءُ : الشخص
    • الجَثَاءُ : الجزاء
    • الجَثَاءُ : القدْرُ والزُّهاءُ . عَدَدُهُمْ جَثَاءُ مِئَةٍ
  11. جَثيثة: (اسم)
    • الجمع : جَثِيثٌ
    • الجَثيثة : فَسِيلة النخل
  12. جُثَث: (اسم)
    • جُثَث : جمع جُثّة
  13. جُثّة: (اسم)
    • الجمع : جُثَثٌ ، و أَجْثاثٌ
    • الجُثَّةُ : الجسَد الميّت
    • جُثَّة الإنسان : شخصه ،
    • جُثَّة هامدة : بلا حراك ،
    • ذو جُثّة : بدين ، جسيم ، ضخم


  14. جُثاء: (اسم)
    • الجُثَاء : الجَثَاء
  15. جِثًى: (اسم)
    • جِثًى : جمع جُثْوَةُ
  16. جاث: (اسم)
    • الجمع : جاثون و جُثِيّ و جِثِيّ ، المؤنث : جاثية
    • الجاثية : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 45 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها سبعٌ وثلاثون آية
    • اِرْتَمَى جَاثِياً لَمَّا رَآهُ حَامِلًا مُسَدَّسَهُ : رَاكِعاً
  17. جاثٍ: (اسم)
    • جاثٍ : فاعل من جَثا
  18. جاثّ: (اسم)
    • جاثّ : فاعل من جَثَّ


  19. مَجْثوث: (اسم)
    • مَجْثوث : اسم المفعول من جَثَّ
  20. مُجْثٍ: (اسم)
    • مُجْثٍ : فاعل من أَجثى
  21. مِجَثّ: (اسم)
    • الجمع : مَجاثّ
    • مِجثَّة ، محراث خاص يستعمل لاقتلاع الأعشاب ، حديدة يقلع بها الفسيل ونحوه
  22. مِجَثّ: (اسم)
    • مِجَثّ : جمع مِجَثّة
  23. مِجثاث: (اسم)
    • الجمع : مجاثيث
    • المِجْثاث : حديدةٌ يقلع بها الفسبلُ ونحوه


  24. مجاثيث: (اسم)
    • مجاثيث : جمع مِجثاث
,
  1. جثّ الحبْل
    • قطعه .

    المعجم: عربي عامة

  2. جثّ الشّجرة وغيرها
    • قلعها واستأصلها :- جثَّ أعشابًا مُضِرَّة .

    المعجم: عربي عامة

  3. جَثّ
    • جَثّ النَّحلُ جَثّ ُ جَثًّا : دَوَّى .
      و جَثّ الشيءَ : قلعه .
      و جَثّ قطعه .
      و جَثّ العسلَ : أخذه بِجَثِّه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جُثَّ
    • جُثَّ : فزِع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. جَثَّ
    • [ ج ث ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). جَثَثْتُ ، أَجُثُّ ، جُثَّ ، مصدر جَثٌّ .
      1 . :- جَثَّ النَّحْلُ :- : دَوَّى .
      2 . :- جَثَّ الرَّجُلُ :- : ضَرَبَ بِالعَصَا .
      3 . :- جَثَّ الشَّجَرَ :- : قَطَعَهُ .
      4 . :- جَثَّ الجِذْرَ :- : قَلَعَهُ .

    المعجم: الغني

  6. جَثَّ
    • [ ج ث ث ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). جَثَثْتُ ، أَجُثُّ ، اُجْثُثْ ، مصدر جَثٌّ . :- جَثَّ أَشْجَارَ الغَابَةِ :- : اِجْتَثَّها ، قَلَعَهَا .

    المعجم: الغني

  7. جَثٌّ
    • [ ج ث ث ]. ( مصدر جَثَّ ).
      1 . :- جَثُّ العَسَلِ :- : مَا خَالَطَ العَسَلَ مِنْ أَجْنِحَةِ النَّحْلِ وَأَبْدَانِهَا ، مَيِّتُ النَّحْلِ في العَسَلِ .
      2 .: الشَّمْعُ .

    المعجم: الغني

  8. جَثّ
    • جَثّ :-
      مصدر جَثَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. جَثّ
    • جث
      1 - خاف

    المعجم: الرائد

  10. جَثّ
    • جث
      1 - ما ارتفع من الأرض

    المعجم: الرائد

  11. جَثّ
    • جث
      1 - جث : شمع . 2 - جث : ما خالط العسل من أجنحة النحل وأبدانها . 3 - جث : ميت النحل في العسل . 4 - جث : ميت الجراد . 5 - جث : ما ارتفع من الأرض . 6 - جث القطع

    المعجم: الرائد

  12. الجَثُّ
    • الجَثُّ : الشَّمَع .
      و الجَثُّ كل ما خالط العسلَ من أجنحة النحل وأبدانها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الجُثُّ
    • الجُثُّ : ما أشرف من الأَرض كالأَكَمة الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. جَثّ
    • جث - يجث ، جثا
      1 - جث الشجر : قطعه . 2 - جث الشيء : قلعه . 3 - جث : ضرب بالعصا .

    المعجم: الرائد

  15. جَثَّ
    • جَثَّ جَثَثْتُ ، يَجُثّ ، اجْثُثْ / جُثَّ ، جَثًّا ، فهو جاثّ ، والمفعول مَجْثوث :-
      جثَّ الشَّجرةَ وغيرَها قلعها واستأصلها :- جثَّ أعشابًا مُضِرَّة .
      جثَّ الحَبْلَ : قطعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. جثث
    • " الجَثُّ : القَطْعُ ؛ وقيل : قَطْعُ الشيء من أَصله ؛ وقيل : انتزاعُ الشجر من أُصوله ؛ والاجْتثاث أَوْحى منه ؛ يقال : جَثَثْتُه ، واجْتَثَثْتُه ، فانجَثَّ .
      ابن سيده : جَثَّه يَجُثُّه جَثّاً ، واجْتَثَّه فانجَثَّ ، واجْتَثَّ .
      وشجرة مُجْتَثَّة : ليس لها أَصل في الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز في الشجرة الخبيثة : اجْتُثَّتْ من فَوقِ الأَرض ما لها من قَرار ؛ فُسِّرَتْ بأَنها المُنْتزَعة المُقْتَلَعة ، قال الزجاج : أَي اسْتُؤْصِلَتْ من فوق الأَرض .
      ومعنى اجْتُثَّ الشيءُ في اللغة : أُخِذَتْ جُثَّتُه بكمالها .
      وجَثَّه : قَلَعه .
      واجْتَثَّه : اقْتَلَعه .
      وفي حديث أَبي هريرة :، قال رجل للنبي ، صلى الله عليه وسلم : فما نُرى هذه الكَمْأَة إِلاّ الشجَرة التي اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض ؟ فقال : بل هي من المَنّ .
      اجْتُثَّتْ : قُطِعَتْ .
      والمُجْتَثُّ : ضَرْبٌ من العروض ، على التشبيه بذلك ، كأَنه اجْتُثَّ من الخفيف أَي قُطع ؛ وقال أَبو إِسحق : سمي مُجْتَثّاً ، لأَنك اجْتَثَثْتَ أَصلَ الجُزء الثالث وهو « مف » فوقع ابتداء البيت من « عولات مُسْ ».
      الأَصمعي : صِغارُ النخلِ أَوّلَ ما يُقْلَعُ منها شيء من أُمه ، فهو الجَثيثُ ، والوَدِيُّ والهِراء والفَسِيل .
      أَبو عمرو : الجَثِيثةُ النخلة التي كانت نَواةً ، فحُفِرَ لها وحُمِلَتْ بجُرْثُومَتها ، وقد جُثَّتْ جَثّاً .
      أَبو الخطاب : الجَثِيثةُ ما تَساقط من أُصول النخل .
      الجوهري : والجَثِيثُ من النخل الفَسيل ، والجَثيثة الفسيلة ؛ ولا تَزالُ جَثيثة حتى تُطْعِم ، ثم هي نخلة .
      ابن سيده : والجَثيثُ أَولُ ما يُقْلَعُ من الفَسيل من أُمه ، واحدتُه جَثيثة ؛

      قال : أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عنِّي بَعْلُها ، أَو يَسْتَوِي جثِيثُها وجَعْلُها البَعْلُ من النخل : ما اكْتَفَى بماء السماء .
      والجَعْلُ : ما نالته اليَدُ من النخل .
      وقال أَبو حنيفة : الجَثيثُ ما غُرِسَ من فِراخِ النَّخْل ، ولم يُغْرَسْ من النَّوى .
      الجوهري : المِجَثَّة والمِجْثاثُ حديدة يُقْلَع بها الفسيل .
      ابن سيده : المِجَثُّ والمِجْثاثُ ما جُثَّ به الجَثِيثُ .
      والجَثِيثُ : ما يَسْقُط من العنب في أُصول الكرم .
      والجُثَّةُ : شخص الإِنسان ، قاعداً أَو نائماً ؛ وقيل جُثَّةُ الإِنسان شخصُه ، مُتَّكِئاً أَو مُضْطَجعاً ؛ وقيل : لا يقال له جُثَّة ، إِلاّ أَن يكون قاعداً أَو نائماً ، فأَما القائم فلا يقال جُثَّتُه ، إِنما يقال قِمَّتُه ؛ وقيل : لا يقال جُثَّةٌ إِلاّ أَن يكون على سرْج أَو رَحْل مُعْتَمّاً ، حكاه ابن دريد عن أَبي الخطاب الأَخْفَشِ ؛ قال : وهذا شيء لم يسمع من غيره ، وجمعها جُثَثٌ وأَجْثاثٌ ، الأَخيرة على طرح الزائد ، كأَنه جمعُ جُثٍّ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : فأَصْبَحَتْ مُلْقِيةَ الأَجْثا ؟

      ‏ قال : وقد يجوز أَن يكون أَجْثاثٌ جمعَ جُثَثٍ الذي هو جمعُ جُثَّة ، فيكون على هذا جمعَ جمعٍ .
      وفي حديث أَنس : اللهمَّ جافِ الأَرضَ عن جُثَّتِه أَي جَسَدِه .
      والجُثُّ : ما أَشرف من الأَرض فصار له شخص ؛ وقيل : هو ما ارتفع من الأَرض حتى يكون له شخص مثل الأَكَمَة الصغيرة ؛

      قال : وأَوْفَى على جُثٍّ ، ولِلَّيْلِ طُرَّةٌ على الأُفْقِ ، لم يَهْتِكْ جَوانِبَها الفَجْرُ والجَثُّ : خِرْشاءُ العسل ، وهو ما كان عليها من فراخها أَو أَجْنِحَتِها .
      ابن الأَعرابي : جَثَّ المُشْتارُ إِذا أَخذَ العَسلَ بجثِّه ومَحارينِه ، وهو ما مات من النحل في العسل .
      وقال ساعدة بن جؤية الهذلي يذكر المُشْتارَ تَدَلَّى بحِباله للعسَل : فما بَرِحَ الأَسْبابُ ، حتى وَضَعْنَهُ لدى الثَّوْلِ ، يَنْفِي جَثَّها ، ويَؤُومُها يصف مُشْتارَ عسل رَبَطه أَصحابه بالأَسْباب ، وهي الحبالُ ، ودَلَّوْه من أَعلى الجبل إِلى موضع خَلايا النحل .
      وقوله يَؤُومُها أَي يُدَخِّنُ عليها بالأُيام ، والأُيامُ : الدُّخانُ .
      والثَّوْلُ : جماعة النحل .
      الجوهري : الجَثُّ ، بالفتح ، الشَّمَعُ (* قوله « الجث ، بالفتح ، الشمع إلخ » بعد تصريح الجوهري بالفتح فلا يعول على مقتضى عبارة القاموس انه بالضم .
      وقوله والجث غلاف التمرة بضم الجيم اتفاقاً ، غير أَن في القاموس غلاف الثمرة المثلثة ، والذي في اللسان كالمحكم التمرة بالمثناة الفوقية .)؛ ويقال : هو كلُّ قَذى خالَطَ العسل مِن أَجنحة النَّحْل وأَبدانها .
      والجُثُّ : غِلافُ التَّمْرة .
      وجَثُّ الجرادِ : مَيِّتُه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      الكسائي : جُئِثَ الرجلُ جَأْثاً ، وجُثَّ جَثّاً ، فهو مَجْؤُوثٌ ومَجْثُوث إِذا فَزِعَ وخافَ .
      وفي حديث بدءِ الوَحْي : فَرَفَعْتُ رأْسي فإِذا المَلَك الذي جاءَني بحِراءٍ ، فجُثِثْتُ منه أَي فَزعْتُ منه وخِفْتُ ؛ وقيل : معناه قُلِعْتُ من مكاني ؛ من قوله تعالى : اجْتُثَّتْ من فوق الأَرض ؛ وقال الحَرْبيُّ : أَراد جُئِثْتُ ، فجعل مكان الهمزة ثاء ، وقد تقدَّم .
      وتَجَثْجَثَ الشَّعَرُ : كثُرَ .
      وشَعَرٌ جَثْجاثٌ وجُثاجِثٌ .
      والجَثْجاثُ : نَبات سُهْليٌّ رَبيعي إِذا أَحَسَّ بالصيف وَلَّى وجَفَّ ؛ قال أَبو حنيفة : الجَثْجاثُ من أَحرار الشجر ، وهو أَخضر ، ينبت بالقَيْظ ، له زهرة صَفْراء كأَنها زَهْرةُ عَرْفَجةٍ طيبةُ الريح تأْكله الإِبل إِذا لم تجد غيره ؛ قال الشاعر : فما رَوْضَةٌ بالحَزْن طَيِّبةُ الثَّرى ، يُمُجُّ النَّدَى جَثْجاثُها وعَرارُها ، بأَطْيَبَ من فيها ، إِذا جِئْتَ طارِقاً ، وقَدْ أُوقِدَتْ بالمِجْمرِ اللَّدْنِ نارُها واحدتُه جَثْجاثَةٌ .
      وفي حديث قُسِّ بن ساعدة : وعَرَصاتِ جَثْجاثٍ ، الجَثْجاثُ : شَجر أَصفرٌ مُرٌّ طَيِّبُ الريح ، تَسْتَطِيبُه العربُ وتكثر ذكره في أَشعارها .
      وجَثْجَتَ البعيرُ : أَكل الجَثْجاثَ .
      وبعيرُ جُثاجِثٌ أَي ضَخْم .
      وشَعَرٌ جُثاجثٌ ، بالضم ، ونبت جُثاجث أَي مُلْتَفٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَثٌّ** - [ج ث ث]. (مص. جَثَّ). 1. "جَثُّ العَسَلِ" : مَا خَالَطَ العَسَلَ مِنْ أَجْنِحَةِ النَّحْلِ وَأَبْدَانِهَا، مَيِّتُ النَّحْلِ في العَسَلِ. 2. : الشَّمْعُ.
معجم الغني
**جَثَّ** - [ج ث ث]. (ف: ثلا. متعد).** جَثَثْتُ**،** أَجُثُّ**،** اُجْثُثْ**، مص. جَثٌّ. "جَثَّ أَشْجَارَ الغَابَةِ " : اِجْتَثَّها، قَلَعَهَا.
معجم الغني
**جَثَّ** - [ج ث ث]. (ف: ثلا. لازمتع).** جَثَثْتُ**،** أَجُثُّ**،** جُثَّ**، مص. جَثٌّ. 1. "جَثَّ النَّحْلُ" : دَوَّى. 2. "جَثَّ الرَّجُلُ" : ضَرَبَ بِالعَصَا. 3. "جَثَّ الشَّجَرَ" : قَطَعَهُ. 4. "جَثَّ الجِذْرَ" : قَلَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَثّ [مفرد]: مصدر جَثَّ. II جَثَّ جَثَثْتُ، يَجُثّ، اجْثُثْ/جُثَّ، جَثًّا، فهو جاثّ، والمفعول مَجْثوث • جثَّ الشَّجرةَ وغيرَها: قلعها واستأصلها "جثَّ أعشابًا مُضِرَّة". • جثَّ الحَبْلَ: قطعه.
المعجم الوسيط
النَّحلُ ـُ جثًّا: دوَّى. وـ الشيءَ: قلعه. وـ قطعه. وـ العسلَ: أخذه بِجَثِّه.جُثَّ: فزِع.اجْتَثَّ: ـ الشيءَ: قطعه. وـ قلعه. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَثَلُ كَلِمة خَبِيثَة كَشَجَرَة خَبِيثَة اجْتُثَّت من فوق الأرض ).انْجَثَّ: انقطع. وـ انقلع.الجَثُّ: الشَّمع. وـ كل ما خالط العسل من أجنحة النحل وأبدانها.الجُثُّ: ما أشرف من الأرض كالأكمة الصغيرة.الجُثَّة: الجسد الميّت. ( ج ) جُثَث، وأجْثاث.الجَثيثة: فَسِيلة النخل. ( ج ) جَثيث.المُجْتَثّ: أحد بحور الشعر، وقد شاع منذ العصر العباسي، وأكثر الشعراء المحدثون من النظم عليه، ويؤسّس الشطر منه على النحو التالي: مستفعلن، فاعلاتن.المِجْثاث: حديدة يقلع بها الفسيل ونحوه. ( ج ) مجاثيث.المِجَثَّة: المجثاث. ( ج ) مجاثّ.
الرائد
* جث يجث: جثا. 1-الشجر: قطعه. 2-الشيء: قلعه. 3-ضرب بالعصا.
الرائد
* جث. خاف.
الرائد
* جث. 1مص. جث. 2-شمع. 3-ما خالط العسل من أجنحة النحل وأبدانها. 4-ميت النحل في العسل. 5-ميت الجراد. 6-ما ارتفع من الأرض. 7-القطع.
الرائد
* جث. ما ارتفع من الأرض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: