وصف و معنى و تعريف كلمة جحت:


جحت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على جيم (ج) و حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح جحت في معاجم اللغة العربية:



جحت

جذر [جحت]

  1. جاحَ : (فعل)
    • جَاحَ، يَجُوحُ، مصدر جَوْحٌ، جِيَاحَةٌ
    • جاح فلانٌ : هَلَكَ مالُ أَقربائه
    • جَاحَ الجَرَادُ الزَّرْعَ : أَهْلَكَهُ وفي الحديث: حديث شريف أَعاذكم اللهُ من جَوْحِ الدهرِ /
    • جَاحَ الجَفَافُ الْمَاشِيَةَ : أَهْلَكَهَا وَذَهَبَ بِهَا كُلَّهَا
    • جاح :عَدَلَ عن المحجَّة إِلى غيرها
  2. جَحَّ : (فعل)
    • جَحَّ جَحًّا
    • جَحَّه : سَحَبه
    • جَحَّه :بسطه
  3. مَجَاحُّ : (اسم)
    • مَجَاحُّ : جمع مُجِحُّ
  4. جَحا : (فعل)
    • جَحَا جَحْوًا
    • جَحَا بالمكان : أَقام
    • جَحَا الشيءَ: استأْصله


  5. جُحا : (اسم)
    • جُحَا : رجل تضاف إليه حكاياتٌ مضحكة، وهو أَبو الغُصن دُجَين بن ثابت
  6. أَجاح : (فعل)
    • أجاحتِ الجائحةُ المالَ: جاحته
  7. جَحْو : (اسم)
    • جَحْو : مصدر جَحا
  8. مُنجَح : (اسم)
    • مُنجَح : اسم المفعول من أَنجَحَ
  9. مُنجِح : (اسم)
    • مُنجِح : فاعل من أَنجَحَ
  10. مُنجَّح : (اسم)


    • مُنجَّح : اسم المفعول من نَجَّحَ
  11. مُنجِّح : (اسم)
    • مُنجِّح : فاعل من نَجَّحَ
,
  1. جحا
    • "جَحَا بالمكان يَجْحُو: أَقام به كحَجَا.
      وحَيَّا الله جَحْوَتَك أَي طلعتَك.
      وجَحْوانُ: اسم رجل من بني أَسد؛ قال الأَسود ابن يعفر: وقَبْلِيَ مَاتَ الخالِدانِ كِلاهُما: عَمِيدُ بَني جَحْوانَ، وابنُ المُضَلَّل؟

      ‏قال ابن بري صواب إنشاده: فَقَبْلِيَ مات الخالدان بالفاء لأَنه جواب الشرط في البيت الذي قبله: فإن يكُ يَوْمي قَد دَنا، وإخالُه،كَوَارِدَةٍ يوماً إلى ظِمْءِ مَنْهَلِ ابن الأَعرابي: الجَاحِي الحَسَن الصلاة، والجَاحِي المُثاقِفُ، والجَائِحُ الجَراد.
      واجْتاحَ الشيءَ واجتحاه: استأَصَله.
      الجوهري: اجْتَحاه قَلْبُ اجْتَاحه.
      روى الأَزهري عن الفراء أَنه، قال في كلام: تَجاحَيَا الأَمْوالَ، فقَلَب يريد اجتاحا، وهو من أَولاد الثلاثة في الأَصل.
      ابن الأَعرابي: جَحَا إذا خَطَا.
      والجَحْوةُ: الخَطْوة الواحدة.
      وجُحا: اسمُ رجل؛ قال الأَخفش: لا ينصرف لأَنه مثل عمر.
      قال الأَزهري: إذا سميت رجلاً بِجُحا فأَلْحِقْه بباب زُفَرَ، وجُحَا معدولٌ من جَحَا يَجْحو إذا خَطَا.
      الأَزهري: بَنُو جَحْوانَ قبيلة.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَوْحُ
    • ـ جَوْحُ : البِطِّيخُ الشامِيُّ ، والإِهْلاكُ ، والاسْتِئْصالُ ، كالإِجاحَةِ والاجْتياحِ
      ـ جائِحَةُ : للشِّدَّةِ المُجْتاحَةِ للمالِ .
      ـ مِجْوَحُ : الذي يَجْتاحُ كلَّ شيءٍ .
      ـ جاحُ : السِّتْرُ .
      ـ أَجْوَحُ : الواسِعُ من كلّ شيءٍ ، الجمع : جُوحٌ .
      ـ جَوَّحْتُ رِجْلِي : أَحْفَيْتُها .
      ـ جاحَ : عَدَلَ عن المَحَجَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَوحة

    • جوحة
      1 - جوحة المصيبة . 2 - جوحة : واحدة « الجوح » للبطيخ .

    المعجم: الرائد

  3. الجَوْحة
    • الجَوْحة : الجائحة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِجْتِيَاحٌ
    • [ ج ي ح ]. ( مصدر اِجْتَاحَ ). :- اِجْتِيَاحُ العَدُوِّ لِحُدُودِ البِلاَدِ :- : دُخُولهُا غَصْباً وَقَهْرًا ، اكْتِسَاحُهَا . :- وَقَفَ الشَّعْبُ صَامِداً ضِدَّ اجْتِيَاحِ قُوَّاتِ الغَزْوِ .

    المعجم: الغني

  5. اجتياح
    • اجتياح :-
      1 - مصدر اجتاحَ .
      2 - ( السياسة ) قيام إحدى الدول بالدخول عنوة إلى أراضي دولة مجاورة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَجْوَح
    • أجوح
      1 - واسع ، جمع : جوح ، مؤنث جوحاء .

    المعجم: الرائد

  7. الأَجْوَحُ
    • الأَجْوَحُ : الواسع من كلِّ شيءٍ .
      وهي جَوْحَاءُ . والجمع : جُوحٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِجتاح
    • إجتاح - اجتياحا
      1 - إجتاح الشيء : استأصله ، أهلكه « اجتاح السيل المدينة ، اجتاحته سيارة »

    المعجم: الرائد



  9. اجتاحَ
    • اجتاحَ يجتاح ، اجتحْ ، اجتياحًا ، فهو مُجتاح ، والمفعول مُجتاح :-
      اجتاح العدوُّ بلدًا أهلكها ، أتى عليها وهدّمها :- اجتاحت إسرائيل مخيّم جنين .
      • اجتاحت السُّيولُ الأراضي : اكتسحتها وغمرتها :- اجتاحت موجةُ البرد المنطقةَ ، - بلد مُجتاح بالوباء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. جوح
    • ج و ح : جَاحَ الشيء استأصله وبابه قال ومنه الجائِحةُ وهي الشدة التي تجتاح المال من سنة أو فتنة يقال جاحَتْهم الجائحة و اجْتاحَتْهم و جَاحَ الله ماله من باب قال أيضا و أجَاحَهُ بمعنى أي أهلكه بالجائحة

    المعجم: مختار الصحاح

  11. جَوَّحَ
    • جَوَّحَ رِجْلَهُ : أَحفاها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. جَوح

    • جوح
      1 - مصدر جاح يجوح . 2 - هلاك . 3 - إهلاك . 4 - بطيخ شامي .

    المعجم: الرائد

  13. الجَوْحُ
    • الجَوْحُ : البِطِّيخ الشاميُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. جاح
    • جاح - يجوح ، جوحا وجياحة
      1 - جاحه : أهلكه ، أماته . 2 - جاحت المصيبة ماشيته : أهلكتها وذهبت بها كلها .

    المعجم: الرائد

  15. جوح
    • " الجَوْحُ : الاستئصال ، من الاجْتِياح .
      جاحَتهم السَّنة جَوحاً وجِياحة وأَجاحَتهم واجتاحَتْهم : استأْصلت أَموالهم ، وهي تَجُوحُهم جَوْحاً وجِياحة ، وهي سَنَة جائحة : جَدْبة ؛ وجُحْتُ الشيءَ أَجُوحه .
      وفي الحديث : إِن أَبي يريد أَن يَجْتاحَ مالي أَي يستأْصله ويأْتي عليه أَخذاً وإِنفاقاً ؛ قال ابن الأَثير :، قال الخطابي : يشبه أَن يكون ما ذكره من اجْتِياح والده مالَه ، أَن مقدار ما يَحْتاجُ إِليه في النفقة شيء كثير لا يَسَعُه مالُه ، إِلا أَن يَجتاحَ أَصلَه ، فلم يُرَخِّصْ له في ترك النفقة عليه ، وقال له : أَنتَ ومالُك لأَبيك ، على معنى أَنه إِذا احتاج إِلى مالك أَخذ منه قَدْرَ الحاجة ، وإِذا لم يكن لك مال وكان لك كسب لزمك أَن تكتسب وتنفق عليه ؛ فأَما أَن يكون أَراد به إِباحة ماله له حتى يَجْتاحَه ، ويأْتي عليه إِسرافاً وتبذيراً فلا أَعلم أَحداً ذهب إِليه ؛ وفي الحديث : أَعاذَكُم اللهُ من جَوْحِ الدهر .
      واجْتاحَ العَدُوُّ مالَه : أَتى عليه .
      والجَوْحةُ والجائحة : الشدّة والنازلة العظيمة التي تَجتاح المالَ من سَنَةٍ أَو فتنة .
      وكل ما استأْصله : فقد جاحَه واجْتاحَه .
      وجاحَ اللهُ ماله وأَجاحَه ، بمعنىً ، أَي أَهلكه بالجائحة .
      الأَزهري عن أَبي عبيد : الجائحة المصيبة تحلّ بالرجل في ماله فتَجْتاحُه كُلَّه ؛ قال ابن شمل : أَصابتهم جائحة أَي سَنَة شديدة اجتاحت أَموالهم ، فلم تَدَعْ لهم وَِجاحاً ، والوَِجاحُ : بقية الشيء من مال أو غيره .
      ابن الأَعرابي : جاحَ يَجوحُ جَوْحاً إِذا ‏ هَلَكَ مالُ أَقربائه .
      وجاحَ يَجُوح إِذا عَدَل عن المَحَجَّة إِلى غيرها ؛ ونزلت بفلان جائِحة من الجَوائِح .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه نهى عن بيع السِّنين ووَضَعَ الجَوائِح ؛ وفي رواية : أَنه أَمر بوضع الجَوائح ؛ ومنه قول الشاعر : ليْسَتْ بِسَنْهاءٍ ولا رُجَّبِيَّةٍ ، ولكن عَرايا في السِّنين الجَوائح وروى الأَزهري عن الشافعي ، قال : جِماعُ الجَوائح كلُّ ما أَذهب الثمرَ أَو بعضَها من أَمر سَماوِيٍّ بغير جناية آدمي ، قال : وإِذا اشترى الرجل ثمر نخل بعدما يحلُّ بيعه فأُصيب الثمر بعدما قبضه المشتري لزمه الثمن كله ، ولم يكن على البائع وضع ما أَصابه من الجائحة عنه ؛ قال : واحتمل أَمره بوضع الجوائح أَن يكون خضّاً على الخير لا حتماً ، كما أَمر بالصلح على النصف ؛ ومثله أَمره بالصدقة تطوعاً فإِذا خَلَّى البائعُ بين المشتري وبين الثمر فأَصابته جائحة ، لم يحكم على البائع بأَن يضع عنه من ثمنه شيئاً ؛ وقال ابن الأَثير : هذا أَمر ندب واستحباب عند عامة الفقهاء ، لا أَمر وجوب ؛ وقال أَحمد وجماعة من أَصحاب الحديث : هو لازم يوضع بقدر ما هلك ؛ وقال مالك : يوضع في الثلث فصاعداً أَي إِذا كانت الجائحة في دون الثلث ، فهو من مال المشتري ، وإِن كان أَكثر فمن مال البائع ؛ قال أَبو منصور : والجائحة تكون بالبَرَدِ يقع من السماء إِذا عَظُم حَجْمُه فكثر ضرره ، وتكون بالبَرَد المُحْرِق أَو الحرّ المُفْرِط حتى يبطل الثمن ؛ قال شمر : وقال إِسحق : الجائحة إِنما هي آفة تجتاح الثمر سماويةٌ ، ولا تكون إِلا في الثمار فيخفف الثلث على الذين اشْتَرَوْه ؛ قال : وأَصل الجائحة السَّنة الشديدة تجتاح الأموال ، ثم يقال : اجتاح العَدُوُّ مالَ فلان إِذا أَتى عليه .
      أَبو عمرو : الجَوْحُ الهلاك .
      الأَزهري في ترجمة جحا : الجائح الجراد ، عن ابن الأَعرابي .
      وجَوْحانُ : اسم .
      ومَجاحٌ : موضع ؛

      أَنشد ثعلب : لعن اللهُ بَطْنَ قُفٍّ مَسِيلاً ، ومَجاحاً ، فلا أُحِبُّ مَجاح ؟

      ‏ قال : وإِنما قضينا على مجاح أَن أَلفه واو ، لأَن العين ، واواً ، أَكثر منها ياء ، وقد يكون مَحاج فَعالاً فيكون من غير هذا الباب فنذكره في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: