"هو جَدِيرٌ بكذا ولكذا أَي خَلِيقٌ له، والجمع جَدِيرُونَوجُدَراءُ، والأُنثى جَدِيرَةٌ. وقد جَدُرَجَدارَة، وإِنه لمَجْدَرَةٌ أَن يفعل،وكذلك الاثنان والجمع، وانها لمَجْدَرَةٌ بذلك وبأَن تفعل ذلك، وكذلك الاثنتان والجمع؛ كله عن اللحياني. وعنه أَيضاً: لَجدِير أَن يفعل ذلك وإِنهما لجَدِيرانِ؛ وقال زهير: جَدِيرُونَ يوماً أَن يَنالوا فَيَسْتَعْلُوا
ويقال للمرأَة: إِنها لجَدِيرَةٌ أَن تفعل ذلك وخليقة، وأَنهن جَدِيراتٌ وجَدائِرُ؛ وهذا الأَمر مَجْدَرَةٌ لذلك ومَجْدَرَةٌ منه أَي مَخْلَقَةٌ. ومَجْدَرَةٌ منه أَن يَفْعَل كذا أَي هو جَدِيرٌ بفعله؛ وأَجْدِرْ بِهِ أَن يفعل ذلك. وحكى اللحياني عن أَبي جعفر الرَّوَاسي: إِنه لمَجْدُورٌ أَن يفعل ذلك، جاء به على لفظ المفعول ولا فعل له. وحكى: ما رأَيت من جَدَارتِهِ، لم يزد على ذلك. والجُدَرِيُّ (* قوله: «والجدري» هو داء معروف يأخذ الناس مرة في العمر غالباً. قالوا: أول من عذب به قوم فرعون ثم بقي بعدهم، وقال عكرمة: أوّل جدري ظهر ما أصيب به أبرهة، أفاده شارح القاموس). والجَدَرِيُّ، بضم الجيم وفتح الدال وبفتحهما لغتان: قُروحٌ في البدن تَنَفَّطُ عن الجلد مُمْتَلِئَة ماءً، وتَقَيَّحُ، وقد جُدِرَجَدْراًوجُدِّرَ وصاحبها جَدِيرٌمُجَدَّرٌ، وحكى اللحياني: جَدِرَيَجْدَرُجَدَراً. وأَرضٌ مَجْدَرَة: ذات جُدَرِيّ. والجَدَرُوالجُدَرُ: سِلَعٌ تكون في البدن خلقة وقد تكون من الضرب والجراحات، واحدتها جَدَرَةوجُدَرَةٌ، وهي الأَجْدارُ. وقيل: الجُدَرُ إِذا ارتفعت عن الجلد وإِذا لم ترتفع فهي نَدَبٌ، وقد يدعى النَّدَبُ جُدَراً ولا يدعى الجُدَرُ نَدَباً. وقال اللحياني: الجُدَرُ السِّلَع تكون بالإِنسان أَو البُثُورُ الناتئة، واحدتها جُدَرَةٌ. الجوهري: الجَدَرَةُ خُرَاجٌ، وهي السِّلْعَةُ، والجمع جَدَرٌ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: يا قاتَلَ اللهُ ذُقَيْلاً ذا الجَدَرْوالجُدَرُ: آثارُ ضربٍ مرتفعةٌ على جلد الإِنسان، الواحدة جُدَرَةٌ، فم؟
قال الجُدَرِيُّ نَسَبَه إِلى الجُدَرِ، ومن، قال الجَدَريُّ نسبه إِلى الجَدَر؛ قال ابن سيده: هذا قول اللحياني، قال: وليس بالحسن. وجَدِرَ ظهرهُ جَدَراً: ظهرت فيه جُدَرٌ. والجُدَرَةُ في عنق البعير: السِّلْعَةُ، وقيل: هي من البعير جُدَرَةٌ ومن الإِنسان سِلْعَةٌ وضَواةٌ. ابن الأَعرابي: الجَدَرَةُ الوَرْمَةُ في أَصل لَحْيِ البعير النضر. الجَدَرَةُ: غُدَدٌ تكون في عنق البعير يسقيها عِرْقٌ في أَصلها نحو السلعة برأْس الإِنسان. وجَمَلٌ أَجْدَرُ وناقة جَدْراء. والجَدَرُ: وَرَمٌ يأْخذ في الحلق. وشاة جَدْراء: تَقَوَّب جلدها عن داء يصيبها وليسَ من جُدَرِيّ. والجُدَرُ: انْتِبارٌ في عنق الحمار وربما كان من آثار الكَدْمِ، وقد جَدَرَتْ عنقه جُدُوراً. وفي التهذيب: جَدِرَتْ عنقه جَدَراً إِذا انْتَبَرَتْ؛
وأَنشد لرؤبة: أَو جادِرْ اللِّيتَيْنِ مَطْوِيُّ الحَنَقْ ابن بُزُرج: جَدِرَتْ يدَهُ تَجْدَرُ ونَفِطَتْ ومَجِلَتْ، كل ذلك مفتوح، وهي تَمْجَلُ وهو المَجْلُ؛
وأَنشد: إِنِّي لَساقٍ أُمَّ عَمْرٍو سَجْلا،وابن وجَدْتُ في يَدَيَّ مَجْلا وفي الحديث: الكَمْأَةُ جُدَرِيُّ الأَرض، شبهها بالجُدَرِيِّ، وهو الحب الذي يظهر في جسد الصبي لظهورها من بطن الأَرض، كما يظهر الجُدَرِيُّ من باطن الجلد، وأَراد به ذمّها. ومنه حديث مَسْرُوق: أَتينا عبدالله في مُجَدَّرِينَ ومُحَصَّبِينَ أَي جماعة أَصابهم الجُدَرِيُّ والحَصْبَةُ. والحَصْبَةُ: شِبْه الجُدَرِيّ يظهر في جلد الصغير. وعامِرُ الأَجْدَارِ: أَبو قبيلة من كَلْبٍ، سمي بذلك لِسِلَعٍ كانت في بدنه. وجَدَرَ النَّبْتُ والشجر وجَدَّرَجَدارَةًوجَدْرَوأَجْدَرَ: طلعت رؤوسه في أَوّل الربيع وذلك يكون عَشْراً أَو نصف شهر، وأَجْدَرَتِ الأَرض كذلك. وقال ابن الأَعرابي: أَجْدَرَ الشجرُ وجَدَّرَ إِذا أَخرج ثمره كالحِمَّصِ؛ وقال الطرماح: وأَجْدَرَ مِنْ وَادِي نَطاةَ وَلِيعُ وشجر جَدَرٌ. وجَدَرَ العَرْفَجُ والثُّمامُ يَجْدُر إِذا خرج في كُعُوبه ومُتَفَرّق عِيدانِه مثلُ أَظافير الطير. وأَجْدَرَ الوَلِيعُ وجادَرَ: اسْمَرَّ وتغير؛ عن أَبي حنيفة، يعني بالوليع طَلْعَ النخل والجَدَرَةُ: الحَبَّةُ من الطلع. وجَدَّرَ العنَبُ: صار حبه فُوَيْقَ النَّفَض. ويقال: جَدِرَ الكَرْمُ يَجْدَرُجَدَراً إِذا حَبَّبَ وهَمَّ بالإِيراق. والجِدْرَ: نَبْتٌ؛ وقد أَجْدَرَ المكانُ. والجَدَرَةُ، بفتح الدال: حَظِيرة تصنع للغنم من حجارة، والجمع جَدَرٌ. والجَدِيرَة: زَرْبُ الغَنم. والجَدِيرَة: كَنِيفٌ يتخذ من حجارة يكون لِلْبَهْم وغيرها. أَبو زيد: كنيف البيت مثل الجُحْرَة يجمع من الشجر، وهي الحظيرة أَيضاً. والحِظَارُ: ما حُظِرَ على نبات شجر، فإِن كانت الحظيرة من حجارة فهي جَدِيرَة، وإِن كان من طين فهو جِدارٌ. والجِدارُ: الحائط، والجمع جُدُرٌ، وجُدْرانٌ جمع الجمع مثل بَطْنٍ وبُطْنانٍ (* قوله: «مثل بطن وبطنان» كذا في الصحاح. ولعل التمثيل: إِنما هو بين جدران وبطنان فقط بقطع النظر عن المفرد فيهما. وفي المصباح: والجدار الحائط والجمع جدر مثل كتاب وكتب والجدر لغة في الجدار وجمعه جدران)؛ قال سيبويه: وهو مما استغنوا فيه ببناء أَكثر العدد عن بناء أَقله، فقالوا ثلاثة جُدُرٍ؛ وقول عبدالله بن عمر أَو غيره: إِذا اشتريت اللحم يضحك جَدْرُ البيت؛ يجوز أَن يكون جَدْرٌ لغةً في جِدارٍ؛ قال ابن سيده: والصواب عندي تضحك جُدُرُ البيت، وهو جمع جِدارٍ، وهذا مَثَلٌ وإِنما يريد أَن أَهل الدار يفرحون. الجوهري: الجَدْرُوالجِدَارُ الحائط. وجَدَرَهيَجْدُرُهجَدْراً: حَوَّطه. واجْتَدَرَهُ: بناه؛ قال رؤبة: تَشْيِيد أَعْضادِ البِناء المُجْتَدَرْوجَدَّرَهُ: شَيَّدَهُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وآخَرُون كالحَمِيرِ الجُشَّرِ،كأَنَّهُمْ في السَّطْحِ ذِي المُجَدَّرِ إِنما أَراد ذي الحائط المجدّر، وقد يجوز أَن يكون أَراد ذي التجدير أَي الذي جُدّر وشُيِّدَ فأَقام المُفَعَّل مقامَ التَّفْعيل لأَنهما جميعاً مصدران لفَعَّلَ؛ أَنشد سيبويه: إِنَّ المُوَقَّى مِثْلُ ما لَقِيتُ أَي إِن التوقية. وجَدَرَ الرجلُ: توارى بالجِدارِ؛ حكاه ثعلب، وأَنشد: إِنَّ صُبَيْحَ بن الزُّبَيْرِ فأَرَا في الرَّضْمِ، لا يَتْرُك منه حَجَرا إِلاَّ مَلاه حِنْطَةً وجَدَر؟
قال: ويروى حشاه. وفأَر: حفر. قال: هذا سرق حنطة وخبأَها. والجَدَرَةُ: حَيٌّ من الأَزد بَنَوْا جِدارَ الكعبة فسُمُّوا الجَدَرَة لذلك. والجَدْرُ: أَصلُ الجِدارِ. وفي الحديث: حتى يبلغ الماء جَدْرَهُ أَي أَصله، والجمع جِدُورٌ، وقال اللحياني: هي الجوانب؛
وأَنشد: تَسْقي مَذانِبَ قد طالَتْ عَصِيفتُها،جُدُورُها من أَتِيِّ الماء مَطْمُوم؟
قال: أَفرد مطموماً لأَنه أَراد ما حول الجُدُورِ، ولولا ذلك لقال مطمومة. وفي حديث الزبير حين اختصم هو والأَنصاري إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، في سُيول شِراجِ الحَرَّةِ: اسْقِ أَرْضَكَ حتى يَبْلُغَ الماءُ الجَدْرَ؛ أَراد ما رفع من أَعضاد المزرعة لتُمْسكَ الماء كالجدار، وفي رواية:، قال له احبس الماء حتى يبلغَ الجُدَّ؛ هي المُسنَّاةُ وهو ما رفع حول المزرعة كالجِدارِ، وقيل: هو لغة في الجدار، وروي الجُدُر، بالضم، جمع جدار، ويروى بالذال؛ ومنه قوله لعائشة، رضي الله عنها: أَخاف أَن يَدْخُلَ قُلُوبَهُمْ أَنْ أُدْخِلَ الجَذْرَ في البيت؛ يريد الحِجْرَ لما فيه من أُصول حائط البيت. والجُدُرُ: الحواجز التي بين الدِّبارِ الممسكة الماء. والجَدِيرُ: المكان يبنى حوله جِدارٌ. الليث: الجَدِيرُ مكان قد بني حواليه مَجْدورٌ؛ قال الأَعشى: ويَبْنُونَ في كُلِّ وادٍ جَدِيرا
ويقال للحظيرة من صخر: جَدِيرَةٌ. وجُدُورُ العنب: حوائطه، واحدها جَدْرٌ. وجَدْراءُ الكَظَامَة: حافاتها، وقيل: طين حافتيها. والجِدْرُ: نبات (* قوله: «والجدر نبات إلخ» هو بكسر الجيم وأما الذي من نبات الرمل فبفتحها كما في القاموس). واحدته جِدْرَةٌ. وقال أَبو حنيفة: الجَدْرُ كالحلمة غير أَنه صغير يَتَرَبَّلُ وهو من نبات الرمل ينبت مع المَكْرِ، وجمعه جُدُورٌ؛ قال العجاج ووصف ثوراً: أَمْسَى بذاتِ الحاذِ والجُدُورِ التهذيب: الليث: الجَدْرُ ضرب من النبات، الواحدة جَدْرَةٌ؛ قال العجاج: مَكْراً وجَدْراً واكْتَسَى النَّصِيّ؟
قال: ومن شجر الدِّقِّ ضروب تنبت في القِفاف والصِّلابِ، فإِذا أَطلعت رؤوسها في أَول الربيع قيل: أَجْدَرَتِ الأَرْضُ. وأَجْدَرَ الشجر، فهو جَدْرٌ، حتى يطول، فإِذا طال تفرقت أَسماؤه. وجَدَرٌ: موضع بالشام، وفي الصحاح: قرية بالشام تنسب إِليها الخمر؛ قال أَبو ذؤيب: فما إِنْ رَحيقٌ سَبَتْها التِّجَا رُ مِنْ أَذْرِعَاتٍ، فَوَادي جَدَرْ وخمر جَيْدَرِيَّةٌ: منسوب إِليها، على غير قياس؛ قال معبد بن سعنة: أَلا يا آصْبَحَاني قَبْلَ لَوْمِ العَواذِلِ،وقَبْلَ وَدَاعٍ مِنْ رُبَيْبَةَ عاجِلِ أَلا يا آصْبَحَاني فَيْهَجاً جَيْدَرِيَّةً،بماءٍ سَحَابٍ، يَسْبِقِ الحَقَّ باطِلي وهذا البيت أَورده الجوهري أَلا يا آصْبَحِينا، والصواب ما أَوردناه لأَنه يخاطب صاحبيه. قال ابن بري: والفيهج هنا الخمر وأَصله ما يكال به الخمر، ويعني بالحق الموت والقيامة، وقد قيل: إِن جَيْدَراً موضع هنالك أَيضاً فإِن كانت الخمر الجيدرية منسوبة إِليه فهو نسب قياسي. وفي الحديث ذكر ذي الجَدْرِ، بفتح الجيم وسكون الدال، مَسْرَحٌ على ستة أَميال من المدينة كانت فيه لِقاحُ النبي، صلى الله عليه وسلم، لما أُغير عليها. والجَيْدَرُ والجَيْدَرِيُّ والجَيْدَرانُ: القصِير، وقد يقال له جَيْدَرَةٌ على المبالغة، وقال الفارسي: وهذا كما، قالوا له دَحْداحة ودِنَّبَةٌ وحِنْزَقْرَة. وامرأَة جَيْدَرَةٌوجَيْدَرِيَّةٌ؛ أَنشد يعقوب:ثَنَتْ عُنُقاً لم تَثْنِها جَيْدرِيَّةٌ عَضَادٌ، ولا مَكْنُوزة اللحمِ ضَمْزَرُ والتَّجْدِيرُ: القِصَرُ، ولا فعل له؛ قال: إِني لأَعْظُمُ في صَدْرِ الكَمِيِّ، على ما كانَ فيَّ مِنَ التَّجْدِيرِ والقِصَرِ أَعاد المعنيين لاختلاف اللفظين، كما، قال: وهِنْدٌ أَتَى من دونِها النَّأَْيُ والبُعْدُ الجوهري: وجَنْدَرْتُ الكتاب إِذا أَمررت القَلَم على ما دَرَسَ منه ليتبين؛ وكذلك الثوب إِذا أَعدت وَشْيَه بعدما كان ذهب، قال: وأَظنه معرّباً. "
جَدْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَدْرُ: الحائِطُ، كالجِدارِ، ج: جُدْرٌوجُدُرٌوجُدْرانٌ، ونَبْتٌ رَمْلِيٌّ، ج: جُدورٌ، وقد أجْدَرَ المَكانُ، ـ جَدْرُ: حَطيمُ الكَعْبَةِ، وأصل الجِدارِ، وجانِبُهُ، ـ جَدْرُ خُروجُ الجُدَرِيِّوالجَدَرِيِّ: لِقُروحٍ في البَدَنِ، تَنَفَّطُ وتَقَيَّحُ. وقد جَدَرَوجُدِرَوجُدِّرَ، وهو مَجْدورٌومُجَدَّرٌ، ـ أرضٌ مَجْدَرَةٌ: كثيرَتُهُ. ـ جِدْرُ: نَباتٌ، الواحِدَةُ الجِدْرَةُ، ـ جَدَرُ: سِلَعٌ تكونُ في البَدَنِ خِلْقَةٌ، أو من ضَرْبٍ، أو من جِراحةٍ، كالجُدَرِ، واحِدَتُهُما الجَدَرَةُ، ج: الأَجْدارُ، ووَرَمٌ يأخُذُ في الحَلْقِ، وانْتِبارٌ، أو أثَرُ كَدْمٍ في عُنُقِ الحِمارِ، وقد جَدَرَجُدوراً، وحَبُّ الطَّلْعِوأنْ يَخْرُجَ بالإِنْسانِ جُدَرٌ، وهَمُّ الكَرْمِ بالإِيراقِ، وفِعْلُهُما: جَدِرَ. ـ جَديرُ: مكانٌ بُنِيَ حَوالَيْهِ جِدارٌ، والخَليقُ، ج: جَديرونَوجُدَراءُ، وقد جَدُرَ، جَدارَةً. ـ إنه لمَجْدَرَةٌ أن يَفْعَلَ ومَجْدورٌ: مَخْلَقَةٌ. ـ جَدَرَهُ: جَعَلَهُ جديراً. ـ جَديرَةُ: الحَظيرَةُ، والطَّبيعَةُ. ـ جِدَارَةُ: وادٍ بالحِجازِ، فيه قُرى. ـ جَدَرُ: قرية بينَ حِمْصَ وسَلَمِيَّةَ، والنِّسْبَةُ: جَدَرِيُّوجَيْدَرِيٌّ. ـ جَدَرَةُ: حَيٌّ من الأَزْدِ، سُمُّوا به لأِنَّهُم بَنَوْا جِدارَ الكَعْبَةِ، عَظَّمَها اللّهُ تعالى، أو حِجْرَها، ـ وبِلا لامٍ: وارِدَةُ قُصَيِّ بنِ كِلابٍ. ـ جَدَرَ الشَّجَرُ: خَرَجَ ثَمَرُهُ كالحِمِّصِ، ـ جَدَرَ النَّبْتُ: طَلَعَتْ رُؤُوسُهُ كأنه الجُدَرِيُّ، كجَدُرَوأجْدَرَوجَدَّرَ فيهما، ـ جَدَرَتِ اليَدُ: مَجِلَتْ، ـ جَدَرَالجِدارَ: حَوَّطَهُ، ـ جَدَرَ الرَّجُلُ: تَوارَى بالجِدارِ. ـ اجْتَدَرَ: بَناهُ. ـ جَدَّرَهُتَجْديراً: شَيَّدَهُ. ـ جَيْدَرُ: القَصيرُ، كالجَيْدَرِيّ والجَيْدَرانِ. ـ مَجْدُورُ: القليلُ اللَّحْمِ. ـ ذُو جَدْرٍ: مَسْرَحٌ قُرْبَ المدينةِ. ـ مِجْدارُ: ما يُنْصَبُ في الزَّرْعِ مَزْجَرَةً للسِّباعِ. ـ عامِرُ بن جَدَرَةَ: أوَّلُ مَنْ كَتَبَ بِخَطِّنا. ـ عامرُ الأَجْدارِ: أبو حَيٍّ، لأِنَّهُ كان عليه جَدَرَةٌ. ـ جُدْرَةُ ابنُ سَبْرَةَ: صحابِيٌّ. ـ جَنْدَرَ الكتابَ: أمَرَّ القَلَمَ على ما دَرَسَ منه، ـ جَنْدَرَ الثَّوْبَ: أعادَ وَشْيَهُ بعدَ ذَهابِهِ. ـ أبو قِرْصافَةَ جَنْدَرَةُ بنُ خَيْشَنَةَ: صحابِيٌّ.
جِدار(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جِدار :- جمع جُدُروجُدْران: 1 - حائط، أرض تحيط بالبيت :- {فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ} :- • جدار داعم: جدار صغير يُسْنَد إلى جدار آخر لتقويته، - ورق الجُدران: ورق حائط، ورق مطبوع يُلصق على الجدران لتزيينها، - يعيش بين أربعة جدران: ملازم مكانه لا يبرحه. 2 - حاجز أو فاصل بين شيئين :-كان بيننا جدارٌ من الخصام/ الحقد:- • جدار الصَّوت: دويّ يشبه صوت انفجار تُحدثه طائرةٌ عندما تبلغ سرعتُها سرعةَ الصَّوت. 3 - (التشريح) اسم يُطلق على الأجزاء المحيطة ببعض التجويفات في الجسم :-جدار البطن، - جدار المَعِدَة: الغشاء المبطِّن لها. • جدار الخليَّة: (الأحياء) طبقة خارجيّة للخليّة، توجد في النباتات وبعض الطحالب والفطريات والبكتيريا، ولا توجد في الخلايا الحيوانيّة.
جدُرَ بـ / جدُرَ لـ يَجدُر ، جَدارةً ، فهو جدير ، والمفعول مَجْدور به :- • جدُر بهذا المنصب/ جدُر لهذا المنصب صار أهلاً له، خليقًا به :-أنت جدير بكلّ احترام، - استحقَّ لقب البطولة بكلِّ جدارة.
جدر(المعجم الرائد)
جدر - يجدر ، جدرا 1- جدره : جعله جديرا. 2- جدرالجدار : بناه. 3- جدر : تستر بالجدار. 4- جدرالجدري في الجسم : ظهر فيه. 5- جدر النبات : طلعت رؤوسه في أول الربيع.
جدر(المعجم مختار الصحاح)
ج د ر: الجَدْرُ كالفلس و الجِدَارُ الحائط وجمع الجِدارجُدُرٌ وجمع الجدرجُدْرانٌ كبطن وبطنان و الجُدَرِيُّ بضم الجيم وفتح الدال و الجَدَرِيُّ بفتحهما لغتان تقول منه جُدِّرَ الصبي على ما لم يسم فاعله فهو مُجَدَّرٌ وهو جَدِيرٌ بكذا أي خليق وهو جدير أن يفعل كذا و جَنَدرَ الكتاب أمر القلم على ما درس منه ليتبين وكذا الثوب إذا أعاد وشيه بعد ما ذهب وأظنه معربا
جَدَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَدَرَالجُدَرِيُّ في البَدَن جَدَرَ ُ جَدْرًا: بَرَزَ. و جَدَرَ النَّبْتُ: طلعت رُءُوسه في أَول الرَّبيع. و جَدَرَ عُنُقُ الحِمَار جُدُورًا: تَوَرَّمَ. و جَدَرَ الرَّجُلُ: تَوَارَى بالجِدَار. و جَدَرَ الشيءَ جَدْرًا: حَوَّطَهُ.
جدير :- جمع جديرونوجُدَراء، مؤ جَديرة، جمع مؤ جَديرات وجَدائرُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جدُرَ بـ/ جدُرَ لـ • الجدير بالذِّكر/ من الجدير بالذِّكر/ من الجدير ذكرُه: ممّا يستحقّ الذكر.
جَدِرَجَدِرَ َ جَدَرًا: أَصابَهُ الجُدَريّ. و جَدِرَ ظَهْرُهُ: ظَهَرَتْ فيه جُدَرٌ. و جَدِرَ يَدُهُ: قَرِحَتْ من العَمَل. و جَدِرَ الكَرْمُ: حَبَّبَ وَهَمَّ بالإِيراق.
مَجدَرة(المعجم الرائد)
مجدرة 1- مجدرة بالشيء : جدير به، خليق. للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع. 2- مجدرة : و جمع : مجادر : أرض ذات الجدري. 3- مجدرة : أرض كثيرة الجدري.
الجَدْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَدْرُ : الحَائِط. والجمع : جُدْرَان. و الجَدْرُ أَصْلُ الجِدَار. وفي الحديث: حديث شريف اسْقِ أَرْضَك حتَّى يبلغ الماءُ الجَدْر //. والجمع : جُدُورٌ.
المَجْدَرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَجْدَرَةُ : أَرْضٌ مَجْدَرَةٌ: كثيرَةُ الجُدَريّ. و المَجْدَرَةُ المَخْلَقَةُ، يقالُ: هذا الأَمْرُ مَجْدَرَةٌ لذلك، ومَجْدَرَةٌ منه: حَقِيقٌ به.
جَدُرَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَدُرَ بكذا، ولهُ جَدُرَ ُ جَدَارَةً: صارَ خَلِيقًا به، فهو جَدِيرٌ. والجمع : جُدَرَاءُ. و جَدُرَ النَّبْتُ: جَدَرَ.
جَدَّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَدَّرَ النَّبْتُ: جَدَرَ. و جَدَّرَ الشَّجَرُ: أَجْدَرَ. و جَدَّرَ الكَرْمُ: جَدِرَ. و جَدَّرَ البِنَاءَ: شَيَّدَهُ.