وصف و معنى و تعريف كلمة جدرى:


جدرى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على جيم (ج) و دال (د) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح جدرى في معاجم اللغة العربية:



جدرى

جذر [جدرى]

  1. جَدَرَ: (فعل)
    • جَدَرْتُ ، أَجْدُرُ ، اُجْدُرْ ، مصدر جَدْرٌ
    • جَدَرَ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ جَدِيراً
    • جَدَرَ الجِدَارَ : بَنَاهُ
    • جَدَرَ الخَائِفُ : تَسَتَّرَ ، تَوَارَى بِالجِدَارِ
    • جَدَرَ النَّبَاتُ : طَلَعَتْ رُؤُوسُهُ فِي أَوَّلِ الرَّبِيعِ
    • جَدَرَ الجُدَرِيُّ فِي البَدَنِ : ظَهَرَ فِيهِ
    • جَدَرَ عُنُقُ الحِمَارِ : تَوَرَّمَ
    • جَدَرَ الشيءَ جَدْرًا : حَوَّطَهُ
  2. جَدُرَ: (فعل)
    • جدُرَ بـ / جدُرَ لـ يَجدُر ، جَدارةً ، فهو جدير ، والمفعول مَجْدور به
    • جَدُرَ بِوَظِيفَتِهِ : كَانَ جَدِيراً بِهَا ، أَهْلاً لَهَا ، خَلِيقاً بِهَا جَدُرَتْ بِنَجَاحِهَا
    • جَدُرَ النَّبْتُ : جَدَرَ
  3. جَدِرَ: (فعل)
    • جدِرَ يَجدَر ، جَدَرًا ، فهو جدِر
    • جَدِرَ الطِّفْلُ : أَصَابَهُ الجُدَرِيُّ
    • جَدِرَ ظَهْرُهُ : ظَهَرَتْ فِيهِ جُدَرٌ
    • جَدَرَتْ يَدُهُ : قَرِحَتْ مِنَ العَمَلِ
    • جَدِرَ الكَرْمُ : حَبَّبَ ، هَمَّ بالإِيرَاقِ
  4. جُدِرَ: (فعل)

    • جُدِرَ يُجدَر ، جَدَرًا ، والمفعول مجدور
    • جُدِرَ الطِّفْلُ : جدِر ، أصابه الجُدَرِيّ
,
  1. جَدْرُ
    • ـ جَدْرُ : الحائِطُ ، كالجِدارِ ، ج : جُدْرٌ وجُدُرٌ وجُدْرانٌ ، ونَبْتٌ رَمْلِيٌّ ، ج : جُدورٌ ، وقد أجْدَرَ المَكانُ ،
      ـ جَدْرُ : حَطيمُ الكَعْبَةِ ، وأصل الجِدارِ ، وجانِبُهُ ،
      ـ جَدْرُ خُروجُ الجُدَرِيِّ والجَدَرِيِّ : لِقُروحٍ في البَدَنِ ، تَنَفَّطُ وتَقَيَّحُ . وقد جَدَرَ وجُدِرَ وجُدِّرَ ، وهو مَجْدورٌ ومُجَدَّرٌ ،
      ـ أرضٌ مَجْدَرَةٌ : كثيرَتُهُ .
      ـ جِدْرُ : نَباتٌ ، الواحِدَةُ الجِدْرَةُ ،
      ـ جَدَرُ : سِلَعٌ تكونُ في البَدَنِ خِلْقَةٌ ، أو من ضَرْبٍ ، أو من جِراحةٍ ، كالجُدَرِ ، واحِدَتُهُما الجَدَرَةُ ، ج : الأَجْدارُ ، ووَرَمٌ يأخُذُ في الحَلْقِ ، وانْتِبارٌ ، أو أثَرُ كَدْمٍ في عُنُقِ الحِمارِ ، وقد جَدَرَ جُدوراً ، وحَبُّ الطَّلْعِوأنْ يَخْرُجَ بالإِنْسانِ جُدَرٌ ، وهَمُّ الكَرْمِ بالإِيراقِ ، وفِعْلُهُما : جَدِرَ .
      ـ جَديرُ : مكانٌ بُنِيَ حَوالَيْهِ جِدارٌ ، والخَليقُ ، ج : جَديرونَ وجُدَراءُ ، وقد جَدُرَ ، جَدارَةً .
      ـ إنه لمَجْدَرَةٌ أن يَفْعَلَ ومَجْدورٌ : مَخْلَقَةٌ .
      ـ جَدَرَهُ : جَعَلَهُ جديراً .
      ـ جَديرَةُ : الحَظيرَةُ ، والطَّبيعَةُ .
      ـ جِدَارَةُ : وادٍ بالحِجازِ ، فيه قُرى .
      ـ جَدَرُ : قرية بينَ حِمْصَ وسَلَمِيَّةَ ، والنِّسْبَةُ : جَدَرِيُّ وجَيْدَرِيٌّ .
      ـ جَدَرَةُ : حَيٌّ من الأَزْدِ ، سُمُّوا به لأِنَّهُم بَنَوْا جِدارَ الكَعْبَةِ ، عَظَّمَها اللّهُ تعالى ، أو حِجْرَها ،
      ـ وبِلا لامٍ : وارِدَةُ قُصَيِّ بنِ كِلابٍ .
      ـ جَدَرَ الشَّجَرُ : خَرَجَ ثَمَرُهُ كالحِمِّصِ ،
      ـ جَدَرَ النَّبْتُ : طَلَعَتْ رُؤُوسُهُ كأنه الجُدَرِيُّ ، كجَدُرَ وأجْدَرَ وجَدَّرَ فيهما ،
      ـ جَدَرَتِ اليَدُ : مَجِلَتْ ،
      ـ جَدَرَ الجِدارَ : حَوَّطَهُ ،
      ـ جَدَرَ الرَّجُلُ : تَوارَى بالجِدارِ .
      ـ اجْتَدَرَ : بَناهُ .
      ـ جَدَّرَهُ تَجْديراً : شَيَّدَهُ .
      ـ جَيْدَرُ : القَصيرُ ، كالجَيْدَرِيّ والجَيْدَرانِ .
      ـ مَجْدُورُ : القليلُ اللَّحْمِ .
      ـ ذُو جَدْرٍ : مَسْرَحٌ قُرْبَ المدينةِ .
      ـ مِجْدارُ : ما يُنْصَبُ في الزَّرْعِ مَزْجَرَةً للسِّباعِ .
      ـ عامِرُ بن جَدَرَةَ : أوَّلُ مَنْ كَتَبَ بِخَطِّنا .
      ـ عامرُ الأَجْدارِ : أبو حَيٍّ ، لأِنَّهُ كان عليه جَدَرَةٌ .
      ـ جُدْرَةُ ابنُ سَبْرَةَ : صحابِيٌّ .
      ـ جَنْدَرَ الكتابَ : أمَرَّ القَلَمَ على ما دَرَسَ منه ،
      ـ جَنْدَرَ الثَّوْبَ : أعادَ وَشْيَهُ بعدَ ذَهابِهِ .
      ـ أبو قِرْصافَةَ جَنْدَرَةُ بنُ خَيْشَنَةَ : صحابِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَجْدَر
    • أجدر - إجدارا
      1 - أجدر المكان : صار فيه « الجدر »، وهو نبات . 2 - أجدرت الأرض : طلعت رؤوس نباتها .

    المعجم: الرائد

  3. اجْتَدَرَ
    • اجْتَدَرَ الجِدارَ : بناه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جُدِّرَ
    • جُدِّرَ يُجدَّر ، تجديرًا ، والمفعول مُجَدَّر :-
      جُدِّر الطِّفْلُ أصابه الجُدريّ بكثرة :- طفل مُجدَّرُ الأطراف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. جدَّرَ
    • جدَّرَ يُجدِّر ، تجديرًا ، فهو مُجدِّر ، والمفعول مُجدَّر :-
      جدَّر البناءَ أقامه وبناه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَجْدَرَ
    • أَجْدَرَ النَّبْتُ : جَدَرَ .
      ويقال : أَجْدَرَتِ الأَرْضُ .
      و أَجْدَرَ الشَّجَرُ .
      أَخْرَجَ ثَمَرَهُ كالحِمَّص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَجْدَرَ
    • [ ج د ر ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَجْدَرَ ، يُجْدِرُ ، مصدر إِجْدَارٌ .
      1 . :- أَجْدَرَ النَّبْتُ :- : جَدَرَ .
      2 . :- أَجْدَرَ الشَّجَرُ :- : أَخْرَجَ ثَمَرَهُ كَالْحِمَّصِ .
      3 . :- أَجْدَرَتِ الأَرْضُ :- : طَلَعَتْ رُؤُوسُ نَبَاتِهَا ، بَرَزَتْ .

    المعجم: الغني

  8. أجدر
    • أحقّ و أحرى
      سورة : التوبة ، آية رقم : 97

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. جدر
    • " هو جَدِيرٌ بكذا ولكذا أَي خَلِيقٌ له ، والجمع جَدِيرُونَ وجُدَراءُ ، والأُنثى جَدِيرَةٌ .
      وقد جَدُرَ جَدارَة ، وإِنه لمَجْدَرَةٌ أَن يفعل ، وكذلك الاثنان والجمع ، وانها لمَجْدَرَةٌ بذلك وبأَن تفعل ذلك ، وكذلك الاثنتان والجمع ؛ كله عن اللحياني .
      وعنه أَيضاً : لَجدِير أَن يفعل ذلك وإِنهما لجَدِيرانِ ؛ وقال زهير : جَدِيرُونَ يوماً أَن يَنالوا فَيَسْتَعْلُوا

      ويقال للمرأَة : إِنها لجَدِيرَةٌ أَن تفعل ذلك وخليقة ، وأَنهن جَدِيراتٌ وجَدائِرُ ؛ وهذا الأَمر مَجْدَرَةٌ لذلك ومَجْدَرَةٌ منه أَي مَخْلَقَةٌ .
      ومَجْدَرَةٌ منه أَن يَفْعَل كذا أَي هو جَدِيرٌ بفعله ؛ وأَجْدِرْ بِهِ أَن يفعل ذلك .
      وحكى اللحياني عن أَبي جعفر الرَّوَاسي : إِنه لمَجْدُورٌ أَن يفعل ذلك ، جاء به على لفظ المفعول ولا فعل له .
      وحكى : ما رأَيت من جَدَارتِهِ ، لم يزد على ذلك .
      والجُدَرِيُّ (* قوله : « والجدري » هو داء معروف يأخذ الناس مرة في العمر غالباً .
      قالوا : أول من عذب به قوم فرعون ثم بقي بعدهم ، وقال عكرمة : أوّل جدري ظهر ما أصيب به أبرهة ، أفاده شارح القاموس ).
      والجَدَرِيُّ ، بضم الجيم وفتح الدال وبفتحهما لغتان : قُروحٌ في البدن تَنَفَّطُ عن الجلد مُمْتَلِئَة ماءً ، وتَقَيَّحُ ، وقد جُدِرَ جَدْراً وجُدِّرَ وصاحبها جَدِيرٌ مُجَدَّرٌ ، وحكى اللحياني : جَدِرَ يَجْدَرُ جَدَراً .
      وأَرضٌ مَجْدَرَة : ذات جُدَرِيّ .
      والجَدَرُ والجُدَرُ : سِلَعٌ تكون في البدن خلقة وقد تكون من الضرب والجراحات ، واحدتها جَدَرَة وجُدَرَةٌ ، وهي الأَجْدارُ .
      وقيل : الجُدَرُ إِذا ارتفعت عن الجلد وإِذا لم ترتفع فهي نَدَبٌ ، وقد يدعى النَّدَبُ جُدَراً ولا يدعى الجُدَرُ نَدَباً .
      وقال اللحياني : الجُدَرُ السِّلَع تكون بالإِنسان أَو البُثُورُ الناتئة ، واحدتها جُدَرَةٌ .
      الجوهري : الجَدَرَةُ خُرَاجٌ ، وهي السِّلْعَةُ ، والجمع جَدَرٌ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يا قاتَلَ اللهُ ذُقَيْلاً ذا الجَدَرْ والجُدَرُ : آثارُ ضربٍ مرتفعةٌ على جلد الإِنسان ، الواحدة جُدَرَةٌ ، فم ؟

      ‏ قال الجُدَرِيُّ نَسَبَه إِلى الجُدَرِ ، ومن ، قال الجَدَريُّ نسبه إِلى الجَدَر ؛ قال ابن سيده : هذا قول اللحياني ، قال : وليس بالحسن .
      وجَدِرَ ظهرهُ جَدَراً : ظهرت فيه جُدَرٌ .
      والجُدَرَةُ في عنق البعير : السِّلْعَةُ ، وقيل : هي من البعير جُدَرَةٌ ومن الإِنسان سِلْعَةٌ وضَواةٌ .
      ابن الأَعرابي : الجَدَرَةُ الوَرْمَةُ في أَصل لَحْيِ البعير النضر .
      الجَدَرَةُ : غُدَدٌ تكون في عنق البعير يسقيها عِرْقٌ في أَصلها نحو السلعة برأْس الإِنسان .
      وجَمَلٌ أَجْدَرُ وناقة جَدْراء .
      والجَدَرُ : وَرَمٌ يأْخذ في الحلق .
      وشاة جَدْراء : تَقَوَّب جلدها عن داء يصيبها وليسَ من جُدَرِيّ .
      والجُدَرُ : انْتِبارٌ في عنق الحمار وربما كان من آثار الكَدْمِ ، وقد جَدَرَتْ عنقه جُدُوراً .
      وفي التهذيب : جَدِرَتْ عنقه جَدَراً إِذا انْتَبَرَتْ ؛

      وأَنشد لرؤبة : أَو جادِرْ اللِّيتَيْنِ مَطْوِيُّ الحَنَقْ ابن بُزُرج : جَدِرَتْ يدَهُ تَجْدَرُ ونَفِطَتْ ومَجِلَتْ ، كل ذلك مفتوح ، وهي تَمْجَلُ وهو المَجْلُ ؛

      وأَنشد : إِنِّي لَساقٍ أُمَّ عَمْرٍو سَجْلا ، وابن وجَدْتُ في يَدَيَّ مَجْلا وفي الحديث : الكَمْأَةُ جُدَرِيُّ الأَرض ، شبهها بالجُدَرِيِّ ، وهو الحب الذي يظهر في جسد الصبي لظهورها من بطن الأَرض ، كما يظهر الجُدَرِيُّ من باطن الجلد ، وأَراد به ذمّها .
      ومنه حديث مَسْرُوق : أَتينا عبدالله في مُجَدَّرِينَ ومُحَصَّبِينَ أَي جماعة أَصابهم الجُدَرِيُّ والحَصْبَةُ .
      والحَصْبَةُ : شِبْه الجُدَرِيّ يظهر في جلد الصغير .
      وعامِرُ الأَجْدَارِ : أَبو قبيلة من كَلْبٍ ، سمي بذلك لِسِلَعٍ كانت في بدنه .
      وجَدَرَ النَّبْتُ والشجر وجَدَّرَ جَدارَةً وجَدْرَ وأَجْدَرَ : طلعت رؤوسه في أَوّل الربيع وذلك يكون عَشْراً أَو نصف شهر ، وأَجْدَرَتِ الأَرض كذلك .
      وقال ابن الأَعرابي : أَجْدَرَ الشجرُ وجَدَّرَ إِذا أَخرج ثمره كالحِمَّصِ ؛ وقال الطرماح : وأَجْدَرَ مِنْ وَادِي نَطاةَ وَلِيعُ وشجر جَدَرٌ .
      وجَدَرَ العَرْفَجُ والثُّمامُ يَجْدُر إِذا خرج في كُعُوبه ومُتَفَرّق عِيدانِه مثلُ أَظافير الطير .
      وأَجْدَرَ الوَلِيعُ وجادَرَ : اسْمَرَّ وتغير ؛ عن أَبي حنيفة ، يعني بالوليع طَلْعَ النخل والجَدَرَةُ : الحَبَّةُ من الطلع .
      وجَدَّرَ العنَبُ : صار حبه فُوَيْقَ النَّفَض .
      ويقال : جَدِرَ الكَرْمُ يَجْدَرُ جَدَراً إِذا حَبَّبَ وهَمَّ بالإِيراق .
      والجِدْرَ : نَبْتٌ ؛ وقد أَجْدَرَ المكانُ .
      والجَدَرَةُ ، بفتح الدال : حَظِيرة تصنع للغنم من حجارة ، والجمع جَدَرٌ .
      والجَدِيرَة : زَرْبُ الغَنم .
      والجَدِيرَة : كَنِيفٌ يتخذ من حجارة يكون لِلْبَهْم وغيرها .
      أَبو زيد : كنيف البيت مثل الجُحْرَة يجمع من الشجر ، وهي الحظيرة أَيضاً .
      والحِظَارُ : ما حُظِرَ على نبات شجر ، فإِن كانت الحظيرة من حجارة فهي جَدِيرَة ، وإِن كان من طين فهو جِدارٌ .
      والجِدارُ : الحائط ، والجمع جُدُرٌ ، وجُدْرانٌ جمع الجمع مثل بَطْنٍ وبُطْنانٍ (* قوله : « مثل بطن وبطنان » كذا في الصحاح .
      ولعل التمثيل : إِنما هو بين جدران وبطنان فقط بقطع النظر عن المفرد فيهما .
      وفي المصباح : والجدار الحائط والجمع جدر مثل كتاب وكتب والجدر لغة في الجدار وجمعه جدران )؛ قال سيبويه : وهو مما استغنوا فيه ببناء أَكثر العدد عن بناء أَقله ، فقالوا ثلاثة جُدُرٍ ؛ وقول عبدالله بن عمر أَو غيره : إِذا اشتريت اللحم يضحك جَدْرُ البيت ؛ يجوز أَن يكون جَدْرٌ لغةً في جِدارٍ ؛ قال ابن سيده : والصواب عندي تضحك جُدُرُ البيت ، وهو جمع جِدارٍ ، وهذا مَثَلٌ وإِنما يريد أَن أَهل الدار يفرحون .
      الجوهري : الجَدْرُ والجِدَارُ الحائط .
      وجَدَرَه يَجْدُرُه جَدْراً : حَوَّطه .
      واجْتَدَرَهُ : بناه ؛ قال رؤبة : تَشْيِيد أَعْضادِ البِناء المُجْتَدَرْ وجَدَّرَهُ : شَيَّدَهُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وآخَرُون كالحَمِيرِ الجُشَّرِ ، كأَنَّهُمْ في السَّطْحِ ذِي المُجَدَّرِ إِنما أَراد ذي الحائط المجدّر ، وقد يجوز أَن يكون أَراد ذي التجدير أَي الذي جُدّر وشُيِّدَ فأَقام المُفَعَّل مقامَ التَّفْعيل لأَنهما جميعاً مصدران لفَعَّلَ ؛ أَنشد سيبويه : إِنَّ المُوَقَّى مِثْلُ ما لَقِيتُ أَي إِن التوقية .
      وجَدَرَ الرجلُ : توارى بالجِدارِ ؛ حكاه ثعلب ، وأَنشد : إِنَّ صُبَيْحَ بن الزُّبَيْرِ فأَرَا في الرَّضْمِ ، لا يَتْرُك منه حَجَرا إِلاَّ مَلاه حِنْطَةً وجَدَر ؟

      ‏ قال : ويروى حشاه .
      وفأَر : حفر .
      قال : هذا سرق حنطة وخبأَها .
      والجَدَرَةُ : حَيٌّ من الأَزد بَنَوْا جِدارَ الكعبة فسُمُّوا الجَدَرَة لذلك .
      والجَدْرُ : أَصلُ الجِدارِ .
      وفي الحديث : حتى يبلغ الماء جَدْرَهُ أَي أَصله ، والجمع جِدُورٌ ، وقال اللحياني : هي الجوانب ؛

      وأَنشد : تَسْقي مَذانِبَ قد طالَتْ عَصِيفتُها ، جُدُورُها من أَتِيِّ الماء مَطْمُوم ؟

      ‏ قال : أَفرد مطموماً لأَنه أَراد ما حول الجُدُورِ ، ولولا ذلك لقال مطمومة .
      وفي حديث الزبير حين اختصم هو والأَنصاري إِلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في سُيول شِراجِ الحَرَّةِ : اسْقِ أَرْضَكَ حتى يَبْلُغَ الماءُ الجَدْرَ ؛ أَراد ما رفع من أَعضاد المزرعة لتُمْسكَ الماء كالجدار ، وفي رواية :، قال له احبس الماء حتى يبلغَ الجُدَّ ؛ هي المُسنَّاةُ وهو ما رفع حول المزرعة كالجِدارِ ، وقيل : هو لغة في الجدار ، وروي الجُدُر ، بالضم ، جمع جدار ، ويروى بالذال ؛ ومنه قوله لعائشة ، رضي الله عنها : أَخاف أَن يَدْخُلَ قُلُوبَهُمْ أَنْ أُدْخِلَ الجَذْرَ في البيت ؛ يريد الحِجْرَ لما فيه من أُصول حائط البيت .
      والجُدُرُ : الحواجز التي بين الدِّبارِ الممسكة الماء .
      والجَدِيرُ : المكان يبنى حوله جِدارٌ .
      الليث : الجَدِيرُ مكان قد بني حواليه مَجْدورٌ ؛ قال الأَعشى : ويَبْنُونَ في كُلِّ وادٍ جَدِيرا

      ويقال للحظيرة من صخر : جَدِيرَةٌ .
      وجُدُورُ العنب : حوائطه ، واحدها جَدْرٌ .
      وجَدْراءُ الكَظَامَة : حافاتها ، وقيل : طين حافتيها .
      والجِدْرُ : نبات (* قوله : « والجدر نبات إلخ » هو بكسر الجيم وأما الذي من نبات الرمل فبفتحها كما في القاموس ).
      واحدته جِدْرَةٌ .
      وقال أَبو حنيفة : الجَدْرُ كالحلمة غير أَنه صغير يَتَرَبَّلُ وهو من نبات الرمل ينبت مع المَكْرِ ، وجمعه جُدُورٌ ؛ قال العجاج ووصف ثوراً : أَمْسَى بذاتِ الحاذِ والجُدُورِ التهذيب : الليث : الجَدْرُ ضرب من النبات ، الواحدة جَدْرَةٌ ؛ قال العجاج : مَكْراً وجَدْراً واكْتَسَى النَّصِيّ ؟

      ‏ قال : ومن شجر الدِّقِّ ضروب تنبت في القِفاف والصِّلابِ ، فإِذا أَطلعت رؤوسها في أَول الربيع قيل : أَجْدَرَتِ الأَرْضُ .
      وأَجْدَرَ الشجر ، فهو جَدْرٌ ، حتى يطول ، فإِذا طال تفرقت أَسماؤه .
      وجَدَرٌ : موضع بالشام ، وفي الصحاح : قرية بالشام تنسب إِليها الخمر ؛ قال أَبو ذؤيب : فما إِنْ رَحيقٌ سَبَتْها التِّجَا رُ مِنْ أَذْرِعَاتٍ ، فَوَادي جَدَرْ وخمر جَيْدَرِيَّةٌ : منسوب إِليها ، على غير قياس ؛ قال معبد بن سعنة : أَلا يا آصْبَحَاني قَبْلَ لَوْمِ العَواذِلِ ، وقَبْلَ وَدَاعٍ مِنْ رُبَيْبَةَ عاجِلِ أَلا يا آصْبَحَاني فَيْهَجاً جَيْدَرِيَّةً ، بماءٍ سَحَابٍ ، يَسْبِقِ الحَقَّ باطِلي وهذا البيت أَورده الجوهري أَلا يا آصْبَحِينا ، والصواب ما أَوردناه لأَنه يخاطب صاحبيه .
      قال ابن بري : والفيهج هنا الخمر وأَصله ما يكال به الخمر ، ويعني بالحق الموت والقيامة ، وقد قيل : إِن جَيْدَراً موضع هنالك أَيضاً فإِن كانت الخمر الجيدرية منسوبة إِليه فهو نسب قياسي .
      وفي الحديث ذكر ذي الجَدْرِ ، بفتح الجيم وسكون الدال ، مَسْرَحٌ على ستة أَميال من المدينة كانت فيه لِقاحُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما أُغير عليها .
      والجَيْدَرُ والجَيْدَرِيُّ والجَيْدَرانُ : القصِير ، وقد يقال له جَيْدَرَةٌ على المبالغة ، وقال الفارسي : وهذا كما ، قالوا له دَحْداحة ودِنَّبَةٌ وحِنْزَقْرَة .
      وامرأَة جَيْدَرَةٌ وجَيْدَرِيَّةٌ ؛ أَنشد يعقوب : ثَنَتْ عُنُقاً لم تَثْنِها جَيْدرِيَّةٌ عَضَادٌ ، ولا مَكْنُوزة اللحمِ ضَمْزَرُ والتَّجْدِيرُ : القِصَرُ ، ولا فعل له ؛ قال : إِني لأَعْظُمُ في صَدْرِ الكَمِيِّ ، على ما كانَ فيَّ مِنَ التَّجْدِيرِ والقِصَرِ أَعاد المعنيين لاختلاف اللفظين ، كما ، قال : وهِنْدٌ أَتَى من دونِها النَّأَْيُ والبُعْدُ الجوهري : وجَنْدَرْتُ الكتاب إِذا أَمررت القَلَم على ما دَرَسَ منه ليتبين ؛ وكذلك الثوب إِذا أَعدت وَشْيَه بعدما كان ذهب ، قال : وأَظنه معرّباً .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: