وصف و معنى و تعريف كلمة جزء:


جزء: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على جيم (ج) و زاي (ز) و همزة (ء) .




معنى و شرح جزء في معاجم اللغة العربية:



جزء

جذر [جزء]

  1. جَزْء: (اسم)
    • جَزْء : مصدر جزَأَ
  2. جَزء: (اسم)
    • ما لِفُلاَنٍ جَزْءٌ : ما له كِفَايةٌ
    • مصدر جزَأَ / جزَأَ بـ
  3. جُزء: (اسم)
    • الجمع : أجزاء
    • الجُزْء : القطعةُ من الشيء
    • الجُزْء النَّصِيبُ والجمع : أَجزاء
    • والجُزْءُ الذي لا يتجزأ ( عند المتكلِّمين ) : جوهر ذو وضع لا يقْبَل الانْقِسام أَصْلاً ، لا بِحَسَبِ الخارج ، ولا بِحَسَب الوهْم ، أَو الفَرْض العقليّ ، تتأَلَّفُ الأَجسامُ من أَفراده بانْضِمامِ بعضِها إِلى بعضٍ
    • أجزاء احتياطيَّة : قطع الغيار التي تحُلُّ محلَّ الأجزاء الأصليَّة ،
    • جزء كلمة : مقطع لفظيّ ،
    • جزءٌ لا يتجزَّأ : غير قابل للانفصال عن أصله
    • جزءٌ : نصيب ، حِصّة
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) جوهر ذو وضع لا يقبل الانقسام لا بحسب الخارج ولا بحسب الوهم أو الفرض العقلي
    • الجُزْء العشريّ : ( الجبر والإحصاء ) الجزء الكسريّ من النِّسَب إذا وُضع على صورة كسر عشريّ
    • الجزء الكُلِّي : اجتماع العناصر التي تؤلِّف المادّة التي يعالجونها
    • قَرَأَ جُزْءاً مِنَ الكِتَابِ : أَيْ صَفَحَاتٍ قَلِيلَةً
  4. جزءٌ منسي: (مصطلحات)

    • وجمعها الأجزاء المنسية ، وهي تطلق على الأجزاء التي تنسى في الصلاة والتي يجب قضاؤها عند انتهائها ، وهي السجدة والتشهد . ( فقهية )
  5. ‏جزء‏: (مصطلحات)
    • ‏ الواحد من ثلاثين جزءا في القرآن ‏ . ( فقهية )
  6. أجزاء: (اسم)
    • أجزاء : جمع جُزء
  7. جُزَأ: (اسم)
    • جُزَأ : جمع جُزأة
  8. جُزئيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلىَ الجُزْءِ
    • تَحْلِيلٌ جُزْئِيٌّ : تَحْلِيلٌ يَكْتَفِي بِبَعْضِ العَنَاصِرِ
    • تَوَصَّلَ الطَّرَفَانِ إِلَى تَسْوِيَةٍ جُزْئِيَّةٍ : التَّوَصُّلُ إِلَى تَسْوِيَةِ جُزْءٍ مِنَ الْمُشْكِلِ القَائِمِ
    • جُزْئيًّا : إلى حدٍّ ما ، بعض الشَّيء ،
    • قضاء جُزْئيّ : قضاء عاجل من دون محاكمة سابقة
    • الجُزْئِيُّ الحقيقيُّ : ما يمنع تصوّره من وقوع الشَّركة فيه ، كَمُحَمَّد ، وعَلِيٍّ
    • والجُزْئِيُّ الإِضافيّ : ما انْدَرَجَ تحت أَعَمَّ منه ، كالإنسان بالنسبة إلى الحيوان


  9. جُزئيّة: (اسم)
    • الجمع : جُزْئيَّات
    • الجُزْئِيَّةُ الحركة الجُزْئِيَّةُ ( في علم الأَحياءِ ) : حَرَكَةُ جُزْءٍ من حَيٍّ مُتَعَضٍّ
    • والكُسُور الجُزْئِيَّةُ لِكَسْرٍ مّا : هي أَبسط كُسُورٍ حاصل جمعها يساوي الكَسْرَ الأَصلي
    • والصِّيغةُ الجُزْئِيَّةُ ( في علم الكيمياء ) : هي الصِّيغة التي تَدُلُّ على عَدَدِ ذَرّاتِ كلِّ عنصر من العناصر في جُزَيْءِ مادَّةٍ مّا
    • تسوية جُزْئيَّة : حلّ جُزء من مشكلة ،
    • حادثة جُزْئيَّة : ثانويّة غير كبيرة ،
    • الجزئيَّات : التفصيلات دخل في جُزْئيّات المشكلة
    • جُزْئيّات وكلِّيّات : جوانب خاصَّة وعامَّة أو مسائل صغيرة وكبيرة
  10. جزَأَ: (فعل)
    • جزَأَ / جزَأَ بـ يَجزَأ ، جَزْءًا ، فهو جازِئ ، والمفعول مَجْزوء
    • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ ، اِكْتَفَى
    • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
    • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
    • جَزَأَ الشَّيْءَ : شَدَّهُ
    • جَزَأَتِ الإِبِلُ : اكتفت بالرُّطْب عن الماء
  11. جزَّأَ: (فعل)
    • جزَّأَ يجزِّئ ، تجزئةً وتجزيئًا ، فهو مُجزِّئ ، والمفعول مجزَّأ
    • جَزَّأَ الأَرْضَ : قَسَّمَهَا إِلىَ قِطَعٍ صَغِيرَةٍ
    • جَزَّأَ مَوْضُوعَهُ : جَعَلَهُ أَجْزَاءً
    • جَزَّأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  12. جزّاَ: (اسم)
    • جزَّأ الكتابَ قسَّمه أجزاءً جزّأ الأرضَ / الميراثَ / الشركةَ
  13. الجزء: (مصطلحات)
    • القطعة من الشيء . ( فقهية )


  14. الجزء: (مصطلحات)
    • النصيب ، جمع أجزاء . ( فقهية )
,
  1. جَزَأَتُ
    • ـ جَزَأَتُ الخاتَمَ في أصْبَعِي : أدْخَلْتُهُ ،
      ـ جَزَأَ المَرْعَى : الْتَفَّ نَبْتُهُ ،
      ـ جَزَأَتْ الأمُّ : ولَدَتِ الإناثَ ،
      ـ جَزَأَ شاةٌ عنك : قَضَتْ ، لُغَةٌ في جَزَتْ ،
      ـ جَزَأَ الشَّيءُ إيَّايَ : كَفاني .
      ـ جَوَازِئُ : الوحْشُ . { وجَعَلوا له من عِبادِهِ جُزْءاً } أي إناثاً .
      ـ طَعامٌ جَزيءُ : مُجْزِئُ .
      ـ جازِئُكَ من رجُلٍ : ناهيك .
      ـ حَبِيبَةُ بنتُ أبي تُجْزَأَةَ : صحابِيَّةٌ .
      ـ وسَمَّوْا : جِزْءاً .
      ـ جُزْأَةُ : المِرْزَحُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جُزْءُ
    • ـ جُزْءُ وجَزْءُ : البَعْضُ ، الجمع : أجْزاءٌ ،
      ـ الجُزْءُ : رَمْلُ .
      ـ جَزَأَهُ : قَسَّمَهُ أجْزاءً ، كَجَزَّأَهُ ،
      ـ جَزَأَهُ بالشَّيء : اكْتَفَى ، كاجْتَزَأَ وتَجَزَّأَ ،
      ـ جَزَأَهُ الشَّيءَ : شَدَّهُ ،
      ـ جَزَأَ الإِبلُ بالرُّطْبِ عن الماءِ : قَنِعَتْ ، كَجَزِئَتْ ، وأجْزَأْتُها أنا وجَزَّأْتُها .
      ـ أجْزَأْتُ عنك مَجْزَأَ فُلانٍ ومَجْزَأَتَهُ : أَغْنَيْتُ عنك مَغْناهُ ،
      ـ جَزَأَهُ المِخْصَفَ : جَعَلْتُ له جُزْأَةً ، أي نِصاباً ،

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جُزْءٌ
    • جمع : أَجْزَاءٌ . [ ج ز أ ].
      1 . :- أَخَذَ جُزْءاً مِنْ نَصِيبِهِ :- : أَيْ قِطْعَةً . :- اِحْتَفَظَ بِجُزْءٍ أَكْبَرَ مِنْ نَصِيبِهِ .
      2 . :- قَرَأَ جُزْءاً مِنَ الكِتَابِ :- : أَيْ صَفَحَاتٍ قَلِيلَةً .
      3 . :- جُزْءٌ لاَ يَتَجَزَّأُ :- : مَادَّةٌ أَوْ مَوْضُوعٌ لاَ يَقْبَلُ الاِنْقِسَامَ أَصْلاً .


    المعجم: الغني

  4. جَزْء
    • جَزْء :-
      مصدر جزَأَ / جزَأَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. جُزْء
    • جُزْء :-
      جمع أجزاء :
      1 - قطعة أو قسم من الشَّيء :- تهدَّم جزء من الحائط ، - تقدّم الجزء الرئيسيّ للأسطول :-
      • أجزاء احتياطيَّة : قطع الغيار التي تحُلُّ محلَّ الأجزاء الأصليَّة ، - جزء كلمة : مقطع لفظيّ ، - جزءٌ لا يتجزَّأ : غير قابل للانفصال عن أصله .
      2 - ما يتركَّب الشَّيء منه ومن غيره :- معجم من ثلاثة أجزاء ، - يتكون القرآن الكريم من ثلاثين جزءًا .
      3 - نصيب ، حِصّة :- { لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ } .
      4 - مِثْل ومساوٍ :- { وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءًا } .
      5 - ( الفلسفة والتصوُّف ) جوهر ذو وضع لا يقبل الانقسام لا بحسب الخارج ولا بحسب الوهم أو الفرض العقلي .
      • الجُزْء العشريّ : ( الجبر والإحصاء ) الجزء الكسريّ من النِّسَب إذا وُضع على صورة كسر عشريّ .
      • الجزء الكُلِّي : ( الكيمياء والصيدلة ) اجتماع العناصر التي تؤلِّف المادّة التي يعالجونها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. جزء
    • ‏ الواحد من ثلاثين جزءا في القرآن ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. جَزْء
    • جزء
      1 - مصدر جزأ . 2 - كفاية . 3 - بعض ، قسم

    المعجم: الرائد

  8. الجزء الكلّي
    • ( كم ) اجتماع العناصر التي تؤلِّف المادّة التي يعالجونها .

    المعجم: عربي عامة

  9. الجزْء العشريّ
    • ( جب ) الجزء الكسريّ من النِّسَب إذا وُضع على صورة كسر عشريّ .

    المعجم: عربي عامة



  10. الجَزْءُ
    • الجَزْءُ : يقال : ما لِفُلاَنٍ جَزْءٌ : ما له كِفَايةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الجُزْء
    • الجُزْء : القطعةُ من الشيء .
      و الجُزْء ما يتركَّبُ الشيء منه ومن غيرهِ .
      و الجُزْء النَّصِيبُ . والجمع : أَجزاء .
      والجُزْءُ الذي لا يتجزأ ( عند المتكلِّمين ) : جوهر ذو وضع لا يقْبَل الانْقِسام أَصْلاً ، لا بِحَسَبِ الخارج ، ولا بِحَسَب الوهْم ، أَو الفَرْض العقليّ ، تتأَلَّفُ الأَجسامُ من أَفراده بانْضِمامِ بعضِها إِلى بعضٍ .
      والجُزْء العُشْرِيّ ( في علم الرياضة ) : هو الجُزءُ الكَسْرِيّ من النِّسَب إِذا وُضِعَ على صورةِ كسرٍ عشريّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. جزءٌ منسي
    • وجمعها الأجزاء المنسية ، وهي تطلق على الأجزاء التي تنسى في الصلاة والتي يجب قضاؤها عند انتهائها ، وهي السجدة والتشهد .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. جزء مقسوم
    • فريق معيّن متميّز عن غيره
      سورة : الحجر ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. جَزء
    • جزء - ج ، أجزاء
      1 - جزء من الشيء : القطعة ، النصيب ، البعض . 2 - جزء : ما يتركب الكل منه ومن غيره .

    المعجم: الرائد

  15. جزَأ
    • جزأ - يجزأ ، جزءا
      1 - جزأ الشيء : قسمهاجزاء . 2 - جزأ الشيء : أخذ منه جزءا . 3 - جزأ بيت الشعر : حذف الجزء الأخير من كل من شطريه . 4 - جزأ بالشيء : قنع به واكتفى . 5 - جزأ الشيء : شده ، ثبته .

    المعجم: الرائد

  16. جزَأَ
    • جزَأَ / جزَأَ بـ يَجزَأ ، جَزْءًا ، فهو جازِئ ، والمفعول مَجْزوء :-
      جزَأ الرغيفَ قسّمه أجزاء .
      جزَأ بالشَّيء : اكتفى به وقنع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. جزأ
    • " الجُزْء والجَزْءُ : البَعْضُ ، والجمع أَجْزاء .
      سيبويه : لم يُكَسَّر الجُزءُ على غير ذلك .
      وجَزَأَ الشيءَ جَزْءاً وجَزَّأَه كلاهما : جَعله أَجْزاء ، وكذلك التجْزِئةُ .
      وجَزَّأَ المالَ بينهم مشدّد لا غير : قَسَّمه .
      وأَجزأَ منه جُزْءاً : أَخذه .
      والجُزْءُ ، في كلام العرب : النَّصِيبُ ، وجمعه أَجْزاء ؛ وفي الحديث : قرأَ جُزْأَه مِن الليل ؛ الجُزْءُ : النَّصِيبُ والقِطعةُ من الشيء ، وفي الحديث : الرُّؤْيا الصّالِحةُ جُزْءٌ من ستة وأَربعين جُزْءاً من النُّبُوَّة ؛ قال ابن الأَثير : وإِنما خَصَّ هذا العدَدَ المذكور لأَن عُمُرَ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم في أَكثر الروايات الصحيحة كان ثلاثاً وستين سنة ، وكانت مدّةُ نُبوَّتِه منها ثلاثاً وعشرين سنة لأَنه بُعث عند استيفاء الأَربعين ، وكان في أَوّل الأَمر يَرَى الوحي في المنام ، ودامَ كذلك نِصْفَ سنة ، ثم رأَى المَلَكَ في اليَقَظة ، فإِذا نَسَبْتَ مُدَّةَ الوَحْيِ في النَّوْمِ ، وهي نِصْفُ سَنَةٍ ، إِلى مُدّة نبوّته ، وهي ثلاث وعشرون سنة ، كانتْ نِصْفَ جُزْءٍ من ثلاثة وعشرين جُزْءاً ، وهو جزءٌ واحد من ستة وأَربعين جزءاً ؛ قال : وقد تعاضدت الروايات في أَحاديث الرؤيا بهذا العدد ، وجاء ، في بعضها ، جزءٌ من خمسة وأَربعين جُزْءاً ، ووَجْهُ ذلك أَنّ عُمُره لم يكن قد استكمل ثلاثاً وستين سنة ، ومات في أَثناء السنة الثالثة والستين ، ونِسبةُ نصفِ السنة إِلى اثنتين وعشرين سنة وبعضِ الاخرى ، كنسبة جزء من خمسة وأَربعين ؛ وفي بعض الروايات : جزء من أَربعين ، ويكون محمولاً على مَن رَوى أَنّ عمره كان ستين سنة ، فيكون نسبة نصف سنة إِلى عشرين سنة ، كنسبة جزءٍ إِلى أَربعين .
      ومنه الحديث : الهَدْيُ الصّالِحُ والسَّمْتُ الصّالِحُ جُزْءٌ من خمسة وعشرين جزءاً من النبوة : أَي إِنّ هذه الخِلالَ من شَمائلِ الأَنْبياء ومن جُملة الخصالِ المعدودة من خصالهم وإِنها جزءٌ معلوم من أَجزاء أَفعالِهم فاقْتَدوُا بهم فيها وتابِعُوهم ، وليس المعنى أنَّ النُّبوّة تتجزأُ ، ولا أَنّ من جمَع هذه الخِلالَ كان فيه جُزءٌ من النبوَّة ، فان النبوَّة غير مُكْتَسَبةٍ ولا مُجْتَلَبة بالأَسباب ، وإِنما هي كَرامةٌ من اللّه عز وجل ؛ ويجوز أَن يكون أَراد بالنبوّة ههنا ما جاءتْ به النبوّة ودَعَت اليه من الخَيْرات أَي إِن هذه الخِلاَلَ جزءٌ من خمسة وعشرين جزءاً مـما جاءت به النبوّة ودَعا اليه الأَنْبياء .
      وفي الحديث : أَن رجلاً أَعْتَقَ ستة مَمْلُوكين عند موته لم يكن له مالٌ غيرهُم ، فدعاهم رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم فَجَزَّأَهم أَثلاثاً ثم أَقْرَعَ بينهم ، فأَعْتَق اثنين وأَرقَّ أَربعة : أَي فَرَّقهم أَجزاء ثلاثة ، وأَراد بالتَّجزئةِ أَنه قَسَّمهم على عِبْرة القيمة دون عَدَد الرُّؤُوس إِلا أَنَّ قيمتهم تساوت فيهم ، فخرج عددُ الرُّؤُوس مساوياً للقِيَم .
      وعَبيدُ أَهلِ الحِجاز إِنما هُم الزُّنوجُ والحَبَشُ غالباً والقِيَمُ فيهم مُتساوِية أَو مُتقارِبة ، ولأَن الغرَض أَن تَنْفُذ وصِيَّته في ثُلُث ماله ، والثلُثُ انما يُعتبر بالقِيمة لا بالعَدَد .
      وقال بظاهر الحديث مالك والشافعي وأَحمد ، وقال أَبو حنيفة رحمهم اللّه : يُعْتَقُ ثُلُثُ كلّ واحد منهم ويُسْتَسْعَى في ثلثيه .
      التهذيب : يقال : جَزَأْتُ المالَ بينهم وجَزَّأْتُه : أَي قسَّمْته . والمَجْزُوءُ مِن الشِّعر : ما حُذِف منه جُزْآن أَو كان على جُزْأَينِ فقط ، فالأُولى على السَّلبِ والثانيةُ على الوُجُوب .
      وجَزَأَ الشِّعْرَ جَزْءاً وجَزَّأَه فيهما : حذَف منه جُزْأَينِ أَو بَقَّاه على جُزْأَين .
      التهذيب : والـمَجْزُوء مِن الشِّعر : إِذا ذهب فعل كل واحد من فَواصِله ، كقوله : يَظُنُّ الناسُ ، بالمَلِكَيْـ * ـنِ ، أَنَّهما قدِ التأَما فانْ تَسْمَعْ بلأْمِهِما ، * فإِنَّ الأَمْر قد فَقَما ومنه قوله : أَصْبَحَ قَلْبي صَرِدا * لايَشْتَهي أَنْ يَرِدا ذهب منه الجُزء الثالث من عَجُزه .
      والجَزْءُ : الاستِغناء بالشيء عن الشيء ، وكأَنـَّه الاستغناء بالأَقَلّ عن الأَكثر ، فهو راجع إِلى معنى الجُزْء .
      ابن الاعرابي : يُجْزِئُ قليل من كثير ويُجْزِئُ هذا من هذا : أَي كلُّ واحد منهما يَقومُ مقَام صاحِبه ، وجَزَأَ بالشيء وتَجَزَّأَ : قَنِعَ واكْتَفَى به ، وأَجْزأَهُ الشيءُ : كفَاه ، وأَنشد : لقد آلَيْتُ أَغْدِرُ في جَداعِ ، * وإِنْ مُنِّيتُ أُمّاتِ الرِّباعِ بأَنَّ الغَدْرَ ، في الأَقْوام ، عارٌ ، * وأَنَّ الـمَرْءَ يَجْزَأُ بالكُراعِ أَي يَكْتَفِي به .
      ومنه قولُ الناس : اجْتَزَأْتُ بكذا وكذا ، وتَجَزَّأْتُ به : بمعنَى اكْتَفَيْت ، وأَجْزَأْتُ بهذا المعنى .
      وفي الحديث : ليس شيء يُجْزِئُ من الطَّعامِ والشَّرابِ إِلا اللبَنَ ، أَي ليس يكفي .
      وجَزِئَتِ الإِبلُ : إِذا اكتفت بالرُّطْبِ عن الماء .
      وجزَأَتْ تَجْزأُ جَزْءاً وجُزْءاً بالضم وجُزُوءاً أَي اكْتَفَت ، والاسم الجُزْء .
      وأَجْزَأَها هو وجَزَّأَها تَجْزئةً وأَجزأَ القومُ : جَزِئَتْ إِبلُهم .
      وظَبْيَةٌ جازِئةٌ : اسْتَغْنَتْ بالرُّطْب عن الماء .
      والجَوازِئُ : الوحْشُ ، لتجَزُّئها بالرُّطْب عن الماء ، وقول الشمّاخ بن ضِرار ، واسمه مَعْقِلٌ ، وكنيته أَبو سَعِيد : إِذا الأَرْطَى تَوسَّدَ ، أَبْرَدَيْهِ ، * خُدُودُ جَوازئٍ ، بالرَّمْلِ ، عِينِ لا يعني به الظِّباء ، كما ذهب اليه ابن قتيبة ، لأَن الظباء لا تَجْزأُ بالكَلإِ عن الماء ، وانما عنى البَقَر ، ويُقَوّي ذلك أَنه ، قال : عِين ، والعِينُ من صِفات البَقَر لا من صِفاتِ الظِّباء ؛ والأَرطى ، مقصور : شجر يُدبغ به ، وتَوَسَّدَ أَبرديه ، أَي اتخذ الأَرطى فيهما كالوِسادة ، والأَبْردان : الظل والفَيءُ ، سميا بذلك لبردهما .
      والأَبْردانِ أَيضاً الغَداة والعشي ، وانتصاب أَبرديه على الظرف ؛ والأَرطى مفعول مقدم بتوسدَ ، أَي توسد خُدودُ البقر الأَرْطى في أَبرديه ، والجوازئ : البقر والظباء التي جَزَأَت بالرُّطْب عن الماء ، والعِينُ جمع عَيناء ، وهي الواسعة العين ؛ وقول ثعلب بن عبيد : جَوازِئ ، لم تَنْزِعْ لِصَوْبِ غَمامةٍ * ورُوّادُها ، في الأَرض ، دائمةُ الرَّكْ ؟

      ‏ قال : انما عنى بالجَوازِئِ النخلَ يعني أَنها قد استغنت عن السَّقْيِ ، فاسْتَبْعَلَت .
      وطعامٌ لا جَزْءَ له : أَي لا يُتَجَزَّأُ بقليلهِ .
      وأَجْزَأَ عنه مَجْزَأَه ومَجْزَأَتَه ومُجْزَأَهُ ومُجْزَأَتَه : أَغْنى عنه مَغْناه .
      وقال ثعلب : البقرةُ تُجْزِئُ عن سبعة وتَجْزِي ، فَمَنْ هَمَزَ فمعناه تُغْني ، ومن لم يَهْمِزْ ، فهو من الجَزاء .
      وأَجْزَأَتْ عنكَ شاةٌ ، لغة في جَزَتْ أَي قضَتْ ؛ وفي حديث الأُضْحِيَة : ولن تُجْزِئ عن أَحدٍ بَعْدَكَ : أَي لنْ تَكْفِي ، مَن أَجْزَأَني الشيءُ أَي كفاني .
      ورجل له جَزْءٌ أَي غَنَاء ، قال : إِني لأَرْجُو ، مِنْ شَبِيبٍ ، بِرَّا ، * والجَزْءَ ، إِنْ أَخْدَرْتُ يَوْماً قَرَّا أَي أَن يُجْزِئَ عني ويقوم بأَمْري .
      وما عندَه جُزْأَةُ ذلك ، أَي قَوامُه .
      ويقال : ما لفلانٍ جَزْءٌ وما له إِجْزاءٌ : أَي ما له كِفايةٌ .
      وفي حديث سَهْل : ما أَجْزَأَ مِنَّا اليومَ أَحَدٌ كما أَجْزَأَ فلانٌ ، أَي فَعَلَ فِعْلاً ظَهَرَ أَثرُه وقامَ فيه مقاماً لم يقُمْه غيرهُ ولا كَفَى فيه كِفايَتَه .
      والجَزأَة : أَصْل مَغْرِزِ الذّنَب ، وخصَّ به بعضُهم أَصل ذنب البعير من مَغْرِزِه .
      والجُزْأَةُ بالضمِّ : نصابُ السِّكِّين والإِشْفى والمِخْصَفِ المِيثَرةِ ، وهي الحَدِيدةُ التي يُؤْثَرُ بها أَسْفَلُ خُفِّ البعير .
      وقد أَجْزَأَها وجَزَّأَها وأَنْصَبها : جعل لها نِصاباً وجُزْأَةً ، وهما عَجُزُ السِّكِّين .
      قال أَبو زيد : الجُزْأَةُ لا تكون للسيف ولا للخَنْجَر ولكن للمِيثَرةِ التي يُوسَم بها أَخْفافُ الابل والسكين ، وهي الـمَقْبِضْ .
      وفي التنزيل العزيز : « وجعلوا له مِنْ عباده جُزْءاً ».
      قال أَبو إِسحق : يعني به الذين جعَلُوا الملائكة بناتِ اللّهِ ، تعالى اللّهُ وتقدَّس عما افْتَرَوْا .
      قال : وقد أُنشدت بيتاً يدل على أَنّ معنى جُزْءاً معنى الاناث .
      قال : ولا أَدري البيت هو قَديمٌ أَم مَصْنُوعٌ : إِنْ أَجْزَأَتْ حُرَّةٌ ، يَوْماً ، فلا عَجَبٌ * قد تُجْزِئُ الحُرَّةُ المِذْكارُ أَحْيانا والمعنى في قوله : وجَعَلُوا له من عِباده جُزْءاً : أَي جَعَلوا نصيب اللّه من الولد الإِناثَ .
      قال : ولم أَجده في شعر قَديم ولا رواه عن العرب الثقاتُ .
      وأَجْزَأَتِ المرأَةُ : ولَدتِ الاناث ، وأَنشد أَبو حنيفة : زُوِّجْتُها ، مِنْ بَناتِ الأَوْسِ ، مُجْزِئةً ، * للعَوْسَجِ اللَّدْنِ ، في أَبياتِها ، زَجَلُ يعني امرأَة غزَّالةً بمغازِل سُوِّيَت من شجر العَوْسَج .
      الأَصمعي : اسم الرجل جَزْء وكأَنه مصدر جَزَأَتْ جَزْءاً .
      وجُزْءٌ : اسم موضع .
      قال الرَّاعي : كانتْ بجُزْءٍ ، فَمَنَّتْها مَذاهِبُه ، * وأَخْلَفَتْها رِياحُ الصَّيْفِ بالغُبَرِ (* قوله « مذاهبه » في نسخة المحكم مذانبه .) والجازِئُ : فرَس الحَرِث بن كعب .
      وأَبو جَزْءٍ : كنية .
      وجَزْءٌ ، بالفتح : اسم رجل .
      قال حَضْرَمِيُّ بن عامر : إِنْ كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً ، * جَزْءُ ، فلاقيْتَ مِثْلَها عَجَلا والسبب في قول هذا الشعر أَنَّ هذا الشاعر كان له تسعةُ إِخْوة فَهَلكوا ، وهذا جَزْءٌ هو ابن عمه وكان يُنافِسه ، فزَعَم أَن حَضْرَمِياً سُرَّ بموتِ اخوته لأَنه وَرِثَهم ، فقال حَضْرَميُّ هذا البيت ، وقبله : أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرامَ ، وأَنْ * أُورَثَ ذَوْداً شَصائصاً ، نَبَلا يريد : أَأَفْرَحُ ، فحذَف الهمزة ، وهو على طريق الانكار : أَي لا وجْهَ للفَرَح بموت الكِرام من اخوتي لإِرثِ شَصائصَ لا أَلبانَ لها ، واحدَتُها شَصُوصٌ ، ونَبَلاً : < ص > صِغاراً .
      وروى : أَنَّ جَزْءاً هذا كان له تسعة إِخوة جَلسُوا على بئر ، فانْخَسَفَتْ بهم ، فلما سمع حضرميٌّ بذلك ، قال : إِنَّا للّه كلمة وافقت قَدَرا ، يريد قوله : فلاقَيْتَ مثلها عجلاً .
      وفي الحديث : أَنه صلى اللّه عليه وسلم أُتِيَ بقِناعِ جَزْءٍ ؛ قال الخطابي : زَعَم راويه أَنه اسم الرُّطَبِ عند أَهل المدينة ؛ قال : فإِن كان صحيحاً ، فكأَنَّهم سَمَّوْه بذلك للإِجْتِزاء به عن الطَّعام ؛ والمحفوظ : بقِناعِ جَرْو بالراء ، وهو صِغار القِثَّاء ، وقد ذكر في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جزء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جُزْءٌ** - ج:** أَجْزَاءٌ**. [ج ز أ]. 1. "أَخَذَ جُزْءاً مِنْ نَصِيبِهِ" : أَيْ قِطْعَةً. "اِحْتَفَظَ بِجُزْءٍ أَكْبَرَ مِنْ نَصِيبِهِ". 2. "قَرَأَ جُزْءاً مِنَ الكِتَابِ" : أَيْ صَفَحَاتٍ قَلِيلَةً. 3. "جُزْءٌ لاَ يَتَجَزَّأُ" : مَادَّةٌ أَوْ مَوْضُوعٌ لاَ يَقْبَلُ الاِنْقِسَامَ أَصْلاً. (J0302


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: