وصف و معنى و تعريف كلمة جعت:


جعت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على جيم (ج) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح جعت في معاجم اللغة العربية:



جعت

جذر [جعت]

  1. جَعَّ: (فعل)
    • جَعَّ جَعًّا
    • جَعَّ فلانٌ : أَكَلَ الطِّينَ
    • جَعَّ فلاناً : رماه بالطين
  2. جَوْع: (اسم)
    • جَوْع : مصدر جاعَ
  3. جَوَّعَ: (فعل)
    • جوَّعَ يجوِّع ، تجويعًا ، فهو مُجوِّع ، والمفعول مُجوَّع
    • جوَّع مدينةً : أجاعها ، منعها الطّعامَ والشرابَ
    • جَوِّعْ كلْبَكَ يَتْبَعْكَ : يضربُ في معاشرة اللئام ، وما ينبغي أَن يعامَلوا به
  4. جُوَّع: (اسم)

    • جُوَّع : جمع جائِع
  5. جُوَّع: (اسم)
    • جُوَّع : جمع جَوعان
  6. جاعَ: (فعل)
    • جاعَ جَوْعاً ، وجَوْعةً ، ومَجَاعَةً
    • جَاعَ فِي آخِرِ النَّهَارِ : شَعَرَ بِالجُوعُ ، خُلُوُّ الْمَعِدَة مِنَ الطَّعَامِ
    • جَاعَتْ نَفْسُهُ إِلىَ أَكْلِ الجَوْزِ : اِشْتَاقَتْ ، اِشْتَهَتْ
    • تَجُوعُ الحُرَّةُ وَلاَ تَأْكُلْ بِثَدْيَيْهَا ( مثل ) : يُضْرَبُ لِصِيَانَةِ النَّفْسِ وَالاعْتِزَازِ بِهَا
    • جَاعَتِ الْمَدِينَةُ لَيْلاً : أَقْفَرَتْ ، خَلَتْ مِنَ النَّاسِ
    • جاعَ إِليهِ : اشتاقه واشتهاهُ
    • وفي المثل : بَطْنٌ جائعٌ ووَجْهٌ مدهونٌ : يضرب للمُتَشَبِّعِ زُورًا
    • هو جائعُ القِدْرِ : لم تكن قِدْرُهُ ملأَى والجمع : جِيَاعٌ ، وجُوَّعٌ ، وجُيَّعٌ
    • هي جائِعَةُ الوشاح : ضامِرَةُ البطن والجمع : جوائعُ
  7. جوع: (اسم)
    • الجُوعُ : خُلُوُّ المعدة من الطعام
,
  1. جوع
    • " الجُوع : اسم للمَخْمَصةِ ، وهو نَقِيضُ الشِّبَع ، والفعل جاعَ يَجُوعُ جَوْعاً وجَوْعةً ومَجاعةً ، فهو جائعٌ وجَوْعانُ ، والمرأَة جَوْعَى ، والجمع جَوْعَى وجِياعٌ وجُوَّعٌ وجُيَّعٌ ؛

      قال : بادَرْتُ طَبْخَتَها لِرَهْطٍ جُيَّع شَبَّهُوا باب جُيّع بباب عِصِيٍّ فقلبه بعضُهم ، وقد أَجاعه وجَوَّعَه ؛

      قال : كان الجُنَيْد ، وهو فينا الزُّمَّلِقْ ، مُجَوَّعَ البَطْنِ كِلابيَّ الخُلُقْ وقال : أَجاع اللهُ من أَشْبَعْتُموه وأَشْبَعَ من بِجَوْرِكم أُجِيعَا والمَجاعةُ والمَجُوعة والمَجْوعةُ ، بتسكين الجيم : عامُ الجُوعِ .
      وفي حديث الرَّضَاع : إِنما الرَّضاعةُ من المَجاعة ؛ المَجاعةُ مَفْعلةٌ من الجُوع أَي أَن الذي يَحْرُم من الرَّضاع إِنما هو الذي يَرْضَعُ من جُوعِه ، وهو الطفل ، يعني أَن الكبير إِذا رَضَعَ امرأَة لا يَحْرُم عليها بذلك الرضاع لأَنه لم يَرْضَعْها من الجوع ، وقالوا : إِن للعِلْم إِضاعةً وهُجْنةً وآفةً ونكَداً واستِجاعةً ؛ إِضاعتُه : وضْعُك إِياه في غير أَهله ، واستِجاعتُه : أَن لا تَشْبَع منه ، ونكَدُه : الكذِبُ فيه ، وآفتُه : النِّسيانُ ، وهُجْنتُه : إِضاعتُه .
      والعرب تقول : جُعْتُ إِلى لِقائك وعَطِشْتُ إِلى لِقائك ؛ قال ابن سيده : وجاعَ إِلى لقائه اشتهاه كعطِشَ على المثل .
      وفي الدعاء : جُوعاً له ونُوعاً ولا يُقَدّم الآخِر قبل الأَوّل لأَنه تأْكيدٌ له ؛ قال سيبويه : وهو من المصادر المنصوبة على إِضمار الفعل المتروك إِظهاره .
      وجائعٌ نائعٌ : إِتْباع مثله .
      وفلان جائعُ القِدْرِ إِذا لم تكن قِدْرُه ملأَى .
      وامرأَة جائعة الوِشاح إِذا كانت ضامِرةَ البطن .
      والجَوْعةُ : إِقفار الحَيّ .
      والجَوْعة : المرَّةُ الواحدة من الجَوْع ؛ وأَجاعه وجَوَّعه .
      وفي المثل : أَجِعْ كَلْبَك يَتْبَعْك .
      وتَجوّعَ أَي تَعمَّد الجُوع .
      ويقال : تَوحَّشْ للدّواء وتجوّعْ للدواء أَي لا تَسْتَوْفِ الطعام .
      ورجلٌ مُسْتَجِيع : لا تراه أَبداً إِلاَّ تَرى أَنه جائع ؛ قال أَبو سعيد : المُسْتجِيعُ الذي يأْكل كل ساعة الشيء بعد الشيء .
      وربيعةُ الجوعِ : أَبُو حَيّ من تَمِيم ، وهو رَبيعةُ ابن مالك بن زيد مناة بن تميم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جُعْثُبٌ
    • ـ جُعْثُبٌ : اسْمٌ .
      ـ جَعْثَبَةُ : الحِرْصُ ، والشَّرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الجِعْثِمُ
    • ـ الجِعْثِمُ : أُصولُ الصِّلِّيانِ .
      ـ الجُعْثُومُ : الغُرْمولُ الضَّخْمُ .
      ـ جُعْثُمَةُ : حَيٌّ من هُذَيلٍ ، أو من أزْدِ السَّراةِ .
      ـ الجُعْثُمِيَّاتُ : القِسِيُّ .
      ـ التَّجَعْثُمُ : انْقِباضُ الشيءِ ، ودُخولُ بعضِه في بعض .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَعْثَرَ
    • ـ جَعْثَرَ المَتاعَ : جَمَعَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. جَعْثَقٌ
    • ـ جَعْثَقٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. جُعْثُلُ
    • ـ جُعْثُلُ بنُ عاهانِ ، كقُنْفُذٍ : قاضي إفريقِيَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. جَعْوُ
    • ـ جَعْوُ : ما جَمَعْتَه بِيدِك من بَعَرٍ ونحوِه تَجْعَلُهُ كُثْبَةً .
      ـ جِعَةُ : نَبيذُ الشَّعيرِ .
      ـ جَاعِيَةُ : الحَمْقاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  7. جَعْبَةُ
    • ـ جَعْبَةُ : كِنَانَةُ النُّشَّابِ ، الجمع : جِعَابٌ .
      ـ جَعَبَها : صَنَعَها .
      ـ جَعَّابُ : صَانِعُهَا .
      ـ جِعَابَةُ : صِناعَتُهُ .
      ـ أبو بكرِ بنُ الجِعابِيِّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ جَعَبَهُ : قَلَبَهُ ، وجَمَعَهُ ، وصَرَعَهُ ، كجَعَّبَهُ ، وجَعْبَأَهُ فانْجَعَبَ ، وتَجَعَّبَ وتَجَعْبى .
      ـ جَعْبُ : الكُثَيْبَةُ من البَعَرِ : ما انْدالَ من تَحْتِ السُّرَّةِ إلى القُحْقُحِ .
      ـ جَعْبِيُّ : نَمْلٌ أَحْمَرُ ، الجمع : جَعْبِيَّاتٌ ، وبِخَطِّ بَعْضِهِمْ : الجُعَبى ، الجمع : جُعَبَيَاتٌ .
      ـ جِعِبَّى ، ويُمَدُّ : الاسْتُ ، كالجِعِبَّاءَةِ والجَعْباءِ . ّ
      ـ مِجْعَبُ : الصِّرِّيعُ الذي لا يُصْرَعُ .
      ـ أَجْعَبُ : البَطينُ ، الضَّعيفُ العَمَل .
      ـ مُتَجَعِّبُ : المَيِّتُ .
      ـ جُعْبوبُ : الضَّعيفُ لا خَيْرَ فيه ، أو النَّذْلُ ، أو القَصِيرُ الدَّميمُ ،
      ـ جَيْشٌ يَتَجَعْبى : يَرْكَبُ بَعْضُهُ بَعْضاً .
      ـ جَعْباءُ : الضَّخمَةُ الكَبيرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. مَجيعُ
    • ـ مَجيعُ : تَمْرٌ يُعْجَنُ بِلَبَنٍ ، ولَبَنٌ يُشْرَبُ على التَّمْر .
      ـ مِـجْعُ ومَجْعُ ومُجْعَةُ ومَجْعَةُ : الأحْمَقُ إذا جَلَسَ لم يَكَدْ يَبْرَحُ من مكانِه ، والجَاهلُ ، وهي مُـجْعَةٌ ومِجْعَةٌ ومُجَعَةٌ ومِجَعَةٌ .
      ـ قد مَجُعَ مَجْعاً ، ومَجَعَ مَجاعةً : مَجَنَ ، ومَجْعاً ومَجْعَةً .
      ـ تَمَجَّعَ : أَكَلَ التَّمْرَ اليابسَ باللَّبَن مَعاً ، أو أكَلَ التَّمْرَ وشَرِبَ عليه اللَّبَنَ .
      ـ مَجِعةُ : كالجَلِعَةِ زِنةً ومعنًى .
      ـ مُجَّاعُ : حَسْوٌ رَقيقٌ من الماءِ والطَّحينِ ،
      ـ مُجَّاعَةُ ومَجَّاعَةُ : مَن يُحِبُّ المَجاعةَ ، والكثيرُ التَّمَجُّعِ ، كالمَجَّاعِ ، وبلا لام : ابنُ مُرارةَ الحَنَفيُّ الصحابيُّ ، وابْنهُ سِراجٌ ، وابنُ ابْنِهِ هِلالُ ابنُ سِراجٍ ، رَوَيا . ****
      ـ مُجَّاعةُ بنُ سِعْرٍ : من العَرَبِ ،
      ـ مُجَاعةُ : فُضالَةُ المَجيعِ .
      ـ ماجِعةُ : الزانيَةُ .
      ـ أمْجَعَ الفَصيلَ : سَقاهُ اللبنَ من الإِناءِ .
      ـ لا يَزالُ يَتَمَجَّعُ : يَحْسُو حَسْوَةً من اللبنِ ، ويَلْقَمُ عليها تَمْرَةً .
      ـ تَماجَعا وماجعا : تَماجَنَا ، وتَرافَثا .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. جِعَةٌ
    • لاَ يَشْرَبُ الجِعَةَ : نَبِيذُ الشَّعِيرِ أَوِ القَمْحِ أَوْ نَبَاتَاتٍ أُخْرَى .

    المعجم: الغني

  10. جِعَة


    • جِعَة :-
      نبيذ الشعير والقمح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. جِعة
    • جعة
      1 - نبيذ الشعير والقمح . وتطلق اليوم على « البيرة »

    المعجم: الرائد

  12. الجِعَة
    • الجِعَة : نبيذُ الشعير والقمحِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. جعثم
    • " الجُعْثُوم : الغُرْمُولُ الضخم .
      والجُعْثُمَةُ : اسم .
      والتَّجَعْثُمُ : انقباض الشيء ودخول بعضه في بعض .
      وبنو جُعْثُمَة : حَيّ من اليَمَن ؛ قال أَبو ذؤيب : كأَنَّ ارْتِجازَ الجُعْثُمِيَّاتِ ، وَسْطَهُم ، نَوائِحُ يَشْفَعْنَ البُكا بالأَزامِلِ يعني بالجُعْثُمِيَّاتِ قِسِيّاً منسوبة إلى هذا الحيّ .
      الأَزهري : جُعْثُمةُ حَيّ من أَزدِ السَّراةِ .
      وقال أَبو نصر : جُعْثُمَةُ من هُذَيْلٍ .
      الأَزهري : الجِعْثِمُ والجِعْثِن أُصول الصِّلِّيان .
      "



    المعجم: لسان العرب

  14. جعب
    • " الجَعْبةُ : كِنانةُ النُّشَّابِ ، والجمع جِعابٌ .
      وفي الحديث : فانْتَزَعَ طَلَقاً من جَعْبَتِه .
      وهو متكرر في الحديث .
      وقال ابن شمَيل : الجَعْبَةُ : الـمُسْتَدِيرةُ الواسِعةُ التي على فمها طَبَقٌ من فَوْقِها .
      قال : والوَفْضَةُ أَصغر منها ، وأَعلاها وأَسْفَلُها مُسْتَوٍ ، وأَما الجَعْبةُ ففي أَعلاها اتِّساعٌ وفي أَسفلها تَبْنِيقٌ ، ويُفَرَّجُ أَعْلاها لئلا يَنْتَكِثَ رِيشُ السِّهام ، لأَنها تُكَبُّ في الجَعْبةِ كَبّاً ، فظُباتُها في أَسْفَلِها ، ويُفَلْطَح أَعْلاها مِن قِبَل الريش ، وكلاهما من شَقِيقَتَيْن من خَشَبٍ .
      والجَعَّابُ : صانِعُ الجِعابِ ، وجَعَّبَها : صَنَعَها ، والجِعابةُ : صِناعَتُه .
      والجَعابِيبُ : القِصارُ من الرجال .
      والجُعْبُوب : القَصِيرُ الدمِيمُ ، وقيل هو النَّذْلُ ، وقيل هو الدَّنِيءُ من الرجال ، وقيل هو الضَّعِيفُ الذي لا خَيْر فيه .
      ويقال للرجل ، إِذا كان قَصيراً دَمِيماً : جُعْبُوبٌ ودُعْبُوبٌ وجُعْسوسٌ .
      والجَعْبةُ : الكَثِيبةُ من البَعَر .
      والجُعَبَى : ضَرْبٌ من النمل .
      (* قوله « والجعبى ضرب إلخ » هذا ضبط المحكم .).
      قال الليث : هو نمل أَحمر ، والجمع جُعَبَياتٌ .
      والجِعِبَّاءُ والجِعِبَّى والجِعْباءة والجَعْواءُ والناطِقةُ الخَرْساء : الدُّبر ونحو ذلك .
      وضربه فجَعَبَهُ جَعْباً وجَعَفَه إِذا ضَرَبَ به الأَرضَ ، ويُثَقَّلُ فيقال : جَعَّبه تَجْعيباً وجَعْبأَه إِذا صَرَعَه .
      وتَجَعَّبَ وتَجَعْبَى وانْجَعَب وجَعَبْتُه أَي صَرَعْتُه ، مثل جَعَفْتُه .
      ورُبما ، قالوا : جَعْبَيْتُه جِعْباءً فتَجَعْبَى ، يزيدون فيه الياء ، كما ، قالوا سَلْقَيْتُه مِن سَلَقَه .
      وجَعَبَ الشيءَ جَعْباً : قَلَبه .
      وجَعَبَه جَعْباً : جَمعه ، وأَكثره في الشيءِ اليسير .
      والمِجْعَبُ : الصِّرِّيعُ من الرجال يَصْرَعُ ولا يُصْرَعُ .
      وفي النوادر : جَيْشٌ يَتَجَعْبَى ويَتَجَرْبى ويَتَقَبْقَبُ ويَتَهَبْهَبُ ويَتَدرْبَى : يركب بعضُه بعضاً .
      والمُتَجَعِّبُ : الميِّتُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. جعثر
    • جَعْثَرَ المتاع : جَمَعَهُ .

    المعجم: لسان العرب

  16. جعثق
    • " جَعْثَق : اسم ، وليس بثبت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. جعثل
    • " في حديث ابن عباس : ستة لا يدخلون الجنة منهم الجَعثَل ، فقيل : ما الجَعْثَل ؟ فقال : هو الفَظُّ الغليظ ، وقيل : هو مقلوب العَثْجَل ، وهو العظيم البطن .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: