وصف و معنى و تعريف كلمة جلعد:


جلعد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على جيم (ج) و لام (ل) و عين (ع) و دال (د) .




معنى و شرح جلعد في معاجم اللغة العربية:



جلعد

جذر [جلعد]

  1. جَلاعِدُ: (اسم)
    • جَلاعِدُ : جمع جُلاعِدُ
,
  1. جلعد
    • "حمار جَلْعَدٌ: غليظ.
      وناقة جَلْعَد: قوية ظهيرة شديدة، وبعير جُلاعِد، كذلك.
      وامرأَة جَلْعد: مسنة كبيرة.
      والجَلْعَد: الصلب الشديد.
      الأَزهري: الجمل الشديد يقال له الجُلاعد؛

      وأَنشد للفقعسي: صَوَّى لها ذا كِدْنَةٍ جُلاعِدا،لم يَرْعَ بالأَصيافِ إِلاَّ فارِدا والجُلاعِدُ: الشديد الصلب، والجمع الجَلاعِدُ، بالفتح؛ وفي شعر حميد‎ ‎بن‎ ثور: فحمل الهمَّ كباراً جَلْعَدا الجَلْعَدُ: الصلب الشديد.
      قال: وفي النوادر يقال رأَيته مُجْرَعِبّاً ومُجْلَعِبَّاً ومُجْلَعِدَّاً ومُسْلَحِدَّاً إِذا رأَيته مصروعاً ممتدّاً.
      واجْلَعَدَّ الرجل إِذا امتد صريعاً، وجَلْعَدْته أَنا؛ وقال جندل: كانوا إِذا ما عاينوني جُلْعِدُوا،وصَمَّهم ذُو نَقِمات صِنْدِدُ والصِّنْدِد: السيد.
      وجَلْعَد: موضع ببلاد قيس.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. جَلْعَدُ
    • ـ جَلْعَدُ: الصُّلْبُ الشديدُ،
      ـ جَلْعَدُ من الحُمُرِ: القصيرُ، وموضع،
      ـ جَلْعَدُ من النِّساءِ: المُسِنَّةُ.
      ـ جَلْعَدَةُ: السُّرْعَةُ في الهَرَبِ.
      ـ اجْلَعَدَّ: امْتَدَّ صَرِيعاً، وجَلْعَدْتُهُ.
      ـ جُلاَعِدُ: الجَمَلُ الشديدُ، الجمع: الجَلاَعِدُ.

    المعجم: القاموس المحيط



,
  1. جَلْعَبُ
    • ـ جَلْعَبُ وجَلْعَابَةُ وجَلَعْبَى وجَلَعْبَاءُ : الجافِي الشِّرِّيرُ ،
      ـ جَلْعَابَةُ من الإِبِلِ : ما طالَ في هَوَجٍ وعَجْرَفَةٍ ، وهي الجَلْعَابَةُ .
      ـ جلعْبَى العَيْنِ : شَدِيدُ البَصَرِ .
      ـ جَلَعْبَاةُ : الناقةُ الشَّدِيدَةُ في كُلِّ شيءٍ ، والهَرِمَةُ التي قَوَّسَتْ وَوَلَّت كِبَراً .
      ـ جِلِعْبَانَةُ : الجِلِبْنَانَةُ .
      ـ اجْلَعَبَّ : اضْطَجَعَ ، وامْتَدَّ ، وذَهَبَ ، وكَثُرَ ، وجَدَّ في السَّيْر .
      ـ مُجْلَعِبُّ : الماضي الشِّرِّيرُ ،
      ـ مُجْلَعِبُّ منَ السُّيُولِ : الكَثيرُ القَمْشِ ،
      ـ جَلْعِبٌ : جَبَلٌ بالمَدينَةِ .
      ـ دارَةُ الجَلْعَبِ وجِلَعْبٍ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَلْعَدُ
    • ـ جَلْعَدُ : الصُّلْبُ الشديدُ ،
      ـ جَلْعَدُ من الحُمُرِ : القصيرُ ، وموضع ،
      ـ جَلْعَدُ من النِّساءِ : المُسِنَّةُ .
      ـ جَلْعَدَةُ : السُّرْعَةُ في الهَرَبِ .
      ـ اجْلَعَدَّ : امْتَدَّ صَرِيعاً ، وجَلْعَدْتُهُ .
      ـ جُلاَعِدُ : الجَمَلُ الشديدُ ، الجمع : الجَلاَعِدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَلِعَ
    • ـ جَلِعَ فَمُهُ ، فهو أجْلَعُ وجَلِعٌ : لا تَنْضَمُّ شَفَتاهُ على أسْنانِه ، أو هو الذي لا يَزالُ يَبْدُو فَرْجُه .
      ـ جَلِيعٌ : المرأة لا تَسْتُرُ نَفْسَها إذا خَلَتْ مع زَوْجِها .
      ـ جالِعُ : السافِرُ ، وقد جَلَعَتْ ، جُلوعاً ،
      ـ جَلَعَتْ ثَوْبَها : خَلَعَتْه ،
      ـ جَلَعَ الغُلامُ غُرْلَتَهُ : حَسَرَها عن الحَشَفَةِ .
      ـ جَلِعَتْ ، فَهي جَلِعَةٌ وجالِعَةٌ : قليلةُ الحَياءِ ، وهو جَلِعٌ وجَالِعٌ وجَلْعَمٌ ، والميمُ زائدةٌ .
      ـ جَلَعَةُ : مَضْحَكُ الإِنسانِ .
      ـ جَلَعْلَعُ وجُلَعْلَعُ من الإِبِلِ : الحديدُ النَّفْسِ ، والقُنْفُذُ ، والخُنْفُساءُ ، كالجَلَعْلَعَةِ والجُلَعْلَعَةِ ، أو خُنْفُساءُ نِصْفُها طينٌ ونِصْفُها حَيَوانٌ ، والضَّبُعُ .
      ـ انْجَلَعَ : انْكَشَفَ .
      ـ مُجالَعَةُ : التَّنازُعُ في قمارٍ أو شَرابٍ أو قِسْمَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. مَرُؤَ
    • ـ مَرُؤَ مُرُوءَةً ، فهو مَريءٌ : ذو مُرُوءةٍ وإنْسَانِيَّةٍ .
      ـ تَمَرَّأ : تَكَلَّفَها ،
      ـ تَمَرَّأ بِهِمْ : طَلَبَ المُرُوءَةَ بِنَقْصِهِمْ وَعَيْبِهِمْ .
      ـ مَرَأَ ومَرُؤَ ومَرِئَ الطعامُ ، مَراءَةً ، فهو مَريءٌ : هنِيءٌ ، حَميدُ المَغَبَّةِ ، بَيِّنُ المَرْأَةِ ، كَتَمْرَةٍ . وهَنَأَنِي ومَرَأَني ، فإِنْ أُفْرِدَ فَأَمْرَأَني .
      ـ كَلأَ مَريءٌ : غيرُ وخيم .
      ـ مَرُأت الأرضُ مَرَاءَةً ، فهي مَريئَةٌ : حَسُنَ هَواؤُها .
      ـ مَريءُ : مَجْرَى الطَّعامِ والشَّرابِ ، وهو رأْسُ المَعِدَةِ والكَرِشِ اللاصِقُ بالحُلْقُومِ ، الجمع : أَمْرِئَةٌ ومُرُؤٌ .
      ـ مَرْءُ ومُرْءُ ومِرْءُ : الإِنسانُ ، أو الرَّجُلُ ، ولا يُجْمَعُ من لَفْظِه ، أو سُمِعَ : مَرْؤُونَ ، والذِّئْبُ ، وهي المَرْأَةُ والمُرْأَةُ والمِرْأَةُ ، ويقالُ : مَرَةٌ والامرَأةُ . وفي امْرِئٍ مع ألف الوصْلِ ثَلاثُ لُغاتٍ : فتحُ الراءِ دائماً ، وضمُّها دائماً ، وإعرابها دائماً ، وتقولُ : هذا امْرُؤٌ ومَرْءٌ ، ورَأيْتُ امْرَأً ومَرْءاً ، ومَرَرْتُ بامْرِئٍ وبِمَرْءٍ مُعْرَباً من مَكانَيْنِ .
      ـ مَرَأَ : طَعِمَ ، وجامَعَ .
      ـ مَرِئَ : صار كالمَرْأَةِ هَيْئَةً أو حَدِيثاً .
      ـ مَرْآةُ : اسمُ مَأْرِبَ ،
      ـ مَرْأَةٌ : منها هِشامٌ المَرْئِيُّ .
      ـ امْرُؤُ القَيسِ في السين .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مَجيعُ
    • ـ مَجيعُ : تَمْرٌ يُعْجَنُ بِلَبَنٍ ، ولَبَنٌ يُشْرَبُ على التَّمْر .
      ـ مِـجْعُ ومَجْعُ ومُجْعَةُ ومَجْعَةُ : الأحْمَقُ إذا جَلَسَ لم يَكَدْ يَبْرَحُ من مكانِه ، والجَاهلُ ، وهي مُـجْعَةٌ ومِجْعَةٌ ومُجَعَةٌ ومِجَعَةٌ .
      ـ قد مَجُعَ مَجْعاً ، ومَجَعَ مَجاعةً : مَجَنَ ، ومَجْعاً ومَجْعَةً .
      ـ تَمَجَّعَ : أَكَلَ التَّمْرَ اليابسَ باللَّبَن مَعاً ، أو أكَلَ التَّمْرَ وشَرِبَ عليه اللَّبَنَ .
      ـ مَجِعةُ : كالجَلِعَةِ زِنةً ومعنًى .
      ـ مُجَّاعُ : حَسْوٌ رَقيقٌ من الماءِ والطَّحينِ ،
      ـ مُجَّاعَةُ ومَجَّاعَةُ : مَن يُحِبُّ المَجاعةَ ، والكثيرُ التَّمَجُّعِ ، كالمَجَّاعِ ، وبلا لام : ابنُ مُرارةَ الحَنَفيُّ الصحابيُّ ، وابْنهُ سِراجٌ ، وابنُ ابْنِهِ هِلالُ ابنُ سِراجٍ ، رَوَيا . ****
      ـ مُجَّاعةُ بنُ سِعْرٍ : من العَرَبِ ،
      ـ مُجَاعةُ : فُضالَةُ المَجيعِ .
      ـ ماجِعةُ : الزانيَةُ .
      ـ أمْجَعَ الفَصيلَ : سَقاهُ اللبنَ من الإِناءِ .
      ـ لا يَزالُ يَتَمَجَّعُ : يَحْسُو حَسْوَةً من اللبنِ ، ويَلْقَمُ عليها تَمْرَةً .
      ـ تَماجَعا وماجعا : تَماجَنَا ، وتَرافَثا .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. جلعة
    • جلعة
      1 - مضحك الإنسان ، أي فمه وشفتاه

    المعجم: الرائد



  7. المرأة
    • تطلق - عند تعريفها بال - بمعنى أنثى الرَّجل :- أعطى الإسلامُ المرأةَ جميعَ حقوقها - الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  8. ‏ حج المرأة
    • ‏ أداء المرأة لفريضة الحج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. ‏ أجر المرأة
    • ‏ صداقها ومهرها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  10. ‏ إتيان المرأة في دبرها ‏
    • ‏ وطأها في المكان الذي حرمه الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. ‏ إمامة المرأة الرجال ‏
    • ‏ وهي أن تكون المرأة إماما ومن ورائها الرجال وهي لا تجوز ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. ‏ إمامة المرأة النساء ‏
    • ‏ أن تقف المرأة إماما تصلي بالنساء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. ‏ حبس الصداق عن المرأة
    • ‏ منعه عنها ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. ‏ ركوب المرأة وراء المحرم على الدابة ‏
    • المحرم مع المرأة مثل الزوج والأب والأخ ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. جلعب
    • " الجَلْعَبُ والجَلَعْباءُ والجَلَعْبَى والجَلْعابةُ كلُّه : الرَّجُل الجافي الكثِيرُ الشرِّ .
      وأَنشد الأَزهريُّ : جِلْفاً جَلَعْبَى ذا جَلَبْ والأُنثى جَلَعْباةٌ ، بالهاءِ .
      قال ابن سيده : وهي من الإِبل ما طالَ في هَوَجٍ وعَجْرَفِيَّةٍ .
      ابن الأَعرابي : اجْرَعَنَّ وارْجَعَنَّ واجْرَعَبَّ واجْلَعَبَّ الرَّجُلُ اجْلِعْباباً إِذا صُرِعَ وامْتَدَّ على وجهِ الأَرض .
      وقيل : إِذا اضْطَجَعَ وامْتَدَّ وانْبَسَطَ .
      الأَزهري : الـمُجْلَعِبُّ : الـمَصْرُوع إِما مَيِّتاً وإِما صَرَعاً شديداً .
      والـمُجْلَعِبُّ : الـمُسْتَعْجِلُ الماضي .
      قال : والـمُجْلَعِبُّ أَيضاً من نَعْتِ الرجل الشِّرِّيرِ .
      وأَنشد : مُجْلَعِبّاً بين راووقٍ ودَنْ < ص : ؟

      ‏ قال ابن سيده : الـمُجْلَعِبُّ : الماضي الشِّرِّيرُ ، والـمُجْلَعِبُّ : الـمُضْطَجِعُ ، فهو ضِدٌّ .
      الأَزهري : الـمُجْلَعِبُّ : الماضي في السَّير ، والـمُجْلَعِبُّ : الـمُمْتَدُّ ، والـمُجلَعِبُّ : الذاهِبُ .
      واجْلَعَبَّ في السير : مَضَى وجَدَّ .
      واجْلَعَبَّ الفَرَسُ : امْتَدَّ مع الأَرض .
      ومنه قول الأَعرابي يصف فرساً : وإِذا قِيدَ اجْلَعَبَّ .
      الفرَّاءُ : رجل جَلَعْبَى العَينِ ، على وزن القَرَنْبَى ، والأَنثى جَلَعْباةٌ ، بالهاءِ ، وهي الشَّديدةُ البَصَر .
      قال الأَزهري وقال شمر : لا أَعرف الجَلَعْبَى بما فَسَّرها الفرَّاءُ .
      والجَلَعْباةُ من الإِبل : التي قد قَوَّسَتْ ودَنَتْ من الكِبَر .
      ابن سيده : الجَلَعْباةُ : الناقةُ الشديدةُ في كل شيء .
      واجْلَعَبَّت الإِبلُ : جَدَّتْ في السَّير .
      وفي الحديث : كان سَعْدُ بن معاذ رجلاً جِلْعاباً ، أَي طويلاً .
      والجَلْعَبَة من النُّوقِ : الطويلةُ ، وقيل هو الضَّخْم الجسيم ، ويروى جِلْحاباً ، وهو بمعناه .
      وسَيلٌ مُجْلَعِبٌّ : كبيرٌ ، وقيل كَثِير قَمْشُه ، وهو سَيْلٌ مُزْلَعِبٌّ أَيضاً .
      وجَلْعَبٌ : اسم موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. جلع
    • " جَلِعَت المرأَةُ ، بالكسر ، جَلَعاً ، فهي جَلِعةٌ وجالِعةٌ ، وجَلَعَت وهي جالع وجالَعَت وهي مُجالِعٌ كله إذا ترَكت الحَياء وتكلمت بالقبيح ، وقيل إِذالل كانت متَبرِّجةً .
      وفي صفة امرأَة : جَلِيعٌ على زوجها حَصان من غيره ؛ الجَلِيعُ : التي لا تَسْتُر نفسَها إِذا خلت مع زوجها ، والاسم الجَلاعة ، وكذلك الرجل جَلِعٌ وجالع .
      وجَلَعَت عن رأْسها قِناعَها وخِمارها وهي جالعٌ : خَلَعَتْه ؛

      قال : يا قَوْمِ إِني قد أَرَى نَوارا جالِعةً ، عن رأْسِها ، الخِمارا وقال الراجز : جالِعةً نصيفَها وتَجْتَلِحْ أَي تَتَكَشّف ولا تَتَسَتَّر .
      وانْجَلَع الشيءُ : انكشف ؛ قال الحكَم بن مُعَيَّةَ : ونَسَعَتْ أَسْنانُ عَوْدٍ ، فانْجَلَعْ عُمورُها عن ناصِلاتٍ لم تَدَعْ وقال الأَصمعي : جَلَعَ ثوبَه وخَلَعَه بمعنى ، وقال أبو عمرو : الجالِعُ السافِرُ ، وقد جَلَعَت تَجْلَعُ جُلوعاً ؛

      وأَنشد : ومَرَّت علينا أَمُّ سُفْيانَ جالِعاً ، فلم تَرَ عَيْني مِثْلَها جالِعاً تَمشِي وقيل : الجَلَعةُ والجَلَقةُ مَضْحَك الأَسْنان ، والتَّجالُعُ والمُجالَعةُ : التنازع والمُجاوَبةُ بالفُحْش عند القسمة أَو الشرْب أَو القِمار من ذلك ؛

      قال : ولا فاحِش عند الشَّرابِ مُجالِع وأَنشد : أَيْدِي مُجالِعةٍ تَكُفُّ وتَنْهَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : وتُرْوى مُخالعة ، بالخاء ، وهم المُقامِرُون .
      وجَلِعَتِ المرأَةُ : كشَرَتْ عن أَنيابها .
      والجَلَعُ : انْقِلابُ غِطاء الشفة إلى الشارب ، وشفة جَلْعاء .
      وجَلِعَت اللِّثةُ جَلَعاً ، وهي جَلْعاء إذا انقلبت الشفة عنها حتى تَبْدو ، وقيل : الجَلَع أَن لا تنضَمّ الشفتانِ عند المَنْطِقِ بالباءِ والميم تَقْلِصُ العُلْيا فيكون الكلامُ بالسفْلى وأَطرافِ الثنايا العليا .
      ورجل أَجْلَعُ : لا تنضم شفتاه على أَسنانه ، وامرأَة جَلْعاء ، وتقول منه : جَلِعَ فمه ، بالكسر ، جَلَعاً ، فهو جَلِعٌ ، والأُنثى جَلِعةٌ .
      وكان الأَخفش الأَصغر النحوي أَجْلَع .
      وفي الحديث في صفة الزبير بن العوام : كان أَجْلَع فَرِجاً ؛ قال القتيبي : الأَجْلَعُ من الرجال الذي لا يزال يَبْدو فَرْجُه ويَنْكَشِفُ إِذا جلس ، والأَجلع : الذي لا تنضّم شفتاه ، وقيل : هو المُنْقَلِبُ الشفةِ ، وأَصله الكشْفُ .
      وانجَلع الشيءُ أَي انْكَشَفَ .
      وجلَع الغلامُ غُرْلَته وفَصَعَها إِذا حَسَرها عن الحشفة جَلْعاً وفَصْعاً .
      وجَلَعُ القُلْفة : صَيْرُورَتُها خلف الحُوق ، وغلامٌ أَجْلَعُ .
      والجَلَعْلَعُ : الجمل الشديدُ النفْس .
      والجُلُعْلُعُ والجَلَعْلَعُ ، كلاهما : الجُعَلُ .
      والجُلَعْلَعةُ : الخنفساء ، وحكى كراع جميع ذلك جَلَعْلَع ، بفتح الجيم واللامين ، وعندي أَنه اسم للجمع .
      قال الأَصمعي : كان عندنا رجل يأْكل الطين فامْتَخَطَ فخرج من أَنفه جُلَعْلعة نصفها طين ونصفها خُنْفُساء قد خُلِقت في أَنفه ، قال شمر : وليس في الكلام فُعَلْعَلٌ .
      وقال ابن بري : الجَلَعْلَع الضَّبُّ ، قال : والجُلَعْلَع ، بضم الجيم ، خُنفساء نصفها طين .
      وقال ابن الأَعرابي : الجَلْعَم القليل الحياء ، والميم زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. جلعد
    • " حمار جَلْعَدٌ : غليظ .
      وناقة جَلْعَد : قوية ظهيرة شديدة ، وبعير جُلاعِد ، كذلك .
      وامرأَة جَلْعد : مسنة كبيرة .
      والجَلْعَد : الصلب الشديد .
      الأَزهري : الجمل الشديد يقال له الجُلاعد ؛

      وأَنشد للفقعسي : صَوَّى لها ذا كِدْنَةٍ جُلاعِدا ، لم يَرْعَ بالأَصيافِ إِلاَّ فارِدا والجُلاعِدُ : الشديد الصلب ، والجمع الجَلاعِدُ ، بالفتح ؛ وفي شعر حميد بن ثور : فحمل الهمَّ كباراً جَلْعَدا الجَلْعَدُ : الصلب الشديد .
      قال : وفي النوادر يقال رأَيته مُجْرَعِبّاً ومُجْلَعِبَّاً ومُجْلَعِدَّاً ومُسْلَحِدَّاً إِذا رأَيته مصروعاً ممتدّاً .
      واجْلَعَدَّ الرجل إِذا امتد صريعاً ، وجَلْعَدْته أَنا ؛ وقال جندل : كانوا إِذا ما عاينوني جُلْعِدُوا ، وصَمَّهم ذُو نَقِمات صِنْدِدُ والصِّنْدِد : السيد .
      وجَلْعَد : موضع ببلاد قيس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. مرأ
    • " الـمُرُوءة : كَمالُ الرُّجُولِيَّة .
      مَرُؤَ الرجلُ يَمْرُؤُ مُرُوءة ، فهو مَرِيءٌ ، على فعيلٍ ، وَتمَرَّأَ ، على تَفَعَّلَ : صار ذا مُروءة .
      وتَمَرَّأَ : تَكَلَّفَ الـمُروءة .
      وتَمَرَّأَ بنا أَي طَلَب بإِكْرامِنا اسم الـمُروءة .
      وفلان يَتَمَرَّأُ بنا أَي يَطْلُبُ المُروءة بنَقْصِنا أَو عيبنا .
      والمُرُوءة : الإِنسانية ، ولك أَن تُشَدّد .
      الفرَّاءُ : يقال من الـمُرُوءة مَرُؤَ الرجلُ يَمْرُؤُ مُرُوءة ، ومَرُؤَ الطعامُ يَمْرُؤُ مَراءة ، وليس بينهما فرق إِلا اختلاف المصدرين .
      وكَتَب عمرُ بنُ الخطاب إِلى أَبي موسى : خُذِ الناسَ بالعَرَبيَّةِ ، فإِنه يَزيدُ في العَقْل ويُثْبِتُ المروءة .
      وقيل للأَحْنَفِ : ما الـمُرُوءة ؟ فقال : العِفَّةُ والحِرْفةُ .
      وسئل آخَرُ عن الـمُروءة ، فقال : الـمُرُوءة أَن لا تفعل في السِّرِّ أَمراً وأَنت تَسْتَحْيِي أَن تَفْعَلَه جَهْراً .
      وطعامٌ مَريءٌ هَنِيءٌ : حَمِيدُ الـمَغَبَّةِ بَيِّنُ المَرْأَةِ ، على مثال تَمْرةٍ .
      وقد مَرُؤَ الطعامُ ، ومَرَأَ : صار مَرِيئاً ، وكذلك مَرِئَ الطعامُ كما تقول فَقُهَ وفَقِهَ ، بضم القاف وكسرها ؛ واسْتَمْرَأَه .
      وفي حديث الاستسقاء : اسقِنا غَيْثاً مَرِيئاً مَرِيعاً .
      يقال : مَرَأَني الطعامُ وأَمْرَأَني إِذا لم يَثْقُل على الـمَعِدة وانْحَدَر عنها طَيِّباً .
      وفي حديث الشُّرْب : فإِنه أَهْنَأُ وأَمْرَأُ .
      وقالوا : هَنِئَنِي الطَّعامُ .
      (* قوله « هنئني الطعام إلخ » كذا رسم في النسخ وشرح القاموس أيضاً .) ومَرِئَني وهَنَأَنِي ومَرَأَنِي ، على الإِتْباعِ ، إِذا أَتْبَعُوها هَنَأَنِي ، قالوا مَرَأَنِي ، فإِذا أَفردوه عن هَنَأَنِي ، قالوا أَمْرَأَنِي ، ولا يقال أَهْنَأَنِي .
      قال أَبو زيد : يقال أَمْرَأَنِي الطعامُ إِمْراءً ، وهو طعامٌ مُمْرِئٌ ، ومَرِئْتُ الطعامَ ، بالكسر : اسْتَمْرأْتُه .
      وما كان مَرِيئاً ولقد مَرُؤَ .
      وهذا يُمْرِئُ الطعامَ .
      وقال ابن الأَعرابي : ما كان الطعامُ مَرِيئاً ولقد مَرَأَ ، وما كان الرجلُ مَرِيئاً ولقد مَرُؤَ .
      وقال شمر عن أَصحابه : يقال مَرِئَ لي هذا الطعامُ مَراءة أَي اسْتَمْرَأْتُه ، وهَنِئَ هذا الطعامُ ، وأَكَلْنا من هذا الطعام حتى هَنِئْنا منه أَي شَبِعْنا ، ومَرِئْتُ الطعامَ واسْتَمْرَأْته ، وقَلَّما يَمْرَأُ لك الطعامُ .
      ويقال : ما لَكَ لا تَمْرَأُ أَي ما لَك لا تَطْعَمُ ، وقد مَرَأْتُ أَي طَعِمْتُ .
      والـمَرءُ : الإِطعامُ على بناء دار أَو تزويج .
      وكَلأٌ مَرِيءٌ : غير وَخِيمٍ .
      ومَرُؤَتِ الأَرضُ مَراءة ، فهي مَرِيئةٌ : حَسُنَ هواءُها .
      والمَرِيءُ : مَجْرى الطعام والشَّراب ، وهو رأْس الـمَعدة والكَرِش اللاصقُ بالـحُلْقُوم الذي يجري فيه الطعام والشراب ويدخل فيه ، والجمع : أَمْرِئةٌ ومُرُؤٌ ، مَهموزة بوزن مُرُعٍ ، مثل سَرِير وسُرُرٍ .
      أَبو عبيد : الشَّجْرُ ما لَصِقَ بالـحُلْقُوم ، والـمَرِيءُ ، بالهمز غير مُشدد .
      وفي حديث الأَحنَف : يأْتينا في مثل مَرِيءِ نَعامٍ .
      (* قوله « يأتينا في مثل مريء إلخ » كذا بالنسخ وهو لفظ النهاية والذي في الاساس يأتينا ما يأتينا في مثل مريء النعامة .).
      المَرِيءُ : مَجْرى الطَّعام والشَّراب من الحَلْق ، ضَرَبه مثلاً لِضيق العَيْشِ وقلة الطَّعَام ، وإِنما خص النَّعام لدقةِ عُنُقِه ، ويُستدلُّ به على ضِيق مَريئه .
      وأَصلُ الـمَريءِ : رأْسُ الـمَعِدة الـمُتَّصِلُ بالحُلْقُوم وبه يكون اسْتِمْراءُ الطعام .
      وتقول : هو مَرِيءُ الجَزُور والشاة للمتصل بالحُلْقوم الذي يجري فيه الطعامُ والشرابُ .
      قال أَبو منصور : أَقرأَني أَبو بكر الإِياديّ : المريءُ لأَبي عبيد ، فهمزه بلا تشديد .
      قال : وأَقرأَني المنذري : الـمَريُّ لأَبي الهيثم ، فلم يهمزه وشدَّد الياءَ .
      والمَرْءُ : الإِنسان .
      تقول : هذا مَرْءٌ ، وكذلك في النصب والخفض تفتح الميم ، هذا هو القياس .
      ومنهم من يضم الميم في الرفع ويفتحها في النصب ويكسرها في الخفض ، يتبعها الهمز على حَدِّ ما يُتْبِعُون الرَّاء إِياها إِذا أَدخلوا أَلف الوصل فقالوا امْرُؤٌ .
      وقول أَبي خِراش : جَمَعْتَ أُمُوراً ، يُنْفِذُ المِرْءَ بَعْضُها ، * مِنَ الحِلْمِ والـمَعْرُوفِ والحَسَبِ الضَّخْمِ هكذا رواه السكري بكسر الميم ، وزعم أَن ذلك لغة هذيل .
      وهما مِرْآنِ صالِحان ، ولا يكسر هذا الاسم ولا يجمع على لفظه ، ولا يُجْمَع جَمْع السَّلامة ، لا يقال أَمْراءٌ ولا أَمْرُؤٌ ولا مَرْؤُونَ ولا أَمارِئُ .
      وقد ورد في حديث الحسن : أَحْسِنُوا ملأَكُمْ أَيها الـمَرْؤُونَ .
      قال ابن الأَثير : هو جَمْعُ المَرْءِ ، وهو الرَّجل .
      ومنه قول رُؤْبةَ لِطائفةٍ رَآهم : أَيْنَ يُرِيد الـمَرْؤُونَ ؟ وقد أَنَّثوا فقالوا : مَرْأَةٌ ، وخَفَّفوا التخفيف القياسي فقالوا : مَرَةٌ ، بترك الهمز وفتح الراءِ ، وهذا مطَّرد .
      وقال سيبويه : وقد ، قالوا : مَراةٌ ، وذلك قليل ، ونظيره كَمَاةٌ .
      قال الفارسي : وليس بمُطَّرِد كأَنهم توهموا حركة الهمزة على الراءِ ، فبقي مَرَأْةً ، ثم خُفِّف على هذا اللفظ .
      وأَلحقوا أَلف الوصل في المؤَنث أَيضاً ، فقالوا : امْرأَةٌ ، فإِذا عرَّفوها ، قالوا : الـمَرأة .
      وقد حكى أَبو علي : الامْرَأَة .
      الليث : امْرَأَةٌ تأْنيث امْرِئٍ .
      وقال ابن الأَنباري : الأَلف في امْرأةٍ وامْرِئٍ أَلف وصل .
      قال : وللعرب في الـمَرأَةِ ثلاث لغات ، يقال : هي امْرَأَتُه وهي مَرْأَتُه وهي مَرَتْه .
      وحكى ابن الأَعرابي : أَنه يقال للمرأَة إِنها لامْرُؤُ صِدْقٍ كالرَّجل ، قال : وهذا نادر .
      وفي حديث عليٍّ ، كَرَّمَ اللّهُ وجهه ، لما تَزَوَّج فاطِمَة ، رِضْوانُ اللّه عليهما :، قال له يهودي ، أَراد أَن يبتاع منه ثِياباً ، لقد تَزَوَّجْتَ امْرأَةً ، يُرِيد امرأَةً كامِلةً ، كما يقال فلان رَجُلٌ ، أَي كامِلٌ في الرِّجال .
      وفي الحديث : يَقْتُلُون كَلْبَ الـمُرَيْئةِ ؛ هي تصغير المرأَة .
      وفي الصحاح : إِن جئت بأَلف الوصل كان فيه ثلاث لغات : فتح الراءِ على كل حال ، حكاها الفرَّاءُ ، وضمها على كل حال ، وإِعرابها على كل حال .
      تقول : هذا امْرُؤٌ ورأَيت امْرَأً ومررت بامْرِئٍ ، معرَباً من مكانين ، ولا جمع له من لفظه .
      وفي التهذيب : في النصب تقول : هذا امْرَؤٌ ورأَيت امْرَأً ومررت بامْرَئٍ ، وفي الرفع تقول : هذا امْرُؤٌ ورأَيت امْرُأً ومررت بامْرُئٍ ، وتقول : هذه امْرَأَةٌ ، مفتوحة الراءِ على كل حال .
      قال الكسائي والفرَّاءُ : امْرُؤٌ معرب من الراءِ والهمزة ، وإِنما أُعرب من مكانين ، والإِعراب الواحد يَكْفِي من الإِعرابين ، أَن آخره همزة ، والهمزة قد تترك في كثير من الكلام ، فكرهوا أَن يفتحوا الراءَ ويتركوا الهمزة ، فيقولون : امْرَوْ ، فتكون الراء مفتوحة والواو ساكنة ، فلا يكون ، في الكلمة ، علامةٌ للرفع ، فَعَرَّبوه من الراءِ ليكونوا ، إِذا تركوا الهمزة ، آمِنين من سُقوط الإِعْراب .
      قال الفرَّاءُ : ومن العرب من يعربه من الهمز وَحْدَه ويَدَعُ الراءَ مفتوحة ، فيقول : قام امرَؤٌ وضربت امْرَأً ومررت بامْرَئٍ ، وأَنشد : بِأَبْيَ امْرَؤٌ ، والشامُ بَيْنِي وبَينَه ، * أَتَتْنِي ، بِبُشْرَى ، بُرْدُه ورَسائِلُهْ وقال آخر : أَنتَ امْرَؤٌ مِن خِيار الناسِ ، قد عَلِمُوا ، * يُعْطِي الجَزيلَ ، ويُعْطَى الحَمْدَ بالثَّمنِ هكذا أَنشده بِأَبْيَ ، باسكان الباءِ الثانية وفتح الياءِ .
      والبصريون ينشدونه بِبَنْيَ امْرَؤٌ .
      قال أَبو بكر : فإِذا أَسقطت العرب من امرئٍ الأَلف فلها في تعريبه مذهبان : أَحدهما التعريب من مكانين ، والآخر التعريب من مكان واحد ، فإِذا عَرَّبُوه من مكانين ، قالوا : قام مُرْءٌ وضربت مَرْءاً ومررت بمِرْءٍ ؛ ومنهم من يقول : قام مَرءٌ وضربت مَرْءاً ومررت بمَرْءٍ .
      قال : ونَزَلَ القرآنُ بتعْريبِه من مكان واحد .
      قال اللّه تعالى : يَحُول بين الـمَرْءِ وقَلْبِه ، على فتح الميم .
      الجوهري المرءُ : الرجل ، تقول : هذا مَرْءٌ صالحٌ ، ومررت بِمَرْءٍ صالحٍ ورأَيت مَرْءاً صالحاً .
      قال : وضم الميم لغة ، تقول : هذا مُرْؤٌ ورأَيت مُرْءاً ومررت بمُرْءٍ ، وتقول : هذا مُرْءٌ ورأَيت مَرْءاً ومررت بِمِرْءٍ ، مُعْرَباً من مكانين .
      قال : وإِن صغرت أَسقطت أَلِف الوصل فقلت : مُرَيْءٌ ومُرَيْئةٌ ، وربما سموا الذئب امْرَأً ، وذكر يونس أَن قول الشاعر : وأَنتَ امْرُؤٌ تَعْدُو على كلِّ غِرَّةٍ ، * فتُخْطِئُ فيها ، مرَّةً ، وتُصِيبُ يعني به الذئب .
      وقالت امرأَة من العرب : أَنا امْرُؤٌ لا أُخْبِرُ السِّرَّ .
      والنسبة إِلى امْرِئٍ مَرَئِيٌّ ، بفتح الراء ، ومنه الـمَرَئِيُّ الشاعر .
      وكذلك النسبة إِلى امْرِئِ القَيْس ، وإِن شئت امْرِئِيٌّ .
      وامْرؤُ القيس من أَسمائهم ، وقد غلب على القبيلة ، والإِضافةُ إليه امْرِئيّ ، وهو من القسم الذي وقعت فيه الإِضافة إِلى الأَول دون الثاني ، لأَن امْرَأَ لم يضف إِلى اسم علم في كلامهم إِلاّ في قولهم امرؤُ القيس .
      وأَما الذين ، قالوا : مَرَئِيٌّ ، فكأَنهم أَضافوا إِلى مَرْءٍ ، فكان قياسه على ذلك مَرْئِيٌّ ، ولكنه نادرٌ مَعْدُولُ النسب .
      قال ذو الرمة : إِذا الـمَرَئِيُّ شَبَّ له بناتٌ ، * عَقَدْنَ برأْسِه إِبَةً وعارَا والمَرْآةُ : مصدر الشيء الـمَرْئِيِّ .
      التهذيب : وجمع الـمَرْآةِ مَراءٍ ، بوزن مَراعٍ .
      قال : والعوامُّ يقولون في جمع الـمَرْآةِ مَرايا .
      قال : وهو خطأٌ .
      ومَرْأَةُ : قرية .
      قال ذو الرمة : فلما دَخَلْنا جَوْفَ مَرْأَةَ غُلِّقَتْ * دساكِرُ ، لم تُرْفَعْ ، لخَيْرٍ ، ظلالُها وقد قيل : هي قرية هشام الـمَرئِيِّ .
      وأَما قوله في الحديث : لا يَتَمَرْأَى أَحدُكم في الدنيا ، أَي لا يَنْظُرُ فيها ، وهو يَتَمَفْعَلُ من الرُّؤْية ، والميم زائدة .
      وفي رواية : لا يَتَمَرَّأُ أَحدُكم بالدنيا ، مِن الشيءِ الـمَرِيءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جلعد في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الجَلْعَدُ: الصُلْبُ الشديدُ. والجُلاَعِدُ من الإبل: الشديد. والجمع الجَلاعِدُ بالفتح.
تاج العروس

الجلْعَدُ الصُّلْبُ الشَّديدُ . قال حُميد بن ثَور :

" فحمّلَ الهَمَّ كِنازاً جَلْعَدا والجَلْعَد من الحُمُرِ : القصيرُ الغليظُ . والجَلْعَدُ من النِّسَاءِ : المُسنّة الكبيرة . وجَلْعَدٌ : ع ببلاد قَيس . والجَلْعَدةُ : السُّرْعَة في الهَرَب . واجْلَعَدَّ الرَّجلُ إِذا امْتدَّ صريعاً . وجَلْعَدْتُه أَنا . وقال جَندل ابن المُثَنَّى :

كانُوا إِذا ما عايَنُوني جُلْعِدُوا ... وضَمَّهُم ذو نَقِمَات صِنْدِدُ وفي النَّوادر : يقال : رَأَيتهُ مُجْرَعِبّاً ومُجْلَعِبّاً ومُجْلَعِدّاً ومُسْلَحِدّاً إِذا رأَيْته مَصروعاً مُمتدّاً . والجَلْعَد والجُلاعِدُ كعُلابِطٍ : الجَمَلُ الشَّديدُ . وأَنشد الجوهريّ للفَقعسيّ :

صوَّى لها ذا كِدْنَةِ جُلاعِدَا ... لم يَرْعَ بالأَصْيافَ إِلاّ فارِدَا وهكذا أَنشده أَبو عُبيدٍ في المصنّف . و ج جَلاعِدُ بالفتح والجُلاعِد أَيضاً : الصُّلْبُ الشديدُ

لسان العرب
حمار جَلْعَدٌ غليظ وناقة جَلْعَد قوية ظهيرة شديدة وبعير جُلاعِد كذلك وامرأَة جَلْعد مسنة كبيرة والجَلْعَد الصلب الشديد الأَزهري الجمل الشديد يقال له الجُلاعد وأَنشد للفقعسي صَوَّى لها ذا كِدْنَةٍ جُلاعِدا لم يَرْعَ بالأَصيافِ إِلاَّ فارِدا والجُلاعِدُ الشديد الصلب والجمع الجَلاعِدُ بالفتح وفي شعر حميد بن ثور فحمل الهمَّ كباراً جَلْعَدا الجَلْعَدُ الصلب الشديد قال وفي النوادر يقال رأَيته مُجْرَعِبّاً ومُجْلَعِبَّاً ومُجْلَعِدَّاً ومُسْلَحِدَّاً إِذا رأَيته مصروعاً ممتدّاً واجْلَعَدَّ الرجل إِذا امتد صريعاً وجَلْعَدْته أَنا وقال جندل كانوا إِذا ما عاينوني جُلْعِدُوا وصَمَّهم ذُو نَقِمات صِنْدِدُ والصِّنْدِد السيد وجَلْعَد موضع ببلاد قيس


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: