أشعَّة جاما (الطبيعة والفيزياء) أمواج كهرومغنطيسيّة ذات أطوال موجيّة غاية في القِصَر تنشأ داخل نواة الذرّة، وهي شبيهة بالأشعَّة السِّينيَّة إلاّ أن طول موجاتها أقصر، وتتميَّز بقوَّة نفاذ كبيرة جدًّا وسرعة توازي سرعة الضَّوء، ويكثر استخدامها في الطِّبّ
أُجُم : (اسم)
الجمع : آجام
الأُجُم : القَصْر
الأُجُم :الحِصن
أجَم : (اسم)
أجَم : جمع أَجَمَة
أجَمُّ : (اسم)
أجَمُّ : فاعل من جَمَّ
أجِم : (اسم)
أجِم : فاعل من وَجَمَ
أجم : (اسم)
صوت لهب النار
,
جمي
"الجَمَا والجُمَا: نُتوءٌ ووَرَمٌ في البدن. الفراء: جُماءُ كلِّ شيء حَزْرُه وهو مقداره. وجَمَاءُ الشيء وجُماؤه: شخصُه وحَجْمُه؛
قال: يا أُمَّ سَلْمَى، عَجِّلي بخُرْسِ،وخُبْزةٍ مِثْلِ جُمَاءِ التُّرْس؟
قال ابن بري: ومثله قول الآخر يرثي رجلاً: جَعَلْتُ وِسادَهُ إِحْدَى يَدَيْهِ،وفَوْقَ جُمَائِه خَشَباتِ ضَالِ
ويروى: وتَحْتَ جُمَائِه؛ قال ابن حمزة: وهو غلط لأَن الميت إِنما يجعل الخشب فوقه لا تحته. قال أَبو بكر: يقال جَمَاءُ التُّرْسِ وجُمَاؤُه،وهو اجتماعه ونُتُوءُه. وجُمَاءُ الشيء: قَدْرُه. أَبو عمرو: الجُمَاء شخص الشيء تراه من تحت الثوب؛ وقال:فيا عَجَباً للحُبِّ داءً فلا يُرَى له تحتَ أَثوابِ المُحِبِّ جُمََاءُ الجوهري: الجَمَاءُ والجَمَاءَةُ الشخصُ. ابن السكيت: تَجَمَّى القومُ إِذا اجتمع بعضهم إِلى بعض، وقد تَجَمَّوْا عليه. ابن بُزُرْجَ: جَمَاءُ كل شيء اجتماعُه وحَركته؛
وأَنشد: وبَظْر قد تَفَلَّقَ عن شَفِيرٍ،كأَنَّ جَمَاءَهُ قَرْنا عَتُود؟
قال ابن سيده: وهو من ذوات الياء، لأَن انقلاب الأَلف عن الياء طرفاً أَكثر من انقلابها عن الواو، والله أَعلم. "
المعجم: لسان العرب
الجَمُّ
ـ الجَمُّ: الكثيرُ من كلِّ شيءٍ، كالجَمِيمِ، ـ الجَمُّ من الظهيرةِ والماءِ: مُعْظَمُهُ، كجُمَّتِه ,ج: جِمامٌ وجُمومٌ، والكَيْلُ إلى رأسِ المِكْيالِ كالجِمامِ، الجُمام والجِمام والجَمام، ـ الجِمُّ: الشَّيْطان أو الشَّياطينُ، ـ الجُمَّ: صَدَفٌ. ـ جَمَّ ماؤُه يَجُمُّ ويَجِمُّ جُموماً: كَثُرَ واجْتَمَعَ، كاسْتَجَمَّ، ـ جَمَّ البِئْرُ: تَراجَعَ ماؤُها، ـ جَمَّ الفَرَسُ جَماماً: تَرَكَ الضِّرابَ فَتَجَمَّعَ ماؤُه، ـ جَمّاً وجَماماً: تُرِكَ فلم يُرْكَبْ فَعَفا من تَعَبِه، كأَجَمَّ وأجَمَّهُ هو، ـ جَمَّ العَظْمُ: كثُرَ لَحْمُه، فهو أجَمُّ، ـ و جَمَّ ـ الماءَ: تَرَكَهُ يَجْتَمِعُ، كأَجَمَّهُ، ـ جَمَّ الأَمْرُ: دَنا، كأَجَمَّ. ـ جَمَّةُ السَّفينَةِ: المَوْضِعُ الذي يَجْتَمِعُ فيه الرَّشْحُ من حُزوزِه، ـ جُمَّهُ: مُجْتَمَعُ شَعَرِ الرأسِ. ـ مُجَمَّمٍ: ذو الجُمَّةِ. ـ الجُمَّانِيُّ: طَويلُها. ـ سُلَيْمانُ بنُ جُمَّةَ: تابِعِيٌّ. ـ جَمامٍ: الراحَةُ. ـ جُمامٍ وجِمامٍ: ما اجْتَمَعَ من ماءِ الفَرَسِ، ـ جُمام وجِمام وجَمام وجَمَم: ما على رأسِ المَكُّوكِ فَوقَ طَفافِه ,وقد جَمَّمْتُه وجَمَمْتُه وأَجْمَمْتُه، فهو جَمَّانٌ وجَمَّامٌ. ـ جُمْجُمَةٌ جَمَّاءُ: مَلأْى. ـ جَمومٍ: البِئْرُ الكثيرَةُ الماء، كالجَمَّةِ، وفَرَسٌ كُلَّما ذَهَبَ منه جَرْيٌ، جاءَهُ جَرْيٌ آخَرُ. ـ جاءَ في جَمَّةٍ عَظيمَةٍ، جُمَّةٍ، أي: جَماعةٍ يَسألونَ الدِّيَةَ. ـ الجَمِيمُ: النَّبْتُ الكثيرُ، أو الناهضُ المُنْتَشِرُ، وقد جَمَّمَ وتَجَمَّمَ, ج: أجِمَّاءُ. ـ الجَمِيمةُ: النَّصِيَّةُ بَلَغَتْ نِصْفَ شَهْرٍ، فَمَلأَتِ الفَمَ. ـ أُجَيْمَة: بِنْتُ صَيْفِيٍّ، وبِنْتُ جُمامِ بنِ الجَموحِ: صَحابيَّتانِ. ـ اسْتَجَمَّتِ الأرضُ: خَرَجَ نَبْتُها. ـ المَجَمُّ: الصَّدرُ. ـ هو واسِعُ المَجَمِّ أي: رَحْبُ الذِّراعِ واسِعُ الصَّدْرِ. ـ الأَجَمُّ: الرَّجلُ بلا رُمْحٍ، والكَبْشُ بلا قَرْنٍ، وقُبُلُ المرأةِ، والقَدَحُ. ـ امرأةٌ جَمَّاءُ العِظامِ: كثيرَةُ اللَّحْمِ. ـ وجاؤُوا جَمّاً غَفيراً، والجَمَّاءَ الغَفيرَ: بأجْمَعِهِمْ. وذُكِرَ في غ ف ر. ـ الجَمَّاءُ: المَلْساءُ، وبَيْضَةُ الرأسِ. ـ الجُمَّى: الباقِلاءُ. ـ الجَمْجَمَةُ: أن لا يُبَيِّنَ كلامَهُ، كالتَّجَمْجُمِ، وإخفاءُ الشيءِ في الصَّدْرِ، والإِهْلاكُ، ـ الجُمْجُمَة: القِحْفُ، أو العَظْمُ فيه الدِّماغُ, ج: جُمْجُمٌ، وضَرْبٌ من المَكاييلِ، والبِئْرُ تُحْفَرُ في السَّبَخَةِ، والقَدَحُ من خَشَبٍ. ـ الجَمَاجِمُ: الساداتُ، والقبائلُ التي تُنْسَبُ إليها البُطونُ، كالجِمامِ، وسِكَّةٌ بِجُرْجانَ. ـ دَيْرُ الجَمَاجِمِ: ع قُرْبَ الكُوفَةِ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى، وعَلِيُّ بنُ مَسْعودٍ الجَماجِمِيَّانِ، ـ سُلَيْمانُ بنُ جُمَّةَ: مُحَدِّثونَ. ـ التَّجْمِيمُ: مُتْعَةُ المُطَلَّقَةِ. ـ الجَمَّاوانِ: هَضْبتانِ قُرْبَ المدينةِ. ـ جَمَّامُ بنُ دُعْمِيٍ: في حِمْيَرَ، ـ جَمَّانُ بنُ هَدادٍ: في الأَزْدِ. ـ الجُمْجُمُ: للمَداسِ.