"الجَنْبُوالجَنَبةُوالجانِبُ: شِقُّ الإِنْسانِ وغيره. تقول: قعَدْتُ إِلى جَنْب فلان وإِلى جانِبه، بمعنى، والجمع جُنُوبٌوجَوانِبُوجَنائبُ، الأَخيرة نادرة. وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه، في الرجل الذي أَصابَتْه الفاقةُ: فخرج إِلى البَرِّية، فدَعا، فإِذا الرَّحى تَطْحَنُ، والتَّنُّورُ مَمْلُوءٌ جُنوبَ شِواءٍ؛ هي جمع جَنْبٍ، يريد جَنْبَ الشاةِ أَي إِنه كان في التَّنُّور جُنوبٌ كثيرة لا جَنْبٌ واحد. وحكى اللحياني: إِنه لـمُنْتَفِخُ الجَوانِبِ. قال: وهو من الواحد الذي فُرِّقَ فجُعل جَمْعاً. وجُنِب الرَّجُلُ: شَكا جانِبَه. وضَرَبَه فجنَبَه أَي كسَرَ جَنْبَه أَو أَصاب جَنْبَه. ورجل جَنِيبٌ كأَنه يَمْشِي في جانِبٍ مُتَعَقِّفاً، عن ابن الأَعرابي،وأَنشد: رَبا الجُوعُ في أَوْنَيْهِ، حتَّى كأَنـَّه * جَنِيبٌ به، إِنَّ الجَنِيبَجَنِيبُ أَي جاعَ حتى كأَنـَّه يَمْشِي في جانِبٍ مُتَعَقِّفاً. وقالوا: الحَرُّ جانِبَيْ سُهَيْلٍ أَي في ناحِيَتَيْه، وهو أَشَدُّ الحَرِّ. وجانَبَهمُجانَبةًوجِناباً: صار إِلى جَنْبِه. وفي التنزيل العزيز: أَنْ تقولَ نَفْسٌ يا حَسْرَتا على ما فَرَّطْتُ في جَنْبِ اللّهِ. قال الفرَّاءُ: الجَنْبُ: القُرْبُ. وقوله: على ما فَرَّطْتُ في جَنْبِ اللّهِ أَي في قُرْبِ اللّهِ وجِوارِه. والجَنْبُ: مُعْظَمُ الشيءِ وأَكثرهُ، ومنه قولهم: هذا قَليل في جَنْبِ مَوَدّتِكَ. وقال ابن الأَعرابي في قوله في جنبِ اللّهِ: في قُرْبِ اللّهِ منَ الجَنةِ. وقال الزجاج: معناه على ما فَرَّطْتُ في الطَّريقِ الذي هو طَريقُ اللّهِ الذي دعاني إِليه، وهو توحيدُ اللّهِ والإِقْرارُ بنُبوَّةِ رسوله وهو محمدٌ، صلى اللّه عليه وسلم. وقولهم: اتَّقِ اللّهَ في جَنْبِ أَخِيك، ولا تَقْدَحْ في ساقِه، معناه: لا تَقْتُلْه. (* قوله «لا تقتله» كذا في بعض نسخ المحكم بالقاف من القتل، وفي بعض آخر منه لا تغتله بالغين من الاغتيال.) ولا تَفْتِنْه، وهو على الـمَثَل. قال: وقد فُسِّر الجَنْبُ ههنا بالوَقِيعةِ والشَّتمِ. وأَنشد ابن الأَعرابي: خَلِيليَّ كُفَّا، واذكُرا اللّهَ في جَنْبي أَي في الوَقِيعة فيَّ. وقوله تعالى: والصاحِبِ بالجَنْبِ وابنِ السَّبِيلِ، يعني الذي يَقْرُبُ منك ويكونُ إِلى جَنْبِك. وكذلك جارُ الجُنُبِ أَي اللاَّزِقُ بك إِلى جَنْبِك. وقيل: الصاحِبُ بالجَنْبِ صاحِبُك في السَّفَر، وابنُ السَّبِيل الضَّيفُ. قال سيبويه وقالوا: هُما خَطَّانِ جَنابَتَيْ أَنْفِها، يعني الخَطَّينِ اللَّذَين اكْتَنَفا جنْبَيْ أَنْفِ الظَّبْيةِ. قال: كذا وقع في كتاب سيبويه. ووقع في الفرخ: جَنْبَيْ أَنـْفِها. والـمُجَنِّبتانِ من الجَيْش: الـمَيْمَنةُ والـمَيْسَرَةُ. والمُجَنَّبةُ، بالفتح: الـمُقَدَّمةُ. وفي حديث أَبي هريرة، رضِي اللّه عنه: أَنَّ النبيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، بَعَثَ خالِدَ بنَ الوَلِيدِ يومَ الفَتْح على الـمُجَنِّبةِ اليُمْنى، والزُّبَيرَ على الـمُجَنِّبةِ اليُسْرَى، واستعمل أَبا عُبَيْدةَ على البَياذِقةِ، وهُمُ الحُسَّرُ. وجَنَبَتا الوادي: ناحِيَتاهُ، وكذلك جانِباهُ. ابن الأَعرابي يقال: أَرْسَلُوا مُجَنِّبَتَينِ أَي كَتيبَتَين أَخَذَتا ناحِيَتَي الطَّريقِ. والـمُجَنِّبةُ اليُمْنى: هي مَيْمَنةُ العسكر، والـمُجَنِّبةُ اليُسْرى: هي الـمَيْسَرةُ، وهما مُجَنِّبَتانِ، والنون مكسورة. وقيل: هي الكَتِيبةُ التي تأْخذ إِحْدَى ناحِيَتي الطَّريق. قال: والأَوَّل أَصح. والحُسَّرُ: الرَّجَّالةُ. ومنه الحَديث في الباقِياتِ الصَّالحاتِ: هُنَّ مُقَدِّماتٌ وهُنَّ مُجَنِّباتٌ وهُنَّ مُعَقِّباتٌ. وجَنَبَ الفَرَسَ والأَسيرَ يَجْنُبُهجَنَباً. بالتحريك، فهو مَجْنُوبٌوجَنِيبٌ: قادَه إلى جَنْبِه. وخَيْلٌ جَنائبُوجَنَبٌ، عن الفارسي. وقيل: مُجَنَّبةٌ. شُدِّدَ للكثرة. وفَرَسٌ طَوعُ الجِنابِ، بكسر الجيم، وطَوْعُ الجَنَبِ، إِذا كان سَلِسَ القِيادِ أَي إِذا جُنِبَ كان سَهْلاً مُنْقاداً. وقولُ مَرْوانَ. (* قوله «وقول مروان إلخ» أورده في المحكم بلصق قوله وخيل جنائبوجنب.) بن الحَكَم: ولا نَكُونُ في هذا جَنَباً لِمَنْ بَعْدَنا، لم يفسره ثعلب. قال: وأُراه من هذا، وهو اسم للجمع. وقوله: جُنُوح، تُباريها ظِلالٌ، كأَنـَّها، * مَعَ الرَّكْبِ، حَفَّانُ النَّعامِ الـمُجَنَّب (* قوله «جنوح» كذا في بعض نسخ المحكم، والذي في البعض الآخر منه جنوحاً بالنصب.) الـمُجَنَّبُ: الـمَجْنُوبُ أَي الـمَقُودُ. ويقال جُنِبَ فلان وذلك إِذا ما جُنِبَ إِلى دَابَّةٍ. والجَنِيبَة: الدَّابَّةُ تُقادُ، واحدة الجَنائِبِ، وكلُّ طائِعٍ مُنْقادٍ جَنِيبٌ. والأَجْنَبُ: الذي لا يَنْقادُ. وجُنَّابُ الرَّجلِ: الذي يَسِير معه إِلى جَنْبِه. وجَنِيبَتا البَعِير: ما حُمِلَ على جَنْبَيهِ. وجَنْبَتُه: طائِفةٌ من جَنْبِه. والجَنْبةُ: جِلْدة من جَنْبِ البَعير يُعْمل منها عُلْبةٌ، وهي فوق المِعْلَقِ من العِلابِ ودُونَ الحَوْأَبةِ. يقال: أَعْطِني جَنْبةً أَتَّخِذْ مِنْها عُلْبةً. وفي التهذيب: أَعْطِني جَنْبةً، فيُعْطِيه جِلْداً فيَتَّخِذُه عُلْبة. والجَنَبُ، بالتحريك: الذي نُهِيَ عنه أَن يُجْنَبَ خَلْفَ الفَرَسِ فَرَسٌ، فإِذا بَلَغَ قُرْبَ الغايةِ رُكِبَ. وفي حديث الزَّكاةِ والسِّباقِ: لا جَلَبَ ولا جَنَبَ، وهذا في سِباقِ الخَيْل. والجَنَبُ في السباق،بالتحريك: أَن يَجْنُبَ فَرَساً عُرْياً عند الرِّهانِ إِلى فَرَسِه الذي يُسابِقُ عَلَيْهِ، فإِذا فَتَر الـمَرْكُوبُ تحَوَّلَ إِلى الـمَجْنُوبِ، وذلك إِذا خاف أَن يُسْبَقَ على الأَوَّلِ؛ وهو في الزكاة: أَن يَنزِل العامِلُ بأَقْصَى مواضع أَصحاب الصدقة ثم يأْمُرَ بالأَموال أَن تُجْنَبَ إِليه أَي تُحْضَرَ فَنُهُوا عن ذلك. وقيل: هو أَن يُجْنِبَ رَبُّ المالِ بمالِه أَي يُبْعِدَه عن موضِعه، حتى يَحْتاجَ العامِلُ إِلى الإِبْعاد في اتِّباعِه وطَلَبِه. وفي حديث الحُدَيْبِيَةِ: كانَ اللّهُ قد قَطَعَ جَنْباً مِنَ المشْركين. أَراد بالجَنْبِ الأَمْرَ، أَو القِطْعةَ مِنَ الشيءِ. يقال: ما فَعَلْتَ في جَنْبِ حاجَتي أَي في أَمْرِها. والجَنْبُ: القِطْعة من الشيءِ تكون مُعْظَمَه أَو شيئاً كَثِيراً منه. وجَنَبَ الرَّجلَ: دَفَعَه. ورَجل جانِبٌوجُنُبٌ: غَرِيبٌ، والجمع أَجْنابٌ. وفي حديث مُجاهد في تفسير السيارة، قال: هم أَجْنابُ الناس، يعني الغُرَباءَ، جمع جُنُبٍ، وهو الغَرِيبُ، وقد يفرد في الجميع ولا يؤَنث. وكذلك الجانِبُوالأَجْنَبيُّوالأَجْنَبُ. أَنشد ابن الأَعرابي: هل في القَضِيَّةِ أَنْ إِذا اسْتَغْنَيْتُمُ * وأَمِنْتُمُ، فأَنا البعِيدُ الأَجْنَبُ وفي الحديث: الجانِبُ الـمُسْتَغْزِرُ يُثابُ من هِبَتِه الجانبُ الغَرِيبُ أَي إِنَّ الغَرِيبَ الطالِبَ، إِذا أَهْدَى لك هَدِيَّةً ليَطْلُبَ أَكثرَ منها، فأَعْطِه في مُقابَلة هدِيَّتِه. ومعنى الـمُسْتَغْزِر: الذي يَطْلُب أَكثر مـما أَعْطَى. ورجل أَجْنَبُوأَجْنَبيٌّ وهو البعيد منك في القَرابةِ، والاسم الجَنْبةُوالجَنابةُ. قال: إِذا ما رَأَوْني مُقْبِلاً، عن جَنابةٍ، * يَقُولُونَ: مَن هذا، وقد عَرَفُوني وقوله أَنشده ثعلب: جَذْباً كَجذْبِ صاحِبِ الجَنابَهْ فسره، فقال: يعني الأَجْنَبيَّ. والجَنِيبُ: الغَرِيبُ. وجَنَبَ فلان في بني فلان يَجْنُبُجَنابةًويَجْنِبُ إِذا نَزَلَ فيهم غَرِيباً، فهو جانِبٌ، والجمع جُنَّابٌ، ومن ثَمَّ قيل: رجلٌ جانِبٌ أَي غرِيبٌ، ورجل جُنُبٌ بمعنى غريب، والجمع أَجْنابٌ. وفي حديث الضَّحَّاك أَنه، قال لجارِية: هل من مُغَرِّبةِ خَبَرٍ؟، قال: على جانِبٍ الخَبَرُ أَي على الغَرِيبِ القادِمِ. ويقال: نِعْم القَوْمُ هُمْ لجارِ الجَنابةِ أَي لِجارِ الغُرْبةِ. والجَنابةُ: ضِدّ القَرابةِ، وقول عَلْقَمَة بن عَبَدةَ: وفي كلِّ حيٍّ قد خَبَطْتَ بِنِعْمةٍ، * فَحُقَّ لشأْسٍ، مِن نَداكَ، ذَنُوبُ فلا تَحْرِمَنِّي نائِلاً عن جَنابةٍ، * فإِني امْرُؤٌ، وَسْطَ القِبابِ،غرِيبُ عن جَنابةٍ أَي بُعْدٍ وغُربة. قاله يُخاطِبُ به الحَرِثَ ابنَ جَبَلةَ يمدحه، وكان قد أَسَرَ أَخاه شَأْساً. معناه: لا تَحْرِمَنِّي بعدَ غُرْبةٍ وبُعْدٍ عن دِياري. وعن،في قوله عن جنابةِ، بمعنى بَعْدَ، وأَراد بالنائلِ إِطْلاقَ أَخِيهِ شَأْسٍ من سِجْنِه، فأَطْلَقَ له أَخاه شأْساً ومَن أُسِرَ معه من بني تميم. وجَنَّبَ الشيءَ وتجَنَّبَهوجانَبَهوتجَانَبَهواجْتَنَبَهُ: بَعُد عنه. وجَنَبَه الشيءَ وجَنَّبَه إِيَّاه وجَنَبَهيَجْنُبُهوأَجْنَبَه: نَحَّاهُ عنه. وفي التنزيل العزيز إِخباراً عن إِبراهيم، على نبيِّنا وعليه الصلاة والسلام: واجْنُبْني وبَنيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنام؛ أَي نَجِّني. وقد قُرئَ: وأَجْنِبْني وبَنيَّ، بالقَطْع. ويقال: جَنَبْتُه الشَّرَّ وأَجْنَبْتُهوجَنَّبْتُه، بمعنى واحد، قاله الفرّاءُ والزجاج. ويقال: لَجَّ فلان في جِنابٍ قَبيحٍ إِذا لَجَّ في مُجانَبَةِ أَهلِه. ورجل جَنِبٌ: يَتَجنَّبُ قارِعةَ الطريق مَخافةَ الأَضْياف. والجَنْبة، بسكون النون: الناحية. ورَجُل ذو جَنْبة أَي اعْتزالٍ عن الناس مُتَجَنِّبٌ لهم. وقَعَدَ جَنْبَةً أَي ناحِيةً واعْتَزَل الناسَ. ونزل فلان جَنْبةً أَي ناحِيةً. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: عليكم بالجَنْبةِ فإِنها عَفافٌ. قال الهروي: يقول اجْتَنِبُوا النساءَ والجُلُوسَ إِلَيْهنَّ، ولا تَقْرَبُوا ناحِيَتَهنَّ. وفي حديث رقيقة: اسْتَكَفُّوا جَنابَيْه أَي حَوالَيْه، تثنية جَناب، وهي الناحِيةُ. وحديث الشعبي: أَجْدَبَ بِنا الجَنابُ. والجَنْبُ: الناحِيةُ. وأَنشد الأَخفش: الناسُ جَنْبٌ والأَمِيرُ جَنْبُ كأَنه عَدَلَه بجميع الناس. ورجل لَيِّنُ الجانِبِوالجَنْبِ أَي سَهْلُ القُرْب. والجانِبُ: الناحِيةُ، وكذلك الجَنَبةُ. تقول: فلان لا يَطُورُ بِجَنَبَتِنا. قال ابن بري: هكذا، قال أَبو عبيدة وغيره بتحريك النون. قال، وكذا رَوَوْه في الحديث: وعلى جَنَبَتَيِ الصِّراطِ أَبْوابٌ مُفَتَّحةٌ. وقال عثمان بن جني: قد غَرِيَ الناسُ بقولهم أَنا في ذَراكَ وجَنَبَتِك بفتح النون. قال: والصواب إِسكانُ النون، واستشهد على ذلك بقول أَبي صَعْتَرةَ البُولانيِّ: فما نُطْفةٌ مِنْ حَبِّ مُزْنٍ تقاذَفَتْ * به جَنْبَتا الجُوديِّ، والليلُ دامِسُ وخبر ما في البيت الذي بعده، وهو: بأَطْيَبَ مِنْ فِيها، وما ذُقْتُ طَعْمَها، * ولكِنَّني، فيما تَرَى العينُ، فارِسُ أَي مُتَفَرِّسٌ. ومعناه: اسْتَدْلَلْتُ بِرِقَّته وصفَائِه على عُذوبَتِه وبَرْدِه. وتقول: مَرُّوا يَسِيرُونَ جَنابَيْهوجَنابَتَيْهوجَنْبَتَيْه أَي ناحِيَتَيْهِ. والجانِبُالـمُجْتَنَبُ: الـمَحْقُورُ. وجارٌ جُنُبٌ: ذو جَنابةٍ مِن قوم آخَرِينَ لا قَرابةَ لهم، ويُضافُ فيقال: جارُ الجُنُبِ. التهذيب: الجارُ الجُنُب هو الذي جاوَرَك، ونسبُه في قوم آخَرِينَ. والمُجانِبُ: الـمُباعِدُ. قال: وإِني، لِما قد كان بَيْني وبيْنَها، * لـمُوفٍ، وإِنْ شَطَّ الـمَزارُ الـمُجانِبُ وفرَسٌ مُجَنَّبٌ: بَعِيدُ ما بين الرِّجْلَين من غير فَحَجٍ، وهو مدح. والتَّجْنِيبُ: انحِناءٌ وتَوْتِيرٌ في رِجْلِ الفَرَس، وهو مُسْتَحَبٌّ. قال أَبو دُواد: وفي اليَدَيْنِ، إِذا ما الماءُ أَسْهَلَها، ثَنْيٌ قَلِيلٌ، وفي الرِّجْلَينِ تَجْنِيبُ. (* قوله «أسهلها» في الصاغاني الرواية أسهله يصف فرساً. والماء أراد به العرق. وأسهله أي أساله. وثني أي يثني يديه.) ، قال أَبو عبيدة: التَّجْنِيبُ: أَن يُنَحِّيَ يديه في الرَّفْعِ والوَضْعِ. وقال الأَصمعي: التَّجْنِيبُ، بالجيم، في الرجلين، والتحنيب، بالحاء في الصلب واليدين. وأَجْنَبَ الرجلُ: تَباعَدَ. والجَنابةُ: الـمَنِيُّ. وفي التنزيل العزيز: وإِن كُنْتم جُنُباً فاطَّهَّروا. وقد أَجْنَبَ الرجلُ وجَنُبَ أَيضاً، بالضم، وجَنِبَوتَجَنَّبَ. قال ابن بري في أَماليه على قوله جَنُبَ، بالضم، قال: المعروف عند أَهل اللغة أَجْنَبَوجَنِبَ بكسر النون، وأَجْنَبَ أَكثرُ من جَنِبَ. ومنه قول ابن عباس، رضي اللّه عنهما: الإِنسان لا يُجْنِبُ، والثوبُ لا يُجْنِبُ، والماءُ لا يُجْنِبُ، والأَرضُ لا تُجْنِبُ. وقد فسر ذلك الفقهاءُ وقالوا أَي لا يُجْنِبُ الإِنسانُ بمُماسَّةِ الجُنُبِ إِيَّاه، وكذلك الثوبُ إِذا لَبِسَه الجُنُب لم يَنْجُسْ، وكذلك الأَرضُ إِذا أَفْضَى إِليها الجُنُبُ لم تَنْجُسْ، وكذلك الماءُ إِذا غَمَس الجُنُبُ فيه يدَه لم يَنْجُسْ. يقول: إِنَّ هذه الأَشياءَ لا يصير شيءٌ منها جُنُباً يحتاج إلى الغَسْلِ لمُلامَسةٍ الجُنُبِ إِيَّاها. قال الأَزهري: إِنما قيل له جُنُبٌ لأَنه نُهِيَ أَن يَقْرَبَ مواضعَ الصلاةِ ما لم يَتَطهَّرْ، فتَجَنَّبَهاوأَجْنَبَ عنها أَي تَنَحَّى عنها؛ وقيل: لـمُجانَبَتِه الناسَ ما لم يَغْتَسِلْ. والرجُل جُنُبٌ من الجَنابةِ، وكذلك الاثْنانِ والجميع والمؤَنَّث، كما يقال رجُلٌ رِضاً وقومٌ رِضاً، وإِنما هو على تأْويل ذَوِي جُنُبٍ، فالمصدر يَقُومُ مَقامَ ما أُضِيفَ إِليه. ومن العرب من يُثَنِّي ويجْمَعُ ويجْعَلُ المصدر بمنزلة اسم الفاعل. وحكى الجوهري: أَجْنَبَوجَنُبَ، بالضم. وقالوا: جُنُبانِوأَجْنابٌوجُنُبُونَوجُنُباتٌ. قال سيبويه: كُسِّرَ (* قوله «وكفراً إلخ» كذا هو في التهذيب أيضاً.) وطَعامٌ مَجْنَبٌ: كثير. والمِجْنَبُ: شَبَحَةٌ مِثْلُ الـمُشْطِ إِلاّ أَنها ليست لها أَسْنانٌ، وطَرَفُها الأَسفل مُرْهَفٌ يُرْفَعُ بها التُّرابُ على الأَعْضادِ والفِلْجانِ. وقد جَنَبَ الأَرْضَ بالمِجْنَبِ. والجَنَبُ: مصدر قولك جَنِبَ البعير، بالكسر، يَجْنَبُجَنَباً إِذا ظَلَعَ من جَنْبِه. والجَنَبُ: أَن يَعطَشَ البعِيرُ عَطَشاً شديداً حتى تَلْصَقَ رِئَتُه بجَنْبِه من شدَّة العَطَشِ، وقد جَنِبجَنَباً. قال ابن السكيت، قالت الأَعراب: هو أَن يَلْتَوِيَ من شِدّة العطش. قال ذوالرمة يصف حماراً: وَثْبَ المُسَحَّجِ مِن عاناتِ مَعْقُلَةٍ، * كأَنـَّه مُسْتَبانُ الشَّكِّ، أَو جَنِبُ والمُسَحَّجُ: حِمارُ الوَحْشِ، والهاءُ في كأَنه تَعُود على حِمار وحْشٍ تقدم ذكره. يقول: كأَنه من نَشاطِه ظالِعٌ، أَو جَنِبٌ، فهو يَمشي في شِقٍّ وذلك من النَّشاطِ. يُشَبِّه جملَه أَو ناقَتَه بهذا الحمار. وقال أَيضاً: هاجَتْ به جُوَّعٌ، غُضْفٌ، مُخَصَّرةٌ، * شَوازِبٌ، لاحَها التَّغْرِيثُ والجَنَبُ وقيل الجَنَبُ في الدابة: شِبْهُ الظَّلَعِ، وليس بِظَلَعٍ، يقال: حِمارٌ جَنِبٌ. وجَنِبَ البعير: أَصابه وجعٌ في جَنْبِه من شِدَّةِ العَطَش. والجَنِبُ: الذئْبُ لتَظالُعِه كَيْداً ومَكْراً من ذلك. والجُنابُ: ذاتُ الجَنْبِ في أَيِّ الشِّقَّينِ كان، عن الهَجَرِيِّ. وزعَم أَنه إِذا كان في الشِّقِّ الأَيْسَرِ أَذْهَبَ صاحِبَه. قال: مَريضٍ، لا يَصِحُّ، ولا أُبالي، * كأَنَّ بشِقِّهِ وجَعَ الجُنابِوجُنِبَ، بالضم: أَصابه ذاتُ الجَنْبِ. والمَجْنُوبُ: الذي به ذاتُ الجَنْب، تقول منه: رَجُلٌ مَجْنُوب؛ وهي قَرْحَةٌ تُصِيبُ الإِنسانَ داخِلَ جَنْبِه، وهي عِلَّة صَعْبة تأْخُذُ في الجَنْب. وقال ابن شميل: ذاتُ الجَنْب هي الدُّبَيْلةُ، وهي على تَثْقُبُ البطن ورُبَّما كَنَوْا عنها فقالوا: ذاتُ الجَنْب. وفي الحديث: الـمَجْنُوبُ في سَبِيلِ اللّهِ شَهِيدٌ. قيل: الـمَجْنُوبُ الذي به ذاتُ الجَنْبِ. يقال: جُنِبَ فهو مَجْنُوب، وصُدِرَ فهو مَصْدُورٌ. ويقال: جَنِبَجَنَباً إِذا اشْتَكَى جَنْبَه، فهو جَنِبٌ، كما يقال رَجُلٌ فَقِرٌ وظَهِرٌ إِذا اشْتَكَى ظَهْرَه وفَقارَه. وقيل: أَراد بالـمَجْنُوبِ الذي يَشْتَكِي جَنْبَه مُطْلَقاً. وفي حديث الشُّهَداءِ: ذاتُ الجَنْب شَهادةٌ. وفي حديث آخر: ذُو الجَنْبِ شَهِيدٌ؛ هو الدُّبَيْلةُ والدُّمَّل الكبيرة التي تَظْهَر في باطن الجَنْب وتَنْفَجِر إِلى داخل، وقَلَّما يَسْلَمُ صاحِبُها. وذُو الجَنْبِ: الذي يَشْتَكي جَنْبَه بسبب الدُّبيلة، إِلاّ أَنَّ ذو للمذكر وذات للمؤَنث، وصارت ذات الجنب علماً لها، وإِن كانت في الأَصل صفة مضافة. والمُجْنَب، بالضم، والمِجْنَبُ، بالكسر: التُّرْس، وليست واحدة منهما على الفعل. قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ: صَبَّ اللَّهِيفُ لَها السُّبُوبَ بِطَغْيةٍ، * تُنْبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ عَنَى باللَّهِيفِ المُشْتارَ. وسُبُوبُه: حِبالُه التي يَتَدلَّى بها إِلى العَسَلِ. والطَّغْيةُ: الصَّفاةُ الـمَلْساءُ. والجَنْبةُ: عامَّة الشَّجَر الذي يَتَرَبَّلُ في الصَّيْفِ. وقال أَبو حنيفة: الجَنْبةُ ما كان في نِبْتَتِه بين البَقْل والشَّجر،وهما مـما يبقى أَصله في الشتاءِ ويَبِيد فَرْعه. ويقال: مُطِرْنا مَطَراً كَثُرتْ منه الجَنْبةُ. وفي التهذيب: نَبَتَتْ عنه الجَنْبةُ، والجَنْبَةُ اسم لكل نَبْتٍ يَتَرَبَّلُ في الصَّيف. الأَزهري: الجَنْبةُ اسم واحد لنُبُوتٍ كثيرة، وهي كلها عُرْوةٌ، سُميت جَنْبةً لأَنها صَغُرت عن الشجر الكبار وارْتَفَعَتْ عن التي أَرُومَة لها في الأَرض؛ فمِنَ الجَنْبةِ النَّصِيُّ والصِّلِّيانُ والحَماطُ والـمَكْرُ والجَدْرُ والدَّهْماءُ صَغُرت عن الشجر ونَبُلَتْ عن البُقُول. قال: وهذا كله مسموع من العرب. وفي حديث الحجاج: أَكَلَ ما أَشْرَفَ من الجَنْبَةِ؛ الجَنْبَةُ، بفتح الجيم وسكون النون: رَطْبُ الصِّلِّيانِ من النبات، وقيل: هو ما فَوْقَ البَقْلِ ودُون الشجر. وقيل: هو كلُّ نبْت يُورِقُ في الصَّيف من غير مطر. والجَنُوبُ: ريح تُخالِفُ الشَّمالَ تأْتي عن يمِين القِبْلة. وقال ثعلب: الجَنُوبُ مِن الرِّياحِ: ما اسْتَقْبَلَكَ عن شِمالك إِذا وقَفْت في القِبْلةِ. وقال ابن الأَعرابي: مَهَبُّ الجَنُوب مِن مَطْلَعِ سُهَيلٍ إِلى مَطْلَعِ الثُرَيَّا. الأَصمعي: مَجِيءُ الجَنُوبِ ما بين مَطْلَعِ سُهَيْلٍ إِلى مَطْلَعِ الشمس في الشتاءِ. وقال عُمارةُ: مَهَبُّ الجَنُوبِ ما بين مَطلع سُهَيْل إِلى مَغْرِبه. وقال الأَصمعي: إِذا جاءَت الجَنُوبُ جاءَ معها خَيْرٌ وتَلْقِيح، وإِذا جاءَت الشَّمالُ نَشَّفَتْ. وتقول العرب للاثنين،إِذا كانا مُتصافِيَيْنِ: رِيحُهما جَنُوبٌ، وإِذا تفرَّقا قيل: شَمَلَتْرِيحُهما، ولذلك، قال الشاعر: لَعَمْري، لَئِنْ رِيحُ الـمَودَّةِ أَصبَحَتْ * شَمالاً، لقد بُدِّلْتُ، وهي جَنُوبُ وقول أَبي وجزة: مَجْنُوبةُ الأُنْسِ، مَشْمُولٌ مَواعِدُها، * مِن الهِجانِ، ذواتِ الشَّطْبِ والقَصَبِ يعني: أَن أُنسَها على مَحَبَّتِه، فإِن التَمَس منها إِنْجازَ مَوْعِدٍ لم يَجِدْ شيئاً. وقال ابن الأَعرابي: يريد أَنها تَذْهَب مَواعِدُها مع الجَنُوبِ ويَذْهَبُ أُنـْسُها مع الشَّمالِ. وتقول: جَنَبَتِ الرِّيحُ إِذا تَحَوَّلَتْ جَنُوباً. وسَحابةٌ مَجْنُوبةٌ إِذا هَبَّتْ بها الجَنُوب. التهذيب: والجَنُوبُ من الرياحِ حارَّةٌ، وهي تَهُبُّ في كلِّ وَقْتٍ،ومَهَبُّها ما بين مَهَبَّي الصَّبا والدَّبُورِ مِمَّا يَلي مَطْلَعَ سُهَيْلٍ. وجَمْعُ الجَنُوبِ: أَجْنُبٌ. وفي الصحاح: الجَنُوبُ الريح التي تُقابِلُ الشَّمال. وحُكي عن ابن الأَعرابي أَيضاً أَنه، قال: الجَنُوب في كل موضع حارَّة إِلا بنجْدٍ فإِنها باردة، وبيتُ كثير عَزَّةَ حُجَّة له: جَنُوبٌ، تُسامِي أَوْجُهَ القَوْمِ، مَسُّها * لَذِيذٌ، ومَسْراها، من الأَرضِ، طَيِّبُ وهي تكون اسماً وصفة عند سيبويه، وأَنشد: رَيحُ الجَنُوبِ مع الشَّمالِ، وتارةً * رِهَمُ الرَّبِيعِ، وصائبُ التَّهْتانِ وهَبَّتْ جَنُوباً: دليل على الصفة عند أَبي عثمان. قال الفارسي: ليس بدليل، أَلا ترى إِلى قول سيبويه: إِنه قد يكون حالاً ما لا يكون صفة كالقَفِيز والدِّرهم. والجمع: جَنائبُ. وقد جَنَبَتِ الرِّيحُ تَجْنُبُجُنُوباً، وأَجْنَبَتْ أَيضاً، وجُنِبَ القومُ: أَصابَتْهم الجَنُوبُ أَي أَصابَتْهم في أَمـْوالِهِمْ. قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ: سادٍ، تَجَرَّمَ في البَضِيعِ ثَمانِياً، * يُلْوَى بِعَيْقاتِ البِحارِ، ويُجْنَبُ أَي أَصابَتْه الجَنُوبُ. وأَجْنَبُوا: دَخلوا في الجَنُوبِ. وجُنِبُوا: أَصابَهُم الجَنُوبُ، فهم مَجْنُوبُونَ، وكذلك القول في الصَّبا والدَّبُورِ والشَّمالِ. وجَنَبَ إِلى لِقائِه وجَنِبَ: قَلِقَ، الكسر عن ثعلب، والفتح عن ابن الأَعرابي. تقول: جَنِبْتُ إِلى لِقائكَ، وغَرِضْتُ إِلى لِقائكَ جَنَباً وغَرَضاً أَي قَلِقْتُ لشدَّة الشَّوْقِ إِليك. وقوله في الحديث: بِعِ الجَمْعَ بالدَّراهم ثم ابْتَعْ به جَنِيباً، هو نوع جَيِّد مَعْروف من أَنواع التمر، وقد تكرَّر في الحديث. وجَنَّبَ القومُ، فهم مُجَنِّبُونَ، إِذا قلَّتْ أَلبانُ إِبلهم؛ وقيل: إِذا لم يكن في إِبلهم لَبَنٌ. وجَنَّبَ الرَّجلُ إِذا لم يكن في إِبله ولا غنمه دَرٌّ: وجَنَّبَ الناسُ: انْقَطَعَتْ أَلبانُهم، وهو عام تَجْنِيب. قال الجُمَيْحُ بنُ مُنْقِذ يذكر امرأَته: لَـمَّا رَأَتْ إِبِلي قَلَّتْ حَلُوبَتُها، * وكُلُّ عامٍ عَلَيها عامُ تَجْنِيبِ يقُول: كلُّ عامٍ يَمُرُّ بها، فهو عامُ تَجْنِيبٍ. قال أَبو زيد: جَنَّبَتِ الإِبلُ إِذا لم تُنْتَجْ منها إِلا الناقةُ والناقَتانِ. وجَنَّبها هو، بشدِّ النون أَيضاً. وفي حديث الحَرِثِ بن عَوْف: إِن الإِبل جَنَّبَتْ قِبَلَنا العامَ أَي لم تَلْقَحْ، فيكون لها أَلبان. وجنَّب إِبلَه وغَنَمه: لم يُرْسِلْ فيها فحلاً. والجَأْنـَبُ، بالهمز: الرجل القَصِيرُ الجافي الخِلْقةِ. وخَلْقٌ جَأْنَبٌ إِذا كان قَبِيحاً كَزّاً. وقال امرؤُ القيس: ولا ذاتُ خَلْقٍ، إِنْ تَأَمَّلْتَ، جَأْنَبِوالجَنَبُ: القَصِيرُ؛ وبه فُسِّرَ بيت أَبي العيال: فَتًى، ما غادَرَ الأَقْوامُ، * لا نِكْسٌ ولا جَنَبُوجَنِبَتِ الدَّلْوُ تَجْنَبُجَنَباً إِذا انْقَطَعَتْ منها وذَمَةٌ أَو وَذَمَتانِ. فمالَتْ. والجَناباءُ والجُنابى: لُعْبةٌ للصِّبْيانِ يَتَجانَبُ الغُلامانِ فَيَعْتَصِمُ كُلُّ واحِدٍ من الآخر. وجَنُوبُ: اسم امرأَة. قال القَتَّالُ الكِلابِيُّ: أَباكِيَةٌ، بَعْدي، جَنُوبُ، صَبابةً، * عَليَّ، وأُخْتاها، بماءِ عُيُونِ؟ وجَنْبٌ: بَطْن من العرب ليس بأَبٍ ولا حَيٍّ، ولكنه لَقَبٌ، أَو هو حَيٌّ من اليمن. قال مُهَلْهِلٌ: زَوَّجَها فَقْدُها الأَراقِمَ في * جَنْبٍ، وكانَ الحِباءُ من أَدَمِ وقيل: هي قَبِيلةٌ من قَبائِل اليَمَن. والجَنابُ: موضع. والمِجْنَبُ: أَقْصَى أَرضِ العَجَم إِلى أَرض العَرَبِ، وأَدنى أَرضِ العَرَب إِلى أَرض العجم. قال الكميت: وشَجْو لِنَفْسِيَ، لم أَنـْسَه، * بِمُعْتَرَك الطَّفِّ والمِجْنَبِ ومُعْتَرَكُ الطَّفِّ: هو الموضع الذي قُتِلَ فيه الحُسَين بن عليّ، رضي اللّه عنهما. التهذيب: والجِنابُ، بكسر الجيم: أَرض معروفة بِنَجْد. وفي حديث ذي المِعْشارِ: وأَهلِ جِنابِ الهَضْبِ هو، بالكسر، اسم موضع. "
جَنْبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَنْبُوجانِبُوجَنَبَةُ: شِقُّ الإِنْسانِ وغيرِهِ، الجمع: جُنُوبٌوجوانِبُوجَنَائِبُ. جُنِبَشَكا جَنْبَهُ. ـ رَجُلٌ جَنِيبٌ: كأنَّهُ يَمْشي في جانبٍ مُتَعَقِّباً. ـ جانَبَهُمُجانَبَةًوجِنَاباً: صارَ إلى جَنْبِهِ، وباعَدَهُ، ضِدٌّ. ـ اتَّقِ اللَّهَ في جَنْبِهِ، ولا تَقْدَحْ في ساقِهِ: لا تَقْتُلْهُ، ولا تَفْتِنْهُ، وقد فُسِّرَ الجَنْبُ بالوقِيعَةِ والشَّتْم. ـ جارُ الجَنْب: اللازِقُ بِكَ إلى جَنْبِكَ. ـ الصاحِبُ بالجَنْبِ: صاحِبُكَ في السَّفَرِ. ـ الجارُ الجُنُبُ: جارُكَ من غيرِ قَوْمِكَ. ـ جَنَابَتَا الأَنْفِ، وجَنْبَتَاهُوجَنَبَتَاهُ: جَنْبَاهُ. ـ مُجَنَّبَةُ: المُقّدَّمَةُ. ـ مُجَنِّبَتَانِ: المَيْمَنَةُ والمَيْسَرَةُ. ـ جَنَبَهُجَنَباًومَجْنباً: قادَهُ إلى جَنْبِهِ، فهو جَنيبٌومَجْنُوبٌومُجَنَّبٌ، وخَيْلٌ جَنائِبُوجَنَبٌ، وـ دَفَعَه، وكَسَرَ جَنْبَه، وأَبْعَدَهُ، واشْتاقَ، ونَزَلَ غَرِيباً. ـ جُنَّابُكَ: مُسايِرُكَ إلى جَنْبِك. ـ جَنِيبَتَا البَعيرِ: ما حُمِلَ على جَنْبَيْهِ. ـ جانِبُوجُنُبُوأَجْنَبِيُّوأَجْنَبُ: الذي لا يَنْقَادُ، والغَرِيبُ، والاسْمُ: الجَنْبَةُوالجَنَابَةُ. ـ جَنَّبَهُوتَجَنَّبَهُواجْتَنَبَهُوجَانَبَهُوتَجانَبَهُ: بَعُدَ عنهُ، وجَنَّبَهُ إيَّاهُ، وجَنَبَهُ، وأجْنَبَهُ. ـ رجُلٌ جَنِبٌ: يَتَجَنَّبُ قَارِعَةَ الطَّريق مَخافَةَ الأَضْيافِ. ـ جَنْبَةُ: الاعْتِزَالُ، والنَّاحِيَةُ، وجِلْدٌ للبعيرِ، وعامَّةُ الشجرِ التي تَتَرَبَّلُ في الصَّيْفِ، أو ما كان بين الشَّجَرِ والبَقْلِ. ـ جانِبُ: المُجْتَنَبُ المَحْقُورُ، وفرسٌ بَعِيدُ ما بَيْنَ الرِّجْلَيْنِ. ـ جَنَابَةُ: المَنِيُّ، وقد أجْنَبَوجَنِبَوجَنُبَوأُجْنِبَواسْتَجْنَبَ، وهو جُنُبٌ، يَسْتَوِي للواحِدِ والجَميعِ، أو يقالُ: جُنُبانِوأجْنابٌ، لا جُنُبَةٌ. ـ جَنَابُ: الفِناءُ، والرَّحْلُ، والناحِيةُ، وجَبَلٌ، وعَلَمٌ، وموضع. ـ محمدُ بن عَلِيِّ بنِ عِمْرانَ الجَنابِيُّ: مُحَدِّثٌ، ـ جُنَاب: ذاتُ الجَنْبِ، ـ جِنَاب: فَرَسٌ طَوْعُ، وسَلِسُ القِيادِ. ـ وَجَّ في جِنَابٍ قَبيحٍ: مُجانَبَةِ أهلهِ. ـ جَنابَةُ: الناقةُ تُعْطِيها القومَ مع دَراهِمَ لِيَمِيرُوكَ عليها. ـ جَنِيبَةُ: صُوفُ الثَّنِيِّ. ـ مِجْنَبُومَجْنَب: الكثيرُ من الخيرُ والشَّرِّ. ـ مِجْنَبُ: السِّتْرُ، ومِثلُ البابِ يقومُ عليه مُشْتارُ العَسَلِ، وأقْصى أرضِ العجمِ إلى أرضِ العَربِ، والتُّرْسُّ، وشَبَحٌ كالمُشْطِ بلا أسْنانٍ يُرْفَعُ به التُّرابُ على الأَعْضادِ والفِلْجانِ. ـ جَنَبُ: شِبْهُ الظَّلَعِ، وأن يَشْتَدَّ عَطَشُ الإِبِلِ حتى تَلْزَقَ الرِّئَةُ بالجَنْبِ، والقَصِيرُ، وأنْ يَجْنُبَ فَرَساً إلى فَرسِه في السِّباقِ، فإذا فَتَرَ المَرْكُوبُ تَحَوَّلَ إلى المَجْنوبِ، ـ جَنَبُ في الزَّكاةِ: أنْ يَنْزِلَ العامِلُ بأقصى مَواضِعِ الصَّدَقَةِ، ثم يأمُرَ بالأَمْوالِ أنْ تُجْنَبَ إليه، أو أن يَجْنُبَ رَبُّ المالِ بماله، أي يُبْعِدَهُ عن موضِعِه حتى يحتاجَ العامِلُ إلى الإِبْعادِ في طَلَبِهِ. ـ جَنُوبُ: رِيحٌ تُخالِفُ الشَّمالَ مَهَبُّها من مَطْلَعِ سُهَيْلٍ إلى مَطْلَعِ الثُّرَيَّا، الجمع: جنائِبُ، جَنَبَتْجُنوباً. ـ جُنِبُوا: أصابَتْهُمْ. ـ أَجْنَبُوا: دَخَلوا فيها. ـ جَنَبَ إليه وجَنِبَ إليه: قَلِقَ. ـ جَنْبُ: مُعْظَمُ الشيءِ، وأكْثَرُهُ، وحَيُّ باليَمَنِ، أو لَقَبٌ لهم لا أبٌ، ومُحَدِّثٌ كوفِيُّ. ـ جَنَّبَتَجْنِيباً: لم يُرْسِلِ الفحلَ في إبلِهِ وغَنَمِهِ، ـ جَنَّبَ القومُ: انْقَطَعَتْ أَلْبَانُهُمْ. ـ جَنُوبُ: امرأة. ـ جنَاباءُ وجُنَابَى: لُعْبَةٌ للصِّبيانِ. ـ جَوانِبُ: بِلادٌ. ـ جُنَّب: ناحِيةٌ بالبَصْرَةِ. ـ جُنَبَة: ما يُجْتَنَبُ. ـ جَنَّابَةُ: بلد تُحاذِي خارَكَ، منه القَرامِطَةُ، وعَلِيُّ بنُ عبدِ الواحِدِ الجَنَّابِيُّ. ـ سحابَةٌ مَجْنوبَةٌ: هَبَّتْ بها الجَنوبُ. ـ تَجْنِيبُ: انْحِناءٌ وتَوْتِيرٌ في رِجْلِ الفَرَسِ مُسْتَحَبٌّ. ـ جَنَبَةُ بنُ طارِقٍ: مُؤَذِّنُ سَجاحِ المُتَنَبِّئَةِ. ـ عبدُ الوَهَّاب بنُ جَنَبَةَ: شَيْخُ المُبَرِّدِ. ـ جَنِيبُ: تَمْرٌ جَيِّدٌ. ـ جَنْباءُ: موضع بِبلادِ تَميمٍ. ـ آباءُ جَنَابٍ: التَّمِيميُّ، والقَصَّابُ، وابنُ أبي حَيَّةَ، وجَنابُ بنُ الحَسْحاسِ، ونِسْطاسٍ، ومَرْثّدٍ، وإبراهيمَ: مُحَدِّثونَ، وابنُ مَسْعودٍ، وعَمْرٍو: شَاعِرانِ. ـ جَنَّابٌ: أبو الجَنَّابِ الخِيْوَقِيُّ، نَجْمُ الكُبَراءِ. ـ جُنَيْب: أبو جُمُعَةَ الأَنْصَارِيُّ،
جنب(المعجم مختار الصحاح)
ج ن ب: الجَنْبُ معروف قعد إلى جنبه وإلى جَانبِه بمعنى و الجَنْبُ و الجانِبُ و الجَنَبَةُ الناحية والصاحب بالجَنْبِ صاحبك في السفر والجار الجُنب جارك من قوم آخرين و جانَبَهُ و تَجَانَبَهُ و اجْتنَبَهُ كله بمعنى ورجل أجنَبِيٌّ و أجْنَبَ و جُنُبٌ و جانِبٌ بمعنى و جَنَبَهُ الشيء من باب نصر و جنَّبَهُ الشيء تجنيباً بمعنى أي نحاه عنه ومنه قوله تعالى {واجنبني وبني أن نعبد الأصنام} و الجَنَابُ بالفتح الفناء وما قرب من محلة القوم و الجَنِيبُ الغريب وبابه ظرف ورجل جُنُبٌ من الجَنَابةِ سواء فرده وجمعه ومؤنثه وربما قالوا في جمعه أجْنَابٌ و جُنُبُونَ تقول منه أجْنَبَ و جَنُبَ أيضا من باب ظرف و الجَنُوبُ الريح المقابلة للشمال
جَنَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَنَبَ فلانٌ في بني فلان جَنَبَ ُ جَنابةً: نزل فيهم جَنِيباً (غريباً) . و جَنَبَ الريحُ جُنُوباً: هَبَّتْ من الجنوب أو إليه، ويُقال: جَنَبَتْ ريحُهما: كانا متَّفقيْن مُتَصَافِيَيْنِ. و جَنَبَ إِليه جنْباً: اشتاق. و جَنَبَ الشيءَ: بعُد عنه. و جَنَبَ أبعده. و جَنَبَ دَفَعَهُ. و جَنَبَ أصاب جَنْبه. و جَنَبَ كسر جَنْبَهُ. و جَنَبَ البعيرَ: كواه في جَنْبه. و جَنَبَ البَيتَ ونحوه جَنْباً: سَتَره بالمِجنب. و جَنَبَ الأرضَ: سوَّاها بالمِجْنب. و جَنَبَ الفرسَ أو الأسيرَ جَنْباً: قاده إلى جنبه. و جَنَبَ فلاناً الشيءَ جَنْباً، وجُنُوباً، وجَنَابةً: نَحَّاه. وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 35واجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ ) ) .
جانِب(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جانِب :- جمع جوانبُ: 1 - اسم فاعل من جنَبَ1 وجنَبَ2. 2 - شقّ الإنسان وغيره :- {وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ} . 3 - ناحية وطرف :-درس القضّية من جوانبها المختلفة، - بحث عنه في جوانب الدَّار، - مضى من الليل جانبٌ: جزء كبير، - خفض له جانبه، - فاض النهرُ على جانبيه، - {وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ} :- • أخَذه جانبًا: إلى جهة جانبيّة، - أمن جانبه: أحسّ بأمن منه، - عزيز الجانب/ قويّ الجانب: ذو قوّة ومكانة وأثر، - على جانب عظيم من الكرم: كريم جدًّا، - على جانب كبير من الأهمّيّة: مهمّ جِدًّا، - لين الجانب/ رقيق الجانب: لطيف، سلس، محبوب، - مرهوب الجانب: يُخْشى منه، يرهبه الناس ويخافونه، - منتفخ الجوانب: متكبِّر، - مِنْ جانبٍ واحد: من طرف واحد، - منيع الجانب/ مهيب الجانب: قويّ، مرهوب، يُخشى بأسه، - وضَع الكتاب جانبًا: تركه أو أبعده عنه أي كفَّ عن قراءته، - وفّى جانبًا: جزءًا من دينه، - وقَف إلى جانبه: أيَّده، - يحذر جانبه: يحذره. 4 - مقدار أو جزء :-خصَّص جانبًا كبيرًا من وقته لأسرته:- • إلى جانب ذلك/ بجانبه: بالإضافة إليه.
جَنْب(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جَنْب :- جمع أجناب (لغير المصدر) وجُنوب (لغير المصدر): 1 - مصدر جنَبَ1 وجنَبَ2. 2 - (التشريح) جانِب، أحد شقيّ الجسم الأيمن أو الأيسر، وهو ما تحت الإبط إلى الكشح :-نام على جَنْبه، - جنب الجبل: منحدرهُ، - {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ} :- • بين جَنْبَيْهِ: في داخله وقرارة نفسه. 3 - ناحية وقُرْب :-بيتُه جَنْب بيتي، - أخذ جَنْبًا:- • الصَّاحب بالجنب: الرفيق، ويطلق على الزوجة وعلى الرفيق في السَّفر أو الصَّنعة أو التّعلُّم، - جلَسَ على جَنْب: في ناحية، - جَنْبًا إلى جَنْبٍ: متجاورين متلاصقين. 4 - أمر وشأن :- {أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَاحَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللهِ} :- • هذا قليل في جنب مودّتك: بالنسبة إليها. • ذات الجنب: (طب) التهاب في الغشاء المحيط بالرِّئة يسبِّب سُعالاً، وحمَّى ونخسًا في الجنب، يزداد عند التنفُّس? ذو الجنب: الذي يشتكي جَنْبَه.
الجَنْبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَنْبُ من كلِّ شيء: ناحيته. و الجَنْبُ شِقُّه. و الجَنْبُ مُعادِلُه. ويُقال: هذا قليلٌ في جَنْبِ مَوَدَّتِك: بالنِّسبة إليها. وماذا فعلتَ في جَنْب حاجتي: في أمرها. وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 56يَا حَسَرْتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ في جَنْبِ اللهِ ) ) : في جانبِهِ وفي حقِّه. والجمع : جُنُوبٌ، وأَجْنَابٌ. وجارُ الجَنْبِ: اللازق إلى جَنْبِك. والصاحبُ بالجَنْبِ: القريبُ منك، وصَاحِبُكَ في السَّفَر. ويقال: أعطاه الجَنْبَ: انقادَ له. وذُو الجَنْبِ: الذي يشتكي جنبه. وذات الجَنْب: الجُنَاب، والتي تشتكي جنبها بسببهِ.
جَنِبَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَنِبَجَنِبَ َ جَنَباً: بَعُد. و جَنِبَ اشتكى جَنْبَه. و جَنِبَ مال إِلى جَنْبِهِ. و جَنِبَ ظَلَعَ. و جَنِبَ تلوَّى من شدَّة العطش. و جَنِبَ إليه: اشتاق وقلق. فهو جَنِبٌ. و جَنِبَ الريحُ: جنَبَتْ. و جَنِبَ فلانٌ: صَار جُنُباً.
جَنوب :- جمع أَجنُبوجنائب: جهة المقابلة للشّمال وتكون على يمينك وأنت متّجه إلى الشَّرق :-جَنوب مصر/ إفريقيا:- • جَنوبًا: باتّجاه الجنوب أو إلى الجنوب. • الجَنُوب: ريح تَهُبُّ من جهة الجَنوب، وهي الرِّيح القبليّة. • الجَنوب المغناطيسيّ: (الطبيعة والفيزياء) رأس البوصلة المقابل لجهة الشمال والمتجه 180 درجة مع عقارب الساعة. • الجَنوب الشَّرقيّ: الاتّجاه الواقع بين الجَنوب والشرق أو رأس بوصلة ملاحيَّة في اتِّجاه 135 درجة شرقيّ الشمال. • الجنوب الغربيّ: الاتّجاه الواقع بين الجَنوب والغرب أو رأس بوصلة ملاحيَّة في اتِّجاه 135 درجة غربيّ الشمال. • القطب الجنوبيّ: قطب على سطح الأرض واقع في الجنوب من محور دوران الأرض.
جنَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جنَّبَيجنِّب ، تجنيبًا ، فهو مُجنِّب ، والمفعول مُجنَّب :- • جنَّب المشاغبين أبعدهم :-جنَّب الأستاذُ مثيري الشَّغَب. • جنَّبه الخطرَ: نحَّاه عنه، أبعده عنه :-يجب على الزُّعماء أن يجنِّبوا شعوبَهم ويلات الحروب، - {وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى} . • جنَّب الشَّيءَ: صار أو مشى إلى جانبه :-جنَّب بسيّارته القطارَ.
الجَانِب(المعجم المعجم الوسيط)
الجَانِب : شِقُّ الإِنْسَانِ وغيرهِ. و الجَانِب النَّاحيةُ. وفي المثل: :-إنْ جَانِبٌ أعْياك فالْحَق بجَانِب :-: يُضرب عند ضِيق الأمْر والحثّ على التصرُّف. و الجَانِب فناءُ الدارِ أو المَحَلَّة. والجمع : جوانب. ويقال: إنَّه لمنتفخُ الجوانب: متكبِّر. و الجَانِب الغريب. و الجَانِبالمُجْتنَبُ احتقارًا. و الجَانِب الذي لا ينْقَاد. والجمع : جُنَّابٌ.
جانبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جانبَيجانب ، مُجانَبةً ، فهو مُجانِب ، والمفعول مُجانَب :- • جانبه الصَّوابُ بعُد عنه. • جانبه في طريق العودة: سار أو مشى إلى جَنْبِه • المجانِب: المجاور، القريب. • جانبَ الشَّخصَ: أبعده، تحاشاه :-صَاحِبِ الكرامَ وجَانِبِ اللِّئام.
الجَنِيبَة(المعجم المعجم الوسيط)
الجَنِيبَة : الدَّابة تُقاد. و الجَنِيبَة النَّاقة يعطيها الرجلُ غيرَهُ ليمتارَ له عليها الجَنِيبَة ويُقال: أطاعت جَنِيبَتُه: انقاد. و الجَنِيبَة العِدْلُ إلى جنبِ البعير ونحوه. وهما جَنِيبتان. والجمع : جَنائبُ. ويقال: فلان تُقاد الجنائب بين يَدَيه: إذا كان عظيما.
الجَنِيبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَنِيبُ : المَقُودُ إلى الجنْب من الخَيْل وغيرها. و الجَنِيبُالجُنَّاب. و الجَنِيبُ الطَّائع المنْقَاد. و الجَنِيبُ المتظالع في مشيه. و الجَنِيبُ الغَريب. و الجَنِيبُ نَوْع جيَّد من التَّمر. والجمع : جُنُبٌ.
الجُنُب(المعجم المعجم الوسيط)
الجُنُب : البعيد. وفي التنزيل العزيز: القصص آية 11فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهَمْ لاَ يَشْعُرُونَ ) ) . و الجُنُب القريب. (ضدّ) . و الجُنُب الغريب النازل في جِوارك. ويقال: جار الجُنُبِ، وجارٌ جُنُبٌ. و الجُنُب رفيقُك في السفر. و الجُنُب الذي لا ينقاد. و الجُنُب من أصابته جَنَابةٌ (يكثر فيه استواءُ المفرد والمذكر وفروعهما) . والجمع : أجْنَابٌ.
أجنبيّ :- جمع أجانبُ، مؤ أجنبيّة، جمع مؤ أجنبيّاتوأجانبُ: 1 - مَنْ لا يتمتّع بجنسيّة الدَّولة :-عمالة أجنبيّة، - البلاد/ العملات الأجنبيّة، - الكفاح ضدّ التدخل الأجنبيّ:- • آداب أجنبيّة: آداب أقوام أخرى، - لغات أجنبيّة: لغات أمم أخرى خلاف اللّغة القوميّة. 2 - بعيد في القرابة :-يجب على المرأة ألاّ تتبرَّج بزينة أمام أيِّ أجنبيّ. • أجنبيّ عن الأمر: من لا تعلُّق له به ولا معرفة.
تجنَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تجنَّبَيتجنَّب ، تجنُّبًا ، فهو مُتجنِّب ، والمفعول مُتجنَّب :- • تجنَّب الخَطَرَ ابتعد عنه، توقّاه :-تجنَّب الاختلاطَ بالنَّاس، - استطاع أن يتجنَّب ضربة الخصم، - {وَيَتَجَنَّبُهَا الأَشْقَى} .
جَنوبيّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جَنوبيّ :- 1 - اسم منسوب إلى جَنوب: :-تقع أسوان جَنوبيّ مصر: في داخل مصر من الجَنوب، - تقع السودان جَنوبيّ مصر: تَحُدّ مصرَ من الجَنوب، - عاصفة جنوبيَّة:- • المنطقة المتجمِّدة الجَنوبيَّة: الأراضي والمياة المحيطة بالقُطْب الجنوبيّ. 2 - شخص يعيش في جَنوب البلاد.
جانبيّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جانبيّ :- اسم منسوب إلى جانِب: :-حوار/ طريق جانبيّ، - شوارع جانبيّة:- • أمور جانبيّة: ثانويّة، عكسها رئيسيّة أو جوهريّة، - اتِّصالات أو مباحثات جانبيّة: أي تجرى على الهامش، - تأثير جانبيّ: مفعول سلبيّ لدواء ونحوه، - خَطّ جانبيّ: خطّ على جانب شيء ما كملعب كرة القدم من النّاحية الواقعة خارج هذا الخطّ مباشرة، - نَظْرة جانبيّة: أي بطرف العين. • الطَّبلة الجانبيَّة: (الموسيقى) طبلة صغيرة ذات وجهين لها أسلاك مربوطة من أسفل.
جانب - ج، جوانب 1- جانب : ناحية. 2- جانب : شق الإنسان وغيره. 3- جانب : ساحة الدار. 4- جانب : وج جناب : غريب. 5- جانب : الذي لا ينقاد. 6- جانب من الخيل البعيد ما بين الرجلين.
أجْنَبَ(المعجم المعجم الوسيط)
أجْنَبَ : تباعَدَ. ويقال: أجْنَبَ عنه. و أجْنَبَ صَار جُنُباً. و أجْنَبَ مرَّت عليه ريحُ الجَنُوب. و أجْنَبَ الريحُ: جَنَبت. و أجْنَبَ فلاناً الشيء: نَحَّاهُ عنه.