جنك 1-جنك آلة طرب تشبه عودا ذا رقبة طويلة، جمع : جنوك
المعجم: الرائد
الجُنْكُ
الجُنْكُ : الطُّنبور: وهو آلة من آلات الطرب .
المعجم: المعجم الوسيط
جَنْكُ
ـ جَنْكُ: اسْمُ رَجُلٍ.
المعجم: القاموس المحيط
,
الجَنْمَةُ
ـ الجَنْمَةُ : جماعَةُ الشيءِ . ـ أخَذَهُ بِجَنْمَتِهِ : كُلَّهُ .
المعجم: القاموس المحيط
جَنافيرُ
ـ جَنافيرُ : القُبُورُ العادِيَّةُ ، جمعُ جُنْفُورٍ .
المعجم: القاموس المحيط
جَنْكُ
ـ جَنْكُ : اسْمُ رَجُلٍ .
المعجم: القاموس المحيط
جَنَفُ
ـ جَنَفُ وجُنُوفُ : المَيْلُ والجَوْزُ . وقد جَنِفَ في وَصِيَّتِه ، وأجْنَفَ فهو أجْنَفُ ، ـ أجْنَفَ : مُخْتَصٌّ بالوَصِيَّةِ ، ـ جَنِفَ : في مُطْلَقِ المَيْلِ عن الحَقِّ ، وجَنَـفَ عن طَرِيقِهِ ، وجَنِفَ جَنَفاً وجُنوفاً ، ـ جَنَفُ في الزَّوْرِ : دخُولُ أحَدِ شِقَّيْهِ وانْهِضامُهُ مع اعْتِدَالِ الآخَرِ . ـ خَصْمٌ مِجْنَفٌ : مائِلٌ . ـ أَجْنَفُ : المُنْحَني الظَّهْرِ . ـ جُنافِيُّ : المُخْتَالُ فيه مَيْلٌ . ـ لَجَّ في جِنافٍ قَبيحٍ : في مُجانَبَةِ أهلِهِ . ـ جَنْفَى وجُنَفَى وجَنْفاءُ : ماءٌ لِفَزَارةَ لا مَوْضِعٌ ، وَوِهمَ الجوهرِيُّ . ـ أجْنَفَ : عَدَلَ عن الحَقِّ ، ـ أجْنَفَ فلاناً : صادَفَهُ جَنِفاً في حُكْمِهِ . ـ تَجَانَفَ : تَمايَلَ .
المعجم: القاموس المحيط
جَنَقَهُ
جَنَقَهُ ـِ جَنْقاً : رماه بالمَنْجَنِيق . فهو جانِقٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
جَنَّقَهُ
جَنَّقَهُ : جَنَقَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
جُنك
جنك 1 - جنك آلة طرب تشبه عودا ذا رقبة طويلة ، جمع : جنوك
جنق - يجنق ، جنقا 1 - جنق الحجر أو نحوه : رمى به بالمنجنيق . 2 - جنقه : رماه بالمنجنيق .
المعجم: الرائد
جنق
جنق - تجنيقا 1 - جنق الحجر أو نحوه : رمى به بالمنجنيق . 2 - جنقه : رماه بالمنجنيق .
المعجم: الرائد
جنق
" الجُنُق ، بضم الجيم والنون : حجارة المَنْجَنِيق . وقال ابن الأَعرابي : الجُنُقُ أَصحاب تدبير المَنْجَنِيق . يقال : جَنَقُوا يَجْنِقُون جَنْقاً . حكى الفارسي عن أَبي زيد : جَنَّقُونا بالمَنْجَنِيق تَجْنِيقاً أَي رَمَوْنا بأَحجارها . ويقال : مَجْنَقَ المنجنيقَ وجَنَّق . وقيل لأَعرابي : كيف كانت حُروبكم ؟، قال : كانت بيننا حُروب عُون ، تُفْقأُ فيها العيون ، فتارة نُجْنَق ، وأُخرى نُرْشَق . "
المعجم: لسان العرب
جنم
" ابن الأَعرابي : الجَنْمة جماعة الشيء ؛ قال الأَزهري : أَصله الجَلْمة فقلبت اللام نوناً ، يقال : أَخذت الشيء بجَلْمَته إِذا أَخذته كُلَّه . "
المعجم: لسان العرب
جنف
" الجَنَفُ في الزَّوْرِ : دُخُولُ أَحد شِقَّيْهِ وانْهِضامُه مع اعْتدالِ الآخر . جَنِفَ ، بالكسر ، يَجْنَفُ جَنَفاً ، فهو جَنِفٌ وأَجْنَفُ . والأَنثى جَنْفاء . ورجل أَجْنَفُ : في أَحدِ شِقَّيْه ميل عن الآخر . والجَنَفُ : الـمَيْلُ والجَوْرُ ، جَنِفَ جَنَفاً ؛ قال الأَغْلب العِجْلِيُّ : غِرٍّ جُنافيٍّ جَمِيلِ الزِّيِّ الجُنافيّ : الذي يَتَجانَفُ في مِشْيَتِه فيَخْتالُ فيها . وقال شمر : يقال رجل جُنافيٌّ ، بضم الجيم ، مُخْتال فيه ميْل ؛ قال : ولم أَسمع جُنافِيّاً إلاّ في بيت الأَغلب ، وقيده شمر بخطه بضم الجيم . وجَنِفَ عليه جَنَفاً وأَجْنَفَ : مالَ عليه في الحكم والخُصومةِ والقول وغيرها ، وهو من ذلك . وفي التنزيل العزيز : فمَنْ خافَ من مُوصٍ جَنَفاً أَو إِثماً ؛ قال الليث : الجَنَفُ الـمَيْلُ في الكلام وفي الأُمور كلها . تقول : جَنِفَ فلان علينا ، بالكسر ، وأَجْنَفَ في حكمه ، وهو شبيه بالحَيْفِ إلا أَن الحَيفَ من الحاكم خاصّة والجنَف عامّ ؛ قال الأَزهري : أَما قوله الحَيْفُ من الحاكم خاصة فخطأٌ ؛ الحيف يكون من كل مَنْ حافَ أَي جارَ ؛ ومنه قول بعض التابعين : يُرَدُّ من حَيْف النَّاحِل ما يُرَدُّ من جَنَف الـمُوصِي ، والناحِلُ إذا نَحَل بعضَ ولدِه دون بعض فقد حافَ ، وليس بحاكم . وفي حديث عروة : يُرَدُّ من صدَقةِ الجانِف في مرضه ما يردّ من وصِيَّةِ الـمُجْنِف عند موته . يقال : جَنَفَ وأَجْنَفَ إذا مالَ وجارَ فجمع بين اللغتين ، وقيل : الجانِفُ يختصّ بالوصية ، والـمُجْنِفُ المائل عن الحق ؛ قال الزجاج : فمن خاف من مُوص جَنَفاً أَي ميْلاً أَو إثماً أَي قَصْداً لإثْم ؛ وقول أَبي العيال : أَلاَّ دَرَأْتَ الخَصْمَ ، حِينَ رَأَيْتَهُم جَنَفاً عليَّ بأَلْسُنٍ وعُيُونِ يجوز أَن يكون جَنَفاً هنا جمعَ جانِفٍ كرائحٍ ورَوَحٍ ، وأَن يكون على حذف المضاف كأَنه ، قال : ذوي جَنَف . وجَنِفَ عن طريقه وجَنَفَ وتجانَفَ : عَدَلَ ، وتجانف إلى الشيء كذلك . وفي التنزيل : فمن اضْطُرّ في مَخْمصةٍ غيرَ مُتَجَانِفٍ لإِثم ، أَي مُتَمايل مُتَعَمّد ؛ وقال الأَعشى : تَجَانَفُ عن جوِّ اليَمامَةِ ناقَتي ، وما عَدَلَتْ من أَهلِها لِسَوائِكا وتجانَفَ لإِثمٍ أَي مال . وفي حديث عمر ، وقد أَفْطَر الناسُ في رَمضانَ ثم ظهرت الشمسُ فقال : نَقْضيه (* قوله « نقضيه » كذا بالأصل ، والذي في النهاية : لا نقضيه ، باثبات لا بين السطور بمداد أحمر ، وبهامشها ما نصه : وفيه لا تقضيه لا رد لما توهمه السائل كأنه ، قال أثمنا فقال له لاثم ، قال نقضيه ا هـ .) ما تَجانَفْنا لإِثم أَي لم نَمِل فيه لارتكاب إثم . وقال أَبو سعيد : يقال لَجَّ في جِنافٍ قبيحٍ وجِناب قبيح إذا لَجَّ في مُجانبةِ أَهله ؛ وقول عامر الخَصَفيّ : هَمُ الـمَوْلى ، وإنْ جَنَفُوا عَلَيْنا ، وإنَّا مِنْ لِقائِهِمُ لَزُور ؟
قال أَبو عبيدة : الـمَوْلَى ههنا في موضع الـمَوالي أَي بني العَمّ كقوله تعالى : ثم يُخْرِجُكم طِفْلاً ؛ قال ابن بري : وقال لبيد : إني امْرُؤٌ مَنَعَتْ أَرُومة عامِرٍ ضَيْمِي ، وقد جَنَفَتْ عليّ خُصومي
ويقال : أَجْنَفَ الرجل أَي جاء بالجَنَف كما يقال أَتى أَي أَتى بما يُلامُ عليه ، وأَخَسَّ أَتى بخَسِيس ؛ قال أَبو كبير : ولقد نُقِيمُ ، إذا الخُصُومُ تَناقَدُوا ، أَحْلامَهُم صَعَر الخَصِيمِ الـمُجْنِفِ
ويروى : تَناقَدُوا . ورجل أَجْنَفُ أَي مُنْحَني الظهر . وذَكَرٌ أَجْنَفُ : وهو كالسَّدَلِ . وقَدَح أَجْنَفُ : ضَخْمٌ ؛ قال عدِيّ بن الرِّقاعِ : ويكرُّ العَبْدانِ بالمِحْلَبِ الأَجْنَفِ فيها ، حتى يَمُجَّ السِّقاء وجُنَفَى ، مقصور على فُعَلَى ، بضم الجيم وفتح النون : اسم موضع ؛ حكاه يعقوب . وجَنَفاءُ : موضع أَيضاً ؛ حكاه سيبويه ؛
وأَنشد لزياد بن سَيَّار الفَزاري : رَحَلْتُ إليكَ مِنْ جَنَفاء ، حَتَّى أَنـَخْتُ حِيالَ بَيْتِك بالمَطالِ وفي حديث غَزْوَةِ خيبر ذكر جَنْفاء ؛ هي بفتح الجيم وسكون النون والمد ، ماء من مياه بني فزارة . "