وصف و معنى و تعريف كلمة جو:


جو: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على جيم (ج) و واو (و) .




معنى و شرح جو في معاجم اللغة العربية:



جو

جذر [جو]

  1. جَوٍ: (اسم)
    • جَوٍ : فاعل من جَويَ
  2. جَوّ: (اسم)
    • الجمع : أجواء و جِواء
    • الجَوُّ : الفَضَاءُ بين السَّماء والأَرض
    • مَرَّ الحِوَارُ وَالتَّفَاوُضُ فِي جَوِّ الإِخَاءِ وَالوِفَاقِ : فِي إِطَارِ
  3. أجواء: (اسم)
    • أجواء : جمع جَوّ
  4. جَوّانيّ: (اسم)

    • اسم منسوب إلى جَوّ
    • : باطن الشيء ، داخلُه ، عكْس برّانيّ وفي حديث سَلمان : حديث شريف إِنَّ لكلِّ امرئ جَوَّانِيًّا وبَرَّانِيًّا ، فمن أَصلح جَوَّانِيَّهُ أَصلح اللهُ بَرَّانِيَّهُ /:
  5. جَوّيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الجَوِّ
    • اسم منسوب إلى جَوّ : مرصد / انخفاض / تقلُّب جوِّيّ ،
    • القاعدة الجوِّيَّة : قاعدة طائرات القتال ، وفيها حشد الوسائل اللازمة لعمليّات القتال الجويّ ،
    • المجال الجوّيّ : منطقة الفراغ الجوّيّ الذي يتبع بلدًا معيّنًا ،
    • بريد جوّيّ : بريد يُنْقل بالطَّائرة ،
    • جِسْرٌ جوِّيّ : اتصال جوّيّ فوق منطقة تكون فيها المواصلات البرِّيَّة والبحريَّة بطيئة إلى أقصى حدّ ، نقل منتظم بطريق الجوّ ،
    • شركة الخطوط الجوّيّة : شركة الطَّيران ،
    • مقياس جوِّيّ : أداة تُظهر التغيّرات في الأحوال الجويّة ،
    • مكتب الأرصاد الجوِّيَّة : وكالة تجمع وتُفسِّر المعلومات الأرصادية للدراسة والتنبُّؤ بحالة الطقس ،
    • ميناء جوّيّ : مطار ؛ مكان إقلاع وهبوط الطَّائرات ،
    • نشرة جوّيّة : تقرير يبيّن حالة الجوّ وتوقّعاته في مكانٍ ما
    • الخطوط الجوِّيَّة : طرق طيران الطائرات في الجوِّ
    • علم الظَّواهر الجوِّيَّة : ( البيئة والجيولوجيا ) العلم الذي يدرس أحوال الجوّ المحيط بالأرض ، والعوامل المؤثِّرة عليه ويُسمَّى أيضًا علم الطقس
    • علم الأرصاد الجوِّيَّة : ( البيئة والجيولوجيا ) دراسة الغلاف الجوِّيّ وظواهره والطقس والمُناخ ودرجات الحرارة والكثافة والرياح والسحب والترسيب ، ومن تطبيقاته الرئيسيّة التنبُّؤ بالأحوال الجوِّيَّة
    • الضَّغط الجوِّيّ : الضغط الذي يتركّز على نقطة معيّنة بفعل الثقل الذي يحدثه عمود الهواء على هذه المنطقة
  6. جَويَ: (فعل)
    • جوِيَ يَجوَى ، اجْوَ ، جَوًى ، فهو جَوٍ
    • جَوِيَ الرَّجُلُ : مَرِضَ صَدْرُهُ
    • جَوِيَ العَاشِقُ : اِشْتَدَّ عِشْقُهُ فَأَوْرَثَهُ الحُزْنَ
    • جَوِيَ حَالَتَهُ : كَرِهَهَا
    • جَوِيَ الْمَاءُ : أَنْتَنَ ، فَسَدَتْ رَائِحَتُهُ وفي حديث يأْجوجَ ومأْجوجَ : حديث شريف فَتَجْوَى الأَرضُ من نَتْنِهِمْ /
    • جَوِيَ : تطاول مرضه
    • جَوِيَ البلدَ ، ومنه ، وعنه : لم يوافقه فكرِهَه
  7. جوّى: (فعل)
    • جوّى السقاءَ ونحوَه : رقعه
,
  1. جوّ شاعريّ
    • جوّ لطيف ، يريح الأعصاب ويثير في النفس معانيَ وخواطرَ رقيقة .

    المعجم: عربي عامة

  2. جَوٌّ
    • جمع : أَجْوَاءٌ ، جِوَاءٌ . [ ج و و ].
      1 . :- اِرْتَفَعَتِ الطَّائِرَةُ فِي الجَوِّ :-: الْفَضَاءُ ، أَيْ مَا بَيْنَ الأَرْضِ وَالسَّمَاءِ . النحل آية 79 أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاء . ( قرآن ).
      2 . :- أَحْوَالُ الجَوِّ :-: أَحْوَالُ الطَّقْسِ . :- جَوٌّ غَائِمٌ :- :- جَوٌّ مُتَقَلِّبٌ .
      3 . :- كَانَ جَوُّ البَيْتِ هَادِئاً :- : دَاخِلُهُ .
      4 . :- جَوٌّ مُكَهْرَبٌ :- : مَا هُوَ سَائِدٌ فِي مَكَانٍ أَوْ ظَرْفٍ .
      5 . :- سَافَرَ جَوّاً :- : فَضَاءً ، أَيْ بِالطَّائِرَةِ . :- هَاجَمَ العَدُوُّ جَوّاً وَبَرّاً .
      6 . :- مَرَّ الحِوَارُ وَالتَّفَاوُضُ فِي جَوِّ الإِخَاءِ وَالوِفَاقِ :- : فِي إِطَارِ .

    المعجم: الغني

  3. جَوّ
    • جَوّ :-
      جمع أجواء وجِواء :
      1 - فضاءٌ بين السماء والأرض :- { أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ } :-
      • الطَّائرة الجوّ مائيَّة : طائرة تطير في الجوّ وتسبح على وجه الماء ، - جوّ أرض : قذيفة من الجو إلى الأرض ، - جوّ جوّ : قذيفة من طائرة منطلقة إلى أخرى ، - داء الجوّ : غثيان ناتج عن ركوب الطائرة ، - سافر جوًّا : بطريق الجوّ ، بواسطة الطّائرة ، - نُسور الجوّ : الطيَّارون .
      2 - طقس أو مناخ :- حالة الجوّ اليوم .
      3 - ما يسود من شعور أو إحساس في ظروف معيّنة ، الوضع السائد لمرحلة أو مناسبة :- ساد جوّ ودّيٌّ بين الأصدقاء :-
      • صفّى الجوّ : أزال المشكلات أو سوء الفهم ، - عكَّر الجوّ : أثار بلبلة .
      4 - ( البيئة والجيولوجيا ) غلاف غازيّ محيط بالأرض ، وبالأجرام السماويّة الأخرى .
      5 - ( آداب ) نوع من التّأثير النَّفسيّ العام الذي يتركه العمل الأدبيّ :- الجوّ العام للقصيدة / للرِّواية / للمسرحيّة .
      • خريطة الجَوّ : ( الفلك ) خريطة تصف أحوال الأرصاد فوق منطقة جغرافيّة معيّنة في وقت معيّن .
      • علم الأجواء العليا : ( الفلك ) علم الأرصاد الجويّة للنطاق الجويّ العموديّ كاملاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. جوٍ
    • جوٍ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جوِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. جَوّ
    • جو -
      1 - مصدر مصاب بمرض السل . 2 - مصاب الجوى . 3 - ماء منتن فاسد الرائحة . 4 - عاتق .

    المعجم: الرائد

  6. الجَوُّ
    • الجَوُّ : الفَضَاءُ بين السَّماء والأَرض .
      وفي التنزيل العزيز : النحل آية 79 أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوَّ السَّماءِ ) ) .
      و الجَوُّ ما اتَّسَع من الأَرض وانحفض .
      وجوُّ كلِّ شيءٍ : بَطْنه وداخله . والجمع : جِواءٌ ، وأَجْواءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. جَو
    • جو - ج ، جواء
      1 - جو : ما بين السماء والأرض من فضاء . 2 - جو من الأرض : المنحفض المتسع . 3 - جو : بر واسع . 4 - جو من البيت : داخله . 5 - جو من الشيء : : باطنه .

    المعجم: الرائد



  8. جوِيَ
    • جوِيَ يَجوَى ، اجْوَ ، جَوًى ، فهو جَوٍ :-
      جوِي الشَّخْصُ اشتدّ وجدُه واحترق من عشقٍ أو حزنٍ :- أهل الجَوَى والهوى ، - شابٌّ جَوٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. جوا
    • " الجَوُّ : الهَواء ؛ قال ذو الرمة : والشمسُ حَيْرَى لها في الجَوِّ تَدْوِيمُ وقال أَيضاً : وظَلَّ للأَعْيَسِ المُزْجِي نَوَاهِضَه ، في نَفْنَفِ الجَوِّ ، تَصْوِيبٌ وتَصْعِيدُ ‏

      ويروى : ‏ في نَفْنَفِ اللُّوحِ .
      والجَوُّ : ما بين السماء والأَرض .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : ثم فتَقَ الأَجْواءَ وشَقَّ الأَرْجاءَ ؛ جمع جَوٍّ وهو ما بين السماء والأَرض .
      وجَوُّ السماء : الهواء الذي بين السماء والأَرض .
      قال الله تعالى : أَلم يروا إِلى الطير مُسَخَّرات في جَوِّ السماء ؛ قال قتادة : في جَوِّ السماء في كَبِدِ السماء ، ويقال كُبَيْداء السماء .
      وجَوُّ الماء : حيث يُحْفَر له ؛ قال : تُراحُ إِلى جَوِّ الحِياضِ وتَنْتَمي والجُوَّة : القطعة من الأَرض فيها غِلَظ .
      والجُوَّةُ : نُقْرة .
      ابن سيده : والجَوُّ والجَوَّة المنخفض من الأَرض ؛ قال أَبو ذؤيب : يَجْري بِجَوَّتِه مَوْجُ السَّرابِ ، كأَنْضاحِ الخزاعى جازت رَنْقَها الرِّيحُ (* قوله « كأنضاح الخزاعى » هكذا في الأصل والتهذيب ).
      والجمع جِوَاءٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِنْ صابَ ميثاً أُتْئِقَتْ جِوَاؤُ ؟

      ‏ قال الأَزهري : الجِوَاءُ جمع الجَوِّ ؛ قال زهير : عَفَا ، من آلِ فاطِمة ، الجِوَاءُ

      ويقال : أَراد بالجواء موضعاً بعينه .
      وفي حديث سليمان : إِنَّ لكلِّ امرِئٍ جَوَّانِيّاً وبَرَّانِيّاً فمن أَصلحَ جَوَّانِيَّهُ أَصلحَ الله بَرَّانِيَّهُ ؛ قال ابن الأَثير : أَي باطناً وظاهراً وسرّاً وعلانية ، وعنى بجَوَّانِيَّه سرَّه وببرَّانِيَّه عَلانِيَتَه ، وهو منسوب إِلى جَوِّ البيت وهو داخله ، وزيادة الأَلف والنون للتأْكيد .
      وجَوُّ كلِّ شيءٍ : بَطْنُه وداخله ، وهو الجَوَّةُ أَيضاً ؛

      وأَنشد بيت أَبي ذؤيب : يَجْرِى بِجَوَّتِه مَوْجُ الفُراتِ ، كأَنْضاحِ الخُزاعى حازَتْ رَنْقَه الرِّيح ؟

      ‏ قال : وجَوَّته بطنُ ذلك الموضع ؛ وقال آخر : ليست تَرَى حَوْلَها شخصاً ، وراكِبُها نَشْوانُ في جَوَّةِ الباغُوتِ ، مَخْمُورُ والجَوَى : الحُرْقة وشدَّة الوَجْدِ من عشق أَو حُزْن ، تقول منه : جَوِيَ الرجل ، بالكسر ، فهو جَوٍ مثل دَوٍ ؛ ومنه قيل للماء المتغير المُنْتِن : جَوٍ ؛ قال الشاعر : ثم كان المِزاجُ ماءَ سَحَاب ، لا جَوٍ آجِنٌ ولا مَطْروقُ والآجِنُ : المتغيِّر أَيضاً إِلاَّ أَنه دون الجَوِي في النَّتْن .
      والجَوِي : الماء المُنْتنِ .
      وفي حديث يأْجوج ومأْجوج : فتَجْوَى الأَرضُ من نَتْنِهِم ؛ قال أَبو عبيد : تُنْتِن ، ويروى بالهمز وقد تقدم .
      وفي حديث عبد الرحمن بن القاسم : كان القاسم لا يدخُل منْزِلَه إِلاَّ تَأَوَّهَ ، قلْتُ : يا أَبَتِ ، ما أَخْرَجَ هذا منك إِلاَّ جَوىً ، يريد إِلا داء الجَوْف ، ويجوز أَن يكون من الجَوَى شِدَّةِ الوَجْدِ من عشق أَو حزن ابن سيده : الجَوَى الهَوَى الباطن ، والجَوَى السُّلُّ وتطاوُل المرض .
      والجَوَى ، مقصور : كل داءٍ يأْخذ في الباطن لا يُسْتَمْرَأُ معه الطعام ، وقيل : هو داءٌ يأْخذ في الصدر ، جَوِي جَوىٌ ، فهو جَوٍ وجَوىً ، وصْفٌ بالمصدر ، وامرأَة جَوِيَةٌ .
      وجَوِىَ الشيءَ جَوىً واجْتواه : كرهه ؛

      قال : فقدْ جعَلَتْ أَكبادُنا تَجْتَوِيكُمُ ، كما تَجْتَوِي سُوقُ العِضاهِ الكَرازِما وجَوِيَ الأَرضَ جَوىً واجْتَواها : لم توافقه .
      وأَرض جَوِيَةٌ وجَوِيَّةٌ غير موافقة .
      وتقول : جَوِيَتْ نفسي إِذا لم يُوافِقْكَ البلدُ .
      واجْتَوَيْتُ البلَدَ إِذا كرهتَ المُقامَ فيه وإِن كنت في نِعْمة .
      وفي حديث العُرَنِيِّينَ : فاجْتَوَوُا المدينةَ أَي أَصابهم الجَوَى ، وهو المرض وداءُ الجَوْف إِذا تَطاوَلَ ، وذلك إِذا لم يوافقهم هواؤُها واسْتَوْخَمُوها .
      واجْتَوَيْتُ البلدَ إِذا كرهتَ المُقام فيه وإِن كنت في نِعْمة .
      وفي الحديث : أَن وفْد عُرَيْنَة قدموا المدينة فاجْتَوَوْها .
      أَبو زيد : اجْتَوَيْت البلادَ إِذا كرهتها وإِن كانت موافقة لك في بدنك ؛ وقال في نوادره : الاجْتِواءُ النِّزاع إِلى الوطن وكراهةُ المكان الذي أَنت فيه وإِن كنت في نِعْمة ، قال : وإِن لم تكن نازِعاً إِلى وطنك فإِنك مُجْتَوٍ أَيضاً .
      قال : ويكون الاجْتِواءُ أَيضاً أَن لا تسْتَمْرِئَ الطعامَ بالأَرض ولا الشرابَ ، غيرَ أَنك إِذا أَحببت المُقام بها ولم يوافِقْك طعامُها ولا شرابُها فأَنت مُسْتَوْبِلٌ ولستَ بمُجْتَوٍ ؛ قال الأَزهري : جعل أَبو زيد الاجْتِواء على وجهين .
      ابن بُزُرْج : يقال للذي يَجْتَوِي البلاد به اجْتِواءٌ وجَوىً ، منقوص ، وجِيَةٌ .
      قال : وحَقَّروا الجِيَة جُيَيَّة .
      ابن السكين : رجل جَوِي الجَوْفِ وامرأَة جَوِيَة أَي دَوِي الجَوْفِ .
      وجَوِيَ الطعامَ جَوىً واجْتَواه واسْتَجْواه : كرِهَه ولم يوافقه ، وقد جَوِيَتْ نفسي منه وعنه ؛ قال زهير : بَشِمْتُ بِنَيِّها فجَوِيتُ عنْها ، وعِنْدي ، لو أَشاءُ ، لها دَوَاءُ أَبو زيد : جَوِيَتْ نفسي جَوىً إِذا لم توافقك البلاد .
      والجُوَّةُ : مثل الحُوَّةِ ، وهو لون كالسُّمرة وصَدَإِ الحديد .
      والجِواءُ : خِياطَة حياءِ الناقة .
      والجِواءُ : البطنُ من الأَرض .
      والجِواء .
      الواسع من الأَوْدية .
      والجِواءُ : موضع بالصَّمّان ؛ قال الراجز يصف مطراً وسيلاً : يَمْعَسُ بالماء الجِواءَ مَعْسا ، وغَرَّقَ الصَّمّانَ ماءً قَلْسا والجِواءُ الفُرْجَةُ بين بُيوت القوم .
      والجِواءُ : موضع .
      والجِواءُ والجِواءَةُ والجِياء والجِياءة والجِياوة ، على القلب : ما توضع عليه القِدْرُ .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : لأَنْ أَطَّلِيَ بجِواء قِدْرٍ أَحبُّإِليَّ من أَن أَطَّلِيَ بزَعْفران ؛ الجِواء : وِعاءُ القِدْر أَو شيءٌ توضع عليه من جِلْد أَو خَصَفَةٍ ، وجمعها أَجْوِيةٌ ، وقيل : هي الجِئاءُ ، مهموزة ، وجمعها أَجْئِئَةٌ ، ويقال لها الجِياءُ بلا همز ، ويروى بِجِئاوةِ مثل جِعَاوة .
      وجِياوَةُ : بطن من باهِلَة .
      وجاوَى بالإِبل : دعاها إِلى الماء وهي بعيدة منه ؛ قال الشاعر : جاوَى بها فهاجَها جَوْجاتُ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وليست جاوَى بها من لفظ الجَوْجاةِ إِنما هي في معناها ، قال : وقد يكون جاوَى بها من ج و و .
      وجوٌّ : اسم اليمامة كأَنها سميت بذلك ؛ الأَزهري : كانت اليَمامة جَوّاً ؛ قال الشاعر : أَخْلَق الدَّهْرُ بِجَوٍّ طَلَل ؟

      ‏ قال الأَزهري : الجَوُّ ما اتسع من الأَرض واطْمَأَنَّ وبَرَزَ ، قال : وفي بلاد العرب أَجْوِيَة كثيرة كل جَوٍّ منها يعرف بما نسب إِليه .
      فمنهما جَوُّ غِطْرِيف وهو فيما بين السِّتارَيْن وبين الجماجم ( قوله « وبين الجماجم » كذا بالأصل والتهذيب ، والذي في التكملة : وبين الشواجن )، ومنها جوُّ الخُزامَى ، ومنها جَوُّ الأَحْساء ، ومنها جَوُّ اليَمامة ؛ وقال طَرَفة : خَلا لَكِ الجَوُّ فَبِيضِي واصْفِر ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : الجَوُّ في بيت طَرَفة هذا هو ما اتَّسع من الأَوْدية .
      والجَوُّ : اسم بلد ، وهو اليَمامة يَمامةُ زَرْقاءَ .
      ويقال : جَوٌّ مُكْلِئٌ أَي كثير الكلإ ، وهذا جَوٌّ مُمْرِعٌ .
      قال الأَزهري : دخلت مع أَعرابي دَحْلاً بالخَلْصاءِ ، فلما انتهينا إِلى الماء ، قال : هذا جَوٌّ من الماء لا يُوقف على أَقصاه .
      الليث : الجِوَاءُ موضع ، قال : والفُرْجَةُ التي بين مَحِلَّة القوم وسط البيوت تسمى جِوَاءً .
      يقال : نزلنا في جِواءِ بني فلان ؛ وقول أَبي ذؤيب : ثم انْتَهَى بَصَرِي عَنْهُم ، وقَدْ بَلَغُوا بَطْنَ المَخِيمِ ، فقالُوا الجَوَّ أَو راحُو ؟

      ‏ قال ابن سيده : المَخِيمُ والجَوُّ موضعان ، فإِذا كان ذلك فقد وضَعَ الخاصَّ موضع العام كقولنا ذَهَبْتُ الشامَ ؛ قال ابن دريد : كان ذلك اسماً لها في الجاهلية ؛ وقال الأَعشى : فاسْتَنْزلوا أَهْلَ جَوٍّ من مَنازِلِهِم ، وهَدّمُوا شاخِصَ البُنْيانِ فَاتَّضَعا وجَوُّ البيت : داخِلُه ، شاميّة .
      والجُوَّة ، بالضم : الرُّقْعَة في السِّقاء ، وقد جَوَّاهُ وجَوَّيْته تَجْوِيَة إِذا رَقَعْته .
      والجَوْجاةُ : الصوتُ بالإِبِل ، أَصلُها جَوْجَوَةٌ ؛ قال الشاعر : جاوَى بها فَهاجَها جَوْجاتُه ابن الأَعرابي : الجَوُّ الآخِرةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جو في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَوٌّ** - ج:** أَجْوَاءٌ**،** جِوَاءٌ**. [ج و و].

1. "اِرْتَفَعَتِ الطَّائِرَةُ فِي الجَوِّ": الْفَضَاءُ، أَيْ مَا بَيْنَ الأَرْضِ وَالسَّمَاءِ.![النحل آية 79]** أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاء**! . (قرآن). 2. "أَحْوَالُ الجَوِّ": أَحْوَالُ الطَّقْسِ. "جَوٌّ غَائِمٌ" "جَوٌّ مُتَقَلِّبٌ". 3. "كَانَ جَوُّ البَيْتِ هَادِئاً" : دَاخِلُهُ. 4. "جَوٌّ مُكَهْرَبٌ" : مَا هُوَ سَائِدٌ فِي مَكَانٍ أَوْ ظَرْفٍ. 5. "سَافَرَ جَوّاً" : فَضَاءً، أَيْ بِالطَّائِرَةِ. "هَاجَمَ العَدُوُّ جَوّاً وَبَرّاً". 6. "مَرَّ الحِوَارُ وَالتَّفَاوُضُ فِي جَوِّ الإِخَاءِ وَالوِفَاقِ" : فِي إِطَارِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جوٍ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جوِيَ. II جَوّ [مفرد]: ج أجواء وجِواء: 1- فضاءٌ بين السماء والأرض "{أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ}"| الطَّائرة الجوّ مائيَّة: طائرة تطير في الجوّ وتسبح على وجه الماء- جوّ أرض: قذيفة من الجو إلى الأرض- جوّ جوّ: قذيفة من طائرة منطلقة إلى أخرى- داء الجوّ: غثيان ناتج عن ركوب الطائرة- سافر جوًّا: بطريق الجوّ، بواسطة الطّائرة- نُسور الجوّ: الطيَّارون. 2- طقس أو مناخ "حالة الجوّ اليوم". 3- ما يسود من شعور أو إحساس في ظروف معيّنة، الوضع السائد لمرحلة أو مناسبة "ساد جوّ ودّيٌّ بين الأصدقاء"| صفّى الجوّ: أزال المشكلات أو سوء الفهم- عكَّر الجوّ: أثار بلبلة. 4- (جو) غلاف غازيّ محيط بالأرض، وبالأجرام السماويّة الأخرى. 5- (دب) نوع من التّأثير النَّفسيّ العام الذي يتركه العمل الأدبيّ "الجوّ العام للقصيدة/ للرِّواية/ للمسرحيّة". • خريطة الجَوّ: (فك) خريطة تصف أحوال الأرصاد فوق منطقة جغرافيّة معيّنة في وقت معيّن.

• علم الأجواء العليا: (فك) علم الأرصاد الجويّة للنطاق الجويّ العموديّ كاملاً.
الرائد
* جو. ج جواء. 1-ما بين السماء والأرض من فضاء. 2-من الأرض: المنحفض المتسع. 3-بر واسع. 4-من البيت: داخله. 5-من الشيء: باطنه.
الرائد
* جو (الجوي). 1-مص. مصاب بمرض السل. 2-مصاب الجوى. 3-ماء منتن فاسد الرائحة. 4-عاتق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: