وصف و معنى و تعريف كلمة جواله:


جواله: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على جيم (ج) و واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح جواله في معاجم اللغة العربية:



جواله

جذر [جله]

  1. جَوَّلَ: (فعل)
    • جوَّلَ / جوَّلَ في يجوِّل ، تجويلاً وتَجْوَالاً ، فهو مُجوِّل ، والمفعول مُجوَّل
    • جَوَّلَ فيِ البِلاَدِ تَجْوَالاً : طَافَ غَيْرَ مُسْتَقِرٍّ فِيهَا وَأَكْثَرَ التَّجْوَالَ
  2. جَول: (اسم)
    • الجمع : جُولٌ ، و أَجوالٌ
    • جَوْلُ الرِّيحِ : مَا تَجُولُ بِهِ الرِّيحُ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مِنْ تُرَابٍ وَغَيْرِهِ
    • الجُولُ : الجَال
    • الجُولُ :ما تجُول به الرِّيحُ على وجه الأَرض من تُراب وحَصًى
    • الجُولُ: القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها
    • الجُولُ :الصخرة في أَسفل البئر يكون عليها البناء
    • الجُولُ :العقل
    • جَوْلٌ مِنَ الجُنُودِ : الكَتِيبَةُ الضَّخْمَةُ
    • الجُولُ : النَّاحِيَةُ
    • الجُولُ : وَحْدَةٌ مِنَ العَمَلِ أَوِ الطاَّقَةِ أَوْ كَمِّيَّةِ الحَرَارَةِ
  3. جالَ: (فعل)
    • جالَ / جالَ بـ / جالَ في يَجول ، جُلْ ، جَوْلاً وجَوَلانًا وجَوْلةً ، فهو جائل ، والمفعول مجُولٌ به
    • جَالَ فِي بُلْدَانٍ عَدِيدَةٍ : طَافَهَا مُتَنَقِّلاً
    • جَالَتْ فِي خَاطِرِهِ أَفْكَارٌ سَوْدَاءُ: طَرَأَتْ عَلَى بَالِهِ
    • جَالَ الدَّمْعُ فِي عَيْنَيْهِ : اِغْرَوْرَقَتْ بِالدَّمْعِ
    • جَالَ القَوْمُ فِي الحَرْبِ : فَرُّوا ثُمَّ كَرُّوا
    • جَالَ بِسَيْفِهِ: لَعِبَ بِهِ وَأَدَارَهُ عَلَى جَوَانِبِهِ
    • جال الشَّيءُ: ارتفع
    • جال به: طاف به
    • جالَ النِّطاقُ، ونحوُه: تحرَّك واضطرب لسعته
    • جالَ الأَمرُ في نفسه: تردَّد
    • جالَ الشيءَ من غيره: اختاره
  4. تجوَّلَ: (فعل)
    • تجوَّلَ في يتجوَّل ، تجوُّلاً ، فهو مُتجوِّل ، والمفعول مُتجوَّلٌّ فيه
    • تَجَوَّلَ الْمُسَافِرُ فِي رُبُوعِ البِلادِ : اِنْتَقَلَ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ، طَافَ، سَافَرَ مُتَجَوِّلاً، مُتَنَقِّلاً


  5. جاوَلَ: (فعل)
    • جاوَلَهُ : طارَدَه وصاولَه
  6. تجاول: (فعل)
    • تجاولوا في الحرب: تطارَدُوا، وتصاولوا
  7. جَوّال: (اسم)
    • الجمع : جوّالون و جوّالة
    • جَوّال: كثير التجوّل، دائم التنقُّل من مكان لآخر
    • المسرحُ الجوَّال: الذي يطوف ممثِّلوه في البلاد يمثلون،
    • اِنْتَقَلَ مِنْ كَشَّافٍ إِلَى رُتْبَةِ جَوَّالٍ : رُتْبَةٌ مِنْ رُتَبِ الكَشْفِيَّةِ، كَشَّافٌ كَبِيرٌ هُوَ فِي فِرْقَةِ الجَوَّالَةِ
    • بائع جوَّال: مُتجوّل (متنقّل من مكان إلى آخر)
    • جوَّال أمنيّ: رجل أمن طوّاف يقوم بحراسة منطقة معيّنة،
    • جوَّال تجاريّ: وكيل أو ممثِّل يقوم بأسفار تتعلَّق بأعمال متجر،
    • هاتف جوَّال: تليفون محمول، خلويّ، نقّال
  8. جِوال: (اسم)
    • الجمع : جِوالات
    • جوال: كيس كبير توضع فيه الأشياء اشترى جوالاً من الأرز،
  9. اِجتالَ: (فعل)
    • اجتالَ في البلاد: جَوَّلَ
    • اجتالَ من الشيءِ: اختارَ
    • اجتالَ القومَ: حوَّلَهم عن قصدهم
    • اجتالَ الشيطانُ فلاناً: استخفَّه فجالَ معه في الضلالة وفي الحديث: حديث شريف أَن الله تعالى قال: إِنِّي خلَقت عبادي حُنفاءَ فاجتالهم الشيطانُ /
    • اجتالَ الماشيةَ: ساقها، وذهب بها
  10. جَولة: (اسم)


    • الجمع : جَوْلات و جَوَلات
    • اسم مرَّة من جالَ/ جالَ بـ/ جالَ في
    • زيارة أو تجوّل لغرض من الأغراض
    • جَوْلة نهريّة: رحلة في النَّهر
    • اِنْتَهَتِ الجَوْلَةُ الأُولَى بِفَوْزِهِ : الشَّوْطُ الأَوَّلُ، الْمَرْحَلَةُ الأُولَى
  11. جَلَّ: (فعل)
    • جلَّ / جلَّ على / جلَّ عن جلَلْتُ ، يَجِلّ ، اجلِلْ / جِلَّ ، جَلالاً وجَلالةً ، فهو جَليل وجَلّ ، والمفعول مجلولٌ عليه فهو جَلٌّ، وجُلالٌ، وجَليلٌ والجمع : أَجِلَّةٌ، وأَجِلاَّءُ، وأَجْلاَلٌ، وجِلَّةٌ
    • جَلَّ عَنْ بِلاَدِهِ : تَرَكَهَا، جَلاَ عَنْهَا
    • جَلَّ عَنْ بِلاَدِ الأَجَانِبِ، إِذْ لَمْ يَجِدْ فِيهَا هَنَاءهُ
    • جَلَّ هَذَا الشَّيْخُ : كَبُرَ وَتَقَدَّمَ فِي السِّنِ
    • جَلَّ فِي عَيْنِهِ لِشَهَامَتِهِ وَبُرُورِهِ : عَظُمَ وَرَآهُ جَلِيلاً
    • جَلَّ عَنِ الحَصْرِ : أَيْ لاَ يُعَدُّ وَلاَ يُحْصَى
    • يَجِلُّ عَنِ ارْتِكَابِ الْمَعَاصِي : يَتَرَفَّعُ، يَتَنَزَّهُ
    • الله جَلَّ جَلالُهُ : الله عَزَّ وَعَظُمَ
    • جَلَّ : عَظُمَ
    • جَلَّ عنه: تَنَزَّهَ
    • جَلَّ الشيءَ جَلاَّ: أَخذ جُلَّهُ، أَي معظمه
    • جَلَّ الدَّابَّةَ: أَلبسها الجُلَّ
    • جَلَّ الجِلَّةَ: التقطها وجَمَعها
    • جَلَّ الدابَّةُ الجِلَّةَ: أَكلتها
    • جَلَّ الشيءَ عليه: جرَّهُ وجنَاهُ
  12. تجالَّ: (فعل)
    • تجالَّ عن يَتجالّ ، تَجالَلْ / تَجالَّ ، تَجالاًّ ، فهو مُتجالّ ، والمفعول مُتجالٌّ عنه
    • تَجَالَّ فلانٌ: أَسَنَّ وكَبِرَ وفي حديث أم صُبَيَّةَ الجُهَنية: حديث شريف كنا نكون في المسجد نسوةً قد تَجَاللْنَ /
    • تَجَالَّ عنه وعليه: تَرَفَّعَ وتَعَاظَمَ
    • تَجَالَّ فلاناً: عَظَّمهُ
    • تَجَالَّ الشيءَ: أَخذ جُلَّهُ
  13. جوّالة: (اسم)
    • جوّالة : جمع جَوّال
  14. جَوْل: (اسم)
    • جَوْل : مصدر جالَ
  15. جُول: (اسم)
    • جُول : جمع جَول
  16. أَجَالَ: (فعل)


    • أجالَ / أجالَ بـ يُجيل ، أجِلْ ، إجالةً ، فهو مُجيل ، والمفعول مُجال
    • أجال النَّظرَ/ أجال بالنَّظر : جعله يجول، أداره هنا وهناك
    • أجال القومُ الرَّأيَ فيما بينهم: تداولوا البحثَ فيه
    • أجال الرَّأيَ في الموضوع: فكّر فيه
    • أجال السَّائحَ في المدينة: جعله يطوف فيها
    • أَجِلْ جائلتك: أَمْضِ أَمرَك ولا تتردَّدْ
  17. تَجْوَال: (اسم)
    • تَجْوَال : مصدر جَوَّلَ
  18. جَوَالٍ: (اسم)
    • جَوَالٍ : جمع جالية
  19. جَوالّ: (اسم)
    • جَوالّ : جمع جالّة
  20. جُوَال: (اسم)
    • جُوَال : جمع جُوْلُ
  21. جُوال: (اسم)
    • جُوال : جمع جالُ
  22. جِوالات: (اسم)


    • جِوالات : جمع جِوال
  23. جوال: (اسم)
    • جُوال : مرض عُصابي يتمثل في مشي الإِنسان في أَثناء النوم
  24. جالٍ: (اسم)
    • جالٍ : فاعل من جَلَى
  25. جالٍ: (اسم)
    • جالٍ : فاعل من جَلاَ
,
  1. جول (المعجم لسان العرب)
    • "جالَ في الحَرْب جَوْلة، وجالَ في التَّطْواف يَجُول جَوْلاً وجَوَلاناً وجُؤُولاً؛ قال أَبو حية النميري: وجالَ جُؤُولَ الأَخْدَرِيِّ بوافد مُغِذٍّ، قَلِيلاً ما يُنِيخُ ليَهْجُدا وتَجاوَلوا في الحرب أَي جال بعضهُم على بعض، وكانت بينهم مُجاوَلات،وجالَ واجْتال وانْجال بمعنًى؛ قال الفرزدق: وأَبي الذي وَرَدَ الكُلابَ مُسَوَّماً بالخَيْل، تَحْتَ عَجاجِها المُنْجال والتَّجْوال: التَّطْواف.
      وفي الحديث: فاجْتالَتْهم الشياطين أَي اسْتَخَفَّتْهم فَجالوا معهم في الضلال، وجالَ واجْتال إِذا ذهب وجاء؛ ومنه الجَوَلان في الحرب.
      واجْتال الشيءَ إِذا ذهب به وساقه.
      والجائل: الزائل عن مكانه، وروي بالحاء المهملة، وسيأْتي ذكره؛ ومنه الحديث: لما جالَت الخيلُ أَهْوَى إِلى عنقي.
      يقال: جال يَجُول جَوْلة إِذا دار؛ ومنه الحديث: للباطل جَوْلةٌ ثم يَضْمَحِلُّ؛ هو من جَوَّل في البلاد إِذا طاف، يعني أَن أَهله لا يستقرّون على أَمر يعرفونه ويطمئنون إِليه.
      قال ابن الأَثير: وأَما حديث الصدِّيق: إِن للباطل نَزْوة ولأَهل الحقِّ جَوْلة، فإِنه يريد غَلَبة من جالَ في الحرب على قِرْنه، قال: ويجوز أَن يكون من الأَول لأَنه، قال بعده: يَعْفُو لها الأَثَرُ وتموت السُّنن.
      وجَوَّلْتُ البلادَ تجويلاً أَي جُلْت فيها كثيراً.
      وجَوَّل في البلاد أَي طَوَّف.
      ابن سيده: وجَوَّل تَجْوَالاً؛ عن سيبويه، قال: والتَّفْعال بناء موضوع للكثرة كفَعَّلْت في فَعَلْت.
      وجَوَّل الأَرضَ: جالَ فيها.
      وجال القومُ جَوْلة إِذا انكشفوا ثم كَرُّوا.
      والمِجْوَل: ثوب صغير تَجُول فيه الجارية.غيره:والمِجْوَل ثوب يُثْنَى ويُخَاط من أَحد شقيه ويجعل له جيب تَجُول فيه المرأَة، وقيل: المِجْوَل للصَّبيِّة والدِّرْع للمرأَة؛ قال امرؤ القيس: إِلى مِثْلِها يَرْنُو الحَلِيمُ صَبَابَةً،إِذا ما اسْبَكَرَّتْ بين دِرْعٍ ومِجْوَل أَي هي بين الصبِيّة والمرأَة.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا دخل علينا لَبِس مِجْوَلاً؛ قال ابن الأَعرابي: المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدَار؛ وروي الخطابي عن عائشة أَيضاً، قالت: كان له، صلى الله عليه وسلم، مِجْوَل؛ قال: تريد صُدْرة من حَدِيد يعني الزَّرَدِيَّة؛ قال الجوهري: وربما سمي التُّرْس مِجْوَلاً.
      وجال الترابُ جَوْلاً وانْجَال: ذَهَب وسَطَع.
      والجَوْل والجُول والجَوْلان والجَيْلان؛ الأَخيرة عن اللحياني: التراب والحصى الذي تجول به الريح على وجه الأَرض.
      ويوم جَوْلانيٌّ وجَيْلانيٌّ: كثير التراب والريح.
      ويومٌ جَوْلان وجَيْلان: كثير التراب والغبار؛ هذه عن اللحياني.
      وانْجَال الترابُ وجالَ، وانْجِيالُه انكِشاطُه.
      ويقال للقوم إِذا تركوا القَصْد والهُدَى: اجْتَالَهُم الشيطان أَي جالوا معه في الضلالة؛ وقول حميد: مُطَوَّقة خَطْباء تَسْجَع كُلَّما دَنَا الصّيفُ، وانْجال الرَّبيعُ فأَنْجَما انْجال أَي تَنَحَّى وذهب.
      أَبو حنيفة: الجائل والجَوِيل ما سَفَرَتْه الريحُ من حُطَام النَّبْت سواقط ورق الشجر فَجالَت به.
      واجْتالَهم الشيطان: حوَّلهم عن القَصْد.
      وفي الحديث: أَن الله تعالى، قال إِني خلقت عبادي حُنَفاء فاجْتالهم الشيطان أَي اسْتَخَفَّهم فجَالُوا معه.
      قال شمر: يقال اجْتال الرجلُ الشيءَ إِذا ذهب به وطرده وساقه، واجْتال أَموالَهم أَي ذهب بها، واسْتَجالها مثله.
      وفي حديث طَهْفة: وتَسْتَجِيل الجَهامَ أَي تراه جائلاً تذهب به الريح ههنا وههنا، ويروى بالخاء والحاء، وهو الأَشهر،وسيأْتي ذكرهما.
      والإِجالة: الإِدَارة، يقال في المَيْسِر: أَجِلِ السِّهام.
      وأَجالَ السهام بين القوم: حَرَّكها وأَفْضَى بها في القِسْمة.
      ويقال أَجالوا الرأْي فيما بينهم؛ وقول أَبي ذؤَيب: وَهَى خَرْجُه، واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه، وغُرِّم ماءً صَرِيحا (* قوله «وغرم» هكذا في الأصل هنا بالمعجمة المضمومة، وتقدم في ترجمة صرح: وكرم بالكاف وقال هناك وأراد بالتكريم التكثير، وفي الصحاح: وكرّم السحاب إذا جاد بالغيث).
      معنى اسْتُجيل كُرْكِرَ ومُخِض.
      والخَرْجُ: الوَدْق، وأَورد الأَزهري بيت أَبي ذؤَيب على غير هذا اللفظ فقال: ثَلاثاً، فَلمّا اسْتُجِيلَ الجَهَا مُ عَنْه، وغُرِّم ماءً صَرِيحا وقال: اسْتُجِيل ذهبت به الريح ههنا وههنا وتَقَطَّع.
      وأَجِلْ جائِلَتك أَي اقْضِ الأَمر الذي أَنت فيه.
      والجُول والجالُ والجِيلُ؛ الأَخيرة عن كراع: ناحيةُ البئرِ والقبرِ والبحر وجانبُها.
      والجُول، بالضم: جدار البئر؛ قال أَبو عبيد: وهو كل ناحية من نواحي البئر إِلى أَعلاها من أَسفلها؛

      وأَنشد: رَمَاني بأَمرٍ كنتُ منه وَوَالِدِي بَرِيًّا، ومن جُولِ الطَّوِيِّ رَمان؟

      ‏قال ابن بري: البيت لابن أَحمر؛ قال: وقيل هو للأَزرق بن طرفة‎ ‎بن‎ العَمَرَّد الفَراصِيّ، أَي رماني بأَمر عاد عليه قبحه لأَن الذي يَرْمي من جُول البئر يعود ما رَمَى به عليه، ويروى: ومن أَجْل الطَّوِيّ، قال: وهو الصحيح لأَن الشاعر كان بينه وبين خصمه حُكُومة في بئر فقال خصمه: إِنه لِصٌّ ابن لِصٍّ، فقال هذه القصيدة؛ وبعد البيت: دَعَانِيَ لِصًّا في لُصُوص، وما دَعا بها وَالِدِي، فيما مَضَى، رَجُلان والجالُ: مثل الجُول؛ قال الجعدي: رُدَّتْ مَعَاولُه خُثْماً مُفَلَّلةً،وصادَفَتْ أَخْضَرَ الجالَينِ صَلاَّلا (* قوله «وصادفت» أي الناقة كما نص عليه الجوهري في ترجمة صلل حيث، قال: أي صادفت ناقتي الحوض يابساً).
      وقيل: جُولُ القبر ما حَوْله؛ وبه فسر قول أَبي ذؤَيب: حَدَرْناه بالأَثواب في قَعْرِ هُوَّةٍ شَدِيدٍ، على ما ضُمَّ في اللَّحْدِ، جُولُها والجمع أَجْوال وجُوَالٌ وجُوَالة (* قوله «وجوال وجوالة»، قال شارح القاموس: هما في النسخ عندنا بالضم وفي المحكم بالكسر).
      والجول: العزيمة، ويقال العقل، وليس له جُول أَي عقل وعَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر لأَنها إِذا طُوِيَت كان أَشدَّ لها.
      ورجل ليس له جالٌ أَي ليس له عَزِيمة تمنعه مثل جُول البئر؛

      وأَنشد: وليس له عند العزائم جُولُ والجُول: لُبُّ القلب ومَعْقُولة.
      أَبو الهيثم: يقال للرجل الذي له رَأْيٌ ومُسُكة له زَبْر وجُول أَي يَتَماسَك جُولُه، وهو مَزْبور ما فوق الجُول منه، وصُلْب ما تحت الزَّبْر من الجُول.
      ويقال للرجل الذي لا تَماسُك له ولا حَزْم: ليس لفلان جُول أَي ينهدم جُولُه فلا يُؤْمَن أَن يكون الزَّبْر يَسْقُط أَيضاً؛ قال الراعي يصف عبد الملك: فأَبُوك أَحْزَمُهم، وأَنت أَمِيرُهم،وأَشَدَّهم عند العزائم جُولا

      ويقال في مَثَل: ليس لفلان جُولٌ ولا جالٌ أَي حَزْم؛ ابن الأَعرابي: الجُول الصَّخْرة التي في الماء يكون عليها الطَّيُّ، فإِن زالت تلك الصخرة تَهَوَّر البئر، فهذا أَصل الجُول؛

      وأَنشد: أَوْفَى على رُكْنَين، فوق مَثَابة،عن جُولِ رازِحَة الرِّشاءِ شَطُون وفي حديث الأَحنف: ليس لك جُولٌ أَي عقل مأْخوذ من جُول البئر، بالضم،وهو جِدَارها.
      الليث: جالا الوادي جانِبا مائه، وجالا البحر: شَطَّاه، والجمع الأَجوال؛

      وأَنشد: إِذا تَنَازَعَ جالا مَجْهَلٍ قُذُف والأَجْوَلِيُّ من الخيل: الجَوَّال السريع؛ ومنه قوله: أَجْوَلِيٌّ ذو مَيْعةِ إِضْريجُ الأَصمعي: هو الجُول والجال لجانب القبر والبئر.
      وجَوَلان المال،بالتحريك: صِغاره ورَدِيئُه.
      والجَوْل: الجماعة من الخيل والجماعةُ من الإِبل.
      حكى ابن بري: الجُول والجَوْل، بالضم والفتح، من الإِبل ثلاثون أَو أَربعون، قال الراجز: قد قَرَّبوا للبَيْنِ والتَّمَضِّي جَوْل مَخاضٍ كالرَّدى المُنْقَضّ؟

      ‏قال: وكذلك هو من النعام والغنم.
      واجْتال منهم جَوْلاً: اختار؛ قال عمرو ذو الكلب يصف الذئب: فاجْتال منها لَجْبَةً ذاتَ هَزَم واجْتال من ماله جَوْلاً وجَوالة: اختار.
      الفراء: اجْتَلْت منهم جَوْلة وانْتَضَلْت نَضْلة، ومعناهما الاختيار.
      وجُلْتُ هذا من هذا أَي اخترته منه.
      واجْتَلْت منهم جَوْلاً أَي اخترت؛ قال الكميت يمدح رجلاً: وكائِنْ وكَم مِنْ ذي أَواصِرَ حَوْله،أَفادَ رَغِيباتِ اللُّهى وجِزالَها لآخَرَ مُجْتالٍ بغير قَرابة،هُنيْدَة لم يَمْنُن عليه اجْتِيالَها والجَوْل: الحَبْل ورُبَّما سمي العِنان جَوْلاً.
      الليث: وِشاحٌ جائل وبِطان جائل وهو السَّلِس.
      ويقال: وِشاح جالٌٍ كما يقال كَبْش صافٌٍ وصائف.
      والجَوْل: الوَعِل المُسِنُّ؛ عن ابن الأَعرابي، والجمع أَجْوال.
      والجَوْل: شجر معروف.
      وجَوْلى، مقصور: موضع.
      وجَوْلانُ والجَوْلانُ، بالتسكين: جبل بالشام،وفي التهذيب: قرية بالشام؛ وقال ابن سيده: الجَوْلان جبل بالشام، قال: ويقال للجبل حارث الجَوْلان؛ قال النابغة الذبياني: بَكى حارِثُ الجَوْلان من فَقْدِ رَبِّه،وحَوْرانُ نه مُوحِشٌ مُتَضائل وحارِث: قُلَّةٌ من قِلاله.
      والجَوْلان: أَرض، وقيل: حارثٌ وحَوْران جَبَلان.
      والأَجْوَل: جبل؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: كأَنَّ قَلُوصي تَحْمِلُ الأَجْوَلَ الذي بشَرْقيِّ سَلْمى، يومَ جَنْب قُشام وقال زهير: فشَرْقيِّ سَلْمى حَوْضه فأَجاوِله جَمَع الجَبَل بما حَوْله أَو جعل كل جزء منه أَجْوَل.
      والمِجْوَل: الفِضَّة؛ عن ثعلب.
      والمِجْوَل: ثوب أَبيض يُجْعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إِليه الأَيْسار القِداح إِذا تَجَمَّعوا.
      التهذيب: المِجْوَل الصُّدْرة والصِّدار، والمِجْوَل الدِّرْهَم الصحيح.
      والمِجْوَل: العُوذة.
      والمِجْوَل: الحِمار الوحشيّ.
      والمِجْوَل: هِلال من فِضَّة يكون في وَسَط القِلادَة.
      والجال: لغة في الخالِ الذي هو اللِّواء؛ ذكره ابن بري.
      "
  2. جالَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جالَ في الحَرْبِ جَوْلَةً، وفي الطَّوافِ جَوْلاً وَجُؤُولاً وجَوَلاناً وجِيلالاً وجَوَّلَ تَجْوَالاً،
      ـ اجْتالَ وانْجَالَ: طافَ.
      ـ جالَ القَوْمُ جَوْلَةً: انْكَشَفُوا ثم كَرُّوا،
      ـ جالَ التُّرابُ: ذَهَبَ وسَطَعَ، كانْجَالَ،
      ـ جالَ الشيءَ: اخْتَارَهُ.
      ـ المِجْوَلُ: ثَوْبٌ للنِّساءِ، أو للصَغِيرَةِ، والتُّرْسُ، والخَلْخَالُ، والدِّرْهَمُ الصَّحِيحُ، والعوذَةُ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ، والفِضَّةُ، وهِلالٌ منها وَسْطَ القِلادَةِ، وثَوْبٌ أبْيَضُ يُجْعَلُ على يَدِ من تُدْفَعُ إليه القِداحُ إذا تَجَمَّعُوا.
      ـ جَوْلانُ: جَبَلٌ بالشامِ، والتُّرابُ، كالجَوْلِ، والجَيْلانِ، والحَصا تَجولُ به الريحُ،
      ـ جَوَلانُ: صِغَارُ المالِ، ورَديئُهُ.
      ـ أجالَه، وبه: أدارَهُ، كجَالَ به.
      ـ تَجاوَلوا: جالَ بَعْضُهُم على بعضٍ في الحَرْبِ، وبينهم مُجَاوَلاتٌ.
      ـ يومٌ أجْوَلُ وجَيْلانِيٌّ وجَوْلانِيٌّ وجَوْلانٌ وجَيْلانٌ: كثيرُ التُّرابِ والغُبارِ.
      ـ اجْتَالَهُمْ: حَوَّلَهُم عن قَصْدِهِمْ،
      ـ اجْتَالَ منهم: اخْتَارَ.
      ـ أجِلْ جائِلَتَكَ: اقْضِ الأمرَ الذي أنتَ فيه.
      ـ جُولُ: العَقْلُ والعَزْمُ، والجماعَةُ من الخَيْلِ والإِبِلِ، وناحِيَةُ القَبْرِ والبِئْرِ والبَحْرِ والجَبَلِ، وجانِبُهَا، كالجيلِ والجالِ، ج: أجْوالٌ وجُوالٌ وجُوالَةٌ،
      ـ جُولُ من الإِبِلِ والنَّعامِ والغَنَمِ: القَطِيعُ، والصَّخْرَةُ تكونُ في أسْفَلِ الماءِ.
      ـ جَوْلُ: الغَنَمُ الكثيرةُ العَظيمَةُ، والكَتيبَةُ الضَّخْمَةُ، وجماعَةُ الإِبِلِ، وجماعَةُ الخَيْلِ، أو ثلاثونَ، أو أَرْبَعُونَ، أَو الخيارُ من الإِبِلِ، والوَعِلُ المُسِنُّ، وشَجَرٌ، والجَبَلُ، والغُبَارُ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ جُولَةَ، ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ جُولَةَ، وعلِيُّ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ جُولَةَ: مُحدِّثونَ.
      ـ أَجْوَلُ: جبَلٌ، أَو هَضَبَاتٌ مُتَجاوِراتٌ حِذاءَ جَبَلَيْ طَيِّئٍ.
      ـ أخَذَ جَوالَةَ ماله: نُقَايَتَهُ وخِيارَهُ.
      ـ جَوَّالُ: فَرَسُ عُقْفَانَ اليَرْبوعِيِّ.
      ـ رجُلٌ جَوْلانِيٌّ: عامُّ المَنْفَعَةِ.
      ـ جَوَلانُ الهُمومِ: أوَّلُها.
      ـ أَجْوَلِيُّ: الفَرَسُ السَّريعُ الجَوَّالُ.
      ـ جَوْلَى: موضع.
      ـ جَويلُ: ما سَفَرَتْهُ الريحُ من حُطامِ النَّبْتِ وسواقِطِ ورَقِ الشَّجَرِ.
  3. جالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جالَ / جالَ بـ / جالَ في يَجول ، جُلْ ، جَوْلاً وجَوَلانًا وجَوْلةً ، فهو جائل ، والمفعول مجُولٌ به :-
      جال الشَّيءُ ارتفع :-للباطل جَوْلة ثم يضمحلّ [مثل] .
      جال به: طاف به :-فَجَالَتْ بِهِمْ حَتَّى قَذَفَتْهُمْ فِي جَزِيرَةٍ [حديث] .
      جال الأمرُ بنفسه/ جال الأمرُ في نفسه: تذكّره، تردّد، فكّر فيه :-رأى الدَّهشة تجول في وجه صديقه:-
      جال الدَّمعُ في عينيه: كانت عيناه مغرورقتين بالدموع، - ما يجول في خاطره أو بخاطره: ما يخطر له أو يتردَّد في نفسه.
      جال السَّائحُ في المدينة: طاف ودَارَ وتجوّل غير مستقرّ فيها :-جال في البحر.
      جَال في الحرب جَوْلَةً: فرّ ثم كرّ وهجم :-صال وجال في حَوْمةِ الميدان:-? صال وجال: وَثَب وكَرَّ وهجم.
  4. جال (المعجم الرائد)
    • جال - يجول ، جولا وجولا وجولة وجولانا وجؤولا وجيلانا
      1-جال في البلاد : طاف به ولم يستقر
  5. تجوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجوَّلَ في يتجوَّل ، تجوُّلاً ، فهو مُتجوِّل ، والمفعول مُتجوَّلٌّ فيه :-
      تجوَّل الشَّخْصُ في البلاد طوَّف، تنقّل من مكان إلى آخر :-تجوَّل السُّيَّاحُ في منطقة الآثار، - بائع مُتجوِّل:-
      • حظر التَّجوّل/ منع التَّجوّل: منع خروج النّاس وتجوّلهم بموجب أمر تصدره السُّلطة الحاكمة.
  6. جوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جوَّلَ / جوَّلَ في يجوِّل ، تجويلاً وتَجْوَالاً ، فهو مُجوِّل ، والمفعول مُجوَّل :-
      جوَّل البلادَ/ جوَّل في البلاد طوّف فيها كثيرًا :-يَهْوَى التَّجْوَال ليلاً.


  7. أجالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أجالَ / أجالَ بـ يُجيل ، أجِلْ ، إجالةً ، فهو مُجيل ، والمفعول مُجال :-
      أجال النَّظرَ/ أجال بالنَّظر جعله يجول، أداره هنا وهناك.
      أجال القومُ الرَّأيَ فيما بينهم: تداولوا البحثَ فيه
      أجال الرَّأيَ في الموضوع: فكّر فيه.
      أجال السَّائحَ في المدينة: جعله يطوف فيها.
  8. جال (المعجم الرائد)
    • جال - يجول ، جولة
      1-جال القوم في الحرب : تراجعوا وفروا ثم كروا وهجموا
  9. جول (المعجم الرائد)
    • جول - تجويلا وتجوالا
      1-جول البلاد أو فيها : طوف فيها، جال فيها كثيرا
  10. أَجالَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَجالَهُ ، وبه: جعله يجول.
      و أَجالَهُ أَداره.
      و أَجالَهُ القومُ الرأيَ فيما بينهم: تَدَاولُوا البحثَ فيه.
      ويقال: أَجِلْ جائلتك: أَمْضِ أَمرَك ولا تتردَّدْ.
  11. الجال (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجال من البئر والوادي ونحوهما: الجانب.
      و الجال العزيمة. والجمع : أَجوال.
  12. الجَوِيل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوِيل : ما جالتْ به الرِّيحُ من حطام البيت وسَواقط ورقِ الشجر.
  13. الجَوَّالة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوَّالة : فرقة رياضية تجوب البلادَ سيرًا.
  14. الجَوْل (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوْل : ما تجُول به الرِّيحُ على وجه الأَرض من ترابٍ وغيره.
      و الجَوْل الكتيبة الضخمة.
      و الجَوْل القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها. والجمع : جُولٌ، وأَجوالٌ.
  15. الجَوْلان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوْلان : ما تَجول به الريحُ على وجه الأَرض من تُراب وحَصًى.
  16. الجَوْلانيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَوْلانيّ الجَوْلانيّ يومٌ جَوْلانيُّ: كثير الغُبار والريح.
      ورجُلٌ جَولانيٌّ: عامُّ المنفعة للقريب والبعيد، يَجول معروفُه في كلِّ أَحد.
  17. الجُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُولُ : الجَال.
      و الجُولُ ما تجُول به الرِّيحُ على وجه الأَرض من تُراب وحَصًى.
      و الجُولُ القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها.
      و الجُولُ الصخرة في أَسفل البئر يكون عليها البناء.
      و الجُولُ العقل. والجمع : أَجوال.
  18. جاوَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جاوَلَهُ : طارَدَه وصاولَه.
  19. مُتَجَوِّلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ج و ل]. (فاعل من تَجَوَّلَ).
      1. :-مُتَجَوِّلٌ فِي البِلاَدِ :- : مُتَنَقِّلٌ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ.
      2. :-تَاجِرٌ مُتَجَوِّلٌ :- : مَنْ يَنْتَقِلُ بِبَضَائِعِهِ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ.
  20. إِجتال (المعجم الرائد)
    • إجتال - اجتيالا
      1- إجتال : طاف. 2- إجتال القوم : حولهم عن قصدهم. 3- إجتال : إختار : «اجتال من ماله جولا». 4- إجتال الشيء : ذهب به. 5- إجتاله : طرده وساقه.
  21. أَجَال (المعجم الرائد)
    • أجال - إجالة
      1- أجال الشيء أو به : أداره «أجال النظر». 2- أجال السيف : لعب به وأداره على جوانبه.
  22. جَلّ (المعجم الرائد)
    • جل - يجل ، جلالا وجلالة
      1- جل : أسن، كبر. 2- جل : عظم. 3- جل : كبر في الحجم. 4- جل : عن الامر : ترفع عنه . 5- جل : كان عظيم القدر.
  23. جَلّ (المعجم الرائد)
    • جل - يجل ويجل ، جلا
      1-جل الدابة : وضع عليها الجل
  24. جَلّ (المعجم الرائد)
    • جل - يجل ويجل ، جلا وجلة
      1- جل الشيء : أخذ معظمه. 2- جل البعر التقطه.
  25. جَلّ (المعجم الرائد)
    • جل - يجل ويجل ، جلا وجلولا
      1-عن بلده : خرج منه وذهب إلى بلد آخر


معنى جواله في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الرجلَ ـَ جَلْهاً: ردَّه عن أمر شديد. وـ الشيءَ: كشفه. وـ البيتَ: جعله لا باب فيه ولا سِتْر. فهو مَجْلوه. وـ العمامةَ: رفعها عن جَبينه ومُقَدَّم رأسه. وـ الحصى عن الموضع: نَحَّاه عنه. فهو مجلوه.جَلِه ـَ جَلَهاً: ضَخُمت جبهته وتأخَّرت منابت شَعر رأسه. وـ انحسر شَعره عن مُقَدَّم رأسه. فهو أجْلَه. وهي جَلْهاء. ( ج ) جُلْه.الأجْلَه: الثَّوْر لا قرن له.الجَلْهَة: الصخرة العظيمة المستديرة. وـ مَحَلَّة القوم. وـ إحدى حافَتَي الوادي وهما بمنزلة الشَّطَّين. وـ تمر يُنَقَّى من نواه ويعالج باللبن والسَّمن. ( ج ) جِلاه.الجَليهَة: تمر يُنَقَّى من نواه ويعالج باللبن والسَّمن. وـ المَوضِع تُجْلَه حصاه.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الجَلْهَةُ: ما استقبلكَ من حروف الوادي. وجَلْهَتا الوادي: ناحِيَتاهُ وحَرْفاهُ. قال لبيد: فَعَلا فُروعَ الأيْهُقانِ وأَطْفَلَتْ   بالجَلْهَتَيْنِ ظِباؤُها ونَعامُهـا والجمع جِلاةٌ. وجَلَهْتُ الحصى عن المكان: نَحَّيْتُهُ عنه؛ والموضع جَلبَهةٌ. الأصمعي: الجَلَهُ: انحسارُ الشَعَر عن مقدّم الرأس، وهو ابتداء الصلَع، مثل الجَلَحِ. وقد جَلِهَ يَجْلَهُ. وثورٌ أَجْلَهُ: لا قَرْنَ له، مثل أَجْلَحَ.
لسان العرب
جَلَه الرجلَ جَلْهاً رَدَّه عن أَمر شديد والجَلَه أَشدُّ من الجَلَح وهو ذهاب الشعر من مُقَدَّم الجبين وقيل النَزَعُ ثم الجَلَحُ ثم الجَلا ثم الجَلَهُ وقد جَلِهَ يَجْلَهُ جَلَهاً وهو أَجْلَهُ قال رؤبة لما رَأَتْني خَلَقَ المُمَوَّهِ بَرَّاق أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَهِ بعدَ غُدانيِّ الشبابِ الأَبْلَهِ ليتَ المُنى والدَّهْرَ جَرْيُ السُّمَّهِ لله دَرُّ الغانِياتِ المُدَّهِ ( * قوله « جري السمه » كذا برفع جري بالأصل والتكملة ) قال ابن بري صوابه براقَ بالنصب والأَصْلادُ جمع صَلْدٍ وهو الصُّلْبُ عن يعقوب وزعم أَن هاء جَلِهَ بدل من حاء جَلِحَ قال ابن سيده وليس بشيء لأَن الهاء قد ثبتت في تصاريف الكلمة فلو كان بدلاً كان حَرِيّاً أَن لا يثبت في جميعها وإِنما مثَّل جبينه بالحجر الصَّلْد لأَنه ليس فيه شعر كما أَنه ليس في الصَّفا الصَّلْدِ نباتٌ ولا شجر وقيل الأَجْلَهُ الأَجْلح في لغة بني سعد التهذيب أَبو عبيد الأَنْزَعُ الذي انْحَسر الشعر عن جانبي جبهته فإِذا زاد قليلاً فهو أَجْلح فإِذا بلغ النصْفَ ونحوَه فهو أَجْلى ثم هو أَجْلَهُ الجوهري الجَلَه انحسار الشعر عن مُقَدَّم الرأْس وهو ابتداء الصَّلَع مثل الجَلَح الكسائي ثور أَجْلَهُ لا قرن له مثل أَجْلَح والأَجْلَهُ الضَّخْمُ الجبْهة المتأَخرُ منابت الشعر وَلَه العِمامة يَجْلَهُها جَلْهاً رفعها مع طَيِّها عن جبينه ومُقَدَّم رأْسه وجَلَه الشيءَ جَلْهاً كشَفَه وجَلَهَ البيتَ جَلْهاً كشفه وجَلَهَ الحصى عن الموضع يَجْلَههُ جَلْهاً نحَّاه عنه والجَلِيهَةُ الموضع تَجْلَه حصاه أَي تُنَحَّيه والجَلِيهَةُ تمر يُنَحَّى نواه ويُمْرَسُ باللبن ثم تُسْقاه النساء للسِّمَن والجَلْهَةُ ما استقبلك من حروف الوادي قال الشَّمَّاخ كأَنها وقد بَدا عُوارِضُ بجَلْهةِ الوادي قَطاً نَوهِضُ وجَمْعُها جِلاهٌ قال لبيد فَعلا فُروعُ الأَيْهُقانِ وأَطْفَلَتْ بالجَلْهَتَيْنِ ظِباؤها ونَعامُها ابن الأَنباري الجَلْهتان جانبا الوادي وهما بمنزلة الشَّطَّيْنِ يقال هما جَلْهتاه وعُدْوتاهُ وضِفَّتاه وحَيْزَتاه وشاطِئاه وشَطَّاه وفي الحديث أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم أَخَّرَ أَبا سفيانَ في الإِذن وأَدخل غيره من الناس قبله فقال ما كِدْتَ تأْذنُ لي حتى تأْذنَ لحجارة الجُلْهُمَتَيْن قَبْلي فقال عليه السلام كلُّ الصيد في جَوْف الفرا قال أَبو عبيد إِنما هو لحجارة الجَلْهَتين والجَلْهَة فم الوادي وقيل جانبه زيدت فيها الميم كما زيدت في زُرْقُم وأَبو عبيد يرويه بفتح الجيم والهاء وشَمِرٌ يرويه بضمهما قال ولم أَسمع الجُلْهُمة إِلا في هذا الحديث ابن سيده الجَلْهَتان ناحيتا الوادي وحَرْفاه إِذا كانت فيهما صلابة والجمع جِلاهٌ قال ابن شميل الجَلْهةُ نَجَواتٌ من بَطْن الوادي أَشْرَفْنَ على المَسِيل فإِذا مَدَّ الوادي لم يَعْلُها الماء وقوله حتى تأْذن لحجارة الجُلْهُمَتَين الجُلْهُمَة فم الوادي زِيدَ فيها الميم قال أَبو منصور العرب تزيد الميم في أَحرف منها قولهم قَصْمَلَ الشيءَ إِذا كَسَره وأَصله قَصَل وجَلْمَط رأْسه وأَصله جَلَطَ قال والجُلْهُمَةُ في غير هذا القارةُ الضَّخمة ابن سيده الجُلْهُمَةُ كالجَلْهَة زيدت الميم فيه وغير البناء مع الزيادة قال هذا قول بعض اللغويين وليس بذلك المُقْتاس والصحيح أَنه رباعي وسيذكر وفلانٌ ابن جَلْهَمة هذه عن اللحياني قال نُرَى أَنه من جَلْهَتَي الوادي
الرائد
* جله يجله: جلها. 1-الشيء: كشفه، رفع عنه الغطاء. 2-ه: رده عن أمر شديد. 3-العمامة: رفعها عن جبينه ومقدم رأسه. 4-البيت: جعله من غير باب ولا ستر. 5-الحصى عن المكان: أزاله.
الرائد
* جله يجله: جلها. انحسر شعره وانكشف وزال عن مقدم رأسه أو عن جانبيه.
الرائد
* جله. 1-مص. جله. 2-إنحسار الشعر وانكشافه وزواله عن مقدم الرأس أو عن جانبيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: