وصف و معنى و تعريف كلمة جوسق:


جوسق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ جيم (ج) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على جيم (ج) و واو (و) و سين (س) و قاف (ق) .




معنى و شرح جوسق في معاجم اللغة العربية:



جوسق

جذر [جوسق]

  1. جَوسَق: (اسم)
    • الجمع : جَواسِقُ ، جَوَاسِيقُ
    • الجَوْسَق : القَصر الصَّغير
    • الجَوْسَق : الحصن والجمع : جَواسِقُ
    • جَوْسَقُ الشَّاطِئِ : بَيْتٌ يُصْنَعُ مِنَ الخَشَبِ أَوْ نَحْوِهِ يُتَّخَذُ فِي حَمَّامَاتِ الشَّوَاطِئِ
    • جَوْسَقُ الجُنْدِيِّ : مَأْوَى الجُنْدِيِّ فِي الْمَنَاطِقِ النَّائِيَةِ ،
    • جَوْسَقُ الصُّحُفِ : الكِشْكُ
    • جَوْسَقُ السِّلَعِ : مَخْزَنٌ صَغِيرٌ
,
  1. جَوْسَقُ
    • ـ جَوْسَقُ : القَصْرُ ، ولَقَبُ محمدِ بنِ مُسْلمٍ المُحَدِّثِ ، وقرية بِدُجَيْلٍ ، ( وقُرْبَهُ جَبَلٌ )، وقرية أُخْرَى ببَغْدادَ ، وقرية بالنَّهْروانِ ، منها : الخَليلُ بنُ عَلِيٍّ ، وقرية بِنَهْر المَلِكِ ، وقرية تُجَاهَ بُلْبَيْسَ ، وقَلْعَةٌ وقَرْيَتانِ بالرَّيِّ ، ودارٌ بُنِيَتْ للمُقْتَدِرِ في دارِ الخِلافَةِ ، ( في وسَطها بِرْكَةٌ من الرَّصاصِ ، ثلاثونَ ذِراعاً في عِشْرينَ ).
      ـ جُواسَقانُ : قرية بإسفِرايِنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَوْسَقٌ
    • جمع : جَواسِقُ ، جَوَاسِيقُ .
      1 . :- تَحَصَّنَ بِالجَوْسَقِ :- : الحِصْنُ .
      2 . :- يَسْكُنُ فِي جَوْسَقٍ :- : فِي قَصْرٍ صَغِيرٍ .
      3 . :- جَوْسَقُ الشَّاطِئِ :-: بَيْتٌ يُصْنَعُ مِنَ الخَشَبِ أَوْ نَحْوِهِ يُتَّخَذُ فِي حَمَّامَاتِ الشَّوَاطِئِ .
      4 . :- جَوْسَقُ الجُنْدِيِّ :- : مَأْوَى الجُنْدِيِّ فِي الْمَنَاطِقِ النَّائِيَةِ ،
      5 . :- جَوْسَقُ الصُّحُفِ :- : الكِشْكُ .
      6 . :- جَوْسَقُ السِّلَعِ :- : مَخْزَنٌ صَغِيرٌ .

    المعجم: الغني

  3. الجَوْسَق
    • الجَوْسَق : القَصر الصَّغير .
      و الجَوْسَق الحصن . والجمع : جَواسِقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. جَوسَق
    • جوسق - ج ، جواسق وجواسيق
      1 - جوسق : قصر . 2 - جوسق : حصن .

    المعجم: الرائد

  5. جسق
    • " الجَوْسَقُ : الحِصْن ، وقيل : هو شبيه بالحصن ، معرب وأَصله كُوشك بالفارسية .
      والجَوْسَق : القصر أَيضاً ؛ قال ابن بري : شاهد الجوسق الحصن قول النعمان من بني عدِيّ : لعلَّ أَميرَ المؤمِنين يَسُوءُه تَنادُمُنا في الجَوْسَقِ المُتَهَدِّمِ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَوْسُ
    • ـ جَوْسُ : طَلَبُ الشيءِ بالاسْتِقْصاءِ ، والتَّرَدُّدُ خِلالَ الدُّورِ والبُيوتِ في الغارَةِ ، والطَّوْفُ فيها ، كالجَوَسانِ والاجْتِياسِ .
      ـ جَوَّاسُ : الأسَدُ .
      ـ جَوَّاسُ بنُ القَعْطَلِ ، وابنُ قُطْبَةَ ، وابنُ حَيَّانَ ، وابنُ نُعَيْمِ بنِ الحَارِثِ أحدُ بنِي الهُجَيْمِ ، وابنُ نُعَيْمٍ أحدُ بنِي حُرْثانَ : شُعَراءُ .
      ـ ضَمْضَمُ بنُ جَوْسٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ وجُوعاً له وجُوساً : إتْباعٌ .
      ـ جُوسِيَةُ : قرية بالشامِ قُرْبَ حِمْصَ ، منها ابنُ عُثْمانَ الجُوسيُّ المُحَدِّثُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. جَوْشَنُ
    • ـ جَوْشَنُ : الصَّدْرُ ، والدِرْعُ ، وإلى عَمَلِها نُسِبَ عبدُ الوَهَّابِ بنُ رَوَّاجِ بنِ الجَوْشَنِيِّ ، ومن القُدَماءِ : القَاسِمُ بنُ رَبيعَةَ ،
      ـ جَوْشَنُ من اللَّيْلِ : وَسَطُه ، أو صَدْرُه .
      ـ عُيَيْنَةُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ جَوْشَنٍ الجَوْشَنِيُّ الغَطَفانِيُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ مَجْشونَةُ : المرأةُ الكَثيرَةُ العَمَلِ النَّشيطَةُ .
      ـ جُشْنَةُ ، جُشُنَّةُ : طائرٌ .
      ـ ذو جَوْشَنِ : شُرَحْبيلُ بن قُرْطٍ الأعْورُ الصَّحابِيُّ ، لأَنَّهُ أوَّلُ عَرَبِيٍّ لَبِسَه ، أو لأَنَّهُ كانَ نَاتِئَ الصَّدْرِ ، أو لأَنَّ كِسْرَى أعْطاهُ جَوْشَناً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَوْشُ
    • ـ جَوْشُ : الصَّدْرُ ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من الليلِ ، أو من آخِرِه ، ووَسَطُ الإِنْسانِ والليلِ ، وسَيْرُ الليلِ كلِّه ، وجبلٌ بِبلادِ بَلْقَينِ بنِ جَسْرٍ ، وقد يُمْنَعُ ، وموضع ،
      ـ جُوْشُ وجَوْشُ : صَدْرُ الإِنسانِ ،
      ـ جُوْشُ : قبيلةٌ ، أو موضع ، وقرية بِطُوسَ .
      ـ جُوَشُ : قرية بِإسْفِرايِنَ .
      ـ تَجَوَّشَ الليلُ : مَضَى منه قِطْعَةٌ ،
      ـ تَجَوَّشَ في الأرضِ : جَشَّ فيها .
      ـ مُتَجَوّشُ : المَهْزُولُ لا شديداً .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. الجِسْمُ
    • ـ الجِسْمُ : جماعةُ البَدَنِ ، أو الأعْضاءُ ، ومن الناسِ وسائِر الأنْواع العظيمةُ الخَلْقِ ، كالجُسْمانِ , ج : أجْسامٌ وجُسومٌ .
      ـ جَسُمَ : عَظُمَ ، فهو جَسِيمٌ وجُسامٌ ، وهي : جَسِيمه وجُسامه .
      ـ الجَسيمُ : البَدينُ ، وما ارْتَفَعَ من الأرضِ وعَلاهُ الماءُ , ج : جِسامٌ .
      ـ بنو جَوْسَم : حَيٌّ دَرَجوا .
      ـ بنو جاسِمٍ : حَيٌّ قَديمٌ .
      ـ تَجَسَّمَ الأَمْرَ والرَّمْلَ : رَكِبَ مُعْظَمَهُما ،
      ـ جَسَّمَ الأرضَ : أخَذَ نحوَها ،
      ـ جَسَّمَ فلاناً : اختارَهُ .
      ـ الأَجْسَمُ : الأَضْخَمُ .
      ـ جاسِم : قرية بالشامِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الجوسسة الصناعية
    • التجسس عن إمكانات الشركات الصناعية المنافسة ، وتعني بالانجليزية : industrial espionage

    المعجم: مالية

  6. جوسة
    • جوسة
      1 -« جوسة الناظر » : شدة نظره وتتابعه فيه

    المعجم: الرائد



  7. الجَوْشَنُ
    • الجَوْشَنُ : الصدر .
      و الجَوْشَنُ الدِّرع . والجمع : جواشِنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. جَوشَن
    • جوشن - ج ، جواشن
      1 - جوشن : درع . 2 - جوشن : زرد يلبسه الصدر . 3 - جوشن : صدر . 4 - جوشن من الليل : وسطه .

    المعجم: الرائد

  9. جَوش
    • جوش
      1 - مصدر جاش يجوش . 2 - صدر . 3 - وسط . 4 - طائفة أو قسم من الليل .

    المعجم: الرائد

  10. الجَوْشُ


    • الجَوْشُ : الصَّدْرُ .
      و الجَوْشُ الوَسَطُ .
      و الجَوْشُ القطعة العظيمة من الليل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الجُوشُ
    • الجُوشُ : الصّدرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. جاش
    • جاش - يجوش ، جوشا
      1 - سار الليل كله

    المعجم: الرائد

  13. جوش
    • " الجَوش : الصَّدْر مثل الجُؤْشوش ، وقيل : الجوش الصدرُ من الإِنسان والليلِ ، ومضى جَوْش من الليل أَي صدْر منه مثل جَرْش ؛ قال رَبيعة بن مَقْرُوم الضبّي : وفتيان صِدْقٍ قد صَبَحْتُ سُلافَةً ، إِذا الدِّيكُ في جَوْشٍ من الليل طَرَّبا وجوش الليل : جَوزُه ووَسَطُه ؛ قال ذو الرمة : تَلَوَّم ـهاه ـها وقد مَضَى من الليل جَوْش واسْبَطَرّتْ كواكبُه (* قوله « تلوم ـهاه ـها إلخ » هو كذلك في الأصل .) التهذيب : جَوْشُ الليلِ من لَدُن رُبْعِه إِلى ثُلثه ، وقال ابن أَحمر : مضى جَوْش من الليل .
      ابن الأَعرابي : جاش يَجُوش جَوْشاً إِذا سار الليلَ كلَّه ؛ وقال مُرَّةُ بن عبد اللَّه : تَرَكْنا كُلَّ جِلْفٍ جَوْشَنِيٍّ ، عَظِيمِ الجَوْش مُنْتَفِخِ الصِّفا ؟

      ‏ قال : الجَوْش الوسَط .
      والجوشَنِيّ : العظيمُ الجنبين والبطنِ .
      والصِّفاقُ : الذي يلي الجَوْف من جِلْد البَطن .
      والجلْف : الجافي الخَلْق الذي لا عَقْلَ له ، شُبِّه بالدِّنِّ الفارغ ، والدِّنُّ الفارغُ يقال له جلْف .
      وجَوْش : قبيلة أَو موضع .
      الجوهري : جَوْش موضع ؛

      وأَنشد لأَبي الطَّمَحان القيني : تَرُضُّ حَصَى مَعْزاءِ جَوْشٍ وأَكْمَهُ بأَخْفافِها ، رَضَّ النَّوى بالمَراضِخ "



    المعجم: لسان العرب

  14. جشن
    • " الجَشن : الغليظ ؛ عن كراع ، زاد غيره : أَو ما هو في معناه .
      والجُشْنةُ : طائرةٌ سوداءُ تعَشِّش بالحصى .
      والجَوْشَنُ : الصدرُ ، وقيل : ما عَرُض من وسط الصدر .
      وجَوْشَنُ الجَرادة : صدرها .
      وجَوْشَنُ الليل : وسَطه وصَدْره .
      والجوْشَن : اسم الحديد الذي يُلبَس من السلاح ؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً طَعَن كِلاباً بِرَوْقَيْه في صدرها : فكَرَّ يَمْشُق طَعْناً في جَواشِنِها ، كأَنه ، الأَجْرَ في الإقبالِ ، يَحْتَسِبُ .
      الجوهري : والجَوْشَن الدِّرْع واسم الرجل ، وقيل : الجوْشَن من السلاح زَرَدٌ يُلبَسه الصدرُ والحَيزوم .
      ومضى جَوْشَنٌ من الليل أَي قطعة ، لغة في جَوْش ، فإن كان مزيداً منه فحكمه أَن يكون معه ؛ قال ابن أَحمر يصف سحابة : يُضيء صَبيرُها ، في ذي خَبِيٍّ ، جَواشِن لَيْلها بِيناً فبِينا .
      والبِينُ : القطعة من الأَرض .
      ابن الأَعرابي : المَجْشونةُ المرأَة الكثيرة العمل النشيطة .
      وجَواشِن التُّمام : بقاياه ؛

      قال : كِرامٌ إذا لم يَبْقَ إلاَّ جَواشِن الثمامِ ، ومن شَرّ الثُّمام جَواشِنُه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. جوس
    • " الجَوْسُ : مصدر جاسَ جَوْساً وجَوَساناً ، تردّد .
      وفي التنزيل العزيز : فَجاسُوا خِلال الدِّيار ؛ أَي تردّدوا بينها للغارة ، وهو الجَوَسانُ ، وقال الفراء : قتلوكم بين بيوتكم ، قال : وجاسُوا وحاسُوا بمعنى واحد يذهبون ويجيثون ؛ وقال الزجاج : فجاسوا خلال الديار أَي فطافوا في خلال الديار ينظرون هل بقي أَحد لم يقتلوه ؛ وفي الصحاح : جاسوا خلال الديار أَي تخللوها فطلبوا ما فيها ، كما يَجُوس الرجلُ الأَخبار أَي يطلبها ، وكذلك الاجْتِياسُ .
      والجَوَسان ، بالتحريك : الطوفان بالليل ؛ وفي حديث قُسُ بن ساعدة : جَوْسَة الناظر لا يَحارُ أَي شدة نظره وتتابعه فيه ، ويروى : حَثَّةُ الناظر من الحَثِّ .
      وكلُّ ما وُطِئَ ، فقد جِيسَ .
      والجَوْسُ : كالدَّوس .
      ورجل جَوَّاسٌ : يَجُوسُ كلَّ شيء يَدُوسُه .
      وجاء يَجُوسُ الناسَ أَي يتخطاهم .
      والجَوْسُ : طلب الشيء باستقصاء .
      الأَصمعي : تركت فلاناً يَجُوسُ بني فلان ويَحُوسُهم أَي يدوسهم ويطلب فيهم ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : يَجُوسُ عَمارَةً ويَكُفُّ أُخرى لنا ، حتى يُجاوِزَها دَليلُ يَجُوُسُ : يتخلل .
      أَبو عبيد : كل موضع خالطته ووَطِئَته ، فقد جُسْته وحُسته .
      والجُوسُ : الجُوع .
      يقال : جُوساً له وبُوساً ، كما يقال : جُوعاً له ونُوعاً .
      وحكى ابن الأَعرابي : جُوساً له كقوله بُوساً له .
      وجُوسُ : اسم أَرض (* قوله « وجوس اسم أرض » الذي في ياقوت : وجوش ، بفتح الجيم وسكون الواو وشين معجمة ، واستشهد بالبيت على ذلك .)؛ قال الراعي : فلما حَبا من دُونِها رَمْلُ عالِجٍ وجُوسٌ ، بَدَتْ أَثْباجُهُ ودَجُوجُ ابن الأَعرابي : جاساه عاداه وجاساه رفوته (* كذا بالأَصل ).
      وجَوَّاسٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. جشم
    • " جَشِمَ الأَمْرَ ، بالكسر ، يَجْشَمُه جَشْماً وجَشامةً وتَجَشَّمَه : تَكَلَّفَه على مشقة .
      وأَجْشَمَني فلانٌ أمْراً وجَشَّمَنِيه أي كَلَّفَني ؛

      وأَنشد ابن بري للأعْشى : فما أَجْشَمْتُ من إتْيانِ قَومٍ ، هُمُ الأَعْداءُ والأَكْبادُ سُودُ وجَشَّمْتُه الأَمرَ تَجْشِيماً ؛ وفي حديث زيد بن عمرو ابن نُفَيْلٍ : مَهْما تُجَشِّمْني فإِنِّي جاشِمُ أبو تراب : سمعت أبا مِحْجَنٍ وباهِليّاً تَجَشَّمْتُ الأمر وتَجَسَّمْتُه إذا حملت نفسك عليه ؛ وقال عمرو ابن جميل (* قوله « وقال عمرو بن جميل » كذا بالأصل والتهذيب ، والذي تقدم في جسم : عمرو بن جبل ): تَجَشَّم القُرْقُورُ مَوْجَ الآذيّ ابن السكيت : تَجَشَّمْتُ الأَمْرَ إذا ركبت أَجْسَمه ، وتَجَشَّمْتُه إذا تكلفته ، وتَجَشَّمْتُ الأرضَ إذا أخذتَ نحوَها تريدها ، وتَجَشَّمْت الرملَ ركبت أَعْظَمَه .
      أَبو النضر : تَجَشَّمْتُ فلاناً من بين القوم أي قَصَدْتُ قَصْدَه ؛

      وأَنشد : وبَلَدٍ ناءٍ تَجَشَّمْنا به على جَفاهُ ، وعلى أنقابه أبو بكر في قولهم : قد تَجَشَّمْتُ كذا وكذا أي فعلته على كُرْه ومشقة ، والجُشَمُ : الاسم من هذا الفعل ؛ قال المرَّارُ : يَمْشِينَ هَوْناً ، وبعد الهَوْنِ مِنْ جُشَمٍ ، ومِنْ جَناءِ غَضِيضِ الطَّرْفِ مَسْتُورِ (* قوله « ومن جناء غضيض » كذا بالأصل جناء بالألف ، وفي شرح القاموس : جنى ).
      والجُشَمُ : الجَوْف ، وقيل : الصدر وما اشتمل عليه من الضُّلوع .
      وجُشَمُ البعيرِ : صَدْرُه وما غَشِي به القِرْنَ من صَدره وسائر خَلْقه .
      ويقال : غَتَّه بجُشَمِه إذا أَلقى صدره عليه .
      ورمى عليه جَشَمَه وجُشمه أي ثِقْلَه .
      والجَشِمُ : الغليظ (* قوله « والجشم الغليظ إلخ » كذا بالأصل كالمحكم مضبوطاً بوزن كتف ، والذي في القاموس : وكأمير الغليظ اه ‏ . قال شارحه : ‏ والذي في كتاب كراع ككتف )؛ عن كراع .
      ابن الأَعرابي : الجُشُمُ السِّمانُ من الرجال ؛ وقال أَبو عمرو : الجَشَمُ السِّمَنُ .
      ابن خالويه : الجُشْمُ دراهم رديئة ، وجمعها جُشُومٌ ؛ قال جرير : بَدَا ضَربُ الكِرامِ وضَرْبُ تَيْمٍ ، كضَرْبِ الدُّنْبُلِيَّة والجُشُوم أَبو زيد : ما جَشِمْتُ اليوم ظِلْفاً (* قوله « ما جشمت اليوم ظلفاً » وقوله « ما جشمت اليوم طعاماً » ضبط في الأصل ونسخة من التهذيب بفتح الجيم والشين ولم نجد هذه العبارة لغير التهذيب حتى نستأنس لهذا الضبط )؛ يقوله القانِصُ إذا لم يَصِدْ ورجع خائباً .
      ويقال : ما جَشَمْتُ اليوم طعاماً أي ما أَكلت ؛ قال : ويقال ذلك عند خيبة كل طالب فيقال : ما جَشَمْتُ اليومَ شيئاً .
      أَبو عبيد : تَجَشَّمْتُ فلاناً من بين القوم أي اخترته ؛

      وأَنشد : تَجَشَّمْتُه من بَيْنِهِنَّ بمُرْهَفٍ ، له جالِبٌ ، فوقَ الرِّصافِ ، عَلِىلُ وقد تقدم أكثر ذلك في جسم .
      ابن الأَعرابي : الجُشُمُ الطِّوالُ الأَعْفارُ .
      والأَعْفارُ من قولك رجل عِفْرٌ : داهٍ خبيثٌ .
      أبو عمرو : الجَشْمُ الهلاك .
      وجُشَمُ بن بكر : حيٌّ من مُضَرَ .
      وجُشَمُ بن هَمْدانَ : حَيّ من اليمَن .
      وبنو جَوْشَم : حَيّ من جُرْهُم دَرَجُوا .
      وجُشَمُ : حَيّ من الأنصار ، وهو جُشَمُ بن خَزْرَج ؛ وقال الأَغْلَبُ العِجْليّ : إنْ سَرَّكَ العزُّ فَجخْجِخْ بجُشَم وجُشَمُ : في ثَقِيف ، وهو جُشَمُ بن ثَقِيفٍ .
      وجُشَمُ : حَيٌّ من تَغْلِبَ وهم الأَراقِمُ .
      التهذيب : وجُشَمُ حَيّ من تَغْلِب ، وجُشَمُ في هَوَازِنَ ، وهو جُشَمُ بن مُعاوية بن بكر بن هَوازن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. جسم
    • " الجِسْمُ : جماعة البَدَنِ أو الأعضاء من الناس والإبل والدواب وغيرهم من الأنواع العظيمة الخَلْق ، واستعاره بعض الخطباء للأعراض فقال يذكر عِلْم القَوافي : لا ما يتعاطاه الآن أَكثر الناس من التَّحَلي باسمه ، دون مباشرة جَوْهَره وجِسْمه ، وكأَنه إنما كَنى بذلك عن الحقيقة لأن جِسْم الشيء حقيقةٌ واسْمه ليس بحقيقة ، ألا ترى أن العَرَض ليس بذي جِسْمٍ ولا جَوْهَرٍ إنما ذلك كله استعارة ومَثَلٌ ؟ والجمع أَجْسامٌ وجُسومٌ .
      والجُسْمانُ : جماعة الجِسْمِ .
      والجُسْمانُ : جِسْمُ الرجل .
      ويقال : إنه لنَحيفُ الجُسْمان ، وجُسمانُ الرجلُ وجُثْمانُه واحد .
      ورجُل جُسْمانيٌّ وجثْمانيٌّ إذا كان ضَخْم الجُثَّة .
      أبو زيد : الجِسْمُ الجَسَدُ ، وكذلك الجُسْمانُ ، والجُثْمانُ الشخص .
      وقد جَسُمَ الشيءُ أَي عَظُمَ ، فهو جَسِيمٌ وجُسام ، بالضم .
      والجِسامُ ، بالكسر : جمع جَسيمٍ .
      وجَسُمَ الرجلُ وغيره يَجْسُمُ جَسامةً ، فهو جَسِيمٌ ، والأُنثى من كل ذلك بالهاء ؛

      وأَنشد شاهداً على جُسامٍ : أَنْعَتُ عَيْراً سَهُوَقاً جُساما أبو عبيد : تجَسَّمْتُ فلاناً من بين القوم أي اخترته كأَنك قصدت جِسْمَه ، كما تقول تأَيَّيْتُه أي قصدت آيَتَه وشخصه .
      وتَجَسَّمْها ناقةً من الإبل فانْحَرْها أي اخْتَرْها ؛

      وأَنشد : تَجَسَّمَه من بَينِهِنَّ بمُرْهَفٍ ، له جالِبٌ ، فوق الرِّصاف ، عَلِيلُ ابن السكيت : تَجَسَّمْتُ الأَمْرَ إذا ركبت أَجْسَمَه وجَسِيمَه ومُعْظَمه .
      قال أَبو سعيد : المُرْهَفُ النَّصْلُ الرقيق ، والجالب الذي عليه كالجُلْبَةِ من الدم ، عَليلٌ عُلَّ بالدم مرةً بعد مرة .
      وتَجَسَّمْتُ الرملَ والجبل أي ركبت أَعظمه .
      وتَجَسَّمْتُ الأرضَ إذا أَخذتَ نحوَها تريدها ؛ قال الراجز : يُلِجْنَ من أصواتِ حادٍ شَيْظَمِ ، صُلْبٍ عَصاهُ للمَطيّ مِنْهَمِ ، ليس يُماني عُقَبَ التَّجَسُّم أي ليس يَنْتَظر .
      وتَجَسَّمَ : من الجِسْم .
      والتَّجَسُّمُ : ركوب أَجْسمِ الأمرِ ومُعْظَمِه .
      قال أبو تراب : سمِعت أبا مِحْجَنٍ وغيرهَ يقول : تَجَسَّمْتُ الأَمر وتَجشَّمْتُهُ إذا حَمَلْت نفسك عليه ؛ وقال عمرو بن جَبَلٍ : تَجَسَّمَ القُرْقُور مَوْجَ الآذيّ والجُسُم : الأُمور العظام .
      والجُسُمُ : الرجال العُقلاء .
      والجَسِيمُ : ما ارتفع من الأرض وعلاه الماء ؛ وقال الأَخْطَلُ : فما زال يَسْقي بَطْنَ خَبْتٍ وعَرْعَرٍ وأَرْضَهُما ، حتى اطْمأَنَّ جَسِيمُها والأَجْسَمُ : الأَضْخَمُ ؛ قال عامر بن الطُّفَيْلِ : لقد عَلِمَ الحَيُّ من عامرٍ بأَنَّ لنا الذِّرْوَةَ الأَجْسَما (* قوله « لقد علم الحي إلخ » تبع فيه الجوهري ، قال الصاغاني : الرواية ذروة الاجسم والقافية مجرورة وبعده : وأنا المصاليت يوم الوغى * إذا ما العواوير لم تقدم ).
      وبنو جَوْسَم : حَيٌّ قديم من العرب ، وكذلك بنو جاسِمٍ .
      وجاسِمٌ : موضع بالشام ؛ أنشد ابن بري لعَديّ بن الرِّقاعِ : لولا الحَياءُ ، وأنّ رأْسِيَ قد عَفا فيه المَشِيبُ ، لزُرْتُ أُمَّ القاسِمِ فكأَنَّها ، بين النِّساءِ ، أعارها عَيْنَيْهِ أحْوَرُ من جآذِرِ جاسِمِ ويروى عاسِم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى جوسق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَوْسَقٌ** - ج:** جَواسِقُ**،** جَوَاسِيقُ**. 1. "تَحَصَّنَ بِالجَوْسَقِ" : الحِصْنُ. 2. "يَسْكُنُ فِي جَوْسَقٍ" : فِي قَصْرٍ صَغِيرٍ. 3. "جَوْسَقُ الشَّاطِئِ": بَيْتٌ يُصْنَعُ مِنَ الخَشَبِ أَوْ نَحْوِهِ يُتَّخَذُ فِي حَمَّامَاتِ الشَّوَاطِئِ. 4. "جَوْسَقُ الجُنْدِيِّ" : مَأْوَى الجُنْدِيِّ فِي الْمَنَاطِقِ النَّائِيَةِ، 5. "جَوْسَقُ الصُّحُفِ" : الكِشْكُ. 6. "جَوْسَقُ السِّلَعِ" : مَخْزَنٌ صَغِيرٌ.
المعجم الوسيط
القَصر الصَّغير. وـ الحصن. ( مع ). ( ج ) جَواسِق.
المعجم الوسيط
القَصر الصَّغير. وـ الحصن. ( مع ). ( ج ) جَواسِق.
الرائد
* جوسق. ج جواسق وجواسيق. 1-قصر. 2-حصن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: