ـ جَهِلَهُ ، جَهْلاً وجَهَالَةً : ضِدُّ عَلِمَهُ ، ـ جَهِلَ عليه : أظْهَرَ الجَهْلَ ، كتجاهَلَ ، وهو جاهِلٌ وجَهولٌ ، ج : جُهْلٌ وجُهُلٌ وجُهَّلُ وجُهَّالٌ وجُهَلاءُ . ـ هو جاهِلٌ منه : جاهِلٌ به . ـ مَجْهَلَةُ : ما يَحْمِلُكَ على الجَهْلِ . ـ جَهَّلَهُ تَجْهيلاً : نَسَبَهُ إليه . ـ أرضٌ مَجْهَلٌ : لا يُهْتَدى فيها ، لا تُثَنَّى ولا تُجْمَعُ . ـ اسْتَجْهَلَهُ : اسْتَخَفَّهُ ، ـ اسْتَجْهَلَ الريحُ الغُصْنَ : حَرَّكَتْهُ فاضْطَرَبَ . ـ مِجْهَلُ ومِجْهَلَةُ ومَجْهَلُ ومَجْهَلَةُ : خَشَبَةٌ يُحَرَّكُ بها الجَمْرُ . ـ جاهِلُ : الأسَدُ . ـ جَيْهَلُ : امرأةٌ . ـ صَفاةٌ جَيْهَلٌ : عظيمةٌ . ـ ناقةٌ مَجْهولَةٌ : لم تُحْلَبْ قَطُّ ، أو لا سِمَةَ عليها . ـ الجاهِلِيَّةُ الجَهْلاءُ : تَوْكيدٌ .
المعجم: القاموس المحيط
أَجهَلهُ
أَجهَلهُ : جعله جاهلاً . و أَجهَلهُ وَجَدَه جاهلاً .
المعجم: المعجم الوسيط
اجتَهَلَه
اجتَهَلَه الغضبُ والأَنَفَةُ : حَمَلاه على الجهل . وفي حديث الإِفك : حديث شريف ولكن اجْتَهَلَتْه الحمِيَّةُ //.
عدّه أو وجده جاهلاً :- كلُّ مَنْ استَخفّك فقد استجهلك .
المعجم: عربي عامة
اسْتَجْهَلَه
اسْتَجْهَلَه : عدّه جاهِلاً . و اسْتَجْهَلَه وجدَه جاهلاً . و اسْتَجْهَلَه حَمَلَه على الجهل . وفي حديث ابن عباس : حديث شريف مَن استجهل مؤمنًا فعَلَيه إِثمُه //. و اسْتَجْهَلَه استخَفَّه . و اسْتَجْهَلَه الريحُ الغصنَ : حرَّكته فاضطرب .
المعجم: المعجم الوسيط
الجَهْلُ
الجَهْلُ : ( في اصطلاح أَهل الكلام ) : اعتِقاد الشيء على خلافِ ما هو علَيه . والجَهْلُ البسيط : تعبيرٌ أُطلِقَ على من يُسَلِّم بجهله . والجَهْلُ المرَكَّب : تعبيرٌ أُطلِقَ على من لا يسلِّم بجهله ، ويدَّعى ما لا يعلم .
المعجم: المعجم الوسيط
الجهل
صوت غليان القدر
المعجم: معجم الاصوات
كثرة الجهل
تفشي الجهل بالدين بين الناس آخر الزمان دليل على اقتراب الساعة
المعجم: مصطلحات فقهية
استجهلَ
استجهلَ يستجهل ، استجهالاً ، فهو مُستجهِل ، والمفعول مُستجهَل :- • استجهل الشَّخصَ عدّه أو وجده جاهلاً :- كلُّ مَنْ استَخفّك فقد استجهلك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
جهل
" الجَهْل : نقيض العِلْم ، وقد جَهِله فلان جَهْلاً وجَهَالة ، وجهِلَ عليه . وتَجَاهل : أَظهر الجَهْل ؛ عن سيبويه . الجوهري : تَجَاهَل أَرَى من نفسه الجَهْل وليس به ، واسْتَجْهَله : عَدَّه جاهِلاً واسْتَخَفَّه أَيضاً . والتجهيل : أَن تنسبه إِلى الجَهْل ، وجَهِل فلان حَقَّ فلان وجَهِلَ فلان عَلَيَّ وجَهِل بهذا الأَمر . والجَهَالة : أَن تفعل فعلاً بغير العِلْم . ابن شميل : إِن فلاناً لَجَاهِل من فلان أَي جاهِلٌ به . ورجل جاهِلٌ والجمع جُهْلٌ وجُهُلٌ وجُهَّل وجُهَّال وجُهَلاء ؛ عن سيبويه ، قال : شَبَّهوه بِفَعيل كما شبهوا فاعلاً بفَعُول ؛ قال ابن جني :، قالوا جُهَلاء كما ، قالوا عُلَماء ، حَمْلاً له على ضدّه . ورجل جَهُول : كجاهِل ، والجمع جُهُل وجُهْل ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : جُهْل العَشِيِّ رُجَّحاً لقَسْرِه قوله جُهْل العَشِيِّ يقول : في أَول النهار تَسْتَنُّ وبالعَشِيِّ يدعوها لينضمَّ إِليه ما كان منها شاذّاً فيأْمن عليها السِّباع والليل فيَحُوطها ، فإِذا فعل ذلك رَجَعْن إِليه مخافة قَسْرِه لهيبتها إِياه . والمَجْهَلة : ما يحملك على الجَهْل ؛ ومنه الحديث : الولد مَبْخَلة مَجْبَنة مَجْهَلة . وفي الحديث : إِنكم لتُجَهِّلون وتُبَخِّلون وتُجَبِّنون أَي يَحْمِلون الآباء على الجَهْل بملاعبتهم إِياهم حفظاً لقلوبهم ، وكل من هذه الأَلفاظ مذكور في موضعه ؛ وقول مُضَرِّس بن رِبْعِيٍّ الفَقْعَسِي : إِنا لَنَصْفَح عن مَجاهِل قومنا ، ونُقِيم سالِفَةَ العدوّ الأَصْيَ ؟
قال ابن سيده : مَجاهِل فيه جمع ليس له واحد مُكَسَّر عليه إِلا قولهم جَهْل ، وفَعْل لا يُكَسَّر على مَفاعِل ، فَمَجاهِل ههنا من باب مَلامِح ومَحاسِن . وفي حديث ابن عباس أَنه ، قال : من اسْتَجْهَل مؤْمناً فعليه إِثْمه ؛ قال ابن المبارك : يريد بقوله من اسْتَجْهَل مؤمناً أَي حَمَله على شيء ليس من خُلُقه فيُغْضِبه فإِنما إِثمه على من أَحوجه إِلى ذلك ، قال : وجَهْله أَرجو أَن يكون موضوعاً عنه ويكون على من اسْتَجْهَله . قال شمر : والمعروف في كلام العرب جَهِلْت الشيء إِذا لم تعرفه ، تقول : مِثْلي لا يَجْهَل مثلك . وفي حديث الإِفْك : ولكن اجْتَهَلَتْه الحَمِيَّة أَي حَمَلَتْه الأَنَفَة والغَضَب على الجَهْل ، قال : وجَهَّلْته نَسَبته إِلى الجَهْل ، واسْتَجْهَلْته : وجدته جاهِلاً ، وأَجْهَلْته : جَعَلْته جاهِلاً . قال : وأَما الاسْتِجْهال بمعنى الحمل على الجَهْل فمنه مَثَل للعرب : نَزْوَ الفُرارِ اسْتَجْهَل الفُرارَ ، ومثله : اسْتَجْعَلْته حَمَلْته على العَجَلة ؛ قال : فاسْتَعْجَلونا وكانوا من صَحابتنا يقول : تَقدَّمونا فحَمَلونا على العَجَلة ، واسْتَزَلَّهم الشيطان : حَمَلَهم على الزَّلَّة . وقوله تعالى : يحسبهم الجاهِلُ أَغنياء ؛ يعني الجاهِل بحالهم ولم يُرِدِ الجاهِلَ الذي هو ضد العاقل ، إِنما أَراد الجَهْل الذي هو ضد الخِبْرة ، يقال : هو يَجْهَل ذلك أَي لا يعرفه . وقوله عز وجل : إِني أَعِظُك أَن تكون من الجاهلين ؛ من قولك جَهِل فلان رأْيه . وفي الحديث : إِن من العِلْم جَهْلاً ؛ قيل : وهو أَن يتعلم ما لا يحتاج إِليه كالنجوم وعلوم الأَوائل ، ويَدَعَ ما يحتاج إِليه في دينه من علم القرآن والسنَّة ، وقيل : هو أَن يتكلف العالم إِلى علم ما لا يعلمه فيُجَهِّله ذلك . والجاهِلِيَّة : زمن الفَتْرة ولا إِسلامَ ؛ وقالوا الجاهِلِيَّة الجَهْلاء ، فبالَغوا . والمَجْهَل : المَفازة لا أَعْلام فيها ، يقال : رَكِبْتُها على مَجْهولها ؛ قال سويد بن أَبي كاهل : فَرَكِبْناها على مَجْهُولِها ، بِصِلابِ الأَرْضِ فيهِنَّ شَجَع وقولهم : كان ذلك في الجاهِلِيَّة الجَهْلاء ، هو توكيد للأَول ، يشتق له من اسمه ما يؤكد به كما يقال وَتِدٌ واتِدٌ وهَمَجٌ هامِجٌ ولَيْلة لَيْلاء ويَوْمٌ أَيْوَم . وفي الحديث : إِنك امرؤ فيك جاهِلِيَّة ؛ هي الحال التي كانت عليها العرب قبل الإِسلام من الجَهْل بالله سبحانه ورسوله وشرائع الدين والمُفاخَرَة بالأَنساب والكِبْر والتَّجَبُّر وغير ذلك . وأَرض مَجْهَل : لا يُهْتَدَى فيها ، وأَرضانِ مَجْهَل ؛
أَنشد سيبويه : فلم يَبْقَ إِلاَّ كُلُّ صَفْواءَ صَفْوَةٍ ، بِصَحْراء تِيهٍ ، بَيْنَ أَرْضَيْنِ مَجْهَلِ وأَرَضُونَ مَجْهَلٌ كذلك ، وربما ثَنَّوا وجَمَعوا . وأَرض مَجْهولة : لا أَعلام بها ولا جِبال ، وإِذا كان بها معارف أَعلام فليست بمجهولة . يقال : عَلَوْنا أَرضاً مَجْهولة ومَجْهَلاً سَواءً ؛
قال : ويقال مجهولة ومجهولات ومَجاهِيل . وناقة مجهولة : لم تُحْلَب قَطُّ . وناقة مجهولة إِذا كانت غُفْلة لا سِمَةَ عليها ؛ وكل ما اسْتَخفَّكَ فقد استجهلك ؛ قال النابغة : دَعاك الهَوى واسْتَجْهَلَتْك المَنَازِلُ ، وكَيْفَ تَصابي المَرءِ ، والشَّيْبُ شامِلُ ؟ واسْتَجْهَلَتِ الريحُ الغُصْنَ : حَرَّكته فاضطرب . والمِجْهَل والمِجْهَلة والجَيْهَل والجَيْهَلة : الخَشَبة التي يُحَرَّك بها الجَمْر والتَّنُّور في بعض اللغات . وصَفاة جَيْهَل : عظيمة ؛ قال ابن الأَعرابي : جَيْهَلُ اسم امرأَة ؛