جية - ج ، جي 1 - جية : ماء منتن فاسد الرائحة . 2 - جية : مستنقع الماء .
المعجم: الرائد
جاح
جاح - يجيح ، جيحا وجائحة 1 - جاحه : أهلكه ، أماته
المعجم: الرائد
جيح
" جاحَهم الله جَيْحاً وجائحةً : دهاهم ، مصدر كالعاقبة . وجَيْحان : واد معروف ؛ وفي الحديث ذكر سَيْحان وجَيْحان ، وهما نهران بالعواصم عند أَرض المَصِيصَةِ وطَرَسُوس . "
المعجم: لسان العرب
جيت
" جايَتَ الإِبل :، قال لها : جَوْتِ جَوْتِ ، وهو دُعاؤُه إِياها إِلى الماء ؛
قال : جايَتَها فهاجَها جُواتُه هكذا رواه ابن الأَعرابي ؛ وهذا يبطله التصريف ، لأَن جايتها من الياء ، وجَوْتِ جَوْتِ من الواو ، اللهم إِلا أَن يكون مُعاقَبةً حِجازِيَّةً ، كقولهم : الصُّياعُ في الصُّواعِ ، والمَياثِقُ في المواثِقِ ، أَو تكون لفظةً على حِدَةٍ ؛ والصحيح : جاوَتَها ، فهاجَها جُواتُه وهكذا رواه القَزَّازُ . "
المعجم: لسان العرب
جيب
" الجَيْبُ : جَيْبُ القَمِيصِ والدِّرْعِ ، والجمع جُيُوبٌ . وفي التنزيل العزيز : ولْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنّ على جُيُوبِهِنَّ . وجِبْتُ القَمِيصَ : قَوَّرْتُ جَيْبَه . وجَيَّبْتُه : جَعَلْت له جَيْباً . وأَما قولهم : جُبْتُ جَيْبَ القميص ، فليس جُبْتُ من هذا الباب ، لأَنَّ عين جُبْتُ إِنما هو من جابَ يَجُوبُ ، والجَيْبُ عينه ياءٌ ، لقولهم جُيُوبٌ ، فهو على هذا من باب سَبِطٍ وسِبَطْرٍ ، ودَمِثٍ ودِمَثْرٍ ، وأَن هذه أَلفاظ اقْتَرَبَتْ أُصولُها ، واتَّفَقَتْ معانِيها ، وكلُّ واحد منها لفظه غير لفظ صاحبه . وجَيَّبْتُ القَمِيصَ تَجْييباً : عَمِلْتُ له جَيْباً . وفلانٌ ناصحُ الجَيْبِ : يُعْنَى بذلك قَلْبُه وصَدْرُه ، أَي أَمِينٌ . قال : وخَشَّنْتِ صَدْراً جَيْبُه لكِ ناصحُ وجَيْبُ الأَرضِ : مَد خَلُها . قال ذو الرمة : طَواها إِلى حَيْزومِها ، وانْطَوَتْ لها * جُيوبُ الفَيافي : حَزْنُها ورِمالُها وفي الحديث في صفة نهر الجنة : حافَتاه الياقُوتُ الـمُجَيَّبُ . قال ابن الأَثير : الذي جاءَ في كتاب البخاري : اللُّؤْلُؤُ الـمُجَوَّفُ ، وهو معروف ؛ والذي جاءَ في سنن أَبي داود : الـمُجَيَّبُ أَو الـمُجَوَّفُ بالشك ؛ والذي جاءَ في معالم السنن : الـمُجَيَّبُ أَو الـمُجَوَّبُ ، بالباءِ فيهما على الشك ، وقال : معناه الأَجْوَفُ ؛ وأَصله من جُبْتُ الشيءَ إِذا قَطَعْته . والشيء مَجُوبٌ أَو مَجِيبٌ ، كما ، قالوا مَشِيبٌ ومَشُوبٌ ، وانقلاب الواو إِلى الياء كثير في كلامهم ؛ وأَما مُجَيَّبٌ مشدَّد ، فهو من قولهم : جَيَّبَ يُجَيِّبُ فهو مُجَيَّبٌ أَي مُقَوَّرٌ وكذلك بالواو . وتُجِيبُ : بطن من كِنْدةَ ، وهو تُجِيبُ بن كِنْدةَ بن ثَوْرٍ . "