وصف و معنى و تعريف كلمة حاس:


حاس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على حاء (ح) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح حاس في معاجم اللغة العربية:



حاس

جذر [حاس]

  1. حاسٍ: (اسم)
    • حاسٍ : فاعل من حسا
  2. حاسَ: (فعل)
    • حاسَ حَوْسًا وفهو حائِسٌ ، وحوَّاس
    • حاسَتِ الغارةُ : انتشرت
    • حاسَ الرجُلُ : شَجُعَ وثَبَتَ
    • حاسَ الأمرُ فلانًا : تمكَّن من نفسه ،
    • حاسَ القومُ البلدَ : عاثوا فيه
    • حاسَ الذئبُ الغنمَ : اختلط بها ففرَّقها
    • حمل على القَوم فحاسَهُم : خالطهم وأهانهم
    • حاسَهُم خَطْبٌ كَريهٌ : نزل بهم وتخلَّلَ ديارهم
    • حاسَتِ الفتنةُ فلانًا : خالطتْ قلبَه وحرّكتة على ركوبها وفي حديث عمر أنه قال لأبي العَدَبِّس : حديث شريف بل تحُوسُك فِتنة /
    • حاسُوا العدوَّ ضربًا حتى أجهضوه عن أثقاله : بالغوا في النِّكاية به
    • حاسَتِ المرأةُ ذيلَها : سَحَبَتْه وداسته
    • هم يحوسون ثيابَهم : يُفسِدونها بالابتذال
    • حَاسَ الحْيسَ : عَمِله
    • حَاسَ الحبلَ : فَتَله ولم يُحْكِمْه
    • ، حَاسَ الشيءَ بغيره : خَلَطَه
  3. حاسّ: (اسم)
    • حاسّ : فاعل من حَسَّ
  4. أَحْسَاء: (اسم)

    • أَحْسَاء : جمع حَسَى ، حِسَى
  5. أَحْساء: (اسم)
    • أَحْساء : جمع حِسَى
  6. أحًوَسيُّ: (اسم)
    • الأحًوَسيُّ : المستقِرّ
    • غيثٌ أحْوَسيٌّ : دائم لا يُقلع
  7. أحْوَسُ: (اسم)
    • أحْوَسُ : فاعل من حَوِسَ
  8. أحساء: (اسم)
    • أحساء : جمع حَسَاء


  9. أحساء: (اسم)
    • أحساء : جمع حَسَا
  10. أحساء: (اسم)
    • أحساء : جمع حِسْيُ
  11. حَسَّ: (فعل)
    • حسَّ / حسَّ بـ حَسَسْتُ ، يَحُسّ ويَحِسّ ، احْسُسُ / حُسَّ واحسِسْ / حِسّ ، حَسًّا وحَسِيسًا ، فهو حاسّ ، والمفعول مَحْسوس
    • حسَّ الشَّيءَ / حسَّ بالشَّيءِ : أدركه بإحدى حواسِّه ، علمه وشعر به ، :
    • حَسَّتِ النُّفَسَاءُ : تَوَجَّعَتْ مِنْ ألَمِ الوِلاَدَةِ
    • حَسَّ لَهُ : تَأَلَّمَ لألَمِهِ وَعطَفَ عَلَيْهِ
    • حَسَّ بِالخَبَرِ : أيْقَنَ بِهِ
    • حَسَّ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَحِسُّ
    • حَسَّ جَيْشَ العَدُوِّ : اِسْتَأْصَلَهُمْ ، قَتَلَهُمْ قَتْلاً ذَرِيعاً آل عمران آية 152 وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ ، إذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإذْنِهِ ( قرآن )
    • حَسَّ الجِذْرَ : قَلَعهُ مِنْ أصْلِهِ
    • حَسَّ البَرْدُ الزَّرْعَ : أبَادَهُ
    • حَسَّ رَأْسَ الذَّبِيحَةِ : كَشَطَ شَعْرَهُ بَعْدَ وَضْعِهِ فِي النَّارِ
    • حَسَّ عَنْهُ الغُبَارَ : أزَالَهُ بِالمِحَسَّةِ
    • هَجَمَ الجرادُ عَلَى الحُقولِ وَحَسَّ النَّبَاتَ : قَضَمَهُ ، أتَى عَلَيْهِ
  12. حَسَّسَ: (فعل)
    • حسَّسَ / حسَّسَ على يحسِّس ، تحسيسًا ، فهو مُحَسِّس ، والمفعول مُحَسَّس
    • حَسَّسَهُ بِذَنْبِهِ : جَعَلَهُ يَحُسُّ بِهِ ، يَشْعُرُ بِهِ وَيُدْرِكُهُ
    • حَسَّسَ الرَّأْيَ العامَّ : أَثَارَ انْتِباهَهُ ، أَوْهَنَ حِسَّهُ
    • حسَّس على جسده : جسَّه ، مسَّه ، تلمَّسه
  13. حَوَس: (اسم)
    • حَوَس : مصدر حَوِسَ


  14. حَوْس: (اسم)
    • حَوْس : مصدر حاسَ
  15. حَوْساءُ: (اسم)
    • حَوْساءُ : فاعل من حَوِسَ
  16. حَوّاس: (اسم)
    • الحَوَّاسُ : الذي يُنادي في الحَرْب : يا فلانُ يا فلانُ
    • إِنه لحَوَّاسٌ غوَّاسٌ : طلاَّب بالليل
  17. حَواسّ: (اسم)
    • جمع حَاسَّة ، لِلإنْسَانِ حَوَاسُّ خَمْسٌ : حَاسَّةُ البَصَرِ وَالسَّمْعِ وَالذَّوْقِ وَالشَّمِّ وَاللَّمْسِ
  18. حَيَّسَ: (فعل)
    • حَيَّسَ الحَيْسَ : حاسه


  19. حَيس: (اسم)
    • الحَيْسُ : تمرٌ وأَقِطٌ وسمنٌ تُخلَط وتُعجَن وتُسوَّى كالثَّريد
  20. حُوْس: (اسم)
    • حُوْس : جمع أَحْوَسُ
  21. حُوْس: (اسم)
    • حُوْس : جمع حَوسَاءُ
  22. حُوَّس: (اسم)
    • حُوَّس : جمع حائس
  23. حاسَى: (فعل)
    • حاسَاه الشرابَ : أَشركه معه في شربه
    • حاسيته كأَساً مُرَّةً : شاركته في تأَلُّمه


  24. حائِس: (اسم)
    • حائِس : فاعل من حاسَ
  25. حائس: (اسم)
    • الجمع : حُوَّسٌ
    • الحائس : وصَف
    • حاستهم الخطوبُ الحُوَّس : الأمور التي تنزل بالقَوم فتغْشَاهم وتتخلَّل ديارهم
,
  1. حَاسَ
    • حَاسَ الحْيسَ حَاسَ ِ حَيْسًا : عَمِله ، و حَاسَ الشيءَ بغيره : خَلَطَه .
      و حَاسَ الحبلَ .
      فَتَله ولم يُحْكِمْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. حاس
    • حاس
      1 - قوة نفسانية تدرك صورة المحسوس بعد غيابه

    المعجم: الرائد

  3. حاسَتِ
    • حاسَتِ الغارةُ حاسَتِ ُ حَوْسًا : انتشرت .
      و حاسَتِ الرجُلُ : شَجُعَ وثَبَتَ .
      وفهو حائِسٌ ، وحوَّاس .
      و حاسَتِ الأمرُ فلانًا : تمكَّن من نفسه ، وفي حديث عمر أنه قال لأبي العَدَبِّس : حديث شريف بل تحُوسُك فِتنة //.
      و حاسَتِ القومُ البلدَ : عاثوا فيه .
      و حاسَتِ الذئبُ الغنمَ : اختلط بها ففرَّقها .
      ويقال : حمل على القَوم فحاسَهُم : خالطهم وأهانهم .
      ويقال : حاسَهُم خَطْبٌ كَريهٌ : نزل بهم وتخلَّلَ ديارهم .
      و حاسَتِ الفتنةُ فلانًا : خالطتْ قلبَه وحرّكتة على ركوبها .
      ويقال : حاسَه على الفِتنة .
      وحاسُوا العدوَّ ضربًا حتى أجهضوه عن أثقاله : بالغوا في النِّكاية به .
      و حاسَتِ المرأةُ ذيلَها : سَحَبَتْه وداسته .
      ويقال : هم يحوسون ثيابَهم : يُفسِدونها بالابتذال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حاس
    • حاس - يحيس ، حيسا
      1 - حاس الشيء بالشيء : خلطه به . 2 - حاس : « الحيس »، وهو تمر يخلط بسمن ودقيق ويعجن : عمله . 3 - حاس الحبل : فتله فلم يحكمه .

    المعجم: الرائد

  5. حسَّ
    • حسَّ لـ حَسَسْتُ ، يَحِسّ ، احْسِسْ / حِسَّ ، حِسًّا وحَسًّا ، فهو حاسّ ، والمفعول مَحْسوس له :-
      حسَّ لصديقه تألَّم لألمه وعطف عليه :- حَسَسْتُ لأطفال فلسطين وما يلاقونه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. حسَّ 1
    • حسَّ 1 حَسَسْتُ ، يَحُسّ ويَحِسّ ، احْسُسْ / حُسَّ واحسِسْ / حِسّ ، حَسًّا ، فهو حاسّ ، والمفعول مَحْسوس :-
      حسَّ فلانًا قتله قتلاً ذريعًا مستأصِلاً رأسَه :- حَسَسْتُ اليهوديَّ لما أظهر عداوتَه لله ودينه ، - { وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. حسا
    • حسا يَحسُو ، احْسُ ، حَسْوًا ، فهو حاسٍ ، والمفعول مَحْسُوّ :-
      حسا الشَّرابَ تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ :- فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تُمَيْرَاتٌ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاء [ حديث ] .
      حسا الطَّائرُ الماءَ : شربه بمنقاره
      • نومُه كحسو الطَّير : ينام قليلاً ، - يَوْمٌ كحسو الطير : يشبّه بجرع الطَّير للماء في سرعة انقضائه لقلّته وخفّته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. حسَّ 2
    • حسَّ 2 / حسَّ بـ حَسَسْتُ ، يَحُسّ ويَحِسّ ، احْسُسُ / حُسَّ واحسِسْ / حِسّ ، حَسًّا وحَسِيسًا ، فهو حاسّ ، والمفعول مَحْسوس :-
      حسَّ الشَّيءَ / حسَّ بالشَّيءِ أدركه بإحدى حواسِّه ، علمه وشعر به :- حسَّ بالقلق ، - قدّم للقاضي دلائلَ محسوسة على براءته ، - { هَلْ تَحُسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ } [ قرآن ]: وقرئت كذلك بالكسر ( تَحِسُّ ) :-
      • تقدُّم محسوس : ملموس واضح ، - حسَّ في قلبه بالأمر : حدَّثته به نفسه ، - نتائج محسوسة : ظاهرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. حيس
    • " الحَيْس : الخلط ، ومنه سمي الحَيْسُ .
      والحَيسُ : الأَقِطُ يخلط بالتمر والسمن ، وحاسَه يَحِيسُه حَيساً ؛ قال الراجز : التَّمْرُ والسَّمْنُ مَعاً ثم الأَقِطْ الحَيْسُ ، إِلا أَنه لم يَخْتَلِطْ وفي الحديث : أَنه أَوْلَم على بعض نسائه بحَيْسٍ ؛ قال : هو الطعام المتخذ من التمر والأَقط والسمن ، وقد يجعل عوض الأَقط الدقيق والفَتِيتُ .
      وحَيَّسَه : خَلَطَه واتخذه ؛ قال هُنَيُّ بن أَحمر الكناني ، وقيل هو لزُرافَةَ الباهلي : هل في القضِيَّةِ أَنْ إِذا اسْتَغْنَيتُمُ وأَمِنْتُمُ ، فأَنا البَعِيدُ الأَجْنَبُ ؟ وإِذا الكتائِبُ بالشدائِدِ مَرَّةً جَحَرَتْكُمُ ، فأَنا الحبيبُ الأَقربُ ؟ ولِجُنْدَبٍ سَهْلُ البلادِ وعَذْبُها ، وَليَ المِلاحُ وحَزْنُهُنَّ المُجْدِبُ وإِذا تكونُ كَرِيهَةٌ أُدْعَى لها ، وإِذا يُحاسُ الحَيْسُ يُدْعَى جُنْدَبُ عَجَباً لِتِلْكَ قَضِيَّةً ، وإِقامَتِي فيكمْ على تلك القَضِيَّةِ أَعْجَبُ هذا لعَمْرُكُمُ الصَّغارُ بعينهِ ، لا أُمَّ لي ، إِن كان ذاكَ ، ولا أَبُ والحَيْسُ : التمر البَرْنِيُّ والأَقِطُ يُدَقَّان ويعجنان بالسمن عجناً شديداً حتى يَنْدُرَ النوى منه نَواةً نواة ثم يُسَوَّى كالثريد ، وهي الوَطْبَة أَيضاً ، إِلا أَن الحَيْسَ ربما جعل فيه السويق ، وأَما الوطبة فلا .
      ومن أَمثالهم : عاد الحَيْسُ يُحاسُ ؛ ومعناه أَن رجلاً أُمِرَ بأَمر فلم يُحْكِمْه ، فذمه آخر وقام ليحكمه فجاء بِشَرٍّ منه ، فقال الآمر : عاد الحَيْسُ يُحاسُ أَي عاد الفاسدُ يُفْسَدُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَصَتْ سَجاحِ شَبَثاً وقَيْسَا ، ولَقِيَتْ من النكاحِ وَيْسَا ، قد حِيسَ هذا الدينُ عندي حَيْسا معنى حِيسَ هذا الدين : خُلِطَ كما يُخْلَطُ الحَيْسُ ، وقال مرة : فُرِغَ منه كما يُفْرَغُ من الحَيْسِ .
      وقد شَبَّهَتِ العربُ بالحَيْس ؛ ابن سيده : المَحْيُوسُ الذي أَحدقت به الإِماء من كل وجه ، يُشَبَّه بالحَبسِ وهو يُخْلَطُ خَلْطاً شديداً ، وقيل : إِذا كانت أُمه وجدّته أَمتين ، فهو محيوس ؛ قال أَبو الهيثم : إِذا كانت (* كذا بياض بالأصل .) ‏ .
      ‏ أَوجدتاه من قِبل أَبيه وأُمه أَمة ، فهو المَحْيُوسُ .
      وفي حديث أَهل البيت : لا يُحِبُّنا اللُّكَعُ ولا المَحْيُوسُ ؛ ابن الأَثير : المَحْيُوس الذي أَبوه عبد وأُمه أَمة ، كأَنه مأْخوذ من الحَيْسِ .
      الجوهري : الحُواسَةُ الجماعة من الناس المختلطةُ ، والحُواساتُ الإِبل المجتمعة ؛ قال الفرزدق : حُواساتُ العِشاءِ خُبَعْثِناتٌ ، إِذا النَّكْباءُ عارَضَتِ الشَّمالا (* روي هذا البيت في كلمة « حوس » وفيه راوحت الشمال مكان عارضت .) ويروى العَشاء ، بفتح العين ، ويجعل الحُواسَة من الحَوْسِ ، وهو الأَكل والدَّوْسُ .
      وحُواسات : أَكُولات ، وهذا البيت أَورده ابن سيده في ترجمة حوس وقال : لا أَدري معناه ، وأَورده الأَزهري بمعنى الذي لا يَبْرَحُ مكانة حتى يَنالَ حاجَتَه .
      ويقال : حِسْتُ أَحِيسُ حَيْساً ؛

      وأَنشد : عن أَكْلِيَ العِلْهِزَ أَكلَ الحَيْسِ ورجل حَيُوسٌ : قَتَّالٌ ، لغة في حَؤُوس ؛ عن ابن الأَعرابي ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. حسس
    • " الحِسُّ والحَسِيسُ : الصوتُ الخَفِيُّ ؛ قال اللَّه تعالى : لا يَسْمَعُون حَسِيسَها .
      والحِسُّ ، بكسر الحاء : من أَحْسَسْتُ بالشيء .
      حسَّ بالشيء يَحُسُّ حَسّاً وحِسّاً وحَسِيساً وأَحَسَّ به وأَحَسَّه : شعر به ؛ وأَما قولهم أَحَسْتُ بالشيء فعلى الحَذْفِ كراهية التقاء المثلين ؛ قال سيبويه : وكذلك يفعل في كل بناء يُبْنى اللام من الفعل منه على السكون ولا تصل إِليه الحركة شبهوها بأَقَمْتُ .
      الأَزهري : ويقال هل أَحَسْتَ بمعنى أَحْسَسْتَ ، ويقال : حَسْتُ بالشيء إِذا علمته وعرفته ، قال : ويقال أَحْسَسْتُ الخبَرَ وأَحَسْتُه وحَسَيتُ وحَسْتُ إِذا عرفت منه طَرَفاً .
      وتقول : ما أَحْسَسْتُ بالخبر وما أَحَسْت وما حَسِيتُ ما حِسْتُ أَي لم أَعرف منه شيئا ً (* عبارة المصباح : وأحس الرجل الشيء إحساساً علم به ، وربما زيدت الباء فقيل : أحسّ به على معنى شعر به .
      وحسست به من باب قتل لغة فيه ، والمصدر الحس ، بالكسر ، ومنهم من يخفف الفعلين بالحذف يقول : أحسته وحست به ، ومنهم من يخفف فيهما بإبدال السين ياء فيقول : حسيت وأَحسيت وحست بالخبر من باب تعب ويتعدى بنفسه فيقال : حست الخبر ، من باب قتل .
      باختصار .).
      قال ابن سيده : وقالوا حَسِسْتُ به وحَسَيْتُه وحَسِيت به وأَحْسَيْتُ ، وهذا كله من محوَّل التضعيف ، والاسم من كل ذلك الحِسُّ .
      قال الفراء : تقول من أَين حَسَيْتَ هذا الخبر ؛ يريدون من أَين تَخَبَرْته .
      وحَسِسْتُ بالخبر وأَحْسَسْتُ به أَي أَيقنت به .
      قال : وربما ، قالوا حَسِيتُ بالخبر وأَحْسَيْتُ به ، يبدلون من السين ياء ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ : خَلا أَنَّ العِتاقَ من المَطايا حَسِينَ به ، فهنّ إِليه شُوس ؟

      ‏ قال الجوهري : وأَبو عبيدة يروي بيت أَبي زبيد : أَحَسْنَ به فهن إليه شُوسُ وأَصله أَحْسَسْنَ ، وقيل أَحْسَسْتُ ؛ معناه ظننت ووجدت .
      وحِسُّ الحمَّى وحِساسُها : رَسُّها وأَولها عندما تُحَسُّ ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      الأَزهري : الحِسُّ مس الحُمَّى أَوّلَ ما تَبْدأُ ، وقال الأَصمعي : أَول ما يجد الإِنسان مَسَّ الحمى قبل أَن تأْخذه وتظهر ، فذلك الرَّسُّ ، قال : ويقال وَجَدَ حِسّاً من الحمى .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لرجل متى أَحْسَسْتَ أُمَّْ مِلْدَمٍ ؟ أَي متى وجدت مَسَّ الحمى .
      وقال ابن الأَثير : الإِحْساسُ العلم بالحواسِّ ، وهي مَشاعِرُ الإِنسان كالعين والأُذن والأَنف واللسان واليد ، وحَواسُّ الإِنسان : المشاعر الخمس وهي الطعم والشم والبصر والسمع واللمس .
      وحَواسُّ الأَرض خمس : البَرْدُ والبَرَدُ والريح والجراد والمواشي .
      والحِسُّ : وجع يصيب المرأَة بعد الولادة ، وقيل : وجع الولادة عندما تُحِسُّها ، وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه مَرَّ بامرأَة قد ولدت فدعا لها بشربة من سَوِيقٍ وقال : اشربي هذا فإِنه يقطع الحِسَّ .
      وتَحَسَّسَ الخبر : تطلَّبه وتبحَّثه .
      وفي التنزيل : يا بَنيَّ اذهبوا فَتحَسَّسوا من يوسف وأَخيه .
      وقال اللحياني : تَحَسَّسْ فلاناً ومن فلان أَي تَبَحَّثْ ، والجيم لغيره .
      قال أَبو عبيد : تَحَسَّسْت الخبر وتَحَسَّيته ، وقال شمر : تَنَدَّسْتُه مثله .
      وقال أَبو معاذ : التَحَسُّسُ شبه التسمع والتبصر ؛ قال : والتَجَسُّسُ ، بالجيم ، البحث عن العورة ، قاله في تفسير قوله تعالى : ولا تَجَسَّسوا ولا تَحَسَّسُوا .
      ابن الأَعرابي : تَجَسَّسْتُ الخبر وتَحَسَّسْتُه بمعنى واحد .
      وتَحَسَّسْتُ من الشيء أَي تَخَبَّرت خبره .
      وحَسَّ منه خبراً وأَحَسَّ ، كلاهما : رأَى .
      وعلى هذا فسر قوله تعالى : فلما أَحسَّ عيسى منهم الكُفْرَ .
      وحكى اللحياني : ما أَحسَّ منهم أَحداً أَي ما رأَى .
      وفي التنزيل العزيز : هل تُحِسُّ منهم من أَحد ، وقيل في قوله تعالى : هل تحس منهم من أَحد ، وقيل في قوله تعالى : هل تحس منهم من أَحد ، معناه هل تُبْصِرُ هل تَرى ؟، قال الأَزهري : وسمعت العرب يقول ناشِدُهم لِضَوالِّ الإِبل إِذا وقف على (* كذا بياض بالأَصل .) ‏ .
      ‏ أَحوالاً وأَحِسُّوا ناقةً صفتها كذا وكذا ؛ ومعناه هل أَحْسَستُم ناقة ، فجاؤوا على لفظ الأَمر ؛ وقال الفراء في قوله تعالى : فلما أَحسَّ عيسى منهم الكفر ، وفي قوله : هل تُحِسُّ منهم من أَحد ، معناه : فلما وَجَد عيسى ، قال : والإِحْساسُ الوجود ، تقول في الكلام : هل أَحْسَسْتَ منهم من أَحد ؟ وقال الزجاج : معنى أَحَسَّ علم ووجد في اللغة .
      ويقال : هل أَحسَست صاحبك أَي هل رأَيته ؟ وهل أَحْسَسْت الخبر أَي هل عرفته وعلمته .
      وقال الليث في قوله تعالى : فلما أَحس عيسى منهم الكفر ؛ أَي رأَى .
      يقال : أَحْسَسْتُ من فلان ما ساءني أَي رأَيت .
      قال : وتقول العرب ما أَحَسْتُ منهم أَحداً ، فيحذفون السين الأُولى ، وكذلك في قوله تعالى : وانظر إِلى إِلهك الذي ظَلْتَ عليه عاكفاً ، وقال : فَظَلْتُم تَفَكَّهون ، وقرئ : فَظِلْتُم ، أُلقيت اللام المتحركة وكانت فَظَلِلْتُم .
      وقال ابن الأَعرابي : سمعت أَبا الحسن يقول : حَسْتُ وحَسِسْتُ ووَدْتُ ووَدِدْتُ وهَمْتُ وهَمَمْتُ .
      وفي حديث عوف بن مالك : فهجمت على رجلين فلقت هل حَسْتُما من شيء ؟، قالا : لا .
      وفي خبر أَبي العارِم : فنظرت هل أُحِسُّ سهمي فلم أَرَ شيئاً أَي نظرت فلم أَجده .
      وقال : لا حَساسَ من ابْنَيْ مُوقِدِ النار ؛ زعموا أَن رجلين كانا يوقدان بالطريق ناراً فإِذا مرَّ بهما قوم أَضافاهم ، فمرَّ بهما قوم وقد ذهبا ، فقال رجل : لا حَساسَ من ابْنَيْ مُوقِدِ النار ، وقيل : لا حَسَاسَ من ابني موقد النار ، لا وجود ، وهو أَحسن .
      وقالوا : ذهب فلان فلا حَساسَ به أَي لا يُحَسُّ به أَو لا يُحَسُّ مكانه .
      والحِسُّ والحَسِيسُ : الذي نسمعه مما يمرّ قريباً منك ولا تراه ، وهو عامٌّ في الأَشياء كلها ؛

      وأَنشد في صفة بازٍ : تَرَى الطَّيْرَ العِتاقَ يَظَلْنَ منه جُنُوحاً ، إِن سَمِعْنَ له حَسِيسا وقوله تعالى : لا يَسْمَعُون حَسِيسَها أَي لا يسمعون حِسَّها وحركة تَلَهُّبِها .
      والحَسيسُ والحِسُّ : الحركة .
      وفي الحديث : أَنه كان في مسجد الخَيْفِ فسمع حِسَّ حَيَّةٍ ؛ أَي حركتها وصوت مشيها ؛ ومنه الحديث : إِن الشيطان حَسَّاس لَحَّاسٌ ؛ أَي شديد الحسَّ والإَدراك .
      وما سمع له حِسّاً ولا جِرْساً ؛ الحِسُّ من الحركة والجِرْس من الصوت ، وهو يصلح للإِنسان وغيره ؛ قال عَبْدُ مَناف بن رِبْعٍ الهُذَليّ : وللقِسِيِّ أَزامِيلٌ وغَمْغَمَةٌ ، حِسَّ الجَنُوبِ تَسُوقُ الماءَ والبَرَدا والحِسُّ : الرَّنَّةُ .
      وجاءَ بالمال من حِسَّه وبِسِّه وحَسِّه وبَسِّه ، وفي التهذيب : من حَسِّه وعَسِّه أَي من حيث شاءَ .
      وجئني من حَسِّك وبَسِّك ؛ معنى هذا كله من حيث كان ولم يكن .
      وقال الزجاج : تأْويله جئ به من حيث تُدركه حاسَّةٌ من حواسك أَو يُدركه تَصَرُّفٌ من تَصَرٍّفِك .
      وفي الحديث أَن رجلاً ، قال : كانت لي ابنة عم فطلبتُ نَفْسَها ، فقالت : أَو تُعْطيني مائة دينار ؟ فطلبتها من حَِسِّي وبَِسِّي ؛ أَي من كل جهة .
      وحَسَّ ، بفتح الحاء وكسر السين وترك التنوين : كلمة تقال عند الأَلم .
      ويقال : إِني لأَجد حِسّاً من وَجَعٍ ؛ قال العَجَّاجُ : فما أَراهم جَزَعاً بِحِسِّ ، عَطْفَ البَلايا المَسَّ بعد المَسِّ وحَرَكاتِ البَأْسِ بعد البَأْسِ ، أَن يَسْمَهِرُّوا لضِراسِ الضَّرْسِ يسمهرّوا : يشتدوا .
      والضِّراس : المُعاضَّة .
      والضَّرْسُ : العَضُّ .
      ويقال : لآخُذَنَّ منك الشيء بِحَسٍّ أَو بِبَسٍّ أَي بمُشادَّة أَو رفق ، ومثله : لآخذنه هَوْناً أَو عَتْرَسَةً .
      والعرب تقول عند لَذْعة النار والوجع الحادِّ : حَسِّ بَسِّ ، وضُرِبَ فما ، قال حَسٍّ ولا بَسٍّ ، بالجر والتنوين ، ومنهم من يجر ولا ينوَّن ، ومنهم من يكسر الحاء والباء فيقول : حِسٍّ ولا بِسٍّ ، ومنهم من يقول حَسّاً ولا بَسّاً ، يعني التوجع .
      ويقال : اقْتُصَّ من فلان فما تَحَسَّسَ أَي ما تَحَرَّك وما تَضَوَّر .
      الأَزهري : وبلغنا أَن بعض الصالحين كان يَمُدُّ إِصْبعه إِلى شُعْلَة نار فإِذا لذعته ، قال : حَسِّ حَسِّ كيف صَبْرُكَ على نار جهنم وأَنت تَجْزَعُ من هذا ؟، قال الأَصمعي : ضربه فما ، قال حَسِّ ، قال : وهذه كلمة كانت تكره في الجاهلية ، وحَسِّ مثل أَوَّهْ ، قال الأَزهري : وهذا صحيح .
      وفي الحديث : أَنه وضع يده في البُرْمَة ليأْكل فاحترقت أَصابعه فقال : حَسِّ ؛ هي بكسر السين والتشديد ، كلمة يقولها الإِنسان إِذا أَصابه ما مَضَّه وأَحرقه غفلةً كالجَمْرة والضَّرْبة ونحوها .
      وفي حديث طلحة ، رضي اللَّه عنه : حين قطعت أَصابعه يوم أُحُد ؟

      ‏ قال : حَسَّ ، فقال رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم : لو قلت بسم اللَّه لرفعتك الملائكة والناس ينظرون .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، كان ليلة يَسْري في مَسِيره إِلى تَبُوك فسار بجنبه رجل من أَصحابه ونَعَسا فأَصاب قَدَمُه قَدَمَ رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فقال : حَسِّ ؛ ومنه قول العجاج ، وقد تقدم .
      وبات فلانٌ بِحَسَّةٍ سَيِّئة وحَسَّةِ سَوْءٍ أَي بحالة سَوْءٍ وشدّة ، والكسر أَقيس لأَن الأَحوال تأْتي كثيراً على فِعْلَة كالجِيْئَةِ والتَّلَّةِ والبِيْئَةِ .
      قال الأَزهري : والذي حفظناه من العرب وأَهل اللغة : بات فلان بجيئة سوء وتلة سوء وبيئة سوء ، قال : ولم أَسمع بحسة سوء لغير الليث .
      وقال اللحياني : مَرَّتْ بالقوم حَواسُّ أَي سِنُونَ شِدادٌ .
      والحَسُّ : القتل الذريع .
      وحَسَسْناهم أَي استَأْصلناهم قَتْلاً .
      وحَسَّهم يَحُسُّهم حَسّاً : قتلهم قتلاً ذريعاً مستأْصلاً .
      وفي التنزيل العزيز : إِذ تَحُسُّونهم بإِذنه ؛ أَي تقتلونهم قتلاً شديداً ، والاسم الحُساسُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وقال أَبو إِسحق : معناه تستأْصلونهم قتلاً .
      يقال : حَسَّهم القائد يَحُسُّهم حَسّاً إِذا قتلهم .
      وقال الفراء : الحَسُّ القتل والإِفناء ههنا .
      والحَسِيسُ ؛ القتيل ؛ قال صَلاءَةُ بن عمرو الأَفْوَهُ : إِنَّ بَني أَوْدٍ هُمُ ما هُمُ ، للحَرْبِ أَو للجَدْبِ ، عامَ الشُّمُوسْ يَقُونَ في الجَحْرَةِ جِيرانَهُمْ ، بالمالِ والأَنْفُس من كل بُوسْ نَفْسِي لهم عند انْكسار القَنا ، وقد تَرَدَّى كلُّ قِرْنٍ حَسِيسْ الجَحْرَة : السنة الشديدة .
      وقوله : نفْسي لهم أَي نفسي فداء لهم فحذف الخبر .
      وفي الحديث : حُسُّوهم بالسيف حَسّاً ؛ أَي استأْصلوهم قتلاً .
      وفي حديث علي : لقد شَفى وحاوِح صَدْري حَسُّكم إِياهم بالنِّصال .
      والحديث الآخر : كما أَزالوكم حَسّاً بالنصال ، ويروى بالشين المعجمة .
      وجراد محسوسٌ : قتلته النار .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ بجراد مَحْسوس .
      وحَسَّهم يَحُسُّهم : وَطِئَهم وأَهانهم .
      وحَسَّان : اسم مشتق من أَحد هذه الأَشياءِ ؛ قال الجوهري : إِن جعلته فَعْلانَ من الحَسِّ لم تُجْره ، وإِن جعلته فَعَّالاً من الحُسْنِ أَجريته لأَن النون حينئذ أَصلية .
      والحَسُّ : الجَلَبَةُ .
      والحَسُّ : إِضْرار البرد بالأَشياء .
      ويقال : أَصابتهم حاسَّة من البرد .
      والحِسُّ : برد يُحْرِق الكلأَ ، وهو اسم ، وحَسَّ البَرْدُ .
      والكلأَ يَحُسُّه حَسّاً ، وقد ذكر أَن الصاد لغة ؛ عن أَبي حنيفة .
      ويقال : إِن البرد مَحَسَّة للنبات والكلإِ ، بفتح الجيم ، أَي يَحُسُّه ويحرقه .
      وأَصابت الأَرضَ حاسَّةٌ أَي بَرْدٌ ؛ عن اللحياني ، أَنَّته على معنى المبالغة أَو الجائحة .
      وأَصابتهم حاسَّةٌ : وذلك إِذا أَضرَّ البردُ أَو غيره بالكلإِ ؛ وقال أَوْسٌ : فما جَبُنُوا أَنَّا نَشُدُّ عليهمُ ، ولكن لَقُوا ناراً تَحُسُّ وتَسْفَع ؟

      ‏ قال الأَزهري : هكذا رواه شمر عن ابن الأَعرابي وقال : تَحُسُّ أَي تُحْرِقُ وتُفْني ، من الحاسَّة ، وهي الآفة التي تصيب الزرع والكلأَ فتحرقه .
      وأَرض مَحْسوسة : أَصابها الجراد والبرد .
      وحَسَّ البردُ الجرادَ : قتله .
      وجراد مَحْسُوس إِذا مسته النار أَو قتلته .
      وفي الحديث في الجراد : إِذا حَسَّه البرد فقتله .
      وفي حديث عائشة : فبعثت إِليه بجراد مَحْسُوس أَي قتله البرد ، وقيل : هو الذي مسته النار .
      والحاسَّة : الجراد يَحُسُّ الأَرض أَي يأْكل نباتها .
      وقال أَبو حنيفة : الحاسَّة الريح تَحْتِي التراب في الغُدُرِ فتملؤها فيَيْبَسُ الثَّرَى .
      وسَنَة حَسُوس إِذا كانت شديدة المَحْل قليلة الخير .
      وسنة حَسُوس : تأْكل كل شيء ؛ قال : إِذا شَكَوْنا سَنَةً حَسُوسا ، تأْكلُ بَعْدَ الخُضْرَةِ اليَبِيسا أَراد تأْكل بعد الأَخضر اليابس إِذ الخُضرة واليُبْسُ لا يؤكلان لأَنهما عَرَضانِ .
      وحَسَّ الرأْسَ يَحُسُّه حَسّاً إِذا جعله في النار فكلما شِيطَ أَخذه بشَفْرَةٍ .
      وتَحَسَّسَتْ أَوبارُ الإِبل : تَطَايَرَتْ وتفرّقت .
      وانْحَسَّت أَسنانُه : تساقطت وتَحاتَّتْ وتكسرت ؛

      وأَنشد للعجاج : في مَعْدِنِ المُلْك الكَريمِ الكِرْسِ ، ليس بمَقْلوع ولا مُنْحَسّ ؟

      ‏ قال ابن بري : وصواب إِنشاد هذا الرجز بمعدن الملك ؛ وقبله : إِن أَبا العباس أَولَى نَفْسِ وأَبو العباس هو الوليد بن عبد الملك ، أَي هو أَولى الناس بالخلافة وأَولى نفس بها ، وقوله : ليس بمقلوع ولا منحس أَي ليس بمحوّل عنه ولا مُنْقَطِع .
      الأَزهري : والحُساسُ مثل الجُذاذ من الشيء ، وكُسارَةُ الحجارة الصغار حُساسٌ ؛ قال الراجز يذكر حجارة المنجنيق : شَظِيَّة من رَفْضَّةِ الحُساسِ ، تَعْصِفُ بالمُسْتَلْئِم التَّرَّاسِ والحَسُّ والاحْتِساسُ في كل شيء : أَن لا يترك في المكان شيء .
      والحُساس : سمك صِغار بالبحرين يجفف حتى لا يبقى فيه شيء من مائه ، الواحدة حُساسَة .
      قال الجوهري : والحُساس ، بالضم ، الهِفُّ ، وهو سمك صغار يجفف .
      والحُساسُ : الشُّؤْمُ والنَّكَدُ .
      والمَحْسوس : المشؤوم ؛ عن اللحياني .
      ابن الأَعرابي : الحاسُوس المشؤوم من الرجال .
      ورجل ذو حُساسٍ : ردِيء الخُلُقِ ؛ قال : رُبَّ شَريبٍ لك ذي حُساسِ ، شَرابُه كالحَزِّ بالمَواسِي فالحُساسُ هنا يكون الشُّؤْمَ ويكون رَداءة الخُلُق .
      وقال ابن الأَعرابي وحده : الحُساسُ هنا القتل ، والشريب هنا الذي يُوارِدُك على الحوض ؛ يقول : انتظارك إِياه قتل لك ولإِبلك .
      والحِسُّ : الشر ؛ تقول العرب : أَلْحِقِ الحِسَّ بالإِسِّ ؛ الإِسُّ هنا الأَصل ، تقول : أَلحق الشر بأَهله ؛ وقال ابن دريد : إِنما هو أَلصِقوا الحِسَّ بالإِسِّ أَي أَلصقوا الشر بأُصول من عاديتم .
      قال الجوهري : يقال أَلْحِقِ الحِسَّ بالإِسِّ ، معناه أَلحق الشيء بالشيء أَي إِذا جاءَك شيء من ناحية فافعل مثله .
      والحِسُّ : الجَلْدُ .
      وحَسَّ الدابة يَحُسُّها حَسّاً : نفض عنها التراب ، وذلك إِذا فَرْجَنها بالمِحَسَّة أَي حَسَّها .
      والمِحَسَّة ، بكسر الميم : الفِرْجَوْنُ ؛ ومنه قول زيد بن صُوحانَ حين ارْتُثَّ يوم الجمل : ادفنوني في ثيابي ولا تَحُسُّوا عني تراباً أَي لا تَنْفُضوه ، من حَسَّ الدابة ، وهو نَفْضُكَ التراب عنها .
      وفي حديث يحيى بن عَبَّاد : ما من ليلة أَو قرية إِلا وفيها مَلَكٌ يَحُسُّ عن ظهور دواب الغزاة الكَلالَ أَي يُذْهب عنها التَّعَب بَحسِّها وإِسقاط التراب عنها .
      قال ابن سيده : والمِحَسَّة ، مكسورة ، ما يُحَسُّ به لأَنه مما يعتمل به .
      وحَسَسْتُ له أَحِسُّ ، بالكسر ، وحَسِسْتُ حَِسّاً فيهما : رَقَقْتُ له .
      تقول العرب : إِن العامِرِيَّ ليَحِسَّ للسَّعْدِي ، بالكسر ، أَي يَرِقُّ له ، وذلك لما بينهما من الرَّحِم .
      قال يعقوب :، قال أَبو الجَرَّاحِ العُقَيْلِيُّ ما رأَيت عُقيليّاً إِلا حَسَسْتُ له ؛ وحَسِسْتُ أَيضاً ، بالكسر : لغة فيه ؛ حكاها يعقوب ، والاسم الحَِسُّ ؛ قال القُطامِيُّ : أَخُوكَ الذي تَملِكُ الحِسَّ نَفْسُه ، وتَرْفَضُّ ، عند المُحْفِظاتِ ، الكتائِفُ ويروى : عند المخطفات .
      قال الأَزهري : هكذا روى أَبو عبيد بكسر الحاء ، ومعنى هذا البيت معنى المثل السائر : الحَفائِظُ تُحَلِّلُ الأَحْقادَ ، يقول : إِذا رأَيتُ قريبي يُضام وأَنا عليه واجدٌ أَخرجت ما في قلبي من السَّخِيمة له ولم أَدَعْ نُضْرَته ومعونته ، قال : والكتائف الأَحقاد ، واحدتها كَتِيفَة .
      وقال أَبو زيد : حَسَسْتُ له وذلك أَن يكون بينهما رَحِمٌ فَيَرِقَّ له ، وقال أَبو مالك : هو أَن يتشكى له ويتوجع ، وقال : أَطَّتْ له مني حاسَّةُ رَحِم .
      وحَسَِسْتُ له حَِسّاً : رَفَقْتُ ؛ قال ابن سيده : هكذا وجدته في كتاب كراع ، والصحيح رَقَقْتُ ، على ما تقدم .
      الأَزهري : الحَسُّ العَطْفُ والرِّقَّة ، بالفتح ؛

      وأَنشد للكُمَيْت : هل مَنْ بكى الدَّارَ راجٍ أَن تَحِسَّ له ، أَو يُبْكِيَ الدَّارَ ماءُ العَبْرَةِ الخَضِلُ ؟ وفي حديث قتادة ، رضي اللَّه عنه : إِن المؤمن ليَحِسُّ للمنافق أَي يأْوي له ويتوجع .
      وحَسِسْتُ له ، بالفتح والكسر ، أُحِسُّ أَي رَقَقْتُ له .
      ومَحَسَّةُ المرأَة : دُبُرُها ، وقيل : هي لغة في المَحَشَّة .
      والحُساسُ : أَن يضع اللحم على الجَمْرِ ، وقيل : هو أَن يُنْضِجَ أَعلاه ويَتْرُكَ داخِله ، وقيل : هو أَن يَقْشِرَ عنه الرماد بعد أَن يخرج من الجمر .
      وقد حَسَّه وحَسْحَسَه إِذا جعله على الجمر ، وحَسْحَسَتُه صوتُ نَشِيشِه ، وقد حَسْحَسَتْه النار ، ابن الأَعرابي : يقال حَسْحَسَتْه النارُ وحَشْحَشَتْه بمعنى .
      وحَسَسْتُ النار إِذا رددتها بالعصا على خُبْزَة المَلَّةِ أَو الشِّواءِ من نواحيه ليَنْضَجَ ؛ ومن كلامهم :، قالت الخُبْزَةُ لولا الحَسُّ ما باليت بالدَّسِّ .
      ابن سيده : ورجل حَسْحاسٌ خفيف الحركة ، وبه سمي الرجل .
      قال الجوهري : وربما سَمَّوا الرجلَ الجواد حَسْحاساً ؛ قال الراجز : مُحِبَّة الإِبْرام للحَسْحاسِ وبنو الحَسْحَاسِ : قوم من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حاس في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* حاس يحوس: حوسا. (حوس) 1-القوم: وطئهم، داسهم. 2-القوم: أهانهم. 3-الذئب الغنم: فرقها. 4-ت الغارة: انتشرت. 5-كان شجاعا ثابتا. 6-الجزار الجلد: رفعه بيده أولا فأولا حتى ينسلخ. 7-ت المرأة ذيلها: سحبته وداسته. 8-ه على الفتنة: حركه وحثه عليها.ح
الرائد
* حاس يحيس: حيسا. (حيس) 1-الشيء بالشيء: خلطه به. 2-«الحيس»، وهو تمر يخلط بسمن ودقيق ويعجن: عمله. 3-الحبل: فتله فلم يحكمه.
الرائد
* حاس. قوة نفسانية تدرك صورة المحسوس بعد غيابه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: