وصف و معنى و تعريف كلمة حت:


حت: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح حت في معاجم اللغة العربية:



حت

جذر [حت]

  1. حَتَّ: (فعل)
    • حَتَّ / حَتَّ عن حتَتُّ ، يَحُتّ ، احتُتْ / حُتَّ ، حَتًّا ، فهو حاتّ ، والمفعول محتوت - للمتعدِّي
    • حَتَّ الوَسَخَ عَنِ الثَّوْبِ: حَكَّهُ، أَزالَهُ
    • حَتَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ : سَقَطَتْ
    • حَتَّ الشَّجَرَ : أَسْقطَ وَرَقَهُ، أو قَشَّرَهُ
    • حَتَّ الصَّخْرُ : تَآكَلَ
    • حَتَّ اللهُ مَالَهُ : أَذْهَبَهُ فَأَفْقَرَهُ
    • حتَّ الصَّدأُ الحديدَ: أكله وحفره
    • حَتَّ الشيءَ: حَطَّه
  2. حَتّ: (اسم)
    • الجمع : أَحْتَاتٌ
    • الحَتُّ : السريعُ
    • الحَتُّ من التَّمر: ما لا يلتزق بعضُه ببعض
    • ما في يدي منه حَتٌّ: شيءٌ
    • وتركوهم حَتًّا بتًّا، أو حَتًّا فتًّا: أهْلكُوهم
    • ترَكَوهم حَتًّا بَتًّا، أو حَتًّا فَتًّا: أهلكوهم،
    • ما في يدي منه حَتٌّ: شيءٌ يُذكر
    • (البيئة والجيولوجيا) عمليّة نحت سطح الأرض بواسطة عوامل التعرية كالهواء والمياة الجارية والجليد وغيرها حَتُّ ضِفَّتَيْ نهر
  3. حتّ الشّجر:
    • قشره ° حتّ اللهُ مالَه.
  4. حَتَّ الشيءَ:
    • حَطَّه.


  5. حَتَّ الصَّخْرُ:
    • تَآكَلَ.
  6. حَتَّ اللهُ مَالَهُ:
    • أَذْهَبَهُ فَأَفْقَرَهُ.
  7. حَتَّ الوَسَخَ عَنِ الثَّوْبِ:
    • حَكَّهُ، أَزالَهُ.
  8. حتّ الصّدأ الحديد:
    • أكله وحفره ''حتّتِ المياهُ ضِفَّتَيْ النَّهْر''.
  9. ما في يدي منه حَتٌّ:
    • شيءٌ.
  10. حاتَ : (فعل)


    • حاتَ، يَحوتُ، حُتْ ، مصدر حَوْتٌ، حَوَتانٌ
    • حاتَ الطَّائِرُ على الشَّيْءِ أَو بِهِ : حامَ حَوْلَهُ
  11. أَحْتَات : (اسم)
    • أَحْتَات : جمع حَتُّ
  12. حاتّ : (اسم)
    • حاتّ : فاعل من حَتَّ
  13. محتوت : (اسم)
    • محتوت : اسم المفعول من حَتَّ
  14. الحَتُّ من التَّمر :
    • ما لا يلتزق بعضُه ببعض.
  15. تَحتَ : (اسم)
    • (النحو والصرف) من الجهات السِّتّ وتكون من النَّاحية السُّفلى، مقابل فوق، وهي ظرف مكان يُنصب إذا أضيف ولم تسبقه مِنْ أو إذا قُطع عن الإضافة لفظًا ومعنًى، ويكثر جره بمن، ويُبنى على الضم إذا قُطع عن الإضافة لفظًا لا معنًى ،سحَق شيئًا تحْتَ قدَميْه،
    • أمرٌ لا طائلَ تحْته: لا فائدة منه،
    • تحت إشراف فلان: تحت رعايته،
    • تحت أعين النَّاس: على مرأى منهم، أمامهم،
    • تحت أمرك: في خدمتك،
    • تحت أمره/ تحت تصرُّفه/ تحت يده: رهن إشارته،
    • تحت الأرض: واقع، حاصل، منشأ للاستخدام تحت سطح الأرض،
    • تحت التَجْرِبة/ تحت الطَّبْع/ تحت التَّمرين: في دور التجْربة/ الطبع/ التمرين،
    • تحت الحساب: مبلغ من أصل المطلوب،
    • تحت السِّلاح: في القوات المسلَّحة،
    • تحت الشَّمس: في هذا العالم، على الأرض،
    • تحت الصِّفر: تقل عن الصفر،
    • تحت الطَّلب: طُلِب ولم يصل بعد، يُلبِّى بمجرد طلبه،
    • تحت المعدَّل: أقل من المستوى،
    • تحت ذراعي: واقع أو مستعمل تحت الذِّراع، قريب المأخذ والمنال،
    • تحت رحمته: مُسيطَر عليه، مُتحكَّم فيه،
    • تحت سمع النَّاس وبصرهم: جهارًا، في حضور الناس،
    • تحت ضغط الظروف: بسببها وتأثيرها،
    • مِنْ تحت رأسه: بتدبيره، بسببه،
    • مِنْ تحت لتحت: سِرًّا،
    • هي تحته: في عصمته
    • أشعَّة تحت الحَمْراء: (الطبيعة والفيزياء) أشعَّة غير مرئيَّة ذات موجات أطول من موجات الأشعَّة المرئيَّة تعرف بتأثيرها الحراريّ، موقعها في الطيف قبل الأحمر
    • التَّحْتُ : الكنز الدَّفِينُ
    • التَّحْتُ الرَّذْل السافِل والجمع : تُحُوتٌ
  16. حَتَا : (فعل)


    • حتا يحتو حَتْواً فهو حاتٍ
    • حَتَا : عَدَا عدواً شديدًا
    • حَتَا الثوبَ: خاطَه فأَحكمهُ
    • حَتَا هُدْبَ الكِساء: كفَّفَه مُلْصَقاً به
    • حَتَا الشرابَ: أَكثَرَ من شُرْبِه
  17. حَتَأُ : (فعل)
    • حَتَأُ حَتْئًا
    • حَتَأُ: حَدّقَ بالنظر إلى الشيء وأدامَه
    • حَتَأُ الشيءَ: أحكمهُ
    • حتَأَ الجدارَ: أحكم إقامَتَه
    • وحتأَ العُقدةَ: أوْثقَ شَدّها
    • حتأ الثوبَ: خاطَهُ الخياطة الثانية
    • حتأَ الكِساءَ ونحوه: فَتَلَ هُدْبَهُ
    • حَتَأُ الحِمْلَ عن الداَّبة: حَطَّهُ عنها
  18. حَتَت : (اسم)
    • الحَتَتُ : داءٌ يُصب الشَّجر فتتحاتُّ أوراقه منه
  19. حَتّة : (اسم)
    • الجمع : حَتَّات
    • الحَتَّةُ : القشْرَة
    • الحَتَّةُ: القِطْعة من الشَّيء
  20. حَتات : (اسم)
    • حَتاتُ الصُّخورِ : فُتاتُهُ
  21. حَتوت : (اسم)
    • الحَتُوتُ، والمِحْتَاتُ من النَّخْل: ما تساقط بُسْرُهُ
  22. حُتُت : (اسم)


    • حُتُت : جمع حَتُوت
  23. حُتات : (اسم)
    • الحُتات، والحُتاتَةُ من كل شىءٍ: ما تناثَرَ منه
    • ما في يدي منه حُتَاتَةٌ: شيء
    • الحُتَاتُ : هُزال يُصيب الدَّابة، ويتغير معه لونُها ويضمر لحْمها ويتَساقط شَعرها
    • (البيئة والجيولوجيا) موادّ غِرْيَنيّة تتفتّت بالاحتكاك وتنقلها الأنهارُ والتُّرعُ
  24. حُتاتة : (اسم)
    • حُتات، ما تناثر من الشَّيء
    • موادّ غِرْيَنيّة تتفتّت بالاحتكاك وتنقلها الأنهارُ والتُّرعُ
  25. حاتٍ : (اسم)
    • حاتٍ : فاعل من حَتَى
,
  1. حَتَّ
    • حَتَّ / حَتَّ عن حتَتُّ ، يَحُتّ ، احتُتْ / حُتَّ ، حَتًّا ، فهو حاتّ ، والمفعول محتوت (للمتعدِّي) :-
      حتَّ الصَّخرُ تآكل.
      حتَّ الشَّجرَ: قشره
      حتّ اللهُ مالَه: أذهبه وأفقره.
      حتَّ الصَّدأُ الحديدَ: أكله وحفره :-حتّتِ المياهُ ضِفَّتَيْ النَّهْر.
      حتَّ الوسخَ عن الثَّوب: فركه وأزاله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. حَتَّ

    • [ح ت ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَتَتْتُ، أَحُتُّ، حُتَّ، مصدر حَتٌّ.
      1. :-حَتَّ الوَسَخَ عَنِ الثَّوْبِ :-: حَكَّهُ، أَزالَهُ.
      2. :-حَتَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ :- : سَقَطَتْ. :-حَتَّ الوَرَقُ عَنِ الشَّجَرِ.
      3. :-حَتَّ الشَّجَرَ :- : أَسْقطَ وَرَقَهُ، أو قَشَّرَهُ.
      4. :-حَتَّ الصَّخْرُ :- : تَآكَلَ.
      5. :-حَتَّ اللهُ مَالَهُ :- : أَذْهَبَهُ فَأَفْقَرَهُ.

    المعجم: الغني

  3. حَتَّ
    • حَتَّ الورقُ عن الشجر حَتَّ ُ حَتًّا: سَقَط.
      و حَتَّ الشيءَ: حَطَّه.
      و حَتَّ الشجَرَ: قشرَه.
      ويقال: حَتَّ الله مالَهُ: أذْهَبَهُ فأفقره.
      و حَتَّ الشيءَ عن الثَّوبِ وغيره: فَرَكَهُ وأَزالَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حَتّ
    • حت - يحت ، حتا
      1- حت الورق عن الشجر : سقط. 2- حت الشجر : أسقط ورقه. 3- حت الشجر : قشره. 4- حت الشيء عن الثوب أو غيره : فركه وأزاله. 5- حت : ماله : أذهبه. 6- حته كذا سوطا : ضربه وعجل ضربه.

    المعجم: الرائد

  5. حَتّ
    • حَتّ :-
      جمع أحتات (لغير المصدر):
      1 - مصدر حَتَّ/ حَتَّ عن
      • ترَكَوهم حَتًّا بَتًّا، أو حَتًّا فَتًّا: أهلكوهم، - ما في يدي منه حَتٌّ: شيءٌ يُذكر.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) عمليّة نحت سطح الأرض بواسطة عوامل التعرية كالهواء والمياة الجارية والجليد وغيرها :-حَتُّ ضِفَّتَيْ نهر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حتت
    • "الحَتُّ: فَرْكُكَ الشيءَ اليابسَ عن الثَّوْب، ونحوه.
      حَتَّ الشيءَ عن الثوب وغيره يَحُتُّه حَتًّا: فَركَه وقَشَره،فانْحَتَّ وتَحاتَّ؛ واسمُ ما تَحاتَّ منه: الحُتاتُ، كالدُّقاقِ، وهذا البناء من الغالب على مثل هذا وعامَّتِه الهاءُ.
      وكلُّ ما قُشِرَ، فقد حُتَّ.
      وفي الحديث: أَنه، قال لامرأَة سأَلته عن الدم يُصيب ثَوبَها، فقال لها: حُتِّيه ولو بضِلَعٍ؛ معناه: حُكِّيه وأَزِيليه.
      والضِّلَعُ: العُودُ.
      والحَتُّ والحَكُّ والقَشْرُ سواء؛ وقال الشاعر: وما أَخَذَ الدِّيوانَ، حَتَّى تَصَعْلَكا زَماناً، وحَتَّ الأَشْهبانِ غِناهُما حَتَّ: قَشَر وحَكَّ.
      وتَصَعْلَك: افْتَقَر.
      وفي حديث عمر: أَنَّ أَسْلَمَ كانَ يأْتيه بالصاع من التَّمْر، فيقول: حُتَّ عنه قِشْرَه أَي اقْشِرْه؛ ومنه حديث كَعْب: يُبْعَثُ من بَقِيعِ الغَرْقَدِ سبعون أَلفاً، هم خِيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي يَنْقَشِرُ ويَسْقُط عن أُنوفهم المَدَرُ، وهو التُّراب.
      وحُتاتُ كُلّ شيء: ما تَحاتَّ منه؛

      وأَنشد: تَحُتُّ بِقَرنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ،وتَعْطُو بِظِلْفَيْها، إِذا الغُصْنُ طالَها والحَتُّ دون النَّحْت.
      قال شمر: تاَرَكْتُهم حَتًّا فَتًّا بَتًّا إِذا اسْتَأْصَلْتَهم.
      وفي الدُّعاء: تَرَكَه اللَّهُ حَتّاً فَتّاً لا يَمْلأُ كَفًّا أَي مَحْتُوتاً أَو مُنْحَتّاً.
      والحَتُّ، والانْحِتاتُ، والتَّحاتُّ، والتَحَتْحُتُ: سُقوطُ الورق عن الغُصن وغيره.
      والحَتُوتُ من النَّخْلِ: التي يَتَناثَرُ بُسْرُها، وهي شجرة مِحْتاتٌ مِنْثارٌ.
      وتَحاتَّ الشيءُ أَي تَناثَرَ.
      وفي الحديث: ذاكرُ اللَّهِ في الغافِلينَ مَثَلُ الشَّجرة الخَضْراء وَسَطَ الشَّجَر الذي تَحاتَّ وَرَقُه من الضَّريبِ؛ أَي تَساقَطَ.
      والضَّريبُ: الصَّقِيعُ.
      وفي الحديث: تَحاتَّتْ عنه ذُنُوبه أَي تَساقَطَتْ.
      والحَتَتُ: داء يُصيب الشجر، تَحاتُّ أَوراقُها منه.
      وانْحَتَّ شَعَرُه عن رأْسه، وانْحَصَّ إِذا تَساقَطَ.
      والحَتَّةُ: القَشْرَةُ.
      وحَتَّ اللَّهُ ماله حَتّاً: أَذْهَبَه، فأَفْقَره، على المثل.
      وأَحَتَّ الأَرْطى: يَبِسَ.
      والحَتُّ: العَجلَةُ في كل شيء.
      وحَتَّه مائةَ سَوْطٍ: ضَربَه وعَجَّلَ ضَرْبَه.
      وحَتَّه دراهمه: عَجَّل له النَّقْدَ.
      وفرس حَتٌّ: جَواد سريع، كثير العَدْو؛ وقيل: سريعُ العَرَقِ، والجمع أَحْتاتٌ، لا يُجاوَزُ به هذا البناءُ.
      وبَعِير حَتٌّ وحَتْحَتٌ: سريعُ السَّيْرِ خفيفٌ، وكذلك الظليم؛ وقال الأَعْلم بن عبد اللَّه الهذلي: على حَتِّ البُرايةِ، زمْخَرِيِّ السَواعِدِ، ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ وإِنما أَراد حَتّاً عند البُرايةِ أَي سَريع عندما يَبْريه من السَّفَر؛ وقيل: أَرادَ حَتَّ البَرْيِ، فوضع الاسمَ موضع المصدر؛ وخالف قوم من البصريين تفسير هذا البيت، فقالوا: يعني بعيراً، فقال الأَصمعي: كيف يكون ذلك، وهو يقول قبله: كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ،يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما هو ظَلِيمٌ، شَبَّه به فَرَسَه أَو بعيرَه، أَلا تَراه، قال: هِجَفٍّ، وهذا من صفة الظليم، وقال: ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ، والفرسُ أَو البَعِيرُ لا يأْكلانِ الشَّرْيَ، إِنما يَهْتَبِدُه النَّعامُ، وقوله: حَتِّ البُراية، ليس هو ما ذهب إِليه من قوله: إِنه سريع عندما يَبْريه من السَّفَر، إِنما هو مُنْحَتُّ الريش لما يَنْفُضُ عنه عِفاءَه من الربيع، ووَضَع المصدر الذي هو الحَتُّ موضعَ الصفة الذي هو المُنْحَتُّ؟ والبُراية: النُّحاتةُ.
      وزَمْخَريُّ السَّواعِدِ: طويلُها.
      والحَتُّ: السريعُ أَي هو سريع عندما براه السَّيْرُ.
      والشَّرْيُ: شجرُ الحَنْظلِ، واحدته شَرْيَة.
      وقال ابن جني: الشَّرْيُ شجر تُتَّخذ منه القِسيُّ؛ قال: وقوله ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ، يُريد أَنهنَّ إِذا كُنَّ طِوالاً سَتَرْته فزاد اسْتِيحاشُه، ولو كُنَّ قِصاراً لَسَرَّح بَصَرَه،وطابَتْ نفسُه، فَخَفَّضَ عدوه.
      قال ابن بري:، قال الأَصمعي: شَبَّه فرسه في عَدْوه وهَرَبِه بالظليم، واسْتَدَلَّ بقوله: كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفّ؟

      ‏قال: وفي أَصل النسخة شَبَّه نَفْسَه في عَدْوه، قال: والصواب شَبَّه فَرسَه.
      والحَتْحَتَةُ: السُّرْعة.
      والحَتُّ أَيضاً: الكريم العَتِيقُ.
      وحَتَّه عن الشيء يَحُتُّه حَتّاً: ردّه.
      وفي الحديث: أَنه، قال لسَعْدٍ يوم أُحُدٍ: احْتُتْهم يا سَعْدُ، فِداك أَبي وأُمي؛ يعني ارْدُدْهم.
      قال الأَزهري: إِن صَحَّت هذه اللفظةُ، فهي مأْخوذة من حَتَّ الشيءَ، وهو قَشْرُه شيئاً بعد شيء وحَكُّه.
      والحَتُّ: القَشْر.
      والحَتُّ: حَتُّكَ الورقَ من الغُصْن، والمَنِيَّ من الثوب ونحوه.
      وحَتُّ الجَراد: مَيِّته.
      وجاء بتَمْرٍ حَتٍّ: لا يَلْتَزِق بعضُه ببعض.
      والحُتاتُ من أَمراض الإِبل: أَن يأْخُذَ البعيرَ هَلْسٌ، فيتغير لَحمُه وطَرْقُه ولَوْنُه، ويَتَمعَّطُ شَعَرُه؛ عن الهَجَرِيِّ.
      والحَتُّ: قبيلة من كِنْدَةَ، يُنْسَبون إِلى بلد، ليس بأُمّ ولا أَب؛ وأَما قول الفرزدق: فإِنكَ واجِدٌ دوني صُعُوداً،جَراثِيمَ الأَقارِع والحُتاتِ فيَعْني به حُتاتَ بنَ زيْدٍ المُجاشِعيَّ؛ وأَورد هذا الليث في ترجمة قَرَع، وقال: الحُتاتُ بِشْرُ بن عامر بن عَلْقمة.
      وحَتِّ: زَجْرٌ للطير.
      قال ابن سيده: وحَتَّى حرف من حروف الجرّ كإِلى، ومعناه الغاية، كقولك: سِرْتُ اليومَ حتى الليلِ أَي إِلى الليل، وتدخل على الأَفعال الآتية فتنصبها بإِضمار أَن، وتكون عاطفة؛ وقال الأَزهري:، قال النحويون حتى تجيء لوقت مُنْتَظَر، وتجيء بمعنى إِلى، وأَجمعوا أَنَّ الإِمالة فيها غير مستقيمة، وكذلك في على؛ ولِحَتى في الأَسماء والأَفعال أَعمالٌ مختلفة، ولم يفسرها في هذا المكان؛ وقال بعضهم: حَتَّى فَعْلى من الحَتِّ، وهو الفَراغُ من الشيء، مثل شَتَّى من الشَّتِّ؛ قال الأَزهري: وليس هذا القول مما يُعَرَّجُ عليه، لأَنها لو كانت فَعْلى من الحتِّ، كانت الإِمالةُ جائزةً،ولكنها حرفُ أَداةٍ، وليست باسم، ولا فعل؛ وقالَ الجوهري: حَتَّى فَعْلى،وهي حرف، تكون جارَّةً بمنزلة إِلى في الانتهاء والغاية، وتكون عاطفة بمنزلة الواو، وقد تكون حرف ابتداء، يُسْتأْنف بها الكلامُ بعدها؛ كما، قال جرير يهجو الأَخْطل، ويذكر إِيقاع الجَحَّافِ بقومه: فما زالت القَتْلى تَمُجُّ دماءَها بدِجْلَةَ، حتى ماءُ دِجْلةَ أَشْكَلُ لنا الفَضلُ في الدُّنيا، وأَنْفُكَ راغِمٌ،ونحنُ لكم، يومَ القيامةِ، أَفْضَلُ والشَّكَلُ: حُمْرة في بياض؛ فإِن أَدخلتها على الفعل المستقبل، نصبته بإِضمار أَن، تقول: سِرْتُ إِلى الكوفة حتى أَدخُلَها، بمعنى إِلى أَن أَدخلها؛ فإِن كنتَ في حالِ دخولٍ رَفَعْتَ.
      وقرئ: وزُلْزِلُوا حتى يقولَ الرسولُ، ويقولُ، فمَن نصب جعله غاية، ومَن رفع جعله حالاً، بمعنى حتى الرسولُ هذه حالهُ؛ وقولهم: حَتَّامَ، أَصلُه حتى ما، فحذفت أَلف ما للاستفهام؛ وكذلك كل حرف من حروف الجرّ يضاف في الاستفهام إِلى ما، فإِن أَلف ما تحذف فيه، كقوله تعالى: فبِمَ تُبَشِّرُون؟ وفِيمَ كُنْتُم؟ ولمَ تُؤْذُونَني؟ وعَمَّ يَتَساءَلُون؟ وهُذَيْلٌ تقول: عَتَّى في حتَّى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. حَتّ
    • حت - ج، أحتات
      1- مصدر حت. 2- سريع. 3- من الجراد : الميت، البقايا. 4- من التمر : المتفرق.

    المعجم: الرائد

  8. حتّ الشّجر
    • قشره ° حتّ اللهُ مالَه

    المعجم: عربي عامة

  9. الحَتُّ
    • الحَتُّ : السريعُ.
      يُقال: فرسٌ حتٌّ وظليم حَتٌّ.
      و الحَتُّ من التَّمر: ما لا يلتزق بعضُه ببعض. والجمع : أَحْتَاتٌ.
      ويُقال: ما في يدي منه حَتٌّ: شيءٌ.
      وتركوهم حَتًّا بتًّا، أو حَتًّا فتًّا: أهْلكُوهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حتّ الصّخر
    • تآكل.

    المعجم: عربي عامة

  11. حتّ الصّدأ الحديد
    • أكله وحفره :-حتّتِ المياهُ ضِفَّتَيْ النَّهْر.

    المعجم: عربي عامة

  12. حتّ الوسخ عن الثّوب
    • فركه وأزاله.

    المعجم: عربي عامة

  13. حتا
    • "حَتَا حَتْواً: عَدا عَدْواً شديداً.
      وحَتا هُدْبَ الكساءِ حَتْواً: كفَّه.
      وحَتَيْتُ الثوبَ وأَحْتَيْته وأَحْتأْته إِذا خِطْتَه، وقيل: فتَلْتَه فَتْلَ الأَكْسِية.
      شمر: حاشِيَةُ الثوبِ طُرَّته مع الطول،وصِنْفَتُه ناحِيتُه التي تلي الهُدْبَ.
      يقال: احْتُ صِنْفَةَ هذا الكِساء،وهو أَن يُفتل كما يفتل الكساءُ القُوْمَسِيُّ.
      والحَتْيُ: الفتْلُ.
      قال الليث: الحَتْوُ كَفُّكَ هُدْب الكساء مُلْزَقاً به، تقول: حتَوْتُه أَحْتُوه حَتْواً، قال: وفي لغة حَتأْتُه حَتْأً.
      قال الجوهري: حتَوْتُ هُدْب الكساء حَتْواً إِذا كفَفْتَه مُلْزَقاً به، يُهْمز ولا يُهْمز؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ونَهْبٍ كجُمَّاعِ الثُّرَيَّا حَوَيْتُه غِشَاشاً بمُحْتاتِ الصِّفاقَينِ خَيْفَقِ المُحْتاتُ: المُوَثَّقُ الخَلْقِ، وإِنما أَراد مُحْتتِياً فقلب موضع اللام إِلى العين، وإِلا فلا مادة له يشتق منها، وكذلك زعم ابن الأَعرابي أَنه من قولك حتَوْتُ الكساء، إِلا أَنه لم ينبه على القلب، والكلمة واوية ويائية.
      والحَتِيُّ، على فَعِيل: سَوِيقُ المُقْلِ، وقيل: رديئه، وقيل: يابسه؛ قال الهذلي: لا دَرَّ دَرِّيَ إِنْ أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ قِرْفَ الحَتِيِّ، وعِنْدي البُرُّ مَكْنُوزُ وأَنشد الأَزهري: أَخذتُ لهُمْ سَلْفَيْ حَتِيٍّ وبُرْنُساً،وسَحْقَ سَراوِيلٍ وجَرْدَ شَلِيلِ وفي حديث علي، كرم الله وجهه: أَنه أَعطى أَبا رافع حَتِيّاً وعُكَّة سَمْنٍ؛ الحَتِيُّ: سَوِيقُ المُقْلٍ.
      وحديثه الآخر: فأَتيته بمِزْوَدٍ مَخْتُومٍ فإِذا فيه حَتِيٌّ.
      وقال أَبو حنيفة: الحَتِيُّ ما حُتَّ عن المُقْل إِذا أَدْرَكَ فأُكِل، وقيل: الحَتِيُّ قِشرُ الشَّهدِ؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد: ‏وأَتَتْهُ بِزَغْدَبٍ وحَتِيٍّ،بَعْدَ طِرْمٍ وتامِكٍ وثُمَالِ والحَتِيُّ: متاع البيت، وهو أَيضاً عَرَق الزَّبِيل وكِفافُه الذي في شَفَتِه.
      الأَزهري: الحَتِيُّ الدِّمْنُ، والحَتِيُّ في الغزل، والحَتِيُّ ثُفْلُ التمر وقشوره.
      والحاتي: الكثير الشُّرْب.
      وذكر الأَزهري في هذه الترجمة حتَّى، قال: حَتَّى مُشدَّدة، تكتب بالياء ولا تُمال في اللفظ، وتكون غايةً معناها إِلى مع الأَسماء، وإِذا كانت مع الأَفعال فمعناها إِلى أَن، ولذلك نصبوا بها الغابِرَ، قال: وقال أَبو زيد سمعت العرب تقول جلست عنده عَتَّى الليلِ، يريدون حتى الليل فيقلبون الحاء عيناً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. الحَتَتُ
    • الحَتَتُ : داءٌ يُصب الشَّجر فتتحاتُّ أوراقه منه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى حت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَتَّ** - [ح ت ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** حَتَتْتُ**،** أَحُتُّ**،** حُتَّ**، مص. حَتٌّ. 1. "حَتَّ الوَسَخَ عَنِ الثَّوْبِ": حَكَّهُ، أَزالَهُ. 2. "حَتَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ" : سَقَطَتْ. "حَتَّ الوَرَقُ عَنِ الشَّجَرِ. 3. "حَتَّ الشَّجَرَ" : أَسْقطَ وَرَقَهُ، أو قَشَّرَهُ. 4. "حَتَّ الصَّخْرُ" : تَآكَلَ. 5. "حَتَّ اللهُ مَالَهُ" : أَذْهَبَهُ فَأَفْقَرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَتّ [مفرد]: ج أحتات (لغير المصدر): 1- مصدر حَتَّ/ حَتَّ عن| ترَكَوهم حَتًّا بَتًّا، أو حَتًّا فَتًّا: أهلكوهم- ما في يدي منه حَتٌّ: شيءٌ يُذكر. 2- (جو) عمليّة نحت سطح الأرض بواسطة عوامل التعرية كالهواء والمياة الجارية والجليد وغيرها "حَتُّ ضِفَّتَيْ نهر". II حَتَّ/ حَتَّ عن حتَتُّ، يَحُتّ، احتُتْ/ حُتَّ، حَتًّا، فهو حاتّ، والمفعول محتوت (للمتعدِّي) • حتَّ الصَّخرُ: تآكل. • حتَّ الشَّجرَ: قشره| حتّ اللهُ مالَه: أذهبه وأفقره. • حتَّ الصَّدأُ الحديدَ: أكله وحفره "حتّتِ المياهُ ضِفَّتَيْ النَّهْر". • حتَّ الوسخَ عن الثَّوب: فركه وأزاله.
المعجم الوسيط
الورقُ عن الشجر ـُ حَتًّا: سَقَط. وـ الشيءَ: حَطَّه. وـ الشجَرَ: قشرَه. ويقال: حَتَّ اللهُ مالَه: أذْهَبَه فأفقره. وـ الشيءَ عن الثَّوبِ وغيره: فَرَكَهُ وأزالَه.( أحَتَّ ) الشجَرُ: يبِسَ وسقط وَرَقه.( انْحَتَّ ) الورق عن الشجر: حَتَّ. ويقال: انْحَتَّ شعرُه: تساقط.( تَحَاتَّ ) الشيءُ: تناثَرَ. ويقال: تَحاتَّت أسنانُه: تأكَّلَتْ. وـ انقشَرَ. وـ الورق عن الغُصن: سقط. ويقال: تحاتَّت الشجرة: تساقط ورقها. وتحاتَّت عنه ذُنُوبه.( الحُتات، والحُتَاتَة ) من كل شيءٍ: ما تناثَرَ منه. ويقال: ما في يدي منه حُتَاتَةٌ: شيء.( الحُتَات ): هُزال يُصيب الدَّابة، ويتغير معه لونُها ويضمر لحْمُها ويتَساقط شَعرها.( الحَتُّ ): السريع. يقال: فرس حَتٌّ وظليم حَتّ. وـ من التَّمر: ما لا يلتزق بعضُه ببعض. ( ج ) أحْتَات. ويقال: ما في يدي منه حَتٌّ: شيءٌ. وتركوهم حَتًّا بَتًّا، أو حَتًّا فَتًّا: أَهْلكُوهم.( الحَتَت ): داءٌ يُصيب الشَّجر فتتحاتُّ أوراقه منه.( الحَتَّة ): القَشْرَة. وـ القِطعة من الشَّيء. والعامة يكسِرون الحاءَ.( الحَتُوتُ، والمِحْتَاتُ ) من النَّخْل: ما تساقط بُسْرُهُ.
الرائد
* حت يحت: حتا. 1-الورق عن الشجر: سقط. 2-الشجر: أسقط ورقه. 3-الشجر: قشره. 4-الشيء عن الثوب أو غيره: فركه وأزاله. 5-ماله: أذهبه. 6-ه كذا سوطا: ضربه وعجل ضربه.
الرائد
* حت. ج أحتات. 1-مص. حت. 2-سريع. 3-من الجراد: الميت، البقايا. 4-من التمر: المتفرق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: