-
الأَحَدُ
- ـ الأَحَدُ : بمعنَى الواحِدِ ، ويَوْمٌ من الأَيَّامِ ، الجمع : آحادٌ وأُحْدانٌ ، أو ليس له جَمْعٌ ،
ـ الأحَدُ : لا يُوْصَفُ به إلاَّ الله سُبْحانَهُ وتعالى لِخُلوصِ هذا الاسْمِ الشَّريفِ له تعالى .
ـ يقالُ لِلأَمْرِ المُتَفاقِم : إحدى الإِحَدِ . وفُلانٌ أحدُ الأَحَدِينَ ، ووَاحِدُ الأَحَدِينَ .
ـ واحِدُ الآحادِ ، وإحْدَى الإِحَدِ : لا مِثْلَ له ، وهو أبْلَغُ المَدْحِ .
ـ أتى بإحْدى الإِحَدِ : بالأَمْرِ المُنْكَرِ العظيمِ .
ـ أحِدَ : عَهِدَ .
ـ أُحُدٌ : جبلٌ بالمدينة ،
ـ أَحَدٌ : موضع ،
ـ أَحَدٌّ : يُذْكَرُ في : ح د د .
ـ اسْتَأَحَدَ ( واتَّحَدَ ): انْفَرَدَ .
ـ جاؤوا أُحادَ أُحادَ ، مَمْنوعَيْنِ لِلعَدْلِ : واحِداً واحِداً .
ـ ما اسْتَأحَدَ به : لم يَشْعُرْ .
ـ أحَّدَ العَشَرَة تَأحيداً : صَيَّرها أَحَدَ عَشَرَ ،
ـ أحَّدَ الاثْنَيْنِ : واحدَةً . ويقالُ : ليس للواحِدِ تَثْنِيَةٌ ، ولا لِلاثْنَيْنِ واحِدٌ من جِنْسِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حُزْنُ
- ـ حُزْنُ ، وحَزَنُ : الهَمُّ , ج : أحْزَانٌ ، حَزِنَ ، وتَحَزَّنَ وتَحازَنَ واحْتَزَنَ ، فهو حَزْنانٌ ومِحْزانٌ .
ـ حَزَنَهُ الأَمْرُ حُزْناً ، وأحْزَنَهُ ، أو أحْزَنَهُ : جَعَلَهُ حَزيناً ،
ـ حَزَنَهُ : جَعَلَ فيه حُزْناً ، فهو مَحْزونٌ ومُحْزَنٌ وحَزِينٌ وحَزِنٌ ، وحَزُنٌ , ج : حِزانٌ وحُزَناءُ .
ـ عامُ الحُزْن : ماتَتْ فيه خَديجَةُ ، رضي اللّهُ عنها ، وأبو طالِبٍ .
ـ حُزانَةُ : قَدْمَةُ العَرَبِ على العَجَمِ في أوَّلِ قُدومِهِم الذي اسْتَحَقُّوا به ما اسْتَحَقُّوا من الدُّورِ والضِّياعِ .
ـ حُزانَتُكَ : عِيالُكَ الذينَ تَتَحَزَّنُ لأَمْرِهِم .
ـ حَزَونُ : الشاةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ .
ـ حَزْنُ : ما غَلُظَ من الأرضِ ، كالحَزْنَةِ ،
ـ أحْزَنَ : صارَ فيها ، وحَيٌّ معروف من غَسَّان ، وبِلادُ العَرَبِ ، أو هُما حَزْنانِ ما بَيْنَ زُبالَةَ ونَجْدٍ ، وموضع لبَني يَرْبوعٍ ، وفيه رِياضٌ وقِيعانٌ ، ومنه : '' من تَرَبَّعَ الحَزْنَ ، وتَشَتَّى الصَّمَّان ، وتَقَيَّظَ الشَّرَفَ ، فقد أخْصَبَ ''.
ـ حَزْنُ بنُ أبِي وهبٍ : صَحابيٌّ .
ـ حُزَنٌ : الجِبالُ الغِلاظُ ، الواحِدُ : حُزْنَةٌ ، وجَبَلٌ .
ـ حَزينٌ : ماءٌ بنَجْدٍ ، واسْمٌ ،
ـ حَزانٌ وحُزانَةٌ وحُزَيْنٌ : أسْماءٌ .
ـ تَحَزَّنَ عليه : تَوَجَّعَ .
ـ هو يَقْرَأُ بالتَّحْزِينِ : يُرَقِّقُ صَوْتَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خَبَرُ
- ـ خَبَرُ : النَّبَأ ، ج : أخبارٌ جج : أخابِيرُ .
ـ رجُلٌ خابِرٌ وخَبيرٌ وخَبِرٌ وخُبْرٌ : عالمٌ به .
ـ أخْبَرَهُ خُبورَهُ : أنبأهُ ما عِندَهُ .
ـ خِبْرُ وخِبْرَةُ وخُبْرُ وخُبْرَةُ ومَخْبَرَةُ ومَخْبُرَةُ : العِلْمُ بالشيءِ ، كالاخْتِبارِ والتَّخَبُّرِ . وقد خَبُرَ .
ـ خَبْرُ : المَزادَةُ العظيمَةُ ، كالخَبْراءِ ، والناقَةُ الغَزيرَةُ اللَّبَنِ ، ج : خُبُورٌ ، وقرية بِشيرازَ ، منها الفَضْلُ بنُ حَمَّادٍ صاحبُ المُسْنَدِ ، وقرية باليَمنِ ، والزَّرْعُ ، ومَنْقَعُ الماءِ في الجَبَلِ ، والسِّدْرُ ، كالخَبِرِ .
ـ خَبْراءُ : القاعُ تُنْبِتُهُ ، كالخَبِرَةِ ، ج : الخَبارَى والخَبارِي والخَبْرَاوَاتُ والخَبَارُ ، ومَنْقَعُ الماءِ في أُصُولِهِ .
ـ خَبَارُ : ما لاَنَ من الأرضِ واسْتَرْخَى ، والجَراثيمُ ، وجِحَرَةُ الجُرْذانِ ، و ’‘ من تَجَنَّبَ الخَبَارَ ، أمن العِثارَ ’‘: مَثَلٌ .
ـ خَبِرَتِ الأرضُ : كثُرَ خَبارُها .
ـ فَيْفَاءُ أو فَيْفُ الخَبَارِ : موضع بِنَواحِي عَقيقِ المدينةِ .
ـ مُخابَرَةُ : أن يَزْرَعَ على النِّصْفِ ونحوِهِ ، كالخِبْرِ ، والمُؤَاكَرَةُ .
ـ خَبِيرُ : الأَكَّارُ ، والعالِمُ بالله تعالى ، والوَبَرُ ، والنَّباتُ والعُشْبُ ، وزَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ ، ونُسالَةُ الشَّعَرِ ، وجَدُّ والِدِ أحمدَ بنِ عمرانَ المحدِّثِ ، وبالهاءِ : الطَّائِفَةُ منه ، والشَّاةُ تُشْتَرَى بَيْنَ جَماعَةٍ فَتُذْبَحُ ، كالخُبْرَة ،
ـ تَخَبَّرُوا : فَعَلُوا ذلك ، والصُّوفُ الجَيِّدُ من أولِ الجَزِّ .
ـ مَخْبَرَةُ : المَخْرَأَةُ ، ونَقيضُ المَرْآةِ .
ـ خُبْرَةُ : الثَّريدَةُ الضَّخْمَةُ ، والنَّصيبُ تَأْخُذُهُ من لَحْمٍ أو سَمَكٍ ، وما تَشْتَرِيهِ لأَهْلِكَ ، كالخُبْرِ ، والطَّعامُ ، واللَّحْمُ ، وما قُدِّمَ من شيءٍ ، وطَعامٌ يَحْمِلُهُ المُسافِرُ في سُفْرَتِهِ ، وقَصْعَةٌ فيها خُبْزٌ ولَحْمٌ بينَ أربَعَةٍ أو خَمْسَةٍ .
ـ خابُورُ : نَبْتٌ ، ونَهْرٌ بينَ رأسِ عَيْنٍ والفُراتِ ، وآخَرُ شَرْقِيَّ دِجْلَةِ المَوْصِلِ ، ووادٍ .
ـ خابُوراءُ : موضع .
ـ خَيْبَرُ : حِصْنٌ معروف قُرْبَ المدينةِ .
ـ أحمدُ بنُ عبدِ القاهِرِ ، ومحمدُ بنُ عبدِ العزيزِ الخَيْبَرِيَّانِ : كأَنَّهُما وُلِدَا في خَيْبَرُ .
ـ عليُّ بنُ محمدِ بنِ خَيْبَرَ : محدِّثٌ .
ـ خَيْبَرى : الحَيَّةُ السَّوْداءُ .
ـ خَبَرَهُ خُبْراً وخِبْرَةً : بَلاهُ ، كاخْتَبَرَهُ ،
ـ خَبَرَ الطَّعامَ : دَسَّمَهُ .
ـ خابَرانُ : ناحيةٌ بينَ سَرَخْسَ وأبِيوَرْدَ ، وموضع .
ـ اسْتَخْبَرَهُ : سأَلَهُ الخَبَرَ ، كتَخَبَّرَهُ .
ـ خَبَّرَهُ تَخْبيراً : أخْبَرَهُ .
ـ خَبْرِينُ : قرية بِبُسْتَ .
ـ مَخْبُورُ : الطَّيِّبُ الإِدامِ .
ـ خَبُوْرٌ : الأَسَدُ .
ـ خَبِرَةٌ : ماءٌ لبني ثَعْلَبَةَ .
ـ خَبْرَاءُ العِذْقِ : موضع بالصَّمَّانِ .
ـ خَبائِرَةُ : من ولَدِ ذِي جَبَلَةَ بنِ سَوادٍ أبو بَطْنٍ من الكُلاعِ ، منهم : أبو علِيٍّ الخَبائِرِيُّ ، وسُلَيْمُ بنُ عامِرٍ الخَبائِرِيُّ : تابِعِيٌّ ، وعبدُ اللهِ بنُ عبدِ الجَبَّارِ الخَبائِرِيُّ .
ـ لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ : لأَعْلَمَنَّ عِلْمَكَ .
ـ ‘‘ وجَدْتُ الناسَ اخْبُرْ تَقْلَه ’‘: وجَدْتُهُمْ مَقُولاً فيهم هذا ، أي : ما من أحَدٍ إلا وهو مَسْخوطُ الفِعْلِ عندَ الخِبْرَةِ .
ـ أخْبَرْتُ اللِّقْحَةَ : وجدْتُهُا غَزِيرَةً .
ـ محمدُ بنُ علِيٍّ الخابِرِيُّ : محدِّثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
واحِدُ
- ـ واحِدُ : أوَّلُ عَدَدِ الحِسابِ ، وقد يُثَنَّى ، الجمع : واحِدُونَ ، والمُتَقَدِّمُ في عِلْمٍ أو بَأسٍ ، الجمع : وُحْدانٌ وأُحْدانٌ ، وبمَعْنَى الأَحَدِ .
ـ وَحُدَ ووَحِدَ ، يَحِد فيهما ، وَحَادَةً ووُحودَةً ووُحوداً ووَحْداً ووُحْدَةً وحِدَةً : بَقِيَ مُفْرَداً ، كتَوَحَّدَ .
ـ وَحَّدَهُ تَوْحِيداً : جَعَلَهُ واحِداً ، ويَطَّرِدُ إلى العَشَرَةِ .
ـ رجلٌ وَحَدٌ وأحَد ووحِدٌ ووحيدٌ ومُتَوَحِّدٌ : مُنْفَرِدٌ ، وهي وَحِدَةٌ .
ـ أوحَدَهُ للأَعداءِ : تَرَكَهُ ،
ـ أوحَدَ الله تعالى جانِبَهُ : بَقِيَ وَحْدَهُ ،
ـ أوحَدَ فلاناً : جَعَلَهُ واحِدَ زَمانِهِ ،
ـ أوحَدَ الشاةُ : وضَعَتْ واحدةً ، وهي مُوحِدٌ .
ـ دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ وأُحادَ أُحادَ : واحِداً واحداً ، مَعْدولٌ عنه .
ـ رأيتُه وحْدهُ : مَصْدَرٌ ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ ، ونَصْبُه على الحالِ عندَ البَصْرِيِّينَ لا على المَصْدَرِ ، وأخطأ الجوهريُّ ، ويونُسُ منهم يَنْصِبُهُ على الظَّرْفِ بإِسقاطِ على ، أو هو اسمٌ مُمَكَّنٌ ، فيقالُ : جَلَسَ وحْدَهُ ، وعلى وحْدِهِ ، وعلى وحْدِهِما ووحْدَيْهِما ووحْدِهِمْ ،
ـ هذا على حِدَتِهِ ، وعلى وحْدِهِ : تَوَحُّدِهِ .
ـ وَحْدُ من الوَحْشِ : المُتَوَحِّدُ ، ورجلٌ لا يُعْرَفُ نَسَبُهُ وأصلُهُ .
ـ توحيدُ : الإِيمانُ بالله وَحْدَهُ .
ـ الله الأَوحدُ والمُتَوَحِّدُ : ذُو الوَحْدانِيَّةِ . وإذا رأيْتَ أكَماتٍ مُنْفَرداتٍ كُلُّ واحِدَةٍ بائِنَةٌ عن الأُخْرى ، فَتِلْكَ مِيحادٌ ومَواحيدُ . وزَلَّتْ قَدَمُ الجوهري فقالَ : المِيْحَادُ مِنَ الوَاحِدِ ، لأنه إنْ أرادَ الاِشْتِقاقَ ، فما أقَلَّ جَدْواهُ ، وإنْ أرادَ أنَّ المِعْشارَ عَشَرَةٌ عَشَرَةٌ ، كما أنَّ المِيحادَ فَرْدٌ فَرْدٌ ، فَغَلَطٌ ، لأَنَّ المِعْشارَ والعُشْرَ واحِدٌ منَ العَشَرَةِ ، ولا يقالُ في المِيحادِ واحِدٌ مِنَ الواحِد .
ـ الوَحيدُ : موضع .
ـ وَحيدانِ : ما آنِ بِبِلادِ قَيْسٍ .
ـ وَحِيدَةُ : من أعْراضِ المدينة بينها وبين مكَّةَ .
ـ فَعَلَهُ من ذاتِ حِدَتِهِ ، وعلى ذَاتِ حِدَتِهِ ، ومن ذِي حِدَتِهِ : من ذاتِ نفسِهِ ورأيهِ .
ـ لَسْتُ فيه بأوْحَدَ : لا أُخَصُّ به .
ـ هو ابن إحداها : كريمُ الآباءِ والأُمَّهاتِ مِنَ الرِّجال والإِبِلِ .
ـ واحِدُ الآحادِ : في : أ ح د .
ـ نَسِيجُ وحْدِهِ : مَدْحٌ .
ـ عُيَيْرُ وجُحَيْشُ وحْدِهِ : ذَمٌّ .
ـ إحْدَى بَناتِ طَبَقٍ : الداهِيةُ ، والحَيَّةُ .
ـ بَنُو الوَحيدِ : قومٌ من بني كِلابٍ .
ـ وُحدانُ : أرضٌ .
ـ تَوحَّدَه الله تعالى بِعِصْمَتِهِ : عَصَمَه ، ولم يَكِلْهُ إلى غيرِه .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحَدُّ
- ـ الحَدُّ : الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ ، ومُنْتَهى الشيءِ ، والدَّفْعُ ، والمَنْعُ ، كالحَدَدِ ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ ، كالحِدَّةِ ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ ،
ـ حَدُّ من كُلِّ شيءٍ : حِدَّتُهُ ،
ـ حَدُّ مِنْكَ : بأسُكَ ،
ـ حَدُّ من الشَّرابِ : سَوْرَتُهُ ،
ـ مُحادَّتُها : حَدُّها كحَدِّها .
ـ حَديدُ : معروف ، الجمع : حَدائِدُ وحَديداتٌ .
ـ حَدَّادُ : مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ ، والبَوَّابُ ، والبَحْرُ ، ونَهْرٌ .
ـ اسْتِحْدادُ : الاحْتِلاقُ بالحديدِ .
ـ حدَّ السِّكِّينَ ، وأحَدَّها وحَدَّدَها : مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً ، واحْتَدَّتْ ، فهي حَديدٌ ، وحُدادٌ وحُدَّادٌ ، الجمع : حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ . ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ .
ـ رَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ : يكونُ في اللَّسَنِ ، والفَهْمِ ، والغَضَبِ .
ـ حَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً ، وحَدَّدَ ، واحْتَدَّ ، واسْتَحَدَّ : غَضِبَ .
ـ حادَّهُ : غاضَبهُ ، وعاداهُ ، وخالَفهُ .
ـ ناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ : يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ ، أي : ذَكِيَّةٌ .
ـ حَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً : تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ ،
ـ حَدَّدَ إليه ، وحَدَّدَ له : قَصَدَ .
ـ حَدَادِ حُدَيَّةٍ : كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ .
ـ مَحْدودُ : المَحْرومُ ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ ، كالحُدِّ ، وعن الشَّرِّ .
ـ حادُّ ومُحِدُّ : تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً ، وأحَدَّتْ .
ـ أبو الحَديدِ : رَجُلٌ من الحَرورِيَّة .
ـ أُمُّ الحَديدِ : امْرأةُ كهْدَلٍ .
ـ حُدٌّ : موضع .
ـ حُدَّةُ : الكُثْبَةُ ، والصُّبَّةُ .
ـ دَعْوَةٌ حَدَدٌ : باطِلَةٌ .
ـ حَدادَتُكَ : امْرَأتُكَ .
ـ حَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا : قُصاراكَ .
ـ ما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ : أي بُدٌّ ومَحيدٌ .
ـ بنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ : بَطْنٌ من تميمٍ ، منهم : أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ ،
ـ حُدَّانٌ : الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ ، وابنُ شَمْسٍ ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ ، وحُدَّانُ بنُ ( عبدِ ) شَمْس ، وذُو حُدَّانَ أيضاً : في هَمْدانَ .
ـ حَدَّةُ : موضع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ ، وقرية قُرْبَ صَنْعاءَ .
ـ حَدادَةُ : قرية بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ .
ـ حَدَّادِيَّةُ : قرية بواسِطَ .
ـ حَدَدٌ : جَبَلٌ بِتَيْماءَ ، وأرضٌ لكَلْبٍ .
ـ حَدَوْداءُ : موضع بِبِلادِ عُذْرَةَ .
ـ حَدْحَدُ : القَصيرُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمْرُ
- ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَزّه
- حَزّه حَزّه ُ حَزًّا : قطعة ولم يفصله .
ويقال : حَزَّ الشيءُ في صَدره أَو قلبه : أَثَّرَ فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَخْبَارٌ
- جمع خَبَر . [ خ ب ر ].
1 . :- تَلَقَّى رِسَالَةً فِيهَا أخْبَارُ الأَهْلِ والْمُجْتَمَعِ :- : مَا يَتَعَلَّقُ بِأَحْدَاثِ الْمُجْتَمَعِ .
2 . :- اِسْتَمَعَ إِلَى نَشْرَةِ الأَخْبَارِ :- : نَشْرَةٌ إِذَاعِيَّةٌ أَوْ تَلْفَزِيَّةٌ تُذَاعُ فِيهَا الأَنْبَاءُ وَالحَوَادِثُ الوَطَنِيَّةُ وَالدَّوْلِيَّةُ فِي جَمِيعِ الْمَجَالاتِ .
3 . :- حَمَلَ أَخْبَارَ الجَبْهَةِ إِلَى القِيَادَةِ :- : الْمَعْلُومَاتُ وَالأَحْداثُ .
المعجم: الغني
-
حزنه الأمر
- غمَّه وكدَّره ، همَّه وكربه ، عكس سرَّه :- ورَدني نبأ حَزنني كثيرًا - { يَاأَيُّهَا الرَّسُولُ لاَ يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ }.
المعجم: عربي عامة
-
حزّنه
- أحزنه ، غمَّه ، بعث في نفسه الحُزْنُ :- حَزَّنني خبرُ حريق القطار .
المعجم: عربي عامة
-
إخبار
- أخبار - الأيام
1 - سفران من أسفار العهد القديم .
المعجم: الرائد
-
بما
- بما :-
كلمة مركَّبة مِنْ : حرف الجرّ الباء و ( ما ) وهي إمَّا اسم موصول بمعنى الذي إن وقع بعدها ما يصلح أن يكون صلة ، وإمَّا زائدة غير كافة إن وقع بعدها اسم مجرور :- شاركت بما هو مفيد : بالذي هو مفيد ، - أخذت الصندوق بما فيه : بالذي فيه ، - { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللهِ لِنْتَ لَهُمْ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بما رحُبت
- مع رُحبها و سَعتها
سورة : التوبة ، آية رقم : 25
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بما رحُبت
- مع رُحبها و سعتها
سورة : التوبة ، آية رقم : 118
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بما حفظ الله
- لهن من حقوقهنّ على أزواجهنّ
سورة : النساء ، آية رقم : 34
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بما عَهِد عندك
- منْ كشف العذاب عمّن اهتدى
سورة : الزخرف ، آية رقم : 49
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
بما كَسَبَتْ رَهينة
- مَرْهونة عنده تعالى بعَمَلِـها
سورة : المدثر ، آية رقم : 38
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فاصدع بما تؤمر
- فاجهر به أو فامضه و نفّذه
سورة : الحجر ، آية رقم : 94
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الأمرُ
- التدبير والتصرف فيها كما يشاء
سورة : الاعراف ، آية رقم : 54
المعجم: كلمات القران
-
الأَمَرُ
- الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمَرُّ
- الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
وهي مُرَّى .
و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمَّر
- الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمْر
- الأَمْر : الحال والشأْن .
وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عزم الأمر
- جدّ و لزم الجهاد
سورة : محمد ، آية رقم : 21
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يتنزّل الأمر
- يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
سورة : الطلاق ، آية رقم : 12
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل