وصف و معنى و تعريف كلمة حصافة:


حصافة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على حاء (ح) و صاد (ص) و ألف (ا) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح حصافة في معاجم اللغة العربية:



حصافة

جذر [حصف]

  1. حَصافة: (اسم)
    • مصدر حَصُفَ
    • حَصَافَةُ الرَّأْيِ : اِسْتِحْكَامُهُ وَجَوْدَتُهُ
  2. حَصَف: (اسم)
    • الحَصَفُ : الجرَبُ اليابِسُ
    • الحَصَفُ : بَثرٌ صغارٌ يَقِيحُ ولا يَعظُم ، وربما خرج في مراقِّ البطن أَيامَ الحرِّ
  3. حَصَفَ: (فعل)
    • حَصفْتُ ، أحْصُفُ ، اُحْصُفْ ، مصدر حَصْفٌ
    • حَصَفَهُ عَنْ مَقْعَدِهِ : أَبْعَدَهُ عَنْهُ
  4. حَصُفَ: (فعل)

    • حصُفَ يَحصُف ، حَصافةً ، فهو حَصيف
    • حَصُفَ فِي أَحْكَامِهِ : كَانَتْ أَحْكَامُهُ عَادِلَةً تَحْتَكِمُ إلَى العَقْلِ
    • حَصُفَ الشيءُ : كان مُحكماً لا خلَلَ فيه
    • حَصُفَ فلانٌ : استحكم عقلُه وجادَ رأْيهُ ، فهو حَصِيفٌ
  5. حَصِف: (اسم)
    • هُوَ حَصِفُ الرَّأْيِ : جَيِّدُهُ ، مُحْكَمُ العَقْلِ
  6. حَصِف: (اسم)
    • حَصِف : فاعل من حَصِفَ
  7. حَصِفَ: (فعل)
    • حَصِفَ حَصِفا فهو حَصِفٌ
    • حَصِفَ الرجلُ ، أَو جلْدُه : أَصَابه الحَصَفُ
  8. حَصْف: (اسم)
    • حَصْف : مصدر حَصَفَ


,
  1. حَصَافَةٌ
    • [ ح ص ف ]. ( مصدر حَصُفَ ). :- حَصَافَةُ الرَّأْيِ :-: اِسْتِحْكَامُهُ وَجَوْدَتُهُ .

    المعجم: الغني

  2. حَصافة
    • حَصافة :-
      مصدر حصُفَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. حصُفَ
    • حصُفَ يَحصُف ، حَصافةً ، فهو حَصيف :-
      حصُف الشَّخصُ استحكم عقلُه وجاد رأيُه :- عُرِف الرَّئيس الرَّاحل بشعوره الوطنيّ وحصافته السِّياسيّة ، - أُوتي الحَصافةَ والذَّكاءَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. حصف
    • " الحَصافةُ : ثَخانةُ العَقْل .
      حَصُفَ ، بالضم ، حَصافةً إذا كان جَيِّدَ الرأْيِ مُحْكَم العقل ، وهو حَصِفٌ وحَصِيفٌ بَيِّنُ الحَصافةِ .
      والحَصِيفُ : الرجل الـمُحْكَمُ العقل ؛

      قال : حَدِيثُك في الشِّتاءِ حدِيثُ صَيْفٍ ، وشَتْوِيُّ الحَدِيثِ إذا تَصِيفُ فَتَخْلِطُ فيه مِن هذا بهذا ، فَما أَدْرِي أَأَحْمَقُ أَمْ حَصِيفُ ؟ فأَمّا حَصِفٌ فعلى النسَبِ ، وأَما حَصِيفٌ فعلى الفِعْل .
      وفي كتاب عُمر إلى أَبي عُبيدة ، رضي اللّه عنهما : أَن لا يُمْضِيَ أَمـْرَ اللّهِ إلا بَعِيدَ الغِرَّةِ حَصِيفَ العُقدة ؛ الحَصِيفُ : الـمُحكمُ العقل ، وإحْصافُ الأَمـْرِ : إحْكامُه ، ويريد بالعُقْدة ههنا الرأْيَ والتدْبير ، وكل مُحْكَم لا خَلَلَ فيه حَصِيفٌ .
      ومُحْصَفٌ : كثِيفٌ قويٌّ .
      وثوب حَصِيفٌ إذا كان محكم النسج صَفِيقَه ، وأَحْصَفَ الناسِج نسْجَه .
      ورأْيٌ مُسْتَحْصِفٌ ، وقد اسْتَحْصَفَ رأْيهُ إذا اسْتَحْكَم ، وكذلك الـمُسْتَحْصِدُ .
      واسْتَحْصَفَ الشيءُ : اسْتَحكَمَ .
      ويقال : اسْتَحْصَفَ القومُ واسْتَحْصَدُوا إذا اجتمعوا ؛ قال الأَعشى : تأْوِي طَوائِفُها إلى مَحْصُوفةٍ مَكْروهةٍ ، يَخشَى الكُماةُ نِزالَه ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَراد بالـمَحْصُوفة كَتِيبَةً مجْمُوعة وجعلها مَحْصُوفةً من حُصِفتْ ، فهي مَحْصُوفةٌ .
      قال الأَزهري : وفي النوادر حَصَبْتُه عن كذا وأَحْصَبْتُه وحَصَفْتُه وأَحْصَفْتُه وحَصَيته وأَحْصَيتُه إذا أَقْصَيْتَه .
      وإحْصافُ الأَمـْرِ : إحْكامُه .
      وإحْصاف الحبلِ : إحكامُ فَتْلِه .
      والمُحْصَفُ من الحِبالِ : الشَّدِيدُ الفَتْلِ ، وقد اسْتَحْصَفَ .
      والمُسْتَحْصِفةُ : المرأَة الضَّيِّقةُ اليابسةُ ، قيل : وهي التي تَيْبَسُ عند الغِشْيانِ وذلك مـما يُسْتَحَبُّ .
      وفَرْجٌ مُسْتَحْصِفٌ أَي ضَيِّق .
      واسْتَحَْصَفَ علينا الزمانُ : اشتدّ .
      واسْتَحْصَفَ القومُ : اجتمعوا .
      والإحْصافُ : أَن يَعْدُوَ الرجلُ عَدْواً فيه تَقارُبٌ .
      وأَحْصَفَ الفرسُ والرجلُ إذا عَدَا عَدْواً شديداً ، وقال اللحياني : يكون ذلك في الفرس وغيره مـما يعدو ، وقيل : الإحْصافُ أَقْصَى الحُضْر ؛ قال العجاج : ذارٍ إذا لاقَى العَزازَ أَحْصَفَا ، وإن تَلَقَّى غَدَراً تَخَطْرَفا والذَّرْوُ : الـمَرُّ الخَفِيفُ ، والغَدَرُ : ما ارْتَفَعَ من الأَرض وانْخَفَض ، ويقال : الكثيرُ الحجارة .
      وفرس مِحْصَفٌ وناقة مِحْصافٌ ؛ شاهِدُه قول عبد اللّه بن سمعان التَّغْلَبيّ : وسَرَيْتُ لا جَزِعاً ولا مُتَهَلِّعاً ، يَعْدُو برَحْلي جَسْرةٌ مِحْصافُ والحَصَفُ : بَثْرٌ صِغار يقِيحُ ولا يَعْظُم وربما خرج في مَراقِّ البَطْنِ أَيام الحرّ ، وقد حَصِفَ جِلده ، بالكسر ، يَحْصَفُ حَصَفاً .
      وقال أَبو عبيد : حَصِفَ يَحْصَفُ حَصَفاً وبَثِرَ وجهُه يَبْثَرُ بَثَراً .
      وقال الجوهري : الحَصَفُ الجَرَبُ اليابس ، والحصيفة الحيَّةُ ؛ طائيّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حَصْفُ
    • ـ حَصْفُ : الإِقْصَاءُ والإِبْعَادُ ، كالإِحْصَافِ ،
      ـ حَصَفُ : الجَرَبُ اليابِسُ .
      ـ حَصِفَ : جَرِبَ .
      ـ حَصُفَ : اسْتحْكَمَ عَقْلُهُ ، فهو حَصِيفٌ .
      ـ أحْصَفَ الأمرَ : أحْكَمَهُ ،
      ـ أحْصَفَ الحَبْلَ : أحْكَمَ فَتْلَهُ ،
      ـ أحْصَفَ الرجلُ ، وأحْصَفَتظش الفرسُ : مَرَّا سَرِيعاً ، وفرسٌ مُحْصِفٌ ، ومِحْصَفُ ومِحْصافُ ، أو هو أن يُثيرَ الحَصْبَاءَ في عَدْوِهِ ، أو هو مَشْيٌ فيه تَقَارُبُ خَطْوٍ ومع ذلك سريعٌ .
      ـ اسْتَحْصَفَ : اسْتَحْكَمَ ،
      ـ اسْتَحْصَفَ الزَّمانُ : اشْتَدَّ ،
      ـ اسْتَحْصَفَ الفَرْجُ : ضاقَ ، ويَبِسَ عندَ الجِماع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حصُفَ
    • حصُفَ يَحصُف ، حَصافةً ، فهو حَصيف :-
      حصُف الشَّخصُ استحكم عقلُه وجاد رأيُه :- عُرِف الرَّئيس الرَّاحل بشعوره الوطنيّ وحصافته السِّياسيّة ، - أُوتي الحَصافةَ والذَّكاءَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استَحْصَفَ


    • استَحْصَفَ الشيءُ : جاد واستحكم .
      يقال : اسْتَحْصَفَ الحيلُ ، واستحصف الرأْيُ و استَحْصَفَ القوم : اجتمعوا .
      و استَحْصَفَ عليه الزمان : اشتدَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَحْصَفَ
    • أَحْصَفَ الفرسُ ونحوُه : عَدَا عدْواً شديداً مع تقارُبِ الخُطا .
      و أَحْصَفَ الشيءَ : أَحكمه .
      يقال : أَحْصَفَ الحائكُ نَسْجَ الثوب .
      و أَحْصَفَ الحَرُّ فلاناً : أَخْرَجَ بُثْراً في جلده .
      و أَحْصَفَ الشيءَ عن كذا : أَقصاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حَصَافَةٌ
    • [ ح ص ف ]. ( مصدر حَصُفَ ). :- حَصَافَةُ الرَّأْيِ :-: اِسْتِحْكَامُهُ وَجَوْدَتُهُ .

    المعجم: الغني

  6. حَصافة
    • حَصافة :-
      مصدر حصُفَ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَحْصَف
    • أحصف - إحصافا .
      1 - أحصف : أحكم ، أتقن : « أحصف النسيج ». 2 - أحصف الشيء : أبعده . 3 - أحصف : ركض .

    المعجم: الرائد

  8. حَصيف
    • حَصيف :-
      جمع حُصفاءُ ، مؤ حصيفة : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حصُفَ : أريب ، ذكيّ حكيم
      • رأيٌ حصيف : مُحكَمٌ لا خلل فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. حَصيف
    • حصيف
      1 - حصيف : مستحكم العقل جيد الرأي . 2 - حصيف : كل محكم . 3 - حصيف : « ثوب حصيف » : محكم النسج .

    المعجم: الرائد



  10. حَصِيفٌ
    • جمع : حُصَفَاءُ ، حَصِيفَاتٌ . [ ج ص ف ]. ( صِيغَةُ فَعيل ).
      1 . :- إنَّهُ رَجُلٌ حَصِيفٌ :- : جَيِّدُ الرَّأْيِ ، حَكِيمٌ ، مُتَعَقِّلٌ . :- رَأْيٌ حَصِيفٌ .
      2 . :- يَتَمَتَّعُ بِذِهْنٍ حَصِيفٍ :- : بِذِهْنٍ بَصِيرٍ ، ثَاقِبٍ ، بِهِ نُضْجٌ فِكْرِيٌّ .
      3 . :- قَدَّمَ مُلاحَظَةً حَصِيفَةً :-: ذَكِيَّةً .

    المعجم: الغني

  11. حصف الشّخص
    • استحكم عقلُه وجاد رأيُه :- عُرِف الرَّئيس الرَّاحل بشعوره الوطنيّ وحصافته السِّياسيّة - أُوتي الحَصافةَ والذَّكاءَ .

    المعجم: عربي عامة

  12. حصف
    • ح ص ف : الحَصَفُ الجرب اليابس

    المعجم: مختار الصحاح

  13. حَصُفَ
    • حَصُفَ الشيءُ حَصُفَ ُ حَصافةً : كان مُحكماً لا خلَلَ فيه .
      ويقال : حَصُفَ فلانٌ : استحكم عقلُه وجادَ رأْيهُ ، فهو حَصِيفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. حَصِفَ
    • حَصِفَ الرجلُ ، أَو جلْدُه حَصِفَ َ حَصِفاً : أَصَابه الحَصَفُ .
      فهو حَصِفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حَصِفٌ
    • [ ح ص ف ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- هُوَ حَصِفُ الرَّأْيِ :- : جَيِّدُهُ ، مُحْكَمُ العَقْلِ .

    المعجم: الغني

  16. حَصُفَ
    • [ ح ص ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). حَصُفَ ، يحْصُفُ ، مصدر حَصَافَةٌ . :- حَصُفَ فِي أَحْكَامِهِ :- : كَانَتْ أَحْكَامُهُ عَادِلَةً تَحْتَكِمُ إلَى العَقْلِ ، كَانَ جَيِّدَ الرَّأْيِ وَالحُكْمِ .

    المعجم: الغني

  17. حَصَفَ
    • [ ح ص ف ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). حَصفْتُ ، أحْصُفُ ، اُحْصُفْ ، مصدر حَصْفٌ . :- حَصَفَهُ عَنْ مَقْعَدِهِ :- : أَبْعَدَهُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  18. حصف
    • حصف
      1 - مستحكم العقل جيد الرأي

    المعجم: الرائد

  19. الحَصَفُ
    • الحَصَفُ : الجرَبُ اليابِسُ .
      و الحَصَفُ بَثرٌ صغارٌ يَقِيحُ ولا يَعظُم ، وربما خرج في مراقِّ البطن أَيامَ الحرِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. حَصَف
    • حصف - يحصف ، حصفا
      1 - حصفه عن كذا : أبعده عنه

    المعجم: الرائد

  21. حصف
    • حصف - يحصف ، حصفا
      1 - حصف أو الجلد : أصابه « الحصف »، وهو الجرب

    المعجم: الرائد

  22. حصف
    • " الحَصافةُ : ثَخانةُ العَقْل .
      حَصُفَ ، بالضم ، حَصافةً إذا كان جَيِّدَ الرأْيِ مُحْكَم العقل ، وهو حَصِفٌ وحَصِيفٌ بَيِّنُ الحَصافةِ .
      والحَصِيفُ : الرجل الـمُحْكَمُ العقل ؛

      قال : حَدِيثُك في الشِّتاءِ حدِيثُ صَيْفٍ ، وشَتْوِيُّ الحَدِيثِ إذا تَصِيفُ فَتَخْلِطُ فيه مِن هذا بهذا ، فَما أَدْرِي أَأَحْمَقُ أَمْ حَصِيفُ ؟ فأَمّا حَصِفٌ فعلى النسَبِ ، وأَما حَصِيفٌ فعلى الفِعْل .
      وفي كتاب عُمر إلى أَبي عُبيدة ، رضي اللّه عنهما : أَن لا يُمْضِيَ أَمـْرَ اللّهِ إلا بَعِيدَ الغِرَّةِ حَصِيفَ العُقدة ؛ الحَصِيفُ : الـمُحكمُ العقل ، وإحْصافُ الأَمـْرِ : إحْكامُه ، ويريد بالعُقْدة ههنا الرأْيَ والتدْبير ، وكل مُحْكَم لا خَلَلَ فيه حَصِيفٌ .
      ومُحْصَفٌ : كثِيفٌ قويٌّ .
      وثوب حَصِيفٌ إذا كان محكم النسج صَفِيقَه ، وأَحْصَفَ الناسِج نسْجَه .
      ورأْيٌ مُسْتَحْصِفٌ ، وقد اسْتَحْصَفَ رأْيهُ إذا اسْتَحْكَم ، وكذلك الـمُسْتَحْصِدُ .
      واسْتَحْصَفَ الشيءُ : اسْتَحكَمَ .
      ويقال : اسْتَحْصَفَ القومُ واسْتَحْصَدُوا إذا اجتمعوا ؛ قال الأَعشى : تأْوِي طَوائِفُها إلى مَحْصُوفةٍ مَكْروهةٍ ، يَخشَى الكُماةُ نِزالَه ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَراد بالـمَحْصُوفة كَتِيبَةً مجْمُوعة وجعلها مَحْصُوفةً من حُصِفتْ ، فهي مَحْصُوفةٌ .
      قال الأَزهري : وفي النوادر حَصَبْتُه عن كذا وأَحْصَبْتُه وحَصَفْتُه وأَحْصَفْتُه وحَصَيته وأَحْصَيتُه إذا أَقْصَيْتَه .
      وإحْصافُ الأَمـْرِ : إحْكامُه .
      وإحْصاف الحبلِ : إحكامُ فَتْلِه .
      والمُحْصَفُ من الحِبالِ : الشَّدِيدُ الفَتْلِ ، وقد اسْتَحْصَفَ .
      والمُسْتَحْصِفةُ : المرأَة الضَّيِّقةُ اليابسةُ ، قيل : وهي التي تَيْبَسُ عند الغِشْيانِ وذلك مـما يُسْتَحَبُّ .
      وفَرْجٌ مُسْتَحْصِفٌ أَي ضَيِّق .
      واسْتَحَْصَفَ علينا الزمانُ : اشتدّ .
      واسْتَحْصَفَ القومُ : اجتمعوا .
      والإحْصافُ : أَن يَعْدُوَ الرجلُ عَدْواً فيه تَقارُبٌ .
      وأَحْصَفَ الفرسُ والرجلُ إذا عَدَا عَدْواً شديداً ، وقال اللحياني : يكون ذلك في الفرس وغيره مـما يعدو ، وقيل : الإحْصافُ أَقْصَى الحُضْر ؛ قال العجاج : ذارٍ إذا لاقَى العَزازَ أَحْصَفَا ، وإن تَلَقَّى غَدَراً تَخَطْرَفا والذَّرْوُ : الـمَرُّ الخَفِيفُ ، والغَدَرُ : ما ارْتَفَعَ من الأَرض وانْخَفَض ، ويقال : الكثيرُ الحجارة .
      وفرس مِحْصَفٌ وناقة مِحْصافٌ ؛ شاهِدُه قول عبد اللّه بن سمعان التَّغْلَبيّ : وسَرَيْتُ لا جَزِعاً ولا مُتَهَلِّعاً ، يَعْدُو برَحْلي جَسْرةٌ مِحْصافُ والحَصَفُ : بَثْرٌ صِغار يقِيحُ ولا يَعْظُم وربما خرج في مَراقِّ البَطْنِ أَيام الحرّ ، وقد حَصِفَ جِلده ، بالكسر ، يَحْصَفُ حَصَفاً .
      وقال أَبو عبيد : حَصِفَ يَحْصَفُ حَصَفاً وبَثِرَ وجهُه يَبْثَرُ بَثَراً .
      وقال الجوهري : الحَصَفُ الجَرَبُ اليابس ، والحصيفة الحيَّةُ ؛ طائيّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. حصي
    • " الحَصَى : صِغارُ الحجارة ، الواحدةُ منه حَصاة .
      ابن سيده : الحَصَاة من الحجارة معروفة ، وجمعها حَصَياتٌ وحَصىً وحُصِيٌّ وحِصِيٌّ ؛ وقول أَبي ذؤَيب يصف طَعْنَةً : مُصَحْصِحَة تَنْفِي الحَصَى عن طَرِيقِها ، يُطَيِّر أَحْشاء الرَّعيبِ انْثِرَارُها يقول : هي شديدة السَّيَلان حتى إنه لو كان هنالك حَصىً لدفعته .
      وحَصَيْتُه بالحَصَى أَحْصِيه أَي رميته .
      وحَصَيْتُه ضربته بالحَصَى .
      ابن شميل : الحَصَى ما حَذَفْتَ به حَذْفاً ، وهو ما كان مثلَ بعر الغنم .
      وقال أَبو أَسلم : العظيمُ مثلُ بَعَرِ البعير من الحَصَى ، قال : وقال أَبو زيد حَصَاةٌ وحُصِيّ وحِصِيّ مثل قَناة وقُنِيّ وقِنِيّ ونَواة ونُوِيّ ودَواة ودُوِيّ ، قال : هكذا قيده شمر بخطه ، قال : وقال غيره تقول حَصَاة وحَصىً بفتح أَوله ، وكذلك قَناةٌ وقَنىً ونَواةٌ ونَوىً مثل ثَمَرة وثَمَر ؛ قال : وقال غيره تقول نَهَرٌ حَصَوِيٌّ أَي كثير الحَصَى ، وأَرض مَحْصَاة وحَصِيَةٌ كثيرة الحَصَى ، وقد حَصِيَتْ تَحْصَى .
      وفي الحديث : نَهَى عن بَيْعِ الحَصَاة ، قال : هو أَن يقول المشتري أَو البائع إذا نَبَذْتُ الحَصاةَ إليك فقد وَجَب البيعُ ، وقيل : هو أَن يقول بِعْتُك من السِّلَع ما تَقَعُ عليه حَصاتُك إذا رميت بها ، أَو بِعْتُك من الأَرض إلى حيثُ تَنْتَهي حَصاتُك ، والكُلُّ فاسد لأَنه من بيوع الجاهلية ، وكلها غَرَرٌ لما فيها من الجَهالة .
      والحَصَاةُ : داءٌ يَقع بالمَثانة وهو أَن يَخْثُرَ البولُ فيشتدَّ حتى يصير كالحَصاة ، وقد حُصِيَ الرجلُ فهو مَحْصِيٌّ .
      وحَصاةُ القَسْمِ : الحِجارةُ التي يَتَصافَنُون عليها الماء .
      والحَصَى : العددُ الكثير ، تشبيهاً بالحَصَى من الحجارة في الكثرة ؛ قال الأَعشى يُفَضِّلُ عامراً على عَلْقمة : ولَسْتَ بالأَكثرِ منهم حصىً ، وإنما العِزَّةُ للْكَاثِرِ وأَنشد ابن بري : وقد عَلِمَ الأَقْوامُ أَنك سَيِّدٌ ، وأَنك منْ دارٍ شَديدٍ حَصاتُها وقولهم : نحن أَكثر منهم حَصىً أَي عَدَداً .
      والحَصْوُ : المَنْع ؛ قال بَشِيرٌ الفَرِيرِيُّ : أَلا تَخافُ اللهَ إذ حَصَوْتَنِي حَقِّي بلا ذَنْبٍ ، وإذْ عَنَّيْتَنِي ؟ ابن الأَعرابي : الحَصْوُ هو المَغَسُ في البَطْن .
      والحَصَاةُ : العَقُْل والرَّزانَةُ .
      يقال : هو ثابت الحَصاةِ إذا كان عاقلاً .
      وفلان ذو حَصاةٍ وأَصاةٍ أَي عقلٍ ورَأْيٍ ؛ قال كعب بن سَعْد الغَنَوي : وأَعْلَم عِلْماً ، ليس بالظَّنِّ ، أَنَّه إذا ذَلَّ مَوْلَى المَرْءِ ، فهُوَ ذَلِيلُ وأَنَّ لِسانَ المَرْءِ ، ما لم يَكُنْ له حَصَاةٌ ، على عَوْراتِهِ ، لَدَلِىلُ ونسبه الأَزهري إلى طَرَفة ، يقول : إذا لم يكن مع اللسان عقل يحجُزه عن بَسْطِه فيما لا يُحَبُّ دلَّ اللسان على عيبه بما يَلْفِظ به من عُورِ الكلام .
      وما له حَصَاة ولا أَصَاة أَي رأْي يُرْجَع إليه .
      وقال الأَصمعي في معناه : هو إذا كان حازماً كَتُوماً على نفسه يحفَظ سرَّه ، قال : والحَصَاة العَقْل ، وهي فَعَلة من أَحْصَيْت .
      وفلان حَصِيٌّ وحَصِيفٌ ومُسْتَحْصٍ إذا كان شديد العقل .
      وفلان ذو حَصىً أَي ذو عدَدٍ ، بغير هاءٍ ؛ قال : وهو من الإحْصاء لا من حَصَى الحجارة .
      وحَصاةُ اللِّسانِ : ذَرابَتُه .
      وفي الحديث : وهل يَكُبُّ الناسَ على مَناخِرِهِم في جَهَنَّم إلاَّ حَصَا أَلْسِنَتِهِمْ ؟، قال الأَزهري : المعروف في الحديث والرواية الصحيحة إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِم ، وقد ذكر في موضعه ، وأَما الحَصَاة فهو العقل نفسهُ .
      قال ابن الأَثير : حَصَا أَلْسِنَتِهِم جمعُ حَصاةِ اللِّسانِ وهي ذَرابَتُه .
      والحَصَاةُ : القِطْعة من المِسْك .
      الجوهري : حَصاةُ المِسْك قطعة صُلْبة توجد في فأْرة المِسْك .
      قال الليث : يقال لكل قطعة من المِسْك حَصاة .
      وفي أَسماء الله تعالى : المُحْصِي ؛ هو الذي أَحْصَى كلَّ شيءٍ بِعِلْمِه فلا يَفُوته دَقيق منها ولا جَليل .
      والإحْصاءُ : العَدُّ والحِفْظ .
      وأَحْصَى الشيءَ : أَحاطَ به .
      وفي التنزيل : وأَحْصَى كلَّ شيءٍ عدداً ؛ الأَزهري : أي أَحاط علمه سبحانه باستيفاء عدد كلِّ شيء .
      وأَحْصَيْت الشيءَ : عَدَدته ؛ قال ساعدة بن جؤية : فَوَرَّك لَيْثاً أَخْلَصَ القَيْنُ أَثْرَه ، حاشِكةً يُحْصِي الشِّمالَ نَذيرُها قيل : يُحْصِي في الشِّمال يؤثِّر فيها .
      الأَزهري : وقال الفراءُ في قوله : علم أَنْ لَنْ تُحْصُوه فتاب عليكم ، قال : علم أَن لَنْ تَحفَظوا مواقيت الليل ، وقال غيره : علم أَن لَنْ تُحْصوه أَي لن تُطيقوه .
      قال الأَزهري : وأَما قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : إنَّ لله تعالى تسعة وتسعين اسماً من أَحصاها دخَل الجنةَ ، فمعناه عندي ، والله أَعلم ، من أَحصاها علْماً وإيماناً بها ويقيناً بأَنها صفات الله عزَّ وجل ، ولم يُرِد الإحْصاءَ الذي هو العَدُّ .
      قال : والحصاةُ العَدُّ اسم من الإحصاء ؛ قال أَبو زُبَيْد : يَبْلُغُ الجُهْد ذا الحَصاة من القَوْ مِ ، ومنْ يُلْفَ واهِناً فهَو مُودِ وقال ابن الأَثير في قوله من أَحصاها دخل الجنة : قيل من أَحصاها من حَفِظَها عن ظَهْرِ قلبه ، وقيل : من استخرجها من كتاب الله تعالى وأَحاديث رسوله ، صلى الله عليه وسلم ، لأَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يعدّها لهم إلاَّ ما جاء في رواية عن أَبي هريرة وتكلموا فيها ، وقيل : أَراد من أَطاقَ العمل بمقتضاها مثلُ من يعلَمُ أنه سميع بصير فيَكُفُّ سَمْعَه ولسَانَه عمَّا لا يجوزُ له ، وكذلك في باقي الأَسماء ، وقيل : أَراد من أَخْطَرَ بِباله عند ذكرها معناها وتفكر في مدلولها معظِّماً لمسمَّاها ، ومقدساً معتبراً بمعانيها ومتدبراً راغباً فيها وراهباً ، قال : وبالجملة ففي كل اسم يُجْريه على لسانه يُخْطِر بباله الوصف الدالَّ عليه .
      وفي الحديث : لا أُحْصِي ثَناءً عليك أي لا أُحْصِي نِعَمَك والثناءَ بها عليك ولا أَبْلغُ الواجِب منه .
      وفي الحديث : أَكُلَّ القرآن أَحْصَيْتَ أَي حَفِظْت .
      وقوله للمرأَة : أَحْصِيها أَي احْفَظِيها .
      وفي الحديث : اسْتَقِيمُوا ولَنْ تُحْصُوا واعْلَموا أَنَّ خيرَ أَعمالِكُم الصَّلاةُ أَي اسْتَقِيموا في كلّ شيء حتى لا تَمِيلوا ولن تُطِيقوا الاسْتقامة من قوله تعالى : علم أَنْ لَنْ تُحْصُوه ؛ أَي لن تُطِيقوا عَدَّه وضَبْطَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حصافة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَصُفَ** - [ح ص ف]. (ف: ثلا. لازم).** حَصُفَ**،** يحْصُفُ**، مص. حَصَافَةٌ. "حَصُفَ فِي أَحْكَامِهِ" : كَانَتْ أَحْكَامُهُ عَادِلَةً تَحْتَكِمُ إلَى العَقْلِ، كَانَ جَيِّدَ الرَّأْيِ وَالحُكْمِ.
معجم الغني
**حَصَفَ** - [ح ص ف]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَصفْتُ**،** أحْصُفُ**،** اُحْصُفْ**، مص. حَصْفٌ. "حَصَفَهُ عَنْ مَقْعَدِهِ" : أَبْعَدَهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**حَصِفٌ** - [ح ص ف]. (صِيغَةُ فَعِل). "هُوَ حَصِفُ الرَّأْيِ" : جَيِّدُهُ، مُحْكَمُ العَقْلِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَصيف [مفرد]: ج حُصفاءُ، مؤ حصيفة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حصُفَ: أريب، ذكيّ حكيم| رأيٌ حصيف: مُحكَمٌ لا خلل فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَصافة [مفرد]: مصدر حصُفَ.
المعجم الوسيط
الرجلُ أو جلْدُه ـَ حَصَفاً: أصابه الحَصَف. فهو حَصِف.( حَصُف ) الشيءُ ـُ حَصافَة: كان مُحكماً لا خلَلَ فيه. ويقال: حَصُف فلان: استحكم عقله وجاد رأيه. فهو حَصِيف.( أحْصَفَ ) الفرس ونحوه: عدا عدْواً شديداً مع تقارب الخُطا. وـ الشيء: أحكمه. يقال: أحْصَفَ الحائك نَسْجَ الثوب. وـ الحَرُّ فلاناً: أخْرَجَ بَثْراً في جلده. وـ الشيء عن كذا: أقصاه.( استَحْصَفَ ) الشيءُ: جاد واستحكم. يقال: اسْتَحْصَف الحبلُ واستحصف الرأيُ. وـ القوم: اجتمعوا. وـ عليه الزمانُ: اشتدَّ.( الحَصَف ): الجرَب اليابس. وـ بَثر صغار يقيح ولا يعظم، وربما خرج في مَراقِّ البطن أيام الحرِّ.( المِحْصاف ): من الدوابّ: السَّريع المرّ الشديد العَدْو. ( ج ) محاصيف.( المِحْصَف، والمُحْصِف ) من الدَّوابِّ: المِحْصَاف. ( ج ) محاصف.
مختار الصحاح
ح ص ف : الحَصَفُ الجرب اليابس
الصحاح في اللغة
الحَصَفُ: الجربُ اليابس. وقد حَصِفَ جلدُهُ بالكسر يَحْصَفُ حَصَفاً. والحَصيفُ: المُحكَمُ العقلِ. وقد حَصُفَ بالضم حَصافةً. وإحْصافُ الأمرِ: إحكامُهُ. وإحْصافُ الحبل: إحكامُ فَتْلِهِ. واسْتَحْصَفَ الشيءُ: أي استحكم. يقال اسْتَحْصَفَ عليه الزمانُ، أي اشتدّ. وفَرْجٌ مُسْتَحْصِفٌ، أي ضيّقٌ. وأَحْصَفَ الفرسُ والرجلُ، إذا مرَّا مَراً سريعاً. وفرسٌ مِحْصَفٌ، وناقةٌ مِحْصافٌ.
تاج العروس

الْحَصْفُ : الإِقْصَاءُ والإبْعَادُ كالإِحْصَافِ كذا في النَّوَادِرِ وكذا حَصَبَهُ عن كذا وأَحْصَبَهُ : إِذا أَقْصَاهُ

الحَصَفُ بِالتَّحْرِيكِ الْجَرَبُ الْيَابِسُ وقد حَصِفَ جِلْدُه كَفَرِحَ : جَرِبَ كما في الصِّحاح وقيل : الحَصَفُ : بَثْرٌ صِغَارٌ يَقِيحُ ولا يَعْظُمُ وربما خَرَجَ في مَرَاقِّ البَطْنِ أَيَّامَ الحَرِّ

حَصُفَ الرَّجُلُ كَكَرُمَ : اسْتَحْكَمَ عَقْلُهُ فهو حِصِيفٌ : مَحْكَمُ العَقْلِ والمَصْدَرُ الْحَصَافَةُ ككَرُمَ فهو كَرِيمٌ وهو مَجَاز ويُقَال : الحَصَافَةُ : ثَخَانَةُ العَقْلِ وجَوْدَةُ الرأي قال :

حَدِيثُكَ في الشِّتَاءِ حَدِيثُ صَيْفٍ ... وشَتْوِيُّ الْحَديثِ إِذَا تَصِيفُ فَتَخْلِطُ فِيهِ مِنْ هذَا بِهذا فمَا أَدْرِي : أَأَحْمَقُ أَمْ حَصِيفُ ؟ وفِي كِتَابِ عُمَرَ إِلَى أَبِي عُبَيْدَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا : " أَنْ لا يُمْضِيَ أَمْرَ اللهِ إِلا بَعِيدُ الغِرَّةِ حَصِيفُ العُقْدَةِ ) أَراد بالعُقْدَةِ : الرَّأْيُ والتَّدْبِيرَ

وأَحْصَفَ الأَمْرَ : أَحْكَمَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهو مَجَازٌ

وأَحْصَفَ الْحَبْلَ : أَحْكَمَ فَتْلَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

ومِن المَجَازِ : أَحْضَفَ الرَّجُلُ كذلِكَ الْفَرَسُ : إِذا مَرّاً سَرِيعاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنشَدَ : للرَّاجِزِ وهو العَجَّاجُ :

" ذَارٍ إِذَا لاَقَي الْعَزَازَ أَحْصَفَا

" وإِنْ تَلَقَّى غَدَراً تَخَطْرَفَا وفَرَسٌ مُحْصِفٌ كمُحْسِنٍ ومِنْبَرٍ ومِصْبَاحٍ كما في الْمِصْبَاحِ والذِي في الصِّحاحِ نَاقَةٌ مِحْصافٌ وشَاهِدُه قَوْلُ عبدِ اللهِ ابنِ سَمْعَانَ التَّغلِبِيِّ :

وسَرَيْتُ لا جَزِعاً ولا مُتهَلِّعاً ... يَعْدَو برَحْلِي جَسْرَةٌ مِحْصَافُ أَو هو أَي : الإِحْصَافُ : أَنْ يُثِيرَ الْحَصْبَاءَ في عَدْوِهِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ أَو وهو مَشْيٌ فيه تَقَارُبُ خَطْوٍ وهو مَعَ ذلِك سَرِيعٌ قَالَهُ ابنُ السِّكِّيتِ وقال أَبو عُبَيْدَةَ : الإِحْصَافُ في الخيلِ : أَنْ يُخَذْرِفَ الْفَرَسُ مُحْصَفٌ والأُنْثَى مُحْصَفَةٌ وذلِك بُلُوغُ أَقْصَى الحُضْرِ

واسْتَحْصَفَ الشَّيْءُ : اسْتَحْكَمَ وهو مَجَازٌ فِي الرَّأْيِ والأَمْرِ حَقِيقَة في الحَبْلِ وقد نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . اسْتَحْصَفَ عليه الزَّمَانُ : أَي اشْتَدَّ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُ وهو مَجازٌ . مِن المَجَازِ : اسْتَحْصَفَ الْفَرْجُ : ضَاقَ ويَبِسَ عِنْدَ الْجِمَاعِ وذلِكَ مما يُسْتحَبُّ فهي مُسْتَحْصِفَةٌ قال : النَّابِغَةُ الذُبْيانِيُّ يَصِفُ فَرْج امْرَأَة :

وإِذ ! ا طَعَنْتَ طَعَنْتَ في مُسْتَهْدِف ... رَابِي الْمَجَسَّةِ بالعَبِيرِ مُقَرْمَدِ

" وإِذَا نَزَعْتَ نَزَعْتَ مِنْ مُسْتَحْصِفٍنَزْعَ الْحَزَوَّرِ بِالرِّشَاءِ الْمُحْصَدِ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : رَجُلٌ حَصِفٌ ككَتِفٍ : مُحْكَمُ العَقْلِ مَتِينُ الرَّأْيِ علَى النَّسَبِ . وكُلُّ مُحْكَمٍ لاَ خَلَلَ فيه : حَصِيفٌ . والمُحْصَفُ : الكَثِيفُ الْقَوِيُّ . وثَوْبُ حَصِيفٌ : مُحْكَمُ النَّسْجِ صَفِيقُهُ وفي الكِفَايَةِ : ثَوْبٌ حَصِيفٌ : كَثِيفٌ سَاتِرٌ

وأَحْصَفَ النَّاسِجُ نَسْجَُ واسْتَحْصَفَ الْقَوْمُ واسْتَحْصَدُوا : إِذَا اجْتَمَعُوا . والمَحْصُوفَةُ : الكَتِيبَةُ المَجْمُوعةُ هكذا فَسَّرَ الأَزْهَرِيُّ بهِ قَوْلَ الأَعْشَى :

تَأْوِي طَوَائِفُهَا إِلَى مَحْصُوفَةٍ ... مَكْرُوهَةٍ يَخْشَى الْكُمَاةُ نِزَالَهَا واسْتَحْصَفَ الْحَبْلُ : شُدَّ طَائِيَّةٌ . وأَحْصَفَهُ الحَرُّ إِحْصَافاً : أَخْرَجَ بَثْراً في جَسَدِهِ . ويُقَال : بينما حَبْلٌ مُحْصَفٌ كمُكْرَمٍ : أَي إِخَاءٌ ثَابِتٌ وهو مَجازٌ

الْحِضْفُ بِالْكَسْرِ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصَاحِبُ اللِّسانِ وقال الصَّاغَانِيُّ : الْحَيَّةُ كالحِضْبِ بالباءِ وأَنْشَدَ لرُوَيْشِدٍ :

وَهَدَّتْ جِبَالَ الصُّبْح هَدًّا ولم يَدَعْ ... مَدَقُّهُمْ أَفْعَى تَدِبُّ ولا حَضْفَا

كَفَاكُمْ أَدَانِينَا ومِنَّا وَراءَنا ... كَبَاكِبُ لَوْ سَالَتْ أَتَى سَيْلُها كَثْفَاالحَنْظَفُ بِالْمُعْجَمَةِ كجَنْدَلٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال الأَزْهَرِيُ : هو الضَّخْمُ الْبَطْنِ النُّونُ زَائِدَةٌ . قلتُ : والذي في نُسَخِ التَّهْذِيبِ واللِّسَانِ والعَبَابِ والتَّكْمِلَةِ بالطّاءِ المُهْمَلَةِ ولم أَجِدْ أَحَداً مِن المُصَنِّفِين ضَبْطَهَا بالمُعْجَمَةِ غيرَ المُصَنِّف وليس له سَلَفٌ في ذلك فَتَأَمَّلْ

حَفَّ رَأْسَهُ يَحِفُّ حُفُوفاً : بَعُدَ عَهْدُهُ بالدُّهْنِ قَالَهُ الأَصْمَعِيُّ زادَ غَيْرُه وشَعِثَ وهو مَجازٌ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لِلْكُمَيْتِ يَصِفُ وَتِداً :

وأَشْعَثَ في الدَّارِ ذِي لِمَّةٍ ... يُطِيلُ الْحُفُو ولا يَقْمَلُ في اللِّسَان : يعني وَتِداً . وأَحَفَّه صاحبُه تَرَكَ تَعَهُّدَه . حَفَّتِ الأَرْضُ تِحِفُّ حُفُوفاً : يَبِسَ بَقْلُهَا لِفَقْدِ المَاءِ وكذلِكَ قَفَّتْ كما في الأَساسِ

قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : حَفَّ سَمْعُهُ حُفُوفاً : ذَهَبَ كُلُّهُ فلم يَبْقَ منه شَيْءٌ قال الراجزُ :

" قَالَتْ سُلَيْمَى إِذ رَأَتْ حُفُوفِي

" مَعَ اضْطِرَابِ اللَّحْمِ والشُّفُوفِ أَنْشَدَه الأَزْهَرِيُّ لرُؤْبةَ وليس له كما في العُبَابِ . حَفَّ شَارِبَهُ ورَأْسَهُ يَحِفُّ حَقًّا : أَحَفَاهُمَا وفي المُحْكَمِ : حَفَّ اللِّحْيَةَ يَحِفُّها حَفًّا : أَخَذَ منها وحَفَّتْ هي بنَفْسِهَا تَحِفُّ حُفُوفاً : شَعِثَتْ

حَفَّ الْفَرَسُ يَحِفُّ حَفِيفاً : سُمِعَ عِنْدَ رَكْضِهِ صَوْتٌ وهو دَوِيُّ جَرْيِهِ . والأَفْعَى حَفَّ حَفِيفاً : أَي فَحَّ فَحِيحاً إِلاَّ أَنَّ الْحَفِيفَ مِن جِلْدِهَا والْفَحِيحَ مِنْ فِيهَا وهذا عن أَبي خَيْرَةَ وفي اللِّسَانِ : الأُنْثَى مِنْ الأَسَاوِدِ تَحِفُّ حَفِيفاً وهو صَوتُ جِلْدِهَا إِذا دَلَكَتْ بعضَ ببَعْضٍ وكَذلِكَ حَفِيفُ جَنَاحِ الطَّائِر قالَهُ الجَوْهَريُّ قال رُؤْبَةُ :

" وَلَّتْ حُبَارَاهُمْ لها حَفِيفُ ويُقَالُ : حَفَّ الجُعَلُ يَحِفُّ : إِذا طارَ . حَفَّتِ الشَّجَرَةُ حَفِيفاً : إِذَا صَوَّتَتْ بمُرُورِ الرِّيحِ علَى أَغْصَانِهَا وقولُه أَنْشَدَه ابنُ الأَعْرَابِيِّ :

" أَبْلِغْ أَبَا قَيْسٍ حَفِيفَ الأَثْأَبَهْ فَسَّرَه فقال : إِنَّهُ ضَعِيفُ العَقْلِ كأَنَّهُ حَفِيفُ أَثْأَبَةٍ تُحَرِّكُهَا الرِّيحُ وقيل : مَعْنَاه أُوعِدُه وأُحَرِّكُه كما تُحَرِّك الرِّيحُ هذِه الشَّجَرَةَ قال ابنُ سِيدَه : وهذا ليس بشَيْءٍ

حَفَّتِ الْمَرْأَةُ تَحِفُّ وَجْههَا مِن الشَّعَر تَحِفُّ حِفَافاً بِالْكَسْرِ وحَفًّا : أَزالتْ عنه الشَّعرَ بالمُوسَى وقَشَرَتْهُ كاحْتَفَّتْ ويُقَالُ : هي تَحْتَفُّ : تَأْمُرُ مَن يَحِفُّ شَعْرَ وَجْهِها نَتَفاً بخَيْطَيْنِ وهو مِن القَشْرِ كما سيأْتِي عن اللَّيْثِ

يُقَال : الْحَفَّةُ : الْكَرَامَةُ التَّامّةُ نَقَلَهُ ابنُ عَبَّادٍ وصاحبُ اللِّسَانِ . الحَفَّةُ : كُورَةٌ غَرْبِيَّ حَلَبَ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ

الحَفَّةُ : الْمِنْوَالُ وهو الذي يُلَفُّ عليه الثَّوْبُ والذي يُقَالُ له : الْحَفُّ هو الْمَنْسَجُ قَالَهُ الأَصْمَعِيُّ قال أَبو سَعِيدٍ : الحَفَّةُ : المِنْوَالُ ولا يُقَالُ له : حَفٌّ وإِنما الحَفُّ المِنْسَجُ كما في الصِّحاح والعُبَابِ وفي اللِّسَانِ : حَفَّةُ الحائِكِ : خَشَبَتُه العَرِيضَةُ يُنَسِّقُ بها اللُّحْمَةَ بينَ السَّدَى ويُقَالُ : الحَفَّةُ : القَصَباتُ الثَّلاثُ وقيل : الحِفَّةُ بالكَسْرِ وقيل : هي التي يَضْربُ بها الحائِكُ كالسَّيْفِ والحَفُّ : القَصَبَةُ التي تَجِيءُ وتَذْهَبُ قال الأَزْهَرِيُّ كذا هو عند الأَعْرَابِ وجَمْعُهَا : حَفُوفٌ ويُقَال ما أَنْتَ بحَفَّةٍ ولا نِيرَةٍ الحَفَّةُ : ما تَقَدَّم والنِّيرَةُ : الخَشَبَةُ المُعْتَرِضةُ يُضْرَبُ هذا لِمَن لا يَنْفَعُ ولا يَضُرُّ معناهُ : لا يَصْلُحُ لِشَيْءٍالحَفُّ : سَمَكَةٌ بَيْضَاءُ شَاكَةٌ عن ابنِ عَبَّادٍ . والْحَفَّانُ : فِرَاخُ النَّعَامِ وصِغَارُها لِلْذَّكَرِ والأُنْثَى قَالَهُ الجَوْهَرِيُّ وخَصَّهُ ابنُ السِّيدِ بالإِنَاثِ فقط ونَقَلَهُ شيخُنَا في شَرْح الكِفَايَةِ والْوَاحِدَةُ حَفَّانَةٌ وقد خالَف هنا قَاعِدَتَه ولم يَقُلْ : بهاءٍ قال الجَوْهَرِيُّ : وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيُّ لأُسامَةَ الهُذَلِيِّ :

وإِلاَّ النَّعَامَ وحَفَّانَهُ ... وَطَغْيَا مِنَ اللَّهِقِ النَّاشِطِ ورَوَى أَبو عمرٍو وأَبو عبدِ اللهِ : وطَغْياً بالتَّنْوين أَي : صَوْتاً يُقَال : طَغَى الثَّوْرُ طَغْياً ورَوَاه غيرُهما : وطُغْيَا بالضَّمِّ : الصَغِيرُ مِن بَقَر الوَحْشِ وقال ثَعْلَبٌ : هو الطَّغْيَا بالفَتْحِ

الحَفَّانُ : الْخَدَمُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ : وكأَنَّهُ تَشْبِيهاً بصِغَارِ النَّعَامِ

الحَفَّانُ : الْمَلآنُ من الأَواني قَرِيبَةِ المَلْءِ مِن حِفَافِهَا أَوْ مَا بَلَغَ الْمَكِيلُ حِفَافَيْهِ كما في الصِّحاحِ أَي : جانِبَيْهِ . الحِفافُ ككِتابٍ : الْجَانِبُ قال طَرَفَةُ يَصِفُ ناحِيَتَيْ عَسِيبِ ذَنَبِ النَّاقَةِ :

كَأَنَّ جَنَاحَيْ مَضْرَحِيٍّ تَكَنَّفَا ... حِفَافَيْهِ شُكَّا في الْعَسِيبِ بِمِسْرَدِ الحِفَافُ : الأَثَرُ ويُقَال : قد جَاءَ علَى حِفَافِهِ وحَفَفِهِ وحَفِّهِ مَفْتُوحَتَيْنِ أَي : أَثَرِهِ كما في العُبَاب وفي اللِّسَانِ : جاءَ على حَفِّ ذلك وحَفَفِهِ وحِفَافِهِ : أَي : حِينِهِ وإِبَّانِهِ

الحِفَافُ : الطُّرَّةُ مِن الشَّعَر حَوْلَ رَأْسِ الأَصْلَعِ قالَهُ الأَصْمَعِيُّ وكان عمرُ رَضِيَ اللهُ عنه أَصْلَعَ له حِفَافٌ ج : أَحِفَّةٌ قال ذُو الرُّمَّةِ يذكُر الجِفَانَ :

فمَا مُرْتَعُ الْجِيرَان إِلاَّ جِفَانُكُمْ ... تبَارُونَ أَنْتُمْ والرِّيَاحُ تَبَارِيَا

" لَهُنَّ إِذَا أًصْبَحْنَ مِنْهُمْ أَحِفَّةٌوحِينَ يَرَوْنَ اللَّيْلَ أَقْبَلَ جَائِبَا أَحِفَّةٌ : أَي قَوْمٌ اسْتَدَارُوا حَوْلَهَا . قَوْلُه تعالَى : " وتَرضى الْمَلاَئِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ " قال الزَّجَّاجُ : أَي : مُحَدّقينَ زَادَ الصَّاغَانِيُّ : بِأَحِفَّتِهِ أَيْ : جَوَانِبِهِ وقال الرَّاغِبُ : مُطِيفِينَ بحِفَافَيْهِ . قال اللَّيْثُ : سَوِيقٌ حَافٌّ : أَي غيرُ مَلْتُوتٍ وقَال أَعرَابِي : أَتَوْنا بعَصيدةٍ قد حُفَّتْ فكأَنَّهَا عَقِبٌ فيها شُقُوقٌ وقيل : هو ما لم يُلَتَّ بسَمْن ولا زَيْتٍ

قال اللِّحْيَانِيُّ : هو حَافٌّ بَيِّنُ الْحُفُوفِ : أَي شدِيدُ الإِصَابَة بِالْعَيْن والمَعْنى أَنه يُصِيبُ الناسَ بها . قولُه تَعَالَى : " وَ حَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ " : أَي جَعَلْنَا النَّخْلَ مُطِيفَةً بِأَحِفَّتِهِمَا أَي جَوَانِبِهمامِن المَجَازِ : الْحَفَفُ مُحَرَّكةً والْحُفُوفُ إِطْلاقُهُ يَقْتَضي أَنه بالفَتْح والصَّوابُ أَنَّه بالضَّمِّ : عَيْشُ سَوءٍ عن الأَصْمَعِيِّ وقِلَّةُ مَال يُقال : ما رُئِي عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي : أَثرُ عَوَزٍ كأَنَّه جُعِلَ في حَفَفٍ منه أَي جَانب بخِلافِ مَن قيل فيه : هو في وَاسِطةٍ مِن العَيْشِ صِفضة الرَّاغِدِ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الحَفَفُ : الضِّيقُ في المَعَاشِ وقالت امرأَةٌ : خرَجَ زَوْجِي ويَتِمَ وَلَدِي فما أًصَابَهُمْ حَفَفٌ ولا ضَعَفٌ قال : والْحَفَفُ : الضِّيقُ والضَّفَفُ : أَن يَقِلَّ الطَّعَامُ وَيكْثُرَ آكِلُوهُ وقيل : هو مِقْدَارُ العِيَالِ وقال اللِّحْيَانِيُّ : الحَفَفُ : الكَفَافُ مِن المَعِيشة وأَصابَهم حَفَفٌ مِن العَيْشِ أَي : شِدَّةٌ . وقال ثعْلَبٌ : الحَفَفُ : أَن يكونَ العِيَالُ قَدْرَ الزَّادِ وفي الحَدِيثِ : أَنه عليه السَّلامُ لم يَشْبَعْ مِن طعَامٍ إِلاَّ علَى حَفَفٍ : أَي لم يَشْبَعْ إِلاَّ والحالُ عندَه خِلافُ الرَّخَاءِ والخِصْب وفي حديثِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنه أَنَّه سَأَلَ رَجُلاً كيف وَجَدْتَ أَبَا عُبَيْدَة ؟ قال : رَأَيْتُ حُفُوفاً : أَي ضِيقَ عَيْشٍ وقال الأَصْمَعِيُّ : أَصَابَهم مِن العَيْشِ ضَفَفٌ وحَفَفٌ وقَشَفٌ كلُّ هذا مِن شِدَّةِ العَيْشِ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الضَّفَفُ : الْقِلَّةُ : والْحَفَفُ : الحَاجَةُ ويُقَالُ : هما وَاحِدٌ وأَنْشَدَ :

" هَدِيَّة كَانَتْ كَفَافاً حَفَفَا

" لاَ تبْلُغُ الْجَارَ ومَنْ تَلَطَّفَا قال أَبو العَبّاسِ : الضَّفَفُ : أَن تكونَ الأَكْلَةُ أَكْثَرَ مِن مِقْدَارِ المال والحفَفُ : أَن تكونَ الأَكَلَةُ بمِقْدَارِ المالِ قال : وكان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إِذَا أَكَلَ كان مَن يَأْكُلُ معَه أَكْثَرَ عَدَداً مِن قَدْرِ مَبْلَغِ المَأْكُولِ وكَفافِهِ والحَفَفُ مِن الأَمْرِ : ناَحِيَتُهُ يُقَال : هو علَى حَفَفِ أَمْرٍ أَي : نَاحِيَةٍ منه وشَرَفٍ

وقال ابنُ عَبَّادٍ : الحَفَفُ مِن الرجالِ : القَصِيرُ المُقْتَدِرُ . والْمِحَفَّةُ بِالْكَسْرِ هكذا ضَبَطَه الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانِيُّ وقال شيخُنَا : وفي مَشَارِقِ عِيَاضٍ أَنه بالفَتْحِ : مَرْكَبٌ لِلنِّسَاءِ كَالْهَوْدَج إِلاّ أَنَّهَا لا تُقَبَّبُ أَي : والْهَوْدَجُ يُقَبَّبُ نَقَلهُ الجَوْهَرِيُّ وقال غيرُه : المِحَفَّةُ : رَحْلٌ يُحَفُّ ثم تركبُ فيه المَرْأَةُ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : سُمِّيَتْ بها لأَنَّ الخَشَبَ يَحُفُّ بالقاعِدِ فيها أَي يُحِيطُ به مِن جَمِيعِ جَوَانِبِهِ

وحَفَّهُ بالشَّيْءِ كمَدَّهُ : أَحَاطَ بِهِ كما يُحَفُّ الهَوْدَجُ بالثِّيَابِ كما في العُبابِ وفي اللِّسَانِ : أَحْدَقُوا به وأَطافُوا بِهِ وعَكفُوا واسْتَدارُوا وفي التَّهْذِيبِ : حَفَّ القَوْمُ بسَيِّدِهم وفي الحَدِيث : فَيَحُفُّونَهم بأَجْنِحَتِهم أَي : يَطُوفُون بهم ويَدُورُونَ حَوْلَهم وفي حديثٍ آخَرَ إِلاَّ حَفَّتْهُمُ المَلائِكةُ

وفي الْمَثَلِ : مَنْ حَفَّنَا أَورفَّنَا فَلْيَقْتَصدْ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ قال أَبو عُبَيْدِ : يُضْرَب في القَصْدِ في المَدْحِ : أَيْ طَافَ بِنَا واعْتَنَى بِأَمْرِنَا وأَكْرَمَنَا وفي الصِّحاحِ : أَي مَن خَدَمَنا وحَاطَنَا وتَعَطَّف علينا وقال أَبو عُبَيْدٍ : أَي مَن مَدَحَنَا فَلاَ يَغْلُوَنَّ في ذلِكَ ولكن لِيَتَكَلَّمْ بالحَقِّ وفي مَثَلٍ آخَرَ : مَنْ حَفَّنَا أَو رَفَّنَا فَلْيَتَّرِكْ

ومنه قَوْلَهُمْ : ما لَهُ حَافٌّ ولاَ رَافٌّ وذَهَبَ مَن كَانَ يَحُفُّهُ ويَرُفُّهُ كما في الصِّحاحِ أَي : يُعْطِيهِ ويَمِيرُهُ وقال الأَصْمَعِيُّ : هو يَحُفُّ ويَرُفُّ : أَي يَقُومُ ويَقْعُدُ ويَنْصَحُ ويُشْفِقُ قال : ومَعْنى يَحُفُّ : تَسْمَعُ له حَفِيفاً

والحَفَّافُ كشَدَّادٍ : اللَّحْمُ اللَّيِّنُ أَسْفَلَ اللَّهَاةِ يُقَال : يَبِسَ حَفَّافُهُ قالَه الأَصْمَعِيُّ ونَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ : ولم يَضْبِطْهُ كشَدَّادٍ وإِنما سِياقُهُ يَدُلُّ علَى أَنه ككِتَابٍ وقال : الحفافُ : اللَّحْمُ الذِي في أَسْفَلِ الحَنَك إِلى اللَّهاةِوالحُفَافةُ ككُنَاسَةٍ : بَقيَّةُ التِّبْنِ والْقَتِّ وهي بَقِيَّتُهما قَالَهُ ابنُ عَبَّادٍ . مِن المَجَازِ : حَفَّتْهُمُ الْحَاجَةُ تَحُفُّهُم حَفًّا شَدِيداً : أَيْ هم مَحَاوِيجُ وقَوْمٌ مَحْفُوفُونَ هكذا في النُّسَخِ والصوابُ في السِّيَاقِ : أَي مَحَاوِيجُ وهم قَوْمٌ مَحْفُوفُونَ كما هو نَصُّ الصِّحاحِ

قال ابنُ عَبَّادٍ : حَفْ حَفْ : زَجْرٌ لِلدِّيكِ والدَّجَاجِ . قال : وأَحْفَفْتُهُ : ذَكَرْتُهُ بِالْقَبِيحِ وهو مَجَازٌ أَحْفَفْتُ رَأْسِي : أَبْعَدْتُ عَهْدَهُ بِالدُّهْنِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهو قَوْلُ الأَصْمَعِيِّ . أَحْفَفْتُ الفَرَسَ : حَمَلْتُه على الحُضْرِ الشَّدِيدِ إِلَى أَنْ يَكُونَ لَهُ حَفِيفٌ وهو دَوِيُّ جَوْفِهِ هكذا النُّسَخِ ومِثْلُه في العُبَابِ والذي في الصِّحاحِ واللِّسَانِ : دَوِيُّ جَرْيِهِ ولعَلَّه الصَّوَابُ

أَحْفَفْتُ الثَّوْبَ : نَسَجْتُهُ بِالْحَفِّ أَي : المِنْسِجِ كحَفَّفْتُهُ تَحْفِيفاً مِن الْحَفِّ . ومِن المَجَازِ : حَفَّفَ الرَّجُلُ تَحْفِيفاً : إِذا جُهِدَ وقَلَّ مَالُهُ مِن حَفَّتِ الأَرْضُ : أَي يَبِسَتْ وفي حَدِيثِ مُعاويَةَ رضِيَ اللهُ عنه أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ عبدَ اللهِ بن جَعْفَرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا حَفَّفَ وجَهِدَ من بذَلْهِ وإِعْطَائِهِ فكَتَبَ إِلَيْهِ يأْمُرُهُ بالقصْدِ ويَنْهَاهُ عن السَّرْفِ وكَتَبَ إِليه بَيْتَيْنِ مِن شِعْرِ الشَّمَّاخِ :

لَمَالُ الْمَرْءِ يُصْلِحُهُ فَيَغْنِى ... مَفَاقِرَهُ أَعَزُّ مِنَ الْقُنُوعِ

يَسُدُّ بِهِ نَوَائِبَ تَعْتَرِيهِ ... مِنَ الأَيَّامِ كَالنَّهْلِ الشُّرُوعِ حَفَّفَ حَوْلَهُ : أَحْدَقَ بِه مِثْلُ حَفَّ حَفًّا وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ :

كَبَيْضَةِ أُدْحِىٍّ بِمَيْثِ خَمِيلَةٍ ... يُحَفِّفُهَا جَوْنٌ بِجُؤْجُئهِ صَعْلُ كاحْتَفَّ احْتِفَافاً : أَي اسْتَدَارَ حَوْلَه . واحْتَفَّ النَّبْتَ : جَزَّهُ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وفي بعضِ النُّسَخِ : حَزَّزَهُ وفي نُسْخَةٍ أُخْرَى : جَزّرَهُ وهذا غَلَطٌ قال اللَّيْثُ : واحْتَفَّتِ الْمَرْأَةُ : أَمَرَتْ مَن يَحُفُّ شَعَرَ وَجْهِهَا يُنْقّى بِخَيْطَيْنِ كذا في العُبَابِ والصَّوابُ : نَتْفاً بخَيْطَيْنِ وهو مِن الحَفِّ بمعنَى القَشْرِ

واسْتَحَفَّ أَمْوَالَهُمْ في الغَارَةِ : أَي أَخَذَهَا بِأَسْرِهَا . قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : حَفْحَفَ الرجلُ : ضَاقَتْ مَعِيشَتُهُ وهو مَجازٌ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : حَفْحَفَ جَنَاحُ الطَّائِرِ وكذا الضَّبُع : إِذا سُمِعَ لَهُمَا صَوْتٌ وكذلك خَفْخَفَ الضَّبُعُ بالخاءِ المُعْجَمَةِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : المُحَفَّفُ كمُعَظَّمٍ : الضَّرْعُ المُمْتَلِىءُ الذي له جَوَانِبُ كأَنَّ جَوَانِبَهُ حَفَّتْهُ أَي : حَفَّتْ بِهِ ورَوَاهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ بالجِيمِ وقد تقدَّم شَاهِدُه هناك . والحِفَافُ ككِتَابٍ : الإِحْدَاقُ بالشيءِ والإِطافَةُ به

والحَفَفُ مُحَرَّكةً : الجَمْعُ والقِلَّةُ يُقال : ما عندَ فُلانٍ إِلاَّ حَفَفٌ مِن المَتَاعِ وهو القُوتُ القليلُ وهذِه حَفَّةٌ مِن مَالٍ أَو مَتَاعٍ أَي : قُوتٌ قليلٌ ليس فيه فَضْلٌ مِن أَهْلِهِ . وهو حَافُّ المَطْعَمِ : أَي يَابِسُه وقَحِلُهُ وكان الطَّعَامُ حِفَافَ ما أَكَلُوا : أَي قَدْرَهُ

ووُلِدَ له حَفَفٍ : أَي علَى حَاجةٍ إِليهِ . هذِه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ ويُرْوَى بالجِيمِ وقد تقدَّم . وقال الفَرَّاءُ : ما يَحُفُّهم إِلى ذلك إِلاّ الْحَاجَةُ : يُرِيدُ ما يَدْعُوهم وما يُحْوِجُهم

والاحْتِفَافُ : أَكْلُ جَمِيعِ ما في القِدْرِ والاشْتِفافُ : شُرْبُ جَمِيعِ ما في الإِناءِ . والحُفُوفُ بالضَّمِّ : اليُبْسُ مِن غيرِ دَسَمٍوحَفَّ بَطْنُ الرَّجُلِ : لم يَأْكُلْ دَسَماً ولا لَحْماً فيَبِسَ . وحَفَّتِ الثَّرِيدَةُ : يَبِسَ أَعْلاَهَا فتَشَقَّقَتْ . وفَرَسٌ قَفِرٌ حَافٌّ : لا يَسْمَنُ على الصَّنْعَةِ وأَحَفَّتِ المرأَةُ إِحْفَافاً كاحْتَفَّتْ . والحُفَافَةُ بالضَّمِّ : الشَّعرُ المَنْتُوفُ وقيل : ما سَقَطَ مِن الشَّعْرِ المَحْفُوفِ . وقَوْمٌ أَحِفَّةٌ به : حَافُّونَ

والحَافَّانِ مِن اللِّسَانِ : عِرْقَانِ أَخْضَرانِ يَكْتَنِفَانِه مِن بَاطِنٍ وقيل : حَافُّ اللِّسَانِ : طَرَفُهُ . والحَفِيفُ : صَوْتُ الشَّيْءِ تَسْمَعُه كالرَّنَّةِ أَو الرَّمْيَةِ أَو الْتِهَاب النارِ ونَحْو ذلك وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيُّ يَصِفُ هَوِيَّ حَجَرِ المِنْجَنِيقِ

" أَقْبَلَ يَهْوِى وله حَفِيفُ وحَفِيفُ الرِّيحِ : صَوْتُهَا في كلِّ مَا مَرَّتْ به . والحَفِيفُ : حَفِيفُ السَّهْمِ النَّافِذِ . والحَفِيفُ : صَوْتُ أَخْفَافِ الإِبِلِ إِذا اشْتَدَّ سَيْرُها قال :

" يَقُولُ والْعِيْسُ لَهَا حَفِيفُ

" أَكُلُّ مَنْ سَاقَ بِكُمْ عَنِيفُ وقال الأَصْمَعِيُّ : حَفَّ الغَيْثُ : إِذا اشْتَدَّتْ غَيْثَتُه حتى تَسْمَعَ له حَفيفاً . ويُقَال : أَجْرَى الفَرسَ حتى أَحَفَّهُ : أَي حَمَلَهُ على الحُضْرِ الشَّدِيدِ . والحَفَّانُ : صِغَارُ الإِبِلِ قال أَبو النَّجْمِ :

" والْحَشْوُ مِن حَفَّانِهَا كَالْحَنْظَلِ شَبَّهَها لَمَّا رَوِيَتْ بالْمَاءِ بالحَنْظَلِ في بَرِيقِهِ ونَضارَتِهِ وقيل : الحَفَّانُ مِن الإِبِلِ : ما دُونَ الْحشقَاقِ . وفُلانٌ حَفٌّ بنَفْسِهِ : أَي مُعَنًّى

وحُفُّ العَيْنِ : شُفْرُهَا . واحْتَفَّتِ الإِبِلُ الكَلأَ : أَكَلَتْهُ أَو نَالَتْ منه . والحَفَّةُ : ما احْتَفَّتْ منه . والحَفِيفُ : اليابِسُ مِن الْكَلإِ والجِيمُ لُغَةٌ فيه . وحِفَافُ الرَّمْلِ ككِتَابٍ : مُنْقَطَعُهُ والجَمْعُ : أَحِفُّةٌ . وحَفَفْتُه بالنَّاسِ : أَي جعلتُهم حَافِّين به وحُفَّتِ الجَنَّةُ بالمَكارِهِ وهو مَحْفُفٌ بخَدَمِهِ وهَوْدَجٌ مُحَفَّفٌ بدِيبَاجٍ

والأَحِفَّةُ : أَماكِنُ في دِِيَارِ أَسَدٍ وحَنْظَلَةَ وَاحِدُها حُفَافٌ . قَالَهُ عُمَارَةُ ابنُ عَقِيلٍ وبه فَسَّرَ قَوْلَ حَدِّه جَرِيرٍ وقد تقدَّم كُلُّ ذلِك في ج ف ف ونَبَّهَ المُصَنَّفُ عليه هناك وأَغْفَلَهُ ههُنَا فأنْظَرْهُ

لسان العرب
الحَصافةُ ثَخانةُ العَقْل حَصُفَ بالضم حَصافةً إذا كان جَيِّدَ الرأْيِ مُحْكَم العقل وهو حَصِفٌ وحَصِيفٌ بَيِّنُ الحَصافةِ والحَصِيفُ الرجل المُحْكَمُ العقل قال حَدِيثُك في الشِّتاءِ حدِيثُ صَيْفٍ وشَتْوِيُّ الحَدِيثِ إذا تَصِيفُ فَتَخْلِطُ فيه مِن هذا بهذا فَما أَدْرِي أَأَحْمَقُ أَمْ حَصِيفُ ؟ فأَمّا حَصِفٌ فعلى النسَبِ وأَما حَصِيفٌ فعلى الفِعْل وفي كتاب عُمر إلى أَبي عُبيدة رضي اللّه عنهما أَن لا يُمْضِيَ أَمْرَ اللّهِ إلا بَعِيدَ الغِرَّةِ حَصِيفَ العُقدة الحَصِيفُ المُحكمُ العقل وإحْصافُ الأَمْرِ إحْكامُه ويريد بالعُقْدة ههنا الرأْيَ والتدْبير وكل مُحْكَم لا خَلَلَ فيه حَصِيفٌ ومُحْصَفٌ كثِيفٌ قويٌّ وثوب حَصِيفٌ إذا كان محكم النسج صَفِيقَه وأَحْصَفَ الناسِج نسْجَه ورأْيٌ مُسْتَحْصِفٌ وقد اسْتَحْصَفَ رأْيهُ إذا اسْتَحْكَم وكذلك المُسْتَحْصِدُ واسْتَحْصَفَ الشيءُ اسْتَحكَمَ ويقال اسْتَحْصَفَ القومُ واسْتَحْصَدُوا إذا اجتمعوا قال الأَعشى تأْوِي طَوائِفُها إلى مَحْصُوفةٍ مَكْروهةٍ يَخشَى الكُماةُ نِزالَها قال الأَزهري أَراد بالمَحْصُوفة كَتِيبَةً مجْمُوعة وجعلها مَحْصُوفةً من حُصِفتْ فهي مَحْصُوفةٌ قال الأَزهري وفي النوادر حَصَبْتُه عن كذا وأَحْصَبْتُه وحَصَفْتُه وأَحْصَفْتُه وحَصَيته وأَحْصَيتُه إذا أَقْصَيْتَه وإحْصافُ الأَمْرِ إحْكامُه وإحْصاف الحبلِ إحكامُ فَتْلِه والمُحْصَفُ من الحِبالِ الشَّدِيدُ الفَتْلِ وقد اسْتَحْصَفَ والمُسْتَحْصِفةُ المرأَة الضَّيِّقةُ اليابسةُ قيل وهي التي تَيْبَسُ عند الغِشْيانِ وذلك مما يُسْتَحَبُّ وفَرْجٌ مُسْتَحْصِفٌ أَي ضَيِّق واسْتَحَْصَفَ علينا الزمانُ اشتدّ واسْتَحْصَفَ القومُ اجتمعوا والإحْصافُ أَن يَعْدُوَ الرجلُ عَدْواً فيه تَقارُبٌ وأَحْصَفَ الفرسُ والرجلُ إذا عَدَا عَدْواً شديداً وقال اللحياني يكون ذلك في الفرس وغيره مما يعدو وقيل الإحْصافُ أَقْصَى الحُضْر قال العجاج ذارٍ إذا لاقَى العَزازَ أَحْصَفَا وإن تَلَقَّى غَدَراً تَخَطْرَفا والذَّرْوُ المَرُّ الخَفِيفُ والغَدَرُ ما ارْتَفَعَ من الأَرض وانْخَفَض ويقال الكثيرُ الحجارة وفرس مِحْصَفٌ وناقة مِحْصافٌ شاهِدُه قول عبد اللّه بن سمعان التَّغْلَبيّ وسَرَيْتُ لا جَزِعاً ولا مُتَهَلِّعاً يَعْدُو برَحْلي جَسْرةٌ مِحْصافُ والحَصَفُ بَثْرٌ صِغار يقِيحُ ولا يَعْظُم وربما خرج في مَراقِّ البَطْنِ أَيام الحرّ وقد حَصِفَ جِلده بالكسر يَحْصَفُ حَصَفاً وقال أَبو عبيد حَصِفَ يَحْصَفُ حَصَفاً وبَثِرَ وجهُه يَبْثَرُ بَثَراً وقال الجوهري الحَصَفُ الجَرَبُ اليابس والحصيفة الحيَّةُ طائيّة
الرائد
* حصف يحصف: حصفا. ه عن كذا: أبعده عنه.
الرائد
* حصف يحصف: حصافة. 1-الشيء: كان محكما. 2-إستحكم عقله وكان جيد الرأي.
الرائد
* حصف يحصف: حصفا. أو الجلد: أصابه «الحصف»، وهو الجرب.
الرائد
* حصف. 1-مص. حصف. 2-جرب يابس.ج
الرائد
* حصف. مستحكم العقل جيد الرأي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: