"الحِكايةُ: كقولك حكَيْت فلاناً وحاكَيْتُه فَعلْتُ مثل فِعْله أَو قُلْتُ مثل قَوْله سواءً لم أُجاوزه، وحكيت عنه الحديث حكاية. ابن سيده: وحَكَوْت عنه حديثاً في معنى حَكَيته. وفي الحديث: ما سَرَّني أَنِّي حَكَيْت إنساناً وأَنَّ لي كذا وكذا أَي فعلت مثل فعله. يقال: حَكَاه وحاكَاه، وأَكثر ما يستعمل في القبيح المُحاكاةُ، والمحاكاة المشابهة، تقول: فلان يَحْكي الشمسَ حُسناً ويُحاكِيها بمعنًى. وحَكَيْت عنه الكلام حِكاية وحَكَوت لغة؛ حكاها أَبو عبيدة. وأَحْكَيْت العُقْدة أَي شدَدتها كأَحْكَأْتُها؛ وروى ثعلب بيت عديّ: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكمْ فوقَ مَن أَحْكَى بِصُلْبٍ وإزارْ أَي فوق من شدَّ إزاره عليه؛ قال ويروى: فوق ما أَحكي بصلب وإزار أَي فوق ما أَقول من الحكاية. ابن القطاع: أَحْكَيْتُها وحَكَيْتُها لغة في أَحْكَأْتُها وحَكَأْتُها. وما احْتَكى ذلك في صَدْري أَي ما وقع فيه. والحُكاةُ، مقصور: العَظاية الضخمة، وقيل: هي دابة تشبه العَظاية وليست بها، روى ذلك ثعلب، والجمع حُكىً من باب طَلْحَةٍ وطَلْحٍ. وفي حديث عطاء: أَنه سئل عن الحُكَأَةِ فقال ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظَاةُ بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكىً، قال: وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكىً، مقصور. والحُكاءُ، ممدود: ذَكَر الخَنافِس، وإنما لم يُحِبَّ قَتْلَها لأَنها لا تؤذي. وقالت أُم الهيثم: الحُكاءَةُ ممدودة مهموزةٌ، وهو كما، قالت. الفراء: الحاكِيَة الشَّادَّة، يقال: حَكَتْ أَي شَدَّت، قال: والحايِكَةُ المُتَبَخْتِرة. "
حاكى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حاكىيحاكي ، حاكِ ، مُحاكاةً ، فهو مُحاكٍ ، والمفعول مُحاكًى :- • حاكى فلانًا شابهه في القول أو الفعل أو غيرهما :-يربأ أدباءُ العرب بأنفسهم عن أن يكونوا مجرّد نقلة أو محاكين:- • وجهه يحاكي الشمسَ: كناية عن إشراق وجهه واستضاءته. • حاكى الغربَ: قلَّدَه.
حكَى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حكَىيَحكِي ، احْكِ ، حِكايةً ، فهو حاكٍ ، والمفعول محكِيّ :- • حكَى الأمرَ 1 - رواه وقصَّه :-حكى القصَّةَ، - حكى ما حدث:- • حكَى مع فلان: تكلَّم معه، - يُحكَى أنَّ: عبارة تقال عند البدء برواية قصَّة أو حديث. 2 - قلَّده، أتى بمثله :-حكى حركاتِ رفيقه، - حكَاه في سلوكه. • حكَى الشَّيءَ: شابَهَه :-وجهُها يحكي القمرَ إشراقًا. • حكَى عنه الحديثَ وغيرَه: نقله وقصَّه • حكَى عليه: نمَّ.
حَكَى(المعجم الرائد)
حكى - يحكي ، حكاية 1- حكى الحديث : أورده، سرده. 2- حكى عنه الحديث : نقله. 3- حكاه : شابهه. 4- حكاه : فعل فعله أو قال مثل قوله. 5- حكى عليه : نم عليه، أفسد. 6- حكى العقدة : شدها.
المحاكاة التّهكّميّة(المعجم عربي عامة)
(فن) محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد.
الحِكايةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحِكايةُ : ما يُحْكَى ويُقَصُّ، وَقَعَ أو تُخُيِّلَ. و الحِكايةُ اللَّهجةُ. تقول العرب: هذه حكايتنا.
شابهه في القول أو الفعل أو غيرهما :-يربأ أدباءُ العرب بأنفسهم عن أن يكونوا مجرّد نقلة أو محاكين :- ° وجهه يحاكي الشمسَ
حكى الأمر(المعجم عربي عامة)
رواه وقصَّه :-حكى القصَّةَ- حكى ما حدث :- ° حكَى مع فلان
حكى الشّيء(المعجم عربي عامة)
شابَهَه :-وجهُها يحكي القمرَ إشراقًا.
حكى عنه الحديث وغيره(المعجم عربي عامة)
نقله وقصَّه ° حكَى عليه
حكى(المعجم مختار الصحاح)
ح ك ى: حَكَى عنه الكلام يحكيحِكَايَةً و حَكَا يحكو لغة وحكى فعله و حَاكَاهُ إذا فعل مثل فعله و المُحَلكاةُ المُشاكلة يقال فلان يحكي الشمس حسنا ويحاكيها بمعنى
أحك(المعجم المعجم الوسيط)
أحك فلانا جسمه: حكه. ويقال: أحك الأمر في صدره: حك.
حَكَى(المعجم المعجم الوسيط)
حَكَى الشيءَ حَكَى ِ حكاية: أَتى بمثله. و حَكَى شابَهَه. يقال هي تحكي الشمس حُسنًا. و حَكَى عنه الحديثَ: نَقَلَهُ حَكَى فهو حاكٍ. والجمع : حُكاةٌ.
أحكَّ يُحكّ ، أحْكِكْ / أحِكَّ ، إحكاكًا ، فهو مُحِكّ ، والمفعول مُحَكّ :- • أَحكَّ الشَّيءَ حكَّه، قشره وكشطه :-أحكَّ القِدْرَ بعد الطَّبْخ:- • أحَكَّ الأمرُ صدرَه: أثَّر في نفسه. • أحكَّه رأسُه: حكَّه، دعاه إلى الحكّ.
حَكَّاء(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حَكَّاء :- 1 - صيغة مبالغة من حكَى. 2 - من يقصُّ الحكايةَ والقصَّةَ في جمع من النَّاس.
حكاية(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حكاية :- 1 - مصدر حكَى. 2 - قِصّة، ما يُحكى ويُقصّ سواء أكان واقعيًّا أم خياليًّا :-حكاية خياليّة/ واقعيّة:- • حكاية الجانّ: تتناول كائنات فوق الطبيعة، - حكايات خُرافيّة: من نسج الخيال، لا وجود لها في الواقع، - حكاية رمزيّة: ترمي إلى إبراز مغزى خلقيّ ويكثر فيها استعمال الحيوانات كرموز إنسانيّة، - حكاية شعبيّة: تتناقلها العامّة من النّاس ذات طابع فولكلوريّ. 3 - (النحو والصرف) إيراد لفظ المتكلِّم على حسب ما أورده في كلامه على التَّمام وإن كان يخالف الإعراب.