وصف و معنى و تعريف كلمة حلت:


حلت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على حاء (ح) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح حلت في معاجم اللغة العربية:



حلت

جذر [حلت]

  1. حَلَت: (فعل)
    • حَلَت حَلْتًا
    • حَلَت الجليدُ : تساقط
    • حَلَت الصُّوفَ : نَتَفَهُ عن الجلد المعطون
    • حَلَت دَيْنَهُ : قَضاهُ
    • حَلَت فلانًا كذا سَوطًا : جَلَدَه
  2. حَلْت: (اسم)
    • حَلْت : مصدر حَلَت
  3. حَلَى: (فعل)
    • حلَى يَحلِي ، احْلِ ، حَلْيًا ، فهو حالٍ ، والمفعول محليّ
    • حَلَى الْمَرْأةَ : جَعَلَ لَهَا حَلْياً
    • حَلَى المرأةَ : زَيَّنَهَا بِالحَلْيِ
  4. حَلّ: (اسم)

    • الجمع : حُلول
    • الحَلُّ : الشَّيْرَجُ ، وهو زيت السِّمْسِم
    • حلَّ البرلمان / حلَّ المجلس النِّيابيّ : فضّ المجلس النيابيّ وإنهاء حقّ أعضائه في النِّيابة عن ناخبيهم ،
    • على حلّ شعره : ليس له ضابط أو رابط
    • شرح أو إجابة اقرأ الأسئلة بدقَّة
    • أهل الحَلّ والرَّبط / أهل الحَلّ والعَقْد : الولاة وعِلْية القوم الذين بيدهم تصريف الأمور ،
    • حَلٌّ وسط : يحاول الجمع بين طلبات الطرفين المتنازعين ،
    • قابل للحلّ : ممكن حلُّه
  5. حَلَّ: (فعل)
    • حَلَّ : فعل
    • حلَّ / حلَّ ب / حلَّ على / حلَّ في حَلَلْتُ ، يَحُلّ ويَحِلّ ، احْلُلْ / حُلَّ واحْلِلْ / حِلَّ ، حَلاًّ وحُلولاً ، فهو حالّ ، والمفعول مَحْلول
    • حَلَّ الشيءُ حَلَّ ِ حَلالاً : صَار مُباحًا . فهو حِلٌّ ، وحَلالٌ .
    • و حَلَّ المرأةُ : جاز تزوُّجها . '' فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ '' ) . البقرة آية 230 )
    • و حَلَّ المُحْرِمُ : جاز له ما كانَ ممْنوعًا منه .
    • و حَلَّ فلانٌ : جاوز الحَرَمَ . '' وَإِذَا حَلَلْتُمْ فاصْطَادُوا ''( المائدة آية 2 ).
    • و حَلَّ الدَّيْن حُلُولاً : وجَبَ أَداؤه .
    • و حَلَّ غضبُ الله على الناس : نزل . وفي التنزيل العزيز : ( فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ َيَحْلِلْ عَلَيهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى ) طه 81
    • و حَلَّ العُقْدَةَ حَلَّ ُ حَلاًّ : فكَّها .
    • حَلَّ المشكِلَةَ ونحوها : وجد لها مخرجا
    • و حَلَّ الجامدَ : أذابه .
    • و حَلَّ الكلامَ المنظومَ : نثره .
    • و حَلَّ المكانَ ، و حَلَّ بالمكانَ : نزَل ، أقام به ، عكسُه ارْتَحَل
    • حلَّ / حلَّه من السِّحر : خلَّصه منه
    • حلَّ العهدَ : نقضه
  6. حَلَّى: (فعل)
    • حَلَّيْتُ ، أُحَلِّي ، حَلِّ ، مصدر تَحْلِيَةٌ
    • حَلَّى البَيْتَ : زَيَّنَهُ
    • حَلَّى الجاريةَ : اتخذ الحَلْيَ لها لتلبَسهُ
    • حَلَّى : ألبسَها الحَلْيَ
    • حلَّى ماءَ البحر : عذّبه ، أزال ملوحتَه وجعله صالحًا للشّرب والاستعمال الآدميّ بطرق علميّة
  7. حَلاَّت: (اسم)
    • حَلاَّت : جمع حَلّة
  8. حَليت: (اسم)
    • الحَلِيتُ : ما يسقط بالليل من النَّدَى على الأرض ويَجْمد


  9. حُلّ: (اسم)
    • حُلّ : جمع أَحَلُّ
  10. حُلّ: (اسم)
    • حُلّ : جمع حَلَّاء
  11. حُلاتة: (اسم)
    • حُلَاتَةُ الصُّوفِ : نُتافَتُه
  12. حِلّ: (اسم)
    • مصدر حَلَّ ، يَحِلُّ
    • هُوَ فِي حِلٍّ عَنْ يَمِينِهِ : مُتَحَرِّرٌ مِنْهُ
    • أنَا فِي حِلٍّ مِنْ كُلِّ مَسْؤُولِيَّةٍ : مُتَحَلِّلٌ ، مَتَحَرِّرٌ ، مُتَخلِّصٌ مِنْهَا
    • أمْرٌ حِلٌّ : حَلاَلٌ ، مُبَاحٌ
    • الأَشْهُرُ الحِلُّ : مَا سِوَى الأَشْهُرِ الحُرُمِ
    • الحِلُّ : المباحُ
    • الحِلُّ : الغرضُ الَّذِي يُرْمَى إِليه
    • فلانٌ حِلُّ بِبَلد كذا : مقيمٌ فيه
    • أنت في حِلٍّ من هذا الأمر : حُرٌّ لك أن تتصرَّف كما تشاء ،
  13. حالَ: (فعل)
    • حُلْتُ ، أَحولُ ، حُلْ ، مصدر حَوْلٌ ، حُؤُولٌ ، حَيْلولَةٌ
    • حالَ الحَوْلُ : مَضَى وَتَمَّ
    • حال العَهْدُ وَتَغَيَّرَتِ الأَحْوالُ : اِنْقَلَبَتْ
    • حالَ إلى مَسْكَنٍ آخَرَ : تَحَوَّلَ إِلَيْهِ
    • حالَ عَنِ العَهْدِ : زالَ عَنْهُ
    • حالَتِ النَّاقَةُ : ضَرَبَها الفَحْلُ وَلم تَحْمِلْ
    • حال بين الشَّيئين : حجز وفصل بينهما
    • : والمراد أنَّ اللهَ يملك عليه قلبَه فيصرّفه كيف شاء
    • حال دون الشَّيء : منع حدوثَه
    • حال عن الشَّيء : انقلب حال عن العَهْد
    • حال عليه حَوْلٌ : أتى عليه عام حال الزرعُ
    • حالتِ السَّنَةُ : مرَّت ، تمَّت وانقضت
    • حالَ الشَّيءُ : تغيّر وتحوّل سبحان من لا يَحول ولا يزول ،
    • حَالَ الحَوْلُ : تَمَّ
    • حالَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتْ عاماً وَلَمْ تَحْمِلْ عاماً
    • حالَ في ظَهْرِ الفَرَسِ أَو عَلَيْهِ : وَثَبَ عَلَيْهِ وَرَكِبَ
    • حالَ القَضيبُ : اِعْوَجَّ
    • حالَ عَنْ ظَهْرِ الفَرَسِ : سَقَطَ عَنْهُ
    • حَالَ الماءُ : تَجَمَّعَ في بطنٍ وادٍ


  14. حالَّ: (فعل)
    • حالَّه : نَزَلَ مَعَهُ
  15. مَحَلاَّت: (اسم)
    • مَحَلاَّت : جمع مَحَلّة
  16. مَحَلاَّت: (اسم)
    • مَحَلاَّت : جمع مَحَلّ
  17. مُحِلاَّت: (اسم)
    • المُحِلاَّتُ : القِدرُ ، والرَّحَى ، والدّلْوُ ، والقِرْبة ، والجَفْنَة ، والسكين ، السِّكِّيْن ، والزِّندُ ؛ لأَنَّ من كانت معه يَحُلُّ حيث يشاءُ مستغنياً عن مجاورة الناس
,
  1. حَلَّ
    • ـ حَلَّ المكانَ ، وبه يَحُلُّ ويَحِلُّ حَلاًّ وحُلولاً وحَلَلاً ، محرَّكةً ، نادِرٌ : نَزَلَ به ، كاحْتَلَّهُ ، وبه فهو حالٌّ ، ج : حُلولٌ وحُلاَّلٌ وحُلَّلُ .
      ـ أحَلَّهُ المكانَ ، وبه ، وحَلَّلَهُ إياهُ ، وحَلَّ به : جَعَلَهُ يَحُلُّ ، عاقَبَتِ الباءُ الهَمْزَةَ .
      ـ حالَّهُ : حَلَّ معه .
      ـ حَليلَتُكَ : امْرَأَتُكَ ، وأنتَ حَليلُها ، ويقالُ للمُؤَنَّثِ : حَليلٌ أيضاً .
      ـ حَلَّةُ : قرية بناحيةِ دُجَيْلٍ من بَغْدادَ ، وقُفٌّ من الشَّرَيْفِ بين ضَرِيَّةَ واليمامةِ ، أو موضع حَزْنٌ ببلادِ ضَبَّةَ ، والزِنْبيلُ الكبيرُ من القَصَبِ ، والمَحَلَّةُ ، وموضع بالشامِ .
      ـ حَلَّةُ الشيءِ ، وحِلَّتُهُ : جِهَتُهُ وقَصْدُه ،
      ـ حِلُّ : القومُ النُّزولُ ، وهيئةُ الحُلولِ ، وجماعةُ بُيوتِ الناسِ ، أَو مِئَةُ بَيْتٍ ، والمَجْلِسُ ، والمُجْتَمَعُ ، ج : حِلالٌ ، وشجرةٌ شاكَةٌ مَرْعَى صِدْقٍ ، والشُّقَّةُ من البَواري ، وبلد بَناهُ صَدَقَةُ بنُ مَنْصورِ بنِ دُبَيْسِ بنِ مَزْيَدٍ ، وقرية قُرْبَ الحُوَيْزَةِ بنَاها دُبَيْسُ بنُ عَفيفٍ .
      ـ حِلَّةُ ابن قَيْلَةَ : من أعْمالِ المَذارِ ،
      ـ حُلَّةُ : إزارٌ ورِداءٌ بُرْدٌ أو غيرُهُ ، ولا تكونُ حُلَّةً إلاَّ من ثَوْبَيْنِ ، أو ثَوبٍ له بِطانَةٌ ، والسِلاحُ ، ج : حُلَلٌ وحِلالٌ . وذو الحُلَّةِ : عَوْفُ ابنُ الحَارِثِ بنِ عبدِ مَناةَ .
      ـ مَحَلَّةُ : المَنْزِلُ ، وبلد بِمِصْرَ ، وأرْبَعَةَ عَشَرَ مَوْضِعاً آخَرَ .
      ـ رَوْضَةٌ مِحْلالٌ : تُحَلُّ كثيراً .
      ـ مُحِلَّتانِ : القِدْرُ والرَّحَى .
      ـ مُحِلاَّتُ : هُما والدَّلْوُ والقِرْبَةُ والجَفْنَةُ والسِّكِّينُ والفأسُ والزَّنْدُ .
      ـ تَلْعَةٌ مُحِلَّةٌ : تَضُمُّ بَيْتاً أو بَيْتَيْنِ .
      ـ حَلَّ من إحْرامِهِ يَحِلُّ حِلاًّ ، وأحَلَّ : خَرَجَ ، فهو حَلالٌ لا حالٌّ ، وهو القِياسُ ،
      ـ حَلَّ الهَدْيُ يَحِلُّ حِلَّةً وحُلولاً : بَلَغَ المَوْضِعَ الذي يَحِلُّ فيه نَحْرُهُ ،
      ـ حَلَّتِ المرأةُ : خَرَجَتْ من عِدَّتِها . وفَعَلَهُ في حِلِّهِ وحِرْمِهِ ، وحُلِّهِ وحُرْمِهِ : وَقْتَ إحْلالِهِ وإحْرامِهِ .
      ـ حِلُّ : ما جاوَزَ الحَرَمَ .
      ـ رجُلٌ مُحِلٌّ : مُنْتَهِكٌ للحَرامِ ، أو لا يَرَى للشَّهْرِ الحَرامِ حُرْمَةٌ .
      ـ حَلالُ وحِلالُ : ضِدُّ الحَرامِ ، كالحِلِّ والحَليلُ ، حَلَّ يَحِلُّ حِلاًّ . وأحَلَّهُ اللّهُ ، وحَلَّلَهُ .
      ـ حِلٌّ وبِلٌّ : في الباءِ .
      ـ اسْتَحَلَّهُ : اتَّخَذَهُ حَلالاً ، أو سألَهُ أن يُحِلَّهُ له .
      ـ حَلالُ : الحَلالُ ابنُ ثَوْرِ بنِ أبي الحَلالِ العَتَكِيُّ ، وبِشْرُ بنُ حَلالٍ ، وأحمدُ بنُ حَلالٍ : مُحَدِّثونَ .
      ـ الحُلْوُ الحَلالُ : الكَلامُ لا رِيبَةَ فيه ،
      ـ حِلالُ : مَرْكَبٌ للنِّساءِ ، ومَتاعُ الرَّحْلِ .
      ـ حَلَّلَ اليَمينَ تَحْليلاً وتَحِلَّةً وتَحِلاًّ ، وهذه شاذَّة : كفَّرَها ، والاسمُ : الحِلُّ .
      ـ تَحِلَّةُ : ما كُفِّرَ به .
      ـ تَحَلَّلَ في يَمينِهِ : اسْتَثْنَى .
      ـ أعْطِهِ حُلاَّنَ يَمينِهِ : ما يُحَلِّلُها .
      ـ مُحَلِّلُ : الفَرَسُ الثالِثُ في الرِّهانِ ، إنْ سَبَقَ أخَذَ ، وإنْ سُبِقَ فما عليه شيءٌ ، ومُتَزَوِّجُ المُطَلَّقَة ثلاثاً لِتَحِلَّ للزَّوْجِ الأوَّلِ .
      ـ ضَرَبَهُ ضَرْباً تَحْليلاً : كالتَّعْزيرِ .
      ـ حَلَّ : عَدا ،
      ـ حَلَّ العُقْدَةَ : نَقَضَها فانْحَلَّتْ ، وكلُّ جامِدٍ أُذيبَ فقد حُلَّ .
      ـ حُلَّ المكانُ : سُكِنَ .
      ـ مُحَلَّلُ : الشيءُ اليَسيرُ ، وكلُّ ماءٍ حَلَّتْهُ الإِبِلُ فَكَدَّرَتْهُ . وحَلَّ أمرُ الله عليه يَحِلُّ حُلولاً : وَجَبَ ، وأَحَلَّهُ الله عليه ،
      ـ مُحَلَّلُ حَقِّي عليه يَحِلُّ مَحِلاًّ : وجَبَ ، مَصْدَرُهُ كالمَرْجِعِ ،
      ـ مُحَلَّلُ الدَّيْنُ : صارَ حالاًّ .
      ـ أحَلَّتِ الشاةُ : قَلَّ لَبَنُها ، أو يَبِسَ ، فأَكَلَتِ الرَّبيعَ ، فَدَرَّتْ ، وهي مُحِلٌّ .
      ـ تَحَلَّلَ السَّفَرُ بالرجُلِ : اعْتَلَّ بعدَ قُدومِهِ .
      ـ إِحْليلُ وتِحْليلُ : مَخْرَجُ البَوْلِ من ذَكَرِ الإِنْسانِ ، واللَّبَنِ من الثَّدْيِ .
      ـ حَلَلُ : رَخاوَةٌ في قَوائِمِ الدابَّةِ ، أَو اسْتِرخاءٌ في العَصَبِ مَعَ رَخَاوَةٍ في الكَعْبِ ، أو يَخُصُّ الإِبِلَ ، والرَّسَحُ ، ووَجَعٌ في الوَرِكَيْنِ والرُّكْبَتَيْنِ ، وقد حَلِلْتَ يا رجُلُ ، حَلَلاً ، والنَّعْتُ : أحَلُّ وحَلاَّءُ .
      ـ فيه حَلَّةٌ ، وحِلَّةٌ : ضَعْفٌ وفُتورٌ وتَكَسُّرٌ .
      ـ حِلُّ : الغَرَضُ يُرْمَى إليه ،
      ـ حُلُّ : جَمْعُ الأَحَلِّ من الخَيْلِ ،
      ـ حَلُّ : الشَّيْرَجُ .
      ـ حُلاَّنُ : الجَدْيُ ، أَو الخَروفُ ، أَو خاصٌّ بما يُشَقُّ عنه بَطْنُ أُمِّهِ فَيُخْرَجُ .
      ـ دَمُهُ حُلاَّنُ : باطِلٌ .
      ـ إحْليلٌ : وادٍ .
      ـ إحْليلاءُ : جَبَلٌ ،
      ـ إحْليلى : شِعْبٌ لِبَنِي أسَدٍ .
      ـ مَحِلُّ : قرية باليمنِ .
      ـ حَلْحَلَهُم : أزالَهُم عن مَواضِعِهِم ، وحَرَّكَهُم فَتَحَلْحَلوا ،
      ـ حَلْحَلَ بالإِبِلِ : قالَ لها : حَلٍ حَلٍ ، أو حَلْ .
      ـ حُلاحِلُ : موضع ، والسَّيِّدُ الشُّجاعُ ، أَو الضَّخْمُ الكثيرُ المروءَةِ ، أَو الرَّزِينُ في ثَخَانَةٍ ، يَخُصُّ الرِّجالَ ، وما لَهُ فِعلٌ ، ج : الحَلاحِلُ .
      ـ مُحَلْحَلُ : بِمعناهُ .
      ـ حَلْحَلَةُ : اسمٌ .
      ـ حَلْحَلٌ : موضع .
      ـ حَلْحولُ : قرية قُرْبَ جَيْرونَ ، بها قَبْرُ يونُسَ عليه السلامُ ، والقياسُ ضَمُّ حائِهِ .
      ـ حُلَيْلُ : موضع لِسُلَيْمٍ ، وفرسٌ من نَسْلِ الحَرونِ لِمقْسَمِ بنِ كثيرٍ ، واسمٌ .
      ـ حَلْحَالُ بنُ دُرِّيٍّ الضَّبِّيُّ : تابِعِيٌّ .
      ـ أحَلَّ : دَخَلَ في أشْهُرِ الحِلِّ أو خَرَجَ إلى الحِلِّ ، أَو من ميثاقٍ كان عليه ،
      ـ أحَلَّ بنَفْسِه : اسْتَوْجَبَ العُقوبَةَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. حلت الفاكهة
    • طابَت :- ذاق حُلْوَ الحياة ومُرَّها :-? حلاوة الرُّوح

    المعجم: عربي عامة

  3. حلّت المرأة
    • خرجت من عدّتها .

    المعجم: عربي عامة

  4. حَلَت
    • حَلَت الجليدُ حَلَت ِ حَلْتًا : تساقط .
      و حَلَت الصُّوفَ : نَتَفَهُ عن الجلد المعطون .
      و حَلَت دَيْنَهُ : قَضاهُ .
      و حَلَت فلانًا كذا سَوطًا : جَلَدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حَلَت
    • حلت - يحلت ، حلتا
      1 - حلت الرأس : حلقه . 2 - حلت الصوف : نتفه عن الجلد . 3 - حلت الدين : قضاه ، أداه ، سدده . 4 - حلته كذا سوطا : ضربه . 5 - حلت : ظهر الخيل : لزمه . 6 - حلته : أعطاه . 7 - حلت ب « سلحه » ( : أنظر سلح )

    المعجم: الرائد

  6. حلت
    • " الحَلِيتُ : الجَلِيدُ والصَّقِيعُ ، بلغة طيِّئٍ .
      والحِلْتِيتُ : عِقِّير معروف .
      قال ابن سيده ، وقال أَبو حنيفة : الحِلْتِيتُ عربي ، أَو مُعَرَّب ، قال : ولم يَبْلُغْني أَنه يَنْبُتُ ببلاد العرَب ، ولكن يَنْبُتُ بين بُسْتَ وبين بلادِ القَيْقانِ ؛ قال : وهو نبات يَسْلَنْطِحُ ، ثم يخرج من وسطه قَصَبةٌ ، تَسْمُو في رأْسها كُعْبُرةٌ ؛ قال : والحِلْتِيتُ أَيضاً صمغ يخرج في أُصول ورق تلك القَصَبة ؛ قال : وأَهلُ تلك البلاد يَطْبُخُون بَقْلَة الحِلْتِيتِ ، ويأْكلونها ، وليست مما يبقى على الشتاء .
      الجوهري : الحِلْتِيتُ صمغ الأَنْجُذانِ ؛ قال : ولا تقل : حِلْثِيتٌ ، بالثاء ؛ وربم ؟

      ‏ قالوا : حِلِّيتٌ ، بتشديد اللام .
      الأَزهري : الحِلْتِيتُ الأَنْجَرُذُ ؛ وأَنشد : عليكَ بقُنْأَةٍ ، وبِسَنْدَرُوسٍ ، وحِلْتِيتٍ ، وشيْءٍ من كَنَعْد ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَظن أَنَّ هذا البيت مصنوع ، ولا يحتج به ؛ قال : والذي حفظته عن البَحْرانيين : الخِلْتِيتُ ، بالخاء ، الأَنْجَرُذُ ، قال : ولا أُراه عربيّاً محضاً .
      ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي ، قال : يومٌ ذو حِلِّيتٍ إِذا كان شديدَ البَرْد ، والأَزِيزُ مِثْلُه .
      قال : والحَلْتُ لُزُومُ ظَهْر الخيل .
      وحَلَتُّ رأْسي : حَلَقْتُه .
      وحَلَتُّ دَيْني : قَضَيتُه .
      وحَلَتُّ الصوفَ : مَرَقْتُه .
      الأَزهري عن اللحياني : حَلأْتُ الصُّوفَ عن الشاة حَلأً ، وَحَلَتُّه حَلْتاً ، وهي الحُلاتةُ ، والحُلاءَةُ : النُّتافةُ .
      وحَلَتُّ فلاناً : أَعطيته .
      قال الأَصمعي : حَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ : جَلَدْتُه ؛ وحَلَتُّه : ضَرَبْتُه ، وقيل : حَلأْتُه .
      وحِلِّيتُ : موضع ، وكذلك الحَلِّيتُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حلت في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الجليد ـِ حَلْتاً: تساقط. وـ الصُّوفَ: نتفه عن الجلد المعطون. وـ دَيْنَه: قضاه. وـ فلاناً كذا سَوطاً: جلده.( الحُلاتَة ): حُلاتَة الصُّوف: نُتافته.( الحلتِيتُ ): صمغ راتنجيّ، وهو المعروف بأبي كبير، ويُستعمل في الطّب.( الحَلِيتُ ): ما يسقُط بالليل من النَّدَى على الأرض ويَجْمد.
الصحاح في اللغة
الحِلْتيتُ: صمغ الأَنْجُدانِ، ولا تقل حِلْتيثٌ بالثاء. وربما قالوا حِلِّيثٌ بتشديد اللام. وحَلَتُّ رأسي: حَلَقْتُه. وحَلَتُّ دَيْني: قَضَيته. وحَلَتُّ الصوف: مَرَقْته. وحَلَتُّ فلاناً: أعطيته. قال الأصمعي: حَلتُّه مائة سوطٍ: جلَدْته.
تاج العروس

الحَلِيتُ : الجَلِيدُ والصَّقِيعُ بلُغَةِ طَيِّئٍ . الحَلِيتُ : البَرْدُ بفتح فسكون ورُوِيَ عن ابن الأَعرابيّ قال : يَوْمٌ ذُو حَلِيتٍ : إِذا كانَ شديدَ البَرْد والأَزِيزُ مِثْلُه . الحِلِّيتُ كَسِكِّيتٍ : صَمْغُ الأَنْجُذانِ كالحِلْتِيتِ . وهو عِقِّير معروف قاله ابْنُ سِيدهْ . وقال ابن سيدهْ : الحِلْتِيتُ عربيّ أَو مُعرَّب قال : ولم يبلُغْني أَنّه يُنْبُتُ ببلاد العرب ولكن يَنْبُت بين بُسْتَ وبلادِ القَيْقَانِ . قال وهو نَبَاتٌ يَسْلَنْطِحُ ثمّ يَخرُجُ من وَسطِه قَصَبَةٌ تَسمُو في رأْسها كُعْبُرَةٌ . قال : والحِلْتِيتُ أَيضاً : صَمْغٌ يَخرُج في أُصول وَرقِ تلك القَصبةِ . قال : وأَهلُ تلك البلادِ يَطْبُخُونَ بقْلَةَ الحِلْتِيت ويأْكُلُونَها وليست ممّا يبقَى على الشّتاءِ . وفي الصِّحاح : الحِلْتِيتُ : صَمْغُ الأَنْجُذانِ ولا تَقُل : الحِلْتِيث بالثّاءِ ورُبَّمَا قالوا : حِلِّيتٌ بتشديد الّلام . وفي التّهذيب : الحِلْتِيتُ : الأَنْجَرُذُ وأَنشد :

علَيْكَ بقُنْأَةِ وبسَنْدَرُوسٍ ... وحِلْتِيتٍ وشَيْءٍ مِنْ كَنَعْدِ قال الأَزهريّ : هذا البيتُ مصنوع ولا يُحْتجُّ به . قال : والّذي أَحفَظُه عن البحْرانِّيِينَ : الخِلْتِيتُ بالخاءِ : الأَنْجَرُذُ قال : ولا أُراه عربيًّا مَحْضاً . حِلِّيتٌ : ع بنَجْدٍ أَو هو كقُبَّيْطِ عن أَبي حاتم وهو من أَخْيِلَة الحِمَى بضَريَّةَ عظيمةٌ كثيرةُ القِنان وكان فيها مَعْدِنُ ذَهّبٍ من ديار بني كِلاب قال امرُؤ القَيْس : فغَوْلٍ فحِلِّيتٍ فنَفْيٍ فمَنْعِجٍ إِلى عاقِلٍ فالخَبْتِ ذِي الأمْراتِ وحَلَتَ رَأْسَهُ يَحْتِلتُه حَلْتاً من باب ضَرَبَ : حلَقَهُ ومنه : حَلَتُّ رأْسي : أَي حَلَقتُه وصرَّح ابنُ دُرَيْدٍ وغيرُه بأَنّه لُثْغَةٌ . حَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمَاهُ . حَلَتَ دَيْنَهُ : قَضَاهُ من حَلَتُّ دَيْنِي : أَي قَضَيْتُه . حَلَتَ الصُّوفَ : مَرَقَهُ . قال الأَزْهرِيّ عن اللِّحْيانيّ : حلأْتُ الصُّوفَ عن الشّاة حَلأً وحلَتُّه حَلْتاً . حلَتَ فُلاناً : أَعطاهُ . عن الأَصمعيّ : حلَتَهُ كَذَا سَوْطاً : جَلَدَهُ . وَحَلَتَهُ : ضَرَبَهُ . حُلَيْتٌ كَزُبَيْرٍ : ع ببلادِ جُهيْنَةَ وليس بتصحيفِ حِلّيتٍ نقله الصّاغانيُّ . يُقَال : جَمَلٌ مِحْلاَتٌ كمِحْرابٍ : إِذا كان يُؤخِّرُ حِمْلُهُ أَبداً نقله الصّاغانيّ . والحُلاَتَةُ بالضَّم والحُلاَءَةُ : نُتَافَةُ الصُّوفِ ؛ وما تَقْذِفُهُ وفي نسخة : تقذيه ومثلُه في التَّكْملة الرَّحِمُ في أَيّامِ وفي بعضُ النُّسَخ : في حَدْثانِ نِتَاجِها . عن ابن الأَعْرَابيّ : الحَلْتُ : لُزُومُ ظَهْرِ الخَيْلِ . وممّا يُستدرَكُ عليه : الحَلَتانُ مُحَرَّكَةً : موضعٌ

لسان العرب
الحَلِيتُ الجَلِيدُ والصَّقِيعُ بلغة طيِّئٍ والحِلْتِيتُ عِقِّير معروف قال ابن سيده وقال أَبو حنيفة الحِلْتِيتُ عربي أَو مُعَرَّب قال ولم يَبْلُغْني أَنه يَنْبُتُ ببلاد العرَب ولكن يَنْبُتُ بين بُسْتَ وبين بلادِ القَيْقانِ قال وهو نبات يَسْلَنْطِحُ ثم يخرج من وسطه قَصَبةٌ تَسْمُو في رأْسها كُعْبُرةٌ قال والحِلْتِيتُ أَيضاً صمغ يخرج في أُصول ورق تلك القَصَبة قال وأَهلُ تلك البلاد يَطْبُخُون بَقْلَة الحِلْتِيتِ ويأْكلونها وليست مما يبقى على الشتاء الجوهري الحِلْتِيتُ صمغ الأَنْجُذانِ قال ولا تقل حِلْثِيتٌ بالثاء وربما قالوا حِلِّيتٌ بتشديد اللام الأَزهري الحِلْتِيتُ الأَنْجَرُذُ وأَنشد عليكَ بقُنْأَةٍ وبِسَنْدَرُوسٍ وحِلْتِيتٍ وشيْءٍ من كَنَعْدِ قال الأَزهري أَظن أَنَّ هذا البيت مصنوع ولا يحتج به قال والذي حفظته عن البَحْرانيين الخِلْتِيتُ بالخاء الأَنْجَرُذُ قال ولا أُراه عربيّاً محضاً ورُوِيَ عن ابن الأَعرابي قال يومٌ ذو حِلِّيتٍ إِذا كان شديدَ البَرْد والأَزِيزُ مِثْلُه قال والحَلْتُ لُزُومُ ظَهْر الخيل وحَلَتُّ رأْسي حَلَقْتُه وحَلَتُّ دَيْني قَضَيتُه وحَلَتُّ الصوفَ مَرَقْتُه الأَزهري عن اللحياني حَلأْتُ الصُّوفَ عن الشاة حَلأً وَحَلَتُّه حَلْتاً وهي الحُلاتةُ والحُلاءَةُ النُّتافةُ وحَلَتُّ فلاناً أَعطيته قال الأَصمعي حَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ جَلَدْتُه وحَلَتُّه ضَرَبْتُه وقيل حَلأْتُه وحِلِّيتُ موضع وكذلك الحَلِّيتُ
الرائد
* حلت يحلت: حلتا. 1-الرأس: حلقه. 2-الصوف: نتفه عن الجلد. 3-الدين: قضاه، أداه، سدده. 4-ه كذا سوطا: ضربه. 5-ظهر الخيل: لزمه. 6-ه: أعطاه. 7-بـ«سلحه» (*ر.*©سلح©): رماه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: