وصف و معنى و تعريف كلمة حَمَأَ:


حَمَأَ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ و تحتوي على حاء (ح) و ميم (م) و ألف همزة (أ) .


معنى و شرح حَمَأَ في معاجم اللغة العربية:



حَمَأَ

جذر [حمأ]

  1. حَمَأ: (اسم)
    • حَمَأ : مصدر حَمِئ
  2. حمَأَ: (اسم)
    • الجمع : أَحْماء
    • الحَمَأُ : الطِّينُ الأسْودُ المنتن والقطعةُ منه : حَمَأَةٌ
    • سقط في حَمَأة الرَّذيلة : في وحلها وطينها ، تلبَّس بها
  3. حمَأَ: (فعل)
    • حمَأَ يَحمَأ ، حَمْئًا ، فهو حامئ ، والمفعول مَحْموء
    • حمَأ البئرَ : أخرج طينَه الأسود المُنتن
  4. إِحماء: (اسم)

    • مصدر أحْمَى
    • إِحْمَاءُ الحَدِيدِ : تَسْخِينُهُ
    • تمرين من أجل الاستعداد لرياضة ما
  5. إِحماء: (اسم)
    • إحماء : مصدر أَحْمَى
  6. حَمِئ: (فعل)
    • حمِئَ / حمِئَ على يَحمَأ ، حَمَأً ، فهو حَمِئ ، والمفعول مَحْمُوءٌ عليه
    • حَمِئ الماءُ : كَثُر فيه الْحَمْأةُ فتكدَّر وتغيَّرتْ رائحته
    • حَمِئ فلان على فلان : غَضِب
  7. حَمِئ: (اسم)
    • حَمِئ : فاعل من حَمِئ
  8. حَمْئ: (اسم)
    • حَمْئ : مصدر حمَأَ


  9. حَمأة: (اسم)
    • الحَمْأةُ ِ : الطِّينُ الأسْوَدُ الْمُنْتِنُ الْمُتَغَبِّر
  10. حامئ: (اسم)
    • حامئ : فاعل من حمَأَ
  11. حمِئَ: (اسم)
    • رجل حَمِئُ العَيْنِ : شديدُ الإصَابة بها
    • مؤ حَمِئَة : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حمِئَ / حمِئَ على
  12. مَحْمُوء: (اسم)
    • مَحْمُوء : اسم المفعول من حَمِئ
  13. مَحْموء: (اسم)
    • مَحْموء : اسم المفعول من حمَأَ


,
  1. حَمْأَةُ
    • ـ حَمْأَةُ : الطِّينُ الأسْوَدُ المُنْتِنُ ، كالحَمَإِ .
      ـ حَمِئَ الماءُ ، حَمْئاً وحَمَأً : خالَطَتْهُ فَكَدِرَ ،
      ـ حَمِئَ زَيْدٌ : غَضِبَ .
      ـ أحْمَأتُ البِئْرَ : ألقَيتُها فيها .
      ـ حَمَأْتُها : نَزَعْتُ حَمْأَتَها .
      ـ حَمْءُ وحَمَاُ وحما وحَمُو وحَمُ : أبو زَوْجِ المرأة ، أو الواحِدُ من أقارِبِ الزَّوْجِ والزَّوْجَةِ ، الجمع ، أحْمَاءٌ .
      ـ حَمْأَةُ : نَبْتُ .
      ـ رَجُلٌ حَمِئُ العَينِ : عَيُونٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حمأ البئر
    • أخرج طينَه الأسود المُنتن :- { وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَامِئَةٍ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  3. حمأ
    • ح م أ : الحَمَأُ بفتحتين و الحَمَأةُ بسكون الميم الطين الأسود و الحَمْءُ كل من كان من قبل الزوج كالأخ والأب ومثله حَمَّا كقفا و حَمُو كأبو و حَمٌ كأب والجمع أحْمَاءٌ

    المعجم: مختار الصحاح



  4. حَمَأ
    • حَمَأ البئرَ حَمَأ َ حَمْئًا : أخرجَ حَمْأتَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. حَمَأ 1
    • حَمَأ 1 :-
      مصدر حمِئَ / حمِئَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. حَمَأ 2
    • حَمَأ 2 :-
      مفرد حَمَأَة : طين أسود مُنتن ، طين أو وحل أو راسب طينيّ يُغطِّي الأرضَ أو يشكِّل تراكمًا طبيعيًّا ورواسبَ كالتي تكون على مجرى النهر :- { وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ }: طين أسود :-
      • سقط في حَمَأة الرَّذيلة : في وحلها وطينها ، تلبَّس بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. حمأ
    • حمأ
      1 - مصدر حمىء . 2 - طين أسود فاسد الرائحة . 3 - : أنظر حمو .


    المعجم: الرائد

  8. الحَمَأُ
    • الحَمَأُ : الطِّينُ الأسْودُ المنتن .
      والقطعةُ منه : حَمَأَةٌ .
      وفي التنزيل العزيز : الحجر آية 26 وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حمَأ
    • حمأ - يحمأ ، حمأ
      1 - حمأ البئر : أخرج حمأتها وترابها

    المعجم: الرائد

  10. حمىء
    • حمىء - يحمأ ، حمأ وحمأ
      1 - حمىءت البئر : كثرت فيها الحمأة . 2 - حمىء الماء : خالطته الحمأة وتغيرت رائحته . 3 - حمىء عليه : غضب عليه .

    المعجم: الرائد

  11. حمَأَ
    • حمَأَ يَحمَأ ، حَمْئًا ، فهو حامئ ، والمفعول مَحْموء :-
      حمَأ البئرَ أخرج طينَه الأسود المُنتن :- { وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَامِئَةٍ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. حمِئَ
    • حمِئَ / حمِئَ على يَحمَأ ، حَمَأً ، فهو حَمِئ ، والمفعول مَحْمُوءٌ عليه :-
      حمِئ الماءُ كثُر فيه الطِّينُ الأسودُ المُنتن فتكدَّر وتغيَّرت رائحتُه :- حمِئ ماءُ النَّهر ، - { تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ } .
      حمِئ فلانٌ على فلانٍ : غضب :- تروَّ ولا تَحْمَأ على صديقك ، - رجلٌ حمِئٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. حمأ
    • " الحَمْأَةُ والحَمَأُ : الطين الأَسود المُنتن ؛ وفي التنزيل : من حَمَإٍ مسنون ، وقيل حَمَأٌ : اسم لجمع حَمْأَةٍ كَحَلَق اسم جمع حَلْقة ؛ وقال أَبو عبيدة : واحدة الحَمَإِ حَمَأَة كقَصَبة ، واحدة القَصَب .
      وحَمِئَت البئر حَمَأً ، بالتحريك ، فهي حَمِئةٌ إِذا صارت فيها الحَمْأَةُ وكثرت .
      وحَمِئَ الماءُ حَمْأً وحَمَأً خالطته الحَمْأَة فكَدِرَ وتَغَيرت رائحته .
      وعين حَمِئَةٌ : فيها حَمْأَة ؛ وفي التنزيل : وجَدها تَغْرُب في عَيْنٍ حَمِئةٍ ، وقرأَ ابن مسعود وابن الزبير : حاميةٍ ، ومن قرأَ حامِية ، بغير همز ، أَراد حارّةً ، وقد تكون حارّة ذاتَ حَمْأَة ، وبئر حَمِئةٌ أَيضأ ، كذلك .
      وأَحْمأَها إِحْماءً : جعل فيها الحَمْأَة .
      وحَمَأَها يَحْمَؤُها حَمْأً ، بالتسكين : أَخرج حَمْأَتها وترابها ؛ الأَزهري : أَحْمأْتها أَنا إِحْماءً : إِذا نَقَّيتها من حَمْأَتها ، وحَمَأْتُها إِذا أَلقيت فيها الحَمْأَةَ .
      قال الأَزهري : ذكر هذا الأَصمعي في كتاب الأَجناس ، كما رواه الليث ، وما أَراه محفوظاً .
      الفرَّاء : حَمِئْتُ عليه ، مهموزاً وغير مهموز ، أَي غَضِبْت عليه ؛ وقال اللحياني : حَمِيت في الغَضَب أَحْمى حَمْياً ، وبعضهم : حَمِئْت في الغضب ، بالهمز .
      والحَمءُ والحَمَأُ : أَبو زوج المرأَة ، وقيل : الواحد من أَقارب الزوج والزوجة ، وهي أَقَلُّهما ، والجمع أَحْمَاء ؛ وفي الصحاح : الحَمْء : كل من كان من قِبَل الزوج مثل الأَخ والأَب ، وفيه أَربع لغات : حَمْء بالهمز ، وأَنشد : قُلْتُ لِبَوَّابٍ ، لَدَيْهِ دارُها : * تِيذَنْ ، فَإِنِّي حَمْؤُها وجَارُها وحَماً مثل قَفاً ، وحَمُو مثل أَبُو ، وحَمٌ مثل أَبٍ .
      وحَمِئ : غضب ، عن اللحياني ، والمعروف عند أَبي عبيد : جَمِئَ بالجيم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حَمَأَ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البئرَ ـَ حَمْئاً: أخرج حَمْأتَها.( حَمِئ ) الماء ـَ حَمَأ: كثر فيه الحَمْأة فتكدَّر وتغيرت رائحته. وـ فلان على فلان: غضب. فهو حَمِئ، والعين حَمِئَة. وفي التنزيل العزيز: ( حتى إذا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَها تَغْرُبُ في عَيْنٍ حَمِئَةٍ ).( أحْمَأَ ) البئر: حَمَأها. وـ ألقى فيها الحَمْأة. ( ضد ).( الحَمَأُ ): الطِّين الأسود المنتن. والقطعة منه حَمَأة. وفي التنزيل العزيز: ( ولقدْ خَلَقْنا الإنسانَ مِنْ صَلصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ ).( الحَمْأَة ): الحَمَأ.( الحَمِئ ): يقال رجل حَمِئُ العين: شديد الإصابة بها.
مختار الصحاح
ح م أ : الحَمَأُ بفتحتين و الحَمَأةُ بسكون الميم الطين الأسود و الحَمْءُ كل من كان من قبل الزوج كالأخ والأب ومثله حَمَّا كقفا و حَمُو كأبو و حَمٌ كأب والجمع أحْمَاءٌ
تاج العروس

الحَمْأَةُ بفتح فسكون : الطِّين الأسود المُنْتِن كالحَما محرَّكةً قال الله تعالى " منْ حَمَإٍ مَسْنونٍ " وفي كتاب المقصور والممدود لأبي عليٍّ القالي : الحَمَأُ : الطين المتغيِّر مقصورٌ مهموزٌ وهو جمعُ حَمَأَةٍ كما يقال قَصَبَةٌ وقَصَبٌ ومثله قال أَبو عبيدة وقال أَبو جعفر : وقد تُسَكَّن الميمُ للضرورة في الضرورة وهو قولُ ابنِ الأَنباري . وحَمِئَ الماءُ كفَرِحَ حَمأً بفتح فسكون وحَمَأً محرَّكةً : خالَطَتْه الحَمْأَة فكَدِرَ تغيَّرت رائحتُه وحَمِئَ زَيْدٌ عليه : غَضِبَ عن الأُمويّ ونقل اللحيانيُّ فيه عدمَ الهمز ويقال : أَحْمَأْتُ البئرَ إحماءً إذا أَلقَيْتُها أَي الحَمْأَة فيها ويقال : حَمَأْتُها كمنَعْتُ إذا نزعْتُ حَمْأَتُها عن ابن السكيت . اعلم أنَّ المشهور أنَّ الفعل المجرَّد يرِد لإثبات شيءٍ وتُزاد الهمزةُ لإفادة سلْبِ ذلك المعنى نحو شكَى إليَّ زَيْدٌ فأَشْكَيْتُه أَي أَزلْت شكواه وما هُنا جاءَ على العكس قال في الأَساس : ونظيره قَذَيْتَ العينَ وأَقْذَيْتَها . وفي التهذيب : أَحْمَأْتُها أَنا إِحماءً إذا نَقَّيْتُها من حَمْأَتِها وحَمَأْتُها إذا أَلقيتُ فيها الحَمْأَة ذكر هذا الأَصمَعِيّ في كتاب الأَجناس كما أَورده الليث قال : وما أَراه محفوظاً . ويقال : حَمِئت البئرُ حَمَأً فهي حَمِئَةٌ إذا صارت فيها الحَمْأَة . وفي التنزيل " تَغْرُبُ في عَيْنٍ حَمِئَةٍ " وقرأَ ابنُ مسعود وابنُ الزُّبَيْر " في عَيْنٍ حامِئَةٍ " ومن قرأَ حاميةٍ بغير همزٍ أرادَ حارَّة وقد تكون حارَّةً ذاتَ حَمْأَةً . والحَمْءُ بالهمز ويحرَّك والحَمَا كقَفاً ومن ضبطه بالمدّ فقد أخطأَ والحَمُو مثل أبو مذل هو مضبوطٌ في النُّسخ الصحيحة . وضبطه شيخنا كدَلْوٍ والحَمُ محذوفُ الأَخير كيَدٍ ودَمٍ وهؤلاء الثلاثة الأخيرة محلُّها باب المعتلّ : أَبو زوجِ المرأةِ خاصَّةً وهي الحَماةُ أَو الواحدُ من أَقارب الزَّوجِ والزَّوجة ونقل الخليلُ عن بعض العرب أنَّ الحَمُو يكون من الجانِبَيْنِ كالصِّهرِ وفي الصحاح والعُباب : الحَمْءُ : كلُّ من كانَ من قِبَلِ الزوجِ مثل الأَخ والأَب والعَمِّ وأَنشد أَبو عمرٍو في اللغة الأولى :

" قُلْتُ لبوَّابٍ لدَيْهِ دَارُها

" تِيذَنْ فإِنِّي حَمْؤُهَا وجارُها ج أُحْماءٌ كشخصٍ وأَشخاصٍ وأمَّا الحديث المتَّفق على صحّته الذي رواه عقبة بن عامرٍ الجُهَنِيُّ رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنَّه قال " إِيَّاكُمْ والدُّخولَ على النِّساءِ " فقال رجلٌ من الأَنصار : يا رسول الله أَفرَأَيْتَ الحَمْءَ ؟ فقال " الحَمْءُ المَوْتُ " فمعناه أن حَماها الغايَةُ في الشَّرِّ والفَساد فشبَّهه بالموت لأنَّه قُصارى كلِّ بلاءٍ وشدَّةٍ وذلك أنَّه شرٌّ من الغَريبِ من حيثُ إنَّه آمِنٌ مُدْلٍ والأَجنبيُّ مُتَخوِّفٌ مُتَرقِّبٌ كذا في العباب . والحَمْأَةُ : نبتٌ يَنْبُتُ بنجدٍ في الرَّمل وفي السَّهْلِ . ويقال : رجلٌ حَمِئُ العينِ كخَجِل : عَيونٌ مثل نَجِئ الهَيْنِ عن الفرَّاء قال ولم نسمع له فِعلاً

لسان العرب
الحَمْأَةُ والحَمَأُ الطين الأَسود المُنتن وفي التنزيل من حَمَإٍ مسنون وقيل حَمَأٌ اسم لجمع حَمْأَةٍ كَحَلَق اسم جمع حَلْقة وقال أَبو عبيدة واحدة الحَمَإِ حَمَأَة كقَصَبة واحدة القَصَب وحَمِئَت البئر حَمَأً بالتحريك فهي حَمِئةٌ إِذا صارت فيها الحَمْأَةُ وكثرت وحَمِئَ الماءُ حَمْأً وحَمَأً خالطته الحَمْأَة فكَدِرَ وتَغَيرت رائحته وعين حَمِئَةٌ فيها حَمْأَة وفي التنزيل وجَدها تَغْرُب في عَيْنٍ حَمِئةٍ وقرأَ ابن مسعود وابن الزبير حاميةٍ ومن قرأَ حامِية بغير همز أَراد حارّةً وقد تكون حارّة ذاتَ حَمْأَة وبئر حَمِئةٌ أَيضأ كذلك وأَحْمأَها إِحْماءً جعل فيها الحَمْأَة وحَمَأَها يَحْمَؤُها حَمْأً بالتسكين أَخرج حَمْأَتها وترابها الأَزهري أَحْمأْتها أَنا إِحْماءً إِذا نَقَّيتها من حَمْأَتها وحَمَأْتُها إِذا أَلقيت فيها الحَمْأَةَ قال الأَزهري ذكر هذا الأَصمعي في كتاب الأَجناس كما رواه الليث وما أَراه محفوظاً الفرَّاء حَمِئْتُ عليه مهموزاً وغير مهموز أَي غَضِبْت عليه وقال اللحياني حَمِيت في الغَضَب أَحْمى حَمْياً وبعضهم حَمِئْت في الغضب بالهمز والحَمءُ والحَمَأُ أَبو زوج المرأَة وقيل الواحد من أَقارب الزوج والزوجة وهي أَقَلُّهما والجمع أَحْمَاء وفي الصحاح الحَمْء كل من كان من قِبَل الزوج مثل الأَخ والأَب وفيه أَربع لغات حَمْء بالهمز وأَنشد قُلْتُ لِبَوَّابٍ لَدَيْهِ دارُها ... تِيذَنْ فَإِنِّي حَمْؤُها وجَارُها وحَماً مثل قَفاً وحَمُو مثل أَبُو وحَمٌ مثل أَبٍ وحَمِئ غضب عن اللحياني والمعروف عند أَبي عبيد جَمِئَ بالجيم
الرائد
* حمأ يحمأ: حمأ. البئر: أخرج حمأتها وترابها.
الرائد
* حمأ. 1-مص. حمىء. 2-طين أسود فاسد الرائحة. 3-*ر.*©حمو©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: