وصف و معنى و تعريف كلمة حميتها:


حميتها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على حاء (ح) و ميم (م) و ياء (ي) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح حميتها في معاجم اللغة العربية:



حميتها

جذر [حمت]

  1. حَمَا : (فعل)
    • حمَا يحمُو ، احْمُ ، حُمُوًّا ، فهو حامٍ
    • حَمَتِ الشَّمسُ أو النارُ : اشتدَّ حَرُّها
    • حَمَا المريضَ حَمْوةً: منعَه ما يضره
  2. حَمَا : (اسم)
    • الجمع : أحْماء
    • حَمَا المرأةِ: أبو زَوْجها ومن كان من قِبَلِه من الرجال
    • حَمَا الرجل: أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرجال
  3. اِحتمى: (فعل)
    • احتمى بـ / احتمى عن / احتمى في / احتمى من يحتمي ، احْتَمِ ، احتماءً ، فهو مُحتَمٍ ، والمفعول مُحتَمًى به
    • احتمى بفلان/ احتمى بالشَّيء :لجأ إليه، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ
    • احتمى عن الشَّيء: امتنع عنه
    • احتمى في الحرب: توقّدت نفسُه وحَمِيت
    • احتمى من الشَّيء: حذره، اتّقاه واجتنبه
  4. حَميَ: (فعل)
    • حمِيَ / حمِيَ على يَحمَى ، احْمَ ، حَمْيًا وحَمِيًّا وحُمُوًّا ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ عليه
    • حَمِيَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • حَمِيَ الْمَوْقِدُ : اِشْتَدَّتْ سُخونَتُهُ
    • حَمِيَ الوَطيسُ : اِشْتَدَّ الأَمْرُ وَاضْطَرَمَ
    • حَمِيَ عَلَيْهِ : أَنِفَ، غَضِبَ
    • حَمِيَ مِنَ الشَّرِّ : أَنِفَ أنْ يَفْعَلَهُ
    • حَمِيَتِ الفرس: سَخُنَ وعَرِقَ


  5. حامَى: (فعل)
    • حامى عن / حامى لـ يحامي ، حامِ ، مُحاماةً ، فهو محامٍ ، والمفعول مُحامًى عنه
    • حَامَى عنه: دافعَ
    • حَامَى على ضيفه: احتفَلَ له
    • حامى لفلان: تحزَّب له
  6. اِحتِماء: (اسم)
    • مصدر احتمى بـ/ احتمى عن/ احتمى في/ احتمى من
    • (الفلسفة والتصوُّف) زُهْد وتقشُّف وإماتة للجسد من أجل الانصراف الكلِّيّ إلى التعبُّد لله عزّوجل، وذلك عند الصوفيّة
    • الاِحْتِمَاءُ وَرَاءَ الْمَتَارِيسِ : الالْتِجاءُ إِلَيْهَا حِمايةً
    • الاحْتِمَاءُ مِنَ البَرْدِ: الاتِّقَاءُ مِنْهُ
    • اِحْتِمَاءُ الْمَرِيضِ: لُجوؤُهُ إلى نِظامٍ خَاصٍّ في الأَكْلِ
  7. حامي: (اسم)
    • حامي : فاعل من حَمَا
  8. حامي: (اسم)
    • حامي : فاعل من حَمَى
  9. حامي: (اسم)
    • حامي : فاعل من حَميَ
  10. مَحمِيّ: (اسم)


    • مَحمِيّ : اسم المفعول من حَمَى
  11. مَحمِيّ: (اسم)
    • مَحمِيّ : اسم المفعول من حَميَ
  12. مُحْمي: (اسم)
    • مُحْمي : فاعل من أَحْمَى
  13. محمّي: (اسم)
    • محمّي : فاعل من حمَّى
  14. تَحامَى: (فعل)
    • تحامى يتحامى ، تَحامَ ، تحاميًا ، فهو مُتحامٍ ، والمفعول مُتحامًى
    • تَحَامَى ارْتِكَابَ الإِثْمِ : تَجَنَّبَهُ ،تَحَامَاهُ لِسُوءِ خُلُقِهِ
  15. حَمِيّ: (اسم)
    • حَمِيّ : مصدر حَميَ
  16. حَمْي: (اسم)


    • حَمْي : مصدر حَمَى
  17. حَمي: (اسم)
    • مصدر حمِيَ/ حمِيَ على وحمَى
    • حَمْي الشَّمس: حرُّها
  18. حَميّ: (اسم)
    • الحَمِيُّ : المريضُ الممنوعُ مما يضرُّه
    • الحَمِيُّ: كل مَحْمِيٍّ (فعيل بمعنى مفعول)
    • الحَمِيُّ :الذي لا يحتمل الضَّيم (فعيل بمعنى فاعل)
  19. حُمَّيات: (اسم)
    • حُمَّيات : جمع حُمَّى
  20. حامي: (اسم)
    • الحَامِي : من الإبل: الذي طال مُكْثه عند أَصحابه حتَّى صَار له عَشَرَةُ أبْطن فَحَمَوْا ظهرَه وتَرَكوه
  21. مَحميّ: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَمَى
    • رَجُلٌ مَحْمِيٌّ لاَ خَوْفَ عَلَيْهِ : يُوجَدُ تَحْتَ الحِمَايَةِ
    • بَلَدٌ مَحْمِيٌّ : خَاضِعٌ لِنِظَامِ الحِمَايَةِ
    • مِنْطَقَةٌ مَحْمِيَّةٌ : مِنْطَقَةٌ وَاقِعَةٌ تَحْتَ حِمَايَةِ سُلْطَةٍ مَّا
  22. مُحتَمي: (اسم)


    • مُحتَمي : فاعل من إِحتمى
  23. حَميّة: (اسم)
    • أَظْهَرَ حَمِيَّةً : أَنَفةً، إبَاءًا
    • الحَمِيَّةُ القَوْمِيَّةُ : التَّعَصُّبُ القَوْمِيُّ
    • الحَمِيَّة : الأنَفة ، إبَاءً الفتح آية 26 إذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الجَاهِلِيَّةِ (قرآن)
    • الحَمِيَّة :المحافظة على المَحْرَم والدِّين من التُهمة
  24. حُمَيّات: (اسم)
    • حُمَيّات : جمع حُمَيّا
  25. حِمية: (اسم)
    • الجمع : حِمْيات
    • مصدر حَمَى
    • الحِمْية : الإقلالُ من الطَّعام ونحوه مما يضر
    • الحِمْية: الشيءُ المَحْمِيُّ
,
  1. حما
    • "حَمْوُ المرأَة وحَمُوها وحَماها: أَبو زَوْجها وأَخُو زوجها،وكذلك من كان من قِبَلِه.
      يقال هذا حَمُوها ورأَيت حَمَاها ومررت بحَمِيها،وهذا حَمٌ في الانفراد.
      وكلُّ من وَلِيَ الزوجَ من ذي قَرابته فهم أَحْماء المرأَة، وأُمُّ زَوجها حَماتُها، وكلُّ شيء من قِبَلِ الزوج أَبوه أَو أَخوه أَو عمه فهم الأَحْماءُ، والأُنثى حماةٌ، لا لغة فيها غير هذه؛ قال:إنّ الحَماةَ أُولِعَتْ بالكَنَّهْ،وأَبَتِ الكَنَّةُ إلاَّ ضِنَّهْ وحَمْوُ الرجل: أَبو امرأَته أو أَخوها أَو عمها، وقيل: الأَحْماءُ من قِبَل المرأَة خاصةً والأَخْتانُ من قِبَل الرجل، والصِّهْرُ يَجْمَعُ ذلك كلَّه.
      الجوهري: حَماةُ المرأَة أُمّ زوجها، لا لغة فيها غير هذه.
      وفي الحَمْو أَربع لغات: حَماً مثل قَفاً، وحَمُو مثل أَبُو، وحَمٌ مثل أَبٍ؛ قال ابن بري: شاهد حَماً قول الشاعر: وَبجارَة شَوْهاءَ تَرْقُبُني،وحَماً يخِرُّ كَمَنْبِذِ الحِلْسِ وحَمْءٌ ساكنةَ الميم مهموزة؛

      وأَنشد: قُلْتُ لِبَوَّابٍ لَدَيْهِ دَارُها: تِئْذَنْ، فإني حَمْؤُها وجَارُها ويُروْى: حَمُها، بترك الهمز.
      وكلّ شيء من قِبَل المرأَة فهم الأَخْتان.
      الأَزهري: يقال هذا حَمُوها ومررت بحَمِيها ورأَيت حَمَاها، وهذا حَمٌ في الانفراد.
      ويقال: رأَيت حَماها وهذا حَماها ومررت بِحَماها، وهذا حَماً في الانفراد، وزاد الفراء حَمْءٌ، ساكنة الميم مهموزة، وحَمُها بترك الهمز؛

      وأَنشد: هِيَ ما كَنَّتي، وتَزْ عُمُ أَني لهَا حَمُ الجوهري: وأَصل حَمٍ حَمَوٌ، بالتحريك، لأَن جمعه أَحْماء مثل آباء.
      قال: وقد ذكرنا في الأَخ أَن حَمُو من الأَسماء التي لا تكون مُوَحَّدة إلا مضافة، وقد جاء في الشعر مفرداً؛

      وأَنشد: وتزعم أَني لها حَمُ؟

      ‏قال ابن بري: هو لفَقيد ثَقِيف (* قوله: فقيد ثقيف؛ هكذا في الأصل).
      قال: والواو في حَمُو للإطلاق؛ وقبل البيت: أَيُّها الجِيرةُ اسْلَمُوا،وقِفُوا كَيْ تُكَلَّمُوا خَرَجَتْ مُزْنَةٌ من الـ بَحْر ريَّا تَجَمْجَمُ هِيَ ما كَنَّتي، وتَزْ عُمُ أَني لَها حَمُ وقال رجل كانت له امرأَة فطلقها وتزوّجها أَخوه: ولقد أَصْبَحَتْ أَسْماءُ حَجْراً مُحَرَّما،وأَصْبَحْتُ من أَدنى حُمُوّتِها حَمَا أَي أَصبحت أَخا زوجها بعدما كنت زوجها.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه،أَنه، قال: ما بالُ رجال لا يزالُ أَحدُهم كاسِراً وِسادَه عند امرأَة مُغْزِيةٍ يَتحدَّث إليها؟ عليكم بالجَنْبةِ.
      وفي حديث آخر: لا يَدْخُلَنَّ رجلٌ على امرأَة، وفي رواية: لا يَخْلُوَنَّ رجلٌ بمُغِيبة وإن قيل حَمُوها أَلا حَمُوها الموتُ؛ قال أَبو عبيد: قوله أَلا حَمُوها الموت، يقول فَلْيَمُتْ ولا يفعل ذلك، فإذا كان هذا رأْيَه في أَبي الزَّوْج وهو مَحْرَم فكيف بالغريب؟ الأَزهري: قد تدبرت هذا التفسير فلم أَرَهُ مُشاكلاً للفظ الحديث.
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه، قال في قوله الحَمُ الموتُ: هذه كلمة تقولها العرب كما تقول الأَسَدُ الموت أَي لقاؤه مثل الموت، وكما تقول السلطانُ نارٌ، فمعنى قوله الحَمُ الموتُ أَن خلوة الحَمِ معها أَشد من خلوة غيره من الغرباء، لأَنه ربما حسَّن لها أَشياء وحملها على أُمور تثقل على الزوج من التماس ما ليس في وسعه أَو سوء عشرة أَو غير ذلك،ولأَن الزوج لا يؤثر أَن يطلع الحَمُ على باطن حاله بدخول بيته؛ الأَزهري: كأَنه ذهب إلى أَن الفساد الذي يجري بين المرأَة وأَحمائها أَشد من فساد يكون بينها وبين الغريب ولذلك جعله كالموت.
      وحكي عن الأَصمعي أَنه، قال: الأَحماءُ من قِبَل الزوج، والأَخْتانُ من قِبَل المرأَة، قال: وهكذا، قال ابن الأَعرابي وزاد فقال: الحَماةُ أُمُّ الزوج، والخَتَنة أُمُّ المرأَة، قال: وعلى هذا الترتيب العباسُ وعليٌّ وحمزةُ وجعفر أَحماءُ عائشةَ،رضي الله عنهم أَجمعين.
      ابن بري: واختلف في الأَحْماءِ والأَصْهار فقيل أَصْهار فلان قوم زوجته وأَحْماءُ فلانة قوم زوجها.
      وعن الأَصمعي: الأَحْماءُ من قِبَل المرأَة والصِّهْر يَجْمَعهما؛ وقول الشاعر: سُبِّي الحَماةَ وابْهَتي عَلَيْها،ثم اضْرِبي بالوَدِّ مِرْفَقَيْها مما يدل على أَن الحماة من قِبَل الرجل، وعند الخليل أَن خَتَنَ القوم صِهْرُهم والمتزوِّج فيهم أَصهار الخَتَنِ (* قوله: أصهار الختن: هكذا في الأصل)، ويقال لأَهل بيتِ الخَتَنِ الأَخْتَانُ، ولأَهل بيت المرأَة أَصهارٌ، ومن العرب من يجعلهم كلَّهم أَصْهاراً.
      الليث: الحَماةُ لَحْمة مُنْتَبِرَة في باطِنِ الساق.
      الجوهري: والحماة عَضَلَةُ الساق.
      الأَصمعي: وفي ساق الفرس الحَماتانِ، وهما اللَّحْمَتان اللتان في عُرْض الساق تُرَيانِ كالعَصَبَتَين من ظاهر وباطن، والجمع حَمَوات.
      وقال ابن شميل: هما المُضْغَتان المُنتَبِرتان في نصف الساقين من ظاهر.
      ابن سيده: الحَماتان من الفرس اللَّحْمتان المجتمعتان في ظاهر الساقين من أَعاليهما.
      وحَمْوُ الشمس: حَرُّها.
      وحَمِيَت الشمسُ والنارُ تَحْمَى حَمْياً وحُمِيّاً وحُمُوّاً، الأَخيرة عن اللحياني: اشتدَّ حَرُّها، وأَحْماها اللهُ،عنه أَيضاً.
      الصحاح: اشْتَدَّ حَمْيُ الشمسِ وحَمْوُها بِمعْنىً.
      وحَمَى الشيءَ حَمْياً وحِمىً وحِماية ومَحْمِيَة: منعه ودفع عنه.
      قال سيبويه: لا يجيء هذا الضرب على مَفْعِلٍ إلا وفيه الهاء، لأَنه إن جاء على مَفْعِلٍ بغير هاءٍ اعْتَلَّ فعدلوا إلى الأَخفِّ.
      وقال أَبو حنيفة: حَمَيْتُ الأَرض حَمْياً وحِمْيَةً وحِمايَةً وحِمْوَةً، الأَخيرة نادرة وإنما هي من باب أَشَاوي.
      والحِمْيَة والحِمَى: ما حُمِيَ من شيءٍ، يُمَدُّ يقصر، وتثنيته حِمَيانِ على القياس وحِمَوان على غير قياس.
      وكلأٌ حِمىً: مَحْمِيٌّ.
      وحَماه من الشيء وحَماه إيّاه؛

      أَنشد سيبويه: حَمَيْنَ العَراقِيبَ العَصا، فَتَرَكْنَه به نَفَسٌ عَالٍ، مُخالِطُه بُهْرُ وحَمَى المَريضَ ما يضرُّه حِمْيَةً: مَنَعَه إيَّاه؛ واحْتَمَى هو من ذلك وتَحَمَّى: امْتَنَع.
      والحَمِيُّ: المَريض الممنوع من الطعام والشراب؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وجْدي بصَخْرَةَ، لَوْ تَجْزِي المُحِبَّ به،وَجْدُ الحَمِيِّ بماءٍ المُزْنةِ الصَّادي واحْتَمَى المريضُ احْتِماءً من الأَطعمة.
      ويقال: حَمَيْتُ المريض وأَنا أَحْمِيه حِمْيَةً وحِمْوَةً من الطعام، واحْتَمَيت من الطعام احْتِماءً، وحَمَيْت القومَ حِماية، وحَمَى فلانٌ أَنْفَه يَحْمِيه حَمِيِّةً ومَحْمِيَةً.
      وفلان ذُو حَمِيَّةٍ مُنْكَرةَ إذا كان ذا غضب وأَنَفَةٍ.
      وحَمَى أَهلَه في القِتال حِماية.
      وقال الليث: حَمِيتُ من هذا الشيءِ أَحْمَى مِنْه حَمِيَّةً أَي أَنَفاً وغَيْظاً.
      وإنه لَرَجُل حَمِيٌّ: لا يَحْتَمِل الضَّيْم، وحَمِيُّ الأَنْفِ.
      وفي حديث مَعْقِل بنِ يَسارٍ: فَحَمِيَ من ذلك أَنَفاً أَي أَخَذَتْه الحَمِيَّة، وهي الأَنَفَة والغَيْرة.
      وحَمِيت عن كذا حَمِيَّةً، بالتشديد، ومَحْمِيَة إذا أَنِفْت منه وداخَلَكَ عارٌ وأَنَفَةٌ أَن تفْعَله.
      يقال: فلان أَحْمَى أَنْفاً وأَمْنَعُ ذِماراً من فلان.
      وحَماهُ الناسَ يَحْمِيه إياهْم حِمىً وحِمايةً: منعه.
      والحامِيَةُ: الرجلُ يَحْمِي أَصحابه في الحرب، وهم أَيضاً الجماعة يَحْمُون أَنفُسَهم؛ قال لبيد: ومَعِي حامِيةٌ من جَعْفرٍ،كلَّ يوْمٍ نَبْتَلي ما في الخِلَلِ وفلان على حامِية القوم أَي آخِرُ من يَحْمِيهِمْ في انْهِزامِهم.
      وأَحْمَى المكانَ: جعله حِمىً لا يُقْرَب.
      وأَحْماهُ: وجَدَه حِمىً.
      الأَصمعي: يقال حَمىَ فلان الأَرضَ يَحْمِيها حمىً لا يُقْرَب.
      الليث: الحِمَى موضع فيه كَلأٌ يُحْمَى من الناس أَن يُرْعى.
      وقال الشافعي، رضي الله تعالى عنه، في تفسير قوله، صلى الله عليه وسلم: لا حِمَى إلا لله ولِرَسُولِه، قال: كان الشريف من العرب في الجاهلية إذا نزل بلداً في عشيرته اسْتَعْوَى كَلْباً فحَمَى لخاصَّته مَدَى عُواءِ الكَلْبِ لا يَشرَكُه فيه غيرهُ فلم يَرْعَه معه أَحد وكان شريكَ القوم في سائر المرَاتع حَوْله، وقال: فنهى النبي، صلى الله عليه وسلم، أن يُحْمَى على الناس حِمىً كما كانوا في الجاهلية يفعلون، قال: وقوله إلا لله ولرسوله، يقول: إلا ما يُحْمَى لخيل المسلمين ورِكابِهِم التي تُرْصَد للجهاد ويُحْمَل عليها في سبيل الله، وإبل الزكاة، كما حَمَى عمر النَّقِيع لِنَعَمِ الصدقة والخيل المُعَدَّة في سبيل الله.
      وفي حديث أَبيَضَ بنِ حَمّالٍ لا حِمَى في الأَراكَ، فقال أَبيَضُ: أَراكَةٌ في حِظاري أَي في أَرضي، وفي رواية: أَنه سأَله عما يُحْمَى من الأَراك فقال ما لم تَنَلْهُ أَخفافُ الإبلِ؛ معناه أَن الإبل تأْكل مُنْتَهى ما تصل إليه أَفواهها،لأَنها إنما تصل إليه بمشيها على أَخفافها فيُحْمَى ما فوق ذلك، وقيل: أَراد أَنه يُحْمَى من الأَراك ما بَعُدَ عن العِمارة ولم تبلغه الإبلُ السارحة إذا أُرْسِلت في المَرْعَى، ويشبه أَن تكون هذه الأَراكة التي سأَل عنها يوم أَحْيا الأَرضَ وحَظَر عليها قائمةَ فيها فأَحيا الأَرض فملكها بالإحياء ولم يملك الأَراكة، فأَما الأَراك إذا نبت في مِلك رجل فإنه يحميه ويمنع غيره منه؛ وقول الشاعر: من سَراةِ الهِجانِ، صَلَّبَها العُضْـ ض ورَعْيُ الحِمَى وطولُ الحِيال رَعْيُ الحِمَى: يريد حِمَى ضَرِيَّة، وهو مَراعي إبل المُلوك وحِمَى الرَّبَذَةِ دونَه.
      وفي حديث الإفْكِ: أَحْمِي سَمْعي وبصَري أَي أَمنَعُهما من أَن أَنسُب إليهما ما لم يُدْرِكاه ومن العذاب لو كَذَبْت عليهما.
      وفي حديث عائشة وذكَرَت عثمان: عَتَبْنا عليه موضع الغَمامة المُحْماةِ؛ تريد الحِمَى الذي حَماه.
      يقال: أَحْمَيْت المكان فهو مُحْمىً إذا جعلته حِمىً، وجعلته عائشة، رضي الله عنها، موضعاً للغمامة لأَنها تسقيه بالمطر والناس شُركاء فيما سقته السماء من الكَلإِ إذا لم يكن مملوكاً فلذلك عَتَبُوا عليه.
      وقال أَبو زيد: حَمَيْتُ الحِمَى حَمْياً مَنَعْته، قال: فإذا امتَنع منه الناسُ وعَرَفوا أَنه حِمىً قلت أَحمَيْتُه.
      وعُشْبٌ حِمىً: مَحْمِيٌّ.
      قال ابن بري: يقال حَمَى مكانَه وأَحْماه؛ قال الشاعر:حَمَى أَجَماتِه فتُرِكْنَ قَفْراً،وأَحْمَى ما سِواه مِنَ الإجام؟

      ‏قال: ويقال أَحْمَى فلانٌ عِرْضَه؛ قال المُخَبَّلُ: أَتَيْتَ امْرَأً أَحْمَى على الناسِ عِرْضَه،فما زِلْتَ حتى أَنْتَ مُقْعٍ تُناضِلُهْ فأَقْعِ كما أَقْعى أَبوكَ على اسْتِهِ،رأَى أَنَّ رَيْماً فوْقَه لا يُعادِلُهْ الجوهري: هذا شيءٌ حِمىً على فِعَلٍ أَي مَحْظُور لا يُقْرَب، وسمع الكسائي في تثنية الحِمَى حِمَوانِ، قال: والوجه حِمَيانِ.
      وقيل لعاصم بن ثابت الأَنصاري: حَمِيٌّ الدَّبْرِ، على فَعِيلٍ بمعنى مَفعول.
      وفلان حامي الحقِيقةِ: مثل حامي الذِّمارِ، والجمع حُماةٌ وحامِية؛ وأَما قول الشاعر:وقالوا: يالَ أَشْجَعَ يومَ هَيْجٍ،ووَسْطَ الدارِ ضَرْباً واحْتِماي؟

      ‏قال الجوهري: أَخرجه على الأَصل وهي لغة لبعض العرب؛ قال ابن بري: أَنشد الأَصمعي لأَعْصُرَ بنِ سعدِ بن قيسِ عَيْلان: إذا ما المَرْءُ صَمَّ فلمْ يُكَلَّمْ،وأَعْيا سَمْعهُ إلا نِدَايا ولاعَبَ بالعَشِيِّ بَني بَنِيهِ،كفِعْلِ الهِرِّ يَحْتَرِشُ العَظايا يُلاعِبُهُمْ، ووَدُّوا لوْ سَقَوْهُ من الذَّيْفانِ مُتْرَعَةً إنايا فلا ذاقَ النَّعِيمَ ولا شَراباً،ولا يُعْطى منَ المَرَضِ الشِّفايا وقال:، قال أَبو الحسن الصِّقِلِّي حُمِلت أَلف النصب على هاء التأْنيث بمقارنتها لها في المخرج ومشابهتها لها في الخفاء، ووجه ثان وهو أَنه إذ؟

      ‏قال الشفاءَا وقعت الهمزة بين أَلفين، فكرهها كما كرهها في عَظاءَا،فقلبها ياءً حملاً على الجمع.
      وحُمَّةُ الحَرِّ: مُعْظَمُه، بالتشديد.
      وحامَيْتُ عنه مُحاماةً وحِماءً.
      يقال: الضَّرُوسُ تُحامي عن وَلدِها.
      وحامَيْتُ على ضَيْفِي إذا احتَفَلْت له؛ قال الشاعر: حامَوْا على أَضْيافِهِمْ، فشَوَوْا لَهُمْ مِنْ لَحْمِ مُنْقِيَةٍ ومن أَكْبادِ وحَمِيتُ عليه: غَضِبْتُ، والأُموي يهمزه.
      ويقال: حِماءٌ لك، بالمد، في معنى فِداءٌ لك.
      وتحاماه الناس أَي توَقَّوْهُ واجتنبوه.
      وذهَبٌ حَسَنُ الحَماءِ، ممدود: خرج من الحَماءِ حسَناً.
      ابن السكيت: وهذا ذهَبٌ جيِّدٌ يخرج من الإحْماءِ، ولا يقال على الحَمَى لأَنه من أَحمَيْتُ.
      وحَمِيَ من الشيء حَمِيَّةً ومَحْمِيَةً: أَنِفَ، ونظير المَحْمِيَة المَحْسِبةُ من حَسِب، والمَحْمِدة من حَمِدَ، والمَوْدِدة من وَدَّ، والمَعْصِيةُ من عَصَى.
      واحْتَمى في الحرب: حَمِيَتْ نَفْسهُ.
      ورجل حَمِيٌّ: لا يحتمل الضَّيْمَ، وأَنْفٌ حَمِيٌّ من ذلك.
      قال اللحياني: يقال حَمِيتُ في الغضب حُمِيّاً.
      وحَمِيَ النهار، بالكسر، وحَمِيَ التنور حُمِيّاً فيهما أَي اشتدَّ حَرُّه.
      وفي حديث حُنَيْنٍ: الآن حَميَ الوَطِيسُ؛ التَّنُّورُ وهو كناية عن شدَّة الأَمر واضْطِرامِ الحَرْبِ؛ ويقال: هذه الكلمة أوَّلُ من، قالها النبي، صلى الله عليه وسلم، لما اشْتَدَّ البأْسُ يومَ حُنَيْنٍ ولم تُسْمَعُ قَبْله، وهي من أَحسن الاستعارات.
      وفي الحديث: وقِدْرُ القَوْمِ حامِيةٌ تَفُور أَي حارَّة تَغْلي، يريد عِزَّةَ جانبِهم وشدَّةَ شَوْكَتِهم.
      وحَمِيَ الفرسُ حِمىً: سَخُنَ وعَرِقَ يَحْمَى حَمْياً، وحَمْيُ الشَّدِّ مثله؛ قال الأَعشى: كَأَنَّ احْتِدامَ الجَوْفِ من حَمْيِ شَدِّه،وما بَعْدَه مِنْ شَدّه، غَلْيُ قُمْقُمِ ويجمع حَمْيُ الشَّدّ أَحْماءً؛ قال طَرَفَة: فهي تَرْدِي، وإذا ما فَزِعَتْ طارَ من أَحْمائِها شَدّ الأُزُرْ وحِميَ المِسْمارُ وغيره في النار حَمْياً وحُمُوّاً: سَخُنَ،وأَحْمَيْتُ الحديدة فأَنا أُحْمِيها إحْماءً حتى حَمِيَتْ تَحْمَى.
      ابن السكيت: أَحْمَيْتُ المسمار إحْماء فأَنا أُحْمِيهِ.
      وأَحْمَى الحديدةَ وغيرها في النار: أَسْخَنَها، ولا يقال حَمَيْتها.
      والحُمَة: السَّمُّ؛ عن اللحياني، وقال بعضهم: هي الإبْرة التي تَضْرِبُ بها الحَيّةُ والعقرب والزُّنْبور ونحو ذلك أَو تَلْدَغُ بها، وأَصله حُمَوٌ أَو حُمَيٌ، والهاء عوض، والجمع حُماتٌ وحُمىً.
      الليث: الحُمَةُ في أَفواه العامَّة إبْرةُ العَقْرب والزُّنْبور ونحوه، وإنما الحُمَةُ سَمُّ كل شيء يَلْدَغُ أَو يَلْسَعُ.
      ابن الأَعرابي: يقال لسَمّ العقرب الحُمَةُ والحُمَّةُ.
      وقال الأَزهري: لم يسمع التشديد في الحُمَّة إلا لابن الأَعرابي، قال: وأَحسبه لم يذكره إلا وقد حفظه.
      الجوهري: حُمَةُ العقرب سمها وضرها، وحُمَة البَرْدِ شِدَّته.
      والحُمَيَّا: شِدَّةُ الغضب وأَوَّلُه.
      ويقال: مضى فلان في حَمِيَّتهِ أَي في حَمْلَته.
      ويقال: سارَتْ فيه حُمَيَّا الكَأْسِ أَي سَوْرَتُها،ومعنى سارَت ارتفعت إلى رأْسه.
      وقال الليث: الحُمَيَّا بُلُوغ الخَمْر من شاربها.
      أَبو عبيد: الحُمَيَّا دَبِيبُ الشَّراب.
      ابن سيده: وحُمَيَّا الكأْسِ سَوْرَتُها وشدَّتها، وقيل: أَوَّلُ سَوْرتها وشدَّتها، وقيل: إسْكارُها وحِدَّتُها وأَخذُها بالرأْس.
      وحُمُوَّة الأَلَمِ: سَوْرَته.
      وحُمَيّا كُلّ شيء: شِدَّته وحِدَّته.
      وفَعَل ذلك في حُمَيَّا شَبابه أَي في سَوْرته ونَشاطه؛ ويُنْشَد: ما خِلْتُني زِلْتُ بَعْدَكُمْ ضَمِناً،أََشْكُو إلَيْكُمْ حُمُوَّةَ الأَلَمِ وفي الحديث: أَنَّه رَخَّصَ في الرُُّقْيَةِ من الحُمَة، وفي رواية: من كُلِّ ذي حُمَة.
      وفي حديث الدجال: وتُنْزَع حُمَةُ كُلِّ دابَّة أَي سَمُّها؛ قال ابن الأَثير: وتطلق على إبرة العقرب للمجاورة لأَن السم منها يخرج.
      ويقال: إنه لَشديد الحُمَيَّا أَي شديد النَّفْسِ والغَضَب.
      وقال الأَصمعي: إنه لحامِي الحُمَيَّا أَي يَحْمِي حَوْزَتَه وما وَلِيَه؛ وأَنشد:حَامِي الحُمَيَّا مَرِسُ الضَّرِير والحَامِيَةُ: الحجارةُ التي تُطْوَى بها البئر.
      ابن شميل: الحَوامي عِظامُ الحجارة وثِقالها، والواحدة حامِيَةٌ.
      والحَوَامِي: صَخْرٌ عِظامٌ تُجْعَل في مآخِير الطَّيِّ أَن يَنْقَلِعَ قُدُماً، يَحْفِرون له نِقَاراً فيَغْمزونه فيه فلا يَدَعُ تُراباً ولا يَدْنُو من الطَّيِّ فيدفعه.
      وقال أَبو عمرو: الحَوامِي ما يَحْمِيه من الصَّخْر، واحدتها حامِيَة.
      وقال ابن شميل: حجارة الرَّكِيَّة كُلُّها حَوَامٍ، وكلها على حِذَاءٍ واحدٍ،ليس بعضها بأَعظم من بعض، والأَثافِي الحَوامِي أَيضاً، واحدتها حاميةٌ؛ وأَنشد شمر: كأَنَّ دَلْوَيَّ، تَقَلَّبانِ بينَ حَوَامِي الطَّيِّ، أَرْنَبانِ والحَوامِي: مَيامِنُ الحَافِر ومَياسِرهُ.
      والحَامِيَتانِ: ما عن اليمين والشمال من ذلك.
      وقال الأَصمعي: في الحَوافر الحَوَامِي، وهي حروفها من عن يمين وشمال؛ وقال أَبو دُوادٍ: لَهُ، بَيْنَ حَوامِيهِ،نُسُورٌ كَنَوَى القَسْبِ وقال أَبو عبيدة: الحَامِيَتانِ ما عن يمين السُّنْبُك وشُماله.
      والحَامِي: الفَحْلُ من الإبل يَضْرِبُ الضِّرَابَ المعدودَ قيل عشرة أَبْطُن،فإذا بلغ ذلك، قالوا هذا حامٍ أَي حَمَى ظَهْرَه فيُتْرَك فلا ينتفع منه بشيء ولا يمنع من ماء ولا مَرْعىً.
      الجوهري: الحامي من الإبل الذي طال مكثه عندهم.
      قال الله عز وجل: ما جعل الله من بَحِيرةٍ ولا سائبة ولا وَصِيلةٍ ولا حامٍ؛ فأَعْلَم أَنه لم يُحَرِّمْ شيئاً من ذلك؛ قال: فَقَأْتُ لها عَيْنَ الفَحِيلِ عِيافَةً،وفيهنَّ رَعْلاء المَسامِعِ والْحام؟

      ‏قال الفراء: إذا لَقِحَ ولَد وَلَدهِ فقد حَمَى ظَهْرَه ولا يُجَزُّ له وَبَر ولا يُمْنَع من مَرْعىً.
      واحْمَوْمَى الشيءُ: اسودَّ كالليل والسحاب؛ قال: تَأَلَّقَ واحْمَوْمَى وخَيَّم بالرُّبَى أَحَمُّ الذُّرَى ذو هَيْدَب مُتَراكِب وقد ذكر هذا في غير هذا المكان.
      الليث: احْمَوْمَى من الشيء فهو مُحْمَوْمٍ، يُوصف به الأَسْوَدُ من نحو الليل والسحاب.
      والمُحْمَوْمِي من السحاب: المُتَراكم الأَسْوَدُ.
      وحَمَاةُ: موضع؛ قال امرؤ القيس: عَشيَّةَ جَاوَزْنا حَمَاةَ وشَيْزَرا (* وصدر البيت: تقطَّعُ أسبابُ اللُّبانة، والهوى).
      وقوله أَنشده يعقوب: ومُرْهَقٍ سَالَ إمْتاعاً بوُصدَته لم يَسْتَعِنْ، وحَوامِي المَوْتِ تَغْشَاه؟

      ‏قال: إنما أَراد حَوائِم من حامَ يَحُومُ فقلب، وأَراد بسَال سَأَلَ،فإما أَن يكون أَبدل، وإما أَن يريد لغة من، قال سَلْتَ تَسَالُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. احتمى

    • احتمى بـ / احتمى عن / احتمى في / احتمى من يحتمي ، احْتَمِ ، احتماءً ، فهو مُحتَمٍ ، والمفعول مُحتَمًى به :-
      احتمى بفلان/ احتمى بالشَّيء لجأ إليه، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ :-احتمى بقومِه من الأعداء، - احتمى بحصن من سهام أعدائه.• احتمى عن الشَّيء: امتنع عنه :-احتمى المريضُ عن أكل اللُّحوم لأنَّها تضرُّه.
      احتمى في الحرب: توقّدت نفسُه وحَمِيت.
      احتمى من الشَّيء: حذره، اتّقاه واجتنبه :-احتمى بمظلّته من المطر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. حمي
    • ح م ي: حَمَاهُ يحميه حِمَايةً دفع عنه وهذا شيء حَمِّى أي محظور لا يُقرب و أحْمَيْتُ المكان جعلته حمى وفي الحديث {لا حمى إلا لله ورسوله} و حَمَاةُ المرأة أم زوجها لا لغة فيها غير هذه بخلاف الحَم على ما ذكرناه في ح م أ وأصل حم حمو بفتحتين و الحَامِي الفحل من الإبل الذي طال مكثه عندهم ومنه قوله تعالى {ولا وصيلة ولا حام} قال الفراء إذا لقح ولد ولده فقد حمى ظهره فلا يُركب ولا يُجز له وبر ولا يُمنع من مرعى وفلان حَامِي الحقيقةِ وقد فسرناه في ح ق ق وجمعه حُمَاةٌ و حَامِيةٌ و حُمَةُ العقرب سمها وضرها و حُمَيَّا الكأس أول سورتها و حُمُوَّةُ الألم سورته و حَمَيْتُ المريض الطعام حِمْيةً و حِمْوةً بكسر أولهما و احتمَيْتُ من الطعام احتماءً و الحِميّةُ العار والأنفة و حَامَى عنه مُحَامَاةً و حِمَاءً و حَمِيَ النهار بالكسر والتنور أيضا حَمْياً فيهما اشتد حره وحكى الكسائي اشتد حَمِيُ الشمس و حَمْوُها بمعنى و أحْمَى الحديد في النار فهو مُحْمَى ولا تقل حماه و تَحَامَاهُ الناس أي توقوه واجتنبوه

    المعجم: مختار الصحاح

  4. حمِيَ
    • حمِيَ / حمِيَ على يَحمَى ، احْمَ ، حَمْيًا وحَمِيًّا وحُمُوًّا ، فهو حامٍ ، والمفعول مَحمِيّ عليه :-
      • حمِيتِ الشَّمسُ والنَّارُ والحديدةُ وغيرُها سخنت واشتدّ حرّها :-معركة حامية، - {تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً} :-
      حمِي الوطيسُ: اشتدّت الحربُ أو اضطرم الأمرُ.
      حمِي على فلان: غضِب عليه :-حمِي الأستاذُ على الطلاب المهملين:-? حمِي أنفُه: اشتدّ غضبُه وغيظُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. حِماية
    • حِماية :-
      1 - مصدر حمَى1
      حماية البيئة: وقايتها من التلوّث، - حماية جوِّيَّة.
      2 - (السياسة) نظام استعماريّ يقضي بأن تظلّ الحكومة الوطنيّة في إقليم ما قائمة على أن تتولَّى الدَّولةُ الحاميةُ شئون الإقليم الدفاعيّة والخارجيّة وتقدّم لها النصح في جميع الشئون الأخرى :-كانت المغرب تحت حماية فرنسا قبل إعلان استقلالها: - فرض/ إعلان الحماية.
      3 - حصانة ضدّ الاعتقال :-رُفعت الحماية عن عضو مجلس الشعب.
      حماية المستهلك: حركة لحماية المستهلكين وإعلامهم من خلال ممارسات معيّنة كالإعلان :-جمعية حماية المستهلك.
      حماية تجاريَّة: اتِّجاه يدعو إلى تدخُّل الدَّولة لتوجيه الاقتصاد الخارجيّ لتحقيق أهداف اقتصاديّة واجتماعيَّة وسياسيّة معيّنة من أهمها تشجيع الصِّناعات الوطنيّة وحمايتها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حامية
    • حامية - ج، حوام وحاميات
      1- حامية : حام. 2- حامية : الذي يحمي أصحابه في الحرب. 3- حامية : جماعة يحمون أنفسهم. 4- حامية : قطعة من الجيش تحمي بلدا أو موقعا.

    المعجم: الرائد

  7. حمِيَ
    • حمِيَ من يَحمَى ، احْمَ ، حَمِيَّةً ، فهو حَمِيّ ، والمفعول مَحمِيّ منه :-
      حمِي من الشَّيء أنِف أن يفعله :-يحمَى من الانزلاق إلى مطارح الهوان:-
      • فلانٌ ذو حميَّة منكّرة: إذا كان ذا غضب وأنفة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الحامِيَة
    • الحامِيَة : مؤنَّث الحامي.
      و الحامِيَة الرَّجل يحْمى أصحابه في الحرْب.
      و الحامِيَة الجماعة من الجيش تَحمِي نفراً أو بلدًا.
      ويقال: فلانٌ على حاميةِ القوم: آخرُ من يَحْمِيهم في انهزامِهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الحَمِيُّ
    • الحَمِيُّ : المريضُ الممنوعُ مما يضرُّه.
      و الحَمِيُّ كل مَحْمِيٍّ (فعيل بمعنى مفعول) .
      و الحَمِيُّ الذي لا يحتمل الضَّيم (فعيل بمعنى فاعل) .
      ويقال: حَمِيُّ الأنف، وأنفٌ حَمِيُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. حَمِيَ
    • [ح م ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَمِيتُ، أَحْمىَ، اِحْمَ، مصدر حَمْيٌ، حُمِيٌّ، حُمُوٌّ.
      1. :-حَمِيَ النَّهَارُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ. :-حَمِيَتِ النَّارُ.
      2. :-حَمِيَ الْمَوْقِدُ :- : اِشْتَدَّتْ سُخونَتُهُ.
      3. :-حَمِيَ الوَطيسُ :- : اِشْتَدَّ الأَمْرُ وَاضْطَرَمَ.
      4. :-حَمِيَ عَلَيْهِ :- : أَنِفَ، غَضِبَ.
      5. :-حَمِيَ مِنَ الشَّرِّ :- : أَنِفَ أنْ يَفْعَلَهُ.

    المعجم: الغني

  11. اِحْتَمَى
    • [ح م ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِحْتَمَيْتُ، أحْتَمِي، اِحْتَمِ، مصدر اِحْتِمَاءٌ.
      1. :-اِحْتَمَى الهارِبُ بالحِصْنِ :- : لَجَأَ إِلَيْهِ. :-اِحْتَمَتِ القُوَّاتُ وَرَاءَ الْمَتَارِيسِ.
      2. :-اِحْتَمَى مِنْ شَرِّ عَدُوِّهِ :- : اِتَّقَاهُ. :-لَمْ يَجِدْ مَكَاناً لِيَحْتَمِيَ بِهِ مِنَ البَرْدِ.
      3. :-اِحْتَمَى الْمَرِيضُ :- : سَلَكَ نِظَاماً خَاصّاً فِي الأَكْلِ، أَي امْتَنَعَ عَمَّا يَضُرُّ بِهِ.

    المعجم: الغني

  12. تحامى
    • تحامى يتحامى ، تَحامَ ، تحاميًا ، فهو مُتحامٍ ، والمفعول مُتحامًى :-
      تحامى فلانًا تحاشاه، تجنَّبه وتوقّاه :-تحامَى رجلاً بذيء اللِّسان، - إنّه يتحامى الانزلاقَ في المناقشات السَّاذجة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. حامى
    • حامى عن / حامى لـ يحامي ، حامِ ، مُحاماةً ، فهو محامٍ ، والمفعول مُحامًى عنه :-
      حامى عن فلان دافَع عنه :-الحقّ في جانب الذي يحامي عن دينه ووطنه.
      حامى لفلان: تحزَّب له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إِحتمى
    • إحتمى - احتماء
      1- إحتمى : إمتنع : «احتمى المريض مما يضره». 2- إحتمى منه : اتقاه، حمى نفسه منه

    المعجم: الرائد

  15. الحَمِيَّة
    • الحَمِيَّة : الأنَفة.
      وفي التنزيل العزيز: الفتح آية 26إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قلُوبِهِمُ الحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الجَاهِلِيَّةِ ) ) .
      و الحَمِيَّة المحافظة على المَحْرَم والدِّين من التُهمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِحْتِمَاءٌ
    • [ح م ي]. (مصدر اِحْتَمَى).
      1. :-الاِحْتِمَاءُ وَرَاءَ الْمَتَارِيسِ :- : الالْتِجاءُ إِلَيْهَا حِمايةً.
      2. :-الاحْتِمَاءُ مِنَ البَرْدِ :-: الاتِّقَاءُ مِنْهُ.
      3. :-اِحْتِمَاءُ الْمَرِيضِ :-: لُجوؤُهُ إلى نِظامٍ خَاصٍّ في الأَكْلِ.

    المعجم: الغني

  17. مَحْمِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ح م ي]. (مفعول مِنْ حَمَى).
      1. :-رَجُلٌ مَحْمِيٌّ لاَ خَوْفَ عَلَيْهِ :- : يُوجَدُ تَحْتَ الحِمَايَةِ.
      2. :-بَلَدٌ مَحْمِيٌّ :- : خَاضِعٌ لِنِظَامِ الحِمَايَةِ.
      3. :-مِنْطَقَةٌ مَحْمِيَّةٌ :- : مِنْطَقَةٌ وَاقِعَةٌ تَحْتَ حِمَايَةِ سُلْطَةٍ مَّا.

    المعجم: الغني

  18. احتماء
    • احتماء :-
      1 - مصدر احتمى بـ/ احتمى عن/ احتمى في/ احتمى من.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) زُهْد وتقشُّف وإماتة للجسد من أجل الانصراف الكلِّيّ إلى التعبُّد لله عزّوجل، وذلك عند الصوفيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. حَمِيَّة
    • حَمِيَّة :-
      1 - مصدر حمِيَ من.
      2 - أَنَفة وغضب :- {إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ} .
      3 - محافظة على المَحرَم والدِّين من التُّهمة، النخْوة والمروءة :-أثار حمِيَّتَه: ألهب حماسته وهيَّجه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مَحْميّة
    • مَحْميّة :-
      1 - دولة أو مدينة خاضعة لسلطة دولة أخرى ومراقبتها، وبنوع خاّص في مجالي العلاقات الخارجيّة والأمن :-كانت عدن محميّة بريطانيّة.
      2 - انتفاع مضبوط وحماية منظَّمة للموارد الطبيعيّة مثل الغابات.
      3 - منطقة محظورة لحماية الحياة البريّة أو المصادر الطبيعيّة وحماية الحيوانات من الإزعاج والمضايقات :-تنتشر في مصر الآن المحميّات الطبيعيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. حامَى
    • حامى - محاماة وحماء
      1- حامى عنه : دافع عنه . 2- حامى على الضيف : احتفل به، استقبله أحسن استقبال.

    المعجم: الرائد

  22. حامّة
    • حامة - ج، حوام
      1- حامة : خاصة الإنسان من أهله وأولاده. 2- حامة : خيار الجمال.

    المعجم: الرائد

  23. حمي
    • حمي
      1- حمي : الذي لا يحتمل الضيم والظلم والإذلال. 2- حمي : مريض ممنوع من بعض أنواع الطعام والشراب. 3- حمي : كل محمي.

    المعجم: الرائد

  24. احْتَمَى
    • احْتَمَى في الحرب: حَمِيت نفسُه.
      و احْتَمَى المريضُ عما يضرُّه: امْتنَع.
      و احْتَمَى من فلان: اتَّقاه.
      و احْتَمَى به: لجأَ إليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الحامَّة
    • الحامَّة : الخاصة من الأهل والولد.
      و الحامَّة خيار الإبل. والجمع : حَوَامُّ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى حميتها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
اللهُ عليه ـِ حَمْتاً: صَبَّه عليهِ وسلَّطَه.( حَمِتَ ) الجَوْزُ وغيره ـَ حَمَتاً: فَسَدَ وتغيَّر. وـ التمر: اشتدَّت حلاوته. فهو حَمِت.( حَمُتَ ) اليومُ ـُ حُمُوتة: اشتدَّ حرُّه. ويقال: حَمُت غضبه. وـ التَّمر: اشتدَّت حلاوته. والشيءُ: جاد وبلغ الغاية. فهو حَمْت، وحَمِيت، وحامِت.( تَحَمَّتَ ) لونه: صار خالصاً.( الحَمِيت ): الشَّديد من كل شيء. وـ الزِّقُّ يُجعَل فيه السمن أو العسل أو الزيت. ( ج ) حُمُت.
المعجم الوسيط
الشَّمسُ أو النار ـُ حُمُوًّا: اشتدَّ حرُّها. وـ المريضَ حَمْوةً: منعَه ما يضره.( حَمَى ) الشيءُ فلاناً ـِ حَمْياً، وحِماية: منعه ودفع عنه. ويقال: حماه من الشيء، وحماه الشيءَ. وـ المريضَ حِمْيَة: منعه ما يضرُّه. ويقال: حمى المريض ما يضرُّه.( حَمِيَتِ ) الشمسُ والنَّار والحديدة وغيرها ـَ حَمْياً، وحَمِيًّا، وحُمُوًّا: حَمَت. ويقال: حَمِيَ الوطيس: اشتدَّت الحرب أو اضطرم الأمر. وـ الفرس: سخُن وعرِق. وـ عليه: غضِب. ويقال: حَمِيَ في الغضب. وـ من الشّيء حميَّة: أَنِفَ أن يفعله.( أحْمَى ) الشيءَ: سخَّنه. وـ المكانَ: جعله حِمًى لا يُقرب. وـ وَجده حِمًى.( حَامَى ) عنه مُحاماة، وحِمَاء: دافع. وـ على ضيفه: احتفل له.( احْتَمَى ) في الحرب: حَمِيَت نفسه. وـ المريضُ عما يضرُّه: امتنع. وـ من فلان: اتَّقاه. وـ به: لجأ إليه.( تحَامَاه ): تجنَّبه.( الحَامِي ): من الإبل: الذي طال مُكثه عند أصحابه حتَّى صار له عَشَرَةُ أَبْطن فَحَمَوْا ظهرَه وتَرَكوه. وفي التنزيل العزيز: ( ما جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيْرَةٍ وَلا سَائِبَةٍ وَلا وَصِيْلَةٍ وَلا حَامٍ ).( الحامِيَة ): مؤنَّث الحامي. وـ الرَّجل يحمي أصحابه في الحرب. وـ الجماعة من الجيش تَحمِي نفراً أو بلداً. ويقال: فلان على حاميةِ القوم: آخر من يَحميهم في انهزامهم.( حَمَا ) المرأةِ: أبو زَوْجها ومن كان من قِبَلِه من الرجال. وحَمَا الرجل: أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرجال. ( ج ) أَحْماء.( الحِمَى ): الموضع فيه كلأٌ يُحمَى من النَّاس أن يُرْعَى. وـ الشَّيءُ المَحْمِيُّ. وحِمَى الله: مَحَارِمه.( الحَمَاةُ ): مؤنث الحَما. وـ عَضلةُ الساق.( الحُمَةُ ): سُمّ كل شيء يلدغ أو يلسع. وـ الإبرة التي تضرب بها العقرب والزنبور ونحو ذلك. وحُمَة البرد: شدَّته. ( ج ) حُمًى، وحُمات.( حَمْوُ ) الشَّمسِ: حرُّها. وحَمْوُ المرأة: حماها. وحَمْوُ الرجل: حَماه.( حُمُوَّة ) الألم: سَوْرَتُه.( حَمْيُ ) الشمس: حَمْوُها.( الحِمْيَة ): الإقلالُ من الطعام ونحوه مما يضر. وـ الشيء المَحْمِيّ.( الحَمِيُّ ): المريضُ الممنوعُ مما يضرُّه. وـ كل مَحْمِيّ ( فعيل بمعنى مفعول ). وـ الذي لا يحتمل الضَّيم ( فعيل بمعنى فاعل ). ويقال: حَمِيُّ الأنف، وأنفٌ حَمِيّ.( حُمَيَّا ) كلِّ شيء: شِدَّته وحدَّته. وـ من الشباب: أوَّله ونشاطه. وـ من الخمر: شدَّتها وسورتها. وـ الخمرُ نفسها.( الحَمِيَّةُ ): الأنَفة. وفي التنزيل العزيز: ( إذْ جَعَلَ الذينَ كَفَرُوا في قُلُوْبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ ). وـ المحافظة على الْمَحْرَم والدِّين من التُّهمة.( المُحَامِي ) في القضاء: المدافع عن أحد الخَصْمَين.( المُحَامَاة ): حِرْفَة الْمُحامي.( المَحْمِيّ ): الأسد.
تاج العروس

يَوْمٌ حَمْتٌ بالتَّسْكِين : شَدِيدُ الحرِّ ولَيْلَةٌ حَمْتَةٌ ويوم مَحْتٌ ولَيْلَةٌ مَحْتَةٌ وقَدْ حَمُتَ يُومُنَا ككَرُمَ : إِذا اشْتَدَّ حَرُّه كمَحُت . كلُّ هذا في شدّة الحرّ ؛ وأَنشد شَمِرٌ :

" من سافِعاتٍ وهَجِيرٍ حَمْتِ

والحَمِيتُ : المَتِينُ من كُلِّ شَيْءٍ حتّى إِنّهم لَيَقُولُونَ : تَمْرٌ حَمِيتٌ وعَسَلٌ حَمِيتٌ . وما أَكلت تَمْرًا أَحْمَتَ حَلاوةً من التَّعْضوضِ أَي : أَمْتَنَ ويأْتي قريبا . الحَمِيتُ : وِعاءُ السَّمْنِ كالعُكَّةِ وقيل : وِعاءُ السَّمْنِ الّذي مُتِّنَ بالرُّبِّ وهو من ذلك كالتَّحْمُوتِ بالفَتح عن السِّيرافيّ والتاءُ زائدة وهو في لسان العرب ونقله الصّاغانيُّ عن ابن دُرَيْد . ولَمّا لم يطّلع عليه شيخنا استغربه . قيل : الحَمِيت : الزِّقُّ الصَّغِيرُ . وفي حديث عُمَرَ رضي اللهُ عنه قال لرجلِ أَتاهُ سائلاً فقال : هَلَكْتُ فقال له : " أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الحَمِيتِ " قال الأحمرُ : الحَمِيتُ : الزِّقُّ المُشْعَرُ الذي يُجعَلُ فيه السَّمْنُ والعسلُ والزَّيْت أَو الزِقُّ بِلا شَعَرٍ قال الجوهريّ وهو للسَّمْنِ . قال ابنُ السِّكِّيت : فإِذا جُعِل في نِحْيِ السَّمْنِ الرُّبُّ فهو الحَمِيت وإِنما سُمِّيَ حَمِيتاً لأَنّه مُتِّنَ بالرُّبِّ . وفي حديث أَبي بكر رَضِيَ اللهُ عنه " فإِذا حَمِيتٌ من سَمْنٍ " قال : هو النِّحْيُ والزِّقُّ . وفي حديثِ وَحْشِيّ : " كأَنَّهُ حَمِيتٌ " أَي زِقٌّ . وفي حديث هِنْد لَمَّا أَخبرَها أَبو سفيانَ بدخولِ النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم مَكّةَ قالت : " اقْتُلُوا الحَمِيتَ الأَسودَ " تعنيه استِعظاماً لقولِه حيث واجهها بذلك . وتَمْرٌ حَمْتٌ بالتّسكين وحَمِت ككَتِف وحامِتٌ وحَمِيتٌ وتَحْمُوتٌ : كُلّ ذلك بمعنَى شَدِيد الحَلاوَة . وهذه التَّمْرَةُ أَحْمَتُ حلاوةً من هذه أَي : أَصدَقُ حَلاَوةً وأَشَدُّ وأَمْتَنُ . وحَمِتَ الجَوْزُ وغَيْرُه . وفي بعض الأُمهّات : ونحوُه كفَرِحَ : إِذا تَغَيَّرَ وفَسَدَ . وتَحَمَّتَ لَوْنُهُ : صارَ خالِصاً نَقَلَه الصّاغانيُّ . عن ابن شُمَيْل : حَمَتَك اللهُ تعالى عَلَيْهِ يَحْمِتُكَ أَيْ صَبَّكَ الله علَيْهِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : غَضَبٌ حَميتٌ : شديدٌ ؛ قال رُؤبَةُ :

" حَتَّى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ يعني الشَّدِيد أَي ينكَسِرَ ويَسْكُنَ كذَا في الصِّحاح

لسان العرب
يومٌ حَمْتٌ بالتسكين شديد الحرّ وليلة حَمْتَةٌ ويومٌ مَحْتٌ وليلة مَحْتَةٌ وقد حَمُتَ يومُنا بالضم إِذا اشتدّ حرّه وقد حَمُتَ ومَحُتَ كلُّ هذا في شدة الحرّ وأَنشد شمر من سافِعاتٍ وهَجيرٍ حَمْتِ أَبو عمرو الماحِتُ اليومُ الحارُّ أَبو عمرو الحامِتُ التمرُ الشديد الحلاوة والحَمِيتُ من كل شيء المَتِينُ حتى إِنهم ليقولون تَمْر حَمِيتٌ وعَسل حَمِيتٌ وما أَكلتُ تمراً أَحْمَتَ حلاوةً من اليَعْضُوضِ أَي أَمْتن ابن شميل حَمَتَكَ اللهُ عليه أَي صَبَّكَ الله عليه بحَمْتِكَ وغَضَبٌ حَمِيت شديد قال رؤبة حتى يَبُوخَ الغضَبُ الحَمِيتُ يعني الشديد أَي يَنْكَسِرَ ويَسْكُنَ والحَمِيتُ وعاء السَّمْن كالعُكَّةِ وقيل وِعاءُ السَّمْنِ الذي مُتِّنَ بالرُّبِّ وهو من ذلك وقيل الحَمِيتُ أَصغر منَ النَّحْيِ وقيل هو الزِّقّ الصغير والجمع من كل ذلك حُمُتٌ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه قال لرجل أَتاه سائلاً فقال هَلَكْتُ فقال له أَهَلَكْتَ وأَنتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الحَمِيتِ ؟ قال الأَحمر الحَمِيتُ الزِّقُّ المُشْعَرُ الذي يجعل فيه السمن والعسل والزيت الجوهري الحَمِيتُ الزِّقُّ الذي لا شَعْرَ عليه وهو للسَّمْن قال ابن السكيت فإِذا جُعِلَ في نِحْيِ السَّمْن الرُّبُّ فهو الحَميتُ وإِنما سمي حَمِيتاً لأَِنه مُتِّنَ بالرُّبِّ وفي حديث أَبي بكر رضي اللَّه عنه فإِذا حَمِيتٌ من سمن قال هو النِّحْيُ والزِّقُّ وفي حديث وَحْشِيٍّ كأَنه حَمِيتٌ أَي زِقٌّ وفي حديث هندٍ لمَّا أَخبرها أَبو سفيان بدخول النبي صلى اللَّه عليه وسلم مكةَ قالت اقتلوا الحَمِيتَ الأَسْوَدَ تعنيه استعظاماً لقوله حديث واجهها بذلك وحَمِتَ الجَوْزُ ونحوه فَسَدَ وتَغَيَّر والتَّحْمُوتُ كالحَمِيتِ عن السيرافي وتَمْرٌ حَمْتٌ وحَمِيتٌ وتَحْمُوتٌ شديدُ الحَلاوة وهذه التمرة أَحْمَتُ حَلاوةً من هذه أَي أَصْدَقُ حلاوَةً وأَشدُّ وأَمْتَنُ
الرائد
* حمت يحمت: حمتا. 1-الله الشيء عليه: صبه عليه. 2-ه الله على خصمه: مكنه منه.
الرائد
* حمت يحمت: حموتة. 1-اليوم: اشتد حره. 2-التمر: اشتدت حلاوته.
الرائد
* حمت يحمت: حمتا. 1-الجوز: تغير وفسدت رائحته. 2-التمر: اشتدت حلاوته.
الرائد
* حمت. 1-مص. حمت. 2-من الأيام: شديد الحر. 3-من التمر: شديد الحلاوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: