-
حنط
- "الحِنْطةُ: البُرُّ، وجمعها حِنَطٌ.
والحَنّاطُ: بائعُ الحِنْطةِ، والحِناطةُ حِرْفَته.
الأَزهري: رجل حانِطٌ كثير الحِنْطةِ، وإِنه لَحانِطُ الصُّرَّةِ أَي عظيمها، يعنون صُرَّةَ الدراهم.
الأَزهري: ويقال حَنَطَ ونَحَطَ إِذا زَفَرَ؛ وقال الزَّفَيانُ: وانْجَدَلَ المِسْحَلُ يَكْبُو حانِطا كَبا إِذا رَبا حانِطاً، أَراد ناحِطاً يَزْفِرُ فقَلَبَه.
وأَهل اليمن يسمون النَّبْل الذي يُرْمى به: حَنْطاً.
وفي نوادر الأَعراب: فلان حانِطٌ إِليّ ومُسْتَحْنِطٌ إِليّ ومُسْتَقْدِمٌ إِليّ ونابِلٌ إِليّ ومُسْتَنْبِلٌ إِليّ إِذا كان مائلاً عليه مَيْلَ عَداوةٍ.
ويقال للبَقْل الذي بلغ أَن يُحْصَد: حانِطٌ.
وحَنَطَ الزَّرْعُ والنبْتُ وأَحْنَطَ وأَجَزَّ وأَشْرَى: حانَ أَن يُحْصَد.
وقوم حانِطون على النسَب.
والحِنْطِيُّ: الذي يأْكل الحِنْطةَ؛ قال: والحِنطِئُ الحِنْطِيُّ يُمْنَحُ بالعَظيمةِ والرَّغائِبْ الحِنْطِئُ: القصيرُ.
وحَنِطَ الرَّمْثُ وحَنَطَ وأَحْنَطَ: ابْيَضَّ وأَدْرَك وخرجت فيه ثَمَرة غبراء فبدا على قُلَلِهِ أَمثالُ قِطَعِ الغِراء.
وقال أَبو حنيفة: أَحْنَطَ الشجرُ والعُشب وحَنَطَ يَحْنُطُ حُنوطاً أَدرك ثَمَره.
الأَزهري عن ابن الأَعرابي: أَوْرَسَ الرَّمْثُ وأَحْنَطَ، قال: ومثله خَضَبَ العَرْفَجُ.
ويقال للرمث أَوَّل ما يَتَفطَّر ليخرج ورقه: قد أَقْمَل، فإِذا ازداد قليلاً قيل: قد أَدْبَى، فإِذا ظهرت خُضرته قيل: بَقَلَ، فإِذا ابيضَّ وأَدرك قيل: حَنِطَ وحَنَطَ.
قال: وقال شمر يقال أَحْنَطَ فهو حانِطٌ ومُحْنِطٌ وإِنه لحسن الحانِطِ، قال: والحانِطُ والوارِسُ واحد؛
وأَنشد: تَبَدَّلْنَ بَعدَ الرَّقْصِ في حانِطِ الغَضا أَباناً وغُلاَّناً، به يَنْبُتُ السِّدْرُ يعني الإِبل.
ابن سيده:، قال بعضهم أَحْنَطَ الرِّمْثُ، فهو حانِطٌ، على غير قياس.
والحَنُوط: طِيب يُخلط للميت خاصّة مشتقّ من ذلك لأَن الرمث إِذا أَحنط كان لونه أَبيض يضرب إِلى الصفرة وله رائحة طيبة، وقد حَنَّطَه.
وفي الحديث: أَن ثَمُودَ لما استيقنوا بالعذاب تكَفَّنُوا بالأَنْطاع وتحَنَّطُوا بالصَّبِرِ لئلا يَجِيفُوا ويُنْتِنُوا.
الجوهري: الحَنُوطُ ذَرِيرة،وقد تَحَنَّطَ به الرجل وحَنَّطَ الميت تَحْنِيطاً، الأَزهري: هو الحَنُوطُ والحِناطُ، وروي عن ابن جريج، قال: قلت لعَطاء أَيُّ الحِناطِ أَحَبُّ إِليكَ؟، قال: الكافور، قلت فأَين يُجْعَلُ منه؟، قال: في مَرافِقِه، قلت: وفي بطنه؟، قال: نعم، قلت: وفي مَرْجِعِ رجليه ومَآبِضه؟، قال: نعم، قلت: وفي رُفْغَيْه؟، قال: نعم، قلت: وفي عينيه وأَنْفِه وأُذُنيه؟، قال: نعم، قلت: أَيابساً يُجْعَلُ الكافور أَم يُبَلُّ؟، قال: لا بل يابساً، قلت: أَتكره المِسْك حِناطاً؟، قال: نعم، قال: قلت هذا يدل على أَنَّ كل ما يُطَيِّبُ به الميت من ذَرِيرة أَو مِسْك أَو عنبر أَو كافُور من قصَبٍ هِنْدِيٍّ أَو صَنْدَلٍ مدقوق، فهو كله حَنوط.
ابن بري: اسْتَحْنَطَ فلان: اجترأَ على الموت وهانَتْ عليه الدنيا.
وفي حديث ثابت بن قيس: وقد حسَرَ عن فخذيه وهو يتحنط أَي يستعمل الحَنُوطَ في ثيابه عند خروجه إِلى القتال، كأَنه أَراد به الاستعداد للموت وتَوْطِينَ النفس بالصبْر على القتال.
وقال ابن الأَثير: الحَنُوطُ والحِناطُ هو ما يُخلط من الطِّيب لأَكفان الموتى وأَجْسامهم خاصّة.
وعَنْزُ حُنَطِئةٌ: عريضة ضخمة.
وحَنَطَ الأَدِيمُ: احمرّ، فهو حانِطٌ.
"
المعجم: لسان العرب
-
حِنْطَةُ
- ـ حِنْطَةُ: البُرُّ. والتَّضْميدُ بالمَمْضُوغِ منه يَنْفَعُ من عَضَّةِ الكَلْبِ، ج: حِنَطٌ، وبائعُها: حَنَّاطٌ، وحِرْفَتُه: الحِناطَةُ. يقالُ: حَنَّاطيٌّ أيضاً.
ـ حَنَّاطُ: بائعُ الحِنْطَةُ
ـ حِناطَةُ: حرفة الحَنَّاطِ وهو بائعُ الحِنْطَةُ.
ـ الحُسَيْنُ بنُ محمدٍ الحَنَّاطِيُّ، وأبوهُ، وولدُه أبو نَصْرٍ: فُقَهاءُ.
ـ حِنْطِيُّ: آكِلُها كثيراً حتى يَسْمَنَ، والمُنْتَفِخُ.
ـ حانِطُ: صاحِبُها، أو الكثيرُ الحِنْطَةِ، وثَمَرُ الغَضَى.
ـ أحْمَرُ حانِطٌ: قانِئٌ.
ـ إنه لحَانِطُ الصُّرَّةِ: عَظيمُها، كثيرُ الدراهمِ.
ـ حانِطٌ إليَّ ومُسْتَحْنِطٌ إلَيَّ: مائِلٌ عَلَيَّ مَيْلَ عَداوةٍ وشَحْناءَ.
ـ حَنَطَ يَحْنِطُ: زَفَرَ،
ـ حَنَطَ الأدِيمُ: احْمَرَّ،
ـ حَنَطَ الزَّرْعُ حُنوطاً: حانَ حَصادُه، كأَحْنَطَ،
ـ حَنَطَ الرِّمْثُ: ابْيَضَّ، وأدْرَكَ، كحَنِطَ.
ـ حَنوطُ وحِنَاطُ: كلُّ طِيبٍ يُخْلَطُ للمَيِّتِ، وقد حَنَطَه يَحْنِطُه وأحْنَطَه فَتَحَنَّطَ.
ـ حُنَطِئَةُ: في الهَمْزِ.
ـ أَحْنَطُ: العظيمُ اللِّحْيَةِ، الكَثُّها.
ـ أُحْنِطَ: ماتَ.
ـ اسْتَحْنَطَ: اجْتَرَأ على المَوْتِ، وهانَتْ عليْه نَفْسُه.
ـ حَنْطُ: النَّبْلُ يُرْمَى به.
المعجم: القاموس المحيط
-
تحنَّطَ
- تحنَّطَ يتحنَّط ، تَحَنُّطًا ، فهو مُتحنِّط :-
• تحنَّط المَيِّتُ
1 - مُطاوع حنَّطَ: انصانت جثَّتُه من التَّفسُّخ والتَّعفُّن بطرق وموادّ تحفظها من البلى لمدّة طويلة.
2 - طُيِّب بالكافور ونحوه من الطِّيب.
• تحنَّط فلانٌ: أكَلَ الحِنْطة وهي القمح.
• تحنَّط الشَّيءُ/ تحنَّط الأمرُ: خمَد ذكره، وبليت أفكاره :-تحنَّطت الشيوعيَّة والماركسيّة.
• تحنَّطت مظاهر الحياة: ثبتت ولم تتطوّر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حنَّطَ
- حنَّطَ يحنِّط ، تحنيطًا ، فهو مُحنِّط ، والمفعول مُحنَّط :-
• حنَّط المَيِّتَ أحنطه؛ طيّبه بالكافور ونحوه من الطِّيب.
• حنَّط الجثَّةَ: أحنطها؛ صانَها من التفسُّخ والتّعفُّن بطرقٍ وموادّ تحفظها من البلى طويلاً
• حنَّط الفكرَ: حافظ عليه دون تغيير، - فكرٌ محنَّط: قديم متجمِّد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أحنطَ
- أحنطَ يُحنط ، إحناطًا ، فهو مُحْنِط ، والمفعول مُحْنَط :-
• أحنط المَيِّتَ طيَّبه بالكافور ونحوه من الطِّيب.
• أحنط الجُثَّةَ: صانها من التَّفسُّخ والتَّعفُّن بطرق وموادّ تحفظها من البِلي طويلاً.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حانط
- حانط
1- حانط : صاحب الحنطة. 2- حانط : كثير الحنطة. 3- حانط : زرع حان حصاده. 4- حانط من الشجر والعشب المدرك. 5- حانط : «أحمر حانط» : قانىء، شديد الحمرة.
المعجم: الرائد
-
حنط
- ح ن ط: الحِنْطَةُ البُرُّ والجمع حِنَطٌ بوزن عنب وبائعه حَنَّاطٌ بالتشديد و الحَنُوطُ بالفتح ذريرة وقد تَحَنَّطَ الميت تحنيطاً و الحِناطةُ بالكسر حرفة الحناط
المعجم: مختار الصحاح
-
الحانطُ
- الحانطُ : ثمَرُ الغَضَى.
و الحانطُ صَاحب الحِنْطة.
و الحانطُ الكثير الحنطة.
ورجُلٌ حانطٌ: حان حَصادُ زرعه (على النسب) .
وأحمرُ حانِطٌ: قانئٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَنَطَ
- حَنَطَ الزَّرْعُ ونحوه حَنَطَ ُ حُنُوطًا: نَضِجَ.
و حَنَطَ فلانٌ حَنَطَ ِ حَنْطًا: زَفَرَ.
و حَنَطَ الأديمُ: احْمَرَّ.
فهو حانط.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حِنْطَة
- حِنْطَة :-
جمع الجمع حِنْطات وحِنَط
• الحِنْطَةُ: (النبات) القَمْح والبُرُّ، وهو جنس من النّباتات ذوات الحبّ تُزرع، وهي من فصيلة النّجيليّات وتشتمل على أهمّ الأنواع النّباتيّة الغذائيّة :-حصاد الحِنطة:-
• حشرة الحِنْطة: حشرة صغيرة تنزل الضررَ بالحِنطة والعُشْب.
• الحِنطة السَّوداء: (النبات) نَبْتَة آسيويّة سنويّة ذات ثمار صغيرة مُثلّثيّة الشَّكل شبيهة بالبذور.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أحنط
- أحنط - إحناطا
1- أحنط الميت : حشا جثته بـ «الحنوط»، وهو طيب يمنع الفساد. 2- أحنط الزرع : حان وقت حصاده. 3- أحنط الشجر : أدرك ثمره.
المعجم: الرائد
-
حَنَط
- حنط - يحنط ، حنوطا
1- حنط الزرع : حان حصاده. 2- حنط الشجر : أدرك ثمره.
المعجم: الرائد
-
حنط
- حنط - تحنيطا
1- حنط : أكل الحنطة. 2- حنط الميت : حشا جثته بالحنوط لمنع فسادها.
المعجم: الرائد
-
حنط
- حنط - يحنط ، حنطا
1- حنط : زفر. 2- حنط الجلد : احمر. 3- حنط اليه : مال إليه.
المعجم: الرائد
-
أَحْنَط
- أَحْنَط الزَّرعُ ونحوُهُ: حَنَطَ، فهو مُحنِط، وحانط.
و أَحْنَط الميتَ: جعل عليه الحنوط.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَنَطَ
- [ح ن ط]. (فعل: ثلاثي لازم). حَنَطْتُ، أَحْنِطُ، اِحْنِطْ، مصدر حَنْطٌ.
1. :-حَنَطَ الرَّجُلُ :-: زَفَرَ.
2. :-حَنَطَ الأَدِيمُ :- : اِحْمَرَّ.
المعجم: الغني
-
حَنَّطَ
- [ح ن ط]. (فعل: رباعي متعد). حَنَّطْتُ، أُحَنِّطُ، حَنِّطْ، مصدر تَحْنِيطٌ. :-حَنَّطَ الجُثَثَ :- : عَالَجَ أَعْضَاءهَا بِمَوادّ عِطْرِيَّةٍ وَأدْوَيَةٍ لِكَيْ يُحَافِظَ عَلَيْهَا حَتَّى لاَ يُدْرِكُهَا التَّعَفُّنُ وَالتَّفسُّخُ. :-كَانَ الفَراعِنَةُ يُحَنِّطُونَ جُثَثَ مَوْتَاهُمْ.
المعجم: الغني
-
حِنطيّ
- حنطي
1- حنطي : الذي يأكل الحنطة كثيرا. 2- حنطي : ما كان بلون الحنطة. 3- حنطي من تفخ.
المعجم: الرائد
-
حنطأ
- "عَنز حُنَطِئةٌ: عريضة ضَخْمة، مثال عُلَبِطةٍ، بفتح النون.
والحِنْطَأْوُ والحِنْطَأْوةُ: العظيم البطن.
والحِنْطَأْوُ: القصير، وقيل: العظيم.
والحِنطِئُ: القصير، وبه فسَّر السكري قول الأَعلم الهذلي: والحِنْطِئُ، الحِنْطِيُّ، يُمْ * ــنَحُ بالعَظيمةِ والرَّغائِبْ والحِنطِيّ: الذي غِذاؤُه الحِنْطة، وقال: يُمنَح أَي يُطْعَمُ ويكرم ويُرَبَّبُ، ويروى يُمْثَجُ أَي يُخْلَط.
"
المعجم: لسان العرب
-
الحَنَّاطُ
- الحَنَّاطُ : بائع الحِنْطَة.
و الحَنَّاطُ من يُحنِّط الموتى.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحِنْطيّ
- الحِنْطيّ : الذي يأكُلُ الحِنْطة كثيرًا.
و الحِنْطيّ من لَونُهُ لونُ الحِنْطة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَنَطَ
- [ح ن ط]. (فعل: ثلاثي لازم). حَنَطَ، يَحْنُطُ، مصدر حُنُوطٌ.
1. :-حَنَطَ الزَّرْعُ :- : نَضَجَ وحَانَ حَصَادُهُ.
2. :-حَنَطَ الشَّجَرُ :- : أدْرَكَ ثَمَرُهُ.
المعجم: الغني
-
إِستحنَط
- إستحنط - إستحناطا
1- إستحنط : اجترأ على الموت، سعى إليه. 2- إستحنط اليه : مال إليه وطلب صحبته.
المعجم: الرائد
-
حنّاط
- حناط
1- حناط بائع الحنطة. 2- حناط من يحنط الموتى.
المعجم: الرائد
-
الحَنُوطيّ
- الحَنُوطيّ : من يبيع الحنوط.
و الحَنُوطيّ من يجهِّر الموتى.
المعجم: المعجم الوسيط