وصف و معنى و تعريف كلمة حوامته:


حوامته: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح حوامته في معاجم اللغة العربية:



حوامته

جذر [حمت]

  1. حَوَّمَ: (فعل)
    • حوَّمَ / حوَّمَ بـ / حوَّمَ في يحوِّم ، تحويمًا ، فهو مُحوِّم ، والمفعول مُحوَّم به
    • حوَّم الطَّائر:ُ حام، حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض، طار واستدار حوَّم الطَّائرُ حول عُشِّه: حلَّق ودار
    • حَوَّمَ فِي الأَمْرِ : اِسْتَدَامَ
    • حَوَّمَ حول الشيءِ: حَامَ
  2. حامَ: (فعل)
    • حامَ / حامَ على يَحُوم ، حُمْ ، حَوْمًا و حَوَمانًا ، فهو حائم ، و المفعول محوم عليه
    • يَحومُ حَوْلَ العِمارَةِ : يَدورُ بِها
    • يَحومُ حَوْلَ السُّؤالِ : لَمْ يُجِبْ عَنْهُ مُباشَرَةً، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
    • حامَ الطَّائِرُ على البَيْتِ : دارَ، حَوَّمَ
    • حامَ على الأَمْرِ : أَمَّهُ، طَلَبَهُ
    • حامَتْ حَوْلَهُ الشُّبُهاتُ : أَصْبَحَ مُشْتَبَهاً بِهِ
    • حامَتْ حَوْلَ القَضِيَّةِ شُبُهاتٌ عَديدَةٌ : اِكْتَنَفَها الغُموضُ والاِلْتِباسُ
    • حامَ الوَلَدُ : عَطِشَ
    • في الحديث: حديث شريف من حام حول الحِمَى يُوشك أَن يقَع فيه /: من قارب الآثام قَرُب اقترافُه لها
    • حَامَ الشيءَ: رامَه وطلبه
    • حَامَ على قرابته: عَطَفَ
    • حَامَ الحيوانُ حَوْمًا: عطِشَ فهو حائم والجمع : حَواِئم
  3. حامَّ: (فعل)
    • حامَّ فلانًا: قارَبَه
    • حامَّه: طالبه
  4. حوَّمَ: (فعل)
    • حوَّمت به الأمورُ: دارت به حوّمت به الذِّكريات حول الرِّيف وحياته الوادعة البريئة
    • حوَّم في الأمر: أدام النَّظرَ فيه حوّم في الكتاب


  5. حَوْم: (اسم)
    • حَوْم : مصدر حامَ
  6. حَوْم: (اسم)
    • حَوْم : جمع حائمُ
  7. حَوم: (اسم)
    • الْحَوْمُ : القَطِيعُ الضَّخم من الإِبل من غير أَن يُحَدَّدَ عددُه
    • مصدر حامَ/ حامَ على
  8. حوم: (اسم)
    • الحُومُ : الخمرُ المعتَّقة تحوم في الرأْس
  9. حوّام: (اسم)
    • صيغة مبالغة من حامَ/ حامَ على
    • حوَّام النَّحل: (الحيوان) طائر من الجوارح نافع، يأكل الزنابيرَ والعظاءَ والضفادعَ والأساريعَ وبعضَ القوارض
  10. مُحوَّم: (اسم)


    • مُحوَّم : اسم المفعول من حَوَّمَ
  11. مُحوِّم: (اسم)
    • مُحوِّم : فاعل من حَوَّمَ
  12. محوم: (اسم)
    • محوم : اسم المفعول من حامَ
  13. حَوَام: (اسم)
    • حَوَام : جمع حامِيَةُ
  14. حَوَامُّ: (اسم)
    • حَوَامُّ : جمع حامّة
  15. حَوامٍ: (اسم)
    • حَوامٍ : جمع حام
  16. حائم: (اسم)


    • حائم : فاعل من حامَ
  17. حوّامة: (اسم)
    • مؤنَّث حوَّام
    • نوع من المركبات يتحرَّك على وسادة هوائيّة تمكِّنه أن يطير على ارتفاع منخفض فوق سطح الماء أو اليابسة
    • الطَّائِرَةُ العَمُودِيَّةُ ذَاتُ الْمَرَاوِحِ
  18. حائم: (اسم)
    • اسم فاعل من حامَ/ حامَ على
  19. حَمُتَ: (فعل)
    • حَمُتَ حُمُوتَةً فهو حَمْتٌ، وحَمِيتٌ،حامِتِ
    • حَمُتَ اليومُ : اشتدَّ حرُّه
    • حَمُتَ التَّمْرُ: اشْتَدَّت حلاوتُه
    • حَمُتَ الشيءُ: جاد وبلغ الغاية
  20. حَمِتِ: (فعل)
    • حَمِتِ حَمَتًا فهو(حَمِتٌ)
    • حَمِتِ الجَوْزُ وغيرُه : فسد وتغيَّر
    • حَمِتِ التَّمْرُ: اشتدَّت حلاوتُه
  21. حام: (اسم)
    • الجمع : حُماةٌ ، حامِيةٌ ، حَوامٍ ، حامِياتٌ
    • الحامي من الإبل :الذي طال مُكثُه عند أصحابه حتَّى صار له عشرةُ أبطن فَحَمَوْا ظهره وتركوه فلا يُركب ولا يُجَزُّ وَبَرُه، وكان ذلك من عادة الجاهليّة فأبطلها الإسلام
    • اسم فاعل من حمِيَ/ حمِيَ على وحمَى
    • مَنْ يحمي شيئًا أو أحدًا
    • حامِي الدِّينِ : الْمُدافِعُ عَنْهُ، السَّاهِرُ عَلَيْهِ
    • وَصَلَتِ الحامِيَةُ : الجَماعَةُ الَّتِي تَحْمي نَفْسَها أَوْ غَيْرَها
    • حُماةُ الوَطَنِ : الْمُدافِعونَ عَنْهُ بِحَمِيَّةٍ
  22. حَمَتَ: (فعل)


    • حَمَتَ حَمْتًا
    • حَمَتَهُ اللهُ عليه : صبَّهُ عليه وسلَّطَه
  23. حامٍ: (اسم)
    • حامٍ : فاعل من حَمَا
  24. حامٍ: (اسم)
    • حامٍ : فاعل من حَمَى
  25. حامٍ: (اسم)
    • حامٍ : فاعل من حَميَ
,
  1. حوم (المعجم لسان العرب)
    • "الحَوْمُ: القَطيع الضخمُ من الإِبل أَكثرُه إِلى الأَلف؛ قال رؤبة:ونَعَماً حَوْماً بها مُؤَبَّلا وقيل: هي الإِبل الكثيرة من غير أَن يُحَدَّ عددُها.
      وحَوْمةُ كل شيء: معظمه كالبحر والحوض والرمل.
      والحَوْمةُ: أَكثر موضع في البحر ماءً وأَغْمَرُه، وكذلك في الحوض.
      وحَوْمَةُ القتال: معظمه وأَشدُّ موضعٍ فيه، وكذلك من الرمل والماء وغيره؛

      وأَنشد ابن بري لرؤبة: حتى إِذا كَرَعْنَ في الحَوْمِ المَهَقْ وحَوْمةُ الماء: غَمْرَتُهُ؛ عن اللحياني.
      والحَوَمانُ: دَومانُ الطائر يُدَوِّم ويَحُومُ حول الماء.
      وفي حديث ابن عمر: ما وَليَ أَحدٌ إِلاَّ حامَ على قرابته أَي عطف كفعل الحائم على الماء، ويروى حامى.
      وحامَ الطائرُ على الشيء حَوْماً وحَوَماناً: دَوَّمَ.
      والطائرُ يَحُومُ حول الماء ويَلُوبُ إِذا كان يدور حوله من العطش.
      الجوهري: حامَ الطائر وغيره حول الشيء يَحُومُ حَوْماً وحَوَماناً أَي دار.
      وفي حديث الاستسقاء: اللهم ارْحَمْ بهائمَنا الحائمةَ؛ هي التي تحوم حول الماء أَي تطوف فلا تجد ماءً تَرِدُهُ، وحامَتِ الإِبلُ حول الماء حَوْماً كذلك.
      وكلُّ من رامَ أَمْراً فقد حامَ عليه حَوْماً وحِياماً وحُؤُوماً وحَوَماناً.
      والحَومُ: اسم للجمع، وقيل: جمع.
      وكلُّ عطشان حائمٌ.
      وإِبل حَوائم وحُوَّمٌ: عطاش جِدّاً؛ الأَصمعي: الحوَّمُ من الإِبل العِطاش التي تَحومُ حول الماء؛ وقال الأَصمعي في قول عَلْقَمة بن عَبدَةَ: كأْسٌ عزيز من الأَعْناب عَتَّقَها،لبَعْضِ أَربابها، حانِيَّةٌ حُوم؟

      ‏قال: الحُومُ الكثيرة، وقال خالد بن كلثوم الحُومُ التي تَحُومُ في الرأْس أَي تدور، والمُعَتَّقة: التي طال مُكْثُها.
      وهامَةٌ حائِمةٌ: عَطْشى، وفي التهذيب: قد عَطِشَ دِماغُها.
      والحَوْمانةُ: مكان غليظٌ منْقادٌ، وجمعه حَوْمان وحَوامِينُ.
      وقال أَبو حنيفة: الحَومْانُ من السهل ما أَنبت العَرْفَجَ، وقرئ بخط شَمرٍ لأَبي خَيْرَةَ، قال: الحَوْمانُ واحدتها حَوْمانةٌ شقائق بين الجبال، وهي أَطيب الحُزُونة، ولكنها جَلَدٌ ليس فيها إِكام ولا أَبارقُ.
      وقال أَبو عمرو: ما كان فوق الرمل ودونه حين تَصْعَدُه أَو تَهْبِطُهُ.
      وفي حديث وَفْد مَذْحِج: كأَنها أَخاشِبُ بالحَوْمان أَي الأَرض الغليظة المنقادة.
      والحَوْمانُ: نبات بالبادية، واحدته حَوْمانةٌ؛ قال أَبو منصور: لم أَسمع الحَوْمان في أَسماء النبات لغير الليث؛ قال: وأَظنه وَهَماً.
      وحَامٌ: أَحدُ أَولاد نبيّ الله نوح، عليه السلام، وهو أَبو السُّودان؛‏

      يقال: ‏غلام حامِيٌّ وعَبْدٌ حامِيٌّ.
      والحَوْمانُ: موضع؛ قال لبيد يصف ثَوْرَ وَحْشٍ: وأَضحى يَقْتَرِي الحَوْمانَ فَرْداً كنَصْلِ السَّيف حُودِثَ بالصِّقالِ الأَزهري: وردتُ رَكِيَّة في جَوٍّ واسع يلي طَرَفاً من أَطراف الدَّوّ يقال لها رَكِيَّة الحَوْمانة، قال: ولا أَدري الحَوْمان فَوْعال مِن حَمَنَ، أَو فَعْلان من حام.
      "
  2. حامَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • حامَ / حامَ على يَحُوم ، حُمْ ، حَوْمًا وحَوَمانًا ، فهو حائم ، والمفعول محوم عليه :-
      حام الطَّائرُ حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض.
      حام حولَ الشَّيء/ حام على الشَّيء: دار :-كان اللِّصُّ يحوم حول الدَّار، - حام الجنودُ حول المعسكر، - فَمَنْ حَامَ حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ [حديث]: من قارب المعاصي ودنا منها قرب وقوعه فيها:-
      حامت الشُّبْهةُ ضدّه/ حامت الشُّبْهةُ حوله: دارت حوله وتركّزت فيه، - حام حول غرضِه وعليه: طلبه.
  3. حام (المعجم الرائد)
    • حام - يحوم ، حوما وحياما وحؤوما وحومانا
      1-حام على الأمر : طلبه
  4. حوَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حوَّمَ / حوَّمَ بـ / حوَّمَ في يحوِّم ، تحويمًا ، فهو مُحوِّم ، والمفعول مُحوَّم به :-
      حوَّم الطَّائرُ حام، حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض، طار واستدار :-حوَّم الطَّائرُ حول عُشِّه: حلَّق ودار.
      حوَّمت به الأمورُ: دارت به :-حوّمت به الذِّكريات حول الرِّيف وحياته الوادعة البريئة.
      حوَّم في الأمر: أدام النَّظرَ فيه :-حوّم في الكتاب.
  5. حام (المعجم الرائد)
    • حام - يحوم ، حوما وحومانا
      1- حام الطائر أو غيره حول الشيء أو عليه : دار. 2- حام الشيء : طلبه، قصده. 3- حام : عطش.
  6. حَمْتٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَوْمٌ حَمْتٌ، ولَيلةٌ حَمْتَةٌ، وقد حَمُتَ: اشْتَدَّ حَرُّهُ.
      ـ حَميتُ: المَتينُ من كُلِّ شيءٍ، ووِعاءُ السَّمْنِ مُتِّنَ بالرُّبِّ، كالتَّحْموتِ، والزِّقُّ الصَّغيرُ، أو الزِّقُّ بِلا شَعَرٍ.
      ـ تَمْرٌ حَمْتٌ وحامِتٌ وحَمِيتٌ وتَحْموتٌ: شديدُ الحَلاَوةِ.
      ـ حَمِتَ الجَوْزُ وغيرهُ: تَغَيَّرَ، وفَسدَ.
      ـ تَحَمَّتَ لَوْنُهُ: صار خالِصاً.
      ـ حَمَتَكَ الله عليه يَحْمِتُكَ: صَبَّكَ عليه.


  7. حائم (المعجم الرائد)
    • حائم - ج، حوم وحوائم ، -مؤ، حائمة ج، حوائم
      1-حائم : عطشان.
  8. حمت (المعجم لسان العرب)
    • "يومٌ حَمْتٌ، بالتسكين: شديد الحرّ، وليلة حَمْتَةٌ، ويومٌ مَحْتٌ،وليلة مَحْتَةٌ.
      وقد حَمُتَ يومُنا، بالضم، إِذا اشتدّ حرّه.
      وقد حَمُتَ ومَحُتَ: كلُّ هذا في شدة الحرّ؛

      وأَنشد شمر: من سافِعاتٍ، وهَجيرٍ حَمْتِ أَبو عمرو: الماحِتُ اليومُ الحارُّ.
      أَبو عمرو: الحامِتُ التمرُ الشديد الحلاوة.
      والحَمِيتُ من كل شيء: المَتِينُ، حتى إِنهم ليقولون تَمْر حَمِيتٌ، وعَسل حَمِيتٌ، وما أَكلتُ تمراً أَحْمَتَ حلاوةً من اليَعْضُوضِ أَي أَمْتن.
      ابن شميل: حَمَتَكَ اللهُ عليه أَي صَبَّكَ الله عليه بحَمْتِكَ.
      وغَضَبٌ حَمِيت: شديد؛ قال رؤبة: حتى يَبُوخَ الغضَبُ الحَمِيتُ يعني الشديد أَي يَنْكَسِرَ ويَسْكُنَ.
      والحَمِيتُ: وعاء السَّمْن،كالعُكَّةِ، وقيل: وِعاءُ السَّمْنِ الذي مُتِّنَ بالرُّبِّ، وهو من ذلك؛ وقيل: الحَمِيتُ أَصغر منَ النَّحْيِ؛ وقيل: هو الزِّقّ الصغير، والجمع من كل ذلك حُمُتٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه، قال لرجل أَتاه سائلاً فقال: هَلَكْتُ فقال له: أَهَلَكْتَ، وأَنتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الحَمِيتِ؟، قال الأَحمر: الحَمِيتُ الزِّقُّ المُشْعَرُ الذي يجعل فيه السمن والعسل والزيت.
      الجوهري: الحَمِيتُ الزِّقُّ الذي لا شَعْرَ عليه، وهو للسَّمْن.
      قال ابن السكيت: فإِذا جُعِلَ في نِحْيِ السَّمْن الرُّبُّ، فهو الحَميتُ، وإِنما سمي حَمِيتاً، لأَِنه مُتِّنَ بالرُّبِّ.
      وفي حديث أَبي بكر،رضي اللَّه عنه: فإِذا حَمِيتٌ من سمن؛ قال: هو النِّحْيُ والزِّقُّ.
      وفي حديث وَحْشِيٍّ: كأَنه حَمِيتٌ أَي زِقٌّ.
      وفي حديث هندٍ لمَّا أَخبرها أَبو سفيان بدخول النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، مكةَ، قالت: اقتلوا الحَمِيتَ الأَسْوَدَ؛ تعنيه استعظاماً لقوله، حديث واجهها بذلك.
      وحَمِتَ الجَوْزُ ونحوه: فَسَدَ وتَغَيَّر.
      والتَّحْمُوتُ: كالحَمِيتِ؛ عن السيرافي.
      وتَمْرٌ حَمْتٌ، وحَمِيتٌ، وتَحْمُوتٌ: شديدُ الحَلاوة.
      وهذه التمرة أَحْمَتُ حَلاوةً من هذه أَي أَصْدَقُ حلاوَةً، وأَشدُّ،وأَمْتَنُ.
      "
  9. الحوْمة من البحر والماء وغيرهما (المعجم عربي عامة)
    • معظمه :-حَوْمَة الدَّار.
  10. حام حول الشّيء/ حام على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • دار :-كان اللِّصُّ يحوم حول الدَّار- حام الجنودُ حول المعسكر- فَمَنْ حَامَ حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ [حديث]
  11. الحَوْمةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَوْمةُ من البَحْرِ والماءِ والرملِ وغيرِها: معظمه.
      و الحَوْمةُ من القِتال: أَشدُّ موضع فيه.
  12. الحُومَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحُومَة : البِلَّوْر.
  13. حوم (المعجم الرائد)
    • حوم - تحويما
      1- حوم في الأمر : أدام النظر فيه، ثابر، واظب. 2- حوم الطائر في الفضاء : استدار.
  14. حام الطّائر (المعجم عربي عامة)
    • حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض.
  15. حمت الشّمس أو النّار أو نحوهما (المعجم عربي عامة)
    • سخُنت واشتدَّ
  16. حوّام النّحل (المعجم عربي عامة)
    • (حن) طائر من الجوارح نافع، يأكل الزنابيرَ والعظاءَ والضفادعَ والأساريعَ وبعضَ القوارض.
  17. حوّم الطّائر (المعجم عربي عامة)
    • حام، حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض، طار واستدار :-حوَّم الطَّائرُ حول عُشِّه
  18. حوّم في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أدام النَّظرَ فيه :-حوّم في الكتاب.
  19. حوّمت به الأمور (المعجم عربي عامة)
    • دارت به :-حوّمت به الذِّكريات حول الرِّيف وحياته الوادعة البريئة.
  20. محام تحضيريّ (المعجم عربي عامة)
    • مَنْ ليس عضوًا في نقابة المحامين، ويُرافع فقط في المحاكم الابتدائيّة.
  21. حوم (المعجم مختار الصحاح)
    • ح و م: حَامَ الطائر وغيره حول الشيء دار وبابه قال و حَوَماناً أيضا بفتح الواو و حَوْمَةُ القتال معظمه و حَامٌ أحد بني نوح وهو أبو السودان
  22. احْتَمَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احْتَمَّ : اهتمَّ.
      و احْتَمَّ عينُه: أرِقت من غير وجعٍ.
      و احْتَمَّ : احتدّ.
  23. حامَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حامَّ فلانًا: قارَبَه.
      و حامَّ طالبه.
  24. حَامَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَامَ حولَ الشيء، و عليه حَامَ ُ حَوْمًا، وحَوَمانًا: دار.
      وفي الحديث: حديث شريف من حام حول الحِمَى يُوشك أَن يقَع فيه //: من قارب الآثام قَرُب اقترافُه لها.
      و حَامَ الشيءَ: رامَه وطلبه.
      و حَامَ على قرابته: عَطَفَ.
      و حَامَ الحيوانُ حَوْمًا: عطِشَ فهو حائم. والجمع : حَواِئم.
      وحُوَّمٌ.
      وهي حائمة. والجمع : حَوائِمُ.
  25. حَمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَمَتِ الشَّمسُ أو النارُ حَمَتِ حُمُوُّا: اشتدَّ حَرُّها.
      و حَمَتِ المريضَ حَمْوةً: منعَه ما يضره.


معنى حوامته في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
اللهُ عليه ـِ حَمْتاً: صَبَّه عليهِ وسلَّطَه.( حَمِتَ ) الجَوْزُ وغيره ـَ حَمَتاً: فَسَدَ وتغيَّر. وـ التمر: اشتدَّت حلاوته. فهو حَمِت.( حَمُتَ ) اليومُ ـُ حُمُوتة: اشتدَّ حرُّه. ويقال: حَمُت غضبه. وـ التَّمر: اشتدَّت حلاوته. والشيءُ: جاد وبلغ الغاية. فهو حَمْت، وحَمِيت، وحامِت.( تَحَمَّتَ ) لونه: صار خالصاً.( الحَمِيت ): الشَّديد من كل شيء. وـ الزِّقُّ يُجعَل فيه السمن أو العسل أو الزيت. ( ج ) حُمُت.
Advertisements
المعجم الوسيط
الشَّمسُ أو النار ـُ حُمُوًّا: اشتدَّ حرُّها. وـ المريضَ حَمْوةً: منعَه ما يضره.( حَمَى ) الشيءُ فلاناً ـِ حَمْياً، وحِماية: منعه ودفع عنه. ويقال: حماه من الشيء، وحماه الشيءَ. وـ المريضَ حِمْيَة: منعه ما يضرُّه. ويقال: حمى المريض ما يضرُّه.( حَمِيَتِ ) الشمسُ والنَّار والحديدة وغيرها ـَ حَمْياً، وحَمِيًّا، وحُمُوًّا: حَمَت. ويقال: حَمِيَ الوطيس: اشتدَّت الحرب أو اضطرم الأمر. وـ الفرس: سخُن وعرِق. وـ عليه: غضِب. ويقال: حَمِيَ في الغضب. وـ من الشّيء حميَّة: أَنِفَ أن يفعله.( أحْمَى ) الشيءَ: سخَّنه. وـ المكانَ: جعله حِمًى لا يُقرب. وـ وَجده حِمًى.( حَامَى ) عنه مُحاماة، وحِمَاء: دافع. وـ على ضيفه: احتفل له.( احْتَمَى ) في الحرب: حَمِيَت نفسه. وـ المريضُ عما يضرُّه: امتنع. وـ من فلان: اتَّقاه. وـ به: لجأ إليه.( تحَامَاه ): تجنَّبه.( الحَامِي ): من الإبل: الذي طال مُكثه عند أصحابه حتَّى صار له عَشَرَةُ أَبْطن فَحَمَوْا ظهرَه وتَرَكوه. وفي التنزيل العزيز: ( ما جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيْرَةٍ وَلا سَائِبَةٍ وَلا وَصِيْلَةٍ وَلا حَامٍ ).( الحامِيَة ): مؤنَّث الحامي. وـ الرَّجل يحمي أصحابه في الحرب. وـ الجماعة من الجيش تَحمِي نفراً أو بلداً. ويقال: فلان على حاميةِ القوم: آخر من يَحميهم في انهزامهم.( حَمَا ) المرأةِ: أبو زَوْجها ومن كان من قِبَلِه من الرجال. وحَمَا الرجل: أبو امرأته ومن كان من قِبَله من الرجال. ( ج ) أَحْماء.( الحِمَى ): الموضع فيه كلأٌ يُحمَى من النَّاس أن يُرْعَى. وـ الشَّيءُ المَحْمِيُّ. وحِمَى الله: مَحَارِمه.( الحَمَاةُ ): مؤنث الحَما. وـ عَضلةُ الساق.( الحُمَةُ ): سُمّ كل شيء يلدغ أو يلسع. وـ الإبرة التي تضرب بها العقرب والزنبور ونحو ذلك. وحُمَة البرد: شدَّته. ( ج ) حُمًى، وحُمات.( حَمْوُ ) الشَّمسِ: حرُّها. وحَمْوُ المرأة: حماها. وحَمْوُ الرجل: حَماه.( حُمُوَّة ) الألم: سَوْرَتُه.( حَمْيُ ) الشمس: حَمْوُها.( الحِمْيَة ): الإقلالُ من الطعام ونحوه مما يضر. وـ الشيء المَحْمِيّ.( الحَمِيُّ ): المريضُ الممنوعُ مما يضرُّه. وـ كل مَحْمِيّ ( فعيل بمعنى مفعول ). وـ الذي لا يحتمل الضَّيم ( فعيل بمعنى فاعل ). ويقال: حَمِيُّ الأنف، وأنفٌ حَمِيّ.( حُمَيَّا ) كلِّ شيء: شِدَّته وحدَّته. وـ من الشباب: أوَّله ونشاطه. وـ من الخمر: شدَّتها وسورتها. وـ الخمرُ نفسها.( الحَمِيَّةُ ): الأنَفة. وفي التنزيل العزيز: ( إذْ جَعَلَ الذينَ كَفَرُوا في قُلُوْبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ ). وـ المحافظة على الْمَحْرَم والدِّين من التُّهمة.( المُحَامِي ) في القضاء: المدافع عن أحد الخَصْمَين.( المُحَامَاة ): حِرْفَة الْمُحامي.( المَحْمِيّ ): الأسد.
تاج العروس

يَوْمٌ حَمْتٌ بالتَّسْكِين : شَدِيدُ الحرِّ ولَيْلَةٌ حَمْتَةٌ ويوم مَحْتٌ ولَيْلَةٌ مَحْتَةٌ وقَدْ حَمُتَ يُومُنَا ككَرُمَ : إِذا اشْتَدَّ حَرُّه كمَحُت . كلُّ هذا في شدّة الحرّ ؛ وأَنشد شَمِرٌ :

" من سافِعاتٍ وهَجِيرٍ حَمْتِ

والحَمِيتُ : المَتِينُ من كُلِّ شَيْءٍ حتّى إِنّهم لَيَقُولُونَ : تَمْرٌ حَمِيتٌ وعَسَلٌ حَمِيتٌ . وما أَكلت تَمْرًا أَحْمَتَ حَلاوةً من التَّعْضوضِ أَي : أَمْتَنَ ويأْتي قريبا . الحَمِيتُ : وِعاءُ السَّمْنِ كالعُكَّةِ وقيل : وِعاءُ السَّمْنِ الّذي مُتِّنَ بالرُّبِّ وهو من ذلك كالتَّحْمُوتِ بالفَتح عن السِّيرافيّ والتاءُ زائدة وهو في لسان العرب ونقله الصّاغانيُّ عن ابن دُرَيْد . ولَمّا لم يطّلع عليه شيخنا استغربه . قيل : الحَمِيت : الزِّقُّ الصَّغِيرُ . وفي حديث عُمَرَ رضي اللهُ عنه قال لرجلِ أَتاهُ سائلاً فقال : هَلَكْتُ فقال له : " أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الحَمِيتِ " قال الأحمرُ : الحَمِيتُ : الزِّقُّ المُشْعَرُ الذي يُجعَلُ فيه السَّمْنُ والعسلُ والزَّيْت أَو الزِقُّ بِلا شَعَرٍ قال الجوهريّ وهو للسَّمْنِ . قال ابنُ السِّكِّيت : فإِذا جُعِل في نِحْيِ السَّمْنِ الرُّبُّ فهو الحَمِيت وإِنما سُمِّيَ حَمِيتاً لأَنّه مُتِّنَ بالرُّبِّ . وفي حديث أَبي بكر رَضِيَ اللهُ عنه " فإِذا حَمِيتٌ من سَمْنٍ " قال : هو النِّحْيُ والزِّقُّ . وفي حديثِ وَحْشِيّ : " كأَنَّهُ حَمِيتٌ " أَي زِقٌّ . وفي حديث هِنْد لَمَّا أَخبرَها أَبو سفيانَ بدخولِ النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم مَكّةَ قالت : " اقْتُلُوا الحَمِيتَ الأَسودَ " تعنيه استِعظاماً لقولِه حيث واجهها بذلك . وتَمْرٌ حَمْتٌ بالتّسكين وحَمِت ككَتِف وحامِتٌ وحَمِيتٌ وتَحْمُوتٌ : كُلّ ذلك بمعنَى شَدِيد الحَلاوَة . وهذه التَّمْرَةُ أَحْمَتُ حلاوةً من هذه أَي : أَصدَقُ حَلاَوةً وأَشَدُّ وأَمْتَنُ . وحَمِتَ الجَوْزُ وغَيْرُه . وفي بعض الأُمهّات : ونحوُه كفَرِحَ : إِذا تَغَيَّرَ وفَسَدَ . وتَحَمَّتَ لَوْنُهُ : صارَ خالِصاً نَقَلَه الصّاغانيُّ . عن ابن شُمَيْل : حَمَتَك اللهُ تعالى عَلَيْهِ يَحْمِتُكَ أَيْ صَبَّكَ الله علَيْهِ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : غَضَبٌ حَميتٌ : شديدٌ ؛ قال رُؤبَةُ :

" حَتَّى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ يعني الشَّدِيد أَي ينكَسِرَ ويَسْكُنَ كذَا في الصِّحاح

لسان العرب
يومٌ حَمْتٌ بالتسكين شديد الحرّ وليلة حَمْتَةٌ ويومٌ مَحْتٌ وليلة مَحْتَةٌ وقد حَمُتَ يومُنا بالضم إِذا اشتدّ حرّه وقد حَمُتَ ومَحُتَ كلُّ هذا في شدة الحرّ وأَنشد شمر من سافِعاتٍ وهَجيرٍ حَمْتِ أَبو عمرو الماحِتُ اليومُ الحارُّ أَبو عمرو الحامِتُ التمرُ الشديد الحلاوة والحَمِيتُ من كل شيء المَتِينُ حتى إِنهم ليقولون تَمْر حَمِيتٌ وعَسل حَمِيتٌ وما أَكلتُ تمراً أَحْمَتَ حلاوةً من اليَعْضُوضِ أَي أَمْتن ابن شميل حَمَتَكَ اللهُ عليه أَي صَبَّكَ الله عليه بحَمْتِكَ وغَضَبٌ حَمِيت شديد قال رؤبة حتى يَبُوخَ الغضَبُ الحَمِيتُ يعني الشديد أَي يَنْكَسِرَ ويَسْكُنَ والحَمِيتُ وعاء السَّمْن كالعُكَّةِ وقيل وِعاءُ السَّمْنِ الذي مُتِّنَ بالرُّبِّ وهو من ذلك وقيل الحَمِيتُ أَصغر منَ النَّحْيِ وقيل هو الزِّقّ الصغير والجمع من كل ذلك حُمُتٌ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه قال لرجل أَتاه سائلاً فقال هَلَكْتُ فقال له أَهَلَكْتَ وأَنتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الحَمِيتِ ؟ قال الأَحمر الحَمِيتُ الزِّقُّ المُشْعَرُ الذي يجعل فيه السمن والعسل والزيت الجوهري الحَمِيتُ الزِّقُّ الذي لا شَعْرَ عليه وهو للسَّمْن قال ابن السكيت فإِذا جُعِلَ في نِحْيِ السَّمْن الرُّبُّ فهو الحَميتُ وإِنما سمي حَمِيتاً لأَِنه مُتِّنَ بالرُّبِّ وفي حديث أَبي بكر رضي اللَّه عنه فإِذا حَمِيتٌ من سمن قال هو النِّحْيُ والزِّقُّ وفي حديث وَحْشِيٍّ كأَنه حَمِيتٌ أَي زِقٌّ وفي حديث هندٍ لمَّا أَخبرها أَبو سفيان بدخول النبي صلى اللَّه عليه وسلم مكةَ قالت اقتلوا الحَمِيتَ الأَسْوَدَ تعنيه استعظاماً لقوله حديث واجهها بذلك وحَمِتَ الجَوْزُ ونحوه فَسَدَ وتَغَيَّر والتَّحْمُوتُ كالحَمِيتِ عن السيرافي وتَمْرٌ حَمْتٌ وحَمِيتٌ وتَحْمُوتٌ شديدُ الحَلاوة وهذه التمرة أَحْمَتُ حَلاوةً من هذه أَي أَصْدَقُ حلاوَةً وأَشدُّ وأَمْتَنُ
الرائد
* حمت يحمت: حمتا. 1-الله الشيء عليه: صبه عليه. 2-ه الله على خصمه: مكنه منه.
الرائد
* حمت يحمت: حموتة. 1-اليوم: اشتد حره. 2-التمر: اشتدت حلاوته.
الرائد
* حمت يحمت: حمتا. 1-الجوز: تغير وفسدت رائحته. 2-التمر: اشتدت حلاوته.
الرائد
* حمت. 1-مص. حمت. 2-من الأيام: شديد الحر. 3-من التمر: شديد الحلاوة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: