وصف و معنى و تعريف كلمة حوصل:


حوصل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على حاء (ح) و واو (و) و صاد (ص) و لام (ل) .




معنى و شرح حوصل في معاجم اللغة العربية:



حوصل

جذر [حوصل]

  1. حَوصَل: (اسم)
    • الجمع : حواصِلُ
    • الحَوْصَلُ للطَّير : انتِفاخٌ في المَريءِ يُخْتَزَنُ فيه الغذاءُ قَبْلَ وصَوله إلى المعدة
    • حَوصَلُ الدار ونحوها : مخزَنٌ فيها
    • الحَوْصَلُ من الحوض : مستقَرُّ الماءِ في أسْفَله
    • الحَوْصَلُ : الشاةُ التي عَظُم من بطْنها ما فوق سُرّتها والجمع : حَواصِلُ
  2. حَوصَلَ: (فعل)
    • حوصلَ يحوصل ، حَوصَلةً ، فهو مُحوصِل ، والمفعول مُحوصَل - للمتعدِّي
    • حَوْصَلَ الطَّائِرُ : مَلأَ حَوْصَلَتَهُ
    • حَوْصَلَ الرَّجُلُ : بَرَزَ أَسْفَلُ بَطْنِهِ
    • حَوْصَلَ القَمْحَ : جَمَعَهُ
    • حوصل الموضوعَ ونحوَه : بَلْوَره ، أعطى حصيلتَه
  3. حَصَل: (اسم)
    • مصدر حَصِلَ
    • حَصَلُ النَّخْلِ : البَلَحُ قَبْلَ أَنْ يَشْتَدَّ ، الطَّلْعُ إذَا اصْفَرَّ
    • قَتَلَ الحَصَلُ الفَرَسَ : تُرَابُ النَّبْتِ
    • الحَصَلُ : حَبٌّ أَسْوَدُ يُخَالِطُ حَبَّ القَمْحِ وَالشَّعِيرِ فَيُنَقَّى مِنْهُ
    • الحَصَلُ : حُثَالَةُ الشيءِ
  4. حَصَلَ: (فعل)

    • حصَلَ / حصَلَ على / حصَلَ لـ / حصَلَ من يَحصُل ، حُصولاً ، فهو حاصل ، والمفعول محصول عليه
    • حصَلَ الشَّيءُ : ثبت ، بقي وذهب ما سواه
    • حصَلَ على كذا : أدركه ، ناله ، تملّكه حصَل على وظيفة / المال / الجائزة / اللّقب / معلومات مهمّة / لقمة العيش / شهادة تأمين
    • حَصَلَتْ حَادِثَةٌ فِي الطَّرِيقِ السَّيَّارِ : حَدَثَتْ ، وَقَعَتْ
    • حصَلَ لفلانٍ على شيء : تمكَّن من جعله في حوزته
    • حصَلَ له أمرٌ : حدث ووقع حصَل له ما منعه من الحضور ،
    • حصَلَ من كذا : نتج ونشأ
  5. حَصِلَ: (فعل)
    • حَصِلَ حُصولاً
    • حَصِلَ الشيءَ : بَقِيَ وذهب ما سواهُ
    • ما حَصَلَ في يدي شيءٌ منه : ما رجع
    • حَصِلَ عليه كذا : ثَبَتَ ووجَبَ
    • حَصِلَ فلانٌ على الشيءِ : أَدركه ونالهُ
    • حَصَل له كذا : حَدَث
  6. حَصَّلَ: (فعل)
    • حصَّلَ يحصِّل ، تحصيلاً ، فهو مُحصِّل ، والمفعول مُحصَّل
    • حصَّل الشَّيءَ والأمرَ : خلَّصه وميَّزه من غيره
    • حصَّل الشَّيءَ والأمرَ : أدركه وناله أحرزه ، اكتسبه ، جمعه
    • حصَّل الضَّرائبَ : جباها
    • حَصَّلَ النَّخْلُ : صَارَ بَلَحُهُ حَصَلاً
    • حَصَّلَ الكلامَ : رَدَّه إِلى أصْله
  7. حاصِل: (اسم)
    • الجمع : حواصِلُ
    • اسم فاعل من حصَلَ / حصَلَ على / حصَلَ لـ / حصَلَ من
    • هذا حاصلُ المال : باقيه بعد الحساب
    • حاصلُ الموضُوع : خلاصته
    • حاصلُ الجمْع أَو الضربْ ( في علم الحساب ) : نتيجته
    • الحاصِلُ : ما خَلَصَ من الفضة ونحوها من حِجَارة المعْدِن
    • الحاصِلُ : مخزن ، مستودع
    • هذا حاصل كلامه : غرضه وفحواه
    • الحاصل / والحاصل : تقال اختصارًا للكلام ، ومعناها : وخلاصة القول ، وجملة القول
    • حاصل الذَّكاء : نسبة حاصل اختبار العُمْر العقليّ إلى العمر الفعليّ ويُعبَّر عنه بنسبة مئويّة طفل نسبة ذكائه 90 : متوقّد العقل
    • حاصِلُ العَمَلِ : ما بَقِيَ مِنْهُ وَثَبَتَتْ نَتيجَتُهُ
    • حاصِلُ الحَقْلِ : مَحْصولُ إِنْتاجِه ، غَلَّتُهُ
  8. حاصل: (اسم)
    • حاصل : فاعل من حَصَلَ


,
  1. حاصِلُ
    • ـ حاصِلُ من كلِّ شيءٍ : ما بَقِيَ وثَبَتَ وذَهَبَ ما سِواهُ . حَصَلَ حُصولاً ومَحْصولاً .
      ـ تَحْصيلُ : تَمْييزُ ما يَحْصُلُ ، والاسمُ : الحَصيلَةُ .
      ـ تَحَصَّلَ : تَجَمَّعَ وثَبَتَ .
      ـ مَحْصُولُ : الحاصِلُ .
      ـ حَصِلَتِ الدابةُ : أكَلَتِ التُّرابَ أو الحَصَا فَبَقِيَ في جَوْفِها ،
      ـ حَصِلَ الصبيُّ : وَقَعَ الحصَا في أُنْثَيَيْهِ .
      ـ حَصَلُ وحَصْلُ : البَلَحُ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ ، أَو إذا اشْتَدَّ وتَدَحْرَجَ ، والطَّلْعُ إذا اصْفَرَّ ، وقد حَصَّلَ النَّخْلُ فيهما تَحْصيلاً ، وأحْصَلَ ، وما يَخْرُجُ من الطعامِ فَيُرْمَى به كالزُّؤانِ ، وما يَبْقَى من الشَّعيرِ والبُرِّ في البَيْدَرِ إذا عُزِلَ رَديئُه ، كالحُصَالَةِ فيهما .
      ـ حَصيلُ : نباتٌ .
      ـ حَوْصَلُ وحَوْصَلاءُ وحَوْصَلَةُ وحَوْصَلَّةُ ، من الطيرِ : كالمَعِدةِ للإِنسانِ .
      ـ احْوَنْصَلَ : ثَنَى عُنُقَهُ ، وأخْرَجَ حَوْصَلَتَهُ .
      ـ حَوْصَلَةُ : أسْفَلُ البَطْنِ إلى العانَةِ من كلِّ شيءٍ ،
      ـ حَوْصَلَةُ من الحَوْضِ : مُسْتَقَرُّ الماءِ في أقْصاهُ ، كالحَوْصَلِ والمُحَوْصَلِ .
      ـ مُحَوْصِلُ : مَن يَخْرُجُ أسْفَلُهُ من قِبَلِ سُرتِهِ كالحُبْلَى .
      ـ حَوْصَلُ : شاةٌ عَظُمَ من بَطْنها ما فَوْقَ سُرَّتِها .
      ـ حَوْصَلاءُ : موضع .
      ـ مُحَصِّلَةُ : المرأةُ تُحَصِّلُ تُرابَ المَعْدِنِ .
      ـ حَوْصَلَ : مَلأَ حَوْصَلَتَهُ .
      ـ حَيْصَلُ : الباذِنْجانُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حوصل الموضوع ونحوه
    • بَلْوَره ، أعطى حصيلتَه :- حوصل الكلامَ .

    المعجم: عربي عامة

  3. حَوْصَلَ
    • حَوْصَلَ الطائرُ : ملأ حَوصلتَه .
      و ( انظر : الحوصَلة ) .
      و حَوْصَلَ الإنسانُ وغيرُه : برز أسفلُ بطنه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. حَوْصَلَ
    • [ ح ص ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). حَوْصَلْتُ ، أُحَوْصِلُ ، حَوْصِلْ ، مصدر حَوْصَلَةٌ .
      1 . :- حَوْصَلَ الطَّائِرُ :- : مَلأَ حَوْصَلَتَهُ .
      2 . :- حَوْصَلَ الرَّجُلُ :- : بَرَزَ أَسْفَلُ بَطْنِهِ .
      3 . :- حَوْصَلَ القَمْحَ :- : جَمَعَهُ .

    المعجم: الغني

  5. حَوْصَل
    • حَوْصَل :-
      جمع حواصِلُ
      • الحوصَلُ من الطَّير : انتفاخ في المرِّيء يختزن فيه الغذاء قبل وصوله إلى المَعِدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. الحوصل من الطّير
    • انتفاخ في المرِّيء يختزن فيه الغذاء قبل وصوله إلى المَعِدة .

    المعجم: عربي عامة

  7. الحَوْصَلُ
    • الحَوْصَلُ للطَّير : انتِفاخٌ في المَريءِ يُخْتَزَنُ فيه الغذاءُ قَبْلَ وصَوله إلى المعدة .
      وحَوصَلُ الدار ونحوها : مخزَنٌ فيها .
      و الحَوْصَلُ من الحوض : مستقَرُّ الماءِ في أسْفَله .
      و الحَوْصَلُ الشاةُ التي عَظُم من بطْنها ما فوق سُرّتها . والجمع : حَواصِلُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حَوْصَلٌ
    • 1 . :- اِنْتَفَخَ حَوْصَلُ الطَّائِرِ :- : كُرَةٌ فِي الْمَرِيءِ ، يُخْتَزَنُ فِيها الغَذَاءُ قَبْلَ أَنْ يَمُرَّ إلَى الْمَعِدَةِ .
      2 . :- حَوْصَلُ حَوْضٍ :- : مُسَتَقَرُّ الْمَاءِ فِي أسْفَلِهِ .

    المعجم: الغني

  9. حَوصَل
    • حوصل - حوصلة
      1 - حوصل الطائر : ملأ حوصلته . 2 - حوصل برز أسفل بطنه . 3 - حوصل القمح : جمعه .

    المعجم: الرائد

  10. حَوصَل
    • حوصل - و حوصلاء و حوصلة و حوصلة
      1 - معدة الطائر ، جمع : حواصل

    المعجم: الرائد

  11. حوصلَ
    • حوصلَ يحوصل ، حَوصَلةً ، فهو مُحوصِل ، والمفعول مُحوصَل ( للمتعدِّي ) :-
      حوصل الطَّائرُ ملأ حَوْصلتَه .
      حوصل الموضوعَ ونحوَه : بَلْوَره ، أعطى حصيلتَه :- حوصل الكلامَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. حصل
    • " الحاصِل من كل شيء : ما بَقِي وثَبَتَ وذَهَب ما سواه ، يكون من الحِساب والأَعمال ونحوها ؛ حَصَل الشيءُ يَحْصُل حُصُولاً .
      والتحصيل : تمييز ما يَحْصُل ، والاسم الحَصِيلة ؛ قال لبيد : وكُلُّ امرئ يوماً سَيُعْلَم سعيُه ، إِذا حُصِّلت عند الإِله الحَصائِل والحَصائل : البَقايا ، الواحدة حَصِيلة .
      وقد حَصَّلْتُ الشيء تحصيلاً .
      وحاصِلُ الشيءِ ومَحْصُوله : بَقِيَّتُه .
      وقال الفراء في قوله تعالى : وحُصِّل ما في الصدور ؛ أَي بُيِّن ؛ وقال غيره : مُيِّز ، وقال بعضهم : جُمِع .
      وتَحَصَّل الشيءُ : تَجَمَّع وثبت .
      والمحصول : الحاصل ، وهو أَحد المصادر التي جاءت على مفعول كالمَعْقُول والمَيْسُور والمَعْسور .
      وتحصيل الكلام : رَدُّه إِلى محصوله .
      ومن أَدْواء الخَيْل الحَصَل والقَصَل ، فالحَصَل سفُّ الفرس الترابَ من البَقْل فيجتمع منه تراب في بطنه فيقتله فإِن قتله الحَصَل قيل إِنه لَحَصِلٌ .
      قال ابن سيده : وحَصِلَت الدابةُ حَصَلاً أَكلت التراب فبقي في جوفها ثابتاً ، وإِذا وقع في الكَرِش لم يضرها ، وإِذا وقع في القِبَة قتَلَها .
      قال الجوهري : والحَصِيل نَبْتٌ .
      وقد حَصِل الفَرَسُ حَصَلاً إِذا اشتكى بطنه من أَكل تراب النَّبْت ، وقيل : الحَصَل أَن يثبت الحَصَى في لاقِطَة الحصى وهي ذوات الأَطباق من قِطْنة البعير فلا تخرج في الجِرَّة حين يَجْتَرُّ ، فربما قُتِل إِذا تَوَكَّأْت على جُرْدانه ؛ وقال الأَزهري : الحَصَل في أَولاد الإِبل أَن تأْكل التراب ولا تخرج الجِرَّة وربما قتلها ذلك .
      وحَصَّل النخلُ : استدار بَلَحُه .
      قال ابن سيده : والحَصَل ما تناثر من حَمْل النخلة وهو أَخضر غَضٌّ مثل الخَرَز الخُصْر الصِّغار .
      والحَصَل : البَلَح قبل أَن يشتد وتظهر تَفَاريقه ، واحدته حَصَلة ؛

      قال : مُكَمَّمٌ جَبّارُها ، والجَعْلُ يَنْحَتُّ منهن السَّدَى ، والحَصْلُ سكن للضرورة ، وقيل : هو الطَّلْع إِذا اصفرَّ ، وقد أَحْصَل النخلُ ، وقيل : التحصيل استدارة البلح ؛ وقد أَحْصَل البَلَحُ إِذا خَرَجَ من تفاريقه صغاراً .
      وأَحْصَل القومُ ، فهم مُحْصِلون إِذا حَصَّل نَخْلُهم ، وذلك إِذا استبان البُسْر وتَدَحْرَج .
      والحَصَل من الطعام : ما يُخْرَج منه فيُرْمى به من دَنْقة وزؤَان ونحوهما .
      وقال أَبو حنيفة : الحَصَل والحُصالة ما يبقى من الشعير والبرّ في البَيْدَر إِذا نُقِّي وعُزِل رديئه .
      وقال اللحياني : الحُصالة ما يُخْرَج منه فيُرْمى به إِذا كان أَجَلَّ من التراب والدُّقاق قليلاً .
      ابن الأَعرابي : وفي الطعام مُرَيْراؤه وحَصَلُه وغَفَاه وفَغَاه وحُثَالته وحُفَالَته بمعنى واحد .
      قال الجوهري : والحُصَالة ، بالضم ، ما يبقى في الأَنْدَر من الحَبّ بعدما يُرْفَع الحَبُّ وهو الكُنَاسة .
      والحَصِيل : ضَرْب من النبات ؛ حكاه ابن دريد عن الحِرْمازي ؛ قال ولا أَدري ما صحته .
      والحَوْصَل والحَوْصَلة والحَوْصَلَّة والحَوْصَلاء ، ممدود ، من الطائر والظَّلِيم : بمنزلة المَعِدة من الإِنسان وهي المَصارين لذي الظِّلْف والخُفِّ ، قال : والقانِصَة من الطير تُدْعَى الجِرِّيئة ، مهموز على فِعِّيلة ، وقد حَوْصَل أَي مَلأَ حَوْصَلته .
      ويقال : حَوْصِلي وطِيري .
      واحْوَنْصَل الطائر : ثَنَى عنقه وأَخرج حَوْصلته .
      وحَوْصَلة الإِنسان وكلِّ شيء : مُجْتَمَع الثُّفْل أَسفلَ من السُّرَّة ، وقيل : الحَوْصَلة المُرَيْطاء ، وهو أَسفل البطن إِلى العانة ، وقيل : هو ما بين السرة إِلى العانة .
      وناقة ضَخْمة الحَوْصَلة أَي البطن .
      والمُحَوْصِل والمُحَوْصَل : الذي يَخْرج أَسفله من قِبَل سُرَّته مثل بطن الحُبْلى .
      والحَوْصَلة : الشاة التي عَظُم من بطنها ما فوق سُرَّتها ؛ وأَنشد : أَو ذَات أَوْنَينِ لها حَوْصَل وحَوْصَلة الحوض : مُسْتَقَرُّ الماء في أَقصاه ؛ قال أَبو النجم : وأَصبح الروضُ لَوِيّاً حَوْصَلُه وحَوْصَلُ الروضِ : قَرارُه وهو أَبطؤُها هَيْجاً ، وبه سميت حَوْصَلة الطائر لأَنها قرار ما يأْكله .
      ابن الأَعرابي : زَاوِرَةُ القَطَاة ما تَحْمِل فيه الماءَ لفِراخها وهي حَوْصَلتها ، قال : والغَراغِر الحَواَصِل .
      ابن الأَعرابي : الحاصِل ما خَلَص من الفِضَّة من حجارة المَعْدِن ، ويقال للذي يُخَلِّصه مُحَصِّل .
      الجوهري : والمُحَصِّلة المرأَة التي تُحصِّل تراب المَعْدِن ؛ قال الشاعر : أَلا رَجُلٌ جَزَاه الله خيراً ، يَدُلُّ على مُحَصِّلة تُبِيت ؟

      ‏ قال الأَزهري : أَي تُبِيتُني عندها لأُجامِعَها ؛ وقال الجوهري : أَي تَبيتُ تفعل كذا ، والبيت مُضَمَّن ؛ قال ابن بري : رجل فاعل بإِضمار فعل يفسره يدل تقديره هَلاّ يَدُلُّ رجل على مُحَصِّلة ، وأَنشده سيبويه : أَلا رَجُلاً ، بالنصب ، وقال : تقديره أَلا تُرُوني رجلاً ، وقيل : بمعنى هات لي رَجُلاً ، قال الجوهري : ويروى أَلا رجلٍ ، بمعنى أَما من رَجُلٍ ؛ قال ابن بري : وقيل المُحَصِّلة التي تُمَيِّز الذهب من الفضة ؛ وبعد البيت : تُرَجِّل جُمَّتي وتَقُمُّ بَيْتي ، وأُعْطِيها الإِتاوَة ، إِنْ رَضِيتُ وفي الحديث : بذَهَب (* قوله « بذهب » هكذا في الأصل ، والذي في نسخة النهاية التي بأَيدينا : بذهبة بالهاء ) لم تُحَصَّل من ترابها أَي لم تُخَلَّص ، والذهب يُذَكَّر ويؤَنث .
      وحَصَّلْت الأَمر : حَقَّقْتُه وأَبَنْته .
      وحَوْصَلاءُ والحَوْصَلاء : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حوصل في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**حَوْصَلٌ**، ةٌ - 1. "اِنْتَفَخَ حَوْصَلُ الطَّائِرِ" : كُرَةٌ فِي الْمَرِيءِ، يُخْتَزَنُ فِيها الغَذَاءُ قَبْلَ أَنْ يَمُرَّ إلَى الْمَعِدَةِ. 2. "حَوْصَلُ حَوْضٍ" : مُسَتَقَرُّ الْمَاءِ فِي أسْفَلِهِ.
معجم الغني
**حَوْصَلَ** - [ح ص ل]. (ف: ربا. لازمتع).** حَوْصَلْتُ**،** أُحَوْصِلُ**، **حَوْصِلْ**، مص. حَوْصَلَةٌ. 1. "حَوْصَلَ الطَّائِرُ" : مَلأَ حَوْصَلَتَهُ. 2. "حَوْصَلَ الرَّجُلُ" : بَرَزَ أَسْفَلُ بَطْنِهِ. 3. "حَوْصَلَ القَمْحَ" : جَمَعَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حوصلَ يحوصل، حَوصَلةً، فهو مُحوصِل، والمفعول مُحوصَل (للمتعدِّي) • حوصل الطَّائرُ: ملأ حَوْصلتَه. • حوصل الموضوعَ ونحوَه: بَلْوَره، أعطى حصيلتَه "حوصل الكلامَ". II حَوْصَل [مفرد]: ج حواصِلُ • الحوصَلُ من الطَّير: انتفاخ في المرِّيء يختزن فيه الغذاء قبل وصوله إلى المَعِدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حَوْصَلَة [مفرد]: ج حَوصَلات (لغير المصدر) وحواصِلُ وحَواصيلُ (لغير المصدر): (انظر: ح و ص ل - حَوْصَلَة). II حَوْصَلَة [مفرد]: ج حَوصَلات (لغير المصدر) وحواصِلُ (لغير المصدر) وحَواصيلُ (لغير المصدر): 1- مصدر حوصلَ. 2- شبه حُقَّةٍ تُجْمع فيها النقودُ ونحوُها. • حَوصلة الطَّير: حَوْصَلُها؛ انتفاخ في المريء يختزن فيه الغذاء قبل وصوله إلى المَعِدة. • حوصلة الإنسان وغيره: أسفل البطن إلى العانة، ما بين السُّرّة والعانة. • حَوْصَلَة صفراويَّة: (طب) كيس صغير لاصق بالكبد على شكل الكمّثرى، يجتمع فيه ما تفرزه الكبدُ من الصفراء التي تساعد على هضم الموادّ الدُّهنيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَوْصَلِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى حَوْصَلَة. • تليُّف حوصليّ: (طب) مرض وراثيّ يُصيب الغدد الصمَّاء بجسم الإنسان، ينتج عنه إفراز هذه الغدد لسائل لزج سميك يؤدِّي إلى انسداد غدد البنكرياس والكبد.
المعجم الوسيط
الطائرُ: ملأ حَوْصلتَه. وـ الإنسان وغيره: برز أسفل بطنه.( الحَوْصَلُ ) للطير: انتفاخ في المريء يختزن فيه الغذاء قبل وصوله إلى المعدة. وحوصل الدار ونحوها: مخزَنٌ فيها. وـ من الحوض: مستقرُّ الماء في أسفله. وـ الشاة التي عَظُم من بطنها ما فوق سُرّتها. ( ج ) حَواصِل.( الحَوْصَلَةُ ) من الطير: الحوْصَل. وـ من الإنسان وغيره: أسفل البطن إلى العانة. وـ من الحوض: الحوصل. وـ الشاة التي عظم من بطنها ما فوق سرتها. ويقال: ناقة ضخمة الحوصلة: البطن. وـ شبه حُقَّةٍ تُجمَع فيها النقود ونحوها. ( انظر: ح ص ل ). ( ج ) حَواصِل.
الرائد
* حوصل حوصلة. 1-الطائر: ملأ حوصلته. 2-برز أسفل بطنه. 3-القمح: جمعه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: