وصف و معنى و تعريف كلمة حوق:


حوق: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على حاء (ح) و واو (و) و قاف (ق) .




معنى و شرح حوق في معاجم اللغة العربية:



حوق

جذر [حوق]

  1. حَوَّقَ: (فعل)
    • حَوَّقْتُ ، أُحَوِّقُ ، حَوِّقْ ، مصدر تَحْوِيقٌ
    • حَوَّقَ عَلَيْهِ : عَوَّجَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ وَخلَّطَهُ ، وَيُقَالُ : حَوَّقَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ
    • حَوَّقَ رَأْسَهُ : حَلقَ وَسَطَهُ
  2. حَوق: (اسم)
    • مصدر حَاقَ
    • حَوق : الحَوْقَلَةُ
    • حَوق : الجَمْع الكَثِيرُ
    • حوق : الإطَارُ الْمُحِيطُ بِالشَّيْءِ الْمُسْتَدِيرِ ، وَيُطْلَقُ أيْضاً عَلَى الإطَارِ الْمَطَّاطِيِّ لِعَجَلَةِ السَّيَّارَةِ أَوِ الدَّرَّاجَةِ
  3. تَحْوِيق: (اسم)
    • تَحْوِيق : مصدر حَوَّقَ
  4. حاقَ: (فعل)

    • حاقَ بـ يَحيق ، حِقْ ، حَيْقًا ، فهو حائِق ، والمفعول مَحيق به
    • حاقَ بِهِ : أَحاطَ بِهِ
    • حاقَ البَيْتَ : كَنَسَهُ
    • حاقَ الرَّصيفَ : مَلَّسَهُ
    • حاقَهُ الضَّرَرُ : أَصابَهُ ، مَسَّهُ ، حَلَّ بِهِ ، أَلْزَمَهُ حاقَتْ بِهِ الخَسائِرُ لَمْ يَحِقْ بِهِ ضَرَرٌ
    • حاقَ بِهِ السَّيْفُ : أَثَّرَ فيهِ
    • حاق الشَّيءُ به : دهاه ، أصابَه وأحاطَ به
    • حَاقَ الشَّيءَ : دلكه
  5. حاقَّ: (فعل)
    • حاقَّ يُحاقّ ، مُحاقّةً ، فهو مُحاقّ ، والمفعول مُحَاقّ
    • حاقَّهُ في نَصيبِهِ : نَازَعَهُ فيهِ وَادَّعَى أَنَّهُ أَوْلَى بِهِ مِنْهُ
    • حاقَّ صَديقَهُ : خاصَمَهُ
    • وفلانٌ نَزِقُ الحِقاقِ : يخاصمُ في صغائر الأشياء
    • وبلغت الجاريةُ نَصّ الحِقاق : أدركت وكَمُل عقلُها
,
  1. حَوْقُ
    • ـ حَوْقُ : الكَنْسُ ، والدَّلْكُ والتَّمْلِيسُ ، والشيءُ : مَحِيقٌ ومَحوقٌ ، والجَمْعُ الكثيرُ ، والإِحاطَةُ .
      ـ تُرِكَتِ النَّخْلَةُ حَوْقاً : إذا أُشْعِلَ في الكَرانِيف ،
      ـ حُوْقُ وحَوْقُ : ما أحاطَ بالكَمَرَةِ من حُرُوفِهَا ،
      ـ حَوْقُ : اسْتِدارَةٌ في الذَّكَرِ .
      ـ حَوْقُ الحِمارِ : لَقَبُ الفَرَزْدَقِ .
      ـ أحْوَقُ ومُحَوَّقُ : العظيمُ الكَمَرَةِ .
      ـ فَيْشَلَةٌ حَوْقَاءُ : عظيمةٌ .
      ـ أرضٌ مَحُوقَةٌ : قليلةُ النَّبْتِ لِقِلَّةِ المَطَرِ .
      ـ حَوْقَةُ : الجَماعَةُ المُمَخْرِقَةُ .
      ـ حُواقةُ : الكُناسةُ .
      ـ مِحْوَقَةُ : المِكْنَسَةُ .
      ـ حِـواقُ وحُواقُ : موضع .
      ـ حَوَّقَ عليه تَحْوِيقاً : عَوَّجَ عليه الكلامَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حوَّقَ
    • حوَّقَ عليه : عوَّج عليه الكلام وخلَّطه .
      ويقال : حوّق عليه كلامه .
      و حوَّقَ رأْسَه : حلق وَسَطهَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. حُوقٌ
    • : الإطَارُ الْمُحِيطُ بِالشَّيْءِ الْمُسْتَدِيرِ ، وَيُطْلَقُ أيْضاً عَلَى الإطَارِ الْمَطَّاطِيِّ لِعَجَلَةِ السَّيَّارَةِ أَوِ الدَّرَّاجَةِ .

    المعجم: الغني

  4. حَوَّقَ
    • [ ح و ق ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). حَوَّقْتُ ، أُحَوِّقُ ، حَوِّقْ ، مصدر تَحْوِيقٌ .
      1 . :- حَوَّقَ عَلَيْهِ :-: عَوَّجَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ وَخلَّطَهُ ، وَيُقَالُ : :- حَوَّقَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ .
      2 . :- حَوَّقَ رَأْسَهُ :- : حَلقَ وَسَطَهُ .

    المعجم: الغني

  5. حوق
    • حوق
      1 - إطار محيط بالشيء

    المعجم: الرائد



  6. حوق
    • حوق
      1 - مصدر حاق يحوق . 2 - جمع كثير .

    المعجم: الرائد

  7. الحَوقُ
    • الحَوقُ : الإطار المحيط بالشيء المستديرُ حوله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الحَوْقُ
    • الحَوْقُ : الجمعُ الكثير .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حَوْقٌ
    • [ ح و ق ]. ( مصدر حَاقَ ).
      1 .: الحَوْقَلَةُ .
      2 .: الجَمْع الكَثِيرُ .


    المعجم: الغني

  10. حَوق
    • حوق - تحويقا
      1 - حوق : رأسه : حلق وسطه . 2 - حوق عليه كلامه : عوجه عليه وخلطه .

    المعجم: الرائد

  11. حاق
    • حاق - يحوق ، حوقا
      1 - حاق به : أحاط به . 2 - حاق البيت : كنسه . 3 - حاق البيت : دلكه وملسه .

    المعجم: الرائد

  12. حوق
    • " الحُوشُ : بلادُ الجنّ من وراءِ رَمْلِ يَبْرين لا يمرّ بها أَحد من الناس ، وقيل : هم حيّ من الجن ؛

      وأَنشد لرؤبة : إِليك سارَتْ من بِلادِ الحُوشِ والحُوشُ والحُوشِيّةُ : إِبلُ الجنّ ، وقيل : هي الإبلُ المُتَوحِّشةُ .
      أَبو الهيثم : الإِبلُ الحُوشِيّةُ هي الوَحْشِيّةُ ؛ ويقال : إِن فحلاً من فحولِها ضرب في إِبل لمَهْرةَ بن حَيْدانَ فنُتِجَت النجائبُ المَهْريَّةُ من تلك الفحول الحُوشِيّةِ فهي لا تكاد يدركُها التعب .
      قال : وذكر أَبو عمرو الشيباني أَنه رأَى أَربع قِفَرٍ من مَهْرِيّةٍ عظْماً واحداً ، وقيل : إِبل حُوشِيّةٌ محرَّماتٌ بِعِزَّةِ نفوسِها .
      ويقال : الإِبلُ الحُوشِيّةُ منسوبة إِلى الحُوشِ ، وهي فُحولُ جنٍّ تزعم العرب أَنها ضربت في نَعَمِ بعضهم فنُسِبَتْ إِليها .
      ورجل حُوشِيٌّ : لا يخالط الناس ولا يأْلفهم ، وفيه حُوشِيّةٌ .
      والحُوشِيُّ : الوَحْشِيُّ .
      وحُوشِيُّ الكلامِ : وَحْشِيُّه وغريبه .
      ويقال : فلان يَتَتَبّعُ حُوشِيَّ الكلام ووحْشِيَّ الكلام وعُقْميَّ الكلام بمعنًى واحد .
      وفي حديث عمرو : لم يَتَتَبَّعْ حُوشيَّ الكلام أَي وحْشِيَّه وعَقِدَه والغريب المُشْكِلَ منه .
      وليل حُوشِيٌّ : مظلم هائلٌ .
      ورجل حُوشُ الفؤاد : حديدُه ؛ قال أَبو كبير الهذلي : فأَتَتْ به حُوشَ الفُؤَادِ مُبَطِّناً سُهُداً ، إِذا ما نامَ لَيْلُ الهَوْجَل وحُشْنا الصيدَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْناه وأَحْوَشْناه : أَخذناه من حَوالَيْه لنَصْرِفَه إِلى الحِبالةِ وضممناه .
      وحُشْتُ عليه الصيدَ والطيرَ حَوْشاً وحِياشاً وأَحَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه عليه وأَحْوَشْتُه إِياه ؛ عن ثعلب : أَعَنْته على صيدهما .
      واحْتَوَشَ القومُ الصيدَ إِذا نَفَّرَه بعضهم على بعضِهم ، وإِنما ظهرت فيه الواو كما ظهرت في اجْتَورُوا .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنّ رجلين أَصابا صيداً قتلّه أَحدهما وأَحاشَهُ الآخرُ عليه يعني في الإِحرامِ .
      يقال : حُشْتُ عليه الصيدَ وأَحَشْتُهُ إِذا نَفَّرْتَه نحْوَه وسُقْته إِليه وجَمَعْته عليه وفي حديث سَمُرة : فإِذا عنده وِلْدانٌ وهو يَحُوشُهم (* قوله « وهو يحوشهم » في النهاية فهو .) أَي يجمعهم .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه دخل أَرضاً له فرأَى كلباً فقال : أَحِيشُوه عليّ .
      وفي حديث معاوية : قَلَّ انْحِياشُه أَي حركتُه وتصَرُّفُه في الأُمور .
      وحُشْتُ الإِبلَ : جَمعْتُها وسُقْتُها .
      الأَزهري : حَوّشَ إِذا جَمَّع ، وشَوّحَ إِذا أَنْكَرَ ، وحاشَ الذئبُ الغنم كذلك ؛

      قال : يَحُوشُها الأَعْرَجُ حَوْشَ الجِلَّةِ ، من كُلِّ حَمْراءَ كلَوْنِ الكِلّة ؟

      ‏ قال : الأَعرج ههنا ذئب معروفٌ .
      والتَحْوِيشُ : التَّحْوِيلُ .
      وتحوَّشَ القومُ عنِّي : تَنَحَّوْا .
      وانْحاشَ عنه أَي نَفَرَ .
      والحُواشةُ : ما يُسْتَحْيا منه .
      واحْتَوَشَ القومُ فلاناً وتَحاوَشُوه بينهم : جعلوه وسَطَهُم .
      واحْتَوَشَ القومُ على فلان : جعلوه وسطهم .
      وفي حديث علقمةَ : فَعَرَفْتُ فيه تَحَوُّشَ القومِ وهيئَتهم أَي تأَهُّبَهُم وتَشَجُّعَهم .
      ابن الأَعرابي : والحُواشةُ الاستحياءُ ، والحُواسةُ ، بالسين ، الأَكل الشديد .
      ويقال : الحُواشةُ من الأَمر ما فيه فَظِيعةٌ ؛ يقال : لا تَغْش الحُواشةَ ؛ قال الشاعر : غَشِيتَ حُواشةً وجَهِلْتَ حَقّاً ، وآثَرْتَ الغِوايةَ غيَرَ راض ؟

      ‏ قال أَبو عمرو في نوادره : التَحَوّشُ الاستحياءُ .
      والحَوْشُ : أَن تأْكل من جوانب الطّعام .
      والحائشُ : جماعةُ النخلِ والطرْفاءِ ، وهو في النخلِ أَشهرُ ، لا واحد له من لفظه ؛ قال الأَخطل : وكأَنّ ظُعْنَ الحَيّ حائِشُ قَرْيةٍ ، داني الجَنَاةِ ، وطَيِّبُ الأَثْمارِ شمر : الحائشُ جماعةُ كل شجر من الطرفاء والنخلِ وغيرهما ؛

      وأَنشد : فوُجِدَ الحائِشُ فيما أَحْدَقا قَفْراً من الرامِينَ ، إِذْ تَوَدّقَ ؟

      ‏ قال : وقال بعضهم إِنما جُعل حائشاً لأَنه لا منفذ له .
      الجوهري : الحائشُ جماعة النخل لا واحد لها كما يقال لجماعةِ البقرِ رَبْرَبٌ ، وأَصل الحائشِ المجتمع من الشجر ، نخلاً كان أَو غيرَه .
      يقال : حائِشٌ للطرفاء .
      وفي الحديث : أَنه دخل حائِشَ نخلٍ فقضى فيه حاجَتَه ؛ هو النخلُ الملتفُّ المجتمِعُ كأَنه لالْتِفافِه يَحُوش بعْضَه إِلى بعض ، قال : وأَصله الواو ، وذكره ابنُ الأَثير في حيش واعْتَذَر أَنه ذكره هناك لأَجل لفظِه ؛ ومنه الحديث : أَنه كان أَحبَّ ما استتَر به إِليه حائِشُ نخلٍ أَو حائط .
      وقال ابن جني : الحائشُ اسم لا صفةٌ ولا هو جارٍ على فِعْلٍ فأَعَلّوا عينه ، وهي في الأَصل واو من الحوش ، قال : فإِن قلت فلعله جارٍ على حاش جريانَ قائمِ على قام ، قيل : لم نَرَهم أَجْرَوْه صفةً ولا أَعْملُوه عمل الفِعْلِ ، وإِنما الحائِشُ البستانُ بمنزلة الصَّوْرِ ، وهي الجماعة من النخلِ ، وبمنزلة الحديقة ، فإِن قلت : فإِنّ فيه معنى الفعْلِ لأَنه يَحُوشُ ما فيه من النخلِ وغيرِه وهذا يؤكد كونه في الأَصل صفةً وإِن كان قد استعمل استعمال الأَسماء كصاحبٍ ووارِدِ ، قيل : ما فيه من معنى الفِعْلِيَّةِ لا يوجب كونَه صفةً ، أَلا ترى إِلى قولهم الكاهل والغارب وهما وإِن كان فيهما معنة الاكتهالِ والغروبِ فإِنهما اسمان ؟ وكذلك الحائِشُ لا يُسْتَنْكَرُ أَن يجيء مهموزاً وإِن لم يكن اسمَ فاعلٍ لا لشَيْءٍ غير مجيئه على ما يَلزم إِعْلالُ عينِه نحو قائِمِ وبائعٍ وصائمٍ .
      والحائِشُ : شقٌّ عند مُنْقَطَعِ صدر القدم مما يَلي الأَخْمَصَ .
      ولي في بني فلان حُواشة أَي مَنْ ينصرني من قَرابةٍ أَو ذِي مودَّة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وما يَنْحاشُ لشيء أَي ما يكترث له .
      وفلان ما يَنْحاشُ من فلان أَي ما يكترث له .
      ويقال : حاشَ للَّه ، تنزيهاً له ، ولا يقال حاشَ لَكَ قياساً عليه ، وإِنما يقال حاشاك وحاشَى لك .
      وفي الحديث : من خرج على أُمَّتي فقتل بَرّها (* قوله « فقتل برها » في النهاية : يقتل ، وقوله « ولا ينحاش » فيها : ولا يتحاشى .) وفاجِرَها ولا يَنْحاشُ لمؤمنهم أَي لايفزع لذلك ولا يكترث له ول ينْفِرُ .
      وفي حديث عمرو : وإِذا ببَياض يَنْحاشُ مني وأَنْحاشُ منه أَي يَنْفرُ مني وأَنفر منه ، وهو مطاوع الشوْشِ النّفارِ ؛ قال ابن الأَثير : وذكره الهروي في الياء وإِنما هو من الواو .
      وزَجَرَ الذئبَ وغيرَه فما انْحاشَ لزَجْرِه ؛ قال ذو الرمة يصف بيضة نعامة : وبَيْضاء لا تَنْحاشُ منّا وأُمُّها ، إِذا ما رَأَتْنا ، زِيلَ منها زَوِيلُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وحكمنا على انْحاشَ أشنها من الواو لما علم من أَنَّ العين واواً أَكثرُ منها ياءً ، وسواء في ذلك الاسم والفعل .
      الأَزهري في حشَا :، قال الليث المَحَاشُ كأَنه مَفْعَلٌ من الحَوْشِ وهم قوم لَفِيفُ أُشَابَةٌ ؛

      وأَنشد بيت النابغة : جَمِّعْ مَحَاشَكَ يا يزيدُ ، فَإِنَّني أَعْدَدْتُ يَرْبُوعاَ لَكُمْ وتَمِيم ؟

      ‏ قال أَبو منصور : غلط الليث في المَحاشِ من وجهين : أَحدهما فتحُه الميمَ وجَعْلُه إِيّاه مَفْعَلاً من الحَوْشِ ، والوجه الثاني ما ، قال في تفسيره ، والصواب المِحَاشُ ، بكسر الميم .
      وقال أَبو عُبَيْدةً فيما روى عنه أَبو عبيد وابن الأَعرابي : إِنما هو جَمِّعْ مِحَاشَك ، بكسر الميم ، جعلوه من مَحَشته أَي أَحْرَقته لا من الحَوْشِ ، وقد فسر في الثلاثي الصحيح أَنهم يتحالفون عند النار ؛ وأَما المَحَاشُ ، بفتح الميم ، فهو أَثاث البيت ، وأَصله من الحَوْشِ وهو جمع الشيء وضمه .
      قال : ولا يقال لِلَفِيفِ الناس مَحَاشٌ ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حوق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَوْقٌ**، ةٌ - [ح و ق]. (مص. حَاقَ). 1. : الحَوْقَلَةُ. 2. :الجَمْع الكَثِيرُ.
معجم الغني

**حُوقٌ** - : الإطَارُ الْمُحِيطُ بِالشَّيْءِ الْمُسْتَدِيرِ، وَيُطْلَقُ أيْضاً عَلَى الإطَارِ الْمَطَّاطِيِّ لِعَجَلَةِ السَّيَّارَةِ أَوِ الدَّرَّاجَةِ.
معجم الغني
**حَوَّقَ** - [ح و ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** حَوَّقْتُ**،** أُحَوِّقُ**،** حَوِّقْ**، مص. تَحْوِيقٌ. 1. "حَوَّقَ عَلَيْهِ": عَوَّجَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ وَخلَّطَهُ، وَيُقَالُ: "حَوَّقَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ". 2. "حَوَّقَ رَأْسَهُ" : حَلقَ وَسَطَهُ.
الصحاح في اللغة
الحَوْقُ: الكَنْسُ. وقد حُقْتُ البيتَ أَحوقُهُ، إذا كنستَه. والحُواقَةُ: الكناسةُ. والمِحْوَقَةُ: المِكنسةُ. والحوقُ: ما أحاط بالكَمَرَةِ من حُروفها.
تاج العروس

الحَوْقُ : الكَنْسُ وقد حقْتُ البَيْتَ أَحُوقُه حوْقاً : إِذا كَنَسْتَه قالَهُ الجَوْهَرِيُّ . والحَوْقُ : الدَّلكُ والتَّمْلِيسُ وقد حاقَ الشيء حوقاً فهو محيقٌ و محوق ويقال : محيوقٌ أَي : مَدْلُوك مملس . والحوقُ : الجمع الكثير عن ابْنِ الأَعْرابِيِّ وليس بتَصْحِيفِ الجَوْق بالجيم . والحَوْقُ : الإحاطَةُ عن ابنِ عَبّادً . قالَ : وترِكَتِ النخْلَةُ حَوْقاً : إِذا أُشْعلَ في الكَرانِيفِ وفي الأَساسِ : حوقت بجَرانيف النخلة أَي : سحقتها حتى تَرَكْتَها حُوقاً كأَنه حاقَها فلم يبقِ بها كُرْنافَةً وهو مجازٌ . والحوق بالضم ما أحاط بالكمرة من حروفها نقله الجوهري ويفتح عن ابن عباد وهي لغة قليلة وقال :

" غَمْزَكَ بالكبساءَ ذاتِ الحوقِ وأَنْشَدَ ابن السِّكِّيتِ لابْنَةِ الحُمارِسِ :

" هَلْ هي إِلاّ خطةٌ أَو تطلِيقْ

" أَو صَلَفٌ أَو بينَ ذاك تَعْلِيقْ

" قَدْ وَجَب المَهْرُ إِذا غابَ الحُوقْ أَو الحوْقُ بالفتح : اسْتِدارَة في الذَّكَرِ عن ثَعْلَبٍ . وحَوْقُ الحِمارِ : لَقَبُ الفَرَزْدَقِ قالَ جَرِير :

ذكرْتَ بَناتِ الشَّمْسِ ولم تَلِدْ ... وهَيْهاتَ من حَوْقِ الحِمارِ الكواكِبُ والأَحوقُ من الأيُورِ والمحوقُ كمُعَظَّمٍ : العظِيمُ الكَمَرَةِ . وكَمَرَةٌ حَوقاءُ وفَيْشَلة حوْقاءُ : عَظِيمَة مُشرِفَةٌ . وأَرْضٌ مَحُوقَةٌ بضَمَ الحاءَ : قليلَةُ النبْتِ جداً لقلة المطَرِ كأًنها حيقتْ أًي : كُنِسَتْ . والحَوْقَةُ : الجَماعَةُ المُمَخْرِقَةُ عن أَبِي عَمْرو . والحُواقَةُ بالضَمِّ : الكُناسَةُ نقله الجوهرِيُّ . والمِحْوَقَةُ : المِكْنَسة والحِواقُ ككِتابٍ وغُرابٍ : ع . ومن المَجازِ : حَوَّقَ عليه تَحْوِيقاً : إِذا عَوَّجَ عليه الكَلامَ وخَلَّطَه عليه ومعناه : جَعَلَه كالحُواقَةِ في اختِلاطِه وكذلك عَرْقَلَ عليه نقله الزَّمَخْشَرِيُّ وقال ابنُ عَبّادٍ : هو مَأْخُوذٌ من حوق الذَّكَر

ومما يستدرك عليه : الحواقة بالضم القماش عن الكسائي . واحتاقوا ماله من ورائه أتوا عليه وهو مجاز وفي الحديث ستجدون أقواماً محوقة رؤوسهم أراد أنهم حلقوا وسط رؤوسهم فشبه إزالة الشعر منه بالكنس . وحواقة كثمامة موضع . والحوق الحوقلة . وأم حوقى قرية من أعمال شرقية بلبيس . والحوق كصرد لغة في الحوق بالضم والفتح عن ابن عباد

لسان العرب
الحُوقُ والحَوْقُ لغتان وهو ما استدارَ بالكَمَرة مِن حُروفها قال غَمْزَكَ بالكَبْساء ذاتِ الحُوق وقيل حُوقُها حرفها قال ثعلب الحوق اسْتِدارة في الذكر وبه فسر قوله قد وجَبَ المَهْزُ إِذا غابَ الحُوق وليس هذا بشيء وكَمَرةٌ حَوْقاء وفَيْشَلة حَوقاء مُشْرِفة وأَيْرٌ أحْوَقُ عظيم الحُوق وحَوْقُ الحِمار لقب الفرزدق قال جرير ذَكَرْتَ بناتِ الشمْسِ والشمسُ لم تَلِدْ وهَيْهاتَ من حَوْقِ الحِمارِ الكَواكِبُ ( * في ديوان جرير وأيهات بدل وهيهات والمعنى واحد ) وحاقَه حَوْقاً دلَكَه وحاق البيت يَحُوقه حَوقاً كنَسَه والمِحْوَقةُ المِكْنَسةُ والحَوْقُ الكَنْسُ وفي حديث أَبي بكر حين بَعث الجندَ إِلى الشام كان في وصيته ستجدون أَقواماً مُحَوّقةً رؤوسُهُم أَراد أَنهم حَلَقوا وسط رؤوسهم فشبه إِزالة الشعر منه بالكَنْس قال ويجوز أَن يكون من الحُوق وهو الإِطار المُحيد بالشيء المُسْتَدِير حَوله والحُواقةُ الكُناسةُ الكسائي الحُواقة القُماش وأَرض مَحُوقةٌ قليلة النبت جِداًّ لقلة المطر وحَوَّقَ عليه كلامه عَوَّجَه وحُوَّاقة موضع الأَزهري أَبو عمرو الحَوْقةُ الجماعة المُمَخْرِقةُ والحَوْقُ الحَوْقلةُ ابن الأَعرابي الحَوْقُ الجمع الكثير والله أَعلم
الرائد
* حوق تحويقا. 1-رأسه: حلق وسطه. 2-عليه كلامه: عوجه عليه وخلطه.
الرائد
* حوق. 1-مص. حاق يحوق. 2-جمع كثير.
الرائد
* حوق. إطار محيط بالشيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: