وصف و معنى و تعريف كلمة حوكل:


حوكل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على حاء (ح) و واو (و) و كاف (ك) و لام (ل) .




معنى و شرح حوكل في معاجم اللغة العربية:



حوكل

جذر [حوكل]

  1. حَكَل: (فعل)
    • حَكَل حَكلًا
    • حَكَل عليه الأمرُ : أَشكلَ والتبس
    • حَكَل في مشيه : تثاقل وتباطأَ
    • حَكَل فلانٌ الرمحَ : أقامت على إحدى رجليه
    • حَكَل فلانا بالعصا : ضربه بها
  2. حَكل: (اسم)
    • حَكل : مصدر حَكَل
  3. حُكَل: (اسم)
    • حُكَل : جمع حُكلة
  4. حُكْل: (اسم)

    • حُكْل : جمع حَكْلَاءُ
  5. حُكَّل: (اسم)
    • حُكَّل : جمع حاكِل
  6. حُكل: (اسم)
    • حُكل : جمع أحْكَلُ
,
  1. حُكْلُ
    • ـ حُكْلُ : ما لا يُسْمَعُ صَوتُهُ ، كالذَّرِّ ، واسمٌ لسُليمانَ ، عليه الصلاةُ والسلامُ ،
      ـ حُكْلُ في الفرسِ : امِّساحُ نَساهُ ، ورَخاوَةٌ في كَعْبَيْهِ ،
      ـ حُكْلَةُ : العُجْمَةُ في الكلامِ .
      ـ حَكَلَ عليَّ الخَبَرُ : أشْكَلَ ، كأَحْكَلَ ،
      ـ حَكَلَ الرُّمْحَ : أقامَه على إحْدَى رِجْلَيْهِ ،
      ـ حَكَلَ بالعَصا : ضَرَبَ .
      ـ حَوْكَلُ : القصيرُ ، والبَخيلُ ،
      ـ حَوْكَلَةُ : ضَرْبٌ من المَشْيِ .
      ـ احْتَكَلَ : اشْتَكَلَ ، وتَعَلَّمَ العَجَميَّةَ بعدَ العَرَبيَّةِ .
      ـ حاكِلُ : المُخَمِّنُ .
      ـ أحْكَلَ عليهم : أثارَ عليهم شَرّاً .
      ـ تَحَكُّلُ : اللَّجاجُ بالجَهْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حوكل
    • حوكل
      1 - حوكل : قصير القامة . 2 - حوكل بخيل ..


    المعجم: الرائد

  3. حوكل
    • الرباعي من باب الحاء : الحَرْكَلة الرَّجَّالة كالحَوْكَلة .

    المعجم: لسان العرب

  4. حكل
    • " الحُظْوَة والحِظْوَة والحِظَة : المَكانة والمَنزِلة للرجل من ذِي سُلْطان ونحوه ، وجمعه حُظاً وحِظاءٌ ، وفي حَظِيَ عنده يَحْظَى حِظْوَة .
      ورجُل حَظِيٌّ إذا كان ذا حُظْوة ومَنْزِلة ، وقد حَظِيَ عند الأَمير واحْتَظى به بمعنى .
      وحَظِيَت المرأَة عند زوجها حُظْوة وحِظْوة ، بالضم والكسر ، وحِظَةً أَيضاً وحَظِيَ هو عندَها ، وامرأَة حَظِيَّة وهي حَظِيّتي وإحْدَى حَظَايايَ .
      وفي المثل : إلاَّ حَظِيَّةً (* قوله « وفي المثل إلا حظية إلى قوله على التفسير الأول » هذه عبارة المحكم بالحرف ).
      فلا أَلِيَّةً أَي إلاَّ تكُنْ مِمَّن يَحْظَى عنده فإنِّي غيرُ أَلِيَّةٍ ؛ قال سيبويه : ولو عَنَت بالحَظِيَّةِ نفسَها لم يكن إلاَّ نَصْباً إذا جعلت الحَظِيَّة على التفسير الأَول ، وقيل في المثل : إلاَّ حَظِيَّةً فلا أَلِيَّةً ؛ تقول : إنْ أَخْطَأَتْكَ الحُظْوة فيما تَطْلُب فلا تَأْلُ أَنْ تَتَوَدَّد إلى الناس لعلك تُدْرِكُ بعض ما تريد ، وأَصله في المرأَة تَصْلَف عند زوجها ؛ وفي التهذيب : هذا المثل من أَمثال النساء ، تقول : إن لم أَحْظَ عند زوجي فلا آلُوا فيما يُحْظِيني عندَه بانتهائي إلى ما يَهْواه .
      ويقال : هي الحِظْوَة والحُظْوَة والحِظَة ؛

      قال : هَلْ هِيَ إلاَّ حِظَة أو تَطْلِيقْ ، أَو صَلَفٌ مِنْ دون ذاك تَعْلِيقْ ، قَدْ وجَبَ المَهْرُ إذا غابَ الحُوقْ وفي المثل : حَظِيِّينَ بَنَاتٍ صَلِفِينَ كَنَّاتٍ ؛ يضرب للرجل عند الحاجة يطلبها يصيب بعضها ويَعْسُر عليه بعض .
      أَبو زيد : يقال إنه لَذُو حُظْوة فيهن وعندهن ، ولا يقال ذلك إلا فيما بين الرجال والنساء .
      وفي حديث عائشة ، رضوان الله عليها : تَزَوَّجَنِي رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وفي شَوَّال وبَنَى بِي في شَوَّال فأَيُّ نِسائهِ أَحْظَى مِنِّي أَي أَقرب إليه مني وأَسعد به .
      يقال : حَظِيت المرأَة عند زوجها تحظَى حِظْوة وحُظْوة ، بالكسر والضم ، أَي سَعِدت ودنَت من قلبه وأَحَبَّها .
      ويقال : إنه لَذو حَظٍّ في العلم .
      أَبو زيد : وأَحْظَيْتُ فلاناً على فلان ، من الحُظْوة والتفضيل ، أَي فضَّلته عليه .
      ابن بُزُرْج : واحد الأَحاظِي أَحْظاءٌ (* قوله « ابن بزرج واحد الأحاظي أحظاء إلخ » هي عبارة التهذيب بالحرف ، وما نقله ابن الأنباري هو الموافق لما في القاموس والتكملة )، وواحد الأَحْظاءِ حِظىً ، منقوص ، قال : وأَصلُ الحِظَى الحَظُّ .
      وقال ابن الأَنباري : الحِظَى الحُظْوة ، وجمع الحِظَى أَحْظٍ ثم أَحاظٍ .
      ورجل له حُظْوة وحِظْوة وحِظَة أَي حَظٌّ من الرزق .
      والحَظْوة والحُظْوة : سهم صغير قدرُ ذراع ، وقيل : الحَظْوة سهم صغير يلعب به الصبيان ، وإذا لم يكن فيه نَصْل فهو حُظَيَّة ، بالتصغير .
      وفي المثل : إحدَى حُظَيَّاتِ لُقْمَان ، وهو لُقْمانُ بن عادٍ وحُظَيَّاتُه سهامه ومَرَاميه ؛ يضرب لمن عُرِفَ بالشَّرارة ثم جاءت منه هَنَةٌ ؛ وقال الأَزهري : حُظَيَّات تصغير حَظَوات ، واحدتها حَظْوة ، ومعنى المثل إحْدى دواهيه ومَرَاميه .
      وقال أَبو عبيد : إذا عُرِف الرجل بالشَّرارة ثم جاءت منه هَنَةٌ قيل إحدى حُظَيَّاتِ لُقْمَانَ أَي أَنَّها من فَعَلاته ، وأَصْل الحُظَيَّاتِ المَرامي ، واحدتها حُظَيَّة ومُكَبَّرها حَظْوة ، وهي التي لا نَصْل لها من المرامي ؛ وقال الكميت : أَرَهْطَ امْرِئِ القَيْس ، اعْبَؤُوا حَظَواتِكُمْ لِحَيٍّ سِوانا ، قَبْلَ قاصمةَ الصُّلْبِ والحَظْوة من المَرامي : الذي لا قُذَذَ له ، وجمع الحَظْوة حَظَوات وحِظاءٌ ، بالمد ؛

      أَنشد ابن بري : إلى ضُمَّرٍ زُرْقٍ كأَنَّ عُيونَها حظَاءُ غُلامٍ لَيْس يُخْطِين مُهْرَأَ (* قوله : ليس يخطين مُهْرأ ؛ هكذا في الأصل ).
      ابن سيده : الحَظْوة كل قضيب نابت في أَصل شجرة لم يَشْتَدَّ بعدُ ، والجمع من كل ذلك حِظَاءٌ ، ممدود ، ويقال للسَّرْوة حَظْوة وثَلاثُ حِظاءٍ ؛ وقال غيره : هي السِّروة ، بكسر السين .
      ابن الأَثير : وفي حديث موسى ابن طلح ؟

      ‏ قال : دخل عليّ طلحة وأَنا مُتَصَبِّحٌ فأَخَذَ النعلَ فَحَظَانِي بها حَظَياتٍ ذَواتِ عَدَدٍ أَي ضربني ، قال : هكذا رُوِيَ بالظاء المعجمة ، وقال الحربي : إنما أَعْرِفُها بالطاء المهملة ، فأَما المعجمة فلا وجه له ؛ وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ يجوز أَن يكون من الحَظْوة بالفتح ، وهو السهم الصغير الذي لا نصل له ، وقيل : كل قضيب نابت في أَصل فهو حَظْوة ، فإن كانت اللفظة محفوظة فيكون قد استعار القضيب أَو السهم للنعل .
      يقال : حَظَاه بالحَظْوة إذا ضربه بها كما يقال عَصاه بالعَصَا .
      وحُظَيٌّ : اسمُ رجل إن جَعَلته من الِحُظْوة ، وإن كان مرتجلاً غير مشتق فحكمه الياء .
      ويقال : حَنْظَى بِهِ ، لغة في عَنْظَى بِهِ إذا نَدَّد به وأَسْمَعه المكروه .
      والحَظَى : القَمْلُ ، واحدتُها حَظَاةٌ .
      ابن سيده : وحُظَيٌّ اسم رَجُل ؛ عن ابن دريد ، وقد يجوز أَن تكون هذه الياء واواً على أَنه ترخيم مُحْظٍ أَي مفَضِّل لأَن ذلك من الحُظْوَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. حُكْلُ


    • ـ حُكْلُ : ما لا يُسْمَعُ صَوتُهُ ، كالذَّرِّ ، واسمٌ لسُليمانَ ، عليه الصلاةُ والسلامُ ،
      ـ حُكْلُ في الفرسِ : امِّساحُ نَساهُ ، ورَخاوَةٌ في كَعْبَيْهِ ،
      ـ حُكْلَةُ : العُجْمَةُ في الكلامِ .
      ـ حَكَلَ عليَّ الخَبَرُ : أشْكَلَ ، كأَحْكَلَ ،
      ـ حَكَلَ الرُّمْحَ : أقامَه على إحْدَى رِجْلَيْهِ ،
      ـ حَكَلَ بالعَصا : ضَرَبَ .
      ـ حَوْكَلُ : القصيرُ ، والبَخيلُ ،
      ـ حَوْكَلَةُ : ضَرْبٌ من المَشْيِ .
      ـ احْتَكَلَ : اشْتَكَلَ ، وتَعَلَّمَ العَجَميَّةَ بعدَ العَرَبيَّةِ .
      ـ حاكِلُ : المُخَمِّنُ .
      ـ أحْكَلَ عليهم : أثارَ عليهم شَرّاً .
      ـ تَحَكُّلُ : اللَّجاجُ بالجَهْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احْتَكَل
    • احْتَكَل فلانٌ : تعلَّم العجميَّة بعد العربية .
      و احْتَكَل عليه الأمرُ : حَكَلَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَحَكّلَ
    • تَحَكّلَ : لجّ بالجهل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَحَكّل
    • تحكل - تحكلا
      1 - خاصم عن جهل وسوء تفاهم



    المعجم: الرائد

  5. أَحْكَلَ
    • أَحْكَلَ عليه الأمرُ : حَكَلَ .
      و أَحْكَلَ عليهم : أَثار عليهم شرًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الأحْكَلُ
    • الأحْكَلُ : الأعجمُ من الطيور والبهائم .
      و الأحْكَلُ ما لا يُسمع له صَوت كالذِّرِّ والنمل .
      وهي حَكلاءُ . والجمع : حُكلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أحْكَل
    • أحكل - إحكالا
      1 - أحكل عليه الأمر : إلتبس ، لم يتضح ، كان غامضا .

    المعجم: الرائد



  8. حَكَل
    • حَكَل عليه الأمرُ حَكَل ُ حَكلًا : أَشكلَ والتبس .
      يقال : حكَلتْ عليه الأخبارُ .
      و حَكَل في مشيه : تثاقل وتباطأَ .
      و حَكَل فلانٌ الرمحَ : أقامت على إحدى رجليه .
      و حَكَل فلانا بالعصا : ضربه بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. حَكَل
    • حكل
      1 - ما لا يسمع له صوت من الحشرات ، كالنمل

    المعجم: الرائد

  10. حَكل
    • حكل - يحكل ، حكلا
      1 - حكل عليه الأمر التبس ، لم يتضح . 2 - حكل في مشيه : تباطأ فيه . 3 - حكله بالعصا : ضربه بها .

    المعجم: الرائد

  11. حُكلة


    • حكلة - ج ، ج حكل
      1 - حكلة : عجمة وعدم إبانة وإفصاح في الكلام . 2 - حكلة : لجاجة في الجدل جهلا .

    المعجم: الرائد

  12. حكل
    • " الحُظْوَة والحِظْوَة والحِظَة : المَكانة والمَنزِلة للرجل من ذِي سُلْطان ونحوه ، وجمعه حُظاً وحِظاءٌ ، وفي حَظِيَ عنده يَحْظَى حِظْوَة .
      ورجُل حَظِيٌّ إذا كان ذا حُظْوة ومَنْزِلة ، وقد حَظِيَ عند الأَمير واحْتَظى به بمعنى .
      وحَظِيَت المرأَة عند زوجها حُظْوة وحِظْوة ، بالضم والكسر ، وحِظَةً أَيضاً وحَظِيَ هو عندَها ، وامرأَة حَظِيَّة وهي حَظِيّتي وإحْدَى حَظَايايَ .
      وفي المثل : إلاَّ حَظِيَّةً (* قوله « وفي المثل إلا حظية إلى قوله على التفسير الأول » هذه عبارة المحكم بالحرف ).
      فلا أَلِيَّةً أَي إلاَّ تكُنْ مِمَّن يَحْظَى عنده فإنِّي غيرُ أَلِيَّةٍ ؛ قال سيبويه : ولو عَنَت بالحَظِيَّةِ نفسَها لم يكن إلاَّ نَصْباً إذا جعلت الحَظِيَّة على التفسير الأَول ، وقيل في المثل : إلاَّ حَظِيَّةً فلا أَلِيَّةً ؛ تقول : إنْ أَخْطَأَتْكَ الحُظْوة فيما تَطْلُب فلا تَأْلُ أَنْ تَتَوَدَّد إلى الناس لعلك تُدْرِكُ بعض ما تريد ، وأَصله في المرأَة تَصْلَف عند زوجها ؛ وفي التهذيب : هذا المثل من أَمثال النساء ، تقول : إن لم أَحْظَ عند زوجي فلا آلُوا فيما يُحْظِيني عندَه بانتهائي إلى ما يَهْواه .
      ويقال : هي الحِظْوَة والحُظْوَة والحِظَة ؛

      قال : هَلْ هِيَ إلاَّ حِظَة أو تَطْلِيقْ ، أَو صَلَفٌ مِنْ دون ذاك تَعْلِيقْ ، قَدْ وجَبَ المَهْرُ إذا غابَ الحُوقْ وفي المثل : حَظِيِّينَ بَنَاتٍ صَلِفِينَ كَنَّاتٍ ؛ يضرب للرجل عند الحاجة يطلبها يصيب بعضها ويَعْسُر عليه بعض .
      أَبو زيد : يقال إنه لَذُو حُظْوة فيهن وعندهن ، ولا يقال ذلك إلا فيما بين الرجال والنساء .
      وفي حديث عائشة ، رضوان الله عليها : تَزَوَّجَنِي رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وفي شَوَّال وبَنَى بِي في شَوَّال فأَيُّ نِسائهِ أَحْظَى مِنِّي أَي أَقرب إليه مني وأَسعد به .
      يقال : حَظِيت المرأَة عند زوجها تحظَى حِظْوة وحُظْوة ، بالكسر والضم ، أَي سَعِدت ودنَت من قلبه وأَحَبَّها .
      ويقال : إنه لَذو حَظٍّ في العلم .
      أَبو زيد : وأَحْظَيْتُ فلاناً على فلان ، من الحُظْوة والتفضيل ، أَي فضَّلته عليه .
      ابن بُزُرْج : واحد الأَحاظِي أَحْظاءٌ (* قوله « ابن بزرج واحد الأحاظي أحظاء إلخ » هي عبارة التهذيب بالحرف ، وما نقله ابن الأنباري هو الموافق لما في القاموس والتكملة )، وواحد الأَحْظاءِ حِظىً ، منقوص ، قال : وأَصلُ الحِظَى الحَظُّ .
      وقال ابن الأَنباري : الحِظَى الحُظْوة ، وجمع الحِظَى أَحْظٍ ثم أَحاظٍ .
      ورجل له حُظْوة وحِظْوة وحِظَة أَي حَظٌّ من الرزق .
      والحَظْوة والحُظْوة : سهم صغير قدرُ ذراع ، وقيل : الحَظْوة سهم صغير يلعب به الصبيان ، وإذا لم يكن فيه نَصْل فهو حُظَيَّة ، بالتصغير .
      وفي المثل : إحدَى حُظَيَّاتِ لُقْمَان ، وهو لُقْمانُ بن عادٍ وحُظَيَّاتُه سهامه ومَرَاميه ؛ يضرب لمن عُرِفَ بالشَّرارة ثم جاءت منه هَنَةٌ ؛ وقال الأَزهري : حُظَيَّات تصغير حَظَوات ، واحدتها حَظْوة ، ومعنى المثل إحْدى دواهيه ومَرَاميه .
      وقال أَبو عبيد : إذا عُرِف الرجل بالشَّرارة ثم جاءت منه هَنَةٌ قيل إحدى حُظَيَّاتِ لُقْمَانَ أَي أَنَّها من فَعَلاته ، وأَصْل الحُظَيَّاتِ المَرامي ، واحدتها حُظَيَّة ومُكَبَّرها حَظْوة ، وهي التي لا نَصْل لها من المرامي ؛ وقال الكميت : أَرَهْطَ امْرِئِ القَيْس ، اعْبَؤُوا حَظَواتِكُمْ لِحَيٍّ سِوانا ، قَبْلَ قاصمةَ الصُّلْبِ والحَظْوة من المَرامي : الذي لا قُذَذَ له ، وجمع الحَظْوة حَظَوات وحِظاءٌ ، بالمد ؛

      أَنشد ابن بري : إلى ضُمَّرٍ زُرْقٍ كأَنَّ عُيونَها حظَاءُ غُلامٍ لَيْس يُخْطِين مُهْرَأَ (* قوله : ليس يخطين مُهْرأ ؛ هكذا في الأصل ).
      ابن سيده : الحَظْوة كل قضيب نابت في أَصل شجرة لم يَشْتَدَّ بعدُ ، والجمع من كل ذلك حِظَاءٌ ، ممدود ، ويقال للسَّرْوة حَظْوة وثَلاثُ حِظاءٍ ؛ وقال غيره : هي السِّروة ، بكسر السين .
      ابن الأَثير : وفي حديث موسى ابن طلح ؟

      ‏ قال : دخل عليّ طلحة وأَنا مُتَصَبِّحٌ فأَخَذَ النعلَ فَحَظَانِي بها حَظَياتٍ ذَواتِ عَدَدٍ أَي ضربني ، قال : هكذا رُوِيَ بالظاء المعجمة ، وقال الحربي : إنما أَعْرِفُها بالطاء المهملة ، فأَما المعجمة فلا وجه له ؛ وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ يجوز أَن يكون من الحَظْوة بالفتح ، وهو السهم الصغير الذي لا نصل له ، وقيل : كل قضيب نابت في أَصل فهو حَظْوة ، فإن كانت اللفظة محفوظة فيكون قد استعار القضيب أَو السهم للنعل .
      يقال : حَظَاه بالحَظْوة إذا ضربه بها كما يقال عَصاه بالعَصَا .
      وحُظَيٌّ : اسمُ رجل إن جَعَلته من الِحُظْوة ، وإن كان مرتجلاً غير مشتق فحكمه الياء .
      ويقال : حَنْظَى بِهِ ، لغة في عَنْظَى بِهِ إذا نَدَّد به وأَسْمَعه المكروه .
      والحَظَى : القَمْلُ ، واحدتُها حَظَاةٌ .
      ابن سيده : وحُظَيٌّ اسم رَجُل ؛ عن ابن دريد ، وقد يجوز أَن تكون هذه الياء واواً على أَنه ترخيم مُحْظٍ أَي مفَضِّل لأَن ذلك من الحُظْوَة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى حوكل في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الرباعي من باب الحاء الحَرْكَلة الرَّجَّالة كالحَوْكَلة
الرائد
* حوكل. 1-قصير القامة. 2-بخيل..


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: