-
بَرَصُ
- ـ بَرَصُ : بياضٌ يَظْهَرُ في ظاهِرِ البَدَنِ لِفَسَادِ مزاجٍ ، بَرِصَ فهو أبْرَصُ ، وأبْرَصَهُ اللّهُ ، والذي ابْيَضَّ من الدَّابَّةِ من أثَرِ العَضِّ .
ـ سامُّ أبْرَصَ : من كِبَارِ الوَزَغِ ، معرروف ، دَمُه وبَوْلُهُ عجيبٌ إذا جُعِلَ في إحْلِيلِ الصبِيِّ المأْسُورِ ، ورأسُهُ مَدْقُوقاً إذا وُضِعَ على العُضْوِ ، أخْرَجَ ما غاصَ فيه من شَوْك ونحوِهِ . وهذانِ سامَّا أبْرَصَ ، وهؤلاءِ سَوامُّ أبْرَصَ ، أو السَّوامُّ بِلا ذِكْرِ أبْرَصَ ، أو البِرَصَةُ والأبارِصُ بلا ذِكْرِ سامٍّ .
ـ أَبْرَصُ : القَمَرُ .
ـ بنُو الأَبْرَصِ : بَنو يَرْبُوعِ بنِ حَنْظَلَةَ .
ـ عَبِيدُ بنُ الأَبْرَصِ : شاعِرٌ .
ـ بَرْصاءُ : لَقَبُ أُمِّ شَبِيبٍ الشاعِرِ ، واسْمُهَا : أُمامَةُ ، أو قِرْصافَةُ .
ـ أرضٌ بَرْصاء : رُعِيَ نَباتُهَا .
ـ حَيَّةٌ بَرْصاءُ : فيها لُمَعُ بَياضٍ .
ـ بَريصُ : نَبْتٌ يُشْبِهُ السُّعْدَ ، وموضع بِدِمَشْقَ ، والبَصيصُ .
ـ بِرَاصُ : منَازِلُ الجِنِّ ، وبِقاعٌ في الرَّمْلِ لا تُنْبِتُ ، جَمْعُ بُرْصَةٍ .
ـ بَرْصُ : دُوَيبَّةٌ تكونُ في البِئْرِ .
ـ أبْرَصَ : جاء بِوَلَدٍ أبْرَصَ .
ـ تَبْرِيصُ : حَلْقُكَ الرأسَ ، وأن يُصِيبَ الأرضَ المَطَرُ قَبْلَ أن تُحْرَثَ .
ـ تَبَرَّصَ الأرضَ : لم يَدَعْ فيها رِعْياً إلاَّ رَعاهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
صُبْحُ
- ـ صُبْحُ : الفَجْرُ ، أو أوَّلُ النَّهارِ ، الجمع : أصباحٌ ، وهو الصَّبيحَةُ والصَّباحُ والإِصْباحُ والمُصْبَح .
ـ أصْبَحَ : دَخَلَ فيه ، وبِمَعْنى صارَ .
ـ صَبَّحَهُم : قال لهم : عِمْ صَباحاً ، وأتاهُم صَباحاً ، كصبَحَهُم ،
ـ سَقاهُم صَبوحاً : ماحُلِبَ من اللَّبَنِ بالغَداةِ ، وما أصْبَحَ عندَهُم من شَرابٍ ، والناقَةُ تُحْلَبُ صَباحاً .
ـ يومُ الصَّباح : يومُ الغارَةِ .
ـ صُبْحَةُ : نَوْمُ الغَداةِ ، وما تَعَلَّلْتَ به غُدْوَةً ، وقد تَصَبَّحَ ، وسَوادٌ إلى الحُمْرَةِ ، أو لَوْنٌ يَضْرِبُ إلى الشُّهْبَةِ ، أو إلى الصُّهْبَةِ ، وهو أصْبَحُ ، وهي صَبْحاءُ .
ـ أتَيْتُه لِصُبْحِ خامِسَةٍ ، ولِصِبْحِ خامِسَةٍ : لِصَباحِ خَمْسَة أيَّامٍ .
ـ أتَيْتُه ذا صَباحٍ وذا صَبوحٍ : بُكْرَةً ، لا يُسْتَعْمَلُ إلاَّ ظَرْفاً .
ـ أَصْبَحُ : الأَسَدُ ، وشَعَرٌ يَخْلِطُهُ بياضٌ بِحُمْرَةٍ خِلْقَةً . وقد اصْباحَّ وصَبحَ ، صَبَحاً وصُبْحَةً .
ـ مُصْبَحُ : مَوْضِعُ الإِصْباحِ ، ووَقْتُه .
ـ مِصْباحُ : السِّراجُ ، والناقَةُ تُصْبحُ في مَبْرَكِها حتى يَرْتَفِعَ النهار لِقُوَّتِها ، والسِّنانُ العَريضُ ، وقَدَحٌ كبيرٌ ، كالمِصْبَحِ .
ـ صَبوحَةُ : الناقةُ المَحْلوبَةُ بالغَداةِ ، كالصَّبوحِ .
ـ صَباحَةُ : الجَمالُ . صَبُحَ ، فهو صَبيحٌ وصُباحٌ وصُبَّاحٌ وصَبْحانُ .
ـ رَجُلٌ صَبَحانٌ : يُعَجِّلُ الصَّبوحَ .
ـ تَصْبيحُ : الغَداءُ ، اسمٌ بُنِيَ على تَفْعيلٍ .
ـ أَصْبَحِيُّ : السَّوْطُ ، نِسْبَةٌ إلى ذي أصْبَحَ : لِمَلِكٍ من مُلوكِ اليَمَنِ ، من أجْدادِ الإِمامِ مالِكِ بنِ أنَسٍ .
ـ اصْطَبَحَ : أسْرَجَ ، وشَرِبَ الصَّبوحَ ، فهو مُصْطَبِحٌ وصَبْحانُ .
ـ اسْتَصْبَحَ : اسْتَسْرَجَ .
ـ صُباحِيَّةُ : الأَسِنَّةُ العَريضَةُ .
ـ صَبْحاءُ ومُصَبِّحُ : فَرَسانِ .
ـ دَمٌ صُباحِيُّ : شديدُ الحُمْرَةِ .
ـ صُباحُ : شُعْلَةُ القِنْديلِ .
ـ بنُو صُباحٍ : بَطْنٌ .
ـ ذو صُباحٍ : موضع ، وقَيْلٌ من حِمْيَرَ .
ـ صُباحٌ وصُبْحٌ : ماءان حِيالَ نَمَلَى .
ـ صَبَاحٌ : ابنُ الهُذَيْلِ أخُو زُفَرَ الفَقيهِ ، وابنُ خاقانَ : كريمٌ .
ـ صُبَاحٌ : ابنُ طَريفٍ : جاهِلِيٌّ .
ـ صَبَحُ : بَريقُ الحديدِ ،
ـ أُمُّ صُبْحٍ : مكةُ .
ـ صَبَّحْتُ القومَ الماءَ تَصْبيحاً : سَرَيْتُ بهم حتى أَوْرَدْتُهُم إِيَّاه صَباحاً .
ـ أصْبحْ : انْتَبِهْ ، وأبْصِرْ رُشْدَكَ .
ـ الحَقُّ الصَّابحُ : البَيِّنُ .
ـ صَبْحَةُ : قَلْعَةٌ بِدِيارِ بَكْرٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
القَوْمُ
- ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ .
ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ .
ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه .
ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ .
ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ،
ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ،
ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ،
ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ،
ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ،
ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ،
ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ،
ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ،
ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ،
ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ،
ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه .
ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ،
ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ،
ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ،
ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ .
ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ،
ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ،
ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ .
ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ .
ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ .
ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ .
ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه .
ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ .
ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ،
ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ .
ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ،
ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ،
ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته .
ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ .
ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ،
ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه .
ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ .
ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ .
ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ .
ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ .
ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ .
ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ .
ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ .
ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ .
ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ .
ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحِيُّ
- ـ الحِيُّ ، وحَيَوانُ ، وحَياةُ وحَيَوْةُ : نَقِيضُ المَوْتِ . حَيِيَ ، حَيَاةً ، وحَيَّ يَحَيُّ ويَحْيَا .
ـ حَياة الطَّيِّبَةُ : الرِّزْقُ الحَلالُ ، أَو الجَنَّةُ .
ـ حَيُّ : ضِدُّ المَيِّتِ , ج : أحْياءٌ ، وفَرْجُ المرأةِ .
ـ ضُرِبَ ضَرْبَةً ليس بحاءٍ منها ، أَليس يَحْيَا ، كقولِك : لا تَأْكُلْ كذا فإنَّكَ مارِضٌ ، أَتَمْرَضُ إن أكَلْتَهُ .
ـ أحْياهُ : جَعَلَهُ حَيًّا .
ـ اسْتَحْياهُ : اسْتَبْقاهُ ، قيل : ومنهُ : { إنَّ اللّهَ لا يَسْتَحْيِي أن يَضْرِبَ مَثَلاً }.
ـ طَريقٌ حَيٌّ : بَيِّنٌ .
ـ حَيِيَ : اسْتَبانَ .
ـ أرضٌ حَيَّةٌ : مُخْصِبَةٌ .
ـ وأحْيَيْنَا الأرضَ : وجَدْناها حَيَّة غَضَّةَ النَّباتِ .
ـ حَيَوانُ : جِنْسُ الحَيِّ ، أصْلُهُ حَيَيانٌ .
ـ مُحاياةُ : الغِذاءُ للصبِيِّ .
ـ حَيُّ : البَطْنُ من بُطُونِهِمْ , ج : أحْياءٌ .
ـ حَيَا : الخِصْبُ ، والمَطَرُ ، وحَيَاءُ ، واسْمُ امْرَأةٍ ،
ـ حَيَاءُ : التُّؤبةُ ، والحِشْمَةُ ، حَيِيَ منه حَياءً ، واسْتَحْيا منه ، واسْتَحَى منه ، واسْتَحْياهُ ،
ـ هو حَيِيٌّ : ذُو حَياءٍ ، والفَرْجُ من ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ والسِّباعِ ، وقد يُقْصَرُ , ج : أحْياءٌ وأحْيِيَةٌ وحَيٌّ ، وحِيُّ .
ـ تَّحِيَّةُ : السلامُ ، وحَيَّاهُ تَحِيَّةً ، والبَقاءُ ، والمُلْكُ .
ـ حَيَّاكَ الله : أبقاكَ ، أَو مَلَّكَكَ .
ـ حَيَّا الخَمْسينَ : دَنا منها .
ـ مُحَيَّا : جماعةُ الوَجْهِ ، أَو حُرُّهُ .
ـ حَيَّةُ : معروف ، يقالُ : لا تَمُوتُ إلا بِعَرَضٍ , ج : حَيَّاتٌ وحَيْواتٌ . وكَواكِبُ ما بَيْنَ الفَرْقَدَيْنِ وبَناتِ نَعْشٍ .
ـ حَيُّوتُ : ذَكَرُ الحَيَّاتِ .
ـ رجلٌ حَوَّاءٌ وحاوٍ : يَجْمَعُ الحَيَّاتِ .
ـ حَيٌّ : قَبيلَةٌ ، والنِّسْبَةُ : حَيَوِيٌّ وحَيَيِيُّ .
ـ بنو حِيٍّ : بَطْنانِ .
ـ مَحْياةُ : موضع .
ـ أحْيَتِ الناقَةُ : حَيِيَ وَلَدُها ،
ـ أحْيَتِ القومُ : حَيِيَتْ ماشِيَتُهُم ، أَو حَسُنَتْ حالُها ، أَو صارُوا في الخِصْبِ ، وسَمَّوا : حَيَّةَ وحَيْوانَ ، وحَيِيَّةَ وحَيُّويَةَ وحَيُّونَ .
ـ أبو تِحْيَى : صَحابِيٌّ ، شَبَّهَ ، صلى الله عليه وسلم ، عَيْنَ الدَّجَّالِ بعَيْنِهِ ، وتابِعِيَّانِ .
ـ مُعاوِيَةُ بنُ أبي تِحْيَى : تابِعِيٌّ .
ـ حَمَّادُ بنُ تُحْيَى : محدِّثٌ .
ـ بنُ محمدِ بنِ تُحَيَّا : فقيهٌ .
ـ تَحِيَّةُ الرَّاسِبِيَّةُ ، وبِنْتُ سُلَيْمانَ : محدِّثَتانِ .
ـ يعقوبُ بنُ إِسْحاقَ بن تَحِيَّةَ : عن يزيدَ بنِ هارونَ .
ـ ذُو حَيَّاتِ : سيْفٌ .
ـ فُلانٌ حَيَّةُ الوادِي أَو الأرض أَو البَلَدِ أَو الحَماطِ ، أَداهٍ خبيثٌ .
ـ حايَيْتُ النارَ بالنَّفْخِ : أحْيَيْتُها .
ـ حَيَّ على الصلاةِ ، أهَلُمَّ وأقْبِلْ .
ـ حَيَّ هَلاَ ، وحَيَّ هَلاً على كذا ، حَيَّ إلى كذا ، وحَيَّ هَلَ ، وحَيْ هَلْ ، وحَيَّهْلَ : حَيَّ ، أَاعْجَلْ ، وهَلاً ، أَصِلْهُ ،
ـ حَيَّ ، أَهَلمَّ ، وهَلاً ، أحَثِيثاً ، أَو أسْرِعْ ، أَو هَلاً ، أَاسْكُنْ ، ومعناهُ : أسْرِعْ عند ذِكْرِهِ ، واسْكُنْ حتى تَنْقَضِيَ .
ـ حَيَّ هَلاً بفُلانٍ ، أَعليكَ به ، وادْعُهُ . إذا قلتَ حَيَّ هَلاً مُنَوَّنَةً ، فَكَأَنَّكَ قلتَ : حَثًّا . وإذا لم تُنَوِّنْ ، فكأنَّكَ : قلتَ : الحَثَّ ، جعلُوا التنوينَ عَلَماً على النَّكِرَةِ ، وتَرْكَهُ عَلَماً لِلْمَعْرِفَةِ ، وكذا في جميع ما هذا حالُهُ من المَبْنِيَّاتِ .
ـ لا حَيَّ عنه : لا مَنْعَ .
ـ لا يَعْرِفُ الحَيَّ من اللَّيِّ : الحَقَّ من الباطِلِ ، أَو لا يَعْرِفُ الحَوِيَّةَ من فَتْلِ الحَبْلِ .
ـ تَّحابِكواكِبُ ثلاثةٌ حِذَاءَ الهَنْعَةِ .
ـ حَيَّةُ الوادِالأسَدُ .
ـ ذُو الحَيَّةِ : مَلِكٌ مَلَكَ ألْفَ عامٍ .
ـ أحْياءُ : ماءٌ غَزاهُ عُبَيْدَةُ بنُ الحَارِثِ ، سَيَّرَهُ النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، وموضع قُرْبَ مِصْرَ يُضافُ إلى بَني الخَزْرَجِ .
ـ أَبو عُمَرَ بنُ حَيَّوَيْهِ : مُحَدِّثٌ .
ـ إمامُ حَرَمَيْنِ : عبدُ الملِكِ بنُ عبدِ اللّهِ بنِ يوسفَ بنِ محمدِ بن حَيَّوَيْهِ .
ـ حُيَيَّةُ : والِدَةُ عَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ .
ـ مُعَمَّرُ بنُ أبي حُيَيَّةَ : مُحَدِّثٌ .
ـ صالِحُ بنُ حَيْوانَ ، وحَيْوانُ بنُ خالِدٍ ، أو خَيْوانَ : مُحَدِّثانِ .
ـ سَعْدُ اللّهِ بنُ نَصْرٍ حَيَوانِيُّ ، وابْنُهُ محمدٌ ، وابنُ أخيهِ عبدُ الحَقِّ : مُحَدِّثونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حيّاه الله
- أبقاه ، وأطال عمره ° حيَّاك الله
المعجم: عربي عامة
-
حَيَّاهُ
- حَيَّاهُ اللهُ : أَبقاه .
ويقال : حَيَّاك اللهُ وبَيّاك : ( إِتْباع ) .
حَيَّاهُ واللهُ القومَ بحَيًا : أَغَاثهم به .
و حَيَّاهُ فلانٌ فلانًا : دعا له بالحياة .
و حَيَّاهُ سلَّم عليه .
ويقال : حَيًّا الخمسين : دنا منها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَرْصاءُ
- مؤنث أَبْرَصُ . [ ب ر ص ].
1 . :- حَيَّةٌ بَرْصاءُ :- : جِلْدُها بِهِ لُمَعُ بَياضٍ .
2 . :- أَرْضٌ بَرْصاءُ :- : لَمْ يَبْقَ بِها نَباتٌ وَلا زَرْعٌ .
المعجم: الغني
-
بَرصاء
- برصاء
1 - برصاء : « أرض برصاء » : رعي نباتها في مواضع فخلت منه . 2 - برصاء : « حية برصاء » : في جلدها بقع بيض .
المعجم: الرائد
-
الصّباح
- أوَّلُ النَّهار ، الفترة التي تسبق أو تلي مباشرة شروقَ الشَّمس ، نقيض المساء :- زارني في الصَّباح - بشائر الصَّباح - { فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ } :- ° أتاه صباحَ مساءَ
المعجم: عربي عامة
-
الصَّبَاحُ
- الصَّبَاحُ : أَولُ النهارِ .
وآتاه صباحَ مَسَاءَ : لم ينقطع عن التردّد عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الصُّبَاحُ
- الصُّبَاحُ : شُعْلَةُ القِنْدِيلِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبرص
- أبرص - ج ، برص ، - مؤ ، برصاء
1 - مصاب بمرض البرص . 2 - القمر . 3 - « أرض برصاء » : رعي نباتها من مواضع فعريت منه . 4 - « حية برصاء » : في جلدها لمع بياض .
المعجم: الرائد
-
القَوْمُ
- القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها .
وخصِّصت بجماعة الرجال ، كما ورد ذلك في قول زهير :
المعجم: المعجم الوسيط
-
دابر القوم
- آخرهم
سورة : الانعام ، آية رقم : 45
المعجم: كلمات القران
-
من زينة القوم
- من حليّ قبط مصر
سورة : طه ، آية رقم : 87
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أم القوم في الصلاة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الله
- علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل
المعجم: عربي عامة
-
الله الأوحد
- ذو الوحدانيّة لا يشركه أَحَدٌ .
المعجم: عربي عامة
-
اللهُ
- 1 .: اِسْمُ الجَلاَلَةِ . الإلَهُ الْمَعْبُودُ بحَقٍّ :
البقرة آية 255 اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ ( قرآن ) : الخَالِقُ ، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ .
2 . :- اَللَّهُمَّ إنَّكَ تَعْلَمُ سَرِيرَتِي :-: أيْ يَا اللهُ . وَقَدْ حُذِفَ حَرْفُ النِّدَاءِ وَعُوِّضَ بِالمِيمِ الْمُشَدَّدَةِ وَلاَ يُجْمَعُ مَا بَيْنَ حَرْفِ النِّدَاءِ وَالمِيمِ ، أيْ لاَ يُقَالُ يا اَللَّهُمَّ . ن . اَللَّهُمَّ .
المعجم: الغني
-
الله
- الله :-
لفظ الجلالة ( انظر : أ ل هـ - الله ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الله
- الله :-
• الله علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل : الله تعالى ، الله سبحانه وتعالى ، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل : قال تعالى :- لا إله إلاّ الله ، - بسم الله الرحمن الرحيم ، - ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ ... وكُلُّ نعيم لا محالة زائلُ :-
• بالله عليك : أتوسّل إليك / أرجوك ، - حدود الله : ما حدّه بأوامره ونواهيه ، - خليلُ الله : سيِّدنا إبراهيم عليه السلام ، - لله دَرُّك : عبارة تعجّب ومدح ، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل ، - ما شاء الله !: عبارة استحسان وتعجُّب ، - والله / بالله : أقسم بالله ، - يا الله !: أسلوب تعجُّب .
• اللَّهُمَّ : لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- { دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الله
- الله : عَلَم على الإله المَعْبُود بحق .
أصْله إله ، دخلت عليه أَل ، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أيم الله
- كلمة قسم فيقال وأيم الله لأفعلن كذا ، وينعقد اليمين بهذه الصيغة .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
سبيل الله
- سهم " سبيل الله " من مصارف الزكاة وهو كل المصارف العامة في الخير كبناء القناطر والجسور والمساجد والمدارس .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
آب إلى الله
المعجم: مصطلحات فقهية