وصف و معنى و تعريف كلمة حيذ:


حيذ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ حاء (ح) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على حاء (ح) و ياء (ي) و ذال (ذ) .




معنى و شرح حيذ في معاجم اللغة العربية:



حيذ

جذر [حيذ]

  1. أَحْواذ: (اسم)
    • أَحْواذ : جمع حَاذُ
  2. حاذَ: (فعل)
    • حاذَ / حاذَ على يَحوذ ، حُذْ ، حَوْذًا ، فهو حائذ ، والمفعول مَحُوذ
    • حاذ : الدَّوابَّ ساقَها سوْقًا عنيفًا
    • حاذ الشَّيءَ : حاطَه
    • حاذَ عليه : حافظَ عليه
    • حَاذَ الشيءَ : حاطَهُ
    • حَاذَ : غلب عليه
,
  1. حَيْذُوانُ
    • ـ حَيْذُوانُ : الوَرَشانُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. حادَ
    • ـ حادَ عنه يَحِيدُ حَيْداً وحَيَداناً ومَحيداً وحُيوداً وحَيْدَةً وحَيْدودَةً : مالَ .
      ـ حَيْدُ : ما شَخَص من نَواحِي الشيءِ ،
      ـ حَيْدُ من الجَبَلِ : شاخِصٌ كأنه جَناحٌ ، وكُلُّ ضِلَعٍ شديدةِ الاعْوجاجِ ، والعُقْدَةُ في قَرْنِ الوَعِلِ ، وكُلُّ نُتُوءٍ في قَرْنٍ أو جَبَلٍ ، الجمع : حُيودٌ ، حِيودٌ وأحْيادٌ وحِيَدٌ ، والمِثْلُ ، والنَّظيرُ .
      ـ حَيْدانُ : ما حَادَ من الحَصَى عن قَوائِمِ الدابَّةِ في السَّيْرِ .
      ـ حَيَدُ : الطعامُ ، وأن يَنْشَبَ ولَدُ الشاةِ ، ولم يَسْهُلْ مَخْرَجُهُ .
      ـ حَيَدى : مِشْيَةُ المُخْتالِ .
      ـ حِمارٌ حَيَدَى وحَيِّدٌ : يَحيدُ عن ظِلِّهِ نَشاطاً ، ولم يُوصَفْ مُذَكَّرٌ على فَعَلَى غيرُهُ .
      ـ وسَمَّوْا : حَيْدَةَ وحِيداً وأحْيَدَ وحَيادَةَ وحَيْدَانَ .
      ـ حَيْدُ عُوَّرٍ ، أو قُوَّرٍ ، أو حُوَّرٍ : جَبَلٌ باليَمن فيه كَهْفٌ يُتَعَلَّمُ فيه السِّحْرُ .
      ـ حايَدَهُ مُحايَدَةً وحِياداً : جانَبَه .
      ـ ما تَرَك حَياداً : شيئاً ، أو شَخْباً من اللَّبَنِ .
      ـ حَيْدَةُ : نَظَرُ سَوْءٍ ، وأرضٌ .
      ـ وحيدي حَيادِ ، كَفيحِي فَياحِ .
      ـ قَدَّ السَّيْرَ فَحيَّدهُ : جَعَلَ فيه حُيوداً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حِذْرُ
    • ـ حِذْرُ وحَذَرُ : الاحترازُ ، كالاحتذارِ والمَحْذُورَةِ ، والفعل حَذِرَ . وهو حاذورةٌ وحِذْرِيانُ وحَذِرٌ وحَذُرٌ ج : حَذِرونَ وحَذَارَى ، أي : مُتيقظٌ شديدُ الحذرِ .
      ـ هو ابنُ أحذارٍ : حزمٍ وحَذَرٍ .
      ـ مَحْذورَةُ : الفَزَعُ ، والداهيةُ التي تُحْذَرُ ، والحربُ .
      ـ حذارِ حذارِ وحذارِ حذارٍ : احذرْ .
      ـ ربيعةُ بنُ حُذارٍ : جوادٌ معروف ،
      ـ ذُو حُذارٍ : من ألهانَ بنِ مالكٍ ،
      ـ حبيبةُ بنتُ عبدِ العُزَّى بنِ حُذارٍ : شاعِرةٌ ،
      ـ ربيعةُ بنُ حُذارٍ ( أو حِذارٍ ) الأسديُّ : حَكَمُ العربِ .
      ـ أنا حذيرُكَ منه : أُحَذِّرُكَهُ .
      ـ حِذْرِيَةُ : القِطْعَةُ الغليظَةُ من الأرضِ ، وحَرَّةٌ لبني سُلَيْمٍ ، والأكمةُ الغليظةُ ، كالحِذْرِياءِ ، وعِفْرِيَةُ الديكِ ج : حَذارِي وحَذَارٍ .
      ـ حُذُرَّى : الباطِلُ .
      ـ حُذْرَانُ وحُذَيْرٌ : عَلَمَانِ .
      ـ حُذَارِياتُ : القومُ الذين يحذِّرُونَ ، أي : يُخوِّفونَ .
      ـ احذأَرَّ : غَضب وتغيَّظَ .
      ـ حَذَرَكَ وحَذَارَيْكَ زَيْداً : إذا كنتَ تُحَذِّرُهُ منه .
      ـ أبو حَذَرٍ : الحِرْبَاءُ .
      ـ أبو مَحْذُورَةَ : سَمُرَةُ بنُ مِعْيَرٍ مُؤذنُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ،
      ـ عمرُ بنُ محمدِ بنِ عليِّ بنِ حَيْذَرٍ : محدثٌ ، ضبطَهُ ابنُ عساكرَ . والمُحَاذَرَةُ بينَ اثنينِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لِحْيَةُ
    • ـ لِحْيَةُ : شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ ، ج : لِحًى ولُحًى ، والنِّسْبَةُ : لِحَوِيٌّ .
      ـ رَجُلٌ ألْحَى ولِحْيانِيٌّ : طَويلُ اللِّحْيَةِ ، أو عَظيمُها .
      ـ لَحْيُ : مَنْبِتُ اللِّحْيَةِ . وهما لَحْيانِ ، وثَلاثَةُ ألْحٍ ، والكثيرُ لُحِيٌّ .
      ـ لِحْيانُ : الوَشَلُ ، وخُدودٌ خَدَّها السَّيْلُ ، واللِّحْيانِيُّ ، وأبو قَبيلَةٍ .
      ـ لِحَاءُ : قِشْرُ الشَّجَرِ .
      ـ لَحَيْتُهُ : قَشَرْتُهُ ،
      ـ لَحَيْتُ فُلاناً ألْحاهُ : لُمْتُهُ ، فهو مَلْحِيٌّ ،
      ـ لَحَى اللّهُ فُلاناً : قَبَّحَهُ ، ولَعَنَهُ .
      ـ لاحاهُ مُلاحاةً ولِحاءً : نازَعَهُ .
      ـ ألْحَى : أتَى ما يُلْحَى عليه ،
      ـ ألْحَى العُودُ : آنَ لَه أن يُقْشَرَ .
      ـ لُحًى ولُحَاءًا : وادٍ بالمَدِينَةِ .
      ـ لُحْيانُ : وادِيانِ ،
      ـ لَحْيانُ : قَصْرُ النُّعْمانِ بالحِيرَةِ .
      ـ ذُو لَحْيانَ : أسْعَدُ بنُ عَوْفٍ .
      ـ ذو اللِّحْيَةِ : رجُلانِ .
      ـ لِحْيَةُ التَّيْسِ : نَبْتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. حَوْرُ
    • ـ حَوْرُ : الرُّجُوعُ ، كالمَحَار والمَحَارَةِ والحُؤُورِ ، والنُّقْصانُ ، وما تحتَ الكَوْرِ من العِمامةِ ، والتَّحَيُّرُ ، والقَعْرُ ، والعُمْقُ .
      ـ هو بَعيدُ الحَوْرِ : عاقِلٌ ،
      ـ حُوْرُ : الهلاكُ ، والنَّقْصُ ، وجَمْعُ أحْوَرَ وحَوْراءَ ،
      ـ حَوَرُ : أن يَشْتَدَّ بياضُ بياضِ العَيْنِ وسَوادُ سَوادِها ، وتَسْتَديرَ حَدَقَتُها ، وتَرِقَّ جُفونُها ، ويَبْيَضَّ ما حَوالَيْها ، أو شدَّةُ بياضِها وسوادِها ، في بَياضِ الجَسَدِ ، أو اسْوِدادُ العَيْنِ كُلِّها مِثْلَ الظِّباءِ ، ولا يكونُ في بني آدمَ ، بل يُسْتَعَارُ لها . وقد حَوِرَ واحْوَرَّ ، وجُلودٌ حُمْرٌ يُغَشَّى بها السِّلالُ ج : حُورانٌ ، ومنه الكَبْشُ الحَوَرِيُّ ، وخَشَبَةٌ يقالُ لها البيضاءُ ، والكَوْكَبُ الثالثُ من بناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى ، وشُرِحَ في ق و د ، والأَديمُ المَصْبوغُ بحُمْرَةٍ ،
      ـ خُفٌّ مُحَوَّرٌ : بِطانَتُهُ منه ، والبَقَرُ ج : أحْوارٌ ، ونَبْتٌ ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من الرَّصاصِ المُحْرَقِ تَطْلِي به المرأةُ وجْهَها .
      ـ أَحْوَرُ : كَوْكَبٌ ، أو هو المُشْتَرِي ، والعَقْلُ ، وموضع باليَمَنِ .
      ـ أَحْوَرِيُّ : الأَبْيَضُ الناعِمُ .
      ـ حَوَارِياتُ : نِساءُ الأَمْصارِ .
      ـ حَوَارِيُّ : النَّاصِرُ ، أو ناصِرُ الأَنْبِياءِ ، والقَصَّارُ ، والحَمِيمُ .
      ـ حُوَّارَى : الدَّقِيقُ الأَبْيَضُ ، وهو لُبابُ الدَّقيقِ ، وكلُّ ما حُوِّرَ ، أي : بُيِّضَ من طَعامٍ .
      ـ حَوَّارُونَ : بلد .
      ـ حَوْراءُ : الكَيَّةُ المُدَوَّرَةُ ، وموضع قُرْبَ المدينةِ ، وهو مَرْفَأُ سُفُنِ مِصْرَ ، وماءٌ لِبَنِي نَبْهانَ ،
      ـ أبو الحَوْراءِ : رَاوِي حديثِ القُنُوتِ فَرْدٌ .
      ـ مَحارَةُ : المَكانُ الذي يَحُورُ ، أو يُحارُ فيه ، وجَوْفُ الأُذُنِ ، ومَرْجِعُ الكَتِفِ ، والصَّدَفَةُ ، ونحوُها من العَظْمِ ، وشِبْهُ الهَوْدَجِ ، وما بينَ النَّسْرِ إلى السُّنْبُكِ ، والخُطُّ ، والناحِيَةُ .
      ـ احْوِرارُ : الابْيِضاضُ .
      ـ أحمدُ بنُ أبي الحَوارَى والحَوَّارَى ، أبو القَاسِمِ الحُوَّارَى الزاهِدانِ : معروف .
      ـ حُوارُ وحِوارُ : ولدُ الناقةِ ساعَةَ تَضَعُهُ ، أو إلى أن يُفْصَلَ عن أُمِّهِ ج : أحْوِرَةٌ وحِيرانٌ وحُورانٌ .
      ـ مُحاوَرَةُ ومَحْوَرَةُ ومَحُورَةُ : الجوابُ ، كالحَوِيرِ والحَوارِ والحِوارِ والحِيرَةِ والحُوَيْرَةِ ، ومُراجَعَةُ النُّطْقِ .
      ـ تَحاوَرُوا : تَراجَعُوا الكلامَ بينهمْ .
      ـ مِحْوَرُ : الحَديدةُ التي تَجْمَعُ بينَ الخُطَّافِ والبَكَرَةِ ، وخَشَبَةٌ تَجْمَعُ المَحالَةَ ، وهَنَةٌ يَدُورُ فيها لِسانُ الإِبْزِيمِ في طَرَفِ المِنْطَقَةِ وغيرِها ، والمِكْواةُ ، وخَشَبَةٌ يُبْسَطُ بها العَجِينُ .
      ـ حَوَّرَ الخُبْزَةَ : هَيَّأها وأدارَها لِيَضَعَها في المَلَّةِ ،
      ـ حَوَّرَ عيْنَ البَعيرِ : أدارَ حَوْلَها مِيْسَماً .
      ـ حَوِيرُ : العداوةُ ، والمُضارَّةُ .
      ـ ما أصبْتُ حَوْراً وحَوَرْوَراً : شيئاً .
      ـ حَوْرِيْتُ : موضع .
      ـ حائِرُ : المَهْزُولُ ، والوَدَكُ ، وموضع فيه مَشْهَدُ الحُسيْنِ ، ومنه : نَصْرُ اللهِ بنُ محمدٍ ، وعبدُ الحَميدِ بنُ فَخَّارٍ الحائِرِيَّانِ .
      ـ حائِرَةُ : الشاةُ والمرأةُ لا تَشِبَّان أبَداً .
      ـ ما هو إلا حائِرَةٌ من الحَوائِرِ : لا خيرَ فيه .
      ـ ما يَحُورُ وما يَبُورُ : ما يَنْمُو وما يَزْكُو .
      ـ حَوْرَةُ : قرية بينَ الرَّقَّةِ وبالِسَ ، منها صالحٌ الحَوْرِيُّ ، ووادٍ بالقَبَلِيَّةِ .
      ـ حَوْرِيُّ : قرية من دُجَيْلٍ ، منها : الحسنُ بنُ مُسْلِمٍ ، وسُلَيْمُ بنُ عيسى الزاهدانِ .
      ـ حَوْرانُ : كُورةٌ بِدِمَشْقَ ، وماءٌ بنجدٍ ، وموضع ببادِيَةِ السَّماوَةِ .
      ـ حَوْرانُ : جِلْدُ الفِيلِ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ شَماسَةَ بنِ ذِئبِ بنِ أحْوَرَ : تَابعيٌّ .
      ـ ‘‘ حُوْرٌ في مَحارَةٍ ’‘، وحَوْرٌ في مَحارَةٍ : نُقْصانٌ في نقصانٍ ، مَثَلٌ لمنْ هو في إدبارٍ ، أو لمنْ لا يَصْلُحُ ، أو لمنْ كان صالحاً فَفَسَدَ .
      ـ حُورُ بنُ خارِجَةَ : من طَيِّئٍ .
      ـ طَحَنَتْ فما أحارَتْ شيئاً : ما رَدَّتْ شيئاً من الدَّقيقِ ، والاسمُ منه : الحُورُ أيضاً .
      ـ قَلِقَتْ مَحاوِرُهُ : اضْطَرَبَ أمْرُهُ .
      ـ عَقْرَبُ الحِيْرانِ : عَقْرَبُ الشِّتاءِ ، لأَنَّها تَضُرُّ بالحُوارِ .
      ـ حَوَرْوَرَةُ : المرأةُ البَيْضاءُ .
      ـ أحارَتِ الناقةُ : صارت ذاتَ حُوَارٍ .
      ـ ما أحارَ جواباً : ما رَدَّ .
      ـ حَوَّرَهُ تَحْوِيراً : رَجَعَهُ ،
      ـ حَوَّرَ اللّهُ فلاناً : خَيَّبَهُ .
      ـ احْوَرَّ احْوِراراً : ابْيَضَّ ،
      ـ احْوَرَّتْ عَيْنُهُ : صارت حَوْراءَ .
      ـ جَفْنَةُ مُحْوَرَّةُ : المُبْيَضَّةُ بالسَّنامِ .
      ـ اسْتحارَهُ : اسْتَنْطَقَهُ .
      ـ قاعُ المُسْتَحِيرَةِ : بلد .
      ـ تَحاوُرُ : التَّجاوُبُ .
      ـ إنه في حُورٍ وبُورٍ : في غيرِ صَنْعَةٍ ولا إتاوَةٍ ، أو في ضلالٍ .
      ـ حُرْتُ الثَّوْبَ : غَسَلْتُهُ وبَيَّضْتُهُ .
      ـ حارَ يحَارُ حَيْرَةً وحَيْراً وحَيَراً وحَيرَاناً وتَحَيَّرَ واسْتَحارَ : نَظَرَ إلى الشيءِ ، فَغُشِيَ عليه ، ولم يَهْتَدِ لسبِيلِهِ ، فهو حَيْرانُ وحائِرٌ ، وهي حَيْراءُ ، وهم حَيارَى وحُيارَى ،
      ـ حارَ الماءُ : تَرَدَّدَ .
      ـ حائِرُ : مُجْتَمَعُ الماءِ ، وحَوْضٌ يُسَيَّبُ إليه مَسِيلُ ماءِ الأَمْطارِ ، والمَكانُ المُطْمَئِنُّ ، والبُسْتانُ ، كالحَيْرِ ج : حُورانٌ وحِيرانٌ ، والوَدَكُ ، وكَرْبلاءُ ، كالحَيْراءِ ، وموضع بها .
      ـ لا آتيهِ حَيْرِيَّ الدهْرِ ، وحَيْرِيْ دَهْرٍ ، وحَيْرِيَ دَهْرٍ ، وحارِيَّ دَهْرٍ ، وحِيَرَ دَهرٍ : مُدَّةَ الدَّهرِ .
      ـ حَيْرَما : رُبَّما .
      ـ تَحَيَّرَ الماءُ : دارَ واجْتَمَعَ ،
      ـ تَحَيَّرَ المكانُ بالماءِ : امْتَلأَ ،
      ـ تَحَيَّرَ الشَّبابُ : تَمَّ آخِذاً من الجَسَدِ كُلَّ مَأْخَذٍ ، كاسْتَحارَ فيهما ،
      ـ تَحَيَّرَ السَّحابُ : لم يَتَّجِهْ جِهَةً ،
      ـ تَحَيَّرَتِ الجَفْنَةُ : امتلأتْ دَسَماً وطَعاماً .
      ـ حَيِّرُ : الغَيْمُ .
      ـ حِيَرُ وحَيَرُ : الكثيرُ من المالِ والأَهْلِ .
      ـ حِيرَةُ : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، منها محمدُ بنُ أحمدَ بنِ حَفْصٍ ، وبلد قُرْبَ الكوفَةِ ، والنِّسْبَةُ : حِيرِيٌّ وحارِيٌّ ، منها كعْبُ بنُ عَدِيٍّ ، وقرية بفارِسَ ، وبلد قُرْبَ عانَةَ ، منها محمدُ بنُ مُكارِمٍ ،
      ـ حِيْرَتانِ : الحِيرَةُ والكوفَةُ .
      ـ مُسْتَحِيرَةُ : بلد ، والجَفْنَةُ الوَدِكةُ ،
      ـ مُسْتَحِيرُ : الطريقُ الذي يَأْخُذُ في عُرْضِ مَفازَةٍ ولا يُدْرَى أيْنَ مَنْفَذُهُ ، وسَحابٌ ثَقيلٌ مُتَرَدِّدٌ .
      ـ حِيارانِ : موضع .
      ـ حَيِّرَةُ : بلد بجَبَلِ نِطاعٍ .
      ـ حَيْرُ : شِبْهُ الحَظيرَةِ أو الحِمَى ، وقَصْرٌ كان بِسُرَّ مَنْ رأى .
      ـ أصْبَحَتِ الأرضُ حيْرَةً : مُخْضَرَّةً مُبْقِلَةً .
      ـ حِيارُ بني القَعْقاعِ : صُقْعٌ بِبَرِّيَّةِ قِنَّسْرِينَ .
      ـ حارَةُ : كُلُّ مَحَلَّةٍ دَنَتْ منازِلُهُمْ .
      ـ حُوَيْرَةُ : حارَةٌ بِدِمَشْقَ ، منها إبراهيمُ بنُ مَسْعودٍ الحُوَيْرِيُّ المحدِّثُ .
      ـ إنَّهُ في حِيْرَ بِيْرَ ، وحِيْرٍ بِيْرٍ : كحُورٍ بُورٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. حَيَدَى
    • حيدى
      1 - مشية المختال المتبختر

    المعجم: الرائد

  7. الحَيَدَى
    • الحَيَدَى : مِشيةُ المختال .
      ويقال : حِمارٌ حَيَدَى : يحيدُ عن ظلِّه لنشاطه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. حيّر الشّخْص
    • أوقعه في حيرة ، جعله في حيرة :- ما الذي حيّركم ؟ - حيّر خصومَه برباطة جأشه - قرار مُحيِّر - شخص مُحيَّر التفكير .


    المعجم: عربي عامة

  9. حير
    • ح ي ر : حَارَ يحار حَيْرَةً و حَيْراً بسكون الياء فيهما تحير في أمره فهو حَيْرانُ وقوم حَيَارَى و حَيَّرَهُ فَتَحَيَّرَ ورجل حَائِرٌ بائر إذا لم يتجه لشيء و الحِيرةُ بالكسر مدينة بقرب الكوفة

    المعجم: مختار الصحاح

  10. حَيَّرَ
    • [ ح ي ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). حَيَّرْتُ ، أُحَيِّرُ ، حَيِّرْ ، مصدر تحْييرٌ . :- حَيَّرَ صَاحِبَهُ :- : أوْقَعَهُ فِي الحَيْرَةِ ، أرْبَكَهُ . :- حَيَّرَ ذِهْنَهُ .

    المعجم: الغني

  11. حِيَرٌ
    • [ ح ي ر ].
      1 .: الكَثِيرُ مِنَ الأَهْلِ وَالْمَالِ .
      2 . :- لا آتِيهِ حِيَرَ الدَّهْرِ :- : أبَدَ الدَّهْرِ .


    المعجم: الغني

  12. حَيْرٌ
    • جمع : أحْيَارُ . [ ح ي ر ]. ( مصدر حَارَ يَحَارُ ).
      1 .: حَدِيقَةُ الحَيَوَانِ ، شِبْهُ الحَظِيرة .
      2 . :- حَيْرُ السَّيْرَكِ :- : مَعْرِضُ الحَيَوَانَاتِ .

    المعجم: الغني

  13. حَيَر
    • حَيَر :-
      مصدر حارَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. حَيْر
    • حَيْر :-
      مصدر حارَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. حير
    • حير
      1 - سحاب مع مطر

    المعجم: الرائد

  16. حير
    • حير
      1 - مصدر حار يحار . 2 - بستان . 3 - حمى ، مكان محمي . 4 - شبه الحظيرة .

    المعجم: الرائد

  17. الحَيِّرُ
    • الحَيِّرُ : الغَيْم ينشأُ مع المطر فيتحيَّر في السماء .

    المعجم: المعجم الوسيط



  18. الحَيْرُ
    • الحَيْرُ : شِبه الحظيرة أَو الحِمى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الحِيَرُ
    • الحِيَرُ : الكثيرُ من الأَهْل والمال .
      ويقال : لا آتيه حِيَرَ الدهرِ : أَبدَ الدهر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. حَيَّرَهُ
    • حَيَّرَهُ : أَوقعه في حِيَرَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. حيَر
    • حير - تحييرا
      1 - حيره : أوقعه في حيرة

    المعجم: الرائد

  22. حيَّرَ
    • حيَّرَ يحيِّر ، تحييرًا ، فهو مُحيِّر ، والمفعول مُحيَّر :-
      حيَّر الشَّخْصَ
      1 - أوقعه في حيرة ، جعله في حيرة :- ما الذي حيّركم ؟ - حيّر خصومَه برباطة جأشه ، - قرار مُحيِّر ، - شخص مُحيَّر التفكير .
      2 - أربكه وأذهله وأثار دهشتَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. حارَ
    • حارَ يَحار ، حَرْ ، حَيْرةً وحَيَرانًا وحَيْرًا وحَيَرًا ، فهو حائر وحَيْرانُ / حَيْرانٌ :-
      حار بصرُه ارتدَّ بعد أن عجز عن مواصلة النَّظر إلى الشَّيء .
      حار فلانٌ : تردَّد واضطرب وارتبك ، ضلَّ سبيله ولم يهتد للصَّواب :- حار ماذا يفعل وقد حلّت به مصيبة تلو الأخرى ، - رجل حائر بائر : إذا لم يتّجه لشّيء ، ضالّ ، تائه ، - صار في حيرة من أمره ، - { كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ } :-
      حار بأمره / حار في أمره : أصبح حائرًا لا يدري ماذا يفعل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. حيد
    • " الحَيْد : ما شخص من نواحي الشيء ، وجمعه أحياد وحُيود .
      وحَيْد الرأْس : ما شخص من نواحيه ؛ وقال الليث : الحَيْد كل حرف من الرأْس .
      وكل نُتوء في القَرْن والجبل وغيرهما : حَيْد ، والجمع حُيود ؛ قال العجاج يصف جملاً : في شَعْشَعانٍ عُنُق يَمْخُور ، حابي الحُيُود فارِضِ الحنْجُور وحِيَد أَيضاً : مثل بَدْرة وبِدَرٍ ؛ قال مالك بن خالد الخُناعي الهذلي : تاللَّهِ يَبْقَى على الأَيام ذو حِيَد ، بِمُشْمَخِرٍّ به الظَّيَّانُ والآسُ أَي لا يبقى .
      وحُيود القرن : ما تلوى منه .
      والحَيْد ، بالتسكين : حرف شاخص يخرج من الجبل .
      ابن سيده : حَيْدُ الجبل شاخصٌ يخرج منه فيتقدم كأَنه جَناح ؛ وفي التهذيب : الحَيْد ما شخَص من الجبل واعوجَّ .
      يقال : جبل ذو حُيود وأَحياد إِذا كانت له حروف ناتئة في أَعراضه لا في أَعاليه .
      وحُيود القرن : ما تلوى منه .
      وقرن ذو حِيَد أَي ذو أَنابيب ملتوية .
      ويقال : هذا نِدُّه ونَدِيدُه وبِدُّه وبَدِيدُه وحَيْدُه وحِيدُه أَي مثله .
      وحايدَه مُحايدة : جانبه .
      وكل ضلع شديدة الاعوجاج : حَيْد ، وكذلك من العظم ، وجمعه حُيود .
      والحِيَد والحُيُود : حروف قرن الوعل ، وأَنشد بيت مالك بن خالد الخُناعي .
      وحاد عن الشيءِ يَحِيد حَيْداً وحَيَداناً ومَحِيداً وحَيْدُودة : مال عنه وعدل ؛ الأَخيرة عن اللحياني ؛

      قال : يَحِيدُ حذارَ الموت من كل رَوْعة ، ولا بُدَّ من موت إِذا كان أَو قَتْلِ وفي الحديث : أَنه ركب فرساً فمرَّ بشجرة فطار منها طائر فحادت فَنَدَرَ عنها ؛ حاد عن الطريق والشيء يَحِيدُ إِذا عدل ؛ أَراد أَنها نفرت وتركت الجادَّة .
      وفي كلام علي ، كرّم الله وجهه ، يذم الدنيا : هي الجَحُود الكَنود الحَيود المَيُود ، وهذا البناء من أَبنية المبالغة .
      الأَزهري : والرجل يحيد عن الشيء إِذا صدَّ عنه خوفاً وأَنفة ، ومصدره حُيودة وحَيَدانٌ وحَيْدٌ ؛ وما لَك مَحِيد عن ذلك .
      وحُيود البعير : مثل الوركين والساقين ؛ قال أَبو النجم يصف فحلاً : يَقودُها صافي الحُيودِ هَجْرَعُ ، مُعْتدِلٌ في ضَبْرِه هَجَنَّعُ أَي يقود الإِبل فحل هذه صفته .
      ويقال : اشتكت الشاة حَيَداً إِذا نَشِبَ ولدها فلم يسهل مخرجه .
      ويقال : في هذا العود حُيود وحُرود أَي عُجَرٌ .
      ويقال : قدّ فلان السير فحرَّده وحَيَّده إِذا جعل فيه حُيوداً .
      الجوهري في قوله حاد عن الشيءِ حَيْدُودة ، قال : أَصل حَيْدُودة حَيَدودة ، بتحريك الياء ، فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُول غيرُ صَعْفوق .
      وقولهم : حِيدِي حَيادِ هو كقولهم : فِيحِي فَيَاحِ ؛ وفي خطبة عليّ ، كرَّم الله وجهه : فإِذا جاء القتال قلتم : حِيدِي حَيادِ ؛ حِيدي أَي ميلي وحَياد بوزن قَطَامِ ، هو من ذلك ، مثل فيحِي فَياح أَي اتسعي ، وفياح : اسم للغارة .
      والحَيْدَة : العقدة في قَرْن الوعِيل ، والجمع حُيود .
      والحَيْدان : ما حاد من الحصى عن قوائم الدابة في السير ، وأَورده الأَزهري في حدر وقال الحيدار ، واستشهد عليه ببيت لابن مقبل وسنذكره .
      والحَيَدى : الذي يَحيد .
      وحمار حَيَدى أَي يحيد عن ظله لنشاطه .
      ويقال : كثير الحيود عن الشيء ، ولم يجئ في نعوت المذكر شيء على فَعَلى غيره ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : أَو آصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه ، حَزابِيَةٍ حَيَدى بالدِّحال المعنى : أَنه يحمي نفسه من الرماة ؛ قال ابن جني : جاء بِحَيَدى للمذكر ، قال : وقد حكى غيره رجل دَلَظَى للشديد الدفع إِلا أَنه قد روى موضع حيدى حَيِّد ، فيجوز أَن يكون هكذا رواه الأَصمعي لا حَيَدى ؛ وكذلك أَتان حَيَدى ؛ عن ابن الأَعرابي .
      سيبويه : حادانُ فَعلانُ منه ذهب به إِلى الصفة ، اعتلت ياؤه لأَنهم جعلوا الزيادة في آخره بمنزلة ما في آخره الهاء وجعلوه معتلاً كاعتلاله ولا زيادة فيه ، وإِلا فقد كان حكمه أَن يصح كما صح الجَوَلان ؛ قال الأَصمعي : لا أَسمع فَعَلى إِلا في المؤنث إِلا في قول الهذلي ؛

      وأَنشد : ‏ كأَنِّي ورَحْلِي ، إِذا رُعْتُها ، على جَمَزى جازئ بالرمال وقال : أَنشدَناه أَبو شعيب عن يعقوب زُعْتُها ؛ وسمي جدّ جرير الخَطَفَى ببيت ، قاله : وعَنَقاً بعد الكَلالِ خَطَفَى ويروى خَيْطَفَى .
      والحَياد : الطعام (* قوله « والحياد الطعام » كذا بالأصل بوزن سحاب وفي القاموس الحيد ، محركة ، الطعام فهما مترادفان .)؛ قال الشاعر : وإِذا الركابُ تَرَوَّحَتْ ثم اغْتَدَتْ بَعْدَ الرَّواح ، فلم تَعُجْ لحَيَاد وحَيْدَةُ : اسم :، قال : حَيْدَةُ خالي ، ولَقيطٌ وعَلي ، وحاتِمُ الطَّائِيُّ وهَّابُ المِئِي أَراد : حاتمٌ الطائيّ فحذف التنوين .
      وحيدة : أَرض ؛ قال كثير : ومرَّ فَأَرْوى يَنْبُعاً فَجُنُوبَه ، وقد حِيدَ مِنه حَيْدَةٌ فعَباثِرُ وبنو حَيْدانَ : بطن ؛ قال ابن الكلبي : هو ابو مَهْرة بن حَيْدان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. حير
    • " حار بَصَرُه يَحارُ حَيْرَةً وحَيْراً وحَيَراناً وتَحيَّر إِذا نظر إِلى الشيء فَعَشيَ بَصَرُهُ .
      وتَحَيَّرَ واسْتَحَارَ وحارَ : لم يهتد لسبيله .
      وحارَ يَحَارُ حَيْرَةً وحَيْراً أَي تَحَيَّرَ في أَمره ؛ وحَيَّرْتُه أَنا فَتَحَيَّرَ .
      ورجل حائِرٌ بائِرٌ إِذا لم يتجه لشيء .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : الرجال ثلاثة ، فرجل حائر بائر أَي متحير في أَمره لا يدري كيف يهتدي فيه .
      وهو حائِرٌ وحَيْرانُ : تائهٌ من قوم حَيَارَى ، والأُنثى حَيْرى .
      وحكى اللحياني : لا تفعل ذلك أُمُّكَ حَيْرَى أَي مُتَحَيِّرة ، كقولك أُمُّكَ ثَكْلَى وكذلك الجمع ؛ يقال : لا تفعلوا ذلك أُمَّهاتُكُمْ حَيْرَى ؛ وقول الطرماح : يَطْوِي البَعِيدَ كَطَيِّ الثَّوْبِ هِزَّتُهُ ، كما تَرَدَّدَ بالدَّيْمُومَةِ الحَارُ أَراد الحائر كما ، قال أَبو ذؤيب : وهي أَدْماءُ سارُها ؛ يريد سائرها .
      وقد حَيَّرَهُ الأَمر .
      والحَيَرُ : التَّحَيُّرُ ؛

      قال : حَيْرانُ لا يُبْرِئُه من الحَيَرْ وحارَ الماءُ ، فهو حائر .
      وتَحَيَّرَ : تَرَدَّدَ ؛

      أَنشد ثعلب : فَهُنَّ يَروَيْنَ بِظِمْءٍ قاصِرِ ، في رَبَبِ الطِّينِ ، بماءٍ حائِرِ وتَحَيَّر الماءُ : اجْتَمع ودار .
      والحائِرُ : مُجْتَمَعُ الماء ؛

      وأَنشد : مما تَرَبَّبَ حائِرَ البَحْر ؟

      ‏ قال : والحاجر نحو منه ، وجمعه حُجْرانٌ .
      والحائِرُ : حَوْضٌ يُسَبَّبُ إِليه مَسِيلُ الماء من الأَمطار ، يسمى هذا الاسم بالماء .
      وتَحَيَّر الرجلُ إِذا ضَلَّ فلم يهتد لسبيله وتَحَيَّر في أَمره .
      وبالبصرة حائِرُ الحَجَّاجِ معروف : يابس لا ماء فيه ، وأَكثر الناس يسميه الحَيْرَ كما يقولون لعائشة عَيْشَةُ ، يستحسنون التخفيف وطرح الأَلف ؛ وقيل : الحائر المكان المطمئن يجتمع فيه الماء فيتحير لا يخرج منه ؛

      قال : صَعْدَةٌ نابِتَةٌ في حائِر ، أَيْنَما الرِّيحُ تُمَيِّلْها تَمِلْ وقال أَبو حنيفة : من مطمئنات الأَرض الحائِرُ ، وهو المكان المطمئن الوَسَطِ المرتفعُ الحروفِ ، وجمعه حِيرانٌ وحُورانٌ ، ولا يقال حَيْرٌ إِلا أَن أَبا عبيد ، قال في تفسير قول رؤبة : حتى إِذا ما هاجَ حِيرانُ الدَّرَقْ الحِيران جمع حَيْرٍ ، لم يقلها أَحد غيره ولا ، قالها هو إِلا في تفسير هذا البيت .
      قال ابن سيده : وليس كذلك أَيضاً في كل نسخة ؛ واستعمل حسان بن ثابت الحائر في البحر فقال : ولأَنتِ أَحْسَنُ إِذْ بَرَزْت لَنا ، يومَ الخُروجِ ، بِسَاحَة العَقْرِ من دُرَّةٍ أَغْلَى بها مَلِكٌ ، مما تَرَبَّبَ حائِرَ البَحْرِ والجمع حِيرَانٌ وحُورَانٌ .
      وقالوا : لهذه الدار حائِرٌ واسعٌ ، والعامّة تقول : حَيْرٌ ، وهو خطأٌ .
      والحائِرُ : كَرْبَلاءُ ، سُميت بأَحدِ هذه الأَشياء .
      واسْتحارَ المكان بالماء وتَحَيَّر : تَمَلأَ .
      وتَحَيَّر فيه الماء : اجتمعَ .
      وتَحَيَّرَ الماءُ في الغيم : اجتمع ، وإِنما سمي مُجْتَمَعُ الماء حائراً لأَنه يَتَحَيَّرُ الماء فيه يرجع أَقصاه إِلى أَدناه ؛ وقال العجاج : سَقَاهُ رِيّاً حائِرٌ رَوِيُّ وتَحَيَّرَتِ الأَرضُ بالماء إِذا امتلأَتْ .
      وتَحَيَّرَتِ الأَرضُ بالماء لكثرته ؛ قال لبيد : حتى تَحَيَّرَتِ الدَّبارُ كأَنَّها زَلَفٌ ، وأُلْقِيَ قِتْبُها المَحْزُومُ يقول : امتلأَت ماء .
      والديار : المَشَارات (* قوله : « المشارات » أي مجاري الماء في المزرعة كما في شرح القاموس ).
      والزَّلَفُ : المَصانِعُ .
      واسْتَحار شَبَابَ المرأَة وتَحَيَّرَ : امتلأَ وبلغ الغابة ؛ قال أَبو ذؤيب : وقد طُفْتُ من أَحْوالِهَا وأَرَدْتُها لِوَصْلٍ ، فأَخْشَى بَعْلَها وأَهَابُها ثلاثةَ أَعْوَامٍ ، فلما تَجَرَّمَتْ تَقَضَّى شَبابِي ، واسْتَحارَ شبابُه ؟

      ‏ قال ابن بري : تجرّمت تكملت السنون .
      واستحار شبابها : جرى فيها ماء الشباب ؛ قال الأَصمعي : استحار شبابها اجتمع وتردّد فيها كما يتحير الماء ؛ وقال النابغة الذبياني وذكر فرج المرأَة : وإِذا لَمَسْتَ ، لَمَسْتَ أَجْثَمَ جاثِماً مُتَحَيِّراً بِمكانِه ، مِلْءَ اليَدِ (* في ديوان النابغة : متحيِّزاً ).
      والحَيْرُ : الغيم ينشأُ مع المطر فيتحير في السماء .
      وتَحَيَّر السحابُ : لم يتجه جِهَةً .
      الأَزهري :، قال شمر والعرب تقول لكل شيء ثابت دائم لا يكاد ينقطع : مُسْتَحِيرٌ ومُتَحَيِّرٌ ؛ وقال جرير : يا رُبَّما قُذِفَ العَدُوُّ بِعَارِضٍ فَخْمِ الكَتائِبِ ، مُسْتَحِيرِ الكَوْكَب ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : المستحير الدائم الذي لا ينقطع .
      قال : وكوكب الحديد بريقه .
      والمُتَحيِّرُ من السحاب : الدائمُ الذي لا يبرح مكانه يصب الماء صبّاً ولا تسوقه الريح ؛

      وأَنشد : كَأَنَّهُمُ غَيْثٌ تَحَيَّر وَابِلُهْ وقال الطرماح : في مُسْتَحِيرِ رَدَى المَنُو نِ ، ومُلْتَقَى الأَسَل النَّواهِ ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : يريد يتحير الردى فلا يبرح .
      والحائر : الوَدَكُ : ومَرَقَةٌ مُتَحَيَّرَةٌ : كثيرة الإِهالَةِ والدَّسَمِ .
      وتَحَيَّرَتِ الجَفْنَةُ : امتلأَت طعاماً ودسماً ؛ فأَما ما أَنشده الفارسي لبعض الهذليين : إِمَّا صَرَمْتِ جَدِيدَ الحِبا لِ مِنِّي ، وغَيَّرَكِ الأَشْيَبُ فيا رُبَّ حَيْرَى جَمادِيَّةٍ ، تَحَدَّرَ فيها النَّدَى السَّاكِبُ فإِنه عنى روضة متحيرة بالماء .
      والمَحارَةُ : الصَّدَفَةُ ، وجمعها مَحارٌ ؛ قال ذو الرمة فَأَلأَمُ مُرْضَعٍ نُشِغَ المَحَارَا أَراد : ما في المحار .
      وفي حديث ابن سيرين في غسل الميت : يؤخذ شيء من سِدْرٍ فيجعل في مَحارَةٍ أَو سُكُرُّجَةٍ ؛ قال ابن الأَثير : المَحارَةُ والحائر الذي يجتمع فيه الماء ، وأَصل المَحْارَةِ الصدفة ، والميم زائدة .
      ومَحارَةُ الأُذن : صدفتها ، وقيل : هي ما أَحاط بِسُمُومِ الأُذُنِ من قَعْرِ صَحْنَيْها ، وقيل : مَحارَةُ الأُذن جوفها الظاهر المُتَقَعِّرُ ؛ والمحارة أَيضاً : ما تحت الإِطارِ ، وقيل : المحارة جوف الأُذن ، وهو ما حول الصِّماخ المُتَّسِعِ .
      والمَحارَةُ : الحَنَكُ وما خَلْفَ الفَراشَةِ من أَعلى الفم .
      والمحارة : مَنْفَذُ النَّفَسِ إِلى الخياشيم .
      والمَحارَةُ : النُّقْرَةُ التي في كُعْبُرَةِ الكَتِف .
      والمَحارَةُ : نُقْرَةُ الوَرِكِ .
      والمَحارَتانِ : رأْسا الورك المستديران اللذان يدور فيهما رؤوس الفخذين .
      والمَحارُ ، بغير هاء ، من الإِنسان : الحَنَكُ ، ومن الداية حيث يُحَنِّكُ البَيْطارُ .
      ابن الأَعرابي : مَحارَةُ الفرس أَعلى فمه من باطن .
      وطريق مُسْتَحِيرٌ : يأْخذ في عُرْضِ مَسَافَةٍ لا يُدرى أَين مَنْفَذُه ؛

      قال : ضاحِي الأَخادِيدِ ومُسْتَحِيرِهِ ، في لاحِبٍ يَرْكَبْنَ ضِيفَيْ نِيرِهِ واستحار الرجل بمكان كذا ومكان كذا : نزله أَياماً .
      والحِيَرُ والحَيَرُ : الكثير من المال والأَهل ؛

      قال : أَعُوذُ بالرَّحْمَنِ من مالٍ حِيَرْ ، يُصْلِينِيَ اللهُ به حَرَّ سَقَرْ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : يا من رَأَى النُّعْمان كانَ حِيَرَ ؟

      ‏ قال ثعلب : أَي كان ذا مال كثير وخَوَلٍ وأَهل ؛ قال أَبو عمرو بن العلاء : سمعت امرأَة من حِمْيَر تُرَقِّصُ ابنها وتقول : يا رَبَّنا مَنْ سَرَّهُ أَن يَكْبَرَا ، فَهَبْ له أَهْلاً ومالاً حِيَرَا وفي رواية : فَسُقْ إِليه رَبِّ مالاً حِيَرَا .
      والحَيَرُ : الكثير من أَهل ومال ؛ وحكى ابن خالويه عن ابن الأَعرابي وحده : مال حِيَرٌ ، بكسر الحاء ؛ وأَنشد أَبو عمرو عن ثعلب تصديقاً لقول ابن الأَعرابي : حتى إِذا ما رَبا صَغِيرُهُمُ ، وأَصْبَحَ المالُ فِيهِمُ حِيَرَا صَدَّ جُوَيْنٌ فما يُكَلِّمُنا ، كأَنَّ في خَدِّه لنا صَعَرا

      ويقال : هذه أَنعام حِيراتٌ أَي مُتَحَيِّرَة كثيرة ، وكذلك الناس إِذا كثروا .
      والحَارَة : كل مَحَلَّةٍ دنت مَنازِلُهم فهم أَهل حارَةٍ .
      والحِيرةُ ، بالكسر : بلد بجنب الكوفة ينزلها نصارى العِبَاد ، والنسبة إِليها حِيرِيٌّ وحاريٌّ ، على غير قياس ؛ قال ابن سيده : وهو من نادر معدول النسب قلبت الياء فيه أَلفاً ، وهو قلب شاذ غير مقيس عليه غيره ؛ وفي التهذيب : النسبة إِليها حارِيٌّ كما نسبوا إِلى التَّمْرِ تَمْرِيٌّ فأَراد أَن يقول حَيْرِيٌّ ، فسكن الياء فصارت أَلفاً ساكنة ، وتكرر ذكرها في الحديث ؛ قال ابن الأَثير : هي البلد القديم بظهر الكوفة ومَحَلَّةٌ معروفة بنيسابور .
      والسيوف الحارِيَّةُ : المعمولة بالحِيرَةِ ؛

      قال : فلمَّا دخلناهُ أَضَفْنا ظُهُورَنا إِلى كُلِّ حارِيٍّ فَشِيبٍ مُشَطَّبِ يقول : إِنهم احْتَبَوْا بالسيوف ، وكذلك الرجال الحارِيَّاتُ ؛ قال الشماخ : يَسْرِي إِذا نام بنو السَّريَّاتِ ، يَنامُ بين شُعَبِ الحارِيَّاتِ والحارِيُّ : أَنْماطُ نُطُوعٍ تُعمل بالحِيرَةِ تُزَيَّنُ بها الرِّحالُ ؛

      أَنشد يعقوب : عَقْماً ورَقْماً وحارِيّاً نُضاعِفُهُ على قَلائِصَ أَمثالِ الهَجانِيعِ والمُسْتَحِيرَة : موضع ؛ قال مالك بن خالد الخُناعِيُّ : ويمَّمْتُ قاعَ المُسْتَحِيرَةِ ، إِنِّني ، بأَن يَتَلاحَوْا آخِرَ اليومِ ، آرِبُ ولا أَفعل ذلك حَيْرِيْ دَهْرٍ وحَيْرِيَّ دَهْرٍ أَي أَمَدَ الدَّهْرِ .
      وحَيْرِيَ دَهْرٍ : مخففة من حَيْرِيّ ، كما ، قال الفرزدق : تأَمَّلْتُ نَسْراً والسِّماكَيْنِ أَيْهُمَا ، عَلَيَّ مِنَ الغَيْثَ ، اسْتَهَلَّتْ مَواطِرُهْ وقد يجوز أَن يكون وزنه فَعْلِيَ ؛ فإِن قيل : كيف ذلك والهاء لازمة لهذا البناء فيما زعم سيبويه ؟ فإِن كان هذا فيكون نادراً من باب إِنْقَحْلٍ .
      وحكى ابن الأَعرابي : لا آتيك حِيْرِيَّ الدهر أَي طول الدهر ، وحِيَرَ الدهر ؛ قال : وهو جمع حِيْرِيّ ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا ؛ قال الأَزهري : وروى شمر بإِسناده عن الرَّبِيع بن قُرَيْعٍ ، قال : سمعت ابن عمر يقول : أَسْلِفُوا ذاكم الذي يوجبُ الله أَجْرَهُ ويرُدُّ إِليه مالَهُ ، ولم يُعْطَ الرجلُ شيئاً أَفضلَ من الطَّرْق ، الرجلُ يُطْرِقُ على الفحل أَو على الفرس فَيَذْهَبُ حَيْرِيَّ الدهر ، فقال له رجل : ما حَيْرِيُّ الدهر ؟

      ‏ قال : لا يُحْسَبُ ، فقال الرجلُ : ابنُ وابِصَةَ ولا في سبيل الله ، فقال : أَو ليس في سبيل الله ؟ هكذا رواه حَيْرِيَّ الدهر ، بفتح الحاء وتشديد الياء الثانية وفتحها ؛ قال ابن الأَثير : ويروى حَيْرِيْ دَهْرٍ ، بياء ساكنة ، وحَيْرِيَ دَهْرٍ ، بياء مخففة ، والكل من تَحَيُّرِ الدهر وبقائه ، ومعناه مُدَّةَ الدهر ودوامه أَي ما أَقام الدهرُ .
      قال : وقد جاء في تمام الحديث : فقال له رجل : ما حَيْرِيُّ الدهر ؟ فقال : لا يُحْسَبُ ؛ أَي لا يُعْرَفُ حسابه لكثرته ؛ يريد أَن أَجر ذلك دائم أَبداً لموضع دوام النسل ؛ قال : وقال سيبويه العرب تقول : لا أَفعل ذلك حَيْرِيْ دَهْرٍ أَي أَبداً .
      وزعموا أَن بعضهم ينصب الياء في حَيْرِيَ دَهْرٍ ؛ وقال أَبو الحسن : سمعت من يقول لا أَفعل ذلك حِيْرِيَّ دَهْرٍ ، مُثَقَّلَةً ؛ قال : والحِيْرِيُّ الدهر كله ؛ وقال شمر : قوله حِيْرِيَّ دَهْرٍ يريد أَبداً ؛ قال ابن شميل : يقال ذهب ذاك حارِيَّ الدَّهْرِ وحَيْرِيَّ الدهر أَي أَبداً .
      ويَبْقَى حارِيَّ دهر أَي أَبداً .
      ويبقى حارِيَّ الدهر وحَيْرِيَّ الدهر أَي أَبداً ؛

      قال : وسمعت ابن الأَعرابي يقول : حِيْرِيَّ الدهر ، بكسر الحاء ، مثل قول سيبويه والأَخفش ؛ قال شمر : والذي فسره ابن عمر ليس بمخالف لهذا إِنما أَراد لا يُحْسَبُ أَي لا يمكن أَن يعرف قدره وحسابه لكثرته ودوامه على وجه الدهر ؛ وروى الأَزهري عن ابن الأَعرابي ، قال : لا آتيه حَيْرِيْ دهر وحِيْرِيَّ دهر وحِيَرَ الدَّهْرِ ؛ يريد : ما تحير من الدهر .
      وحِيَرُ الدهرِ : جماعةُ حِيْرِيَّ ؛

      وأَنشد ابن بري للأَغلب العجلي شاهداً على مآلِ حَيَر ، بفتح الحاء ، أَي كثير : يا من رَأَى النُّعْمانَ كانَ حَيَرَا ، من كُلِّ شيءٍ صالحٍ قد أَكْثَرَا واسْتُحِيرَ الشرابُ : أُسِيغَ ؛ قال العجاج : تَسْمَعُ لِلْجَرْعِ ، إِذا اسْتُحِيرَا ، للماءِ في أَجْوافِها خَرِيرَا والمُسْتَحِيرُ : سحاب ثقيل متردّد ليس له ريح تَسُوقُهُ ؛ قال الشاعر يمدح رجلاً : كأَنَّ أَصحابَهُ بالقَفْرِ يُمْطِرُهُمْ ، من مُسْتَحِيرٍ ، غَزِيرٌ صَوْبُهُ دِيَمُ ابن شميل : يقول الرجل لصاحبه : والله ما تَحُورُ ولا تَحُولُ أَي ما تزداد خيراً .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : والله ما تَحُور ولا تَحُول أَي ما تزداد خيراً .
      ابن الأَعرابي : يقال لِجِلْدِ الفِيلِ الحَوْرانُ ولباطن جِلْدِهِ الحِرْصِيانُ .
      أَبو زيد : الحَيِّرُ الغَيْمُ يَنْشَأُ مع المطر فَيَتَحَيَّرُ في السماء .
      والحَيْرُ ، بالفتح : شِبْهُ الحَظِيرَة أَو الحِمَى ،، ومنه الحَيْرُ بِكَرْبَلاء .
      والحِيَارانِ : موضع ؛ قال الحرثُ بنُ حِلَّزَةَ : وهُوَ الرَّبُّ والشَّهِيدُ عَلَى يو م الحِيارَيْنِ ، والبلاءُ بَلاءُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى حيذ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الحَيْذَوَانُ بفتح الأَوَّل وضمّ الثالث أهملَه الجماعة وهو الوَرَشَانَ طائِرٌ يقال له ساقُّ حُرّ وسيأْتي وقد استدركه الجلال السيوطيُّ في دِيوان الحَيوانِ على الدَّمِيرِيّ

فصل الخاء المعجمة مع الذال المعجمة



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: