وصف و معنى و تعريف كلمة ختب:


ختب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على خاء (خ) و تاء (ت) و باء (ب) .




معنى و شرح ختب في معاجم اللغة العربية:



ختب

جذر [ختب]

  1. اِختَبَّ : (فعل)
    • اخْتَبَّ : أسرع
    • اخْتَبَّ من ثوْبهِ خُبَّةً: أَخرج منه قِطعَةً كالعصِابة يعصب بها يَدَهُ
  2. خَتا : (فعل)
    • خَتَا خَتْوًا
    • خَتَا : تخشع وانكسر من حزن أو مرضٍ
    • خَتَا الليلُ: اشتدَّت ظُلمته
    • خَتَا العقابُ وغيرُها: انقضَّت
    • خَتَا فلانا: خَدَعَه وخَتَلَه
    • خَتَا عن الأمر: كَفَّهُ
    • خَتَا الثوبَ: فتلَ هُدْبَهُ
,
  1. ختب
    • "الخُنْتَبُ: القَصِيرُ؛ قال الشاعر: فَأَدْرَكَ الأَعْثَى الدَّثُورَ الخُنْتَبا، * يَشُدُّ شَدّاً، ذا نَجاءٍ، مِلْهَب؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما أَثْبَتُّ الخُنْتُب ههنا، وإِن كانت النون لا تُزاد ثانية إِلا بثَبَت لأَن سيبويه رَفَعَ أَن يكون في الكلام فُعْلَل، وهو على مذهب أَبي الحسن رباعيّ، لأَن النون لا تزاد عنده إِلا بثبَت، وفُعْلَلٌ عنده موجود كَجُخْدَبٍ ونحوه.
      وذكره الأَزهري في الرباعي.
      قال ابن الأَعرابي: الخُنْتُبُ والخُنْتَبُ: نَوْفُ الجارِيةِ قبل أَن تُخْفَضَ.
      قال: والخُنْتُبُ الـمُخَنَّثُ أَيضاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خُتْوُبٌ


    • ـ خُتْوُبٌ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ختأ
    • "خَتَأَ الرجُلَ يَخْتَؤُه خَتْأً: كَفَّه عن الأَمر.
      واخْتَتأَ منه: فَرِقَ.
      واختَتأَ له اختِتاءً: خَتَلَه؛ قال أَعرابي: رأَيت نَمِراً فاخْتَتَأَ لي؛ وقال الأَصمعي: اخْتَتَأَ: ذَلَّ؛ وقال مرة: اخْتَتَأَ: اخْتَبَأَ، وأَنشد: كُنَّا، ومَن عَزَّ بَزَّ، نَخْتَبس * الناسَ، ولا نَخْتَتِي لِمُخْتَبِسِ أَي لـمُغتَنِم، من الخُباسةِ وهو الغَنِيمةُ.
      أَبو زيد: اخْتَتَأْت اخْتِتاءً إِذا ما خِفْتَ أَن يَلْحَقَكَ من الـمَسَبَّة شيء، أَو من السلطان.
      واخْتَتأَ: انْقَمَعَ وذَلَّ؛ وإِذا تَغيَّر لَوْنُ الرجل من مَخافةِ شيء نحو السلطانِ وغيره فقد اخْتَتَأَ؛ واخْتَتَأَ الشيءَ: اخْتَطَفَه، عن ابن الأَعرابي.
      ومَفازة مُختَتِئَةُ: لا يُسمع فيها صَوْت ولا يُهتدَى فيها.
      واخْتَتَأَ من فلان: اختَبأَ منه، واسْتَتَر خَوفاً أَو حَياءً؛

      وأَنشد الأَخفش لعامر بن الطفيل: ولا يُرْهِبُ، ابنَ العَمِّ، مِنِّيَ صَوْلةٌ، * ولا أَخْتَتِي مِنْ صَوْلةِ الـمُتَهَدِّدِ وإِنِّي، إِنْ أَوْعَدْتُه، أَوْ وَعَدْتُه، * لَيَأْمَنُ مِيعادِي، ومُنْجِزُ مَوْعِدِي ويروى: لمُخْلِفُ مِيعادي ومنجز موعد؟

      ‏قال: إنما ترك همزه ضرورة.
      ويقال: أَراكَ اختَتَأْت من فلان فَرَقاً؛ وقال العجاج: مُخْتَتِئاً لشَيِّئانَ مِرْجَم؟

      ‏قال ابن بري: أَصل اختَتَأَ من خَتَا لونه يَخْتُو خُتُوًّا إِذا تغير من فَزَع أَو مرض، فعلى هذا كان حقه أَن يُذكر في خَتا من المعتل.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الخَبُّ
    • ـ الخَبُّ : الخَدَّاع الجُرْبُزُ ، والحَبْلُ من الرَّمْلِ اللاَّطِئُ بالأرضِ ، وسَهْلٌ بين حَزْنَيْنِ تكونُ فيه الكَمْأَةُ .
      ـ خُبُّ : لِحاءُ الشَّجَرِ ، والغامِضُ من الأرضِ .
      ـ خِبُّ : موضع ، وهَيَجانُ البَحْرِ ، كالخِبابِ ، والخِداعُ ، والخُبْثُ ، والغِشُّ ، خَبِبْتَ ، وخَبَّبَهُ .
      ـ خَبَبُ : ضَرْبٌ من العَدْوِ ، أو الخَبَب ، أو أنْ يَنْقُلَ الفَرَسُ أيَامِنَهُ جميعاً وأياسِرَهُ جميعاً ، أو أنْ يُراوحَ بين يديه ، والسُّرْعَةُ ، خَبَّ خَبّاً وخَبيباً وخَبَبَاً واخْتَبَّ وأخَبَّها .
      ـ خِبَّةُ وخُبَّةُ وخَبَّةُ : طريقةٌ من رَمْلٍ أو سَحابٍ ، أو خِرْقَةٌ كالعِصَابةِ ، كالخَبِيبَةِ .
      ـ ثَوْبٌ أخْبابٌ وخِبَبٌ وخَبائِبُ : مُتَقَطِّعٌ .
      ـ خَبِيبَةُ : الشَّرِيحَةُ من اللَّحْمِ ، وليس بِصُوفٍ ، وغَلِطَ الجوهريُّ ، وإنَّما الصُّوفُ بالجيمِ والنُّونِ .
      ـ خَبَّ النَّباتُ : طالَ وارْتَفَعَ ،
      ـ خَبَّ الرَّجُلُ : مَنَع ما عِنْدَه ، ونَزَلَ المُنْهَبِطَ مِنَ الأرضِ ليُجْهَلَ مَوْضِعُه بُخْلاً ،
      ـ خَبَّ البَحْرُ : اضْطَرَبَ ،
      ـ خَبَّ فلانٌ : صار خَدَّاعاً .
      ـ الخُبَّةُ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ ، وموضع ، وبَطْنُ الوادي ، كالخَبِيبَةِ ،
      ـ خَبِيبُ : الخَدُّ في الأرضِ .
      ـ خَوَابُّ : القَراباتُ ، واحِدُها : خَابَّةٌ .
      ـ خَبْخَبَ : غَدَرَ ، واسْتَرْخى بطنُه
      ـ خَبْخَبَ مِنَ الظَّهِيرَةِ : أبْرَدَ .
      ـ خَبْخابُ : رَخاوَةُ الشيء المُضْطَرِبِ .
      ـ قد تَخَبْخَبَ ، تَخَبْخَبَ بَدَنُهُ : هزِلَ بعد السِّمَنِ ،
      ـ تَخَبْخَبَ الحّرُّ : سَكَنَ فَوْرَتُه .
      ـ إبلٌ مُخَبْخَبَةٌ : كثِيرَةٌ ، أو سَمِينْةٌ حَسَنَةٌ ، كلُّ مَنْ رآها قال : ما أحْسَنَها .
      ـ أخْبابُ الفَحِثِ : الحَوايَا .
      ـ خِبُّ وخُبَيْب : مَوْضِعانِ .
      ـ خُبَيْبانِ : أبو خُبَيْبٍ عبدُ اللَّهِ بنُ الزُّبَيْرِ ، وابْنُهُ ، أوْ أخُوهُ مُصْعَبٌ .
      ـ خَبَّاب : قَيْنٌ بِمكَّةَ ، كانَ يَضْرِبُ السُّيُوفَ ، تَكالَمَ الزُّبَيْرُ وعثمانُ ، فقال الزُّبَيْرُ : إن شِئْتَ تَقاذَفْنا ، فقال : أَبِالبَعَرِ يا أبا عبدِ الله ؟ قال : بل بِضْرَبِ خَبَّابٍ ورِيشِ المُقْعَدِ ، والمُقْعَدُ : كانَ يَرِيشُ السِّهَامَ .
      ـ خَبَّابُ بنُ الأَرَتِّ ، وابنُ إبراهيم ، وعبدُ الرَّحْمن بنُ خَبَّاب : صَحابِيُّونَ .
      ـ أوْلادُ الخَبَّابِينَ : عبدُ اللَّهِ ، وصالحٌ ، وهِلالٌ ، ويُونُسُ الرَّافِضِيُّ ، ومحمدٌ ،
      ـ أبو خَبَّابٍ الوَليدُ بنُ بُكَيْرٍ ، وصالِحُ بنُ عَطاءِ بنِ خَبَّابٍ : مُحَدِّثونَ .
      ـ خُبَيْبٍ : ابنُ يَسافٍ ، وابنُ الأسْوَدِ ، وابنُ الحارِثِ ، وابنُ مالِكٍ ، وأبو عَبْدِ اللَّهِ الجُهَنِّيُّ : صحابِيُّونَ . وابنُ سُلَيْمانَ بنِ سَمُرَةَ ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ بنِ الزُّبَيْرِ ، وابنُ ثابِتٍ الجَوَادُ الفَصِيحُ ، وابنُ الزُّبَيْرِ بنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وابنُ عبدِ الرَّحْمنِ شَيْخُ مالِكٍ ، ومُعاذُ بنُ خُبَيْبٍ ، وأبو خُبَيْبٍ العباسُ بنُ البِرْتِيِّ : مُحَدِّثُونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَبْتُ

    • ـ خَبْتُ : المُتَّسِعُ من بُطونِ الأرض ، الجمع : أخْباتٌ وخُبوتٌ ، وموضع بالشامِ ، وقرية بِزَبِيدَ ، وماءَةٌ لكُلَيْبٍ .
      ـ أخْبَتَ : خَشَعَ وتواضَعَ .
      ـ خَبيتُ : الشيءُ الحَقيرُ ، والخَبيثُ .
      ـ خَبْتُ الجَميشُ ، وخَبْتٌ الجَميشُ ، خَبْتُ الجَميشِ : صَحْراءُ بين الحَرَمَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الإخباب
    • صوت البحر الهائج المضطرب

    المعجم: معجم الاصوات

  4. اخْتَبَّ
    • اخْتَبَّ : أسرع يقال : اخْتَبَّتِ الدَّابَّةُ و اخْتَبَّ من ثوْبهِ خُبَّةً : أَخرج منه قِطعَةً كالعصِابة يعصب بها يَدَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الخَبِيبُ

    • الخَبِيبُ : بطنُ الوادي .
      و الخَبِيبُ الحفْرةُ المسْتطيلةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الخبيب
    • صوت عدو الفرس

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الخَبُّ
    • الخَبُّ : سَهْلٌ بيْن حَزَنَيْنِ يكون فيه الكَمْأة .
      و الخَبُّ حَبْلٌ من الرَّمل لازق بالأرض . والجمع : أخباب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الخُبُّ
    • الخُبُّ : الخِرقَةُ الطويلة مثل العِصَابة تُخرجها من الثوب فتعصبِ بها يدَك .
      و الخُبُّ قِشر الشَّجر .
      و الخُبُّ الغامض من الأرض . والجمع : خُبُوبٌ ، وأَخْبَابٌ .
      ويقال ثوبٌ أخْبابٌ : خَلَقٌ متقطِّع .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الخب
    • صوت عدو الفرس

    المعجم: معجم الاصوات

  10. أَخَبَّ
    • أَخَبَّ الدَّابَّةَ : جَعلها تَخُبُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَخْبَتَ
    • أَخْبَتَ : قصد الخَبْتَ .
      و أَخْبَتَ نَزَلَهُ .
      و أَخْبَتَ خَشَعَ وتواضع .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 23 وَأخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ ) ) .
      وفيه أَيضًا : الحج آية 34 وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ ) ) .
      و أَخْبَتَ إِليه : اطمَأنَّ .
      و أَخْبَتَ ذِكْرُه : خَبَتَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. أَخَبّ
    • أخب - إخبابا
      1 - أخب الفرس : حمله على « الخبب » ، وهو نوع من العدو .

    المعجم: الرائد

  13. أخبى
    • أخبى يُخبي ، أخْبِ ، إخباءً ، فهو مُخْبٍ ، والمفعول مُخْبًى :-
      أخبى النَّارَ أهمدها ، أطفأها وأخمدها :- أخبى رجالُ الإطفاء النارَ المشتعلة في المنزل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. خبب
    • " الخَبَبُ : ضَرْبٌ من العَدْوِ ؛ وقيل : هو مِثْلُ الرَّمَلِ ؛ وقيل : هو أَن يَنْقُل الفَرَسُ أَيامِنَه جميعاً ، وأَياسِرَه جميعاً ؛ وقيل : هو أَن يُراوِحَ بين يديهِ ورجليهِ ، وكذلك البعيرُ ؛ وقيل : الخَبَب السُّرْعَة ؛ وقد خَبَّت الدَّابَّة تَخُبُّ ، بالضَّمِّ ، خَبّاً وخَبَباً وخَبِيباً ، واخْتَبَّتْ ، حكاه ثعلب ؛

      وأَنشد : مُذَكَّرَة الثُّنْيَا ، مُسانَدَة القَرَى ، * جُمَالِيَّة تَخْتَبُّ ثم تُنِيبُ وقد أَخَبَّها صاحِبُها ، ويقال : جاؤُوا مُخِبِّينَ تَخُبُّ بهم دَوَابُّهم .
      وفي الحديث : أَنه كان إِذا طافَ ، خَبَّ ثَلاثاً ، وهو ضرب من العَدْوِ .
      وفي الحديث : وسُئِلَ عن السَّيرِ بالجَنَازَة ، فقال : ما دونَ الخَبَبِ .
      وفي حديث مُفاخَرَةِ رعاءِ الإِبلِ والغَنَمِ : هل تَخُبُّون أَو تَصِيدون ؟ أَراد أَنَّ رعاءَ الغَنَم لا يَحْتاجونَ أَن يَخُبُّوا في آثارِها ، ورِعاء الإِبلِ يَحْتاجُون إِليه إِذا ساقُوها إِلى الماءِ .
      (* قوله « ورعاء الابل يحتاجون إِليه إِذا ساقوها إِلى الماء » اي ويعزبون بها في المرعى فيصيدون الظباء والرثال وأولئك لا يبعدون عن المياه والناس فلا يصيدون .
      من هامش النهاية .).
      والخِبُّ : الخِدَاعُ والخُبْثُ والغِشُّ ، ورجلٌ مُخابٌّ مُدْغِلٌ ، كأَنه على خابَّ .
      ورجلٌ خَبٌّ وخِبٌّ : خَدَّاع جُرْبُزٌ ، خَبيثٌ مُنْكَرٌ ، وهو الخِبُّ والخَبُّ ؛ قال الشاعر : وما أَنتَ بالخَبِّ الخَتُورِ ولا الذي * إِذا اسْتُودِعَ الأَسْرارَ يوماً أَذاعَها والأُنثى : خَبَّة .
      وقد خَبَّ يَخَبُّ خِبّاً ، وهو بَيِّنُ الخِبِّ ، وقد خَبِبْتَ يارجُلُ تَخَبُّ خِبّاً ، مثلُ عَلِمْتَ تَعْلم عِلْماً ؛ ابن الأَعرابي في قوله : لا أُحْسِنُ قَتْوَ الـمُلوكِ والخَبَبا .
      (* قوله « لا أحسن إلخ » هو عجز بيت ، وصدره : اني امرؤ من بني فزارة ؟

      ‏ قال : الخَبَبُ الخُبْثُ ، وقال غيره : أَراد بالخَبَبِ مصدَر خَبَّ يَخُبُّ إِذا عَدَا .
      وفي الحديث : لا يدخُلُ الجنَّةَ خَبٌّ ولا خائنٌ .
      الخَبُّ ، بالفتْح : الخَدَّاعُ وهو الجُرْبُزُ الذي يَسْعَى بينَ الناسِ بالفَساد ؛ ورجلٌ خَبٌّ وامرأَةٌ خَبَّةٌ ، وقد تُكْسَرُ خاؤُه ، فأَمـَّا المصدر فبالكسر لا غير .
      والتَّخبِيبُ : إِفْسادُ الرجُل عَبْداً أَو أَمَةً لغيرهِ ؛ يقال : خَبَّبَها فأَفسَدَها .
      وخَبَّبَ فلانٌ غُلامي أَي خَدَعَه .
      وقال أَبو بكر في قولهم ، خَبَّبَ فلانٌ على فلانٍ صَديقَه : معناه أَفسده عليه ؛

      وأَنشد : أُمَيْمة أَمْ صارتْ لقَوْلِ الـمُخَبِّبِ والخِبُّ : الفسادُ .
      وفي الحديث : من خَبَّبَ امرَأَةً ومَمْلوكاً على مُسْلِمٍ فلَيس منَّا ، أَي خدَعَه وأَفسده ؛ ورجل خَبٌّ ضَبٌّ ، وفي الحديث : الـمُؤْمِنُ غِرٌّ كَرِيمٌ ، والكافِرُ خَـِبٌّ لَئيمٌ ؛ فالغِرُّ الذي لا يَفْطُن للشَّرّ ، والخِـَبُّ : ضِدُّ الغِرِّ ، وهو الخَدَّاعُ الـمُفْسِدُ .
      يقال : ما كنْت خَبّاً ، ولقد خَبِبْتَ تَخَبُّ خِبًّا .
      وقال ابنُ سيرين : إِني لَسْت بِخِـَبٍّ ، ولكِنِ الخِـَبُّ لا يَخْدَعُني .
      والخِبُّ : هَيَجانُ البَحْرِ واضْطِرابُه ؛ يقال أَصَابَهُم خِبٌّ إِذا هَاجَ بِهِمُ البَحْر ؛ خَبَّ يَخِبُّ .
      التهذيب : يقال أَصابهم الخِبُّ إِذا اضطربت أَمواج البحر ، والْتَوَتِ الرياحُ في وَقْتٍ مَعْلُومٍ ، تُلْجَأُ السُّفُنُ فيه إِلى الشَّط ، أَو يُلْقَى الأَنجَر .
      ابن الأَعرابي : الخِبابُ ثَوَرانُ البَحْر .
      وفي الحديث : أَنَّ يونس ، على نَبِيِّنا وعَلَيه الصلاة والسلامُ ، لـمَّا رَكِبَ البَحْر أَخَذَهم خِبٌّ شدِيدٌ .
      يقال : خَبَّ البَحرُ إِذا اضطرب .
      والخَبُّ : حَبْلٌ من الرَّمْلِ ، لاطِئٌ بالأَرض .
      والخُبَّةُ : مُسْتَنْقَعُ الماءِ .
      قال أَبو حنيفة : الخُبَّة من الرمْلِ ، كَهَيْئَةِ الفَالِقِ ، غير أَنـَّها أَوْسع وأَشَدُّ انتِشاراً ، ولَيْسَتْ لها جِرَفَة ، وهي الخِبَّة والخَبِيبة ؛ وقيل الخِبَّة والخَبَّة والخُبَّة : طَريقٌ من رَمْلٍ ، أَو سَحابٍ ، أَو خِرْقَةٌ كالعِصابة ، والخَبِيبَة مثْلُه .
      قال أَبو عبيدة : الخَبِيبَة كلُّ ما اجْتَمَع فطَالَ من اللَّحْمِ ؛

      قال : وكلُّ خَبِيبَةٍ من لَحْمٍ ، فهو خَصيلَةٌ ، في ذِراعٍ كانَتْ أَو غَيرِها .
      ويقال : أَخَذَ خَبِيبَةَ الفَخِذ .
      ولَحْمُ الـمَتْنِ يقال لهُ الخَبِيبَةُ ، وهنَّ الخَبائِبُ .
      والخُبُّ : الغامِضُ من الأَرض ، والجمع أَخْباب وخُبُوب .
      والمَخَبَّة : بَطْنُ الوادي .
      (* قوله « والمخبة بطن الوادي » هكذا في الأصل والمحكم وفي القاموس والخبة بالضم مستنقع الماء وموضع وبطن الوادي .)، وهي الخَبِيبَةُ والخُبَّةُ والخَبِيبُ . والخُبَّةُ والخَبِيبُ : الخَدُّ في الأَرض .
      والخَبِيبةُ والخَبَّة والخِبَّةُ : الطريقَة من الرَّمْلِ والسَّحابِ ، وهي من الثوب شِبْه الطُّرّة ؛ أَنشد ثعلب : يَطِرْنَ عن ظَهْري ومَتني خِبَبا الأَصمعي : الخِبَّةُ والطِّبَّة والخَبِيبَةُ والطِّبَابَة : كل هذا طَرائِقُ من رَمْلٍ وسَحاب ؛

      وأَنشد قول ذي الرمة : من عُجْمَةِ الرَّمْلِ أَنْقَاء لهَا خِبَب ؟

      ‏ قال ورواه غيره : « لها حِبَبُ » وهي الطَّرائِقُ أَيضاً .
      أَبو عمرو : الخَبُّ سَهْلٌ بينَ حَزْنَينِ يكونُ فِيه الكَمْأَةُ ؛

      وأَنشد قول عَدِيِّ بنِ زيد : تُجْنى لَكَ الكَمْأَةُ ، رِبْعِيَّةً ، * بالخَبِّ ، تَنْدى في أُصُول القَصِيصْ وقال شمر : خَبَّة الثَّوْبِ طُرَّته .
      وثَوْبٌ خِبَب وأَخبابٌ : خَلَقٌ مُتَقَطِّع ، عن اللحياني ، وخَبائِبُ أَيضاً ، مثلُ هَبائبَ إِذا تَمَزَّقَ .
      والخَبِيبَة : الشَّرِيحَة من اللَّحْمِ ؛ وقيل : الخُصْلة من اللَّحمِ يَخْلِطها عَقَبٌ ؛ وقيل : كلُّ خَصِيلة خَبِيبة .
      وخَبائِب الـمَتْنَين : لحم طَوَارِهما ؛ قال النابغة : فأَرْسَلَ غُضْفاً ، قد طَوَاهُنَّ ليلةً ، * تَقَيَّظْنَ ، حَتى لَحْمُهُنّ خَبائِبُ والخَبَائِبُ : خَبائِبُ اللَّحْمِ ، طَرَائِقُ تُرَى في الجِلْدِ مِن ذَهابِ اللَّحْمِ ؛ يقال للَّحْمِ : خَبائِبُ أَي كُتَلٌ وزِيَمٌ وقِطَعُ ونَحْوُه .
      وقال أَوس ابنُ حَجَر : صَدىً غائر العَيْنَينِ ، خَبَّبَ لَحْمَه * سَمَائِمُ قَيْظٍ ، فَهْو أَسْوَدُ شاسِ ؟

      ‏ قال : خَبَّبَ لحمُه ، وخدَّدَ لَحْمُه أَي ذَهَبَ لحمُه ، فَرِيئَتْ له طَرَائِقُ في جِلْدِه .
      والخبيبة : صُوفُ الثَّنِيِّ ، وهو أَفضل من العقيقة ، وهي صُوفُ الجَذَع ، وأَبْقَى وأَكْثر .
      والخبِيبة والخُبُّ : الخِرْقة تُخْرِجُها من الثَّوْب ، فَتَعْصِبُ بها يدك .
      واخْتَبَّ من ثَوْبه خُبَّةً أَي أَخْرَج .
      وقال اللحياني : الخُبُّ الخِرْقة الطويلة مثل العِصابة ؛

      وأَنشد : لها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بخُبٍّ ، * وأُخْرَى ما يُسَتِّرها أُجَاحُ الأَزهري في ترجمة حنن ، قال الليث : الحَنَّةُ خِرْقة تَلْبَسُها المرأَة فتُغَطِّي رأْسَها ؛ قال الأَزهري : هذا حاقُّ التصحيف ، والذي أُراه الخَبَّة بالخاءِ والباءِ .
      الفرَّاءُ : الخَبيبة القِطْعة من الثَّوْب ، والخُبَّةُ الخِرْقة تُخْرِجُها من الثوب ، فتَعْصِبُ بها يدَكَ ؛ قال الأَزهري : وأَما الحَنَّة ، بالحاء والنون ، فلا أَصلَ له في باب الثِّياب .
      أَبو حنيفة : الخُبَّة أَرض بين أَرْضَين ، لا مُخصِبَة ولا مُجْدِبة ؛ قال الراعي : حتى تَنالَ خُبَّةً من الخُبَبْ ابن شميل : الخُبَّة من الأَرض طريقة لَيِّنة مَيْثاءُ ، ليست بحَزْنةٍ ولا سَهْلةٍ ، وهي إِلى السُّهولة أَدنى .
      < ص : ؟

      ‏ قال : وأَنكره أَبو الدُّقَيْش .
      قال : وزعموا أَن ذا الرُّمَّة لَقِيَ رؤْبة فقال له ما معنى قول الراعي : أَناخُوا بأَشوالٍ إِلى أَهلِ خُبَّةٍ ، * طُروقاً ، وقد أَقْعَى سُهَيْلٌ ، فعَرَّدا ؟

      ‏ قال : فجعل رؤْبةُ يذهَب مرَّة ههنا ، ومرَّةً ههنا إِلى أَن ، قال : هي أَرض بين الـمُكْلِئَة والـمُجْدِبة .
      قال : وكذلك هي .
      وقيل : أَهل خُبَّة ، في بيت الراعي : أَبياتٌ قليلة ، والخُبَّة من المَرَاعي ولم يفسر لنا .
      وقال ابن نُجَيمٍ : الخَبيبة والخُبَّة كلُّه واحدٌ ، وهي الشَّقِيقة بين حَبْلَين من الرَّمْل ، وأَنشد بيت الراعي .
      قال وقال أَبو عمرو : خُبَّة كَلأ ، والخُبَّة : مكان يَسْتَنْقع فيه الماء ، فَتَنْبُت حواليه البُقُول .
      وخُبَّة : اسم أَرض ؛ قال الأَخطل : فَتنَهْنَهَتْ عنه ، وَوَلَّى يَقْتَرِي * رَمْلاً بِخُبَّةَ ، تارةً ، ويَصُومُ وخَبَّ النباتُ والسَّفَى : ارتَفع وطال .
      وخَبَّ السَّفَى : جَرَى .
      وخَبَّ الرجلُ خَبّاً : مَنَع ما عنده .
      وخَبَّ : نزل الـمُنْهَبِطَ من الأَرض لئلا يُشْعَرَ بموضعه بُخلاً ولُؤْماً .
      والخَوابُّ : القَراباتُ ، واحدها خابٌّ ؛ يقال : لي من فلان خَوابُّ ؛

      ويقال : لي فيهم خَوابُّ ، واحِدُها خابٌّ ، وهي القَراباتُ والصِّهْر .
      والخَبْخابُ والخَبْخَبَة : رَخاوةُ الشيءِ الـمُضْطَرِب واضْطِرابُه .
      وقد تَخَبْخَبَ بَدنُ الرجل إِذا سَمِنَ ثم هُزِلَ ، حتى يَسْتَرْخِيَ جلدُه ، فتسمع له صوتاً من الهُزال .
      أَبو عمرو : خَبْخَبَ ووَخْوَخَ إِذا اسْتَرْخَى بطنُه ، وخَبْخَب إِذا غَدَرَ ، وتَخَبْخَب الحَرُّ : سكَن بعضُ فَوْرته .
      وخَبْخِبُوا عنكم من الظَّهِيرة : أَبْرِدُوا ، وأَصله خَبِّبُوا بثلاث باءات ، أَبدلوا من الباءِ الوُسْطَى خاءً للفرق بين فَعْلَل وفَعَّلَ ، وإِنما زادوا الخاءَ من سائر الحروف ، لأَن في الكلمة خاءً ، وهذه عِلَّة جميع ما يُشْبهُه من الكلمات .
      وإِبل مُخَبْخَبة : عظيمة الأَجواف ، وهي الـمُبَخْبَخَة ، مقلوبٌ ، مأْخوذٌ من بَخْ بَخْ ؛ فأَما قوله : حتى تَجِيءَ الخَطَبهْ * بِإِبِلٍ مُخَبْخَبَهْ فليس على وجْهِه ، إِنما هو مُبَخْبَخَة أَي يقال لها بَخْ بَخْ إِعْجاباً بها ، فَقَلَب ؛ وأَحسنُ من ذلك مُجَبْجَبَة ، بالجيم أَي عظيمة الجُنُوب ، وقد مضى ذكره .
      وخَبَّابٌ : اسم .
      وخُبَيْبٌ : ابنُ عبداللّه بن الزبير ، وكان عبداللّه يكنى بأَبي خُبَيْب ؛ قال الراعي : ما إِن أَتَيْتُ ، أَبا خُبَيْبٍ ، وافِداً ، * يَوْماً ، أُريدُ ، لبَيْعَتي ، تَبْديلا وقيل : الخُبَيْبَانِ عبداللّه بن الزبير وابنه ؛ وقيل : هما عبداللّه وأَخوه مُصْعَب ؛ قال حُمَيدٌ الأَرقط : قَدْني من نَصْرِ الخُبَيْبَينِ قَدِي فمن روى الخُبَيْبِينَ على الجمع ، يريد ثلاثتهم .
      وقال ابن السكيت : يريد أَبا خُبَيْبٍ ومَن كان على رأْيه . "

    المعجم: لسان العرب



معنى ختب في قاموس معاجم اللغة



لسان العرب
الخُنْتَبُ القَصِيرُ قال الشاعر فَأَدْرَكَ الأَعْثَى الدَّثُورَ الخُنْتَبا ... يَشُدُّ شَدّاً ذا نَجاءٍ مِلْهَبا قال ابن سيده وإِنما أَثْبَتُّ الخُنْتُب ههنا وإِن كانت النون لا تُزاد ثانية إِلا بثَبَت لأَن سيبويه رَفَعَ أَن يكون في الكلام فُعْلَل وهو على مذهب أَبي الحسن رباعيّ لأَن النون لا تزاد عنده إِلا بثبَت وفُعْلَلٌ عنده موجود كَجُخْدَبٍ ونحوه وذكره الأَزهري في الرباعي قال ابن الأَعرابي الخُنْتُبُ والخُنْتَبُ نَوْفُ الجارِيةِ قبل أَن تُخْفَضَ قال والخُنْتُبُ المُخَنَّثُ أَيضاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: