وصف و معنى و تعريف كلمة خذل:


خذل: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على خاء (خ) و ذال (ذ) و لام (ل) .




معنى و شرح خذل في معاجم اللغة العربية:



خذل

جذر [خذل]

  1. خَذَلَ: (فعل)
    • خذَلَ / خذَلَ عن يَخذُل ، خَذْلاً وخِذلانًا ، فهو خاذِل فهي خاذلٌ وخذُولٌ ، والمفعول مَخْذول
    • خذَل صديقَه / خذَل عن صديقِه : تخلَّى عن نصرته وإعانته ، المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ ( حديث )،
    • خذَله اللهُ : ضلَّله ، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما
    • خَذَلتِ الظَّبْيَةُ : تَخَلَّفَتْ عَنِ القَطِيعِ ، أَقَامَتْ عَلَى وَلَدِهَا
    • خَذَلَ : بانَ وانْقَطع
    • خذلته آمالُه : خاب رجاؤُه ،
    • خذلته قدماه : لم يقدر على المشي
    • فلان خَذولُ الرِّجل : تخذُله رجلُه من ضعفٍ أو عاهَة أو سُكْرٍ
  2. خَذْل: (اسم)
    • خَذْل : مصدر خَذَلَ
  3. خَذَّلَ: (فعل)
    • خذَّلَ يخذِّل ، تخذيلاً ، فهو مخذِّل ، والمفعول مخذَّل
    • خَذَّلَهُ : حَمَلَهُ على الفشل وتركِ القتالِ
    • خَذَّلَ عنه أصَحابَه : حملهم على حذْلِه
  4. خَذل: (اسم)

    • مصدر خذَلَ / خذَلَ عن
  5. تخذيل: (اسم)
    • تخذيل : مصدر خَذَّلَ
  6. خَذول: (اسم)
    • رَجُلٌ خَذُولٌ : كَثِيرُ الْخِذْلاَنِ
    • الخَذُول : التي إذا جاءها المخاض لم تبرح مكانها
    • فلانٌ خذول الرِّجل : خذلته رِجْلُه من سُكْر أو عاهةٍ أو ضَعْف
  7. خُذَلة: (اسم)
    • الخُذَلَةُ : الكثيرُ الخذْل
  8. خِذلاَن: (اسم)
    • شَعَرَ بِالْخِذْلاَنِ : بِالْخِزْيِ ، بِالْخَيْبَةِ
    • خِذْلاَنُ الرَّجُلِ : تَرْكُ مَعُونَتِهِ
    • مصدر خذَلَ / خذَلَ عن


  9. خِذلان: (اسم)
    • خِذلان : مصدر خَذَلَ
  10. خاذِل: (اسم)
    • خاذِل : فاعل من خَذَلَ
  11. خذُول: (اسم)
    • خذُول : فاعل من خَذَلَ
  12. مَخَاذِيلُ: (اسم)
    • مَخَاذِيلُ : جمع مَخذول
  13. مَخْذول: (اسم)
    • مَخْذول : اسم المفعول من خَذَلَ


  14. مَخذول: (اسم)
    • الجمع : مَخَاذِيلُ
    • ( مفعول مِنْ خَذَلَ ) مَخْذُولٌ : مُحْبَطٌ ، لاَ مَنْ يَنْصُرُهُ أَوْ يُعِينُهُ
  15. مخذَّل: (اسم)
    • مخذَّل : اسم المفعول من خَذَّلَ
  16. مخذِّل: (اسم)
    • مخذِّل : فاعل من خَذَّلَ
,
  1. خَذَلَه
    • ـ خَذَلَه ، وعنهُ خَذْلاً وخِذْلاناً : تَرَكَ نُصْرَتَهُ ، فهو خاذِلٌ وخُذَلَةٌ ،
      ـ خَذَلَتِ الظَّبْيَةُ ، وغيرُها : تَخَلَّفَتْ عن صَواحِبِها ، وانْفَرَدَتْ ، أو تَخَلَّفَتْ فلم تَلْحَقْ ، فهي خاذِلٌ وخَذولٌ ،
      ـ خَذَلَتِ الظَّبْيَةُ : أقامَتْ على وَلَدِها ، كأَخْذَلَتْ وتَخَاذَلَتْ ، فهي خاذِلٌ ومُخْذِلٌ .
      ـ خَذولُ : الفَرَسُ التي إذا ضَرَبَها المَخاضُ لم تَبْرَحْ من مكانِها .
      ـ تَخاذَلَتْ رِجْلاهُ : ضَعُفَتَا ،
      ـ تَخاذَلَ القومُ : تَدَابَروا .
      ـ خاذِلُ : المُنْهَزِمُ .
      ـ أخْذَلَ ولَدُ الوَحْشِيَّةِ : وجَدَ أُمَّهُ تَخْذُلُه .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. خذل صديقه / خذل عن صديقه
    • تخلَّى عن نصرته وإعانته :- خِذْلانك لصديقك حربٌ عليه - المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ [ حديث ]- { وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ } :- ° خذلته آمالُه

    المعجم: عربي عامة

  3. خذّل حلفاءه عنه
    • حملهم على عدم نصرته ، ثبَّطهم ، دفعهم إلى التخلِّي عن عونه ونصرته .

    المعجم: عربي عامة

  4. خذل
    • خ ذ ل : خَذَلَهُ يخذله بالضم خِذْلاَناً بكسر الخاء ترك عونه ونصرته

    المعجم: مختار الصحاح

  5. خَذَلَ
    • خَذَلَ خَذَلَ ُ خَذْلاً ، وخِذلانا : بانَ وانْقَطع .
      يقال : خذَلَت الظبيةُ ونحوها : تخلَّفتْ عن القطيع ، أو أقامت على ولدها .
      فهي خاذلٌ وخذُولٌ .
      ويقال : فلان خَذولُ الرِّجل : تخذُله رجلُه من ضعفٍ أو عاهَة أو سُكْرٍ .
      و خَذَلَ فلانا وعنه تخلَّى عن عَوْنه ونُصرته .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 160 وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ ) ) .
      وفي الحديث : حديث شريف المؤمن أخو المؤمن لا يخذُله //.
      ويقال : خَذَله الله : لم يعصمْه من الشُّبَهِ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خَذَلَ
    • [ خ ذ ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). خَذَلْتُ ، أَخْذُلُ ، اُخْذُلْ ، مصدر خَذَلٌ ، خِذْلاَنٌ .
      1 . :- كَانَ يَعْتَمِدُ عَلَى نُصْرَتِهِ فَخَذَلَهُ أَوْ خَذَلَ عَنْهُ :- : تَخَلَّى عَنْهُ ، تَرَكَ نُصْرَتَهُ . :- الْمُؤْمِنُ أخُو الْمُؤْمِنِ لاَ يَخْذُلُهُ :- :- تَخْذُلُهُ أعْصَابُهُ فِي اللَّحْظَةِ الْحَاسِمَةِ :-( ن . محفوظ ).
      2 . :- خَذَلَهُ الله :- : لَمْ يَعْصِمْهُ مِنَ الشُّبَهِ .
      3 . :- خَذَلتِ الظَّبْيَةُ :- : تَخَلَّفَتْ عَنِ القَطِيعِ ، أَقَامَتْ عَلَى وَلَدِهَا .

    المعجم: الغني

  7. خَذَّلَ
    • [ خ ذ ل ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). خَذَّلْتُ ، أُخَذِّل خَذِّلْ ، مصدر تَخْذِيلٌ .
      1 . :- خَذَّلَ عَنْهُ أَصْحَابَهُ :-: حَمَلَهُمْ وَدَعَاهُمْ لِخِذْلاَنِهِ .
      2 . :- خَذَّلَ الْجُنْدِيَّ :- : حَمَلَهُ عَلَى الاسْتِسْلاَمِ وَتَرْكِ القِتَالِ .

    المعجم: الغني

  8. خَذْل
    • خَذْل :-
      مصدر خذَلَ / خذَلَ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. خذله الله
    • ضلَّله ، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما :- خذله الله فلم يميِّز بين الحقِّ والباطل .

    المعجم: عربي عامة

  10. خَذَّلَهُ
    • خَذَّلَهُ : حَمَلَهُ على الفشل وتركِ القتالِ .
      وخَذَّلَ عنه أصَحابَه : حملهم على حذْلِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خَذَل
    • خذل - تخذيلا
      1 - خذل : عنه اصحابه : حملهم على خذلانه . 2 - خذله : حمله على ترك القتال .

    المعجم: الرائد

  12. خَذل
    • خذل - يخذل ، خذلا وخذلانا وخذلانا
      1 - خذله أو عنه : تخلى عن مساعدته ونصرته . 2 - خذلت الحيوانات : تخلفت عن صواحبها وانفردت .

    المعجم: الرائد

  13. خذَّلَ
    • خذَّلَ يخذِّل ، تخذيلاً ، فهو مخذِّل ، والمفعول مخذَّل :-
      خذَّل الجنودَ حملهم على الفشل وترْك القتال ، حَبَّط عزائمَهم ودفعهم إلى التخلِّي عن القتال .
      خذَّل حلفاءَه عنه : حملهم على عدم نصرته ، ثبَّطهم ، دفعهم إلى التخلِّي عن عونه ونصرته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. خذَلَ
    • خذَلَ / خذَلَ عن يَخذُل ، خَذْلاً وخِذلانًا ، فهو خاذِل ، والمفعول مَخْذول :-
      • خذَله اللهُ ضلَّله ، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما :- خذله الله فلم يميِّز بين الحقِّ والباطل .
      خذَل صديقَه / خذَل عن صديقِه : تخلَّى عن نصرته وإعانته :- خِذْلانك لصديقك حربٌ عليه ، - المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ [ حديث ]، - { وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ } :-
      • خذلته آمالُه : خاب رجاؤُه ، - خذلته قدماه : لم يقدر على المشي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. خذل
    • " الخاذِلُ : ضد الناصر .
      خَذَله وخَذَل عنه يَخْذُله خَذْلاً وخِذْلاناً : تَرَكَ نُصْرته وعَوْنه .
      والتَّخْذيل : حَمْلُ الرجل على خِذْلان صاحبه وتَثْبِيطُه عن نصْرته .
      الأَصمعي .
      إِذا تَخَلَّف الظبيُ عن القَطِيع قيل خَذَل ؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً : فهو كالدَّلْو بكَفِّ المُسْتَقِي ، خَذَلَت عنه العَرَاقي فانْجَذَم أَي بايَنَتْه العَراقي .
      وخِذْلانُ الله العبدَ : أَن لا يَعْصِمَه من الشُّبَه فيقع فيها ، نعوذ بلطف الله من ذلك .
      وخَذَّل عنه أَصحابَه تخذيلاً أَي حَمَلَهم على خِذْلانه .
      وتَخَاذَلوا أَي خَذَل بعضُهم بعضاً .
      وفي الحديث : المؤمن أَخو المؤمن لا يَخْذُله ؛ الخَذْل : ترك الإِعانة والنصرة .
      ورجل خُذَلة ، مثال هُمَزة ، أَي خاذل لا يزال يَخْذُل .
      ابن الأَعرابي : الخَاذِل المنهزم ، وتَخَاذَل القومُ : تَدَابَروا .
      وخَذَلَت الظَّبيةُ والبقرةُ وغيرُهما من الدواب ، وهي خاذل وخَذُول : تَخَلَّفَت عن صواحبها وانفردت ، وقيل : تَخَلَّفت فلم تَلْحَق .
      وخَذَلَت الظَّبيةُ وأَخْذَلَتْ ، وهي خاذل ومُخْذِل : أَقامت على ولدها ، ويقال : هو مقلوب لأَنها هي المتروكة ، وتَخَاذَلَتْ مثلُه .
      التهذيب : الخاذل والخَذُول من الظباء والبقر التي تَخْذُل صَوَاحِباتها وتَنْفُر مع ولدها ، وقد أَخْذَلَها ولَدُها .
      قال أَبو منصور : هكذا رأَيته في النسخة : وتَنْفُر ، والصواب وتتخلف مع ولدها وتَنْفَرِد مع ولدها ، قال : هكذا روى أَبو عبيد عن الأَصمعي .
      والخَذُول : التي تتخلف عن القَطِيع وقد خَذَلَتْ وخَدَرَتْ ؛

      وأَنشد غيره : خَذُول تُرَاعِي رَبْرباً بخَمِيلة والخَذُول من الخَيْل : التي إِذا ضَرَبَها المَخاض لم تَبْرَح من مكانها .
      وتَخَاذَلَت رِجْلا الشيخ : ضَعُفَتا .
      ورَجُل خَذُول الرِّجْل : تَخْذُله رِجْلُه من ضَعْف أَو عاهة أَو سُكْر ؛ قال الأَعشى : فتَرَى القومَ نَشَاوَى كُلَّهم ، مثل ما مُدَّت نِصَاحَاتُ الرَّبَح كُلّ وَضَّاحٍ كريمٍ جَدُّه ، وخَذُولِ الرِّجْل من غير كَسَ ؟

      ‏ قال ابن بري : صدر البيت : بين مغلوب نَبِيل جَدُّه ‏

      ويروى : ‏ كريمٍ جَدُّه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خذل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَذَّلَ** - [خ ذ ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** خَذَّلْتُ****،**** أُخَذِّل خَذِّلْ**، مص. تَخْذِيلٌ. 1. "خَذَّلَ عَنْهُ أَصْحَابَهُ": حَمَلَهُمْ وَدَعَاهُمْ لِخِذْلاَنِهِ. 2. "خَذَّلَ الْجُنْدِيَّ" : حَمَلَهُ عَلَى الاسْتِسْلاَمِ وَتَرْكِ القِتَالِ.
معجم الغني
**خَذَلَ** - [خ ذ ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَذَلْتُ****،**** أَخْذُلُ** ،** اُخْذُلْ** ، مص. خَذَلٌ، خِذْلاَنٌ. 1. "كَانَ يَعْتَمِدُ عَلَى نُصْرَتِهِ فَخَذَلَهُ أَوْ خَذَلَ عَنْهُ" : تَخَلَّى عَنْهُ، تَرَكَ نُصْرَتَهُ. "الْمُؤْمِنُ أخُو الْمُؤْمِنِ لاَ يَخْذُلُهُ" "تَخْذُلُهُ أعْصَابُهُ فِي اللَّحْظَةِ الْحَاسِمَةِ"(ن. محفوظ). 2. "خَذَلَهُ الله" : لَمْ يَعْصِمْهُ مِنَ الشُّبَهِ. 3. "خَذَلتِ الظَّبْيَةُ" : تَخَلَّفَتْ عَنِ القَطِيعِ، أَقَامَتْ عَلَى وَلَدِهَا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخاذلَ/ تخاذلَ عن يتخاذل، تخاذُلاً، فهو متخاذِل، والمفعول مُتخاذَل عنه • تخاذل النَّاسُ: تَخلَّوا عن النصرة والمساعدة فيما بينهم "تخاذل الحلفاءُ- هل يمكن أن يتخاذل الأشقّاء إذا داهمهم خطرٌ خارجيّ". • تخاذل عن واجبه: تكاسل وضَعُف ولم يَقُم به "شخص متخاذل"| تخاذلت رِجلاه: ضَعُفتا، وهو كناية عن جبنه وخوفه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انخذلَ في ينخذل، انخذالاً، فهو منخذِل، والمفعول مُنْخَذَل فيه • انخذل في أحرج الأوقات: مُطاوع خذَلَ/ خذَلَ عن: تُرِك دون مساعدة ونُصرة من أحد، تخلَّى عنه أعوانه "انخذل في الانتخابات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخاذليَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تخاذُل: "مواقف/ روح تخاذليّة". 2- مصدر صناعيّ من تخاذُل: حالة من الضعف والتكاسل عن القيام بأمرٍ ما والاستسلام للواقع السيِّئ "موقفه هذا يُنبئ عن تخاذليّة واضحة في مواجهة البطالة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خِذْلان [مفرد]: مصدر خذَلَ/ خذَلَ عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَذول [مفرد]: صيغة مبالغة من خذَلَ/ خذَلَ عن: كثير الخذلان، من يتخلّى عن نصرة صاحبه ومساعدته في أحرج وقت "{وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولاً}"| فلانٌ خذول الرِّجل: خذلته رِجْلُه من سُكْر أو عاهةٍ أو ضَعْف.
المعجم الوسيط
ـُ خَذْلاً، وخِذْلاناً: بان وانْقَطَع. يقال: خَذلَت الظَّبْيَة ونحوها: تخلَّفَتْ عن القطيع، أو أقامتْ على ولدها. فهى خاذل، وخَذُول.ويقال: فلان خَذُول الرِّجل: تخذله رِجلُه من ضعف أو عاهة أو سُكر. وـ فلاناً وعنه: تَخَلَّى عن عَوْنه ونُصْرَته. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ ).وفي الحديث: ( المؤمنُ أخو المؤمن لا يخذُله ).ويقال: خَذَله الله: لم يَعصمْه من الشُّبَه.( أخْذَلَتِ ) الظَّبْيَة ونحوها: أقامت على ولَدِها.( خَذَّلَهُ ): حَمَلَه على الفشل وتركِ القتال. وخَذَّلَ عنه أصحابه: حملهم على خذْلِه.( تَخَاذَلَتِ ) الظبية: أخْذَلَت. وـ القوم: خذل بعضهم بعضاً. وتخاذلت رجلاه: ضَعُفَتا.( الخُذَلَةُ ): الكثيرُ الخَذْل. وفي المثل: ( أنا عُذَلَةٌ، وأخي خُذَلَةٌ، وكلانا ليس بابن أَمَةٍ ): يضرب لمن تعذِله ويخذلك.( الخَذُول ): التى إذا جاءَها المخاض لم تبرح مكانها. وـ وصف من خذلت الظبية.
مختار الصحاح
خ ذ ل : خَذَلَهُ يخذله بالضم خِذْلاَناً بكسر الخاء ترك عونه ونصرته
الصحاح في اللغة
خَذَلَهُ خِذْلاناً، إذا ترك عونَه ونُصْرَتَهُ. قال الأصمعي: إذا تخلّف الظبيُ عن القطيع قيل: خَذَلَ. ويقال: خَذَلَتِ الوحشيّةُ، إذا قامت على ولدها. وتَخاذَلَتْ مثله. وتَخَاذَلَتْ رِجْلاهُ، أي ضَعُفتا. قال الأعشى: وخَذولِ الرِجْلِ من غير كَسَحْ وخَذَّلَ عنه أصحابَه تَخْذيلاً، أي حملهم على خِذْلاَنِهِ. وتَخاذَلوا، أي خَذَلَ بعضُهم بعضاً. ورجلٌ خَذَلَةٌ، أي خاذِلٌ لا يزال يَخْذِلُ.
تاج العروس

خَذَلَهُ خَذَل عنه خَذْلاً بالفتح وخِذْلاناً بالكسر : تَرَك نُصْرَتَه قال اللَّهُ تعالى : " وَإنْ يَخْذُلْكُم فَمَنْ ذَا الذي يَنْصُرُكُم مِنْ بَعْدِه " . وخِذْلانُ اللَّهِ العَبدَ : أن لا يَعْصِمَه زاد الأزهريُّ : مِن السيئةِ فيقَعَ فيها . فهو خاذِلٌ قال ابنُ الأعرابيّ : رَجُلٌ خُذَلَةٌ كهُمَزَةٍ : أي خاذِلٌ لا يَزالُ يَخْذُلُ . خَذَلَت الظَّبيةُ وغيرُها كالبَقَرة وغيرِها مِن الدَّوابّ : تَخلَّفَتْ عن صَواحِبِها وانْفَرَدَتْ أو تَخَلَّفتْ فلم تَلْحَقْ فهي خاذِلٌ وخَذُولٌ وقال الأصمعي : إذا تَخلَّف الظَّبي عن القَطيع قيل : قد خَذَلَ قال طَرَفَةُ :

خَذُولٌ تُراعِي رَبْرَباً بخَمِيلَةٍ ... تَناوَلُ أَطْرافَ البَرِيرِ وتَرتَدِي يُقال أيضا : خَذَلَت الظَّبيةُ وفي العُباب : الوَحْشِيَّةُ : إذا أقامَتْ على وَلَدِها . ويقال : هو مَقْلُوبٌ لأنها هي المَترُوكَةُ كأخْذَلَتْ وتَخاذَلَتْ فهي خاذِلٌ ومُخْذِلٌ . وقال اللّيث : الخاذِلُ والخَذُولُ مِن الظِّباء والبَقَر : التي تَخْذُلُ صَواحِباتِها في الرَّعْى تَنْفُرُ مع وَلَدِها وقد أخْذَلَها ولَدُها . قال الأزهريُّ : هكذا رأيتُه في النُّسخَة تَنْفرُ والصَّوابُ : وتَتخلَّفُ مع وَلَدِها وقيل : تَنْفَرِدُ معه كذا روى أبو عبيد عن الأصمَعِي والخَذُولُ : الفَرَسُ التي إذا ضَرَبها المَخاضُ لم تَبرَح مِن مَكانِها نقلَه ابنُ سِيدَه . وتَخاذَلَتْ رِجْلاه أي الشيخُ : إذا ضَعُفَتا مِن عاهَةٍ أو غيرِ ذلك قال جعفر بن عُلْبَةَ :

فقُلْنا لَهم تِلْكُم إذاً بَعْدَ كَرَّةٍ ... تُغادِرُ صَرعَى نَوْؤُها مُتَخاذِلُ تَخاذَلَ القَومُ : إذ ا تَدابَرُوا أي خَذَل بعضُهم بعضاً . والخاذِلُ : المُنْهَزِمُ عن ابنِ الأعرابيّ . قال اللّيث : أَخْذَلَ وَلَدُ الوَحْشِيَّةِ أُمَّه معناه : وَجَدَ أُمَّه تَخْذُلُه . والتَّركيب يَدُلُّ على تَركِ الشيء والقُعُودِ عنه

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه :

الخَذُولُ : الكَثِيرُ الخِذْلانِ ومنه قولُه تعالى : " وَكَانَ الشَّيطَانُ لِلإنْسَانِ خَذُولاً " . ورجُلٌ خَذُولُ الرِّجْلِ : تَخْذلُه رِجْلُه مِن ضَعفٍ أو عاهَةٍ أو سُكْرٍ قال الأعشى :

بَيْنَ مَغْلُوبٍ كَرِيمٍ جَدُّهُ ... وَخذُولِ الرِّجلِ مِن غَيْرِ كَسَحْ والتَّخْذِيلُ : حَمْلُ الرَّجُلِ علَى خِذْلانِ صاحبِه وتَثْبيطُه عن نُصْرَته نقله الأزهريُّ . وكلُّ تارِكٍ : خاذِلٌ قال عَدِيُّ بنُ زَيد العِبادِيُّ :

فَهْوَ كالدَّلْوِ بكَفِّ المُستَقِى ... خُذِلَتْ مِنه العَراقِي فانْجَذَمْ أي بايَنَتْهُ العَراقِي . وأخْذَلَه : لُغَةٌ في خَذَلَهُ وبه قرأ عُبَيد بن عُمَير قولَه تعالى : " وَإنْ يُخْذِلْكُم " بضَمّ الياء وكسر الذال

لسان العرب
الخاذِلُ ضد الناصر خَذَله وخَذَل عنه يَخْذُله خَذْلاً وخِذْلاناً تَرَكَ نُصْرته وعَوْنه والتَّخْذيل حَمْلُ الرجل على خِذْلان صاحبه وتَثْبِيطُه عن نصْرته الأَصمعي إِذا تَخَلَّف الظبيُ عن القَطِيع قيل خَذَل قال عدي بن زيد يصف فرساً فهو كالدَّلْو بكَفِّ المُسْتَقِي خَذَلَت عنه العَرَاقي فانْجَذَم أَي بايَنَتْه العَراقي وخِذْلانُ الله العبدَ أَن لا يَعْصِمَه من الشُّبَه فيقع فيها نعوذ بلطف الله من ذلك وخَذَّل عنه أَصحابَه تخذيلاً أَي حَمَلَهم على خِذْلانه وتَخَاذَلوا أَي خَذَل بعضُهم بعضاً وفي الحديث المؤمن أَخو المؤمن لا يَخْذُله الخَذْل ترك الإِعانة والنصرة ورجل خُذَلة مثال هُمَزة أَي خاذل لا يزال يَخْذُل ابن الأَعرابي الخَاذِل المنهزم وتَخَاذَل القومُ تَدَابَروا وخَذَلَت الظَّبيةُ والبقرةُ وغيرُهما من الدواب وهي خاذل وخَذُول تَخَلَّفَت عن صواحبها وانفردت وقيل تَخَلَّفت فلم تَلْحَق وخَذَلَت الظَّبيةُ وأَخْذَلَتْ وهي خاذل ومُخْذِل أَقامت على ولدها ويقال هو مقلوب لأَنها هي المتروكة وتَخَاذَلَتْ مثلُه التهذيب الخاذل والخَذُول من الظباء والبقر التي تَخْذُل صَوَاحِباتها وتَنْفُر مع ولدها وقد أَخْذَلَها ولَدُها قال أَبو منصور هكذا رأَيته في النسخة وتَنْفُر والصواب وتتخلف مع ولدها وتَنْفَرِد مع ولدها قال هكذا روى أَبو عبيد عن الأَصمعي والخَذُول التي تتخلف عن القَطِيع وقد خَذَلَتْ وخَدَرَتْ وأَنشد غيره خَذُول تُرَاعِي رَبْرباً بخَمِيلة والخَذُول من الخَيْل التي إِذا ضَرَبَها المَخاض لم تَبْرَح من مكانها وتَخَاذَلَت رِجْلا الشيخ ضَعُفَتا ورَجُل خَذُول الرِّجْل تَخْذُله رِجْلُه من ضَعْف أَو عاهة أَو سُكْر قال الأَعشى فتَرَى القومَ نَشَاوَى كُلَّهم مثل ما مُدَّت نِصَاحَاتُ الرَّبَح كُلّ وَضَّاحٍ كريمٍ جَدُّه وخَذُولِ الرِّجْل من غير كَسَح قال ابن بري صدر البيت بين مغلوب نَبِيل جَدُّه ويروى كريمٍ جَدُّه
الرائد
* خذل يخذل: خذلا وخذلانا وخذلانا. 1-ه أو عنه: تخلى عن مساعدته ونصرته. 2-ت الحيوانات: تخلفت عن صواحبها وانفردت.
الرائد
* خذل تخذيلا. 1-عنه أصحابه: حملهم على خذلانه. 2-ه: حمله على ترك القتال.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: