وصف و معنى و تعريف كلمة خرمش:


خرمش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على خاء (خ) و راء (ر) و ميم (م) و شين (ش) .




معنى و شرح خرمش في معاجم اللغة العربية:



خرمش

جذر [خرمش]

  1. خَرمَشَ: (فعل)
    • خرمشَ يُخرمش ، خرمشةً ، فهو مخرمِش ، والمفعول مخرمَش
    • خَرْمَشَ العَمَلَ أَو الكتابَ : أَفسده وهوَّشه وخلّط فيه
,
  1. خَرْمَشَ
    • ـ خَرْمَشَ الكِتابَ : أفْسَدَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خرمش العمل / خرمش الكتاب
    • أفسده وخلّط فيه ،

    المعجم: عربي عامة

  3. خَرْمَشَ
    • خَرْمَشَ : العَمَلَ أَو الكتابَ : أَفسده وهوَّشه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. خرمشه الهرّ
    • خَدَشه ، خَمَشه .

    المعجم: عربي عامة

  5. خَرمَش
    • خرمش - خرمشة
      1 - خرمش العمل أو الكتاب : أفسده

    المعجم: الرائد

  6. خرمشَ
    • خرمشَ يُخرمش ، خرمشةً ، فهو مخرمِش ، والمفعول مخرمَش :-
      خرمش العملَ / خرمش الكتابَ أفسده وخلّط فيه ، أفسده بالغلط والتلفيق :- لا يصلُح عملٌ يُخرمشه صاحبُه .
      • خرمشه الهرُّ : خَدَشه ، خَمَشه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. خرمش
    • " الخَرْمَشةُ : إِفسَادُ الكتاب والعمل ، وقد خَرْمَشهُ .
      والخَرْبَشةُ والخَرْمَشة : الإِفساد والتشويش .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَرَمَ
    • ـ خَرَمَ الخَرَزَةَ يَخْرِمُهَا وخَرَّمَهَا فَتَخَرَّمَتْ : فَصَمَها ،
      ـ خَرَمَ فُلاناً : شَقَّ وَتَرَةَ أنْفِهِ ، وهي ما بينَ مَنْخِرَيْهِ ،
      ـ فَخَرِمَ هو ، أي : تَخَرَّمَتْ وَتَرَتُهُ .
      ـ الخَرَمَةُ : مَوْضِعُ الخَرْمِ من الأنْفِ .
      ـ الخَرْماء : الأُذُن المُنْخَرِمَةُ ، وعَيْنٌ بالصَّفْرَاء ، وفَرَسُ زَيْدِ الفَوَارِسِ الضَّبِّيِّ ، وفَرَسُ راشِدِ بنِ شَمَّاسٍ المَعْنِيِّ ، وفَرَسٌ لِبَنِي أبي رَبيعَةَ ، وكُلُّ رابِيَةٍ تَنْهَبِطُ في وَهْدَةٍ ، أو كُلُّ أكَمَةٍ لها جانِبٌ لا يُمْكِنُ منه الصُّعودُ ، وعَنْزٌ شُقَّتْ أُذُنُها عَرْضاً . والخَرْمُ ، أنف الجَبَلِ ،
      ـ الخَرْماء في الشِّعْرِ : ذَهابُ الفاء من فَعولُنْ ، أو الميمِ من مُفاعَلَتُن ، والبيتُ : مَخْرومٌ وأخْرَمُ , ج : خُرُومٌ ،
      ـ الخُرْماء : موضع ، أو جُبَيْلاتٌ .
      ـ الأَخْرَمَانِ : عَظْمانِ مُنْخَرِمَانِ في طَرَفِ الحَنَكِ الأعْلَى ، وآخِرُ ما في الكتِفَيْنِ مِن قِبَلِ العَضدَينِ أو طَرَفا أسْفَلِ الكَتِفَين اللذانِ اكْتَنَفَا كُعْبُرَةَ الكَتِفِ .
      ـ الأَخْرَمُ : مُنْقَطِعُ العَيْرِ حيثُ يَنْجَذِمُ ، والمَثْقُوبُ الأُذُنِ ، ومَن قُطِعَتْ وَتَرَةُ أنْفه ، ومَلِكٌ للرومِ ، وجَبَلٌ لبَنِي سُلَيْمٍ ، وآخَرُ بطَرَفِ الدَّهْنَاء ، وتُضَمُّ راؤُهُ ، وآخَرُ بِنَجْدٍ .
      ـ وخُرْمُ الأَكَمَةِ ، ومَخْرِمُها : مُنْقَطَعُها .
      ـ مَخْرِمُ الجَبَلِ والسَّيْلِ : أنْفُهُ .
      ـ المَخَارِمُ : الطُّرُقُ في الغِلَظِ ، وأوائِلُ اللَّيْلِ .
      ـ الخَوْرَمَةُ : مُقَدَّمُ الأَنْفِ ، أو ما بينَ المَنْخَـرَيْنِ ، وواحِدَةُ الخَوْرَمِ ، لصُخُورٍ لها خُروقٌ .
      ـ اخْتُرمَ فُلانٌ عَنَّا : ماتَ .
      ـ اخْتَرَمَتْهُ المَنِيَّةُ : أخَذَتْهُ ،
      ـ اخْتَرَمَتْهُم القوْمَ : اسْتأصَلَتْهُم ، واقْتَطَعَتْهُمْ ، كَتَخَرَّمَتْهُم .
      ـ الخارِمُ : البارِدُ ، والتارِكُ ، والمُفْسِدُ ، والريحُ البارِدَةُ .
      ـ خَريم : الماجِنُ ،
      ـ قد خَرُمَ . وخُرَّمٍ ٍ : نَباتُ الشَّجَرِ ، والناعِمُ من العيْشِ ، أو هي مُعَرَّبَةٌ ، ولَقَبُ والِدِ الحُسَيْنِ بن إدْرِيسَ الحافِظِ ،
      ـ خُرَّمه : نَبْتٌ كاللوبياء , ج : خُرَّمٌ ، وهو بَنَفْسَجِيُّ اللَّوْنِ ، شَمُّهُ والنَّظَرُ إليه ، مُفَرِّحٌ جِداً ، ومَن أمْسَكَهُ معه ، أحَبَّهُ كُلُّ ناظِرٍ إليه . ويُتَّخَذُ من زَهْرِهِ دُهْنٌ يَنْفَعُ لِما ذُكِرَ .
      ـ خُرَّمَه : قرية بِفَارِسَ ، منها بابَكُ الخُرَّمِيُّ .
      ـ أُمُّ خُرَّمانَ أيضاً : موضع .
      ـ فُلانٌ يَتَخَرَّمُ زَبَدُه ، أي : يَرْكَبُنا بالظُّلْمِ والحُمْق .
      ـ تَخَرَّمَ : دانَ بدينِ
      ـ الخُرَّمِيَّةِ ، لأصحابِ التَّناسُخِ والإِباحَةِ . ومخَرِّمٌ : مَحَلَّةٌ ببغدادَ لِيَزيدَ بنِ مُخَرِّمٍ .
      ـ الخُرْمَانُ : الكَذِبُ ،
      ـ خُرَّامٍ : المُتَخَرِّمونَ في المعاصي ، وجَدُّ أحمد بنِ عبدِ اللهِ ، وجَدُّ عَمْرِو بن حَمُّويَةَ المُحدِّثَيْنِ .
      ـ موسَى بنُ عامِرٍ ، وسَعيدُ بنُ عَمْرِو بنِ خُرَيْمٍ ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ أبي جَحْوَشٍ الخُرَيْميُّونَ : مُحدِّثونَ .
      ـ الخَرْوَمانَةُ : بَقْلَةٌ تَنْبُتُ في القُطْنِ خَبِيثَةٌ .
      ـ مُخَرَّمٍ : اسمٌ .
      ـ خُرَيْمٍ : ابنُ فاتِكِ بنِ الأَخْرَم البَدْرِيُّ ، وابنُ أيْمَنَ : صَحابِيَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. اخْرَمَّصَ
    • ـ اخْرَمَّصَ : سَكتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خِرْمسُ
    • ـ خِرْمسُ ، اخْرِنْماسُ : السُّكوتُ ، كالاخْرِمَّاسِ ، مُدْغَمَةَ النونِ .
      ـ اخْرَمَّسَ : ذَلَّ ، وخَضَعَ .
      ـ خِرْمسُ : الليلُ المُظْلِمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خِرْمِلُ
    • ـ خِرْمِلُ : الحَمْقاءُ ، أو الرَّعْناءُ ، أو العَجوزُ المُتَهَدِّمَةُ ، والكثيرُ من الناسِ .
      ـ خَرامِلُ : الخَدافِلُ .
      ـ تَخَرْمَلَ الثَّوْبُ : تَمَزَّقَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. خرمشه الهرّ
    • خَدَشه ، خَمَشه .

    المعجم: عربي عامة

  6. الخِرْمِس
    • الخِرْمِس : اللَّيلُ المُظْلِمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خَرمَش
    • خرمش - خرمشة
      1 - خرمش العمل أو الكتاب : أفسده

    المعجم: الرائد

  8. خَرْمَلَ


    • خَرْمَلَ وبَرُ البعير : تساقط من السِّمَنِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خرمشَ
    • خرمشَ يُخرمش ، خرمشةً ، فهو مخرمِش ، والمفعول مخرمَش :-
      خرمش العملَ / خرمش الكتابَ أفسده وخلّط فيه ، أفسده بالغلط والتلفيق :- لا يصلُح عملٌ يُخرمشه صاحبُه .
      خرمشه الهرُّ : خَدَشه ، خَمَشه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الخِرْمِلُ
    • الخِرْمِلُ : الكثيرُ من الناس .
      و الخِرْمِلُ المرأَةُ الرَّعناء .
      و الخِرْمِلُ العجوزُ المتهدِّمة .
      و الخِرْمِلُ الحمقاء .
      و الخِرْمِلُ الناقةُ المسنَّة . والجمع : خَرَامِلُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. خرمش
    • " الخَرْمَشةُ : إِفسَادُ الكتاب والعمل ، وقد خَرْمَشهُ .
      والخَرْبَشةُ والخَرْمَشة : الإِفساد والتشويش .
      "



    المعجم: لسان العرب

  12. خرمق
    • امرأَة مُخْرَمَّقة : لا تتكلم إن كُلمت .

    المعجم: لسان العرب

  13. خرمص
    • " المُخْرَنْمِصُ : الساكتُ ؛ عن كراع وثعلب ، كالمُخْرَنْمِس ، والسين أَعلى .
      الفراء : اخْرَمَّس واخْرَمَّص سكتَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. خرمس
    • " ليل خِرْمِسٌ : مظلم .
      واخْرَنْمَسَ الرجل : ذَلَّ وخضع ، وقيل : سكت ؛ وقد وردت بالصاد عن كراع وثعلب .
      والاخْرِنْماسُ : السكوت .
      والمُخَرْمِسُ : الساكت .
      الفراء : اخْرَمَّسَ واخْرَمَّصَ : سكت .
      واخْرَمَّسَ الرجل إِذا ذَلَّ وخَضَع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. خرمل
    • " الخِرْمِل ، بالكسر : المرأَة الرَّعْناء ، وقيل : العجوز المُتَهَدِّمة الحَمْقاء مثل الخِزْعِل ؛

      وأَنشد ابن بري : عَبْلَةُ لا دَلُّ الخَرامِل دَلُّها ، ولا زِيُّها زِيُّ القِباح القَرازِح (* قوله « لا دل الخرامل » تقدم في ترجمة قرزح الخوامل في البيت بالواو والصواب كما هنا ).
      القَرازِح : القِصَار ، الواحدة قُرْزُحة .
      وناقة خِرْمِل : مُسِنَّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. خرم
    • " الخَرْمُ : مصدر قولك خَرَمَ الخَرَزَةَ يَخْرِمُها ، بالكسر ، خَرْماً وخَرَّمَها فَتَخرَّمَتْ : فَصَمَها وما خَرَمْتُ منه شيئاً أَي ما نقصت وما قطعت .
      والتَّخَرُّمُ والانْخِرامُ : التشقق .
      وانْخَرَمَ ثَقْبُه أَي انشق ، فإِذا لم ينشق فهو أَخْزَمُ ، والأُنثى خَزْماءُ ، وذلك الموضع منه الخَرَمَةُ : الليث : خَرِمَ أَنفُه يَخْرَمُ خَرَماً ، وهو قطع في الوَتَرَةِ وفي الناشِرتَيْنِ أَو في طرف الأَرْنَبة لا يبلغ الجَدْعَ ، والنعت أَخْرَمُ وخَرْماءُ ، وإِن أَصاب نحو ذلك في الشفة أَو في أَعلى قُوف الأُذن فهو خَرْمٌ .
      وفي حديث زيد بن ثابت : في الخَرَماتِ الثلاثِ من الأَنف الدِّيَة في كل واحدة منها ثلثها ؛ قال ابن الأَثير : الخَرَماتُ جمع خَرَمَةٍ ، وهي بمنزلة الاسم من نعت الأَخْرَمِ ، فكأَنه أَراد بالخَرَمات المَخْرُومات ، وهي الحُجُبُ الثلاثة : في الأَنف اثنان خارجان عن اليمين واليسار ، والثالث الوَتَرَةُ ، يعني أَن الدِّيَة تتعلق بهذه الحجب الثلاثة .
      وخَرِمَ الرجل خَرَماً فهو مَخْروم وهو أَخْرَمُ : تَخَرَّمَتْ وَتَرَةُ أَنفه وقطعت وهي مابين مَنْخِرَيْه ، وقد خَرَمه يَخْرِمه خَرْماً .
      والخَرَمةُ : موضع الخَرْمِ من الأَنف ، وقيل : الذي قطع طرف أَنفه لا يبلغ الجَدْعَ .
      والخَوْرَمةُ : أَرنبة الإنسان .
      ورجل أَخْرَمُ الأُذن كأَخربها : مثقوبها .
      والخَرماءُ من الآذان : المُتَخَرِّمةُ .
      وعنز خَرْماءُ : شُقَّت أُذنها عرضاً .
      والأَخْرَمُ : المثقوب الأُذن ، والذي قُطِعَتْ وتَرَةُ أَنفه أَو طرفه شيئاً لا يبلغ الجَدْعَ ، وقد انْخَرَمَ ثَقْبُه .
      وفي الحديث : رأَيت رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يخطب الناس على ناقة خَرْماء ؛ أَصل الخَرْمِ الثقب والشق .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى أَن يُضَحَّى بالمُخَرَّمةِ الأُذنِ ، يعني المقطوعة الأُذن ، قال ابن الأَثير : أَراد المقطوعة الأُذن تسمية للشيء بأَصله ، أَو لأَن المُخَرَّمةَ من أَبنية المبالغة كأَن فيها خُرُوماً وشُقوقاً كثيرة .
      قال شمر : والخَرْمُ يكون في الأُذن والأنف جميعاً ، وهو في الأَنف أَن يُقْطَع مُقَدَّمُ مَنْخِرِ الرجل وأَرْنَبَتِه بعد أَن يُقْطَعَ أَعلاها حتى ينفذ إِلى جوف الأَنف .
      يقال رجل أَخْرَمُ بيِّن الخَرَمِ .
      والأَخْرَمُ : الغدير ، وجمعه خُرْمٌ لأَن بعضها يَنْخَرِمُ إِلى بعض ؛ قال الشاعر : يُرَجِّعُ بين خُرْمٍ مُفْرَطات ، صَوافٍ لم تُكَدِّرْها الدِّلاءُ والأَخْرَمُ من الشِّعْرِ : ما كان في صدره وَتِدٌ مجموعُ الحركتينِ فَخُرِمَ أَحدهما وطُرِحَ كقوله : إِنَّ امْرأً قد عاش عِشرِينَ حِجَّةً ، إِلى مِثلها يَرْجو الخُلودَ ، لجاهِلُ (* قوله « عشرين حجة » كذا بالأصل ، والذي في التهذيب والتكملة : تسعين ؛

      وقوله إلى مثلها ، الذي في التكملة : إلى مائة ، وقد صحح عليه ).
      كان تمامه : وإِنَّ امرأً ؛ قال الزجاج : من عِلَلِ الطَّويل الخَرْمُ وهو حذف فاء فَعُولُنْ وهو يسمى الثَّلْمَ ، قال : وخَرْمُ فَعولُنْ بيته أَثْلَمُ ، وخَرْمُ مَفاعِيلن بيته أَعْضَبُ ، ويسمى مُتَخَرِّماً ليُفْصَلَ بين اسم مُنْخَرم مَفاعِيلن وبين مُنْخَرِمِ أَخْرَم ؛ قال ابن سيده : الخَرْمُ في العَروض ذهاب الفاء من فَعولن فيبقى عولُنْ ، فينقل في التقطيع إِلى فَعْلُنْ ، قال : ولا يكون الخَرْمُ إِلا في أَول الجزء في البيت ، وجمعه أَبو إِسحق على خُرُوم ، قال : فلا أَدري أَجَعَله اسماً ثم جمعه على ذلك أَم هو تسمُّح منه .
      وإِذا أَصاب الرامي بسهمه القِرْطاسَ ولم يَثْقُبْه فقد خَرَمَهُ .
      ويقال : أَصاب خَوْرَمَته أَي أَنفه .
      والخَرْمُ : أَنف الجبل .
      والأَخْرمانِ : عظمانِ مُنْخَرِمانِ في طرف الحَنَك الأَعلى .
      وأَخْرَما الكتفين : رؤوسهما من قِبَلِ العضدين مما يلي الوابِلة ، وقيل : هما طرفا أَسفل الكتفين اللذان اكتنفا كُعْبُرة الكتف ، فالكُعْبُرَةُ بين الأَخْرَمَين ، وقيل : الأَخْرَمُ مُنْقَطَعُ العَيْرِ حيث يَنْجَدِعُ وهو طرفه ؛ قال أَوس بن حَجَرٍ يذكر فرساً يُدْعى قُرْزُلاً : تالله لولا قُرْزُلٌ ، إِذْ نَجا ، لكان مَثْوَى خَدِّكَ الأَخْرَما أَي لقُتِلْتَ فسقط رأْسُكَ عن أَخْرَمِ كتفك .
      وأَخْرَمُ الكتف : طرف عَيْره .
      التهذيب : أَخْرَمُ الكتف مَحَزٌّ في طرف عَيْرِها مما يلي الصَّدَفة ، والجمع الأَخارِمُ .
      وخُرْمُ الأَكَمَةِ ومَخْرِمُها : مُنْقَطَعُها .
      ومَخْرِمُ الجبل والسَّيْل : أَنفه .
      والخَرْمُ : ما خَرَمَ سَيْلٌ أَو طريقٌ في قُفّ أَو رأْس جبل ، واسم ذلك الموضع إِذا اتسع مَخْرِمٌ كمَخْرِم العَقَبةِ ومَخْرِم المَسِيلِ .
      والمَخْرِمُ ، بكسر الراء : مُنْقَطَعُ أَنف الجبل ، والجمع المَخارِمُ ، وهي أَفواه الفِجاجِ .
      والمَخارِمُ : الطُّرُق في الغلظ ؛ عن السُّكَّريّ ، وقيل : الطُّرُقُ في الجبالِ وأَفواه الفِجاجِ ؛ قال أَبو ذؤيب : به رُجُماتٌ بَيْنَهُنَّ مَخارِمٌ نُهُوجٌ ، كَلَبَّات الهَجائِنِ ، فِيحُ وفي حديث الهجرة : مَرَّا بأَوْسٍ الأَسْلَمِيِّ فحملهما على جَمَلٍ وبعث معهما دَليلاً وقال : اسْلُكْ بهما حيثُ تَعْلَمُ من مَخارِمِ الطُّرُق ، وهو جمع مَخْرِم ، بكسر الراء ، وهو الطريق في الجبل أَو الرمل ، وقيل : هو مُنْقَطَعُ أَنف الجبل ؛ وقول أَبي كبير : وإِذا رَمَيْتَ به الفِجاجَ رأَيْتَهُ يَهْوِي مَخارِمَها هُوِيَّ الأَجْدَلِ أَراد في مَخارِمِها فهو على هذا ظَرْفٌ كقولهم ذهبتُ الشأْمَ وعَسَلَ الطريقَ الثَّعْلَبُ ، وقيل : يَهْوِي هنا في معنى يَقْطَعُ ، فإِذا كان هذا فَمَخارِمَها مفعول صحيح .
      وما خَرَمَ الدليلُ عن الطَّريقِ أَي ما عدل .
      ومَخارِمُ الليل : أَوائلُه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : مَخارِمُ الليل لَهُنَّ بَهْرَجُ ، حِين ينامُ الوَرَعُ المُزَلَّج ؟

      ‏ قال : ويروى مَحارِمُ الليل أَي ما يَحْرُمُ سُلوكه على الجَبانِ الهِدانِ ، وهو مذكور في موضعه .
      ويَمِينٌ ذات مَخارِمَ أَي ذاتُ مَخارِجَ .
      ويقال : لا خَيرَ في يَمِينٍ لا مَخارِمَ لها أَي لا مَخارِجَ ، مأْخوذ من المَخْرِمِ وهو الثَّنِيَّةُ بين الجبلين .
      وقال أَبو زيد : هذه يَمينٌ قد طَلَعَتْ في المَخارِمِ ، وهي اليمين التي تَجْعَلُ لصاحبها مَخْرَجاً .
      والخَوْرَمةُ : أَرْنَبةُ الإِنسانِ .
      ابن سيده : الخَوْرَمَةُ مُقَدَّمُ الأَنف ، وقيل : هي ما بين المَنْخِرَيْنِ .
      والخَوْرَمُ : صُخور لها خُرُوقٌ ، واحدتها خَوْرَمَةٌ .
      والخَوْرَمُ : صخرة فيها خُروق .
      والخَرْمُ : أَنف الجبل ، وجمعه خُرُومٌ ، ومنه اشتقاق المَخْرِم .
      وضَرْعٌ فيه تَخريمٌ وتَشْريمٌ إِذا وقع فيه حُزُوزٌ .
      واخْتُرِمَ فلانٌ عَنَّا : مات وذهب .
      واخْتَرَمَتْهُ المَنِيَّةُ من بين أَصحابه : أَخَذَتْهُ من بينهم .
      واخْتَرَمَهُم الدهرُ وتَخَرَّمَهُم أَي اقتطعهم واستأْصلهم .
      ويقال : خَرَمَتْهُ الخَوارِمُ إِذا مات ، كما يقال شَعَبَتْهُ شَعُوبٌ .
      وفي الحديث : يريد أَن يَنْخَرِمَ ذلك القَرْنُ ؛ القَرْنُ : أَهلُ كلِّ زمانٍ ، وانْخِرامُهُ : ذهابُهُ وانقضاؤه .
      وفي حديث ابن الحنفية : كِدْتُ أَن أَكون السوادَ المُخْتَرَمَ ، من اخْتَرَمَهُم الدهرُ وتَخَرَّمهم استأْصلهم .
      والخَرْماءُ : رابِيةٌ تَنْهَبِطُ في وَهْدَةٍ ، وهو الأَخرمُ أَيضاً .
      وأَكَمَةٌ خَرْماءُ : لها جانب لا يمكن منه الصُّعودُ .
      وريح خارِمٌ : باردة ؛ كذا حكاه أَبو عبيد بالراء ، ورواه كراع خازِمٌ ، بالزاي ، قال : كأَنها تَخْزِِمُ الأَطْراف أَي تنظمها ، وسيأْتي ذكره .
      والخُرَّمُ : نباتُ الشَّجرِ ؛ عن كراع .
      وعيش خُرَّمٌ : ناعِمٌ ، وقيل : هو فارسي معرب ؛ قال أَبو نُخَيْلة في صفة الإِبل : قاظَتْ من الخُرْمِ بقَيْظٍ خُرَّمِ أَراد بقَيْظٍ ناعم كثير الخَيْرِ ؛ ومنه يقال : كان عَيْشُنا بها خُرَّماً ؛ قاله ابن الأَعرابي .
      والخُرْمُ وكاظِمَة (* قوله « والخرم وكاظمة إلخ » كذا بالأصل ومثله في التكملة ، والذي في ياقوت : والخرم في كاظمة إلخ ): جُبَيْلاتٌ وأُنوفُ جبالٍ ؛ وأَما قول جرير : إِنَّ الكَنِيسة كانَ هَدْمُ بنائها نَصْراً ، وكان هَزيمةً للأَخْرَمِ فإِنَّ الأَخْرَمَ اسمُ مَلك من مُلوك الرُّوم .
      والخَريمُ : الماجِنُ .
      والخارِمُ : التارِكُ .
      والخارِمُ : المُفْسِدُ .
      والخارِمُ : الرِّيحُ الباردةُ .
      وفي حديث سَعْدٍ : لما شكاه أَهل الكوفة إِلى عُمَرَ في صلاته ، قال ما خَرَمتُ من صلاة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، شيئاً أَي ما تركْتُ ؛ ومنه الحديث : لم أَخْرِمْ منه حَرْفاً أَي لم أَدَعْ .
      والخُرّامُ : الأَحداث المُتَخَرِّمونَ في المعاصي .
      وجاء يَتَخَرَّمُ زَنْدُه أَي يَرْكبُنا بالظلم والحُمْق ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وقال ابن قنان لرجل وهو يَتَوَعَّدُهُ : والله لئن انْتَحَيْتُ عليك فإِني أَراك يَتَخَرَّمُ زَنْدُك ، وذلك أَن الزَّنْدَ إِذا تَخَرَّمَ لم يُورِ القادِحُ به ناراً ، وإِنما أَراد أَنه لا خَيْرَ فيه كما أَنه لا خير في الزَّنْدِ المُتَخَرِّم .
      وتَخَرَّمَ زَنْدُ فلان أَي سكن غضبُه .
      وتَخَرَّمَ أَي دانَ بدينِ الخُرَّمِيَّة ، وهم أَصحاب التَّناسُخِ والإِباحةِ .
      أَبو خيرة : الخَرْوَمانةُ بقلةٌ خبيثةُ الرِّيحِ تنبُتُ في العَطَنِ (* قوله « تنبت في العطن » هكذا في الأصل ويؤيده ما في مادة ش ق ذ من الأصل والمحكم من التعبير بالإعطان وصوبه شارح القاموس وخطأ ما فيه وهو تنبت في القطن ولكن الذي في التهذيب والتكملة هنا مثل ما في القاموس )، وأَنشد : إِلى بيت شِقْذانٍ ، كأَنَّ سِبالَهُ ولِحْيَتَهُ في خَرْوَمانٍ منوِّرِ وفي الحديث ذِكْرُ خُرَيْمٍ ، هو مصغر ثَنِيَّةٌ بين المدينة والرَّوْحاء ، كان عليها طريق رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، مُنْصَرَفَهُ من بَدْرٍ .
      ومَخْرَمَةُ ، بالفتح ، ومُخَرَّمٌ وخُرَيْمٌ : أَسماء .
      وخُرْمانُ وأُم خُرْمانَ (* قوله « وأم خرمان » بضم فسكون كما في ياقوت والتكملة ): موضعان .
      والخَرْماءُ : عَيْنٌ بالصَّفْراء كانت لِحَكيم بن نَضْلَةَ الغِفارِيِّ ثم اشْتُرِيَتْ من وَلَدِهِ .
      والخَرْماءُ : فَرَسٌ لِبَني أَبي رَبيعةَ .
      والخُرَّمانُ : نبْتٌ .
      والخُرْمانُ ، بالضم : الكذِبْ ؛ يقال : جاء فلان بالخُرْمانِ أَي بالكذب .
      ابن السكيت : يقال ما نَبَسْتُ فيه بخَرْماءَ ، يعني به الكذب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خرمش في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العملَ أو الكتابَ: أفسَدَه وهوَّشه.
تاج العروس

خَرْمَشَ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ وقال اللّيْثُ : خَرْمَشَ الكِتَابَ والعَمَلَ : أَفْسَدَهُ وشَوَّشَه وكَذلِكَ الخَرْبَشَةُ والباءُ والمِيمُ يَتَعَاقَبَان . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : خَرْمَشَ الكِتَابَ . كَلاَمٌ عَرَبِيٌّ معروفٌ . وإنْ كانَ مُبْتَذَلاً

لسان العرب
الخَرْمَشةُ إِفسَادُ الكتاب والعمل وقد خَرْمَشهُ والخَرْبَشةُ والخَرْمَشة الإِفساد والتشويش
الرائد
* خرمش خرمشة. العمل أو الكتاب: أفسده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: