خسَف القمرُ : ذهب ضوءُه ، احتجب ضوءُه كلُّه أو بعضُه عندما تكون الأرض بينه وبين الشَّمس ، أظْلم إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لاَ يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ ( حديث )،
وفي حديث عَليٍّ : حديث شريف من ترك الجهادَ أَلبَسَه الله الذِّلَّة وسِيمَ الخَسْفَ /
الخَسْفُ مَخْرَجُ ماءِ البئر
الخَسْفُ الجَوْزُ الذي يؤْكل
الواحدة : خَسْفة
مصدر خسَفَ
ذُلّ وهوان سامَه الخَسْف
جوع شرب على الخَسْف ،
بات على الخَسْف
خُسُف: (اسم)
خُسُف : جمع خَسُوفُ
خُسُف: (اسم)
خُسُف : جمع خاسِفُ
خُسُف: (اسم)
خُسُف : جمع خَسِيْفُ
,
خَسَفَ
ـ خَسَفَ المَكانُ يَخْسِفُ خُسوفاً : ذَهَبَ في الأرْضِ ، ـ خَسَفَ القَمَرُ : كَسَفَ ، أو كَسَفَ للشَّمْسِ ، وخَسَفَ للقَمَرِ ، أو الخُسُوفُ : إذا ذَهَبَ بَعْضُهُما ، والكُسوفُ : كُلُّهُما ، ـ خَسَفَ عَيْنَ فُلانٍ : فَقَأَها ، فهي خَسيفَةٌ ، ـ خَسَفَ الشيءَ : خَرَّقَهُ ، فَخَسَفَ هو : انْخَرَقَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وقَطَعَه ، ـ خَسَفَتِ العَيْنُ : ذَهَبَتْ ، أو ساخَتْ ، ـ خَسَفَ الشيءُ خَسْفاً : نَقَصَ ، ـ خَسَفَ فلانٌ : خَرَجَ من المَرَضِ ، ـ خَسَفَ البِئْرَ : حَفَرَهَا في حِجَارَةٍ فَنَبَعَتْ بماءٍ كثيرٍ ، فلا يَنْقَطِعُ ، فهي خَسيفٌ وخَسوفٌ ومَخْسُوفَةٌ وخَسيفَةٌ ، ج : أخْسِفَةٌ وخُسُفٌ ، ـ خَسَفَ الله بفُلانٍ الأرضَ : غَيَّبَه فيها . ـ خَسْفُ : النَّقيصَةُ ، ومَخْرَجُ ماءِ الرَّكِيَّةِ ، وعُموقُ ظاهِر الأرضِ ، والجَوْزُ الذي يُؤكَلُ ، ـ خَسْفُ من السَّحابِ : ما نَشَأَ من قِبَل المَغْرِبِ الأقْصَى عن يَمِين القِبْلَةِ ، والإِذْلالُ ، وأنْ يُحَمِّلَكَ الإِنْسان ما تَكْرَهُ ، ـ يُقالُ : سامَهُ خَسْفاً ، وخُسْفاً : إذا أوْلاهُ ذُلاًّ ، وأن تَحْبِسَ الدابَّةَ بِلا عَلَفٍ . ـ شَرِبْنَا على الخَسْفِ : على غَيْرِ أكْلٍ . ـ باتَ فلانٌ الخَسْفَ : جائِعاً . ـ خَسْفَةُ : ماءٌ غَزيرٌ ، وهو رأسُ نَهْرِ مُحَلِّمٍ بِهَجَرَ . ـ خاسِفُ : المَهْزُولُ ، والمُتَغَيِّرُ اللَّوْنِ ، والغُلامُ الخَفيفُ ، والرجُلُ الناقِهُ ، ج : خُسُفٌ ، ـ دَعِ الأمْرَ يَخْسُفُ : دَعْهُ كما هو . ـ خُسافُ : بَرِّيَّةٌ بين الحِجازِ والشامِ . ـ خَسيفُ : الغائِرَةُ من العُيونِ ، كالخاسِفِ ، ـ خَسيفُ من النُّوقِ : الغَزيرَةُ السَّريعَةُ القَطْعِ في الشِّتاءِ ، وقد خَسَفَتْ تَخْسِفُ ، وخَسَفَها الله خَسْفاً ، ـ خَسيفُ من السَّحابِ : ما نَشَأَ من قِبَل العَيْنِ حامِلاً ماءً كثيراً ، كالخِسْفِ . ـ أخاسِيفُ : الأرضُ اللَّيِّنَةُ . ـ خَيْسَفَانُ وخَيْسُفَانُ : التَّمْرُ الرَّدِيءُ ، أو النَّخْلَةُ يَقِلُّ حَمْلُها وَيَتَغَيَّرُ بُسْرُها . ـ حَفَرَ فأخْسَفَ : وجَدَ بِئْرَهُ خَسيفاً ، ـ حَفَرَ العَيْنُ : عَمِيَتْ ، كانْخَسَفَتْ ، وقُرِئَ : { لولا أنْ مَنَّ الله علينا لانْخُسِفَ بنا } على بناءِ المَفْعولِ . ـ مُحَفَّرُ : الأسَدُ .
المعجم: القاموس المحيط
انخسفَ
انخسفَ ينخسف ، انخسافًا ، فهو منخسِف :- • انخسفتِ الأرضُ مُطاوع خسَفَ 2 : غارت واختفت بما عليها :- انخسفت المدينةُ بكاملها إثر تعرُّضها لزلزال شديد . • انخسفتِ العينُ : عميت :- كادت عينه تنخسف لولا أن تداركتها عناية الله . • انخسف القمرُ : خسَف ، ذهب ضوءُه وأظلم ، لم يَعُدْ يظهر .
خسيف - ج ، خسف وأخسفة 1 - خسيف : عين غائرة . 2 - خسيف بئر محفورة في صخر لا ينقطع ماؤها لكثرته . 3 - خسيف : ناقة غزيرة ينقطع لبنها سريعا في الشتاء . 4 - خسيف من السحاب : ما نشأ حاملا ماء كثيرا .
" الخسف : سُؤُوخُ الأَرض بما عليها . خَسَفَتْ تَخْسِفُ خَسْفاً وخُسوفاً وانْخَسَفَتْ وخَسَفَها اللّه وخَسَف اللّه به الأَرضَ خَسْفاً أَي غابَ به فيها ؛ ومنه قوله تعالى : فَخَسَفْنا به وبدارِه الأَرضَ . وخَسَفَ هو في الأَرض وخُسِفَ به ، وقرئ : لخُسِف بنا ، على ما لم يسمَّ فاعله . وفي حرف عبد اللّه : لا نْخُسِفَ بنا كما يقال انْطُلِقَ بنا ، وانْخَسَفَ به الأَرضُ وخَسَفَ اللّه به الأَرضَ وخَسَفَ المكانُ يَخْسِفُ خُسوفاً : ذهَب في الأَرض ، وخَسَفَه اللّه تعالى . الأَزهري : وخُسِفَ بالرجل وبالقومِ إذا أَخذته الأَرضُ ودخل فيها . والخَسْفُ : إلْحاقُ الأَرض الأُولى بالثانية . والخَسْفُ : غُؤُورُ العينِ ، وخُسوفُ العينِ : ذَهابُها في الرأْس . ابن سيده : خَسَفَتْ عينُه ساخَتْ ، وخسَفَها يَخْسِفُها خَسْفاً وهي خَسِيفةٌ : فَقَأَها . وعين خاسِفةٌ : وهي التي فُقِئَتْ حتى غابت حَدَقَتاها في الرأْس . وعينٌ خاسِفٌ إذا غارَتْ ، وقد خَسَفَتِ العينُ تَخْسِفُ خُسُوفاً ؛ وأَنشد الفراء : مِن كلِّ ملْقى ذَقَنٍ جَحُوفِ ، يَلِحُّ عِنْدَ عَيْنِها الخَسِيفِ وبعضهم يقول : عينٌ خَسِيفٌ والبئر خَسِيفٌ لا غير . وخَسَفَتِ الشمسُ وكسَفَتْ بمعنًى واحد . ابن سيده : خَسَفَتِ الشمسُ تَخْسِفُ خُسوفاً ذهب ضَوْؤُها ، وخسَفَها اللّه وكذلك القمر . قال ثعلب : كسَفتِ الشمسُ وخسَف القمر هذا أَجودُ الكلام ، والشمسُ تَخْسِفُ يوم القيامةِ خُسوفاً ، وهو دخولها في السماء كأَنها تَكَوَّرَتْ في جُحْر . الجوهري : وخُسوفُ القمرِ كُسوفُه . وفي الحديث : إن الشمسَ والقمرَ لا يَخْسِفانِ (* قوله « لا يخسفان » في النهاية : لا ينخسفان .) لموْتِ أَحَدٍ ولا لِحَياتِه . يقال : خَسَفَ القمرُ بوزن ضرَب إذا كان الفعل له ، وخُسِفَ على ما لم يسمّ فاعله . قال ابن الأَثير : وقد ورد الخُسوفُ في الحديث كثيراً للشمس والمعروف لها في اللغة الكسوفُ لا الخُسوفُ ، فأَما إطلاقُه في مثل هذا فتغليباً للقمر لتذكيره على تأْنيث الشمس ، فجمع بينهما فيما يَخُصّ القمر ، وللمعاوضة أَيضاً فإنه قد جاء في رواية أُخرى : إن الشمس والقمر لا يَنْكَسِفانِ ، وأَما إطلاقُ الخُسوفِ على الشمس منفردة فلاشتراك الخسوف والكسوف في معنى ذهاب نورهما وإظلامهما . والانْخِسافُ : مُطاوِعُ خَسَفْتُه فانْخَسَفَ . وخَسَفَ الشيءَ يَخْسِفُه خَسْفاً : خَرَقَه . وخَسَفَ السقْف نفْسُه وانْخَسَفَ : انْخَرَقَ . وبئر خَسُوفٌ وخَسِيفٌ : حُفِرَتْ في حجارة فلم ينقطع لها مادّة لكثرة مائها ، والجمع أَخْسِفةٌ وخُسُفٌ ، وقد خَسَفَها خَسْفاً ، وخَسْفُ الرَّكِيَّةِ : مَخْرَجُ مائها . وبئرٌ خَسِيفٌ إذا نُقِبَ جَبَلُها عن عَيْلَمِ الماء فلا يَنْزَحُ أَبداً . والخَسْفُ : أَن يَبْلُغَ الحافِرُ إلى ماء عِدٍّ . أَبو عمرو : الخَسِيفُ البئر التي تُحْفَرُ في الحجارة فلا ينقطع ماؤها كثرةً ؛
وأَنشد غيره : قد نَزَحَتْ ، إنْ لم تَكُنْ خَسِيفا ، أَو يَكُنِ البَحرُ لها حليفا وقال آخر : من العَيالِمِ الخُسْفُ ، وما كانت البئر خَسِيفاً ، ولقد خُسِفَتْ ، والجمع خُسُفٌ . وفي حديث عمر أَن العباس ، رضي اللّه عنهما ، سأَله عن الشعراء فقال : امرؤ القيس سابِقُهم خَسَفَ لهم عَيْن الشعر فافْتَقَرَ (* قوله « فافتقر إلخ » فسره ابن الأثير في مادة فقر فقال : أَي فتح عن معان غامضة .) عن معانٍ عُورٍ أَصَحَّ بَصَرٍ أَي أَنْبَطَها وأَغْزَرها لهم ، من قولهم خَسَفَ البئرَ إذا حَفَرَها في حجارة فنبعت بماء كثير ، يريد أَنه ذَلَّلَ لهم الطريق إليه وبَصَّرَهُم بمَعاني الشِّعْر وفَنَّن أَنواعه وقَصَّدَه ، فاحْتَذَى الشعراء على مثاله فاستعار العين لذلك . ومنه حديث الحجاج ، قال لرجل بعثه يَحفِرُ بئراً : أَخَسَفْتَ أَم أَوشَلْتَ ؟ أَي أَطْلَعْتَ ماء كثيراً أَم قلِيلاً . والخَسِيفُ من السَّحابِ : ما نَشَأَ من قِبَلِ العَيْنِ حامِلَ ماء كثير والعينُ عن يمين القبلة . والخَسْفُ : الهُزالُ والذُّلُّ . ويقال في الذُّلِّ خُسْفٌ أَيضاً ، والخَسْفُ والخُسْفُ : الإذْلالُ وتَحْمِيلُ الإنسان ما يَكْرَه ؛ قال الأَعشى : إذْ سامَه خُطَّتَيْ خَسْفٍ ، فقال له : اعْرِضْ عليَّ كذا أَسْمَعْهما ، حارِ (* في قصيدة الأعشى : قلْ ما تشاء ، فاني سامعٌ حارِ ) والخَسْفُ : الظلم ؛ قال قَيس بن الخطيم : ولم أَرَ كامْرئٍ يَدْنُو لِخَسْفٍ ، له في الأَرض سَيْرٌ وانْتِواء وقال ساعِدةُ بن جُؤيّةَ : أَلا يا فَتًى ، ما عَبْدُ شَمْسٍ بِمِثْلِه يُبَلُّ عل العادِي وتُؤْبَى الـمَخاسِفُ الـمَخاسِفُ : جمع خَسْفٍ ، خَرَجَ مَخْرَجَ مَشابهَ ومَلامِحَ . ويقال : سامَه الخَسْفَ وسامَه خَسْفاً وخُسْفاً ، أَيضاً بالضم ، أَي أَوْلاه ذُلاًّ . ويقال : كلَّفه الـمَشَقَّةَ والذُّلَّ . وفي حديث عليّ : مَنْ تَرَكَ الجِهادَ أَلْبَسَه اللّهُ الذِّلَّةَ وسيمَ الخَسْفَ ؛ الخَسْفُ : النُّقْصانُ والهَوانُ ، وأَصله أَن تُحْبَسِ الدابةُ على غير عَلَفٍ ثم استعير فوضع موضع الهَوان ، وسِيمَ : كُلِّفَ وأُلزِمَ . والخَسْفُ : الجُوعُ ؛ قال بِشْر بن أَبي خازم : بضَيْفٍ قد أَلَّم بِهِمْ عِشاءً ، على الخَسْفِ الـمُبَيَّنِ والجُدُوبِ أَبو الهيثم : الخاسفُ الجائعُ ؛
وأَنشد قول أَوس : أَخُو قُتُراتٍ قد تَبَيَّنَ أَنه ، إذا لم يُصِبْ لَحْماً من الوَحْشِ ، خاسِفُ أَبو بكر في قولهم شربنا على الخَسْفِ أَي شربنا على غير أَكل . ويقال : بات القوم على الخَسْف إذا باتوا جياعاً ليس لهم شيء يتقوَّتونه . وباتت الدابةُ على خَسْف إذا لم يكن لها عَلَف ؛
وأَنشد : بِتْنا على الخَسْفِ ، لا رِسْلٌ نُقاتُ به ، حتى جَعَلْنا حِبالَ الرَّحْلِ فُصْلانا أَي لا قُوتَ لنا حتى شَدَدْنا النُّوقَ بالحِبالِ لِتَدِرَّ علينا فَنَتَقَوَّتَ لبَنها . الجوهري : بات فلان الخَسْفَ أَي جائعاً . والخَسْفُ في الدَّوابّ : أَن تُحْبَسَ على غير عَلَف . والخَسْفُ : النُّقْصانُ . يقال : رَضِيَ فلان بالخَسْفِ أَي بالنَّقِيصة ؛ قال ابن بري : ويقال الخَسِيفَةُ أَيضاً ؛
وأَنشد : ومَوْتُ الفَتى ، لم يُعْطَ يَوْماً خَسِيفَةً ، أَعَفُّ وأَغْنَى في الأَنامِ وأَكْرَمُ والخاسِف : الـمَهْزولُ . وناقة خَسِيفٌ : غَزيرَةٌ سرِيعةُ القَطْعِ في الشّتاء ، وقد خَسَفَتْ خَسْفاً . والخُسُفُ : النُّقَّهُ من الرِّجال . ابن الأَعرابي : ويقال للغلام الخَفِيف النَّشِيطِ خاسِفٌ وخاشِفٌ ومَرّاقٌ ومُنْهَمِكٌ . والخَسْفُ : الجَوْزُ الذي يؤكل ، واحدته خَسْفةٌ ، شِحْرِيّةٌ ؛ وقال أَبو حنيفة : هو الخُسْفُ ، بضم الخاء وسكون السين ؛ قال ابن سيده : وهو الصحيح . والخَسِيفانُ : رَدِيءُ التمْرِ ؛ عن أَبي عمرو الشيباني ، حكاه أَبو عليّ في التذكرة وزعم أَن النون نون التثنية وأَنّ الضم فيها لغة ، وحكى عنه أَيضاً : هما خليلانُ ، بضم النون . والأَخاسِيفُ : الأَرضُ اللَّيِّنَةُ . يقال : وقَعُوا في أَخاسِيفَ من الأَرض وهي اللينة . "