وصف و معنى و تعريف كلمة خشك:


خشك: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على خاء (خ) و شين (ش) و كاف (ك) .




معنى و شرح خشك في معاجم اللغة العربية:



خشك

جذر [خشك]

  1. خُشْكٌ
    • ـ خُشْكٌ : لَقَبُ إسحاقَ بنِ عبدِ اللهِ النَّيْسابورِيِّ ، ووالِدُ داودَ المُفَسِّرِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ الحُسَيْنِ ابنِ خُشْكانَ : واعِظٌ .
      ـ خاشْكْ ، بالْتِقاءِ ساكنَيْنِ : بلد بمَكْرانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خشك
    • هو المقل المأكول المعروف بالمقل المكي .

    المعجم: الأعشاب

,
  1. خَشْفُ
    • ـ خَشْفُ وخَشْفَةُ وخَشَفَةُ : الصوتُ والحَركةُ ، أو الحِسُّ الخَفِيُّ .
      خَشْفَةُ : صوتُ دَبيبِ الحَيَّاتِ ، وصَوْتُ الضَّبُعِ ، وقُفٌّ قد غَلَبَ عليه السُّهولَةُ .
      ـ خَشَفَ : صَوَّتَ ،
      ـ خَشَفَ في السَّيْرِ : أسْرَعَ ،
      ـ خَشَفَ رأسَهُ بالحَجَرِ : فَضَخَه ،
      ـ خَشَفَتِ المرأةُ بالوَلَدِ : رَمَتْ به .
      ـ خُشَّافُ : الخُفَّاشُ ، ومُحدِّثٌ ، ووالِدُ طَلْقٍ التابِعِيِّ .
      ـ خُشَافُ : موضع .
      ـ خَشَّافُ : والِدُ فاطِمَةَ التابِعِيَّةِ ، وجَدُّ زَمْلِ بنِ عَمْرٍو .
      ـ أُمُّ خَشَّافٍ : الداهِيَةُ .
      ـ خَشَفَ خُشُوفاً وخَشَفاناً : ذَهَبَ في الأرضِ ، فهو خاشِفٌ وخَشُوفٌ وخَشِيفٌ ،
      ـ خَشَفَ في الشيءِ : دَخَلَ فيه ، كانْخَشَفَ ، فهو مِخْشَفٌ وخَشِيفٌ وخَشوفٌ وخاشِفٌ ،
      ـ خَشَفَ الماءُ : جَمَدَ ،
      ـ خَشَفَ البَرْدُ : اشْتَدَّ ،
      ـ خَشَفَ فلانٌ : تَغَيَّبَ ،
      ـ خَشَفَ زيدٌ : مَشَى بالليلِ خَشَفاناً .
      ـ مَخْشَفُ : مَوْضِعُ الجَمْدِ .
      ـ مِخْشَفُ : الأسَدُ ، والدليلُ الماضي ، وقد خَشَفَ بِهم خَشافَةً ، وخَشَّفَ تَخْشيفاً ، والجَرِيءُ على السُّرَى ، أو الجَوَّالُ بالليلِ ، كالخَشُوفِ ، والمَصْدَرُ : الخَشَفَانُ .
      ـ أخْشَفُ : من عَمَّهُ الجَرَبُ فَيَمْشِي مِشْيَةَ الشيخِ ، ج : خُشْفٌ ، وقد خَشِفَ .
      ـ خَـشْفُ وخِشْفُ وخُشْفُ : ولَدُ الظَّبْيِ أوَّلَ ما يُولَدُ ، أو أوَّلَ مَشْيِهِ ، أو التي نَفَرَتْ من أولادِها وتَشَرَّدَتْ ، ج : خِشَفَة ، وهي : الخَـشْفَةُ والخِشْفَةُ والخُشْفَةُ ،
      ـ خَـشْفُ : الذُّلُّ ، والرَّديءُ من الصُّوفِ ، والذُّبابُ الأخْضَرُ ، ويقالُ : خُشَفٌ ،
      ـ خِشْفُ : ( ابنُ مالِكٍ الطائِيُّ )،
      ـ خَـشَفُ : الثَّلْجُ الخَشِنُ ، والجَمْدُ الرِّخْوُ ، كالخَشِيفِ فيهما .
      ـ خَشوفُ : مَنْ يَدْخُلُ في الأمُورِ .
      ـ أخاشِفُ : العَزازُ الصُّلْبُ من الأرض ،
      ـ أخاسِفُ : اللَّيِّنَةُ .
      ـ خَسيفُ : يَبيسُ الزَّعْفَرانِ ، والماضي من السُّيوفِ ، كالخاشِفِ والخَشُوفِ ،
      ـ ظَبْيَةٌ مُخْشِفٌ : لها خِشْف .
      ـ انْخَشَفَ فيه : دَخَلَ .
      ـ خاشَفَ في ذِمَّتِهِ : سارَعَ في إخْفارِها ،
      ـ خاشَفَ الإِبِلَ لَيْلَتَهُ : سايَرَها ،
      ـ خاشَفَ السَّهْمُ : سُمِعَ له خَشَفَةٌ عند الإِصابةِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَشْلُ
    • ـ خَشْلُ : البَيْضَةُ إذا أُخْرِجَ جَوْفُها ، والمُقْلُ ، أو يابِسُهُ ، أو رَطْبُهُ ، أو صِغارُه ، أو نَواهُ ، واحِدَتُهُ : خَشْلَةٌ ( وخَشَلَةٌ ونَباتٌ أصْفَرُ وأحْمَرُ وأخْضَرُ ، ورُؤوسُ الأَسْوِرَةِ والخَلاخِيلِ ،
      ـ خَشَلُ : الرَّديءُ .
      ـ مُخَشَّلُ ومَخْشولُ : المَرْذُولُ ، وقد خَشَلَهُ .
      ـ خَشِلَ الثوبُ : بَلِيَ .
      ـ رجُلٌ مُخَشَّلٌ : مُحَلًّى .
      ـ خَشيلُ : اليابِسُ من الغُثاءِ .
      ـ خَشِلٌ فَشِلٌ : ضَعيفٌ .
      ـ تَخَشَّلَ : تَطامَنَ ، وذَلَّ .
      ـ خَنْشَليلُ : الماضي .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خُشْكٌ
    • ـ خُشْكٌ : لَقَبُ إسحاقَ بنِ عبدِ اللهِ النَّيْسابورِيِّ ، ووالِدُ داودَ المُفَسِّرِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ الحُسَيْنِ ابنِ خُشْكانَ : واعِظٌ .
      ـ خاشْكْ ، بالْتِقاءِ ساكنَيْنِ : بلد بمَكْرانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خشفوج
    • هو حب القطن .


    المعجم: الأعشاب

  5. الخُشْكَنَانُ
    • الخُشْكَنَانُ : خُبزةٌ تُصنع من خالص دقيق الحِنْطة ، وتملأُ بالسُّكَّر واللَّوز ، أَو الفستق وتُقْلَى .
      ( فارسي ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. خشكار
    • هو الدقيق الذي لم تنزع نخالته .

    المعجم: الأعشاب

  7. الخُشْكارُ
    • الخُشْكارُ : الخُبْز الأَسمر غَير النقّي .
      ( فارسي ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. خشلة
    • خشلة
      1 - واحدة الخشل

    المعجم: الرائد

  9. خَشَفَة
    • خشفة
      1 - واحدة الخشف

    المعجم: الرائد

  10. خَشفة
    • خشفة
      1 - خشفة : صوت . 2 - خشفة : حس خفي . 3 - خشفة : حركة .

    المعجم: الرائد

  11. الخَشْفَةُ
    • الخَشْفَةُ : الحركةُ .
      و الخَشْفَةُ الصوتُ .
      وفي الحديث : حديث شريف قال لبلالٍ : ما عَمَلُك ؟ فإِنِّي لا أَراني أَدخُل الجنة فأَسمعُ الخَشْفَة إِلاَّ رأَيتُك //.
      و الخَشْفَةُ صوتُ الضبع .
      و الخَشْفَةُ .
      صوتُ دبيب الحيات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الخشفة
    • صوت الضبع

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الخشفة
    • صوت زحف الأفعى

    المعجم: معجم الاصوات



  14. خَشِلَ
    • خَشِلَ الثَّوبُ خَشِلَ َ خَشَلاً : بَلِيَ .
      و خَشِلَ الرجلُ : ضعُف عند الحرب .
      فهو خَشِلٌ ويقال : رجل خَشِلٌ فَشِلٌ .
      ( على الإِتباع ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. خشل
    • خشل
      1 - ضعيف

    المعجم: الرائد

  16. الخَشَل
    • الخَشَل : الرّذْل الرديءُ .
      و الخَشَل البيضُ إِذا أُخْرِج ما في جوفه .
      و الخَشَل رؤوس الحُلِيّ من الخلاخيل والأَسورة ، أَو ما تكسّر من رؤوسها وأَطرافها .
      و الخَشَل المُقْل ، أَو رديئه ، أَو يابسه ، أَو رَطْبُه ، أَو صِغاره ، أَو نواه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. خَشَلَهُ
    • خَشَلَهُ خَشَلَهُ ُ خَشْلاً : رَذَله .
      و خَشَلَهُ الشَّرابَ ونحوَه : صفَّاه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  18. خَشَّلَهُ
    • خَشَّلَهُ : رذَّله .
      و خَشَّلَهُ حلاَّه بالأَسوِرة والخلاخيل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. خَشَل
    • خشل - يخشل ، خشلا
      1 - خشله : رذله . 2 - خشل الشراب أو نحوه : صفاه . و خشل يخشل : خشلا . . 3 - خشل الثوب : بلي . 4 - خشل : ضعف عند الحرب .

    المعجم: الرائد

  20. خشل
    • خشل - تخشيلا
      1 - خشله : رذله ، احتقره . 2 - خشل المرأة : حلاها بالحلي .

    المعجم: الرائد

  21. خشل
    • " الخَشْل : البَيْضة إِذا أَخْرَجْتَ جوفها ؛ عن أَبي حنيفة .
      والخَشْل والخَشَل ، مُحَرَّك الشين : المُقْلُ نفسه ، قيل هو اليابس ، وقيل هو رَطْبُه وصغاره الذي لا يؤكل ، وقيل هو نواه ، واحدته خَشْلة وخَشَلة ؛ قال الكميت : يَسْتَخْرِج الحَشَراتِ الخُشْنَ رَيِّقُها ، كأَن أَرؤسَها في مَوْجه الخَشَل ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال علي بن حمزة إِنما هو الخَشْل ، بسكون الشين لا غير ، وأَما الخَشَل في بيت الكميت فإِنما حرَّكه ضرورة ؛ قال ذو الرمة : وساقت حَصَادَ القُلْقُلان ، كأَنما هو الخَشْل أَعرافُ الرِّياح الزَّعازِع ‏

      ويروى : ‏ كأَنه نَوَى الخَشْل أَي نوى المُقْل .
      والخَشْل : الرديء من كل شيء ، وقد تَخَشَّل ، وأَصله من ذلك .
      الليث : الخَشْل من المُقْل كالحَشَف من التَّمْر .
      ورجل مُخَشَّل ومخشول : مرذول وقد خَشَله .
      والخَشْل : رؤوس الحُلِيِّ من الخلاخيل والأَسْوِرة ، وقيل : الخَشْل ما تَكَسَّر من رؤوس الحُلِيِّ وأَطرافِه ، والخَشَل كذلك ؛ قال الشماخ : تَرَى قِطَعاً من الأَحناش فيه جَماجِمُهن كالخَشَل النَّزِيع ومما حكاه ابن بري عن علي بن حمزة ، قال : والخَشْل الأَسْوِرة والخلاخيل ، بالإِسكان لا غير ، وهو ما كان منها أَجْوَف غير مُصْمَت ، وكل أَجوف غير مُصْمَت فهو خَشْلٌ ، بالإِسكان .
      قال : وأَما رؤوس الأَسْوِرة والخلاخيل فلا تكون إِلا مُصْمَتة وليست خَشْلاً ؛ قال : ومنه قول رؤبة : كثَمَر الحُمَّاض غَيْرِ الخَشْل أَي غير الرديء .
      وحكى ابن بري عن أَبي عمر الزاهد وابن خالويه وابن فارس وغيرهم في الخَشْل للمُقْل ، كقول ابن حمزة إِنه بالإِسكان لا غير ، وان ما ورد منه محرّكاً فهو على جهة الضرورة كبيت الكميت وكبيت الشماخ ؛ قال ابن بري : هكذا رواه الخليل بتحريك الشين ، قال : وقد قيل إِنهما لغتان ، والأَعرف فيهما سكون الشين ، قال : وقد روي بالتحريك أَيضاً عن ابن خالويه ، قال : الخَشَل المُقْل والحُلِيُّ ، وقال ابن خالويه : الخَشْل المُقْل اليابس ، ويقال لرَطْبه البَهْشُ ، ويقال لنواه المُلْجُ ، ولسويقه الحَتِيُّ والعَكِيُّ والثَّتى ، الثاء قبل التاء .
      ورجل مُخَشَّل : مُحَلَّى من ذلك .
      والخَشْل : ضرب من النبات أَصفر وأَحمر وأَخضر ؛ قال الشاعر : حتى اكْتَسَتْ من ضَرْب كل شَكْل ، كَثَمر الحُمَّاض غَيْرِ الخَشْل والخَشْل : رديء المُقْل .
      والخَشْل : ما تَكَسَّر من الحُلِيِّ ، وقيل : إِن الخَشْل في بيت ذي الرمة رؤوس الحُليِّ .
      ويقال : الحَتِيُّ قِشْرة المُقْلة التي تؤكل ، والمُقْلة نفسُها بلا قشر خَشْلة ، وهي النَّواة ، قال : فعلى هذا للفظة الخَشْل أَحد عشر معنى : المُقْل ونواه ويابسه ورديئه ، والرديء من كل شيء ، والحُلِيُّ ورؤُوسه وما تكَسَّر منه وما تَجَوَّف منه ، والمُجَوَّف من كل شيء وضرب من النَّبْت ، والخَنْشَلِيلُ نذكره في ترجمة خنشل فإِن سيبويه جعله مرة ثلاثيّاً وأُخرى رباعيّاً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. خشف
    • " الخَشْفُ : الـمَرُّ السريعُ .
      والخَشُوفُ من الرجال : السريعُ .
      وخَشَفَ في الأَرض يَخْشُفُ ويَخْشِفُ خُشوفاً وخَشَفاناً ، فهو خَاشِفٌ وخَشوفٌ وخَشِيفٌ : ذَهَب .
      أَبو عمرو : رجل مِخَشٌّ مُخْشَفٌ وهو الجَريءُ على هَوْلِ الليل .
      ورجل خَشُوفٌ ومِخْشَفٌ : جريء على الليل طُرَقَةٌ .
      وحكى ابن بري عن أَبي عمرو : الخَشُوفُ الذاهبُ في الليل أَو غيره بجُرْأَةٍ ؛ وأَنشد لأَبي الـمُساوِرِ العَبْسِيّ : سرينا ، وفِينا صارِمٌ مُتَغَطْرِسٌ ، سَرَنْدَى خَشُوفٌ في الدُّجى ، مُؤْلِفُ القفرِ وأَنشد لأَبي ذؤيب : أُتِيحَ له من الفِتْيانِ خِرْقٌ أَخُو ثِقةٍ وخِرّيقٌ خَشُوفُ ودليلٌ مِخْشَفٌ : ماضٍ .
      وقد خَشَفَ بهم يَخشِفُ خَشافةً وخَشَّفَ وخَشَفَ في الشيء وانْخَشَفَ ، كلاهما : دَخَل فيه ؛

      قال : وأَقْطَعُ الليلَ ، إذا ما أَسْدَفا ، وقَنَّعَ الأَرضَ قِناعاً مُغْدَفا وانْغَضَفَتْ لِمُرْجَحِنٍّ أَغْضَفا جَوْنٍ ، تَرى فيه الجِبالَ خُشَّفا والخُشّافُ : طائر صغيرُ العَيْنَينِ .
      الجوهري : الخُشّافُ الخُفّاشُ ، وقيل الخُطَّافُ .
      الليث : الخَشَفانُ الجَوَلانُ بالليل ، وسُمّي الخُشّافُ به لخَشَفانِه ، وهو أَحْسَنُ من الخُفّاشِ .
      قال : ومن ، قال خُفّاشٌ فاشْتِقاقُ اسمه من صِغَر عَينيه .
      والخَشْفُ والخِشْفُ : ذُبابٌ أَخْضر .
      وقال أَبو حنيفة : الخُشْفُ الذبابُ الأَخضر ، وجمعه أَخْشافٌ .
      والخِشْفُ : الظَّبْيُ بعد أَن يكون جَِدايةً ، وقيل : هو خِشْفٌ أَوَّلَ ما يولد ، وقيل : هو خشف أَوَّل مَشْيِه ، والجمع خِشَفةٌ ، والأَنثى بالهاء .
      الأَصمعي : أَوَّلَ ما يولد الظبيُ فهو طَلاً ، وقال غير واحد من الأَعراب : هو طَلاً ثم خشْفٌ .
      والأَخْشَفُ من الإبل : الذي عَمَّه الجَرَبُ .
      الأَصمعي : إذا جَرِبَ البعيرُ أَجْمَعُ فيقال : أَجْرَبُ أَخْشَفُ ، وقال الليث : هو الذي يَبِسَ عليه جَرَبَهُ ؛ وقال الفرزدق : على الناسِ مَطْلِيُّ الـمَساعِرِ أَخْشَفُ والخُشَّفُ من الإبل : التي تسير في الليل ، الواحد خَشُوفٌ وخاشِفٌ وخاشِفةٌ ؛

      وأَنشد : باتَ يُباري وَرِشاتٍ كالقطا عَجَمْجَماتٍ ، خُشَّفاً تحْتَ السُّر ؟

      ‏ قال ابن بري : الواحد من الخُشَّفِ خاشِفٌ لا غير ، فأَمّا خَشُوفٌ فجمعه خشُفٌ ، والوَرِشاتُ : الخِفافُ من النوقِ ، والخَشْفُ مِثْلُ الخَسْفِ ، وهو الذُّلُّ .
      والأَخاشِفُ ، بالشين : العَزازُ الصُّلْبُ من الأَرض ، وأَما الأَخاسِفُ فهي الأَرض اللَّيِّنةُ .
      وفي النوادر : يقال خَشَفَ به وخَفَشَ به وحَفَشَ به ولَهَطَ به إذا رَمَى به .
      وخَشَفَ البرْدُ يَخْشُفُ خَشْفاً : اشْتَدَّ .
      والخَشَفُ : اليُبْسُ .
      والخَشَفُ والخَشِيفُ : الثلْجُ ، وقيل : الثلج الخَشِنُ ، وكذلك الجَمْدُ الرِّخْو ، وقد خَشَفَ يَخْشِفُ ويَخْشُفُ خُشُوفاً .
      وقال الجوهري : خَشَفَ الثلْجُ وذلك في شدَّةِ البَرْدِ تَسْمَعُ له خَشْفة عند الـمَشْيِ ؛

      قال : إذا كَبَّدَ النَّجْمُ السماءَ بشَتْوةٍ ، على حِينَ هَرَّ الكلبُ والثلْجُ خاشِف ؟

      ‏ قال : إنما نَصَبَ حين لأَنه جَعَلَ على فَضْلاً في الكلام وأَضافَه إلى جملة فتُركت الجملة على إعرابها كما ، قال الآخر : على حِينَ أَلْهى الناسَ جُلُّ أُمُورِهم ، فَنَدْلاً زُرَيْقُ المالَ نَدْلَ الثْعالِبِ ولأَنه أُضِيفَ إلى ما لا يضاف إلى مثله وهو الفعل ، فلم يوفَّرْ حظُّه من الإعرابِ ؛ قال ابن بري : البيت للقطامي والذي في شعره : إذا كبَّدَ النجمُ السماء بسُحْرة ؟

      ‏ قال : وبنى حين على الفتح لأَنه أَضافه إلى هرَّ وهو فعل مبني فبُني لإضافته إلى مبني ؛ ومثله قول النابغة : على حينَ عاتَبْتُ الـمَشِيبَ على الصِّبا وماءٌ خاشِفٌ وخَشْفٌ : جامِدٌ .
      والخَشِيفُ من الماء : ما جرى في البَطْحاء تحتَ الحَصى يومين أَو ثلاثةً ثم ذهب .
      قال : وليس للخشيف فعل ، يقال : أَصبح الماءُ خَشِيفاً ؛

      وأَنشد : أَنـْتَ إذا ما انْحَدَرَ الخَشِيفُ ثَلْجٌ ، وشَفَّانٌ له شَفِيفُ والخَشَفُ : اليُبْسُ ؛ قال عمرو بن الأَهتم : وشَنَّ مائِحةً في جِسْمِها خَشَفٌ ، كأَنـَّه بِقِباصِ الكَشْحِ مُحْتَرِقُ والخَشْفُ والخَشْفةُ والخَشَفةُ : الحركة والحِسُّ .
      وقيل : الحِسُّ الخَفِيُّ .
      وخَشَفَ يَخْشِفُ خَشْفاً إِذا سُمع له صَوت أَو حَركة .
      وروي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : ما دَخَلْتُ مَكاناً إلا سمعت خشفة فالتَفَتُّ فإذا بلال .
      ورواه الأَزهري : أَنه صلى اللّه عليه وسلم ، قال لِبلالٍ : ما عَمَلُك ؟ فإني لا أَراني أَدخلُ الجنة فأَسْمَعُ الخَشْفَةَ فأَنظُرُ إلا رأَيتُكَ ؛ قال أَبو عبيد : الخَشْفةُ الصوت ليس بالشديد ، وقيل : الصوتُ ، ويقال خَشْفةٌ وخَشَفَةٌ للصوت .
      وروى الأَزهري عن الفراء أَن ؟

      ‏ قال : الخَشْفةُ ، بالسكون ، الصوتُ الواحدُ .
      وقال غيره : الخشَفة ، بالتحريك ، الحِسُّ والحركة ، وقيل : الحِسُّ إذا وقَع السيفُ على اللحم قلتَ سمعت له خَشْفاً ، وإذا وقَع السيفُ على السِّلاح ، قال : لا أَسمع إلا خَشْفاً .
      وفي حديث أَبي هريرة : فسَمِعَتْ أُمـّي خَشْفَ قَدَمَيَّ .
      والخَشْفُ : صوت ‏ ليس ‏ بالشديد .
      وخَشْفَةُ الضَبُعِ : صَوْتُها .
      والخَشْفةُ : قُفٌّ قد غَلَبَتْ عليه السُّهُولةُ .
      وجِبالٌ خُشَّفٌ : مُتواضِعةٌ ؛ عن ثعلب ، وأَنشد : جَوْنٍ تَرى فيه الجِبالَ الخُشَّفا ، كما رأَيتَ الشَّارِفَ الـمُوَحَّفا وأُمُّ خَشَّافٍ : الدّاهِيةُ ؛

      قال : يَحْمِلْنَ عَنْقاء وعَنْقَفِيرا ، وأُمّ خَشّافٍ وخَنْشَفِيرا

      ويقال لها أَيضاً : خَشّاف ، بغير أُم .
      ويقال : خاشَفَ فلان في ذِمَّته إذا سارَعَ في إخْفارِها ، قال : وخاشَفَ إلى كذا وكذا مِثْلُه .
      وفي حديث معاوية : كان سَهْم بن غالِبٍ من رُؤوس الخَوارِج ، خرج بالبصرة فآمَنَه عبدُ اللّه بن عامر فكتب إليه معاويةُ : لو كنتَ قَتَلْتَه كانت ذِمّةً خاشَفْتَ فيها أَي سارَعْتَ إلى إخْفارها .
      يقال : خاشَفَ إلى الشرِّ إذا بادَرَ إليه ؛ يريد : لم يكن في قَتْلِكَ له إلا أَن يقالَ قد أَخْفَرَ ذِمَّتَه .
      والمَخْشَفُ : النَّجْرانُ (* قوله « والمخشف النجران » كذا بالأصل .
      وفي القاموس مع شرحه : والمخشف كمقعد : اليخدان ؛ عن الليث ، قال الصاغاني : ومعناه موضع الجمد .
      قلت : واليخ بالفارسية الجمد ، ودان موضعه .
      هذا هو الصواب وقد غلط صاحب اللسان فقال هو النجران .) الذي يَجْري فيه البابُ ، وليس له فعل .
      وسيف خاشِفٌ وخَشِيفٌ وخَشُوفٌ : ماضٍ .
      وخَشَفَ رأْسَه بالحجر : شَدَخَه ، وقيل : كل ما شُدِخَ ، فقد خُشِفَ .
      والخَشَفُ : الخَزَفُ (* قوله « والخشف الخزف » في شرح القاموس الصواب : الخسف ، بالسين المهملة .)، يمانية ؛ قال ابن دريد : أَحْسَبُهم يَخُصُّون به ما غَلُظَ منه .
      وفي حديث الكعبة : إنها كانت خَشَفةً على الماء فدُحِيَتْ عنها الأَرضُ .
      قال ابن الأَثير :، قال الخطابي الخَشَفةُ واحدة الخَشَف ، وهي حجارة تنبت في الأَرض نباتاً ، قال : وتروى بالحاء المهملة وبالعين بدل الفاء ، وهي مذكورة في موضعها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. خشق
    • الخَوْشق : ما يَبقى في العِذْق بعدما يُلْقَط ما فيه ؛ عن كراع .
      والخَوْشَق من كل شيء : الرَّدِيء ؛ عن الهَجَرِيّ .

    المعجم: لسان العرب



معنى خشك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
خُبْزةٌ تُصنع من خالص دقيق الحِنْطة، وتملأ بالسُّكَّر واللَّوز، أو الفستق وتُقْلَى. ( فارسي ).
تاج العروس

خُشْك بالضّمِّ : لَقَبُ إِسْحاقَ بنِ عبدِ اللّهِ بنِ محَمَّدٍ السُّلَمِي النَّيسابُورِيّ المُحَدِّث ويُقال له أَيضاً : الخُشكيُ سمع حَفَصَ بنَ عبدِ اللّهِ السُّلَميَ رَوَى عنهُ ابنُ الشَّرقِي والحَسَنُ بن إِسْماعِيلَ الرَّبَعِي قالَ ابنُ القَرّابِ : ماتَ سنة 267

وخُشْك : والِدُ داودَ المُفَسِّرِ له ذِكْرٌ في تفسير ابنِ الكَلْبِيِّ وروايَةٌ نَقَلَهُ الصّاغاني والحافِظُ . وِإبْراهِيم بنُ الحُسَيْنِ بنِ خُشْكانَ كعُثْمَانَ : واعِظٌ بَلْخِيٌ نقله الحافِظُ . وخاشْكُ بالتقاءِ ساكِنَيْنِ : بمَكْرانَ وضَبَطه الصاغانِي بالسينِ المُهْمَلة . قلت : ويُعدُّ من أَعمالِ كابُل وهو من ثُغُورِ طَخارِسْتان



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: