وصف و معنى و تعريف كلمة خطرفة:


خطرفة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على خاء (خ) و طاء (ط) و راء (ر) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح خطرفة في معاجم اللغة العربية:



خطرفة

جذر [خطرف]

  1. خَطْرَفَة: (اسم)
    • خَطْرَفَة : مصدر خطرفَ
  2. خطرفَ: (فعل)
    • خطرفَ يخطرف ، خَطْرَفَةً ، فهو مخطرِف
    • خطرف المريضُ : هَذى ( وبخاصّة من أثر التَّخدير أو بسبب حرارة الحُمَّى )
,
  1. خطرف
    • خطرف - خطرفة
      1 - خطرف : أسرع في المشي ووسع خطاه . 2 - خطرفه بالسيف : ضربه به . 3 - خطرف : جلد المرأة : استرخى .

    المعجم: الرائد



  2. خطرفَ
    • خطرفَ يخطرف ، خَطْرَفَةً ، فهو مخطرِف :-
      خطرف المريضُ هَذى ( وبخاصّة من أثر التَّخدير أو بسبب حرارة الحُمَّى ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. خطرف
    • " الخُطْرُوفُ : الـمُسْتَديرُ .
      وعَنَقٌ خِطْريفٌ : واسع ، وخَطْرَفَ في مَشْيِه وتَخَطْرَفَ : تَوَسَّعَ .
      وخَطْرَفَه بالسيف : ضربه ، بالطاء غير المعجمة لا غير ؛ قال العجاج : وإن تَلَقَّى غَدَراً تَخَطْرَفا وجمَل خُطْرُوفٌ : يُخَطْرِفُ خَطْوَه ؛ ويَتَخَطْرَفُ في مشيه : يجعل خَطْوَتَيْن خَطْوةً من وَساعَتِه .
      وفي حديث موسى والخضر ، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام : وإنَّ الانْدلاثَ والتَّخَطْرُفَ من الانْقِحام والتَكَلُّف ؛ تَخَطْرَف الشيءَ إذا جاوَزَه وتَعَدّاه ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَطْرَفَ
    • ـ خَطْرَفَ : أسْرَعَ في مِشْيَتِهِ ، أو جَعَلَ خَطْوَتَيْنِ خَطْوَةً في وَساعَتِهِ . كَتَخَطْرَف فيهما ،
      ـ خَطْرَفَ فلاناً بالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ به ،
      ـ خَطْرَفَ جِلْدُ المَرْأةِ : اسْتَرْخَى .
      ـ خِطْريفُ : السَّريعُ .
      ـ خُطْروفُ : السَّريعُ العَنَقِ ، والجَمَلُ الوَساعُ .
      ـ مُتَخَطْرِفُ : الرجُلُ الواسِعُ الخُلُقِ ، الرَّحْبُ الذِّراعِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. خاطِرُ
    • ـ خاطِرُ : الهاجِسُ ، ج : الخَواطِرِ ، والمُتَبَخْتِرُ ، كالخَطِرِ .
      ـ خَطَرَ بِبَالِهِ ، وخَطَرَ عليهِ ، يَخْطِرُ ويَخْطُرُ خُطوراً : ذَكَرَهُ بعد نِسْيانٍ ، وأخْطَرَهُ اللّهُ تعالى ،
      ـ خَطَرَ الفَحْلُ بذَنَبِهِ ، يَخْطِرُ خَطْراً وخَطَراناً وخَطِيراً : ضَرَبَ به يميناً وشمالاً ، وهي ناقةٌ خَطَّارَةٌ ،
      ـ خَطَرَ الرجلُ بسيْفِهِ ورُمْحِهِ : رَفَعَهُ مَرَّةً ووضَعَهُ أُخْرَى ،
      ـ خَطَرَ في مِشْيَتِهِ : رَفَعَ يَدَيْهِ ووَضَعَهُما خَطَراناً فيهما ،
      ـ خَطَرَ الرُّمْحُ : اهْتَزَّ ، فهو خَطَّارٌ .
      ـ خِطْرُ : نباتٌ يُخْتَضَبُ به ، أو الوَسْمَةُ ، واحدَتُهُ : خِطْرَةٌ ، واللَّبَنُ الكثيرُ الماءِ ، والغُصْنُ ، والإِبِلُ الكثيرُ ، أو أربعونَ ، أو مئَتانِ ، أو ألفٌ منها ، ج : أخْطارٌ ،
      ـ خَطْرُ : مِكْيالٌ ضَخْمٌ ، وما يَتَلَبَّدُ على أوراكِ الإِبِلِ من أبْوالِها وأبْعارِها ، والعارِضُ من السَّحابِ ، والشَّرَفُ ،
      ـ خُطْرُ : الأَشْرافُ من الرجالِ ، الواحدُ : خَطِيرٌ ،
      ـ خَطَرُ : الإِشْرافُ على الهَلاكِ ، والسَّبَقُ يُتَراهَنُ عليه ، ج : خطارٌ ، جج : خُطْرٌ ، وقَدْرُ الرجلِ ، والمِثْلُ في العُلُوِّ ، كالخَطِيرِ .
      ـ خَطَّارٌ : دُهْنٌ يُتَّخَذُ من الزَّيْتِ بِأفَاوِيهِ الطِّيبِ ، وفَرَسُ حُذَيْفَةَ بنِ بَدْرٍ الفَزارِيِّ ، وفَرَسُ حَنْظَلَةَ بنِ عامرٍ النُّمَيْرِيِّ ، وعَمْرُو بنُ عثمانَ المحدِّثُ ، والمِقْلاعُ ، والأَسَدُ ، والمَنْجَنيقُ ، والرجُلُ يَرْفَعُ يَدَهُ لِلرَّمْيِ ، والعَطَّارُ ، والطَّعَّانُ بالرُّمْحِ .
      ـ أبو الخَطَّارِ الكَلْبِيُّ : شاعِرٌ ،
      ـ خَطَّارَةٌ : حَظِيرَةُ الإِبِلِ ، وموضع قُرْبَ القاهِرَةِ .
      ـ تخاطَرُوا : تَرَاهَنُوا .
      ـ أخْطَرَ : جَعَلَ نَفْسَه خَطَراً لِقِرْنِهِ فَبارَزَهُ ،
      ـ أخْطَرَ المالَ : جَعَلَهُ خَطَراً بينَ المُتَراهِنين ،
      ـ أخْطَرَ فلانٌ فلاناً : صارَ مِثلَهُ في القَدْرِ ،
      ـ أخْطَرَ هُوَ لِي ، وأخْطَرْتُ أنا لَهُ : تَرَاهَنَّا .
      ـ خَطِيرُ : الرَّفيعُ ، خَطُرَ ، خُطُورَةً ، والزِّمامُ ، والقارُ ، والحَبْلُ ، ولُعابُ الشَّمْسِ في الهاجِرَةِ ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ ، والوَعِيدُ ، والنَّشاطُ .
      ـ خاطَرَ بنفسِهِ : أشْفاها على خَطَرِ هُلْكٍ أو نَيْلِ مُلْكٍ .
      ـ خِطْرَةُ : عُشْبَةٌ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ .
      ـ ما لَقيتُهُ إِلاَّ خَطْرَةً : أحياناً .
      ـ خَطْرَةٌ من الجِنِّ : مَسٌّ .
      ـ خَطَراتُ الوَسْمِيِّ : اللُّمَعُ من المَراتِعِ .
      ـ آخِرُ مَخْطَرٍ : عَهْدٍ .
      ـ خُطَرْنِيَةُ : قرية بِبَابِلَ .
      ـ خُطَيْرُ : سَيْفُ عبدِ المَلِكِ بنِ غافِلٍ الخَوْلاَنِيِّ .
      ـ لَعِبُ الخَطْرةِ : أن يُحَرَّكَ المِخْراقُ تَحْريكاً .
      ـ تَخَطَّرَهُ : تَخَطَّاهُ وجازَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الخَطُّ
    • ـ الخَطُّ : الطَّريقةُ المُسْتَطِيلَةُ في الشيء ، أو الطَّريقُ الخفيفُ في السَّهْلِ ، ج : خُطوطٌ وأخْطَاطٌ ، والكَتْبُ بالقَلَمِ وغيرِهِ ، وضَرْبٌ من الجِماعِ ، وقد خَطَّهَا ، والأكْلُ القليلُ ، كالتَّخْطِيطِ ، والطريقُ ، وسِيفُ البَحْرَيْنِ ، أو كلُّ سِيفٍ ، وموضع باليمامةِ ، ومَرْفَأُ السُّفُنِ بالبَحْرَيْنِ ، وإليه نُسِبَتِ الرِّماحُ ، لأنها تُباعُ به لا أنَّهُ مَنْبِتُها ،
      ـ خُطُّ : أحدُ الأخْشَبَيْنِ بمكةَ ، ومَوْضِعُ الحَيِّ ،
      ـ خُطُّ وخَطُّ : الطريقُ الشارِعُ ،
      ـ خِطُّ : الأرضُ لم تُمْطَرْ ، والتي تنْزِلُها ، ولم يَنْزِلْها نازِلٌ قَبْلَكَ ، كالخِطَّةِ ، وقد خَطَّهَا لنفسِهِ واخْتَطَّهَا . وكلُّ ما حَظَرْتَه فقد خَطَطْتَ عليه .
      ـ خَطِيطَةُ : الأرضُ لم تُمْطَرْ بينَ مَمْطُورَتَيْنِ ، أو التي مُطِرَ بعضُهَا .
      ـ خُطَّةُ : شِبْهُ القِصَّةِ ، والأمرُ ، والجَهْلُ ، ولُعْبَةٌ للأَعْرابِ ، والإِقْدامُ على الأُمورِ ،
      ـ خُطَّةُ من الخَطِّ : كالنُّقْطَةِ من النَّقْطِ
      ـ وبلا لام : اسْمُ عَنْزٍ سَوْءٍ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ قَبَّحَ اللُّه مِعْزَى خَيْرُها خُطَّةُ ’‘.
      ـ مُخَطِّطُ : موضع .
      ـ مُخَطَّطُ : الجميلُ ، وكلُّ ما فيه خُطوطٌ .
      ـ خَطَّ وجْهُهُ واخْتَطَّ : صارَ فيه خُطوطٌ ،
      ـ خَطَّ الغُلامُ : نَبَتَ عِذَارُهُ ،
      ـ خَطَّ الخِطَّةَ : اتَّخَذَهَا لنفسهِ ، وأعْلَمَ عليها .
      ـ مِخَطُّ : العودُ يَخُطُّ به الحائِكُ الثوبَ .
      ـ خَطْخَطَ في سَيْرِهِ : تمايَلَ كلاَلاً ،
      ـ خَطْخَطَ بِبَوْلِهِ : رَمَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خطروف
    • خطروف - و خطريف
      1 - السريع في مشيه

    المعجم: الرائد



  5. خطرف المريض
    • هَذى ( وبخاصّة من أثر التَّخدير أو بسبب حرارة الحُمَّى ).

    المعجم: عربي عامة

  6. خطرف
    • خطرف - خطرفة
      1 - خطرف : أسرع في المشي ووسع خطاه . 2 - خطرفه بالسيف : ضربه به . 3 - خطرف : جلد المرأة : استرخى .

    المعجم: الرائد

  7. خطرفَ
    • خطرفَ يخطرف ، خَطْرَفَةً ، فهو مخطرِف :-
      خطرف المريضُ هَذى ( وبخاصّة من أثر التَّخدير أو بسبب حرارة الحُمَّى ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. خطط ـ افعل ـ راجع ـ نفذ


    • ( التحسين المستمر للخدمة ) هي دورة من أربع مراحل لإدارة العمليات ، تنسب إلى إدوارد دمينج . خطط ـ افعل ـ راجع ـ نفذ تسمى أيضاً دورة دمينج .
      خطط : تصميم أو اختراع عمليات لتدعم خدمات تكنولوجيا المعلومات .
      افعل : تنفيذ الخطة و إدارة العمليات .
      راجع : قياس العمليات و خدمات تكنولوجيا المعلومات مع المقارنة بالأهداف المحددة مسبقاً و إصدار التقارير .
      نفذ : تخطيط و تنفيذ التغييرات لتحسين العمليات .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  9. خطّط البلاد / خطّط الأرض
    • جعل لها خطوطًا وحدودًا وهيَّأها للعمارة :- قام بتخطيط أرضه استعدادًا لبنائها .

    المعجم: عربي عامة

  10. خطّط الكتاب
    • سطَّره .

    المعجم: عربي عامة

  11. خطّط للهروب من السّجن
    • وضع خُطَّته ورسم منهجه :- خطّط للحرب :- ° خطَّط لمستقبله



    المعجم: عربي عامة

  12. خطط
    • خ ط ط : الخَطُّ واحد الخُطُوطِ و الخَطُّ أيضا موضع باليمامة وهو خط هجر تنسب إليه الرماح الخطية لأنها تحمل من بلاد الهند فتقوم به و خَطَّ بالقلم كتب وبابه نصر وكساء مُخَطَّطٌ فيه خطوط و الخِطّةُ بالكسر الأرض التي يختطها الرجل لنفسه وهو أن يعلم عليها علامة بالخط ليعلم أنه قد احتازها ليبنيها دارا ومنه خِطَطُ الكوفة والبصرة و اخْتطّ الغلام نبت عذاره و الخُطَةُ بالضم الأمر والقصة وهو في حديث قيْله و الخُطَّةُ أيضا من الخط كالنقطة من النقط

    المعجم: مختار الصحاح

  13. خَطَّطَ
    • [ خ ط ط ]. ( فعل : رباعي متعد ). خَطَّطْتُ ، أُخَطِّطُ ، خَطِّطْ ، مصدر تَخْطِيطٌ .
      1 . :- خَطَّطَ رَسْماً :- : رَسَمَهُ .
      2 . :- يُخَطِّطُ مَشْرُوعاً خَاصّاً بِهِ :- : يُهَيِّئُهُ ، يَضَعُ لَهُ خُطَّةً . :- تُخَطِّطُ الْحُكُومَةُ مَشَارِيعَ اقْتِصَادِيَّةً .
      3 . :- خَطَّطَ طَرِيقاً :- : وَضَعَ لَهَا خُطُوطاً وَحُدُودًا .
      4 . :- خَطَّطَتِ الْمَرْأَةُ حَوَاجِبَهَا :- : طَلَتْهَا بِالخُطُوطِ .

    المعجم: الغني

  14. خَطَّطَه
    • خَطَّطَه : خَطَّه .
      ويقال : خَطّط الأرضَ والبلادَ : جعل لها خُطُوطًا وحُدُودًا .
      و خَطَّطَه المكانَ : قسَّمهُ وهيَّأهُ للعمارة .
      و خَطَّطَه الحَواجِبَ ، ونحوها : طلاها بالخَطوط .

    المعجم: المعجم الوسيط



  15. خَطَّط
    • خطط - تخطيطا
      1 - خطط الشيء : سطره . 2 - خطط الخط : رسمه . 3 - خطط البلاد : جعل لها خطوطا . 4 - خطط الاقتصاد أو له : وضع له تخطيطا ومنهجا .

    المعجم: الرائد

  16. خُطّة
    • خطة - ج ، خطط
      1 - خطة : حجة . 2 - خطة : أمر . 3 - خطة : حالة . 4 - خطة : أمر مشكل عظيم . 5 - خطة : خصلة ، عادة . 6 - خطة : إقدام على الأمور . 7 - خطة : جهل .

    المعجم: الرائد

  17. خِطّة
    • خطة - ج ، خطط
      1 - خطة : أرض تنزلها ولم ينزلها أحد قبلك . 2 - خطة : أرض يختطها الإنسان لنفسه .

    المعجم: الرائد

  18. خطَّطَ
    • خطَّطَ / خطَّطَ لـ يُخطِّط ، تخطيطًا ، فهو مخطِّط ، والمفعول مخطَّط :-
      خطَّط الكتابَ سطَّره .
      خطَّط البلادَ / خطَّط الأرضَ : جعل لها خطوطًا وحدودًا وهيَّأها للعمارة :- قام بتخطيط أرضه استعدادًا لبنائها .
      • خطَّطتِ المرأةُ حواجبَها : طلتها بالخُطوط ، وهو طلاء الحواجب .
      خطَّط للهروب من السِّجن : وضع خُطَّته ورسم منهجه :- خطّط للحرب :-
      خطَّط لمستقبله : أعدَّ خُطَّة لأعماله ومشاريعه في المستقبل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. خطرف
    • " الخُطْرُوفُ : الـمُسْتَديرُ .
      وعَنَقٌ خِطْريفٌ : واسع ، وخَطْرَفَ في مَشْيِه وتَخَطْرَفَ : تَوَسَّعَ .
      وخَطْرَفَه بالسيف : ضربه ، بالطاء غير المعجمة لا غير ؛ قال العجاج : وإن تَلَقَّى غَدَراً تَخَطْرَفا وجمَل خُطْرُوفٌ : يُخَطْرِفُ خَطْوَه ؛ ويَتَخَطْرَفُ في مشيه : يجعل خَطْوَتَيْن خَطْوةً من وَساعَتِه .
      وفي حديث موسى والخضر ، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام : وإنَّ الانْدلاثَ والتَّخَطْرُفَ من الانْقِحام والتَكَلُّف ؛ تَخَطْرَف الشيءَ إذا جاوَزَه وتَعَدّاه ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. خطر
    • " الخاطِرُ : ما يَخْطُرُ في القلب من تدبير أَو أَمْرٍ .
      ابن سيده : الخاطر الهاجس ، والجمع الخواطر ، وقد خَطَرَ بباله وعليه يَخْطِرُ ويَخْطُرُ ، بالضم ؛ الأَخيرة عن ابن جني ، خُطُوراً إِذا ذكره بعد نسيان .
      وأَخْطَرَ الله بباله أَمْرَ كذا ، وما وَجَدَ له ذِكْراً إِلاَّ خَطْرَةً ؛ ويقال : خَطَر ببالي وعلى بالي كذا وكذا يِخْطُر خُطُوراً إِذا وقع ذلك في بالك ووَهْمِك .
      وأَخْطَرَهُ اللهُ ببالي ؛ وخَطَرَ الشيطانُ بين الإِنسان وقلبه : أَوصل وَسْواسَهُ إِلى قلبه .
      وما أَلقاه إِلاَّ خَطْرَةً بعد خَطْرَةٍ أَي في الأَحيان بعد الأَحيان ، وما ذكرته إِلاَّ خَطْرَةً واحدةً .
      ولَعِبَ الخَطْرَةَ بالمِخْراق .
      والخَطْرُ : مصدر خَطَرَ الفحلُ بذنبه يَخْطِرُ خَطْراً وخَطَراناً وخَطِيراً : رَفَعَهُ مرة بعد مرة ، وضرب به حاذيْهِ ، وهما ما ظهر من فَخِذيْه حيث يقع شَعَرُ الذَّنَبِ ، وقيل : ضرب به يميناً وشمالاً .
      وناقةٌ خَطَّارَةٌ : تَخْطِرُ بذنبها .
      والخَطِيرُ والخِطَارُ : وَقْعُ ذنب الجمل بين وَرَكَيْهِ إِذا خَطَرَ ؛

      وأَنشد : رَدَدْنَ فَأَنْشَفْنَ الأَزِمَّةَ بعدما تَحَوَّبَ ، عن أَوْراكِهِنَّ ، خَطِيرُ والخاطِرُ : المُتَبَخْتِرُ ؛ يقال : خَطَرَ يَخْطِرُ إِذا تَبَخْتَرَ .
      والخَطِيرُ والخَطَرَانُ عند الصَّوْلَةِ والنَّشَاطِ ، وهو التَّصَاوُل والوعيد ؛ قال الطرماح : بالُوا مَخافَتَهُمْ على نِيرانِهِمْ ، واسْتَسْلَمُوا ، بعد الخَطِيرِ ، فَأَُخْمِدُوا التهذيب : والفحل يَخْطِرُ بذنبه عند الوعيد من الخُيَلاءِ .
      وفي حديث مَرْحَبٍ : فخرج يَخْطِرُ بسيفه أَي يَهُزُّهُ مُعْجباً بنفسه مُتَعَرِّضاً للمبارزة ، أَو أَنه كان يَخْطِرُ في مشيه أَي يتمايل ويمشي مِشْيَةَ المُعْجبِ وسيفه في يده ، يعني كان يَخْطِرُ وسيفه معه ، والباء للملابسة .
      والناقةُ الخَطَّارَةُ : تَخْطِرُ بذنبها في السير نشاطاً .
      وفي حديث الاستسقاء : والله ما يَخْطِرُ لنا جمل ؛ أَي ما يحرك ذنبه هُزَالاً لشدة القَحْطِ والجَدْبِ ؛ يقال : خَطَرَ البعيرُ بذنبه يَخْطِرُ إِذا رفعه وحَطَّهُ ، وإِنما يفعل ذلك عند الشَّبَعِ والسِّمَنِ ؛ ومنه حديث عبد الملك لما قَتَلَ عَمْرو بْنَ سَعِيدٍ : والله : لقد قَتَلْتُه ، وإِنه لأَعز عليّ من جِلْدَةِ ما بَيْنَ عَيْنَيَّ ، ولكن لا يَخْطِرُ فحلانِ في شَوْلٍ ؛ وفي قول الحجاج لما نَصَبَ المِنْجَنيقَ على مكة : خَطَّارَةٌ كالجَمَلِ الفَنِيقِ شبه رميها بِخَطَرَانِ الفحل .
      وفي حديث سجود السهو : حتى يَخْطِرَ الشيطانُ بين المرء وقلبه ؛ يريد الوسوسة .
      وفي حديث ابن عباس : قام نبيّ الله يوماً يصلي فَخَطَر خَطْرَةً ، فقال المنافقون : إِن له قلبين .
      والخَطِيرُ : الوعيد والنشاط ؛ وقوله : هُمُ الجَبَلُ الأَعْلَى ، إِذا ما تَنَاكَرَتْ مُلُوكُ الرِّجالِ ، أَو تَخاطَرَتِ البُزْلُ يجوز أَن يكون من الخطير الذي هو الوعيد ، ويجوز أَن يكون من قولهم خَطَرَ البعير بذنبه إِذا ضرب به .
      وخَطَرَانُ الفحل من نشاطه ، وأَما خطران الناقة فهو إِعلام للفحل أَنها لاقح .
      وخَطَرَ البعير بذنبه يَخْطِرُ ، بالكسر ، خَطْراً ، ساكن ، وخَطَرَاناً إِذا رفعه مرة بعد مرة وضرب به فخذيه .
      وخَطَرَانُ الرجلِ : اهتزازُه في المشي وتَبَخْتُرُه .
      وخَطَر بسيفه ورمحه وقضيبه وسوطه يَخْطِرُ خَطَراناً إِذا رفعه مرة ووضعه أُخْرَى .
      وخَطَرَ في مِشْيَتِه يَخْطِرُ خَطِيراً وخَطَراناً : رفع يديه ووضعهما .
      وقيل : إِنه مشتق من خَطَرانِ البعير بذنبه ، وليس بقويّ ، وقد أَبدلوا من خائه غيناً فقالوا : غَطَرَ بذنبه يَغْطِرُ ، فالغين بدل من الخاء لكثرة الخاء وقلة الغين ، قال ابن جني : وقد يجوز أَن يكونا أَصلين إِلاَّ أَنهم لأَحدهما أَقلُّ استعمالاً منهم للآخر .
      وخَطَرَ الرجلُ بالرَّبِيعَةِ يَخْطُر خَطْراً : رفعها وهزها عند الإِشالَةِ ؛ والرَّبِيعَةُ : الحَجَرُ الذي يرفعه الناس يَخْتَبِرُونَ بذلك قُواهُمْ .
      الفراء : الخَطَّارَةُ حَظِيرَةُ الإِبل .
      والخَطَّارِ : العطَّار ؛ يقال : اشتريت بَنَفْسَجاً من الخَطَّارِ .
      والخَطَّارُ : المِقْلاعُ ؛

      وأَنشد : جُلْمُودُ خَطَّارٍ أُمِرَّ مِجْذَبُهْ ورجل خَطَّارٌ بالرمحِ : طَعَّانٌ به ؛

      وقال : مَصالِيتُ خَطَّارونَ بالرُّمْحِ في الوَغَى ورمح خَطَّارٌ : ذو اهتزاز شديد يَخْطِرُ خَطَراناً ، وكذلك الإِنسان إِذا مشى يَخْطِرُ بيديه كثيراً .
      وخَطَرَ الرُّمْحُ يَخْطِرُ : اهْتَزَّ ، وقد خَطَرَ يَخْطِرُ خَطَراناً .
      والخَطَرُ : ارتفاعُ القَدْرِ والمالُ والشرفُ والمنزلة .
      ورجلٌ خَطِيرٌ أَي له قَدْرٌ وخَطَرٌ ، وقد خَطُرَ ، بالضم ، خُطُورَةً .
      ويقال : خَطَرانُ الرمح ارتفاعه وانخفاضه للطعن .
      ويقال : إِنه لرفيع الخَطَرِ ولئيمه .
      ويقال : إِنه لعظيم الخَطَرِ وصغير الخَطَرِ في حسن فعاله وشرفه وسوء فعاله ولؤمه .
      وخَطَرُ الرجلِ : قَدْرُه ومنزلته ، وخص بعضهم به الرفعة ، وجمعه أَخْطارٌ .
      وأَمْرٌ خَطِيرٌ : رفيعٌ .
      وخَطُرَ يَخْطُرُ خَطَراً وخُطُوراً إِذا جَلَّ بعد دِقَّةٍ .
      والخَطِيرُ من كل شيء : النَّبِيلُ .
      وهذا خَطِيرٌ لهذا وخَطَرٌ له أَي مِثْلٌ له في القَدْرِ ، ولا يكون إِلاَّ في الشيء المَزِيزِ ؛ قال : ولا يقال للدون إِلاَّ للشيء السَّرِيِّ .
      ويقال للرجل الشريف : هو عظيم الخَطَرِ .
      والخَطِيرُ : النَّظِيرُ .
      وأَخْطَرَ به : سَوَّى .
      وأَخْطَرَهُ : صار مثله في الخَطَرِ .
      الليث : أُخْطِرْتُ لفلان أَي صُيِّرْتُ نظيره في الخَطَرِ .
      وأَخْطَرَني فلانٌ ، فهو مُخْطِرٌ إِذا صار مثلك في الخَطَرِ .
      وفلانٌ ليس له خَطِيرٌ أَي ليس له نظير ولا مثل .
      وفي الحديث : أَلا هل مُشَمِّرٌ للجنة فإِن الجنة لا خَطَرَ لها ؛ أَي لا عِوَضَ عنها ولا مِثْلَ لها ؛ ومنه : أَلاَّ رَجُلٌ يُخاطِرُ بنفسه وماله ؛ أَي يلقيها في الهَلَكَةِ بالجهاد .
      والخَطَرُ ، بالتحريك : في الأَصل الرهن ، وما يُخاطَرُ عليه ومِثْلُ الشيء وَعَدِلْهُ ، ولا يقال إِلاَّ في الشيء الذي له قدر ومزية ؛ ومنه حديث عمر في قسمة وادِي القُرَى : وكان لعثمان فيه خَطَرٌ ولعبد الرحمن خَطَرٌ أَي حظ ونصيب ؛ وقول الشاعر : في ظِلِّ عَيْشٍ هَنِيٍّ ماله خَطَرُ أَي ليس له عَِدْلٌ .
      والخَطَرُ : العَِدْلُ ؛ يقال : لا تجعل نفسك خَطَراً لفلان وأَنت أَوْزَنُ منه .
      والخَطَرُ : السَّبَقُ الذي يترامى عليه في التراهن ، والجمع أَخْطارٌ .
      وأَخْطَرَهُمْ خَطَراً وأَخْطَرَه لهم : بذل لهم من الخَطَرِ ما أَرضاهم .
      وأَخْطَرَ المالَ أَي جعله خَطَراً بين المتراهنين .
      وتَخاطَرُوا على الأَمر : تراهنوا ؛ وخاطَرَهم عليه : راهنهم .
      والخَطَرُ ؛ الرَّهْنُ بعينه .
      والخَطَرُ : ما يُخاطَرُ عليه ؛ تقول : وَضَعُوا لي خَطَراً ثوباً ونحو ذلك ؛ والسابق إِذا تناول القَصَبَةَ عُلِمَ أَنه قد أَحْرَزَ الخَطَرَ .
      والخَطَرُ والسَّبَقُ والنَّدَبُ واحدٌ ، وهو كله الذي يوضع في النِّضالِ والرِّهانِ ، فمن سَبَقَ أَخذه ، ويقال فيه كله : فَعَّلَ ، مشدّداً ، إِذا أَخذه ؛

      وأَنشد ابن السكيت : أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ ، ولم أَقُمْ على نَدَبٍ يوماً ، ولي نَفْسُ مُخْطِرِ ؟ والمُخْطِرُ : لذي يجعل نفسه خَطَراً لِقِرْنِه فيبارزه ويقاتله ؛

      وقال : وقلتُ لمن قد أَخْطَرَ الموتَ نَفْسَه : أَلا مَنْ لأَمْرٍ حازِمٍ قد بَدَا لِيَا ؟ وقال أَيضاً : أَين عَنَّا إِخْطارُنا المالَ والأَنْفُسَ ، إِذ ناهَدُوا لِيَوْمِ المِحَالِ ؟ وفي حديث النعمان بن مُقَرِّنٍ أَنه ، قال يوم نَهاوَنْدَ ، حين التقى المسلمون مع المشركين : إِن هؤلاء قد أَخْطَرُوا لكم رِثَةً ومَتاعاً ، وأَخْطَرتم لهم الدِّينَ ، فَنافِحُوا عن الدين ؛ الرِّثَةُ : رَدِيء المتاع ، يقول : شَرَطُوها لكم وجعلوها خَطَراً أَي عِدْلاً عن دينكم ، أَراد أَنهم لم يُعَرِّضُوا للهلاك إِلاَّ متاعاً يَهُونُ عليهم وأَنتم قد عَرَّضْتُمْ لهم أَعظم الأَشياء قَدْراً ، وهو الإِسلام .
      والأَخطارُ من الجَوْزِ في لَعِب الصبيان هي الأَحْرازُ ، واحدها خَطَرٌ .
      والأَخْطارُ : الأَحْرازُ في لعب الجَوْز .
      والخَطَرُ : الإِشْرافُ على هَلَكَة .
      وخاطَرَ بنفسه يُخاطِرُ : أَشْفَى بها على خَطَرِ هُلْكٍ أَو نَيْلِ مُلْكٍ .
      والمَخاطِرُ : المراقي .
      وخَطَرَ الدهرُ خَطَرانَهُ ، كما يقال : ضرب الدهرُ ضَرَبانَهُ ؛ وفي التهذيب : يقال خَطَرَ الدهرُ من خَطَرانِهِ كما يقال ضَرَبَ من ضَرَبانِه .
      والجُنْدُ يَخْطِرُونَ حَوْلَ قائدهم يُرُونَهُ منهم الجِدَّ ، وكذلك إِذا احتشدوا في الحرب .
      والخَطْرَةُ : من سِماتِ الإِبل ؛ خَطَرَهُ بالمِيسَمِ في باطن الساق ؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي علي كذلك .
      قال ابن سيده : والخَطْرُ ما لَصِقَ (* قوله : « والخطر ما لصق إلخ » بفتح الحاء وكسرها مع سكون الطاء كما في القاموس ).
      بالوَرِكَيْنِ من البول ؛ قال ذو الرمة : وقَرَّبْنَ بالزُّرْقِ الحَمائِلَ .
      بعدما تَقَوَّبَ ، عن غِرْبانِ أَوْرَاكِها ، الخَطْرُ قوله : تقوّب يحتمل أَن يكون بمعنى قوّب ، كقوله تعالى : فتقطَّعوا أَمرهم بينهم ؛ أَي قطعوا ، وتقسمت الشيء أَي قسمته .
      وقال بعضهم : أَراد تقوّبت غربانها عن الخطر فقلبه .
      والخِطْرُ : الإِبل الكثيرة ؛ والجمع أَخطار ، وقيل الخِطْرُ مائتان من الغنم والإِبل ، وقيل : هي من الإِبل أَربعون ، وقيل : أَلف وزيادة ؛

      قال : رَأَتْ لأَقْوامٍ سَوَاماً دَثْراً ، يُرِيحُ رَاعُوهُنَّ أَلْفاً خَِطِرْا ، وبَعْلُها يَسُوقُ مِعْزَى عَشْرا وقال أَبو حاتم : إِذا بلغت الإِبل مائتين ، فهي خَِطْرٌ ، فإِذا جاوزت ذلك وقاربت الأَلف ، فهي عَِرْجٌ .
      وخَطِيرُ الناقة : زمامُها ؛ عن كراع .
      وفي حديث علي ، عليه السلام ، أَنه أَشار لعَمَّارٍ وقال : جُرُّوا له الخَطِيرَ ما انْجَرَّ لكم ، وفي رواية : كا جَرَّهُ لكم ؛ معناه اتَّبِعُوه ما كان فيه مَوْضِعٌ مُتَّبَعٌ ، وتَوَقَّوْا ما لم يكن فيه موضع ؛ قال : الخطير زمام البعير ، وقال شمر في الخطير :، قال بعضهم الخَطِير الحَبْلُ ، قال : وبعضهم يذهب به إِلى إِخْطارِ النفس وإِشْرَاطِهَا في الحرب ؛ المعنى اصبروا لعمَّار ما صبر لكم .
      وتقول العرب : بيني وبينه خَطْرَةُ رَحِمٍ ؛ عن ابن الأَعرابي ، ولمن يفسره ، وأُراه يعني شُبْكَةَ رَحِمٍ ، ويقال : لا جَعَلَها اللهُ خَطْرَتَه ولا جعلها آخر مَخْطَرٍ منه أَي آخِرَ عَهْدٍ منه ، ولا جعلها الله آخر دَشْنَةٍ (* قوله : « آخر دشنة إلخ » كذا بالأَصل وشرح القاموس ).
      وآخر دَسْمَةٍ وطَيَّةٍ ودَسَّةٍ ، كلُّ ذلك : آخِرَ عَهْدٍ ؛ وروي بيت عدي بن زيد : وبِعَيْنَيْكَ كُلُّ ذاك تَخَطَرْا كَ ، ويمْضِيكَ نَبْلُهُمْ في النِّضَالِ
      ، قالوا : تَخَطْراكَ وتَخَطَّاكَ بمعنى واحد ، وكان أَبو سعيد يرويه تخطاك ولا يعرف تخطراك ، وقال غيره : تَخَطْرَاني شَرُّ فلان وتخطاني أَي جازني .
      والخِطْرَةُ : نبت في السهل والرمل يشبه المَكْرَ ، وقيل : هي بقلة ، وقال أَبو حنيفة : تَنْبُتُ الخِطْرَةُ مع طلوع سهيل ، وهي غَبْراءُ حُلْوَةٌ طيبة يراها من لا يعرفها فيظن أَنها بقلة ، وإِنما تنبت في أَصل قد كان لها قبل ذلك ، وليست بأَكثر مما يَنْتَهِسُ الدابةُ بفمه ، وليس لها ورق ، وإِنما هي قُضْبانٌ دِقَاقٌ خُضْرٌ ، وقد تُحْتَبَلُ بها الظِّباءُ ، وجمعها خِطَرٌ مثل سِدْرَةٍ وسِدَرٍ .
      غيره : الخِطْرَةُ عُشْبَةٌ معروفة لها قَضْبَةٌ يَجْهَدُها المالُ ويَغْزُرُ عليها ، والعرب تقول : رَعَيْنا خَطَرات الوَسْمِيّ ، وهي اللُّمَعُ من المَراتِعِ والبُقَعِ ؛ وقال ذو الرمة : لها خَطَراتُ العَهْدِ من كُلِّ بَلْدَةٍ لِقَوْمٍ ، ولو هاجَتْ لهم حَرْبُ مَنْشِمِ والخِطَرَةُ : أَغصان الشجرة ، واحدتها خِطْرٌ ، نادر أَو على توهم طرح الهاء .
      والخِطْرُ ، بالكسر : نبات يجعل ورقه في الخضاب الأَسود يختضب به ؛ قال أَبو حنيفة : هو شبيه بالْكَتَمِ ، قال : وكثيراً ما ينبت معه يختضب به الشيوخ ؛ ولحية مَخْطُورَةٌ ومُخَطَّرَةٌ : مَخْضُوبَةٌ به ؛ ومنه قيل اللبن الكثير الماء : خِطْرٌ .
      والخَطَّارُ : دهن من الزيت ذو أَفاويه ، وهو أَحد ما جاء من الأَسماء على فَعَّال .
      والخَطْرُ : مكيال ضخم لأَهل الشام .
      والخَطَّارُ : اسم فرس حذيفة بن بدر الفَزارِيِّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. خطط
    • " الخَطُّ : الطريقةُ المُسْتَطِيلةُ في الشيء ، والجمع خُطُوطٌ ؛ وقد جمعه العجّاج على أَخْطاطٍ فقال : وشِمْنَ في الغُبارِ كالأَخْطاطِ

      ويقال : الكَلأُ خُطوطٌ في الأَرض أَي طَرائقُ لم يَعُمَّ الغَيْثُ البلادَ كُلَّها .
      وفي حديث عبد اللّه بن عَمرو في صفة الأَرض الخامسةِ : فيها حيّاتٌ كسلاسِلِ الرَّمْلِ وكالخطائط بين الشَّقائِق ؛ واحدتها خَطِيطةٌ ، وهي طرائقُ تُفارِقُ الشَّقائق في غِلَظِها ولِينِها .
      والخَطُّ : الطريق ، ‏

      يقال : ‏ الزَمْ ذلك الخَطَّ ولا تَظْلِمْ عنه شيئاً ؛ قال أَبو صخر الهذلي : صُدُود القِلاصِ الأُدْمِ في ليلةِ الدُّجَى ، عن الخَطِّ لم يَسْرُبْ لها الخَطِّ سارِبُ وخَطَّ القلَمُ أَي كتب .
      وخَطَّ الشيءَ يَخُطُّه خَطّاً : كتبه بقلم أَو غيره ؛ وقوله : فأَصْبَحَتْ بَعْدَ ، خَطَّ ، بَهْجَتِها كأَنَّ ، قَفْراً ، رُسُومَها ، قَلَما أَراد فأَصبحت بعد بهجتها قفراً كأَنَّ قلماً خَطَّ رُسومَها .
      والتَّخْطِيطُ : التَّسْطِيرُ ، التهذيب : التخْطيطُ كالتَّسْطِير ، تقول : خُطِّطَت عليه ذنوبُه أَي سُطِّرت .
      وفي حديث معاوية بن الحكم : أَنه سأَل النبيَّ ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عن الخَطِّ فقال : كان نبيٌّ من الأَنبياء يَخُطُّ فمن وافَقَ خَطَّه عَلِمَ مثل عِلْمِه ، وفي رواية : فمن وافَق خطَّه فذاكَ .
      والخَطُّ : الكتابة ونحوها مما يُخَطُّ .
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال في الطَّرْقِ :، قال ابن عباس هو الخَطُّ الذي يَخُطُّه الحازِي ، وهو عِلْم قديم تركه الناس ، قال : يأْتي صاحِبُ الحاجةِ إِلى الحازِي فيُعْطِيه حُلْواناً فيقول له : اقْعُدْ حتى أَخُطَّ لك ، وبين يدي الحازي غُلام له معَه مِيلٌ له ، ثم يأْتي إِلى أَرْضٍ رخْوَةٍ فيَخُطُّ الأُسْتاذ خُطوطاً كثيرة بالعجلة لئلا يَلْحَقها العدَدُ ، ثم يرجِعُ فيمحو منها على مَهَلٍ خَطَّيْنِ خطين ، فإِن بقي من الخُطوط خَطَّانِ فهما علامة قضاء الحاجة والنُّجْح ، قال : والحازِي يمحو وغلامه يقول للتفاؤل : ابْنَيْ عِيان ، أَسْرِعا البَيان ؛ قال ابن عباس : فإِذا مَحا الحازِي الخُطوطَ فبقي منها خَطٌّ واحد فهي علامة الخَيْبةِ في قضاء الحاجة ؛ قال : وكانت العرب تسمي ذلك الخطّ الذي يبقى من خطوط الحازي الأَسْحَم ، وكان هذا الخط عندهم مشْؤُوماً .
      وقال الحَرْبيُّ : الخطُّ هو أَن يخُطّ ثلاثة خُطوط ثم يَضْرِب عليهن بشعِير أَو نَوىً ويقول : يكون كذا وكذا ، وهو ضَرْبٌ من الكَهانة ؛ قال ابن الأَثير : الخَطُّ المشار إِليه علم معروف وللناس فيه تَصانِيفُ كثيرة وهو معمول به إِلى الآن ، ولهم فيه أَوْضاعٌ واصْطلاحٌ وأَسامٍ ، ويستخرجون به الضمير وغيره ، وكثيراً ما يُصِيبُون فيه .
      وفي حديث ابن أُنَيْسٍ : ذهَب بي رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، إِلى منزله فدَعا بطعام قليل فجعلت أُخَطِّطُ حتى يَشْبَعَ رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَي أَخُطُّ في الطعام أُرِيهِ أَني آكُل ولست بآكِلٍ .
      وأَتانا بطعام فخَطَطْنا فيه أَي أَكَلْناه ، وقيل : فحطَطْنا ، بالحاء المهملة غير معجمة ، عَذَّرْنا .
      ووصف أَبو المَكارم مَدْعاةً دُعِيَ إِليها ، قال : فحَطَطْنا ثم خَطَطْنا أَي اعتمدنا على الأَكل فأَخذنا ، قال : وأَما حَطَطْنا فمعناه التَّعْذِيرُ في الأَكل .
      والحَطُّ : ضِدُّ الخَطِّ ، والماشي يَخُطُّ برجله الأَرضَ على التشبيه بذلك ؛ قال أَبو النجم : أَقْبَلْتُ مِنْ عندِ زِيادٍ كالخَرِفْ ، تَخطُّ رِجْلايَ بِخَطٍّ مُخْتَلِفْ ، تُكَتِّبانِ في الطَّرِيقِ لامَ أَلِفْ والخَطُوط ، بفتح الخاء ، من بقر الوحش : التي تخُطُّ الأَرض بأَظْلافِها ، وكذلك كل دابّة .
      ويقال : فلان يخُطّ في الأَرض إِذا كان يفكِّر في أَمره ويدبّره .
      والخَطُّ : خَطُّ الزاجر ، وهو أَن يخُطّ بإِصْبَعِه في الرمل ويَزْجُر .
      وخَطَّ الزاجِرُ في الأَرض يخُطُّ خطّاً : عَمِلَ فيها خَطّاً بإِصْبَعِه ثم زَجَر ؛ قال ذو الرمة : عَشِيّةَ ما لي حِيلةٌ غَيْرَ أَنَّنِي ، بَلَقْطِ الحصى والخَطِّ في التُّرْبِ ، مولَعُ وثوب مُخَطَّطٌ وكِساء مُخَطَّط : فيه خُطوط ، وكذلك تمر مُخَطَّط ووَحْشٌ مُخَطَّطٌ .
      وخَطَّ وجْهُه واخْتَطَّ : صارَتْ فيه خُطوط .
      واخْتَطَّ الغلامُ أَي نبتَ عِذارُه .
      والخُطَّةُ : كالخَطِّ كأَنها اسم للطريقة .
      والمِخَطُّ ، بالكسر : العود الذي يَخُطّ به الحائكُ الثوبَ .
      والمِخْطاطُ : عُود تُسَوَّى عليه الخُطوطُ .
      والخَطُّ : الطَّرِيقُ ؛ عن ثعلب ؛ قال سلامةُ بن جَنْدل : حتى تركْنا وما تُثْنَى ظَعائننا ، يأْخُذْنَ بينَ سَوادِ الخَطِّ فاللُّوبِ والخَطُّ : ضَربٌ من البَضْعِ (* قوله « البضع » بالفتح والضم بمعنى الجماع .)، خَطَّها يَخُطُّها خَطّاً .
      وفي التهذيب : ويقال خَطَّ بها قُساحاً .
      والخِطُّ والخِطَّةُ : الأَرض تُنْزَلُ من غير أَن ينزِلها نازِلٌ قبل ذلك .
      وقد خَطَّها لنَفْسِه خَطّاً واخْتَطَّها : وهو أَن يُعَلِّم عليها عَلامةً بالخَطِّ ليُعلم أَنه قد احْتازَها (* قوله « احتازها » في النهاية : اختارها .) ليَبْنِيَها داراً ، ومنه خِطَطُ الكوفةِ والبصرةِ .
      واخْتَطَّ فلان خِطَّةً إِذا تحَجَّر موضعاً وخَطَّ عليه بِجِدار ، وجمعها الخِطَطُ .
      وكلُّ ما حَظَرْتَه ، فقد خطَطْتَ عليه .
      والخِطّةُ ، بالكسر : الأَرضُ .
      والدار يَخْتَطُّها الرَّجل في أَرض غير مملوكةٍ ليَتَحجَّرها ويَبْنيَ فيها ، وذلك إِذا أَذِن السلطان لجماعة من المسلمين أَنْ يَخْتَطُّوا الدُّورَ في موضع بعينه ويتخذوا فيه مَساكِنَ لهم كما فعلوا بالكوفة والبصرة وبغداد ، وإِنما كسرت الخاء من الخِطَّة لأَنها أُخرجت على مصدر بُني على فعله (* قوله « على فعله » كذا في الأصل وشرح القاموس بدون نقط لما بعد اللام ، وعبارة المصباح : وإنما كسرت الخاء لأَنها أُخرجت على مصدر افتعل مثل اختطب خطبة وارتد ردّة وافترى فرية .)، وجمع الخِطَّةِ خِطَطٌ .
      وسئل إِبراهيمُ الحَربيّ عن حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم : أَنه وَرَّث النساء خِطَطَهُنَّ دون الرِّجال ، فقال : نَعَم كان النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَعْطَى نِساء خِطَطاً يَسْكُنَّها في المدينة شبْه القَطائِع ، منهنَّ أُمُّ عبد ، فجعلها لهنَّ دون الرِّجال لا حَظَّ فيها للرجال .
      وحكى ابن بري عن ابن دريد أَنه يقال خِطٌّ للمكَان الذي يَخْتَطُّه لنفسه ، من غير هاء ، ‏

      يقال : ‏ هذا خِطُّ بني فلان .
      قال : والخُطُّ الطريق ، يقال : الزَمْ هذا الخُطَّ ، قال : ورأَيته في نسخة بفتح الخاء .
      ابن شميل : الأَرضُ الخَطيطةُ التي يُمْطَرُ ما حَوْلَها ولا تُمْطَر هي ، وقيل : الخَطِيطةُ الأَرض التي لم تمطر بين أَرْضَين مَمْطورَتَين ، وقيل : هي التي مُطِر بعضُها .
      وروي عن ابن عباس أَنه سئل عن رجل جعل أَمْرَ امْرأَتِه بيدِها فقالت له : أَنتَ طالق ثلاثاً ، فقال ابن عباس : خطَّ اللّه نَوْءَها أَلاَّ طَلَّقَتْ نفسَها ثلاثاً وروي : خَطَّأَ اللّهُ نَوْءَها ، بالهمز ، أَي أَخْطأَها المطر ؛ قال أَبو عبيد : من رواه خَطَّ اللّه نوْءَها جعله من الخَطِيطةِ ، وهي الأَرض التي لم تمطر بين أَرضين ممطورتين ، وجمعها خَطائطُ .
      وفي حديث أَبي ذرّ في الخَطائطِ : تَرْعَى الخَطائطَ ونَرِدُ المَطائطَ ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لهميان بن قُحافةَ : على قِلاصٍ تَخْتَطِي الخَطائطَا ، يَتْبَعْنَ مَوَّارَ المِلاطِ مائطا وقال البَعِيثُ : أَلا إِنَّما أَزْرَى بحَارَك عامِداً سُوَيْعٌ ، كخطَّافِ الخَطِيطةِ ، أَسْحَمُ وقال الكميت : قِلاتٌ بالخَطِيطةِ جاوَرَتْها ، فَنَضَّ سِمالُها ، العَيْنُ الذَّرُورُ القِلاتُ : جمع قَلْتِ للنُّقْرة في الجبل ، والسِّمالُ : جمع سَمَلةٍ وهي البقِيَّةُ من الماء ، وكذلك النَّضِيضةُ البقيةُ من الماء ، وسمالُها مرتفع بنَضَّ ، والعينُ مرتفع بجاورَتْها ، قال ابن سيده : وأَما ما حكاه ابن الأَعرابي من قول بعض العرب لابنه : يا يُنَيَّ الزم خَطِيطةَ الذُّلِّ مَخافةَ ما هو أَشدُّ منه ، فإِنَّ أَصل الخَطِيطةِ الأَرضُ التي لم تمطر ، فاستعارها للذلِّ لأَن الخطيطة من الأَرضين ذليلة بما بُخِسَتْه من حقّها .
      وقال أَبو حنيفة : أَرض خِطٌّ لم تُمْطَر وقد مُطر ما حولَها .
      والخُطَّةُ ، بالضم : شِبْه القِصَّة والأَمْرُ .
      يقال : سُمْتُه خُطَّةَ خَسْفٍ وخُطَّة سَوْء ؛ قال تأَبَّط شَرّاً : هُما خُطَّتا : إِمَّا إِسارٌ ومِنَّةٌ ، وإِمَّا دَمٌ ، والقَتْلُ بالحُرِّ أَجْدَرُ أَراد خُطَّتانِ فحذف النون اسْتِخْفافاً .
      وفي حديث الحديبية : لا يَسْأَلوني خُطَّةً يُعَظّمون فيها حُرُماتِ اللّه إِلاَّ أَعطَيتهم إِيَّاها ، وفي حديثها أَيضاً : إِنه قد عرَض عليكم خُطَّة رُشْدٍ فاقبلوها أَي أَمراً واضحاً في الهُدَى والاسْتِقامةِ .
      وفي رأْسِه خُطَّةٌ أَي أَمْرٌ مّا ، وقيل : في رأْسه خُطَّةٌ أَي جَهْلٌ وإِقدامٌ على الأُمور .
      وفي حديث قيْلةَ : أَيُلامُ ابن هذه أَن يَفْصِلَ الخُطَّةَ ويَنْتَصِرَ من وراء الحَجَزة ؟ أَي أَنه إِذا نزل به أَمْرٌ مُلْتَبِسٌ مُشْكِلٌ لا يُهْتَدى له إِنه لا يَعْيا به ولكنه يَفْصِلُه حتى يُبْرِمَه ويخرُجَ منه برأْيِه .
      والخُطَّةُ : الحالُ والأَمْرُ والخَطْبُ .
      الأَصمعي : من أَمْثالهم في الاعْتزام على الحاجة : جاءَ فلان وفي رأْسه خُطَّةٌ إِذا جاءَ وفي نفسه حاجةٌ وقد عزَم عليها ، والعامَّةُ تقول : في رأْسه خُطْيَةٌ ، وكلام العرب هو الأَول .
      وخَطَّ وجهُ فلان واخْتَطَّ .
      ابن الأَعرابي : الأَخَطُّ الدَّقِيقُ المَحاسِنِ .
      واخْتَطَّ الغُلامُ أَي نبتَ عِذارُه .
      ورجل مُخطَّطٌ : جَمِيلٌ .
      وخَطَطْتُ بالسيفِ وسطَه ، ويقال : خَطَّه بالسيف نِصفين .
      وخُطَّةُ : اسم عَنْز ، وفي المثل : قَبَّحَ اللّه عَنْزاً خَيْرُها خُطَّةُ .
      قال الأَصمعي : إِذا كان لبعض القوم على بعض فَضِيلةٌ إِلاَّ أَنها خَسيسةٌ قيل : قَبَّحَ اللّهُ مِعْزَى خيْرُها خُطَّةُ ، وخُطةُ اسم عنز كانت عَنز سَوْء ؛

      وأَنشد : يا قَومِ ، مَنْ يَحْلُبُ شاةً مَيِّتهْ ؟ قد حُلِبَت خُطَّةُ جَنْباً مُسْفَتهْ ميتة ساكنةٌ عند الحَلب ، وجَنْباً عُلْبةٌ ، ومُسْفَتةٌ مَدْبوغة .
      يقال : أَسْفَت الزقّ دَبَغَه .
      الليث : الخَطُّ أَرض ينسب إِليها الرِّماحُ الخَطِّيَّةُ ، فإِذا جعلت النسبةَ اسماً لازماً قلت خَطِّيَّة ، ولم تذكر الرماحَ ، وهو خَطُّ عُمانَ .
      قال أَبو منصور : وذلك السِّيفُ كلُّه يسمى الخَطَّ ، ومن قُرى الخَطِّ القَطِيفُ والعُقَيْرُ وقَطَرُ .
      قال ابن سيده : والخَطُّ سِيفُ البَحْرَينِ وعُمانَ ، وقيل : بل كلُّ سِيفٍ خَطٌّ ، وقيل : الخَطُّ مَرْفَأُ السفُن بالبحرين تُنْسب إِليه الرماح .
      يقال : رُمْح خَطِّيٌّ ، ورِماح خَطِّيَّة وخِطِّيَّةٌ ، على القياس وعلى غير القياس ، وليست الخطّ بمنْبِتٍ للرِّماح ، ولكنها مَرْفَأُ السفُن التي تحْمِلُ القَنا من الهِنْدِ كما ، قالوا مِسْكُ دارِينَ وليس هنالك مسك ولكنها مرفأُ السفن التي تحمل المِسك من الهِند .
      وقال أَبو حنيفة : الخَطِّيُّ الرِّماح ، وهو نِسْبةٌ قد جرَى مَجْرى الاسم العلم ، ونِسْبته إِلى الخَطّ خَطِّ البحرين وإِليه ترفأُ الشفن إِذا جاءَت من أََرض الهند ، وليس الخَطِّيّ الذي هو الرماح من نبات أَرض العرب ، وقد كثر مجيئه في أَشْعارها ؛ قال الشاعر في نباته : وهَل يُنْبِتُ الخَطِّيَّ إِلاّ وشِيجهُ ، وتُغْرَسُ ، إلاَّ في مَنابِتِها ، النَّخْلُ ؟ وفي حديث أُمِّ زَرْع : فأَخذ خَطِّيّاً ؛ الخَطِّيّ ، بالفتح : الرمح المنسوب إِلى الخَطّ .
      الجوهري : الخَط موضع باليمامة ، وهو خَطُّ هَجَرَ تُنْسب إِليه الرِّماحُ الخَطِّيَّةُ لأَنها تحمل من بلاد الهند فتُقوّم به .
      وقوله في الحديث : إِنه نام حتى تُسمع غَطِيطُه أَو خَطِيطُه ؛ الخَطِيطُ : قريب من الغَطِيطِ وهو صوت النائم ، والغين والخاء متقاربتان .
      وحِلْسُ الخِطاط : اسم رجل زاجر .
      ومُخَطِّطٌ : موضع ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : إِلاَّ أَكُنْ لاقَيْتُ يَوْمَ مُخَطِّطٍ ، فقد خَبَّرَ الرُّكْبانُ ما أَتَوَدَّدُ وفي النوادر : يقال أَقم على هذا الأَمْرِ بخُطَّةٍ وبحُجَّةٍ معناهما واحد .
      وقولهم : خُطَّةٌ نائيةٌ أَي مَقْصِدٌ بعيد .
      وقولهم : خذ خُطّةً أَي خذ خُطة الانْتِصاف ، ومعناه انتصف .
      والخُطَّةُ أَيضاً من الخَطِّ : كالنُّقْطة من النَّقْطِ اسم ذلك .
      وقولهم : ما خَطَّ غُبارَه أَي ما شَقَّه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى خطرفة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
خطرفَ يخطرف، خَطْرَفَةً، فهو مخطرِف • خطرف المريضُ: هَذى (وبخاصّة من أثر التَّخدير أو بسبب حرارة الحُمَّى).
تاج العروس

خَطْرَفَ هكذا هو في سائِرِ النُّسَخِ بالسَّوَادِ وليس هو في الصِّحَاحِ وكذا قال الصَّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة : أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والمَوْجُودُ في نُسَخِ الصِّحاحِ هو خظرف بالظَّاءِ المُعْجَمَة وقد اشْتَبَهَ علَى المُصَنِّفِ ذلك أَو هو مِن النُّسّاخِ ورأَيْتُ شيخَنَا رَحِمَهُ اللهُ قد نَبَّهَ علَى ذلك وعَلَّلَهُ بقَوْلِهِ : لأَنَّه لو كان بالمُعْجَمَةِ لأَخَّرَهُ عن خطف . قال ابنُ دُرَيْدٍ : خَطْرَفَ الرَّجُلُ : أَسْرَعَ فِي مِشْيَتِهِ وخَطَرَ أَو خَطْرَفَ البَعِيرُ : جَعَلَ خَطْوَتَيْنِ خَطْوَةً في وَسَاعَتِهِ كَتَخَطْرَفَ فِيهِمَا أَي في الإِسْرَاعِ وجَعْلِ الخَطْوَتَيْنِ خَطْوَةً ومِن الأَوَّلِ قَوْلُ العَجَّاجِ يَصِفُ ثَوْراً :

" وإِنْ تَلَقَّى غَدَراً تَخَطْرَفَا أَي : تَوَسَّعَا . وخَطْرَف فُلاَناً بِالسَّيْفِ : إِذا ضَرَبَهُ بِهِ عن ابنِ دُرَيْدٍ وخَطْرَفَ جِلْدُ الْمَرْأَةِ : اسْتَرْخَى نَقَلَهُ اللَّيْثُ ويقال بالضَّادِ وبالظَّاءِ . والْخِطْريفُ كَقِنْدِيلٍ : السَّرِيعُ عن ابنِ عَبَّادِ . وخُطْرُوفٌ كعُصْفُورٍ : السَّرِيعُ الْعَنَقِ هكذا نَصُّ المُحِيطِ وفي اللِّسَانِ : عَنَقٌ خَطْرُوفٌ : وَاسِعٌ والخُطْرُوفُ أَيْضاً : الْجَمَلُ الْوَسَاعُ عن ابنِ عَبَّادٍ . والْمُتَخَطْرِفُ : الرَّجُلُ الْوَاسِعُ الْخُلُقِ الرَّحْبُ الذِّرَاعِ كما في العُبَابِ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : الخُطْرُوفُ : المُسْتَدِيرُ . وجَمَلٌ خُطْرُوفٌ : يُخَطْرِفُ خَطْوَهُ . وقال اللَّيْثُ : الخَنْطَرِفُ : العَجُوزُ الفانِيَةُ والنُّونُ زَائِدَةٌ والضَّادُ لُغَةٌ فيه وقد تقدَّم . وتَخَطْرَفَ الشَّيْءَ : إِذا جَاوَزَهُ وتَعَدَّاهُ

لسان العرب
الخُطْرُوفُ المُسْتَديرُ وعَنَقٌ خِطْريفٌ واسع وخَطْرَفَ في مَشْيِه وتَخَطْرَفَ تَوَسَّعَ وخَطْرَفَه بالسيف ضربه بالطاء غير المعجمة لا غير قال العجاج وإن تَلَقَّى غَدَراً تَخَطْرَفا وجمَل خُطْرُوفٌ يُخَطْرِفُ خَطْوَه ويَتَخَطْرَفُ في مشيه يجعل خَطْوَتَيْن خَطْوةً من وَساعَتِه وفي حديث موسى والخضر عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام وإنَّ الانْدلاثَ والتَّخَطْرُفَ من الانْقِحام والتَكَلُّف تَخَطْرَف الشيءَ إذا جاوَزَه وتَعَدّاه واللّه أَعلم
الرائد
* خطرف خطرفة. 1-أسرع في المشي ووسع خطاه. 2-ه بالسيف: ضربه به. 3-جلد المرأة: استرخى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: