-
خطل
- "الخَطَل: خفة وسرعة، خَطِلَ خَطَلاً فهو خَطِلٌ وأَخْطَل.
والخاطل: الأَحمق العَجِل، وهو أَيضاً السَّريع الطَّعنِ العَجِلُهُ؛
قال: أَحْوَس في الهَيْجاء بالرُّمْح خَطِل وفي التهذيب: يقال للأَحمق العَجِل خَطِلٌ، وللمقاتل السريع الطعن خَطِل؛
وأَنشد: أَحْوَس في الظَّلْماء بالرُّمح الخَطِل فأَتى بالخَطِل بالأَلف واللام.
وسهم خَطِلٌ: يَعْجَل فيذهب يميناً وشمالاً لا يَقْصِد قَصْد الهَدَف؛
قال: هذا لذاك وقَوْلُ المرءِ أَسْهُمُه،منها المُصيبُ ومنها الطائش الخَطِل والفعل من كل ذلك خَطِل خَطَلاً، وهو أَخْطَلُ؛ وقوله: لما رأَيت الدهرَ جَمًّا خَبَلُه،أَخْطَلَ، والدَّهْرُ كثيرٌ خَطَلُه إِنما عنى أَنه لا يقصد في أَعماله ولا يعتدل في أَفعاله.
ورجل خَطِلُ اليدين وخَطِلٌ في المعروف: عَجِلٌ عند أَعْطاء النَّفَل.
ويقال للجَوَاد من الرجال: خَطِلُ اليدين بالمعروف أَي عَجِلٌ عند الإِعطاء.
الجوهري: رجل جَواد خَطِلٌ أَي سريع الإِعطاء.
والخَطَل: الكلام الفاسد الكثير المضطرب، خَطِلَ خَطَلاً، فهو أَخطل وخَطِل.
أَبو عبيد: الهُراء المَنْطِق الفاسد، ويقال الكثير، والخَطَل مثله؛ وقال ابن الأَعرابي في قوله رؤْبة:ودَغْية من خَطِل مُغْدَوْدِن الدَّغْية: الخُلُق الرديء، إِنه لذو دَغَوات (* قوله «لذو دغوات» عبارة الجوهري: إنه لذو دغوات ودغيات أي أخلاق رديئة) أَي أَخلاق رديئة؛ قال: والخَطِل المضطرب.
أَبو عمرو: خَطِلَ الرجلُ في كلامه، بالكسر، خَطَلاً وأَخْطَل في كلامه بمعنى واحد أَي أَفْحَش.
وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: فركب بهم الزَّلَل وزَيَّن لهم الخَطَل؛ الخَطَل: المَنْطِقُ الفاسد.
وخَطَلُ المرأَةِ: فُحْشُها وريبتها.
وامرأَة خَطَّالة: فَحَّاشة أَو ذات ريبة.
والخَطَلُ: الطول والاضطراب، يكون ذلك في الإِنسان والفرس والرمح ونحو ذلك.
رمح خَطِلٌ وأَخْطل: مضطرب.
ولسان خَطِل ورجل أَخطل اللسان إِذا كان مضطرب اللسان مُفَوَّهاً.
ورجل خَطِل القوائم: طويلُها.
وأُذُن خَطْلاءُ بَيِّنة الخَطَل: طويلة مضطربة مسترخية.
وشاة خَطْلاء: أَذْناءُ.
الليث: الخَطْلاء من الشاء العريضة الأُذنين جدًّا، أُذُناه خَطْلاوَانِ كأَنهما نَعْلان.
ويقال للمرأَة الجافية الخَلْق الطويلة اليدين: امرأَة خَطْلاء، ونِسْوة خُطْل.
وكلاب الصيد خُطْلٌ لاسترخاء آذانها، والفعل من كل ذلك خَطِلَ خَطَلاً.
وثَلَّة خُطْل: وهي الغنم المسترخية الآذان، ومنه سمي الأَخْطَل الشاعر، وقيل: إِنما سمي بذلك لطول لسانه، وقيل: هو من الخَطَل في القول؛ وذلك أَنه، قال لكعب بن جُعَيل: لعَمْرُك إِنَّني، وابْنَيْ جُعَيْل وأُمَّهُما، لإِسْتارٌ لئيمُ فقال له كعب: إِنك لأَخْطَل من الخَطَل في القول وهو الفُحْش، فسمي الأَخْطل؛ قال ابن سيده: وليس ذلك بشيء.
والخَطَل: التَّلَوِّي والتبختر، وقد خَطِل في مِشْيته.
والخَطِل من الثياب: ما خَشُن وغَلُظَ وجَفَا؛
وأَنشد: أَعَدَّ أَخْطالاً له وترمقا يعني الصَّيّاد.
والخَطِل: طَرَف الفُسْطاط، وجمعه أَخطال.
وثوب خَطِلٌ: يَنْجَرُّ على الأَرض من طوله.
والخَيْطَل: السِّنَّوْر؛
قال: يُداري النَّهار بسَهْم له،كما عالج الغُفَّةَ الخَيْطَلُ (* قوله «يداري النهار إلخ» تقدم هذا البيت في ترجمة غفف: يدير النهار بجشء له إلخ، والجشء، بالفتح: هو السهم).
ابن الأَعرابي: هي الهرُّ (* قوله «هي الهرّ» هكذا في الأصل، والهرّ يقع على الذكر والانثى).
والخَيْطَل: الخازِبَازُ.
والخَيْطَل: الكلب.
والخَيْطَل: من أَسماء الداهية.
والخَيْطَل: جماعة الجراد مثل الخَيْط؛ قال ابن سيده: وإِنما لم أَحكم على لامها بالزيادة لأَن اللام قليلاً ما تزاد إِنما زيدت في عَبْدَل، ولذلك قضينا أَن لام طَيسَل أَصل، وإِن كانوا قد، قالوا طَيْس.
والخَيْطَل: العَطَّار.
"
المعجم: لسان العرب
-
خَطَلُ
- ـ خَطَلُ: خِفَّةٌ وسُرْعَةٌ، والكلامُ الفاسِدُ الكثيرُ، خَطِلَ، فهو أخْطَلُ وخَطِلٌ فيهما، والطولُ، والاضْطِرابُ في الإِنْسانِ والفَرَسِ والرُّمْحِ، والتَّلَوِّي، والتَّبَخْتُرُ، وقد تَخَطَّلَ في مِشْيَتِهِ.
ـ خَطِلُ: الأَحْمَقُ السَّريعُ الطَّعْنِ العَجِلُهُ،
ـ خَطَلُ من المرأةِ: فُحْشُها ورِيبَتُها.
ـ هي خَطَّالَةٌ: فَحَّاشَةٌ، أو ذاتُ ريبةٍ،
ـ خَطَلُ من السِهامِ: ما لا يَقْصِدُ قَصْدَ الهَدَفِ،
ـ خَطَلُ من الثِيابِ والبَدَنِ: ما خَشُنَ وغَلُظَ، وحَبْلُ الصائِدِ، وطَرَفُ الفُسْطاطِ، والثَّوْبُ يَنْجَرُّ على الأرضِ طولاً.
ـ رَجُلٌ خَطِلُ اليَدَيْنِ: خَشِنُهُما،
ـ خَطِلُ بالمَعْروفِ: عَجِلٌ عندَ العَطاءِ.
ـ أَخْطَلُ التَّغْلَبِيُّ: غِياثُ بنُ غَوْثٍ.
ـ الأَخْطَلُ الضَّبُعِيُّ، والأَخْطَلُ بنُ حَمَّادِ بنِ النَّمِرِ بنِ تَوْلَبٍ، والأَخْطَلُ بنُ غالِبٍ: شُعَراءُ.
ـ هِلالٌ أو عبدُ الله بنُ خَطَلٍ: تَعَلَّقَ بأسْتارِ الكَعْبَةِ يَوْمَ الفتحِ، فأمَرَ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بقَتْلِهِ.
ـ خَيْطَلُ: الكَلْبُ، والسِّنَّوْرُ. كالخَنْطَلِ.
ـ خَيْطَلُ: الداهِيَةُ، والعَطَّار، وجَمَاعَةُ الجَرادِ.
ـ خَطْلاءُ: الشاةُ العَريضَةُ الأذُنَيْنِ، ج: خُطُلُ،
ـ خَطْلاءُ من الآذانِ: المُسْتَرْخِيَةُ، والمَرْأةُ الجافِيَةُ الطَّويلَةُ الثَّدْيَيْنِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
خطِلَ
- خطِلَ / خطِلَ في يَخطَل ، خَطَلاً ، فهو خَطِل وأخطَلُ ، والمفعول مخطول فيه :-
• خطِل الرَّجلُ حمُق ووقع في الخطأ والفُحش :-تصرُّف خَطِل.
• خطِل في كلامه: تكلّم كلامًا فاسدًا، أخطأ، أفحش :-خطِل في رأيه/ مَنْطِقه، - *أصالة الرأي صانتني من الخَطَل*.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خطل
- خطل - ج، أخطال
1- خطل : ذو خطل. 2- خطل : أحمق، غبي. 3- خطل : سريع الطعن. 4- خطل من الثياب الخشن الغليظ. 5- خطل من الأبدان الخشن الغليظ. 6- خطل : ثوب ينجر على الأرض. 7- خطل : طرف الخيمة. 8- خطل : «هو خطل بالمعروف» : أي عجول عند العطاء.
المعجم: الرائد
-
خَطِلَ
- خَطِلَ خَطِلَ َ خَطَلاً: استرخى واضطرب.
و خَطِلَ أَسْرَعَ وحاد عن الصَّواب.
و خَطِلَ حَمُقَ.
و خَطِلَ أَخْطَأَ وأَفْحشَ.
ويقال: خطِلَ كلامُه.
و خَطِلَ في مشيه: تَلوَّى وتبخْتر.
فهو خطِلٌ، وأَخْطَلُ، وهي خَطْلاَء. والجمع : خُطْلٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أخطلَ
- أخطلَ في يُخطل ، إِخْطالاً ، فهو مُخْطِل ، والمفعول مُخْطَل فيه :-
• أخطل في كلامه خطِل فيه، أخطأ، أفحش، تكلَّم كلامًا فاسدًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَطِلَ
- [خ ط ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). خَطِلَ، يَخْطَلُ، مصدر خَطَلٌ.
1. :-خَطِلَ في كَلاَمِهِ :- : أَتَى بِكَلاَمٍ فَاسِدٍ لاَ مَعْنَى لَهُ، أفْحَشَ.
2. :-خَطِلَ فِي الرَّأْيِ :- : أَخْطَأَ.
3. :-خَطِلَ الرَّجُلُ :- : عَجِلَ، حَمُقَ.
4. :-خَطِلَ فِي مَشْيِهِ :- : تَبَخْتَرَ وَتَلَوَّى.
5. :-خَطِلَ الْوَلَدُ :- : اِضْطَرَبَ، اِسْتَرْخَى.
6. :-خَطِلَ الْخَطِيبُ :- : أَسْرَعَ وَحَادَ عَنِ الصَّوَابِ.
المعجم: الغني
-
خطِل
- خطل - يخطل ، خطلا
1- خطل : إسترخى. 2- خطل : إضطرب. 3- خطل : حاد عن الصواب. 4- خطل : حمق. 5- خطل في كلامه : أفحش.
المعجم: الرائد
-
أخطل
- أخطل - ج، خطل ، -مؤ، خطلاء
1- أخطل : ذو «الخطل»، وهو الكلام الفاسد المضطرب. 2- أخطل : طويل الأذنين مسترخيهما.
المعجم: الرائد
-
أخطلُ
- أخطلُ :-
جمع خُطْل، مؤ خَطْلاءُ، جمع مؤ خطلاوات وخُطْل:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خطِلَ/ خطِلَ في.
2 - طويل الأذنين مسترخيهما.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خَطَلٌ
- [خ ط ل]. (مصدر خَطِلَ).
1. :-بِهِ خَطَلٌ :- : حُمْقٌ.
2. :-كَلاَمُهُ خَطَلٌ في خَطَلٍ :- : فَاسِدٌ أَشَدَّ الْفَسَادِ، مُضْطَرِبٌ جِدًّا. :-يَا نَفْسُ اُقْصُرِي عَنْ هَذَا السَّفَهِ، وَمَا أَنْتِ عَلَيْهِ مِنْ خَطَلِ الرَّأْيِ فِيهِ :- (ابن القفع).
المعجم: الغني
-
خيطل
- خيطل
1- خيطل : كلب. 2- خيطله ر. 3- خيطل : داهية، محتال. 4- خيطل : عطار. 5- خيطل : جماعة الجراد.
المعجم: الرائد
-
خَطِل
- خَطِل :-
جمع خُطْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خطِلَ/ خطِلَ في.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
خطل
- خ ط ل: الخَطَلُ المنطق الفاسد المضطرب وقد خَطِلَ في كلامه من باب طرِب و أخْطَلَ أي أفحش
المعجم: مختار الصحاح
-
الخَطَلُ
- الخَطَلُ : الكلام الفاسد الكثير المضطرب.
وفي حديث عَليّ: حديث شريف فركِبَ بهم الزَّلَلَ، وزيَّنَ لهم الخَطَلَ //: المنطق الفاسد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخَطِل
- الخَطِل : الأَحمق.
و الخَطِل السريع الطَّعن بالسِّنان.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الخَطَّالُ
- الخَطَّالُ : الفَحَّاشُ.
و الخَطَّالُ ذو الرِّيبة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَطَل
- خَطَل :-
مصدر خطِلَ/ خطِلَ في.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تخَطَّل
- تخطل - تخطلا
1-تخطل في المشي : تبختر وتلوى
المعجم: الرائد
-
خاطل
- خاطل
1- خاطل باطل. 2- خاطل : جاهل.
المعجم: الرائد
-
خطل في كلامه
- تكلّم كلامًا فاسدًا، أخطأ، أفحش :-خطِل في رأيه/ مَنْطِقه- *أصالة الرأي صانتني من الخَطَل*.
المعجم: عربي عامة
-
أَخْطَلَ
- أَخْطَلَ في كلامه: خَطِلَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَطْلاء
- خطلاء
1-الخطلاء من الشاء : عريضة الأذنين
المعجم: الرائد
-
خطل
- خطل
1- مصدر خطل. 2- كلام فاسد. 3- كثرة الكلام. 4- حمق. 5- خفة. 6- سرعة. 7- فحش المرأة. 8- إضطراب في الإنسان أو الحيوان أو الرمح.
المعجم: الرائد
-
أخطل في كلامه
- خطِل فيه، أخطأ، أفحش، تكلَّم كلامًا فاسدًا.
المعجم: عربي عامة