وصف و معنى و تعريف كلمة خطه:


خطه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ خاء (خ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على خاء (خ) و طاء (ط) و هاء (ه) .




معنى و شرح خطه في معاجم اللغة العربية:



خطه

جذر [خطه]

  1. خطه , تخطيط
    • يوضع خطه او طريقه تفصيليه لفعل شي ما او تحقيق هدف

    المعجم: عربي عامة

  2. خطه تخطيط
    • يوضع خطه او طريقه تفصيليه لفعل شي ما او تحقيق هدف .

    المعجم: عربي عامة

,
  1. خَطا
    • ـ خَطا خَطْواً واخْتَطَى واخْتَاطَ ، مَقْلوبَةً : مَشَى .
      ـ خُطْوَةُ ، وخَطْوَةُ : ما بينَ القَدَمَيْنِ , ج : خُطاً وخُطْواتٌ ،
      ـ خَطْوَةُ : المَرَّةُ , ج : خَطَواتٌ .
      ـ تَخَطَّى الناسَ ، واخْتَطَاهُمْ : رَكِبَهُمْ ، وجاوَزَهُمْ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَطْبُ
    • ـ خَطْبُ : الشأنُ ، والأَمْرُ صَغُرَ أو عظُمَ ، الجمع : خُطُوبٌ .
      ـ خَطَّابُ : المُتَصَرِّف في الخِطْبَةِ . خَطَبَ المرأةَ خَطْباً وخِطْبَةً وخِطِّيبَى ، واخْتَطَبَهَا ، وهي خِطْبُهُ وخُطْبَتُهُ وخِطِّيباهُ وخِطِّيبَتُه ، وهو خِطْبُها ، الجمع : أخْطابٌ ، وخطِّيبُها ، الجمع : خطِّيبون . يقولُ الخاطبُ : خِطْبٌ ، فيقولُ المَخْطوبُ : نِكْحٌ .
      ـ اخْتَطَبوهُ : دَعَوْهُ إلى تزويج صاحِبَتِهِمْ .
      ـ خَطَبَ الخاطبُ على المِنْبَرِ خَطابَةً ، وخُطْبَةً ، وذلك الكلامُ : خُطْبَةٌ أيضاً ، أو هي الكلامُ المَنْثُورُ المُسَجَّعُ ونحوهُ .
      ـ رجلٌ خَطيبٌ : حَسَنُ الخُطْبَة ، وإليه نُسِبَ أبو القاسِمِ عَبْدُ الله بن محمد الخَطِيبيُّ شَيْخٌ لابنِ الجَوْزِيّ ، وأبو حَنيفَةَ محمدُ بن عبد الله بن محمد الخَطيبيُّ المُحَدِّثُ .
      ـ خُطْبَةُ : لَونٌ كَدرٌ مُشْرَبٌ حُمْرَةً في صُفْرَةً أو غُبْرَةٌ تَرْهَقُها خُضْرَةٌ ، خَطِبَ ، فَهو أخْطَبُ والأخْطَبُ : الشِّقِرَّاقُ ، أو الصَّرَدُ والصَّقْرُ والحِمارُ تَعْلوهُ خُضْرَةٌ ، أو بِمَتْنِهِ خَطٌ أسوَد ،
      ـ خُطْبَةُ من الحَنْظَلُ : ما فيه خطوطٌ خُضْرٌ ، وهي خَطْباءُ وخَطْبانَةٌ ، وجَمْعُها : خُطْبانٌ وخِطْبانٌ نَادراً . وقد أخْطَبَ الحَنْظَلُ .
      ـ خُطْبانُ : نَبْتٌ كالهِلْيَوْنِ ، والخَضِرُ من وَرَقِ السّمُرِ .
      ـ أورَقُ خُطْبانِيُّ : مبالَغَةٌ .
      ـ أخْطَبانُ : طائرٌ .
      ـ يَدٌ خَطْباءُ : نَصَلَ سَوادُ خِضابِها .
      ـ أبو سُلَيْمانَ الخَطَّابِيُّ الإِمامُ : معروف .
      ـ خَطَّابِيَّةُ : قرية بِبَغْدَادَ ، وقومٌ من الرَّافضة نُسبوا إلى أبي الخَطَّابِ ، كان يأمُرُهُم بشهادَةِ الزُّور على مُخالِفيهِمْ .
      ـ خَيْطُوبٌ : موضع .
      ـ فَصْلُ الخِطابِ : الحُكْمُ بالبَيِّنَةِ ، أو اليَمينِ ، أو الفِقْهُ في القَضاءِ ، أو النُّطْقُ بأمَّا بَعدُ .
      ـ أخْطَبُ : جَبَلٌ بِنَجْدٍ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الخَطْمُ
    • ـ الخَطْمُ : الخَطْبُ الجَلِيلُ ، وموضع ، ومِنْقارُ الطائِرِ ،
      ـ الخَطْمُ من الدابَّةِ : مُقَدَّمُ أنْفِها وفَمِها ،
      ـ الخَطْمُ مِنْكَ : أنْفُكَ ، كالمَخْطِمِ ، ومِخْطَمٍ .
      ـ خَطَمَه يَخْطِمُه : ضَرَبَ أنْفَهُ ،
      ـ خَطَمَه بالخِطامِ : جَعَلَهُ على أنْفِه , كخَطَّمَه به ، أو جَرَّ أنْفَه لِيَضَعَ عليه الخِطامَ ،
      ـ خَطَمَه بالكلامِ : قَهَرَه ، ومَنَعه حتى لا يَنْبِسَ ،
      ـ خَطَمَ الأدِيمَ : خاطَ حَواشِيَهُ ،
      ـ خَطَمَ القَوسَ بالوَتَرِ خَطْماً وخِطاماً : عَلَّقَها .
      ـ الخِطامُ : ذلك المُعَلَّقُ به ، ووَتَرُ القَوْسِ ، وكلُّ ما وُضِعَ في أنْفِ البعيرِ ليُقْتادَ به , ج : خُطُم ، وسِمَةٌ على أنْفِه ، أو في عُرْضِ وَجْهِهِ إلى الخَدِّ ، ورُبَّما وُسِمَ بِخِطامٍ وبِخِطامَيْنِ ، يقالُ : جَمَلٌ مَخْطُومٌ خِطامٍ أو خِطامَيْنِ ، مُضافَةً .
      ـ الأخْطَمُ : الطويلُ الأنْفِ ، والأسْوَدُ .
      ـ فَرسٌ مُخَطَّمٌ : أخَذَ البَياضُ من خَطْمِه إلى حَنَكِهِ الأسْفَلِ .
      ـ مُخَطَّمٌ ومخطِّمٍ : البُسْرُ فيه خُطوطٌ .
      ـ الخِطْمِيُّ ، والخَطْمِيُّ : نباتٌ مُحَلِّلٌ مُنَضِّجٌ مُلَيِّنٌ ، نافِعٌ لعُسْرِ البَوْلِ ، والحَصا ، والنَّسا ، وقَرْحَةِ الأمْعاءِ ، والارْتِعاشِ ، ونُضْجِ الجِراحاتِ ، وتَسْكِينِ الوجَعِ ، ومع الخَلِّ للبَهَقِ ، وَوَجَعِ الأسْنانِ مَضْمَضَةً ، ونَهْشِ الهَوامِّ ، وحَرْقِ النارِ ، وخَلْطُ بِزْرِهِ بالماءِ أو سَحيقِ أصْلِهِ يُجَمِّدانِه . ولُعابُه المُسْتَخْرَجُ بالماءِ الحارِّ يَنْفَعُ المرأةَ العَقِيمَ والمُقْعَدَ .
      ـ ذاتُ الخِطْمِيِّ : موضع فيه مسجدُ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في مَسِيرِهِ إلى تَبوكَ .
      ـ خُطَيْمٍ : خُطَيْمُ بنُ عليِّ بنِ خُطَيْمٍ ، محدِّثٌ .
      ـ خَطيم : صحابيٌّ .
      ـ خَطيمٌ بنُ نُوَيْرَةَ ، وقَيْسُ بنُ الخَطيمِ : شاعِرانِ .
      ـ نَجْمُ بنُ الخَطيمِ : مُحَدِّثٌ .
      ـ عَبَّادُ بنُ عبدِ العُزَّى الخَطيمُ ، لأنَّه ضُرِبَ على أنْفِهِ يَوْمَ الجَمَلِ . وخِطامٍ : اسْمٌ .
      ـ خِطامُ الكَلْبِ : شاعِرٌ .
      ـ خَطْمَةُ : موضع .
      ـ في طَيِّئٍ خَطْمَةُ وخُطَيْمَةُ : ابْنَا سَعْدِ بنِ ثَعْلَبَةَ .
      ـ خَطْمَةُ من الأنْصارِ : بنُو عبدِ الله بنِ مالِكِ بنِ أوْسٍ .
      ـ بنُو خُطامَةَ : حيٌّ من الأَزْدِ .
      ـ مِسْكٌ خَطَّامٌ : يَمْلَأُ الخَياشِيمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. خطمية
    • خطمية
      1 - واحدة الخطمي


    المعجم: الرائد

  5. خُطُوبَةٌ
    • [ خ ط ب ]. :- تَمَّتْ حَفْلَةُ الْخُطُوبَةِ :- : حَفْلَةُ الْمُوَافَقَةِ عَلَى طَلَبِ البِنْتِ لِلزَّوَاجِ مِنْها .

    المعجم: الغني

  6. خُطوبة
    • خُطوبة :-
      فترة تسبق الزَّواج يقضيها الخطيبان لاختبار كلٍّ منهما الآخر ، تنتهي بالزَّواج أو القطيعة :- طالت فترةُ خُطوبته ، - كانت فترة الخُطوبة سعيدة :-
      • دُبْلة الخُطوبة / خاتم الخُطوبة : الحلقة الذهبيَّة أو الفضيَّة التي يلبسها الخاطبُ وخطيبتُه في إصبع اليد اليمنى للإعلان عن خطبتهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. خَطْو
    • خَطْو :-
      مصدر خطا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. خَطا
    • خطا - يخطو ، خطوا
      1 - مشى

    المعجم: الرائد

  9. خطا
    • خطا يَخطُو ، اخْطُ ، خَطْوًا ، فهو خاطٍ :-
      خطا نحوَ الأمام فرّج ما بين قدميه وتحرَّك ، مشى ، تقدَّم :- جاء يخطو بحَذَرٍ ، - لم يخطُ خُطْوة إلى الأمام :-
      خطا خُطُوات واسعة : تقدَّم تقدُّمًا ملحوظًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. خَطْمِيٌّ
    • [ خ ط م ]. ( نبات ).: نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الخُبَّازِيَّاتِ ، مِنْهَا مَاهُوَ بَرِّيٌّ وَمِنْهَا مَا هُوَ زِرَاعِيٌّ .

    المعجم: الغني

  11. خَطْمِيّ
    • خَطْمِيّ / خِطْمِيّ :-
      ( النبات ) نبات زهريّ من الفصيلة الخُبَّازيَّة ، كثير النفع ، يُدَقّ ورقُه يابسًا ويجعل غِسْلاً للرأس فينقّيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. خطمي
    • بكسر الخاء وفتحها وهو نبات من فصيلة الخبازيات ، له ساق طويلة مستقيمة تحمل أزهارائ جيلة حمراء وبيضاء .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. خطمي
    • مَنه بستاني يعرف عندنا بالأندلس بورد الزواني ومنه نوع آخر يعرفه عامتنا بشحم المرج وهو الذي ذكره ديسقوريدوس وسماه باليونانية البناآ .

    المعجم: الأعشاب



  14. خَطميّ
    • خطمي - و خطمي
      1 - نبات أحمر الزهر أو أبيضه ، يدق ورقه يابسا ويغلى ويشرب لتليين المعدة أو لمعالجة الزكام ونحوه

    المعجم: الرائد

  15. الخَطْمِيّ
    • الخَطْمِيّ : نباتٌ من الفصيلة الخُبَّازية ، كثير النفع ، يُدَقُّ ورقه يابسًا ويجعل غِسْلا للرأْس فينقِّيه 25 .
      .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الخطمي
    • هو الغسل وهو نبات العسول وعسل وورد الزينة .

    المعجم: الأعشاب

  17. خطوات تعهّد الاكتتاب
    • ( أ ) كل الإجراءات تعهّد الاكتتاب التي تسبق عرض الأسهم للاكتتاب العامّ ( ب ) خطّ أنابيب بترول ، وتعني بالانجليزية : pipeline


    المعجم: مالية

  18. خطُوات الشيطان
    • طرقه وآثاره تحليلا و تحريما
      سورة : الانعام ، آية رقم : 142

    المعجم: كلمات القران

  19. خطوات الشيطان
    • طُرُقُه و آثارُه و أعماله
      سورة : البقرة ، آية رقم : 168

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. خطوات الشيطان
    • طُرقه و آثاره و أعماله
      سورة : البقرة ، آية رقم : 208

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. خطوات الشيطان
    • طرقه و أثاره و مذاهبه
      سورة : النور ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. خَطوة
    • خطوة - ج ، خطاء وخطوات
      1 - 1 - المرة من خطا . 2 - مسافة ما بين القدمين عند المشي . 3 - في المساحة : ست أقدام .

    المعجم: الرائد

  23. خطوة
    • خطوة - ج ، خطى وخطوات وخطوات وخطوات
      1 - خطوة : مسافة ما بين القدمين عند المشي . 2 - خطوة : مسافة .

    المعجم: الرائد

  24. خطا
    • " خَطَا خَطْواٍ واخْتَطَى واخْتاطَ ، مقلوبٌ : مَشَى .
      والخُطْوة ، بالضم : ما بين القدمين ، والجمع خُطىً وخُطْوات وخُطُوات ، قال سيبويه : وخُطَوات لم يقلبوا الواو لأَنهم لم يجمعوا فُعْلاً ولا فُعْلةً على فُعُلٍ ، وإِنما يدخل التثقيل في فُعُلات ، أَلا ترى أَن الواحدة خُطْوَةٌ ؟ فهذا بمنزلة فُعْلة وليس لها مذكر ، وقيل : الخَطْوة والخُطْوة لغتان ، والخَطْوة الفِعْل ، والخَطْوة بالفتح ، المَرَّة الواحدة ، والجمع خَطَوات ، بالتحريك ، وخِطاءٌ مثل رَكْوة ورِكاءٍ ؛ قال امرؤ القيس : لَها وثَباتٌ كَوَثْبِ الظِّباءِ ، فَوادٍ خِطاءٌ ووادٍ مطَر ؟

      ‏ قال ابن بري : أَي تَخْطُو مرةً فتَكفُّ عن العَدْوِ وتَعْدُو مرةً عَدْواً يُشْبه المَطَر ، وروى أَبو عبيدة : فَوادٍ خَطِيطٌ .
      قال الأَصمعي : الأَرض الخَطِيطَة التي لم تُمْطَرْ بَيْن أَرْضَيْن مَمْطورَتَيْن ، وروى غيره : كصَوْبِ الخَرِيف ؛ يعني أَن الخريف يقع بموضع ويُخْطِئُ آخر .
      وفي حديث الجمعة : رأَى رجلاً يَتَخَطَّى رِقاب الناس أَي يَخْطُو خَطْوة خَطْوة .
      وفي الحديث : وكَثْرة الخُطَى إِلى المَسْجِد .
      وقوله عز وجل : ولا تَتَّبِعوا خُطُوات الشيطانِ ؛ قيل : هي طُرُقه أَي لا تَسْلُكوا الطريق التي يدعوكم إِليها ؛ ابن السكيت :، قال أَبو العباس في قوله تعالى لا تَتَّبِعوا خُطُوات الشَّيْطان أَي في الشر ، يُثَقَّل ، قال : واختاروا التثقيل لما فيه من الإِشباع وخفف بعضهم ، قال : وإِنما تَرَك التثقيلَ من تَرَكه استثقالاً للضمة مع الواو يذهبون إِلى أَن الواو أَجْزتْهم من الضمة ، وقال الفراء : العرب تجمع فُعْلة من الأَسماء على فُعُلات مثل حُجْرة وحُجُرات ، فرقاً بين الاسم والنَّعْتُ ، يُخَفَّف مثل حُلْوة وحُلْوات فلذلك صار التثقيل الاختيارَ ، وربما خفف الاسم ، وربما فُتِح ثانية فقيل حُجَرات ؛ وقال الزجاج : خُطْوات الشيطان طُرُقه وآثارُه ؛ وقال الفراء : معناه لا تتَّبعوا أَثَره فإِنّ اتِّباعه معصية إِنه لكم عدوّ مبين ، وقال الليث : معناه لا تَقْتَدُوا به ، قال : وقرأَ بعضهم خُطُؤات الشيطان من الخَطيئةِ المَأْثم ؛ قال الأَزهري : ما علمت أَحداً من قُرَّاءِ الأَمْصار قرأَه بالهمزة ولا معنى له .
      أَبو زيد : يقال ناقتك هذه من المُتَخطِّيات الجِيَفِ أَي هي ناقة قَوِيّة جَلْدَة تَمْضي وتُخَلِّف التَّي قد سَقَطَت .
      وتَخَطَّى الناسَ واخْتَطاهم : رَكِبَهم وجاوزَهم .
      وخَطَوْت واخْتَطَيت بمعنىً .
      وأَخْطَيْت غيري إِذا حَمَلْته على أَن يَخْطُو ، وتَخَطَّيْته إِذا تجاوزْته .
      يقال : تَخَطَّيت رقابَ الناسِ وتَخَطَّيْت إِلى كذا ، ولا يقال تَخَطَّأْت بالهمز .
      وفلان لا يَتَخَطَّى الطُّنُبَ أَي يَبْعُد عن البيت للتَّغَوُّطِ جُبْناً ولُؤْماً وقَذَراً .
      وفي الدعاء إِذا دُعِيَ للإِنسان : خُطِّيَ عَنْك السُّوءُ أَي دُفِعَ .
      يقال : خُطِّيَ عنك أَي أُميطَ .
      قال : والخَطَوْطَى النَّزِقُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. خطم
    • " الخَطْمُ من كل طائر : مِنْقارُهُ ؛

      أَنشد ثعلب في صفة قَطاةٍ : لأَصْهَبَ صَيْفيٍّ يُشَبَّهُ خَطْمُه ، إذا قَطَرَتْ تَسْقِيه ، حَبَّةَ قِلْقِلِ والخَطْمُ من كل دابة : مُقَدَّمُ أَنفها وفمها نحو الكلب والبعير ، وقيل : الخَطْمُ من السبع بمنزلة الجَحْفَلَةِ من الفرس .
      ابن الأَعرابي : هو من السبع الخَطْم والخُرْطومُ ، ومن الخنزير الفِنْطِيسةُ ، ومن ذِي الجناح غير الصائد المِنْقارُ ، ومن الصائد المَنْسِرُ ؛ وفي التهذيب : الخَطْمُ من البازي ومن كل شيء مِنْقارُهُ .
      أَبو عمرو الشيباني : الأُنوف يقال لها المَخاطِمُ ، واحدها مَخْطِمٌ ، بكسر الطاء .
      وفي حديث كَعْب : يبعث الله من بَقيعِ الغَرْقَدِ سبعين أَلفاً هُمْ خيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي تنشقّ عن وجهه الأَرضُ ، وأَصل الخَطْمِ في السباع مقاديم أُنوفها وأَفواهها فاستعارها للناس ؛ ومنه قول كعب بن زُهَيْرٍ : كأَنَّ ما فاتَ عَيْنَيْها ومَذْبَحها ، من خَطْمِها ومن اللَّحْيَيْنِ ، بِرْطيلُ أَي أَنفها .
      وفي الحديث : لا يصلِّ أَحدُكم وثوبُهُ على أَنفه ، فإن ذلك خَطْمُ الشيطان .
      وفي حديث الدجال : خَبَأتُ لكم خَطْمَ شاةٍ .
      ابن سيده : وخَطْمُ الإنسان ومَخْطِمُهُ ومِخْطَمُهُ أَنفه ، والجمع مَخاطِم .
      وخَطَمَهُ يَخْطِمُهُ خَطْماً : ضرب مَخْطِمَهُ .
      وخَطَمَ فلانٌ بالسيف إذا ضرب حاقَّ وسْطِ أَنفِهِ .
      ورجل أَخْطَمُ : طويل الأَنف .
      روى عبد الرحمن بن القاسم عن أَبيه ، قال : أَوْصى أَبو بكر أَن يكَفَّنَ في ثوبين كانا عليه وأَن يُجْعَلَ معهما ثوبٌ آخر ، فأَرادت عائشة أَن تبتاع له أَثواباً جُدُداً فقال عمر : لا يُكَفَّنُ إلاَّ فيما أَوْصَى به ، فقالت عائشة : يا عمر والله ما وُضِعَتِ الخُطُمُ على آنِفُنا فبكى عمر وقال : كَفِّنِي أباك فيما شئت ؛ قال شمر : معنى قولها ما وُضِعَت الخُطُمُ على آنُفِنا أَي ما مَلَكْتَنا بعدُ فتنهانا أَن نصنع ما نريد في أَملاكنا .
      والخُطُمُ : جمع خِطامٍ ، وهو الحبل الذي يقاد به البعير .
      ويقال للبعير إذا غَلَبَ أَن يُخْطَمَ : مَنَعَ خِطامَهُ ؛ وقال الأَعشى : أَرادوا نَحْتَ أَثْلَتِنا ، وكنا نَمْنَع الخُطُمَا والخَطْمَةُ : رَعْنُ الجبل (* قوله « والخطمة رعن الجبل » ضبط في الأَصل والمحكم والنهاية بفتح الخاء وسكون الطاء ، وفي بعض نسخ الصحاح بضم الخاء ).
      والخِطامُ : الزِّمامُ .
      وخَطَمْتُ البعير : زَممْتُهُ .
      ابن شميل : الخِطامُ كل حبل يُعَلَّقُ في حَلْقِ البعير ثم يُعْقَدُ على أَنفه ، كان من جِلْدٍ أَو صوف أَو ليف أَو قِنَّبٍ ، وما جعلت لشِفار بعيرك من حبل فهو خِطامٌ ، وجمعه الخُطُمُ ، يُفْتَلُ من اللِّيف والشعر والكَتَّان وغيره ، فإذا ضُفِرَ من الأَدَمِ فهو جَريرٌ ، وقيل : الخِطامُ الحبل يجعل في طرفه حلقة ثم يُقَلَّدُ البعير ثم يُثَنَّى على مَخْطِمِه ، قال : وخَطَمَهُ بالخِطامِ إذا عُلِّقَ في حَلْقِه ثم ثُنِّيَ على أَنفه ولا يثقب له الأَنف .
      قال ابن سيده : والخِطامُ كلُّ ما وُضِع في أَنف البعير ليُقاد به ، والجمع خُطُمٌ .
      وخَطَمَه بالخِطامِ يَخْطِمُه خَطماً وخَطَّمَه ، كلاهما : جعله على أَنفه ، وكذلك إذا حَزَّ أَنفه حَزّاً غير عَمِيقٍ ليضع عليه الخِطامَ ، وناقة مَخْطومةٌ ، ونوق مُخَطَّمةٌ : شُدِّدَ للكثرة .
      وفي حديث الزكاة : فَخَطَمَ الأُخرى دونها أَي وضَعَ الخِطامَ في رأسها وأَلقاه إليه ليَقُودَها به .
      قال ابن الأَثير : خِطام البعير أَن يأخذ حبلاً من ليف أَو شعر أَو كتان ، فيجعل في أَحد طرفيه حلقة ثم يشد فيه الطرف الآخر حتى يصير كالحلقة ، ثم يقلد البعير ثم يُثَنَّى على مُخَطَّمِه ، وأَما الذي يجعل في الأَنف دقيقاً فهو الزِّمامُ ؛ واستعار بعض الرُّجَّازِ الخِطامَ في الحَشَرات فقال : يا عَجَبا ، لقد رأيْتُ عَجَبا : حِمار قَبَّانٍ يَسُوقُ أَرْنَبَا عاقِلَها خاطِمَها أَن تَذْهَبَا فقلت : أَرْدِفْني فقال : مَرْحَبَا أَراد لئلا تذهب أَو مخافة أَن تذهب ؛ ورواه ابن جني : خاطِمَها زأَمّها أَن تذهبا أَراد زامَّها ؛ وقول أَبي النجم : تِلْكُمْ لُجَيْمٌ فمتى تَخْرِنْطِمْ ، تَخْطِمْ أُمور قومها وتَخْطِمْ ‏

      يقال : ‏ فلان خاطِمُ أَمر بَني فلانٍ أي هو قائدهم ومُدَبِّرُ أَمرهم ، أَراد أَنهم القادةُ لعلمهم بالأُمور .
      وفي حديث شداد بن أَوْسٍ : ما تكلمتُ بكلمة إلاَّ وأَنا أَخْطِمُها أَي أَربطها وأَشدُّها ، يريد الاحتزاز فيما يقوله والاحتياط فيما يَلْفِظُ به .
      وخِطامُ الدَّلوِ : حبلها .
      وخِطامُ القَوْس : وتَرُها .
      أَبوحنيفة : خَطَمَ القَوْسَ بالوَتَرِ يَخْطِمُها خَطْماً وخِطاماً علقه عليها ، واسم ذلك المُعَلَّقِ الخِطامُ أيضاً ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : يَلْحَسُ الرَّصْفَ ، له قَضْبَةٌ ، سَمْحَجُ المَتْنِ هَتُوفُ الخِطام واستعاره بعض الرُّجَّازِ للدَّلْوِ فقال : إذا جَعَلْت الدَّلْوَ في خِطامِها حَمْراءَ من مَكَّةَ ، أَو إحْرامِها وخَطَمَهُ بالكلام إذا قَهره ومنعه حتى لا يَنْبِسُ ولا يُحِيرُ .
      والأَخْطَمُ : الأَسود ، وخَطْمُ الليلِ : أَول إقباله كما يقال أَنف الليل ؛ وقول الراعي : أَتتنا خُزامَى ذاتُ نَشْرٍ ، وحَنْوَةٌ وراحٌ وخَطَّامٌ من المِسْكِ يَنْفَح ؟

      ‏ قال الأَصمعي : مسك خَطَّامٌ يَفْعَمُ الخَياشيم .
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، مرسلاً : أَنه وعد رجلاً أَن يَخْرُجَ إليه فأَبطأَ عليه ، فلما خرج ، قال له : شغلني عنك خَطْمٌ أَي خَطْبٌ جليل ، وكأَن الميم فيه بدل من الباء ؛ قال ابن الأَثير : ويحتمل أَن يراد به أَمر خَطَمَه أَي منعه من الخروج .
      والخِطامُ : سِمَةٌ دون العينين ؛ وقال أَبو عليّ في التذكرة : الخِطامُ سِمَةٌ على أَنف البعير حتى تنبسط على خَدَّيْهِ .
      النضر : الخِطامُ سِمَةٌ في عُرْضِ الوجه إلى الخد كهيئة الخَطِّ ، وربما وُسِمَ بِخِطامٍ ، وربما وُسِمَ بخِطامَيْنِ .
      يقال : جمل مَخْطُومُ خِطامٍ ومَخْطُومُ خِطامَيْنِ ، على الإضافة ، وبه خِطامٌ وخِطامانِ .
      وفي حديث حُذيفة بن أَسِيدٍ ، قال : تخرج الدابة فيقولون قد رأيناها ، ثم تَتَوارى حتى تعاقَبَ ناسٌ في ذلك ، ثم تخرج الثانية في أعظم مسجد من مساجدكم ، فتأتي المسلمَ فتُسَلِّمُ عليه وتأتي الكافر فتَخْطِمُه وتَعَرِّفُهُ ذنوبه ؛ قال شمر : قوله فَتَخْطِمُهُ ، الخَطْمُ الأَثَرُ على الأَنف كما يُخْطَمُ البعير بالكَيّ .
      يقال : خَطَمْتُ البعير ، وهو أَن يُوسَمَ بخَطٍّ من الأَنف إلى أحد خَدَّيْه ، وبعير مَخْطومٌ ، ومعنى قوله تَخْطِمُه أي تسِمُه بِسِمَةٍ يُعْرفُ بها ؛ وفي رواية : تخرج الدابة ومعها عَصا موسى وخاتَمُ سليمان فَتُحَلِّي وجه المؤمن (* قوله « فتحلي وجه المؤمن » كذا في الأصل والتكملة بالحاء ، وفي نسختين من النهاية بالجيم ، وفي التهذيب : فتجلو ).
      بالعصا وتَخْطِمُ أَنف الكافر بالخاتَمِ أَي تسِمُهُ بها ، من خَطَمْتُ البعير إذا كَوَيْتَهُ خَطّاً من الأَنف إلى أحد خديه ، وتسمى تلك السِّمَةُ الخِطام ، ومعناه أَنها تُؤثِّرُ في أَنفه سِمَة يُعرف بها ، ونحو ذلك قيل في قوله : سَنَسِمُهُ على الخُرْطومِ .
      وفي حديث لَقيطٍ في قيام الساعة والعَرْضِ على الله : وأَما الكافر فَتَخْطِمُهُ بمثل الحُمَمِ الأَسود أَي تصيب خَطْمَه ، وهو أَنفه ، يعني تصيبه فتجعل له أَثَراً مثل أثر الخِطام فتردُّه بصُغْرٍ ، والحُمَمُ : الفحم .
      والمُخَطَّمُ من الأَنف : موضع الخِطام ؛ قال ابن سيده : ليس على الفعل لأَنا لم نسمع خَطَّمَ إلاَّ أَنهم توهموا ذلك .
      وفرس مُخَطَّمٌ : أخذ البياضُ من خَطْمِه إلى حنكه الأسفل ، والقول فيه كالقول في الأول .
      وتزوج على خِطامٍ أَي تزوج امرأَتين فصارتا كالخطام له .
      وخَطَمَ الأديمَ خَطْماً : خاط حواشِيَهُ ؛ عن كراع .
      والمُخَطَّمُ والمُخَطِّمُ : البُسْرُ الذي فيه خطوط وطرائق ؛ الكسر عن كراع ؛ وقول ذي الرمة : وإذ حَبَا من أَنفِ رَمْلٍ مَنْخِرُ ، خَطَمْنَهُ خَطْماً ، وهُنَّ عُسَّر ؟

      ‏ قال الأَصمعي : يريد بقوله خَطَمْنَه مَرَرْنَ على أَنف ذلك الرمل فقَطَعْنَهُ .
      والخِطْمِيُّ والخَطْمِيُّ : ضرب من النبات يُغْسَلُ به .
      وفي الصحاح : يُغْسَلُ به الرأسُ ؛ قال الأَزهري : هو بفتح الخاء ، ومن ، قال خِطْمِيّ ، بكسر الخاء ، فقد لحن .
      وفي الحديث : أنه كان يغسل رأسه بالخِطْمِيّ وهو جُنُبٌ يَجْتَزِئُ بذلك ولا يصُبُّ عليه الماء أَي أَنه كان يَكْتَفي بالماء الذي يَغسل به الخِطْمِيَّ ، وينوي به غُسْلَ الجَنابة ، ولا يَسْتَعْمِلُ بعده ماء آخر يخص به الغسل .
      وقَيْسُ بن الخَطِيم : شاعِرٌ من الأَنصار .
      وخَطِيمٌ وخِطامٌ وخُطامَةُ : أَسماء .
      وبنو خُطامَة : بطن من العرب قوم معروفون ، وفي التهذيب : حَيٌّ من الأَزْدِ .
      وخَطْمَةُ : بطن من أَوْسِ اللاَّتِ ، وفي الصحاح : وخَطْمَةُ من الأَنصار ، وهم بنو عبد الله بن مالك بن أَوْسٍ .
      والخَطْمُ وخَطْمةُ : موضعان ؛

      قال : غداةَ دعا بني شِِجْعٍ ، ووَلَّى يَؤُمُّ الخَطْمَ ، لا يدعو مُجِيبَا وأَنشد ابن الأَعرابي : نَعاماً بخَطْمَةَ صُعْرَ الخُدو دِ ، لا تَرِدُ الماءَ إلاَّ صِياما يقول : هي صائمة منه لا تَطْعَمُهُ ، قال : وذلك لأَن النَّعام لا تَرِدُ الماء ولا تطعمه .
      وذات الخَطْماء (* قوله « وذات الخطماء » كذا بالأصل ومثله في المحكم .
      وعبارة ياقوت : ذات الخطمى موضع فيه مسجد لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بناه في مسيره إلى تبوك من المدينة ): من مساجد سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بين المدينة وتَبوكَ .
      وخِطامُ الكَلْبِ : من شعرائهم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: